المحرر موضوع: وزير تركي سابق يطلب تأسيس حزب يتبني الفيدرالية للأكراد  (زيارة 1256 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


وزير تركي سابق يطلب تأسيس حزب يتبني الفيدرالية للأكراد
أنقرة تريد جدولة تفكيك معسكرات الكردستاني في شمال العراق


انقرة ــ ابراهيم بوعزي
سلّم وزير الإسكان الأسبق ذو الأصول الكردية شرف الدين ايلجي إلي وزارة الداخلية التركية طلباً لتأسيس حزب سياسي جديد صرّح أنه يقوم علي أسس ديمقراطية تعددية علمانية وأنه يحترم حقوق الإنسان وحرياته. وأطلق ايلحي علي هذا الحزب الجديد اسم حزب المشاركة الديمقراطية KADEP الداعي إلي حل القضية الكردية في تركيا بتطبيق النظام الفدرالي كما هو الحال في العديد من الدول متعددة الأعراق مثل العراق. وقال ايلجي ان دستور الجمهورية التركية الحالي يتعارض مع المفاهيم الديمقراطية المعاصرة والتركيبة الاجتماعية لتركيا وعليه فمن الضروري سنّ دستور جديد للبلاد أكثر عدالة وملاءمة للواقع الاجتماعي والنسيج الاجتماعي الموجود، مؤكّداً أن النظام الفيدرالي هو النظام الأكثر مناسبة لتلك الأمور. وشدّد ايلجي في تصريح صحفي أدلي به الخميس علي أن النظام الفدرالي سيؤدي إلي تحقيق حل جذري ودائم وعادل للقضية الكردية في تركيا مضيفاً:" إن حزبنا يهدف إلي حل القضية الكردية عن طريق نظام فدرالي يحترم الحدود الحالية للبلاد ويعارض كافة أنواع العنف والإرهاب ويتوخّي منهج النضال السياسي السلمي الديمقراطي". يذكر أن شرف الدين ايلجي المولود سنة 1938 في مدينة جزرة جنوب شرقي الأناضول معروف بعدائه لحزب العمال الكردستاني ورفضه للعمل المسلح وسيلةً لحل القضية الكردية. وقد انتحب ايلجي سنة 1977 نائباً في مجلس الأمّة التركي لولاية ماردين عن حزب العدالة الذي تغير اسمه فيما بعد إلي حزب الطريق القويم. ثم انشقّ بعد سنة عن حزب العدالة ليشغل منصب وزير الإسكان ثم يدخل السجن بعد سنتين بسبب تصريحاته التي أزعجت الإدارة التركية. وقام بعد ذلك بتأسيس وقف الدراسات والثقافة الكردية ثم أسس سنة 1997 حزب الشعب الديمقراطي الذي أغلقته المحكمة الدستورية سنة 1999 بدعوي التحريض علي الانفصال وتهديد وحدة الأراضي التركية وبث الفرقة بين المواطنين حسب ما ورد في ملف القضية. علي صعيد أخر أنذر الجنرال التركي المتقاعد أديب باسر الولايات المتحدة بشن عملية عسكرية داخل الاراضي العراقية ضد حزب العمال الكردستاني اذا لم يتوصل الاجتماع المقرر مع نظيره الامريكي الجنرال جوزف رالستون الي جدول زمني لطرد حزب العمال الكردستاني من معسكراته التي تقول انقرة انها موجودة في شمال العراق. وصرح الجنرال المتقاعد اديب باسر المكلف تنسيق عمليات مكافحة حزب العمال الكردستاني مع واشنطن لقناة "ان تي في" الاخبارية انه سيناقش "خطوات ملموسة ذات اولوية" مع نظيره الامريكي الجنرال المتقاعد جوزف رالستون عند لقائهما في كانون الثاني ــ يناير. واضاف "لدينا في اذهاننا برنامج زمني، اذا لم نتوصل الي خطوات ملموسة مع انتهاء هذا البرنامج فسنقول عندها ان لا سبب لنواصل تضييع وقتنا وسننهي هذا الجهد المشترك". واشار الي امكان "الانفصال" عن الولايات المتحدة اذا رفضت اجراءات تعتبرها تركيا ملائمة للتصدي للمتمردين الاكراد.
واقر باسر بأن "انتظار خطوات ملموسة ومهمة ضد الحزب الكردستاني خلال يوم واحد ليس امرا واقعيا"، لكنه تدارك ان انقرة تأمل في اشارات تقدم اعتبارا من بداية العام المقبل.
وشدد علي ان تركيا قد تنفذ عند الضرورة عمليات تتجاوز حدودها مع العراق ضد معسكرات اقامها المتمردون في الجبال شمال هذا البلد، مؤكدا ان "ليس مسموحا لاي طرف ان يتدخل في هذه القضية".


Azzaman International Newspaper - Issue 2577 - Date 23/12/2006

جريدة (الزمان) الدولية - العدد 2577 - التاريخ 23/12/2006





http://www.azzaman.com/index.asp?fname=2006\12\12-22\996.htm&storytitle=[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم