ماهية السياحة الالكترونية
بنيامين يوخنا دانيال عرفت ( السياحة الالكترونية ) Electronic Tourism من قبل الاستاذة الباحثة ( هند محمد حامد ) المدرسة المساعدة بكلية السياحة و الفنادق – جامعة حلوان على انها : ( تطبيق التجارة الالكترونية في المجال السياحي ، داخل الاطار العام للخدمات الالكترونية electronic services التي تشمل على كل من الاعمال الالكترونية و التجارة الالكترونية ، حيث انها تعتبر هي العنصر المحقق لنجاح كل منها عن طريق اضافة القيمة المطلوبة للمنتج ، و التي تحقق اشباع حاجة العميل ) ( 1 ) . اما الباحث التونسي الاستاذ ( انيس خنشوش ) فقد عرف السياحة الالكترونية على انها : ( استخدام الاعمال الالكترونية في المجال السفر و السياحة ، و استخدام تقنيات الانترنيت من اجل تفعيل عمل الموردين السياحيين و الوصول الى تسهيلات اكثر فعالية للمستهلكيين السياحيين ) ( 2 ) . و قد عرفتها الدكتورة ( رشا علي الدين احمد ) مدرسة القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق – جامعة المنصورة المصرية على انها : ( نمط سياحي يتم تنفيذ بعض معاملاته التي تتم بين مؤسسة سياحية و اخرى او بين مؤسسة ساحية و مستهلك – سائح – و ذلك من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات . او هي نمط سياحي تتلاقى فيها عروض الخدمات السياحية من خلال شبكة المعلومات الدولية – الانترنيت – مع رغبات جموع السائحين الراغبين في قبول هذه الخدمات السياحية المقدمة عبر شبكة الانترنيت ) ( 3 ) . و عرفها الباحث المصري الاستاذ ( يوسف محمد ورداني ) من خلال بحث مقدم الى وزارة السياحة – قطاع التخطيط و البحوث و التدريب قائلا : ( بامكان تسمية اي نمط سياحي بانه الكتروني اذا ما تم استخدام التقنيات الحديثة في عرض منتجاته و تقديمها للسائحين على شبكة المعلومات و يشمل ذلك كافة الرحلات السياحية النمطية المعروفة من عروض البرامج السياحية ، حجز الرحلات السياحية و تنظيمها من خلال الانترنيت ، و خدمات ما بعد الحصول على المنتج ) (4 ) . و هكذا من الممكن القول ان ( السياحة الالكترونية ) E . Tourism تعني قيام الشركات ، و المنشآت السياحية و الفندقية ، مثل الفنادق و المطاعم و شركات الطيران و شركات بالقطارات و شركات النقل البحري ( الباعة Vendors – Sellers ) بعرض و ترويج و توزيع و تسويق منتجاتها و خدماتها السياحية المختلفة ( النقل ، الايواء ، الطعام و الشراب ، الترفيه ، الخ .. ) الى السواح الحاليين و المرتقبين ، اي العملاء او الزبائن ، على نحو مباشر ( استراتيجية التوزيع المباشر Direct Distribution Strategy ) و باستخدام تقنية المعلومات و الاتصالات المتطورة ( بدون وسطاء ) ، و باعتماد قنوات التوزيع اي الوسطاء الجدد ، مثل الانترنيت Internet ، و التلفزيون التفاعلي Interact Television و مراكز البيع بالهاتف Tele - Sales Centers و اكشاك الخدمة الذاتية Self – Service Kiosks بدلا من الوسطاء القدماء ( وكالات السفر Travel Agents ، منظمو الرحلات Tour Operators ، باعة الجملة Whole Sellers ، باعة التجزئة Retailers ، مكاتب السياح Tourist Offices ، انظمة الحجز العالمية Global Distribution Systems ) ، و ذلك من اجل تطوير هطه المنتجات و الخدمات ، بما يتناسب و الحاجات و الرعبات المتنامية لهؤلاء السياح Tourists اولا ، و تقليل التكاليف المختلفة Cost Reduced مع زيادة مبيعاتها منها . و ايضا تعزيز موقفها التنافسي Competitive Situation في سوق السياحة و السفر Travel – Tourism Market جراء ذلك . و كما هو موضح بالمخطط ادناه : -
الهوامش : -
-------------------
( 1 ) هند محمد حامد ، التجارة الالكترونية في المجال السياحي ، القاهرة ، 2003 ، ص 153 و ص 151 .
( 2 ) يوسف محمد ورداني ، كيفية تنظيم السياحة الالكترونية و مردودها على صناعة السياحة http : // www. historicalcities . wordpre Anis Khanchouch ( 3 ) د . رشا علي الدين ، السياحة الالكترونية حلم دبي القادم – نظرة قانونية http : // omanO.nrt Fourm / showthread.php?t=11736 ( 4 ) يوسف محمد ورداني ، نفس المصدر . * عن ( السياحة الالكترونية ) للباحث ، مطبعة بيشوا ، اربيل – العراق 2010 . المصادر و المراجع : ص ص 209 – 210 .