المحرر موضوع: لقائي مع الأخ علي الكلداني في بغداد  (زيارة 5946 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقائي مع الأخ علي الكلداني في بغداد
بقلم : د. حبيب تومي ـ بغداد
habeebtomi@yahoo.no
وضعت امامي برنامج لزيارة بغداد ، ومن هناك رأيت ان ازور الأخ علي الكلداني في الناصرية ، وبعد ذلك تولدت فكرة السفر الى البصرة حيث قضيت فيها 13 سنة وفعلاً اتصلت ببعض الأصدقاء ، لكن فوجئت بدعوة الأخ علي الكلداني التي يقول فيها :
تتشرف التجمعات الكلدانية في اور المقدسة الناصرية
بدعوتكم
لحضور المنتدي الثقافي العالمي والذي سوف يقام في بغداد شارع المتنبي المركز الثقافي البغدادي صباحا ومساء يوم غد الجمعة 2013،9،27
وسوف تشارك التجمعات بنشاطين .. الخ
وهكذا رأيت ان البّي الدعوة وأختصر الطريق بالسفر الى الناصرية ومن ثم الى البصرة ، لقد كان يوم الجمعة موعداً تقليدياً لزيارة شارع المتنبي الذي تتخلله نكهة تاريخية وثقافية وتراثية ، وهكذا خرجت من البيت في منطقة الأمين الثانية وانا انتظر سيارة تاكسي تقلني الى شارع المتنبي وطال انتظاري بكونه يوم جمعة ، الى ان قدمت سيارة خصوصي لاحظت عليها علامة سيارة الأجرة كما ان السيارة كانت تبدو عليها علامات التعب والإستهلاك  تماماً كالشاب الذي كان يسوقها الذي حاول ايقافها امامي لكن ضعف الفرامل ( البريكات ) جعلها تقف بعيداً عني ، فقلت للسائق الشاب ، إن هدفي هو شارع المتنبي وكما ارى ان سيارتك تبدو تعبانة ، فقال اركب يا استاذ وأنا مستعد ان اوصلك الى الموصل او الى البصرة ، فيبدو  واثقاً من سيارته ، وانا من جانبي ارتأيت ان اخوض المغامرة .
في البداية شرع السائق يشرح مميزات سيارته ثم اشار الى نوع العطل البسيط ، ولكن في الطريق كانت تتقطع وتحاول ان تقف وهو بدوره يضخ لها الوقود لكي تستمر في السير ، وأراد الأنعطاف نحو شارع الجمهورية فتبين انه مقفل امام السيارات القادمة فكان عليه الدخول نحو  شارع الرشيد وازدادت مصاعب تواصل السير ، وأخيراً توقفت بعد وصولنا الى بناية البريد وأبت السيارة ان تتواصل إذ انطفأ محركها  وانقطع السير وراءنا وتعالت ابواق ( هورنات ) السيارات وراءنا ، فعرضت على السائق ان يأخذ الأجرة وأن اساهم في دفع سيارة لنركنها الى جانب الشارع لكي نسمح للاخرين بالمرور ، وهكذا كان علي ان اقطع شارع الرشيد سيراً على الأقدام الى شارع المتنبي ، لكن بعد تقاطع حافظ القاضي كان شارع الرشيد مخصصاً للمشاة فحسب ، إذ ليس صالحاً لمرور المركبات وربما لدوافع امنية ، وعلى العموم فإن ما آل اليه حال شارع الرشيد اليوم يبعث على الألم والبكاء ، انه مكب لرمي القمامة تنتشر فيه المطبات والحفر ويبعث الكآبة في النفس بدل  انبعاث عبق التاريخ الذي اشتهر به .
في شارع المتنبي كان كما الفيته ايام زمان من المعارض الأرضية للكتب وتزاحم الرواد واصوات الباعة وانتشار المصوريين والإعلاميين ، ولفت نظري وجود الكثير من الشابات السافرات في الشارع وفي المركز الثقافي البغدادي في مبنى القشلة والساعة البغدادية القريبة ، وفي تلك الساحات تواعدت مع الأخ علي ايليا الكلداني في المركز الثقافي البغدادي وكان قد حجز خيمة لنشاطه الذي يشمل معرض صور لنشطات جمعيات المجتمع المدني المرتبطة معه وهي :

1 ـ جمعية اور
2 ـ رابطة أطفال محبة فرج رحو
3 ـ رابطة نساء الكلدان
4 ـ فرقة عينكاوا الجنوب للتمثيل
5 ـ جماعة اللاعنف الطلابية .
وكان الأخ علي الكلداني يرحب بالزائرين ويشرح لهم منظمات المجتمع المدني هذه تعمل على وضع المحبة والوئام بقلوب المكونات العراقية ، وهي تقوم بزيارات لكل المكونات في مناسباتها وأفراحها وأتراحها ، ان كان هذه المكونات من الأسلام او من المسيحيين او من المندائيين المهم هو إعلاء شأن الهوية العراقية وخلق اجواء القبول والتعايش بين تلك المكونات العراقية .وقد ورد في فولدر الجمعية :  بأن الجمعية هي نواة فكرية تؤسس لثقافة وطنية داخل المجتمع العراقي من خلال استراتيجية فكرية وعملية متكاملة تهدف تحقيق التواصل والقترب في وجهات النظر الوطنية المختلفة .. وإعادة صياغة مفهوم التعايش السلمي وفق المبادئ الإنسانية وحقوق الإنسان والقيم والأعراف الدولية بإطار الوطن الواحد بعيداً عن كل الأعتبارات الضيقة والفئوية .
هذا ورحب الأخ علي الكلداني بزيارتي كما كنت سعيداً بلقائه ، وقد اختصر سفرتي الى الجنوب بلقائي معه في بغداد ، وأهدى لي مجسم لزقورة اور الكلدانية  التاريخية ، كما اخذنا صور كثيرة مع الزوار وكان جلهم من الشباب والمهتمين بالثقافة وكانت اجواء جميلة للحوار والتفاهم تتخللها اجواء الموسيقى العراقية وقرءة أشعار وقصائد الشعر وعرض الأعمال الفنية ...
وقد علق احدهم على لافتة مكتوب عليها ( ابناء اور المقدسة ) واقترح علينا التفكير في إسباغ لفظة المقدسة على مدينة اور ، فاقترحت على الأخ علي ايليا الكلداني ان تبدل العبارة المذكورة بعبارة ( ابناء اور الكلدانيــــــــة بدلاً من اور المقدسة ) وهي اقرب الى الواقع حيث ان ابونا ابراهيم الخليل قد خرج من اور الكلدانيين .


الأخ علي الكلداني له طموحات مشروعة ، وبين حاجته للترويج الإعلامي لنشاط جمعياته ، كما انه من الضروري دعوته الى مؤتمرات ونشاطات كلدانية ، ويجب ان لا نهمل المسألة المادية التي تكون ضرورية للقيام بأي نشاط .
الأخ علي الكلداني يرتأي ان المشاعر القومية هي مشاعر وجدانية وليست بالضرورة متعلقة بالدين ، فالدين الواحد قد يتضمن ابناء عدة قوميات ، او اصحاب القومية الواحدة يمكن ان يتضمن ابناء عدة اديان ، ويضيف بأن لهم مشاعر قومية كلدانية .
وحسناً فعلت البطريركية الكاثوليكية الكلدانية حينما وجهت الدعوة لأبناء اور الكلدانية من الأخوة المسلمين بحضورهم  مؤتمر التعليم المسيحي ، فقد كتب الأخ علي الكلداني :
 




 
بالالتفاتة الرائعة والأبوية الطيبة من قبل غبطة سيدنا مار لويس روفائيل الأول ساكو  شارك وفد من كلدان الناصرية  بالمؤتمر التعليم المسيحي حيث التقى الوفد بداية بسيدنا شليمون وردوني  ، تم الترحيب بهم اشد الترحيب وأيضا تم إلقاء كلمة من قبل الوفد الكلداني الناصري وقد تحدث السيد علي إيليا الكلداني قائلا :
بداية اشكر الرب علي إتاحة هذه الفرصة لي بان التقي مع أبناء عمي وأيضا الشكر الكبير لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو علي أتاحه الفرصة لنا بالمشاركة بهذا المؤتمر  الذي تعلمنا به أشياء كثيرة وقرب بيننا وبين أبناء عمنا حيث تم اطلاع الجميع على أعمال ونشاطات التجمعات الكلدانية في أور المقدسة الناصرية وما قدمناه خلال ثمانية سنوات سابقة من عمل وجهد وعزيمة واعتزاز باصوالنا ومنبعنا الأصلي الكلداني حيث صفق الجميع بكل حرارة لنا فبارك الله للجميع وحفظ أبناء شعبي أينما كانوا .
اجل انها خطوات مهمة للتفاهم والتعايش المجتمعي لكي يرفل وطننا في ثياب الأمن والأستقرار  بين مكوناته الجميلة .
د. حبيب تومي ـ بغداد في 02 ـ 10 ـ 13



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرحبا دكتور حبيب

وانا اوجه التحية لاخي علي الكلداني

وانا ايضا لن ادخل في كتب تاريخية لان كل فحوصات haplogroup  تؤكد بان نسبة العرب في العراق لا تصل الى 30 %
وهذا يدل ان اغلبيتهم هم من الكلدان والاشورين والسريان

وانا سعيد جدا بشعورهم باصلهم الحقيقي ورجوعهم اليه وساكون ايضا سعيد باعادة لغتهم الام.

شكرا لهذا اللقاء الرائع. انا انتظر المزيد من اللقاءات والمزيد من العمل المشترك لارجاع العراق الى اصله الحقيقي

تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الأخ علي الكلداني له طموحات مشروعة ، وبين حاجته للترويج الإعلامي لنشاط جمعياته ، كما انه من الضروري دعوته الى مؤتمرات ونشاطات كلدانية ، ويجب ان لا نهمل المسألة المادية التي تكون ضرورية للقيام بأي نشاط .

هذه المسالة اي مشاركة هؤلاء الاخوان الكلدانيين في المؤتمرات الكلدانية بالطبع لا يجب اهمالها والا فانني ساعتبره مؤتمر فاشل لانه لا يشمل كل اخواننا.

انا ما يعجبني ايضا في اخينا علي الكلداني خبرته في مجال منظمات المجتمع المدني وهي نقطة مهمة للغاية, خبرته هذه اعتبرها ثروة لنا, وانا شخصيا ساتعلم منه كثيرا.

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والزميل الأستاذ حبيب المحترم
الأخ والزميل الأستاذ علي ايليا الكلداني المحترم

زيارة موفقة أخ حبيب متمنين لكم أطيب الأوقات وأسعدها
نشارككم ونشاطاتكم المقّيمة من جموع أبناء شعبنا العراقي في مسعاكم وتوجهاتكم الوطنية والقومية
أصولكم معلومة وواضحة ، الدين لله والوطن للجميع والأنسانية على الارض بمباركة الرب
لم ولن يكن للدين دخلا في المكون القومي أبدا عبر التاريخ
فعلا وجود دين واحد من عدة قوميات(الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية) لها مؤمنيها من الكلدان والآثوريين وغيرهم على سبيل المثال وليس الحصر
كما والأسلام في داخله مزيد من القوميات والشعوب (عربي وكردي وتركماني وأفغاني وباكستاني ووووالخ)
الكرد قومية فيها العديد من الأديان (الأسلام ، الأزيدية ، المسيحية ....الخ)
كذلك القومية الكلدانية كانت موجودة قبل ظهور الأديان المختلفة والمتنوعة ، الى جانب بقية المكونات القومية الأخرى
شكري وتقديري لجهودكم اخوتي الدكتور حبيب والاستاذ علي الكلداني

اخوكم
ناصر عجمايا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لوسيان المحترم
تحية ومحبة
شكراً لمرورك الدائم والمفيد ، وهدفنا نحن الكتاب الكلدان او بالأحرى الذين يحترمون ويفتخرون بقوميتهم الكلدانية ، لأن هناك من الكلدان من تنكر لقوميته الكلدانية ، وهذه رؤيته ، لا نتدخل ، فلكل إنسان حرية الأنتماء وحرية المعتقد ، ولهذا نحن الكلدان نريد ان نضع المكون الكلداني بإطاره القومي والوطني ، خارج عباءة الدين التي تحمل حساسية كبيرة في التعامل الإنساني المبني على الندية والتكافؤ  والذي كانت لنا معاناة كبيرة عبر التاريخ والى اليوم .
تقبل تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــــ
الأخ ناصر عجمايا المحترم
تحية ومحبة
نريد ان نثبت هنا بطلان النظريات الاديولوجية الحزبية التي تربط المكون الكلداني الأصيل بالأنتماء الديني او المذهبي ، إن تلك المزاعم العارية عن الصحة والمتناقضة مع المنطق  يحاولون تمريرها اليوم بطريقة : اكذب ثم اكذب ثم اكذب الى ان يصدقوك ،
شكراً لمرورك اخي ناصر
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الدكتور حبيب تومي المحترم.....

معروف عنك انك رجل المهمات الصعبه واصرارك على زيارة اخاك في الكلدانيه علي الكلداني وتحملك خطورة وضع بغداد الامني الخطير واصرارك على تلبية الدعوه واللقاء بعلي الكلداني والتعرف بشكل مباشر على اهلك كلدانيي الناصريه ومساندتهم وتشجيعهم والتصاقهم وتمسكهم بقوميتهم الكلدانيه الاصيله .
نشكرك على مبادرتك االقوميه ونتمنى لك الصحه ودوام الموفقيه في خدمة قوميتك الكلدانيه الاصيله....

السيد علي الكلداني.....

نشكرك على جهدك واخوانك كلدانيي الناصريه على نشاطاتكم في مجال نشر اهداف منظماتكم المجتمعيه في اضهار ونشر ايمانكم بكلدانيتكم وتواصلكم مع كلدانيي وطنكم في كل بقاعه...

شكرا لكم واننا اخوانكم وتحت راية قوميتنا الكلدانيه الاصيله....
Abo   Rany

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرحبا مرة اخرى

من تنكر من قوميته هم كثيرون وعديدون

انا كنت راغب بان افتح سابقا موضوع عن هذا ولكنني لم ارى سابقا شئ مشجع

العرب في العراق هم اقلية صغيرة وهذه الحقيقة مثبتة علميا ومعروفة عند الجامعات

وعلى الاغلبية ان تعود الى اصلها وتسميتها الحقيقية
 
في ان ينسب شخص نفسه الى حضارة العراق بدون ان يحمل تسمياته الحضارية كالكلدانية والاشورية والسريانية هي عملية مستحيلة


تحياتي

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عدنان عيسى المحترم
تحية ومحبة
شكراً على مرورك الدائم والجميل
في الحقيقة اخي عدنان نحن نعمل في المسألة القومية الكلدانية مبتدئين من الصفر ، فشعبنا رغم انتمائه القومي الكلداني ، إلا ان العمل القومي يحتاج الى مثابرة ووعي وحراك سياسي واجتماعي وفني .. وإن مبادرة الأخ علي وبعض زملائه هي مبادرة عراقية جميلة ، فالكلدانية هي قومية عراقية اصيلة ، وليست محصورة بالمكون المسيحي الكاثوليكي ، وتوضيح المسالة تحتاج الى كتابة مستفيضة ، وانا شخصياً بدأت بالعمل القومي الكلداني ، بعد 2003 ، وهذا لا يعني تنكرنا لقوميتنا الكلدانية قبل ذلك ، فاعتزازنا وافتخارنا القومي الكلداني كان معنا والدليل على ذلك ، موقفنا اثناء عمليات الأحصاء التي كنا نجبر فيها على كتابة القومية العربية بالقوة ، وأصرارنا على كتابة  اسمنا القومي .
اكرر لك شكري وتقديري اخي الطيب عدنان عيسى
دمت اخاً عزيزاً
حبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 الأخ لوسيان المحترم
تحية ومحبة
شكراً لمرورك
انا معك هنالك من يتنكر لقوميته لظروف معينة تحيط به ، وربما لتحقيق غاية او منفعة ، والأمثلة كثيرة لأكراد استعربوا او استتركوا ، وعرب استتركوا في الزمن العثماني ، واليوم هنالك من الكلدان ممن استعربوا او استشوروا  ( من الآشورية ) . وهنالك كما قلت اسباب لهذا التنكر للقومية الأصيلة فمن الكلدان من كان بالأمس عربياً ثم اصبح كلدانياً قحاً واليوم يدعي الآشورية . قرأنا في المدرسة بيت شعر يقول :
لا خير في ودّ امرءٍ متلونٍ     إذا الريح مالت مال حيث تميل
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
دكتور حبيب تومي المحترم:
تحيه وبعد،
أرى هنا بأنكم تكيلون بمكيالين، لا أعرف إن كان ذلك مقصودا أو قد جاء سهوا،

ذكرت  بأن:
"انا معك هنالك من يتنكر لقوميته لظروف معينة تحيط به ، وربما لتحقيق غاية او منفعة ، والأمثلة كثيرة لأكراد استعربوا او استتركوا ، وعرب استتركوا في الزمن العثماني ، واليوم هنالك من الكلدان ممن استعربوا او استشوروا  ( من الآشورية ) . وهنالك كما قلت اسباب لهذا التنكر للقومية الأصيلة فمن الكلدان من كان بالأمس عربياً ثم اصبح كلدانياً قحاً واليوم يدعي الآشورية"

حسنا، لماذا تعتبر كل شخص يعي بأن أصله كلداني بأنه قد عاد الى جادة الصواب؟
بينما كل شخص يعي بأنه عربي أو كردي أو أو اشوري أو سرياني  أو أو أو..... بأنه قد تنكر لاصله؟
ثم لماذا نسمع اليوم كلداني تأشور وسرياني تأشور بينما لانسمع آشوري تكلدن أو تسرين؟
ونقابل الكثيرين  من الأخوه الكلدان والسريان من الذين يعون تماما بأنهم آشوريون، بينما لم نقابل آشوريا يعي إلا كونه آشوريا لاغير؟

ولي إستفسارات أخرى سأطرحها لاحقا قدر تحمل الموضوع الاساسي.
شكرا وتحيه



غير متصل ابن اور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز   bet nahrenaya  المحترم
اشور والاشورية معروفة في التاريخ . حين كان يدعو ملك اشور في معبده لغرض التهيئة لغزو الشعوب . ويحتل مدنا وينكل بشعوبها ويحرق مدنها ومن ثم ياسرهم وياتي بهم الى معبوده . وبعد ذلك يفقأ اعينهم ويقطع رؤسهم  امام امهاتهم وابائهم واخوانهم واولادهم وبناتهم . لقد كنتم ( هذا اذا كنتم من تلك الامة المجرمة ) . تحرقون الاسرى وهم احياء . وبعدها يباركون الههم اشور ويصلون له . اما بالنسبة للامة الكلدانية . فانها امة المعرفة والعلم والحكمة . وليست كعابدي اشور ونينورتا . ان الهكم القذر الذي تتشدقون به وتعودون اليه حسب مزاعمكم . ما هو الاوثن عبدته امة قبلكم . ( وهو شعب السوبارتو ) الغير معروف عرقيا .. وقد كان السوبارتبون عبيدا للامم . وعند عبادتكم لذلك الاله . اصبحتم العبيد بدلا من السوبارتيون . وحين قوى عودكم رحتم تهددون الامم الحضارية مثالا . امتنا الكلدانية . ( هذا اذا كنتم عابدي اشور ونينورتا ...) . ونلاحظ عبر عيون التاريخ بانكم قد اسرتم احيقار الحكيم وهو كلداني . هكذا فعلتم بالشعوب والامم . لانكم عابدي اشور ..

تحياتي . 

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الامر

سفر النبي ايشعيا اصحاح 19 (عن الاشوريين ) :

"في ذلك اليوم تكون سكة من مصر إلى آشور فيجىء الآشوريون إلى مصر والمصريون إلى آشور، ويعبد المصريون مع الآشوريون. في ذلك اليوم يكون إسرائيل ثلثا لمصر ولآشور بركة في الأرض، بها يبارك رب الجنود قائلًا: مبارك شعبي مصر وعمل يدي آشور وميراثي إسرائيل" [24].


سفر الملوك الثاني اصحاح 24 : (عن الكلدانيين ) :

[[ في عاشر الشهر جاء نبوخذنصر ملك بابل هو وكل جيشه على اورشليم ونزلوا عليها وبنوا عليها ابراجا حواليها. 5فدخلت المدينة في الحصار الى السنة الحادية عشرة للملك صدقيا.  6في الشهر الرابع في تاسع الشهر اشتد الجوع في المدينة ولم يكن خبز لشعب الارض. 7فثغرت المدينة وهرب كل رجال القتال وخرجوا من المدينة ليلا في طريق الباب بين السورين اللذين عند جنة الملك والكلدانيون عند المدينة حواليها فذهبوا في طريق البرية 8فتبعت جيوش الكلدانيين الملك فادركوا صدقيا في برية اريحا وتفرق كل جيشه عنه. 9فأخذوا الملك واصعدوه الى ملك بابل الى ربلة في ارض حماة فكلمه بالقضاء عليه. 10فقتل ملك بابل بني صدقيا امام عينيه وقتل ايضا كل رؤساء يهوذا في ربلة. 11واعمى عيني صدقيا وقيده بسلسلتين من نحاس وجاء به ملك بابل الى بابل وجعله في السجن الى يوم وفاته
12وفي الشهر الخامس في عاشر الشهر وهي السنة التاسعة عشرة للملك نبوخذنصر ملك بابل جاء نبوزرادان رئيس الشرط الذي كان يقف امام ملك بابل الى اورشليم. 13واحرق بيت الرب وبيت الملك وكل بيوت اورشليم وكل بيوت العظماء احرقها بالنار 14وكل اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيش الكلدانيين الذي مع رئيس الشرط. 15وسبى نبوزرادان رئيس الشرط بعضا من فقراء الشعب وبقية الشعب الذين بقوا في المدينة والهاربين الذين سقطوا الى ملك بابل وبقية الجمهور. 16ولكن نبوزرادان رئيس الشرط ابقى من مساكين الارض كرّامين وفلاحين

17وكسر الكلدانيون اعمدة النحاس التي لبيت الرب والقواعد وبحر النحاس الذي في بيت الرب وحملوا كل نحاسها الى بابل. 18وأخذوا القدور والرفوش والمقاص والمناضح والصحون وكل آنية النحاس التي كانوا يخدمون بها. 19واخذ رئيس الشرط الطسوس والمجامر والمناضح والقدور والمناير والصحون والاقداح ما كان من ذهب فالذهب وما كان من فضة فالفضة. 20والعمودين والبحر الواحد والاثني عشر ثورا من نحاس التي تحت القواعد التي عملها الملك سليمان لبيت الرب. لم يكن وزن لنحاس كل هذه الادوات. 21اما العمودان فكان طول العمود الواحد ثماني عشرة ذراعا وخيط اثنتا عشرة ذراعا يحيط به وغلظه اربع اصابع وهو اجوف. 22وعليه تاج من نحاس ارتفاع التاج الواحد خمس اذرع وعلى التاج حواليه شبكة ورمانات الكل من نحاس. ومثل ذلك للعمود الثاني والرمانات 23وكانت الرمانات ستا وتسعين للجانب. كل الرمانات مئة على الشبكة حواليها

24واخذ رئيس الشرط سرايا الكاهن الاول وصفنيا الكاهن الثاني وحارسي الباب الثلاثة 25واخذ من المدينة خصيا واحدا كان وكيلا على رجال الحرب وسبعة رجال من الذين ينظرون وجه الملك الذين وجدوا في المدينة وكاتب رئيس الجند الذي كان يجمع شعب الارض للتجند وستين رجلا من شعب الارض الذين وجدوا في وسط المدينة 26اخذهم نبوزرادان رئيس الشرط وسار بهم الى ملك بابل الى ربلة. 27فضربهم ملك بابل وقتلهم في ربلة في ارض حماة فسبي يهوذا من ارضه.

28هذا هو الشعب الذي سباه نبوخذنصر في السنة السابعة. من اليهود ثلاثة آلاف وثلاثة وعشرون. 29وفي السنة الثامنة عشرة لنبوخذنصر سبى من اورشليم ثمان مئة واثنتان وثلاثون نفسا. 30في السنة الثالثة والعشرين لنبوخذنصر سبى نبوزرادان رئيس الشرط من اليهود سبع مئة وخمسا واربعين نفسا. جملة النفوس اربعة آلاف وست مئة..........]].

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين
اشوري مواليد نينوى


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 bet nahrenaya  المحترم
اخينا ، فان الموضوع هو موجة سائدة حالها حال الموجات الاخرى كالشيوعية والبعثية والقوميين وغيرهم وكانت لها نهايات مشينة، ومع ذلك فهل نسيت عودة المطران مار باوي سورو بمعيته كهنة واكثر من 3 الاف اثوري للكنيسة الكلدانية متحدين مع الشعب  الكلداني. وهنالك اخرين ولكنهم لا يستطيعوا المجاهرة بالحقيقة للأتزامهم العشاري التي تسيّر الكنيسة والبطاركة الاثوريين ايضا.
وكذلك اعتراف البطريرك ايشا الشمعوني باصوله الكلدانية وعن استخدامه للختم الكلداني في مراسلاته وبموجب هذين الرابطين ادناه

http://marshimun.com/new/virtual-museum/

قراءة كتاب البطريرك مار إيشاي شمعون تجد الجواب واضح وصريح /مكتبة عنكاوا،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf_1/MN41565ucmf_1.pdf
وذلك واضح من الكتاب ،الكنيسة النسطورية،الصفحة 171،وأبتداءاً من السطر16

وكذلك الفنان اشور بيت سركيس يعلن الحقيقة في هذا الرابط،
http://alqosh.net/article_000/abid_qillo/aq_65.htm
وهكذا دواليك وشكرا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الدكتور حبيب تومي المحترم

مقالة شيقة تعليقي يقتصر على الاقتباس الاتي :

(( حيث ان ابونا ابراهيم الخليل قد خرج من اور الكلدانيين )) .

يمكنك ان تشاهد وتسمع في اليوتيوب ما قاله المطران سرهد جمو 24 ايار 1996 (قسيس انذاك) عن ابونا ابراهيم في الرابط ادناه
http://www.youtube.com/watch?v=VoaSfTr1y3A

نعم تكلم بالسورث واود ان اترجم بدايته للسيد علي ايليا الكلداني :

((خرج ابراهيم من اور حوالي 1800 سنة قبل المسيح في زمن الاكديين ...لا تنسوا ابراهيم كان احد ابناء الاكديين .....))

دكتور حبيب ..هل نصدق ما كتبته في الاقتباس اعلاه ام نصدق المطران سرهد جمو ؟؟

مع فائق الشكر والامتنان
ادي بيث بنيامين

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي حبيب تومي واخي
Church Sound
اكتبوا صراحة
انا لا اعرف من هو اخ أداي
ولكن اتمنى وارجوكم ان تكتبوا لنا التحليل عن قول المطران سرهد بان ابراهيم كان من اكد وهو ابن اكديين وليس كلدي
كنا تدعون وهذا هو مسؤول نهضتكم
وليسمع اخينا علي الكلداني المحترم الذي قال بأن اصل الكلدان هو من جزيرة العرب
 فلماذا انت منزعج يا
Church Sound
انت الشرطي الآن وليس أداي لأنك مُخالف لواقع قائدك المطران
اسمع الشريط يا
Church Sound
http://www.youtube.com/watch?v=VoaSfTr1y3A


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
Church Sound  افندي فرانك قلايا - California, USA

قبل كل شيئ اقراء ما كتبه اولا ابن اور  وعبد قلو عن الاشوريين وكنيستي وبعدين فلسف علي ..
شعري طبيعي ولم اصبغه بعكس بعض اصحاب المقالات ..

مع احتراماتي لشبابك
ادي بيث بنيامين 
اشوري مواليد نينوى ومؤمن بكنيسة المشرق الاشورية

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

أود في البدايه أن أطلب المعذره من الدكتور حبيب تومي والسيد علي ايليا، وجميع الاخوه المتحاورين،
لأني سأرد على إهانة السيد !بن اور ومساسه بكرامة شريحه أصيله من أبناء بلاد الرافدين وبدون وجه حق، وأعدكم بأن ردي سيكون مهذبا وضمن اللياقه الأدبيه.

سيد إبن أور،
 يا سيدي تمالك نفسك وكن منصفا ولا تدع الغضب يعرف طريقه اليك ويفسد حوارك،

نعم بعض الملوك الاشوريون قد فعلوا كل ماذكرته بل وأكثر من ذلك، وهم لم ينكرو ذلك و ذكروه في حولياتهم، وأنا أيضا لا أ نكر بانهم قد  فعلوا ذلك، ولكنني لا أفتخر ولا أمتدح أفعالهم القاسيه تلك،
ولكن هل من العدل ان تأخذ آشوريو اليوم بجريرة ما فعله بضعة ملوك، وتعطي لنفسك الحق لتهينهم لذنب لم يقترفوه بل أقترفه أجدادهم قبل 2700 سنه، وقبل عهد ألأيمان؟
هل بمقدورك أن تستخدم نفس ألأسلوب الجارح مع أتراك وكورد وعراقيو اليوم لتحاسبهم عما فعله اجدادهم بالامس القريب جدا من مآس ومجازر وويلات بحق الارمن واليونانين والاشوريين؟


ياأخي خذ العلم والمعرفه والحكمه والطيبه والانسانيه واللطف والايمان والوطنيه الكلدانيه، ولكن حاول أن تعاملني بهذه الخصال جميعا،
وأعطني آشوريتي بجهلها وتخلفها وقساوتها ووحشيتها وعنفها وتمردها وكفرها وجبروتها، فانا ياأخي راض بها، وسأعدك وأعاهدك بأنني لن أعاملك بها جميعا مهما حصل، نعم يا أخي أنا راض وشاكر لربي عن كل شئ، لانه و ببساطه أنا آشوري وهذا قدري وليس إختياري.

سيد عبد قلو،
مستغرب من ردك و على الروابط التي وضعتها، والتي لاأزال أحاول أن أقنع نفسي بأنك كنت جادا حينما وضعتها ولكنني لم أفلح، وهذه همسه في أذنك: أنا أعرف الفنان أشور بيت سركيس جيدا ولابد إنه سيقرأ هذا ويشاركني نفس الضحكه والشعور.
 
ليت ردكم كان مباشرا عن تساؤلي.!

شكرا وتحيه


غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أقتباس لتعليق أبن أور
"الاخ العزيز   bet nahrenaya  المحترم
اشور والاشورية معروفة في التاريخ . حين كان يدعو ملك اشور في معبده لغرض التهيئة لغزو الشعوب . ويحتل مدنا وينكل بشعوبها ويحرق مدنها ومن ثم ياسرهم وياتي بهم الى معبوده . وبعد ذلك يفقأ اعينهم ويقطع رؤسهم  امام امهاتهم وابائهم واخوانهم واولادهم وبناتهم . لقد كنتم ( هذا اذا كنتم من تلك الامة المجرمة ) . تحرقون الاسرى وهم احياء . وبعدها يباركون الههم اشور ويصلون له . اما بالنسبة للامة الكلدانية . فانها امة المعرفة والعلم والحكمة . وليست كعابدي اشور ونينورتا . ان الهكم القذر الذي تتشدقون به وتعودون اليه حسب مزاعمكم . ما هو الاوثن عبدته امة قبلكم . ( وهو شعب السوبارتو ) الغير معروف عرقيا .. وقد كان السوبارتبون عبيدا للامم . وعند عبادتكم لذلك الاله . اصبحتم العبيد بدلا من السوبارتيون . وحين قوى عودكم رحتم تهددون الامم الحضارية مثالا . امتنا الكلدانية . ( هذا اذا كنتم عابدي اشور ونينورتا ...) . ونلاحظ عبر عيون التاريخ بانكم قد اسرتم احيقار الحكيم وهو كلداني . هكذا فعلتم بالشعوب والامم . لانكم عابدي اشور ..

تحياتي
." أنتهى الأقتباس

لا أدري إذا كان المشرفين على الموقع يطلعون على هذه التخرصات أم لا ، من المؤسف جدا أن يُسمح في هذا الموقع الرائد بنشر هكذا عبارات سوقية ومهينة لأمة باكملها. 

سامي هاويل
سدني- أستراليا

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
14وَلكِنْ إِنْ كَانَ لَكُمْ غَيْرَةٌ مُرَّةٌ وَتَحَزُّبٌ فِي قُلُوبِكُمْ، فَلاَ تَفْتَخِرُوا وَتَكْذِبُوا عَلَى الْحَقِّ. 15لَيْسَتْ هذِهِ الْحِكْمَةُ نَازِلَةً مِنْ فَوْقُ، بَلْ هِيَ أَرْضِيَّةٌ نَفْسَانِيَّةٌ شَيْطَانِيَّةٌ. 16لأَنَّهُ حَيْثُ الْغَيْرَةُ وَالتَّحَزُّبُ، هُنَاكَ التَّشْوِيشُ وَكُلُّ أَمْرٍ رَدِيءٍ. 17وَأَمَّا الْحِكْمَةُ الَّتِي مِنْ فَوْقُ فَهِيَ أَوَّلاً طَاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسَالِمَةٌ، مُتَرَفِّقَةٌ، مُذْعِنَةٌ، مَمْلُوَّةٌ رَحْمَةً وَأَثْمَارًا صَالِحَةً، عَدِيمَةُ الرَّيْبِ وَالرِّيَاءِ. 18وَثَمَرُ الْبِرِّ يُزْرَعُ فِي السَّلاَمِ مِنَ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ السَّلاَمَ.  يعقوب3: (14-18).
 

الى متى ستضلون تنهشون بعضكم البعض بهذه التسميات؟ يجب ان تفتخروا بالمسيح الذي افتداكم من لعنة الناموس وصلب من اجلكم واعطاكم حياة ابدية مجانية بسفك دمه الكريم الطاهر . وكلكم ابناء نوح من بعد الطوفان فلماذا كل هذا التحزب والتقوقع ؟ اين انتم من كلام المسيح الذي
قال:
(12«هذِهِ هِيَ وَصِيَّتِي أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ. 13لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هذَا: أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ. 14أَنْتُمْ أَحِبَّائِي إِنْ فَعَلْتُمْ مَا أُوصِيكُمْ بِهِ. 15لاَ أَعُودُ أُسَمِّيكُمْ عَبِيدًا، لأَنَّ الْعَبْدَ لاَ يَعْلَمُ مَا يَعْمَلُ سَيِّدُهُ، لكِنِّي قَدْ سَمَّيْتُكُمْ أَحِبَّاءَ لأَنِّي أَعْلَمْتُكُمْ بِكُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي. 16لَيْسَ أَنْتُمُ اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنَا اخْتَرْتُكُمْ، وَأَقَمْتُكُمْ لِتَذْهَبُوا وَتَأْتُوا بِثَمَرٍ، وَيَدُومَ ثَمَرُكُمْ، لِكَيْ يُعْطِيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ بِاسْمِي. 17بِهذَا أُوصِيكُمْ حَتَّى تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا.) يوحنا 15: 12-17
اكد زادق ججو

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور حبيب تومي المحترم
خريج الكلية البحرية ـ الاتحاد السوفيتي (سابقا )

تصفح حضرتك هذه المقالة الامس مرتين ولمدة اكثر من ساعتين تقراء تعليقات القراء . ساءلتك سؤلا وجيها في هذه المقالة ولم ترد عليه . لا اقول بانك تهربت من الجواب ولا امتحنك مدى علمك بتاريخنا ، ولكن اعرف بانك مشغول بالعائلة وزيارة الاصدقاء والمعارف . لي كل الامل قبل ان ترجع لمقر اقامتك في اوسلو ـ النرويج ـ ان ترد على سؤالي برد منطقي ومعقول ..

مع فائق الشكر
ادي بيث بنيامين

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جميل جداً، ان الانسان بعد ان يتخطى العقد السادس من عمره، يكتشف قومتيه وينشط لها… نوم العوافي.
ولكن، ماذا بعد احصاء عام 77 هل كنتم مع اصحاب اهل الكهف، معزولين عن العالم ؟ ام انه تم اقصائكم وتهميشكم من قبل الحركات الآشورية وهم كانوا السبب في لجوئكم الى الكهف ؟؟!!
سامي البازي

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب حبيب المحترم
ننتظر جوابك على ما يقوله المطران وماهو الفرق بينك وبينه ,,,شكرا
http://www.youtube.com/watch?v=VoaSfTr1y3A