المحرر موضوع: بيانات الباطريركية الكلدانية وتداعياتها  (زيارة 8919 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بيانات الباطريركية الكلدانية وتداعياتها
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

رسالة في سؤال إلى غبطة  أبينا الباطريرك بخصوص التصريحات التي نقرأها بين الحين والآخر
أبينا الباطريرك .... أليس هناك غير الكلدان من كهنة وعاملين في الحقل القومي
 يستحقون مواقفكم وتصريحاتكم وتوضيحاتكم وإنذاراتكم؟


بحكم عملي البسيط بتحرير جريدة أكد التي تصدر في تورنتو- كندا، أحتاج إلى زيارة المواقع المختلفة لأقتناص الأخبار المثيرة والمهمة لغرض نشرها، وهذا ليس عيب في الصحافة المهجرية، كون الصحف توزع مجاناً معتمدة على الأعلانات، لذا لا يوجد لدينا سبق صحفي إلا فيما ندرّ، وليس لدينا مراسلين في أنحاء العالم، بل نعتمد على ما تنشره المواقع ونختار أكثرهم ثقة وما ينفع الجريدة والقراء وحسب رؤية هيئة التحرير.
نقلت بعض الأخبار من موقع الباطريركية الكلدانية منذ أستقالة أبينا الباطريرك عمانوئيل دلي، ومن ثم أجتماع السنهودس وأختيار الباطريرك الحالي، وقررت أن أخصص في كل عدد خبراً من موقع باطريركتنا.
بالحقيقة الموقع مُمل، كونهُ يعاني من مشاكل في التصفح وُعِدنا أكثر من مرة بأصلاحه! ومع هذا وأعتزازاً بالموقع الذي من المفروض أن يكون لسان حال الكنيسة الكاثوليكية للكلدان، لم أثنى عن قراري بنشر ما هو مميز في الموقع وتبيّن أن الموقع لم يُصلّح من مشاكلهِ ولا يَصلُح بسبب ما ينشر فيهِ من أخبار، كونهِ ومنذ وصول أبينا الباطريرك مار لويس ساكو ولغاية اليوم نتفاجيء في كثرة التصريحات والبيانات التي من خلالها سيتم الحكم على أن كل العمل في أروقة الباطريركية غير نزيه سواء قبل إدارتهِ لها أو أثنائها، ناهيك عن أنتقادات لاذعة وتهديدات لكهنة تابعين لمطرانية بغداد فقط والذين هم تحت السيطرة، ولا سلطة من غالبية الأساقفة الكلدان على الكهنة التابعين لهم في الأبرشيات الأخرى كما هو معروف مشافهةً.
وكنتيجة للإصلاحات!! قرأنا تهديد للكتاب الكلدان!! تهديد للكهنة التابعين لأبرشية بغداد فقط!! تجميد كاهنين (هناك من يعزي ذلك إلى أسباب شخصية)!! بيانات وتصريحات ضد كتاب قوميين من الكلدان!! وصف الناشطين القوميين الكلدان بدعاة الكلدانية!! أنتقاد أسقف ضمن بيان باطريركي وراهب كلداني وما خفي كان أعظم! ليصبح موقع الباطريركية موقعاً للباطريرك وتصريحاتهِ وبياناتهِ.
من كل هذا يخرج سؤال، هل هناك مُستشارين مع غبطتهِ يؤيدوه في هذه التصريحات والبيانات؟ ولو كان الجواب لا يوجد فتلك مصيبة، وإن كان الجواب نعم يوجد فالمصيبة أعظم، ولي وجهة نظري بذلك وأقتراحي ولن أبخل بهما على الباطريركية والقراء.
عندما يصدر بيان يتضمن موقف حاد أو يبين من خلالهِ وجود مُختلسين وغيرها، يبدأ الناس بالكلام عن ذلك، وللأمانة أقولها، هناك من المؤمنين من يقول بأن الشخص الوحيد النزيه في كنيستنا هو الباطريرك وهو موجود ليصلح!! أو غيرهم يقولوا بأن هذا هو حال كنيستنا وواقعها!! وآخرين يقسمون أغلظ الأيمان بأنهم على علم بأن هذا الأسقف وذاك الكاهن هم كذا وكذا (سلباً) وهم قد علموا ذلك من مصادر موثوقة!! وشخص قال لي يومًا بأنهُ سيطالب الباطريرك لفضح الأمور بأسمائها كي لا يحكم بالسلب على كل رجال الدين في كنيستنا، لأنه تصوّر بأن الكل سلبيين حاشا لهم!! وهذه الآراء تكفي لتسقيط كنيستنا إعلاميًا.
وهنا السؤال يطرح: لماذا فقط القوميين الكلدان؟ ولماذا فقط كهنة ابرشية بغداد؟
أليس هناك مُتابعة للمواقع من قبل الباطيركية ليعلموكم حجم البذاءات والأتهامات بحق كنيستنا الكلدانية والكثاوليكية بشكل عام والتي تصدر من أشخاص محسوبين على الكلدان قبل غيرهم؟ بينما الكلداني الذي قلبهُ على هويتهِ القومية والكنسية مُعرضًا للتهديد والذم من قبلكم!!
ولا يتصور أحد بأني مع كل ما يطرح ضد الباطريرك الجليل ساكو، فهناك أساليب لا أحبها ولا أشترك مع أصحابها وإن كانوا كلداناً، كذلك أنا بالضد من مُغالاة البعض بالمديح خصوصاً من الذين لديهم خفايا أخرى خلف إطراءاتهم، لكن يهمني أن يكون هناك طرح وخطاب أفتخر به في كنيستي.
ماذا سنجني من التهديد والوعيد الذي يتلقاه الكلدان من غبطة أبينا الباطريرك؟!
هل متابعة ما يكتب من نقد والرد عليه أهم من بناء موقع باطريركي يُعتَمَد عليه وشامل في أبوابهِ؟
هل مُتابعة ما يكتب من  نقد والرد عليه أهم من إنشاء فضائية كلدانية للكلدان وليس من أجل كاهن أو أسقف؟!
هل متابعة ما يكتب من نقد والرد عليه أهم من قرار تغيير الكهنة بين الكنائس كل أربع سنوات؟!
هل متابعة ما يكتب من نقد والرد عليه أهم من أحتواء من أصبح عدواً في نظركم كونه ينتقد؟!

أدعوا الباطريركية إلى جمع آراء المؤمنين بمصداقية كاملة بخصوص تلك البيانات والتصريحات والتهديدات ليعرف أصحاب القرار مدىّ تأثيراتها السلبي عليهم وعلى كنيستنا.

غبطة أبينا الباطريرك:

كنيستنا بحاجة إلى لمَّ شملها وليس إلى مزيد من الأنقسامات، وهذا برائي أهم بكثير من الوحدة مع الآخرين الذين لن يقبلوا بها بالأساس إلا إذا قبلنا إحناء رؤوسنا!!
حتى في دعوتك للوحدة هذه تعمّقت الخلافات بين الكنيسة الأثورية والكلدانية، لأن قسمًا من الكتاب ومن رجال دين وعلمانيين تصوروها وحدة أنقساميين وليس وحدويين وقذفوا بأبشع الكلمات على كنيستنا الكاثوليكية الأم،  حيث أعتقدوا غباءً بأننا سنتخلى عن سلطة البابا وننقسم عنها وهي الكنيسة الأم والخضوع لسلطة باطريرك آخر بعد أن تتنازل غبطتك عن الكرسي كما وعدت في حالة الوحدة!

غبطة أبينا الباطريرك ....سأكون صريحًا
بتنا قلقين من بياناتكم وتصريحاتكم وتهديداتكم .... وأعذرني لو قلت لك بأن الطريق في أولهِ صحيح لكن لا يمكن التراجع فيه، أي ليس هناك تراجع في القضية الكلدانية والحاملين شعلتها، وأقولها لك بصريح العبارة، لا تتصور بأن هناك أكثر من القوميين الكلدان يحبون كنيستنا الكلدانية ويكترثون لها، ولا تتوقع أن يصبح هناك شرخ في هذا الحب والأهتمام.
لذا أتمنى على غبطتكم أن تنظروا لنا بعين الأبوة وأن ترعى قضيتنا والناشطين في حقلها كي تتعرف على هذا المعدن الأصيل الذي يحملهُ من تعتقد الآن بأنهم دعاة وليس مُتجذرين ومُخلصين، لا يبخلوا بحياتهم من أجل كنيستنا الكلدانية وهويتنا القومية الكلدانية.

سيدنا الباطريرك ساكو
نحن نحبك ..... وبحاجة لك، ونحب كنيستنا جداً جداً.... لكننا نحب قضيتنا أيضًا ونحب أسمنا القومي، ومن باب الحرص على أرثنا وتراثنا وأصلنا، نحب ونحافظ على كنيستنا التي تحمل هذا الأسم العريق والذي هو أمانة على عاتق من يستحق أن يحملهُ، في عين الوقت ومن خلال حرصنا على كنيستنا واعتزازًا بما قدمتهُ لنا من خلال الحفاظ على إسمنا وهويتنا القومية، علينا أن نحمل أسمنا القومي بفخر وأعتزاز ونعمل من اجل أن يعترف الجميع بأننا شعب يختلف عن الشعوب .... شعب كلداني عراقي أصيل مُميز بلغتهِ وحضارتهِ ومتأصل في تربته، ويؤمن بعراق واحد.
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد سأكون هذه المرة اكثر صراحة معك ( بالرغم من انني اتذكر المثل العراقي الذي يقول : احبك وانت لابسني ) هذا لأن ثقتي بنفسي واضحة ورصينة واعلم الى اين يجب ان اصل مع اي شخص آخر .. المهم ان نعود الى الموضوع ..
منذ البداية لم تعجني شخصياً تصريحات السيد البطريرك ( هذا قبل ان يصبح بطريركاً ) وكتبتُ في مداخلة معه عندما كان مطراناً في هذا الموضوع ... المهم هو : الرئيس وفي حالة وجود الديمقراطية يُعبّر عن ثقافة ذلك الشعب .. هذه من المسلمات ( قد تكون هناك اشتثناءات عابرة ) والبطريك نفس الشيء يُعبّر عن ثقافة الرعية وهكذا ... منذ مجيئه والكل يطبل ويزمر ويُهلل ولا احد يعلم لماذا ؟؟ الآن جاء وقت يمكن ان نسميه الندم او الاسف او دفع الفاتورة او غيرها من المؤسفات .. لماذا طبلتم ورقصتم وزمرتم وبهذا الشكل الكبير حتى قبل ان تعلموا ما هي الاهداف ومَن هو الشخص ( البطريرك ) ؟ في كل مرة نقع في نفس الحفرة ألا يعني لكم هذا بشيء ؟؟ الذي يغضب من هذا الكلام ليغضب كما يرغب او يشاء .. اني افهم سبب غضبه ( لقد وضحناه قبل قليل ) ولكنني سأحترم هذا الغضب واللوم ... سوف اكتفي بهذا القدر بالرغم من إننا يجب قول الحقيقة غير ناقصة إذا رغبنا في الحقيقة الكاملة .. تحية

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
حالي كحالك عزيزي زيد
عبرت اكثر من مرة عن رأي  على ما يصدر من اعلام البطريركية
ولكن علينا ان نعلم اننا في ميزان قوى غير متوازن لانه باتجاه واحد
استخدام الاعلام الذي يعتبره البعض السلطة الاولى بهذه الطريقة التي وضحتها حضرتك هو خاطئ

تهديدات الكتاب امر خاطئ
استخدام كلمات قومجية ودعاة قومية وجاهل وهارب من ديره ..الخ نتركها لكي يحكم عليها القارئ
 لم اتصور ان يصعد مستوى اعلام البطريركية الى مستوى الرسائل الالكترونية
ننام بتهديد ونصحى على اخر نغفو على بيان ونستفيق على توضيح نشرب الشاي مع نقد ونتعشا على رسالة التي ما تلبث الى ان تصحح
نقرء خبر على مخصصات مكتب المحسن سركيس اغاجان التي خفضت وبعدها يحذف ..
اتمنى من اعلام البطريركية ان يكبر حجم منظاره فيشمل وسائل الاعلام الاجنبية والعربية والصحافة فتنشر توضيحات حول المغالطات التاريخية التي تنشر بخصوص شعبنا الكلداني وتاريخ كنيستنا الكلدانية
وتتواصل معهم لتصحح تلك المفاهيم الخاطئة
سيزار ميخا هرمز

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
I incourage the church always to answer those who are full of hate and jealousy so they put an end to this grope of people that frequently they write on the forum of Bishop of S.D.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
احترم وجهة نظر الكاتب لكن اختلف معه تماما في الرأي لان في المقال اعلاه تجنى واضح على رأس الكنيسة الكلدانية قداسة مار ساكو المحترم واعلام البطريركية الكلدانية وهذا ما نرفضه قطعا وحسب رأي ان توجيهات وبيانات وايضاحات وملاحظات ومداخلات قداسة مار ساكو المحترم او خطاب اعلام البطريركية الكلدانية نحن كأعلاميين وشعب بأمس الحاجة لها لانها تتسم بالانصاف والصدق والشفافية والتعفف والنزاهة والنضوج والموضوعية والشمولية والوضوح والصراحة والحيادية والاستقلالية والمبدئية ورؤية ثاقبة استنادا للحقائق والوقائع دائما بعيدا عن فخ التناقضات والمزاجية الانتقائية واجندات البعض التي سعت وكانت تسعى سابقا لاستغلال وجر الكنيسة الكلدانية للعمل القومي والسياسي من اجل منافع حزبية او فئوية او انتخابية والتي ساهمت في تعميق جراح ابناء شعبنا في الوطن ...
 
فمثلا عند تدقيق توجيهات وايضاحات قداسة مار ساكو او التي تصدر عن اعلام البطريركية الكلدانية تجد فيها تناسق المفردات وبلاغة الكلام وعمق الفكرة ووضوحها في رؤية عميقة تحفظ هيبة الكنيسة الكلدانية والقها ودائما نحس كبشر بأحساس خاص ان قداسته يعتبر الاب الحنون الساعي دائما الى تثبيت شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في الوطن وتأمين له حياة حرة كريمة تليق به كواجب ديني ووطني ونحن كأعلاميين وكتاب يجب ان نساهم في دعم واسناد قداسته لاداء رسالته الدينية والاجتماعية والوطنية من خلال كشف الاشياء الزائفة بشكل مهني محايد وشفاف بالكلمة الصادقة بعيدا عن التجاذبات والانتماءات السياسية وما ينتج عنها من اقاويل وفبركة الشائعات التي ينظمها اهل الخديعة والمكيدة والمكر فيكونوا ابواقا يرقص على انغامها النشاز اهل النشاز والضلال كونها تحي ثقافة التفرقة والتشتت بين ابناء شعبنا وامتنا الواحدة لان السياسة تفسد الكنيسة والكنيسة تجني على السياسة مع تقديري

                                                                                                                        انطوان الصنا

غير متصل ashur.dinkha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخوه الاعزاء
ان ر سالة قداسة أبينا البطريرك (مار دنخا الرابع) جاثاليق كنيسة المشرق الآشورية في العالم  واضحه وكما هي منشوره في موقع البطريكيه الكلدانيه وهي اننا ابناء امه واحده وهي الامه الاشوريه وقداسة ابينا البطريك (مار دنخا الرابع يشكر غبطة مار لويس ساكو تعاطفكم القومي تجاهنا وهنا يوكد قداسة ابينا البطريك (مار دنخا الرابع ) على الوحده القوميه وهي الامه الاشوريه
واخذنا المعلومات من الرساله المنشوره في عددت المواقع ومنها في موقع البطريكيه الكلدانيه وهذا هو الرابط
http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/5065.html

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدعو اشور دنخا
لماذا تحرّف مقولة البطريرك دنخا بقولك (وهي اننا ابناء امه واحده وهي الامه الاشوريه وقداسة ابينا البطريك مار دنخا الرابع يشكر غبطة مار لويس ساكو تعاطفكم القومي تجاهنا وهنا يوكد قداسة ابينا البطريك (مار دنخا الرابع ) على الوحده القوميه وهي الامه الاشوريه)


من المعيب ان تشوه كلام البطريرك، قارن جيدا بين ما ذكرته وبالاخص المؤشر بالاحمر مع كلام البطريرك دنخا.
هذا يعتبر تحريف وعلى مستوى رئاسة الكنيسة، ايها المغالط في وصف الاقوال وكأنك لا تريد ان تتحقق هذه الوحدة. انه يؤكد على وحدة الكنيسة  التي يريدها البطريرك مار لويس ساكو،  وليس الوحدة القومية المخربة لكنائسنا يا افندي.
أقرا بعيون مفتوحة وليس بتك عين مغوّشة، والسلام

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو
هذا كان مقالي عندما تسنّم غبطته سدة الباطريركية
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;u=21081;sa=showPosts;start=300
فهل فيه أي تطبيل وتزمير وتهليل؟
علماً .... أنا أتمنى أن أكتب عن منجزات لأعظم وأهلل وأزمر وأطبل وأنحني ....وبكل فرح
من في كنيستنا أعلى من غبطته؟ .....لا يوجد
وهل من المفروض أن بكون هناك أعلام أهم من أعلام باطريركتنا؟
أنا أبن الكنيسة أخي العزيز ...... ويحق لي أن أعلن حبي لها وتقديري لكل من يعمل من أجلها
لذا لا تستغرب لو قرأت لي في وقت لاحق مقال بمجّد أعمال الباطريرك وأعلام الباطريركية لو كان هناك برأئي ما يستحق

السيد أنطوان صنا
شيء طبيعي أن يكون لنا مداخلة لا تؤيدني فيها ...... لكن الذي ليس في مكانه هو الكلمات الرنانة التي ذكرتها
"بالانصاف والصدق والشفافية والتعفف والنزاهة والنضوج والموضوعية والشمولية والوضوح والصراحة والحيادية والاستقلالية والمبدئية ورؤية ثاقبة استنادا للحقائق والوقائع" إنتهى الأقتباس ....والسؤال: هل تعرف ما تعني هذه الكلمات الرائعة أم نقلتها من موقع ديني؟
جيد أن تتغير فعلاً وتعرف أبعاد هذه الكلمات الجميلة متمنياً أن تتحلى ولو بواحدة منها كي نقرأ لك ما هو مفيد

عزيزي أشور دنحا
نحن نعرف ما يقوله الباطريرك دنحا ....لذا نحن نعرف تماماً من أنه على خطأ جسيم بخصوص معلوماته التاريخية والقومية
ومن يؤيد هذه المعلومات أما على خطأ جسيم أيضاً أو على ضلالة
بعد عمر طويل لا بد أن يأتي من بعده الذي يعيد الفرع إلى الأصل ..... والكنيسة الكاثوليكية تفتح ذراعها دائماً لأحتضانكم عزيزي
الله لم يخلق مار باوي سورو واحد ...... أكيد سيكون هناك مثله رائعاً ومحباً للوحدة الحقيقية ...وهي الوحدة مع الكنيسة الكاثوليكية المتمثلة بشخص قداسة الباب

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 انا مؤيد  لفكرة الاخ ابلحد قلو
فعلا اعطى الاخ اشور دنخا تفسير او تأويل او تفسير خاطيء لرسالة مار دنخا الرابع ،  وهذه مشكلة كبيرة . كيف يجرء البعض اعطاء تأويلات واحكام غير ايجابية بل يسبق  الاحداث.
اخواني الاعزاء ارجو ان نكون حذرين جدا من تعابيرنا وكلماتنا وافكارنا.
قد يكون هناك الكثير بين الكلدان والاشوريين لا يرغبون الوحدة  او لا يعرفون عن صيغتها لكن هذا لا يمثل التيار العام ولا حتى يوافق تعاليم المسيحية  
شخصيا ارى ان تحريف تعابير في رسالة قداسة مار دنخا  هو تجاوز كبير. اتي من تعصب اعمى للقومية على حساب كل القيم والقواعد والمقومات
اتمنى من الاخ اشور يقبل نقدنا الذي هو من اجل البناء.

اخوك يوحنا بيداويد

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
هنالك ترابط بين الفكرة و اللغة بودي الاشارة اليه فحين تقول رسالة البطريرك  مار دنحا((( يشكر غبطة مار لويس ساكو تعاطفكم القومي تجاهنا ))
اي ان مار لويس ساكو(( يتعاطف)) مع مار دنحا  قوميا  وذلك دليل واضح بان هنالك قوميتين احداها تتعاطف مع الاخرى فا التعاطف لايمكن ان يكون مع النفس كما هو معلوم.
ولذلك فان ماذكره الاخوين قلو وبيداويد هو الصائب وليس تلفيقات الاخ  اشور دنخا.

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
لفت انتباهي ان بعض بيانات و توضيحات اعلام البطريركية تحتاج الى دراسة اعمق من لدن اللجنة الاعلامية للبطريركية قبل نشرها.و با الاخص الفقرات التي تنال من الافراد بقصد او بدون قصد ذلك ان البطريركية تمثل الكلدان الكاثوليك في العالم  ومن المفترض ان تتجنب الخوض في امور شخصية  وتعالج الظواهر من خلال الفكرة العامة وان تكون مخاطباتها على هذا الاساس واقترح تشكيل لجنة لصياغة بياناتها و نداأتها و توضيحاتها من اشخاص يملكون ناصية اللغة و قواعد التخاطب باسم مؤسسات دينية راقية.
 مع تحياتي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
إننا كشعب كلداني وكمؤمنين في غنى عن هكذا مشاجرات إعلامية والتي تنتقص من هيبة وإحترام رجال كنيستنا المقدسة التي هي بحاجة لدعمنا جميعا بسبل حضارية ترقى الى مستوى إيماننا المسيحي وسلميتنا في الحياة.

إنني أقترح على جميع الأخوة الكتاب من العلمانيين عدم إثارة المواضيع التي تثير الحقد والكراهية بين أبناء الشعب الواحد والكنيسة الواحدة وعدم تضخيم الخلافات البسيطة بين الأكليروس لأن ذلك يزيد من الهوة البسيطة وتباعد بين االأخوة وتشغلهم عن واجباتهم الأساسية وعلى الواعين من كتابنا عدم تشجيع هكذا نقاشات وعدم الخوض فيها أصلا لتسكت الأصوات المثيرة للمشاكل والله من وراء القصد وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل Church Sound

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 105
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد ميشو،
شكرًا جزيلا على المقال الرائع و الوصف الواقعي لما يحدث لإعلام بطريركتنا الكلدانية. اتفق مع الأخ سامي بانه من المحبذ ان يكون هناك أسلوب خطابي ارقى على صفحة البطريركية. لانه بصراحة أقولها الكثير من التصريحات و البيانات المنشورة بدأت تثير الشكوك في قلوبنا نحن المؤمنين البسطاء. و نرجع و نقول مخاطبة الأشخاص الذين تجاوزوا بحق البطريركية من كهنة و شمامسة يحبذ ان تكون شخصية و مطالبتهم بالاعتذار او على الأقل اجابة او توضيح حول ما يتساءلون عنه. نحن في القرن ال 21 و زمن التهديدات و الوعيد و الحرم ولى و رحل.  و هذا يبقى رأيي الشخصي يا حبذا ان تستمع كنيستنا لمؤمنيها. و شكرًا.
فرنك قلايا

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
           المتجذرين  مميز بلغته  وحضارته ومتاصل في تربته  هاي وين لكيتها يااستاذ زيد ارى ان اللذين عاملين نفسهم ابو خابصها كلهم شردوا من الوطن فاين التجذروالتاءصل في التربه  البطريركيه هنا ترى الواقع الحقيقي  وتعرف كيف تتصرف لاتنطق ببطولات دونكيشوتيه     بغداد

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي زيد المحترم :  المشكلة لا نستطيع قول كل الحقيقة وانت تعلم بالظروف وثقافة القاعدة الموجودة ... وعندما تحاول ان تكون أكثر متحفظا في ردك يكون الاستيعاب اقل وضوحا وهذا ما يحصل غالبا... من حقك ان تفتخر بباطريرك المذهب الذي تنتمي اليه وهذا حق مشروع وأنا أكثر منك ارغب في ان افتخر بذلك ولكن التمني شيء والسبحات في الفضاء الفاضي شيء آخر .اعني يجب ان لا نبقى نحلم ونتمنى ونعتمد على تجارب معلومة ومجربة ، أي يجب ان نكون أكثر واقعية في حياتنا السياسية وإلا فالرجوع  أو التوقف هو الذي سيكون حالنا كما كان دوما!!! انت تعلم بان العالم لم يصل بالطرق الكلاسيكية بل في السياسة العلمية ونحن السياسيين فاشلين في تحقيق المطلوب فنضع الحمل على ظهر نعلم بانه لا يمكن ان يحمل كل القضايا وعندما يسقط أو يفشل نرقص من فرحة الرقص على فشل الغير نيابة عنا .... أتمنى ان أكون قد وضحت الأمر أكثر ... تحية طيبة

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

عزيزي نيسان سمو .... أتفهم أسلوبك التهكمي في الكتابة وهو ليس بالأسلوب السهل ولا يستطيع أي كان إتباعه ... كنت قد شجعتك على طريقة كتابتك وأسلوبك الساخر الذي نحن بحاجة اليه في أحيان كثيرة ... ولكن لا أعتقد بان الأسلوب يسري على كل الحالات وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بأمور تخص رموزنا في الحياة ومنها الرمز الديني - سيادة بطركنا الجليل مار لويس ساكو - أنا أختلف معك في قولك:

منذ البداية لم تعجني شخصياً تصريحات السيد البطريرك ( هذا قبل ان يصبح بطريركاً ) وكتبتُ في مداخلة معه عندما كان مطراناً في هذا الموضوع ... ؟؟
ليس هو هذا الرمز - البطرك - لتقول عنه لم تعجني تصريحاته منذ البداية وتقولها وكأنك تجامل كاتب المقال الذي هو الآخر لم تعجبه تصريحات غبطة البطرك وهو السبب الذي دعاه لكتابة مقاله هذا تحت عنوان ومتن مبطن ولكن الغاية منه أن ينتقد غبطته وإعلامه وليرضي البعض الذين كانوا قد نصبوا له العداء مسبقا قبل إدلاء غبطته بأي تصريح يرق مضاجع هؤلاء ... ويؤسفني القول بان طبقة من مثققي الكلدان قد أنزلقوا وساروا وراء هذا البعض وبدأوا ينفذون أجندة إعلامية مضادة لغبطة البطرك - رمزهم الديني ورأس كنيستهم التي يبجلون إسمها المقدس - أي تناقض هذا يا إخوة وتعادون من ... إنه الرمز وحامي الإسم القومي ... وهو ليس من يحارب هذا الإسم.

وتقول أيضا يا عزبزي نيسان:
الذي يغضب من هذا الكلام ليغضب كما يرغب او يشاء .. اني افهم سبب غضبه ( لقد وضحناه قبل قليل ) ولكنني سأحترم هذا الغضب واللوم ...


أقول لك نعم أغضبتني يا عزبزي  نيسان بقولك هذا ... ولن تستطيع إزالة غضبي إن لم توضح سبب عدم إعجابك بتصريحات غبطة البطرك الذي كرس حياته لخدمة الرب واليوم يخدم الكلدان كل الكلدان في الوطن والمنتشرين منهم في كل العالم من خلال خدمته الإيمانية الجليلة وتنقلاته بين حقول الألغام المزروعة على طول وعرض الوطن ومن شماله حتى جنوبه وهو الذي يذرع كل هذه الالاف من الكيلومترات ليزور الرعية والكنائس وهو الذي لم يهدئ له بال منذ إستلامه لسدة البطريركية يعمل ويخدم ويزور ويطلب ويناشد ويصلي ويبارك ليعيد للكنيسة الكلدانية مكانتها الطبيعية في ظل هذه الظروف العصيبة وشكرا.

أخوك/ كوركيس أوراها منصور

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق عبد قلو
لا تتعب نفسك ..... بالنسبة لأثور وأنطوان ومن لف لفّهم
سنرى ردود أفعالهم عندما يصبح البار مار باوي سورو أسقفاً على إحدى أبرشيات الكنيسة الكاثوليكية للكلدن
أصبر وسترى

أخي يوحنا بيداويد
من لا يرغب بالوحدة أعتبره أنسان غير سوي
يؤلمني أن يكون هناك من يعرقل مسيرة الوحدة التي دعا إليها غبطة أبينا الباطريرك لويس ساكو

الأخ سامي
هناك خلل كبير في الأعلام الباطريركي للأسف الشديد
أتمنى أن يصحح كي يكون لسان حال الباطريركية والشعب الكلداني المؤمن

الأخ فرانك قلايا
شكراً لك ..... لدينا قضية عزيزي ولدينا ولاء وأنتماء لكنيستنا وقوميتنا
وأنا مع حسم المواقف ...وأقصد لا بد أن يكون للباطريركية صوتاً مسموعاً تجاه المخالفين
إنما ما نراه هو تهديدات لمن ينتقد خلل ما ...وهذا لن يثني المخلصين في مسيرتهم

أخي نيسان
أحياناً من الحكمة أن لا توضح كل الحقائق بل تتكلم عن قسم وتشير إلى أخر
خصوصاً عندما يتعلق الأمر مع مؤسسة أعتبرها أهم من عائلتي....أرجوا أن تستوعبني في ردي المقتضب

أخي كوركيس أوراها منصور
لكل منّا طريقة في التعامل مع الأحداث
يتصور البعض أحياناً بأن من ينتقد رمز ديني فهو يرتكب حماقة أو لديه أسباب خاصة
كلا عزيزي ..... أقولها بملء الفم
لا أحد يحب كنيستي الكلدانية أكثر منّي ....ممكن أن تحبها بقدر محبتي لها، إنما المزايدة فهي مرفوضة
كلامك هذا لم أستسيغه ...ولو لم تكن جورج منصور الذي أحترمه لأختلف جوابي
(( ينتقد غبطته وإعلامه وليرضي البعض الذين كانوا قد نصبوا له العداء مسبقا قبل إدلاء غبطته بأي تصريح يرق مضاجع هؤلاء)) وتكمل (( ويؤسفني القول بان طبقة من مثققي الكلدان قد أنزلقوا وساروا وراء هذا البعض وبدأوا ينفذون أجندة إعلامية مضادة لغبطة البطرك))  
للأسف ردك هذه المرة عاطفي وليس منطقي
ولو أجبتك بنفس الأسلوب لقلت لك بأنك ترى الأمور التي لا تعجبك من ثقب واحد .....وهو موقفك السلبي مع الكنيسة في ساندييغو
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس..(سنرى ردود افعالهم عندما يصبح البار مار باوي سورو اسقفا على احدى ابرشيات الكنيسه الكاثوليكيه للكلدان اصبر وسترى)
كلام بهذا السفه والتسطيح فما هو المتأمل من قائله...

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الأخ المحتـرم ( زيد ميشــو ) ..

بعد التحيـة .. صحيـح أنت بما ذهبت اليه حـول تصريحــات الباطرياركيـة الكلـدانيـة ومالهـا من ردود
أفعــال سلبيــة أو أيجابيــة وبالأخص لنـا نحـن الكلـدان والذين نشـذ عن القاعــدة بما يخص حقوقنــا
القومية كشعب والدينيـة كطائفــة , لمـاذا كلمــة ( نشــذ ) ..؟
لأن الكلــدان هم الأوحـد لاتسـري عليهم القوانين المعمول بها حاليــاً في العـراق كأغلبيــة بين المكون
المسيحــي العـراقي , بما معناه هي الأغلبيـة الوحيدة والتي تعامل كأقل من الأقليــة..!
وكل هذا يرجع الى التعاملات التحتية والمصالح المشتركــة لأضعــاف المكون المسيحــي ذو
الأغلبيــة الكلدانيــة , فالمتعاونون قد لايكون هدفهم المنظور ( المسيحيــة ) ولكن بالتأكيـد هدفهم
هو الكلدان وأضعافهم ...
وكذلك يرجع الى أيدلوجيــة الكنيســة الكلدانيــة وتعاملهــا مع الأمور المحيطة بهــا من أجتماعية ,
أقتصادية وسياسيــة , فالكنيسة الكلدانيـة لاتتحكم بهــا السياسـة والسياسيون أو الأحزاب المنبثقة
من جماعاتهـا وهذا عكس الشئ والموجود عنـد الكنيسـة الأثورية ومن بعـد الآشوريـة , حيث تاريخ
هذه الكنيسـة ملئ بالأحداث المتداخلة بين السياسة والكنيســة , بل التدخل الكبير لسياسييها بأمور
ومجريات الكنيســة والتأريخ واضح وشـاهد على هذا ...
فكل هذه الأمور تجعل الكنيستين متباعدتين عمـا يتم التصريح به , فالكنيســة الكلدانية تحاول أن لاتكون وسيلـة للوصول الى الأهداف السياسيــة عكس حال الكنيسـة الأشورية ( الأثورية ) والتي
هي رهينـة سياسييها وسياساتهم .

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ زيد ميشو سلام ومحبة ولجميع اصحاب الردود:
سؤالي لكم هو كالتالي:-
1-اي وحدة بنظركم هي المطلوبة بالدرجة الاساس بين الاشوريين والكلدان(الوحدة القومية) ام (الوحدة المذهبية اللاهوتية) ام كليهما معا؟
2-لو افترضنا ان الوحدة ستعمل بها مثلا: من سيضع الاسس والقوانين والشروط ؟ الاكثرية العددية اقصد عدد منتمينهم الاكبر لكنيسة على حساب الاخرى ؟
3-بغض النظر عن اسم القومية الجديدة الذي سيتبناه المقبلون على الوحدة هل تؤمن ان كل طرف من اطراف الوحدة يمثل الاغلبية الساحقة والمؤيدة لشعبه؟ اي هل ما سيقرره البطريرك ساكو مثلا سيحوز على الاغلبية الساحقة المؤيدة من ابناء كنيستنا الكلدانية حول العالم ؟ ونفس الشيئ مع كنيستنا الاشورية؟ والشرقية القديمة؟
4-هل سيكون هناك تنازلات عن الكراسي وعلى حساب من سيكون هذا ؟ من سيبدا ومن اين ومتى وكيف ؟؟؟؟
هل بالفعل نحن شعوب وقوميات مختلفة عن بعضنا ؟ كما يقول ويكتب البعض؟ وان كنا كذالك فلما الوحدة من الاساس؟ ما الداعي ان نتوحد ان كنا ثلاثة شعوب بثلاثة قوميات بثلاثة لغات بثلاثة تواريخ وبثلاثة حضارات مختلفة؟؟؟؟ ومذاهبنا الدينية ايضا مختلفة مونوفيزية ونسطورية وكاثوليكية؟؟ ما معنى الوحدة بنظرك اخي؟؟
كيف سيكون شكل الوحدة المرجوة؟ فدرالية او كونفدرالية او جاثاليقية او وحدة لاهوت فقط ام وحدة طوائف باكملها ام وحدة ثلاث قوميات مختلفة عن بعضها البعض لغويا واسميا وتاريخيا وحضاريا (كما ارى ذالك جليا  في كتابات الكثير من ابناء شعبنا ) كل يكتب عن قومه وتاريخه وحضارته ويقصي ويلغي الاخر بطريقة وباخرى والاخر موجود موجود ولا يمكن اقصاءه بجرة قلم؟؟؟
كلنا مع الوحدة لاكن ان نتحد مع من وكيف نتحد وبماذا نتحد ولاجل ماذا نتحد وهل هناك ضرورة للوحدة وما سبب الوحدة المرجوة؟ وما الفائدة من الوحدة واسئلة كثيرة نحن كابناء هذا الشعب علينا ان نعرف في البداية هل نحن بالفعل بحاجة الى ان نتوحد؟ وان كان الحال هكذا
اذا لماذا لا نتوحد مع كنائس ومذاهب وطوائف وقوميات العالم باسره؟ الا تعتقد اخي زيد ان فعلنا هذا عالميا نكون على الاقل قد اتممنا وصية المسيح في الوحدة؟؟؟ الله يكون في عون الجميع............................شكرا
اكد زادق ججو

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كوركيس منصور المحترم : لنحاول ان نبدأ من منتصف الطريق لأنني لو عدتُ الى نقطة الصفر سوف يكون الاستيعاب بيننا غير وهن وسلس وقد يكون غضبك اكثر إذاً لنبدأ من المنتصف وتعلم بأنني اختصر التاريخ كله بورقة واحدة !  تعلم بأننا قد نختلف في مسألة الإيمان وكأنك تستطيع ان تقول ما ترغب فيه في هذا الجانب ( لأنك مؤمن ) ولكن العَلماني مثلاً لا يستطيع ان يبوح بكل ما يعلمه لأنه سيغدو شاذاً بنظر المؤمنين وهذه هي مصيبتنا الكبرى في هذا المجال .. انت تعيش في دولة غربية وترى كيف هي الحرية العادية في هذا الموضوع ودون التنقيص او التقليل من شأن اي مختلف في الرأي وهم كًثر طبعاً ... ولهذا ارجو ان لا تتعجب عندما اقول لم تعجني تصريحات المطران ساكو ( عندما كان مطراناً ) فهذا امر طبيعي ولماذا يجب ان تعجبني كل تصريحاته او اوافق على كل ما يقوله ؟؟ هل المسألة عمياء وسير خلفهم وهكذا ؟؟ اما تصريحاته فكتبتُ كلمة قصيرة بهذا الشأن وكانت على موقع الهوز وكما تعلم لقد تم غلق الموقع ولا يمكن فتح ذلك الرابط وهو موجود والكلمة نفسها مستنسخة وموجودة وليس هذا المهم بل من حقي ان لا اتفق مع المطران الفلاني او غيره .. الآن اصبح باطريركاً وانا ادرك هذا الامر جديدا وهذه الوظيفة ولكنني من الذين لا ارغب ابداً في إدخال العمل المذهبي في السياسة لأنه سينهار مع تلك السياسة سوية .. ولا اتفق بأن السيد البطريرك يستطيع ان يقوم بالعمل الكثير لأنه مرتبط هو الآخر بأجندات سياسية وظروف خارجية وداخلية لا يمكن له تجاوزها وبالتالي عقد الآمال الكثيرة على جنابه هو الخطأ الفاضح ولكن ومع الاسف هذا ما يفعله الكثير من الكلدان ..
اما ما ذكرته من انه يقوم بالزيارات هنا وهناك ويحاول التقريب بين الكنيستين ووو الخ فهذا الشيء ليس بغريب يا سيد كوركيس وهو من واجبه ان يقوم بذلك ولو كنت انا في محله لقمت بذلك واكثر اي انه لا يفعل المعجزة في هذا الشأن ..
كذلك انني لا ارى انه مهتماً وبشكل حقيقي وكبير في مسألة المسيحي وحياته في العراق ، لقد قلت في كلمة خاصة موجه اليه وبعنوان سياسية يجب ان تكون تصريحات السيد البطريرك : بأنه يستطيع ان يفعل الكثير والكثير بفعل موقعه الكبير والمهم في العالم وعليه لو أراد ان يُحسن من وضع المسيحي العراقي بشكل حقيقي ان لا ينام في بغداد بل يكون كل يوم في دولة من ذلك الشأن ولا يزور هذه الابرشية او تلك فهذه الامور اصبحت ليست بالاهمية ولا تصل الى مرحلة التحديات التي تواجه المسيحي الشرقي بصورة عامة ..
كذلك نرى بأن الانشقاق الكنسي بين الابرشيات الكلدانية ( وخاصة الديتروتية والمشغانية وغيرها ) اصبح على حافة الهاوية ولا نرى اي عمل صارم وحازم اتجاه ذلك .....
اي هناك بعض الاختلافات في الرأي وانك قد تكون معجب جداً بفنان مثلاً ولكن هذا الفنان وفنه لا يرقى عند الآخرين وهكذا في كل المسائل .. هنا ستقول بأن هذا شيء وذاك شيء آخر .. وبكن بالنسبة لي ليس هناك اختاف في اعطاء الرأي في اي قضيتين حتى لو كانت مقدسة من وجه نظر البعض .. انا هنا لا اتهجم او اعادي او احفر او ابيع ضميري او او او او الخ ... ارجو ان تنتبه جيداً لهذه المسأة .. انا ابدي رأي في مسألة قد تكون بالنسبة لك خط احمر او ممنوع الاقتراب منها والعكس بالنسبة لي .. هذا مثال وليس حصر .. انا ايضاً مثلك اتمنى كل الخير والمحبة وناديت بها كثير وناديت والى الكلمة الماقبلة الاخيرة طالبت المسيحيين ان يتخذوا التجربة الاسرائيلية في التعامل مع الخارج ( اي التوحد للمواجه الخارجية ) ولتكن الخلافات الداخلية يومية ومسائية ولكن داخل الأربع جدران ، فنحن لسنا ضد ولكن ليس بالضرورة ان نكون متفقين وراضين على الذي يجري ويحصل وعندما نقول رأينا هذا لأننا صادقين وصريحين ليس اكثر ولا اقل .. واخيراً انت تعلم بأن اكثر من 97 بالمائة من مسيحيو العالم هُم من العَلمانيين فلا تتعجبوا او تلوموا مسيحي شرقي يكون عَلماني او مادي او ماركسي او ملحد ( بالرغم من عدم وجود الملحد في العالم ) فإننا نعيش كل يوم مع تلك الشعوب وذلك الانسان .. سوف نتوقف هنا واعتقد قد اقتربنا قليلاً ... لا اطلب منك اي رد لأنني لا ارغب في الدخول اكثر في عمق الموضوع لأنك ستعتبرني في وقتها بن لادن او الزرقاوي او ارهابي بالرغم من انني مسالم ( كل واحد يكول هذا الكلام ) .. تحية طيبة ومعطرة بماء الورد ..

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ...مع التحية
كتبت في رسالة خاصة:

قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس فقد قال بان الكنيسة فهي بمثابة الام التي تحافظ على ابنائها، خاتما رسالته بقوله: لنرى في الكنيسة تلك الأم الصالحة التي ترشدنا في مسيرة الحياة، فهي صبورة، رحومة ومتفهّمة وتعرف كيف تضعنا بين يدي الله
هذا ما يقوله قداسة البابا وعلينا ان نمشي على خطاه .. ولكن بالمقارنة مع رسالة البطريركية الاخيرة :
من  يود الانضمام اليها فيرحب به ومن يود الانعزال فلينعزل وهو الخاسر. فالانغلاق موت بطيء والانفتاح نمو سليم يتكامل.

و اذا اعتبرنا الكنيسة فهي بألأم، فشتان بين التوجهين،  .

وكتبت ايضا:

كنت اتمنى ان تسألوا عن الاسباب التي اوصلت الشماس المتعصب والراهب (الجاهل!!) وبعض الكتاب الذين تعتبرونهم شيئا اخر! وشريحة من شعبنا الكلداني التي تمثل كنيستنا المبجلة، عن السبب الذي اوصلهم لهذا التحسس والتعصب وحتى الجحود، ويكفي بان لقاء من يمثلون اتحاد الاحزاب الكلدانية مع جهتكم، لم يُسمع لهم بقدر ما سمعوا لكم وحتى لم يشر موقع البطريركية اليه ولا اعرف ان كان خوفا او تحوطا، بينما مع الاخرين فالامر يختلف.

ومن هذه الرسالة الخاصة ايضا:

  هنالك نواة للوحدة قادمة بيدها وارجلها لكنيستنا وبمعيته عدة ألف منهم لينضموا لكنيستنا.. الاّ لغموض ما، وغاية مقصودة،  طُمطمت بعد توقعنا وكما هو الصحيح بان يعلن قبولهم بعد انتهاء السينودس الكلداني، ولكن خاب ظننا وزادت فرقتنا داخل بيتنا الكلداني الاهم من الذين على رأسهم ريشة!!

والبقية تأتي..
تقبل تحياتي


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان سمو ... تقول لنحاول أن نبدأ من منتصف الطريق (أي طريق تقصد ... وهل مشينا معا في طريق ... لا أعتقد)، كل الذي حصل هو إنك قد قلت لا تعجبني تصريحات المطران ساكو - البطرك حاليا - ولم توضح ماهية تلك التصريحات التي لم تعجبك والتي لو عرفتها لكانت قد لا تعحبني أنا أيضا، هنا كان الخلل الأول في تعليقك..
كما لم يجبرك أحد لتعجب بتصريحات البطرك أو بتصريحات غيره وأبوك الله يرحمه؟

وفي نهاية تعليقك تقول لي: لا اطلب منك اي رد لأنني لا ارغب في الدخول اكثر في عمق الموضوع لأنك ستعتبرني في وقتها بن لادن او الزرقاوي او ارهابي ؟

بأي حق تقولني كل هذا يا نيسان وتريدني أن لا أرد على هذه التخبطات كالإرهابي وبن لادن والزرقاوي ... كيف تكتب وتلفظ هذه الأسماء البذيئة في موضوع النقاش فيه مختلف تماما ... تعقيبك غير مفهوم أبدا ولا يمت بموضوع إعلام البطريركية المثار للنقاش هنا بشيء أبدا... وهذا هو الخلل الثاني في ردك الغير منطقي.؟

أنا بصراحة لم أفهم شيء غير قولك بأنك علماني - ولكن غير ملحد - ولا يهمك لا البطرك ولا الدين ولا الكنيسة وأما أنا هو إنسان مؤمن ولا أقبل أحدا أن يمس البطرك بشيء لأن ذلك خط أحمر ...؟

أقول لك كن كما تحب علماني أو ملحد أو ماركسي فانت حر وهؤلاء الأصناف من الناس مجتمعين مصدر إحترام على قدر عطائهم للإنسانية...؟

 ولم أقل لك إني مؤمن ...لا أبدا ... أنا علماني مثلك وربما أكثر منك ... وإن الإيمان الحقيقي ذهب وإنتهى مع ذهاب آبائنا وأجدادنا الذين كان إيمانهم بالفطرة.

لم أقل أبدا بان البطرك خط أحمر ... لا أبدا ... بل عنيت إنه يستحق الإحترام لأنه رمز ديني وكنسي ويحمي الإسم القومي الذي يعتز به الكثيرين ... وسوء الفهم هذا هو الخلل الثالث في ردك ...؟

يا سيد نيسان يبدو إنك لم تقرأ تعليقي على كلامك جيدا أو لم تفتهمه أصلا ... لذلك بدأت تشخبط في كلام غير مفهوم لا هو جدي ولا هو هزلي....؟

أنصحك بالعودة الى مواضيعك الهزلية القديمة التي كنت تسميها بالبانوراما واللقاء مع الشخصيات التي كنت تخترعها من إجل التهكم والتعليق على أحداث الساعة، أفضل من مواضيع عنكاوا كوم والتي تبدأ تعليقاتك فيها بالقول يا فلان بالرغم إنني لم أفتهم شيئا من موضوعك أو لا يهمني الشيء الفلاني ولكني أقول كذا وكذا ....؟ 

ليست الكتابة مهنة كل من يعرف يقرأ ويكتب وإنما هي مهنة من يفكر ويبدع ويفيد الآخرين إيجابا وأستطيع القول إن 99% من كتابنا الذين نقرأ لهم هم هواة وأنا أحدهم والكثيرين يملكون فراغا كبيرا يقتلونه بتصفح المواقع الألكترونية والكتابة أو التعليق ويا ليت كانت كتابتهم أو تعليقاتهم تفيد بشيء ....؟

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ شمعون
ما طرحته أتفق معه ...وأعزي سبب أستهداف الكلدان هو رفض الكلدان تقسيم العراق، وأيضاً معروف الكلداني بأنه يتبع حكومة العراق أو التي تسمى اليوم (الحكومة المركزية)، وهذا يجعلهم عرضة للتهميش.

الأخ akad zadiq
بالنسبة للأسئلة أخي العزيز وأنا أمثل نفسي في الجواب
أنا مع أي وحدة متوفرة .....إنما على أساس الوجود، وأقصد قبل كل شيء على الأطراف التي تسعى للوحدة أن تعترف يوجود الأخر سواء قومياً أو كنسياً
من هنا ...أنا لست مع أي وحدة في الوقت الحالي، لأن الطرف الآخر ما زال يفتقر إلى أحترام الوجود الكلداني سواء على المستوى القومي لأن العرق الكلداني هو كلداني، ولا يمكن القبول بتسمية غير الكلدانية، أو على المستوى الكنسي حالياً لأن هناك خطاب ساذج يطالب بالأنفصال عن الكنيسة الكاثوليكية الأم، وهذا ما أسميه وحدة أنقسامية ...أنقسام الفرع من الأصل.
لذا أرى من الأفضل أن يكون هناك مساعي للتقارب والعمل المشترك وقداديس مشتركة ونشاطات ثقافية وروحية مشتركة، وبعدها تكون الأرضية مهيئة للوحدة، أما الخطابات الرنانة التي تطلق للوحدة لا معني لها بل تزيد من الفتور والتباعد أكثر وأكثر
وبذلك سيكون طرح الأسم على أساس الأكثرية أو الأقلية ليس في وقته الأن (جواب السؤال الثاني) لأن الأساس في الوحدة مهزوز وركيك والتسمية تأتي بعد تقوية الأسس من خلال الركائز التي تجعل بناء الوحدة رصين، الأساس في الحب والنوايا السليمة و السعي إلى الإنضمام للكنيسة الأم الكاثوليكية، والركائز تأتي بالأسم والذي يتفّق عليه ليعطي بعدين... قومي وكنسي، ومن هنا وحسب رأيي، لا شيء أفضل من التسمية الكلدانية، لكن يبقى أختيار التسمية وسبل الوحدة لا يخضع لشخص واحد مهما كان منصبه الكنسي أو السياسي، بل بعد دراسات وأجتماعات وجدل ونقاش من قبل لجان مختصة بكل الجوانب، من تاريخ ولاهوت وحق قانوني (السؤال الثالث) ، وأكيد التنازلات مهمة جداً ومن شيمة المسيحي الحقيقي، فكيف الحال مع الأكليروس، وهذا يعتمد على جواب السؤال الأول بحسن النوايا وبناء الأسس الصحيحة (جواب السؤال الرابع)..... وبكل الأحوال، ومهما تعني الوحدة بالنسبة لي، فأنا أقول علينا أن نبدأ بالخطوات الصحيحة الأولى ومن ثم نتقدم في المسيرة....اما اليوم ولكون الأرضية غير مؤهلة، لذا فنحن نتراجع أمام أي شعار وحدوي، كون الوحدة لاتخدم السياسة التي يتبعها البعض!!
 
إخوتي نيسان وكوركيس
الساحة مفتوحة لكم ....قولوا ما تريدون

اخي وصديقي عبد قلو
لا أخفي عليك قلقي من بيانات وتصريحات الباطريركية
المشكلة الحقيقية بأننا لا نستطيع أن نتوقع ما سينشر غداً أو بعد غد
لا أعرف ماذا سيقول من يقرأ الخبر المنشور في موقع الباطريركية وعلى الرابط أدناه والمأخوذ من جريدة الجمهورية اللبنانية، حيث يقول عن الكنيسة الكلدانية في الفقرة الثالثة نصاً "انشقَّت هذه الكنيسة عن كنيسة المشرق الآشورية، أي كنيسة الآشوريين أو كنيسة السريان المشارقة ويدعون أيضاً بالنساطرة لأنهم اتّبعوا مذهب نسطور، والتي كانت قد انشقت بدورها عن شقيقتها الغربية الكنيسة السريانية الأرثوذكسية العام 431 م" !!!!!!!!!!!!!!!
هل هذا أعلام باطريركية كلدانية يا ناس؟؟؟؟؟
هل نسكت أما هذا الأستخفاف بهويتنا؟؟؟
هل ما زال البعض من الكلدان يطالبنا بالسكوت؟؟؟؟
هل علينا أن نحترم موقع الباطريركية ؟؟؟؟


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كوركيس المحترم : انا دائماً اقول واصف نفسي واجد نفسي في الجانب القاريء الجيد وليس الكتابة ، اي انني اعتبر القاريء الجيد اهم من الكاتب الجيد .. هذه نقطة ..
الثانية لو كان لنا عمر طويل ستعلم وسترى بنفسك ما اعنيه ..
ثالثاً : ماذا برأيك هو المفيد و الذي يفيدنا اكثر ؟؟ تحية طيبة

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز زيد..مع التحية
 لقد كشفها غبطته عند اجابته لسؤال بقوله ما يلي:
 الاحزاب تسعى لجر الكنيسة إلى جانبها لأنها تشعر بالضعف وهذا حصل في السابق ولكن هذا لن يحصل الآن.. نحن لا نسيس الدين ولا نقبل بتديين السياسة، ولكن لدينا موقف من السياسة وهذا مختلف. من الممكن توجيه أحزابنا السياسية لتوحيد موقفها وخطابها!!

 اغسل ايدك، وكما غسل بيلاطس يديه من صلب المسيح !!

تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عذراً .....نسيت أن أرفق الرابط

http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/4983.html
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي العزيز زيد..مع التحية
خليتنا نتوازى وكتبت هذا التعليق على الموضوع في موقع البطريركية:
الاخوة المسؤولين في الموقع
انني مستغرب من قبولكم هذا الكلام من جريدة الجمهورية اللبنانية:
تفتخر باستعمالها اللغة السريانية بلهجتها الشرقية، وهي من سلالة اللغة الآرامية التي نطق بها السيد المسيح. انشقَّت هذه الكنيسة عن كنيسة المشرق الآشورية، أي كنيسة الآشوريين أو كنيسة السريان المشارقة ويدعون أيضاً بالنساطرة لأنهم اتّبعوا مذهب نسطور، والتي كانت قد انشقت بدورها عن شقيقتها الغربية الكنيسة السريانية الأرثوذكسية العام 431 م، وينعتان بالغربية والشرقية، بحسب موقعهما من نهر الفرات. انتهى الاقتباس
لقد ضيعتموها علينا يا سادة يا رجال الدين، هل فعلا نحن فرع من  الكنيسة الاشورية التي اتخذت تسميتها في القرن الماضي ام نحن كنا الاصل وانشقت الكنيستين الاثوريتين الحاليتين منها وكما نعرف ذلك تاريخا.. تارة سيدنا البطريرك يتغنى بالكلدانية واللغة الكلدانية وتارة بالسريانية والارامية واصبحنا بين حانا ومانا ضاعت لحانا..
كان المفروض تصحيح كلام هذه الجريدة وقناة النور اللبنانيتين لتصحيح هكذا مغالطات، الموقع يحتاج من له معرفة ودراية بأصالتنا الكلدانية .. يجب اعادة هيبة كنيستنا وبدون مجاملات لكسب رضى الاخرين
ارشدونا ، هل هذا الموقع فعلا يمثل الكنيسة الكاثوليكية للكلدان ؟؟[/b]
(التعليق تحت الفحص والتمحيص لقبول نشره لديهم)
بس لا يجينا تهديد ووعيد ونحن ناس على نياتنا يرزقون!! تحياتي

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد المحترم
نعلم بأن الأعلام، والألكتروني منه خاصة، هو بمثابة سلاح ذو حدين لايجيد إستخدامه بالشكل الصحيح إلاّ من تمرّسَِ في هذا المجال. ونظرا لكون اعلام البطريركية يمثل مؤسسة حيوية لها تأثير كبير على عدد كبير من أبناء شعبنا فأنه لايمكن أن ينال رضا الجميع أو أن يتوقعوا بأن تكون نظرة البطريركية للأمور،وخاصة السياسية منها والقومية مطابقة لنظرة الجميع، لأنها بحكم مسؤوليتها تنظر بنظرة أكثر شمولية قد لا تعجبنا فتصدر من بعض الكلدان ، ومن باب الغيرة على كنيستهم وقوميتهم، مواقف متشددة تُفَسّرْ على إنها تهجم على البطريركيه. وهنا يأتي دور إعلام البطريركية الذي من المفروض أن يوّضح الأمور بطريقة هادئة ومقنعة وبعيدا عن لغة التهديد .
تحياتي للجميع

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز عبد قلو
ما يجعلني أستغرب هو بقاء هذا الخبر في موقع من المفروض أن نعتبره موقعناً!!!
والغريب أيضاً هو سكوت الأساقفة والكهنة على هذه البدعة المنشورة في موقع الباطريركية الكلدانية!!
بين الحين والأخر نقرأ تصريح بعدم تدخل الكنيسة بالسياسة ...وكدنا أن نصدق
وتبيّن بأن الأعلام الباطريركي يمارس سياسة ضرب القومية الكلدانية إسوةً بمن يعمل في هذا الحقل ومن أجل هذه الغاية
أخي العزيز ...أقولها بألم كبير ....الطعنات تأتينا من حيث ندري ولا ندري

أخي العزيز جاك يوسف الهوزي
مع موقع الباطريركية يمكننا القول بأن الأعلام سلاح ذو حد واحد مسلط على رقاب الكلدان
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميشو
هل تعلم لماذا الطعنات تاتيك من حيث تدري ولا تدري السبب هو احساسك الدونكشوتي وكيف اذا كان هذا الاحساس دونكشوتي انترنيتي....

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا قدّر الله ان تصبح كنيسة المشرق جزءاً من الكنيسة الرومانية التي لم يأتنا منها سوى المصائب والدسائس وتقسيم الكنائس الشرقية وزرع الشقاق بين أبناء الأمة والكنيسة الواحدة .

لا قدّر الله ان يظهر يوخنا سولاقا آخر ولا سورو آخر ليخون أمته وكنيسته ويتعلق بالكنيسة الرومانية التي تمجد الأكراد وتسامح اليهود من دم المسيح وتزرع الفتنة باسم المسيحية وتدّعي المسيحية والمسيحية منها براء وتغسل عقول البعض الخائبين الذين أعمتهم دروس الكنيسة الرومانية .

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل الكنائيس الشرقية  مرتبطة بقرار الكنيسة الكلدانية؟؟؟؟؟ وقرارها لن يخرج عن كنيسة بطرس الرسول ......


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

وهذا ايسارا .. هل يعترف بالله ..مفضلا اله اشور عليه؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد ،  samy ، زيـد ، وبقـية الإخـوة

سيكـون ردي مقـتضباً

إقـرأ في هـذا الرابـط : http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/4694.html

 يقـول غـبطة البطريرك مار لـويس الموقـر : أولوية البابا .....  لكن لروما موهبة خاصة لتترأس بالمحبة (اغناطيوس الانطاكي). هناك بعض الاشكالية في ممارسة هذه الموهبة خصوصًا في المجال القانوني، لكن اذا قبلنا ان في الكنيسة هي سلطة المحبة في الخدمة وليست على طريقة الدول، لغدا قبولها أسهل ولكانت الوحدة قد تمت بشكل من الاشكال.

وعـلى هـذا الأساس يدعـو إلى الوحـدة دائماً ، ولماذا لا ، إنها وصية المسيح لمن يؤمن به .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالتأكيد أخي سامي ....لن تنقسم كنيستنا الكلدانية الشرقية عن الكنيسة الأم الكاثوليكية مجدداً
حدثت مرة مع نسطوريوس ولن تحدث مجدداً .... وما تسمعه خلاف ذلك يدعوا للضحك وأسأل أخينا عبد قلو

اليس ذلك صحيحاً اخي عبد؟ .....كم مرة ضحكت على بعض الطروحات وما زلت؟ ....لذا أهمل من أهمل إسمه وأصله ولا تبالي
فنحن نعرف ما تعني الوحدة جيداً وأكيد سيشاركني أخي مايكل سيبي

أخي مايكل أن الوحدة عرفها الكلدان وهضموها جيداً منذ ستة قرون
وهي وحدتنا مع روما وأنضمامنا لهم مجدداً .....وخلاف هذه الوحدة يسمى أنقسام ....ماذا تقول؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
زيـد : إذا صادفـتـك في طريقـك قـصبة هـشة ، غـض الـنـظـر عـنها

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء اصحاب المنطق والفكر النير الكلداني الاصيل
تصور ، احدهم يقول لاقدر الله ، لا قدر الله.. لأنه لا يريد الوحدة ومن جهة اخرى فمعظم ردوده يشير فيها الى المسيح والانجيل..
ولكن وبتأثير الاله اشور الصنم لا يريد ان تتوحد الكنيسة الجامعة ..
المشكلة انه لا يرحم كنيسته المعزولة ومنذ زمن قوجانس هربا لسالفة ما،  ولا زالت معزولة ولم تقبلها التجمعات الكنائسية العديدة كمجمع كنائس الشرق الاوسط ومجمع الكنائس العالمي وغيرها.
ومع ذلك وبالمقارنة حجما وعددا، وكمثل النملة والفيل والباقي اصبح مفهوما..
تحياتي للجميع

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل
يوجد الكثير من القصبات الهشة في طريقنا القويم ....وكثير من الزؤؤان في حقولنا

أخي عبد
قلت في رد سابق .....من خلق المطران البار باوي سورو خلق غيره أكيد
باوي واحد لا يكفي لعودة الأمور إلى نصابها
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل شذى توما مرقوس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 586
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد زيد ميشو 
تحية مع التقدير
أَستميحك في الرد على الأخ كوركيس منصور
الأخ كوركيس منصور
سأعلق على الشطر التالي مما كتبت
وأستطيع القول إن 99% من كتابنا الذين نقرأ لهم هم هواة وأنا أحدهم والكثيرين يملكون فراغا كبيرا يقتلونه بتصفح المواقع الألكترونية والكتابة أو التعليق ويا ليت كانت كتابتهم أو تعليقاتهم  تفيد بشيء ....؟

أقول : وأغضبتني أنتَ بِقولك أعلاه أخي الفاضل كوركيس منصور             
الحط من شأن الكتابة وقيمتها على هذا النحو غير منصف أبداً ، الكلمة مسؤولية فإن كنتَ أنتَ تكتب لقضاء وقتك ولهواية منك فذلك شأنك لكن ؛ ليس شأن الكثيرين ......     
أنا شخصياً أكتبُ باهتمام في مجال البيئة والحيوان ليس لهواية أو لقتل الوقت ..... إلخ ، أنا أكتبُ إيماناً مني بأهمية المُساهمة والمُشاركة في تطوير الوعي والتغيير نحو الأفضل ولو بمجهود صغير ، قد تفلح الجهود وقد تخيب ، لكنها المُحاولة بدلاً من الخرس والتكتم .......                                                                                             
بهذا الإيمان قد يكتب الآخرون وليس لهواية أو قضاء وقت الفراغ ، ولو كان الأمر قضاءً للفراغ ( إن توفَّر ) لتمّ إدِخاره لسماع الموسيقى أو مزاولة الرياضة أو الذهاب إلى السينما أو لقاء الأصدقاء أو الرسم ، الخط ، الحياكة ، الخياطة أو ...... إلخ ، آلاف المجالات الأخرى بدلاً من قضائِهِ في الكتابة والتي هي مهمة شاقة وهمومها كثيرة وتبعاتها ثقيلة وأحياناً مضرة بالصحة وكذلك بوضع الكاتب ، إضافة إلى  التعرض للشتائم والسب والإهانات والاستهزاء من قبل البعض وغيرها من المُضايقات الأخرى ، حتى إن البعض يعرض حياته وحياة أسرته للخطر والأمثلة في الواقع موجودة وعديدة .           
ليست الكتابة شأناً هيناً ، هي مجهود كبير يتم بذله بمحبة واهتمام وإيمان بضرورتهِ ، الكتابة تحتاج للجهد والصبر والوقت والتفكير والبحث والتقصي والتأمّل والدراسة ...... إلخ ، وهي بهذا النحو لايمكن أن تكون قضاءً للوقت ، لأن الكتابة فعل وليس خمود وخمول وكسل وسكون ، تماماً كالرسم والتصميم والبناء والتعمير والزراعة ...... وإلخ . 
وأشيرُ إلى نقطة أخرى أراها مهمة وعلى صلة بشطر تعليقك هذا وهي عن الممارسة العملية الفعلية على أرض الواقع ، وهي فِعلٌ ثانٍ يترافق مع فِعل الكِتابة ، يبقى الإعلان عنها شأنٌ آخر وفي معظم الأحيان غيرُ مُحبذ لأسباب متعددة لامجال للخوض فيها ، أنا لي ( في مجال ما أكتب)  منها بتنوع ، لكنني لا أتطرق إليها في كتاباتي ، ما أريدُ قوله :
قد يكون حال الكثير من الكُتّاب أيضاً هكذا فجانب الممارسة العملية الفعلية المُرافقة لِفعل الكِتابة يبقى غير مُعلن عنه وتتعدد الأسباب في ذلك كما ذكرتُ ولا مجال للخوض فيها هُنا


وإن كان 99% من الكُتّاب هواة أو يملكون وقت فراغ ...... إلخ ، فلماذا تقرأ لهم وتُسْبِغُ وقتك في متابعة كتاباتهم وتعليقاتهم التي لاتفيد بشيء على حد قولك ؟                     


 تقول :  وإنما هي مهنة من يفكر ويبدع ويفيد الآخرين إيجابا

من الذي سيحدد إن هذا الفكر أو ذاك ايجابي أو سلبي  أو إبداع ؟                           
ما تظنه ايجابي قد يكون بنظر غيرك سلبي .                                       
ما هي المقاييس ؟                                                                     
كانت هناك الكثير من الأفكار في السابق تعتبر خاطئة وضارَّة ، قُيِّمتْ في موجة عصر آخر كفكر صحيحٍ بنَّاء .                                                       

تقديري
مع الود
أختك شذى

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت العزيزة شذى
اسمحي لي ان اقدم لك نموذجا صغيرا من احدى مداخلات السيد كوركيس اوراها منصور على مقال سياسي بحت للسيد هرمز بوبو يحمل عنوان (اوراق بنفسجية تحكي سفرسكرتارية الحركة الديمقراطية الاشورية ) والذي تستطيعين المرور اليه عبر الدخول الى المنبر الحر وهذا النموذج كان بداية مداخلته على الموضوع
نموذج من فكر وتعقيب السيد كوركيس اوراها
إن عملية نشر الغسيل - الملابس - في الهواء الطلق ظاهرة صحية.
حيث يعرض المنشور منه الى أشعة الشمس الذهبية لتعقمه من الجرلثيم المعلقة وتخلصه من الأوساخ العالقة ولتظهره أكثر بياضا وربما نعومة.
ينصح بعدم نشر الغسيل من نوع - الملابس الداخلية - لحشمتها بالرغم من كونها أكثر أنواع الغسيل إتساخا لحساسية موقعها، ولكننا نرى هذا النوع من الغسيل – الملابس الداخلية -  معروضة في جامخانات كبريات المحلات - للدعاية - لكي يقدم المواطن على شرائها لتغدو بعد مدة من استعمالها قد أستهلكت وقد أتت على نهاية صلاحيتها وهذا أمر طبيعي كون لكل مادة عمر محدد لابد وان تنتهي او تتبدل – السلعة - باخرى غيرها للمحافظة على الصحة العامة.

فلا تستغربي اختي العزيزة شذى من هاوي يكتب لملأ وقت فراغه ويعرف الكتابة بالتالي
اقتباس
ليست الكتابة مهنة كل من يعرف يقرأ ويكتب وإنما هي مهنة من يفكر ويبدع ويفيد الآخرين إيجابا وأستطيع القول إن 99% من كتابنا الذين نقرأ لهم هم هواة وأنا أحدهم والكثيرين يملكون فراغا كبيرا يقتلونه بتصفح المواقع الألكترونية والكتابة أو التعليق ويا ليت كانت كتابتهم أو تعليقاتهم تفيد بشيء ....؟
عذرا اخت شذى ثانية على مداخلتي لكنها كانت لمجرد التعريف باسلوب السيد المذكور اعلاه . واطلب الاعتذار ايضا من صاحب المقال السيد زيد ميشو واصحاب المداخلات جميعا لاني اخذت هذه المساحة من الرد . كون الموضوع خارج اطار محتوى مقال السيد ميشو .
تحياتي للجميع