المحرر موضوع: كربلاء  (زيارة 1383 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كربلاء
« في: 23:27 23/11/2013 »
كربلاء
يوسف شبلّا  Toronto, Canada
تقول موسوعة ويكيبيديا: ان كربلاء تعني  ضمن ما تعني "كرب وبلاء" بافتراض ان الاسم عربي النحت  )1) وتدرج حوالي سبعة تأويلات او تخريجات.
وفي الفضائية العراقية وفي برنامج (مدن عراقية) وفي حلقة كربلاء ورد ان:                "كربلاء كلمة أرامية قديمة تعني مصلى الاله".
لكن كربلاء ، تأسيسا على التراث السومري البابلي الثري، موغلة في القدم وتسبق ظهور الارامية والعربية على مسرح الاحداث.
وقد سبق ان تناولت بالتحليل في مقال سابق كلمة بابل وخرجت بنتيجة مفادها انها تعني   "بيت البعل" وليس باب السماء كما متداول حاليا. اي انها من مدن البعل.
واليوم نتناول مدينة اخرى من مدن سواد العراق وهي  كربلاء ونمهد للموضوع يالتذكير بان كربلاء تقع ضمن البقعة الجغرافية التي كانت مسرحا للسومريين والاكديين لآلاف السنين والشواهد على ذلك كثيرة مما تحت الارض ومما بقي فوق الارض واستباحه القادمون الجدد او طالته يد الزمان بالعواصف والفيضان وحديثا طالتها يد الانسان من مقتني الآثار والمنقبين عنها وتجارها حلالا وحراما.
يمكننا تقطيع لفظة كربلا الى صدر وعجز:
1-   الصدر:    كور GUR  وتعني بالسومرية ، لغة قدامى سكان العراق، "جبل" والتي تصبح في الاكدية Kur وتتحول الى خور وحور في طبقات مختلفة من اللغة الاكدية او بناتها او اللغات الاخرى المتواطنة معها ، ونجد هذا المقطع في زقورة اي زاك كور.
واحدى آلهات سومر تسمى نينخورزاك وهي نفس (اورورو) إلاهة الخلق التي اليها عهدت الآلهة بخلق انكيدو غريم ثم رفيق  كلكامش، وبتقطيع اسمها الى مقاطعه نين + خور + زاك  يتبين ان المعنى هو سيدة قمة الجبل اي السيدة الساكنة في قمة الجبل، حيث نين تعني سيدة وخور تعني الجبل وزاك تعني الرأس او القمة.
وفي حال عدم وجود جبل طبيعي كما في سواد العراق يكون المعنى السيدة الساكنة في العلية علّيتا عليةا اي الغرفة الكائنة فوق الطابق السابع من الزقورة وهذه السيدة كانت توقف متفرغة لاجراء مراسيم الزواج المقدس كل  موسم اكيتو لتشجيع الخصوبة وكانت تمثل الإلاهة في حين يمثل حاكم المدينة دور الاله كما مفصل في الادب الرافدي القديم وكما مومأ اليه في ملحمة كلكامش في باب النزال بين انكيدو القادم من جوف البادية وكلكامش المتحضر.
وفي مقال سابق عن كورد استفاضة في موضوع المقطع السومري كور Gur تغنينا عن الدخول في تفاصيله هنا.
2-   العجز:    بعل وهو الاله الاكدي البابلي سليل الاله انكي السومري اله الحكمة والعمق والحكمة والعمق صنوان في الآرامية والسريانية.
اي ان اللفظ الاصلي يكون والحالة هذه كوربعل اي جبل البعل او زقورة بعل، وحيث ان الكتابة السومرية تخلو من رمز العين وحيث ان البابليين ورثوا الخط المسماري وحافطوا عليه كما كان، وكانوا يقدسونه الى درجة عدم تطويعه لمتطلبات لغتهم، فلم ترد العين في الكتابة، لذا فقد فقد بعل عينه وصار بل او بال او بيل وبالتالي اصبح الاسم يكتب بالبابلية كوربال  او كربال بعد اطباق الواو الى ضمة. اي ان:
كربلا = جبل البعل
اي ان الصدر سومري والعجز اكدي وليس اي منهما آراميا. ولاغرابة في كون كل مقطع بلغة حيث ان اكد كانت ثنائية اللغة وما زال هذا هو الواقع في العراق الى اليوم عدا الجنوب الذي تم تعريبه واسلمته بالكامل ولم يعد احد من انباطه يعرف شيئا من او عن لغة آبائه، في حين احتفظ الكورد والفرس والترك بلغاتهم الى اليوم.
من او ما هو البعل؟
البعل احد الالهة الاكدية القديمة حيث ورد صدرا او عجزا  في اسماء  الملوك الاشوريين منذ 2300 ق.م. كما ورد التحذير من عبادته عشرات المرات في الكتاب المقدس، تحت طائلة العقاب. وقد انتقلت عبادته من بابل الى ممالك الشام وهنا فقد عينه او وصلها عبر آشور فاقد العين لان الاشوريين يستبدلون العين بهمزة او يسقطونها تماما اذا وردت في آخر الكلمة. وقد سادت عبادة البعل لدى الكنعانيين اي الفينيقيين.
ويرد بعل في الاسماء التالية على سبيل المثال لا الحصر:
بعل شمين اي سيد السماء   كبير آلهة الحضر كناية عن شمشا (الاله الشمس).
أثور بعل (اثوربال)   احد آلهة الحضر وله فيها معبد باسمه ازيح التراب عنه في اواسط القرن  الماضي.
آشور باني بال  آشور بن بعل صاحب المكتبة الشهيرة في نينوى.
آشور ناصربال  آشور ناصر بعل.
وقائمة البعول طويلة جدا في العراق وفي ممالك الشام ونكتفي بهذه البعول وانما سقناها لتعزيز مقترح تخريج كربلا على انها كوربال اي جبل البعل او زقورة  بعل اي ان المدينة كانت، او كانت فيها، زقورة لاداء الشعائر الدينية بموجب معتقدات القوم يومئذ ، تماما مثل بابل وغيرها من مدن البعل.
   مزيد عن الاسماء الرافدينية القديمة وتأويلاتها بقراءة جديدة في الكتب التالية لصاحب المقال ويمكن الحصول على نسخة هدية بالاتصال بالبريد الالكتروني ادناه:
1 –    كلكامش أثورا بيروتشام ( النسخة  الالكترونية 2004 ، النسخة الورقية 2007 ) .
2 –    From Gilgamesh to Christopher ,2012, على موقع  Amazon.com
3 –      2012,  Galdu or The Sons of godsعلى موقع Amazon.com
  Shabilla_yousif@yahoo.com

(1)   ما تقوله الويكسبديا:
"يعود تاريخ المدينة إلى العهد البابلي وكانت هذه المنطقة مقبرة للنصارى قبل الفتح الإسلامي، ويرى بعض الباحثين ان كلمة كربلاء يعني (قرب الاله) وهي كلمة اصلها من البابلية القديمة، ورأى بعضهم ان التوصل إلى معرفة تاريخ (كربلاء) القديم قد يأتي من معرفة(اصلا يعود لي كرب وبلاء مثل ما قال الامام على ) نحت الكلمة وتحليلها اللغوي فقيل انها منحوتة من كلمة (كور بابل) العربية بمعنى مجموعة قرى بابلية قديمة، منها نينوى القريبة من سدة الهندية، ومنها الغاضرية، وتسمى اليوم (اراضي الحسينية)، ثم كربلاء أو عقر بابل ثم النواويس، ثم الحير الذي يعرف اليوم بالحائر إذ حار الماء حول موضع قبر الامام الحسين عندما امر المتوكل العباسي بهدم وسقي القبر، ويرى اخرون ان تاريخ كربلاء يعود إلى تاريخ مدن طسوح النهرين الواقعة على ضفاف نهر بالاكوباس (الفرات القدي زطم) وعلى ارضها معبد قديم للصلاة، ان لفظ كربلاء مركب من الكلمتين الاشوريتين (كرب) أي حرم و(أيل) أي الله ومعناهما (حرم الله)، وذهب آخرون إلى انها كلمة فارسية المصدر مركبة من كلمتين هما (كار) أي عمل و(بالا) أي الأعلى فيكون معناهما (العمل الأعلى)، ومن اسمائها (الطف) ويحتمل ان كلمة كربلاء مشتقة من الكربة بمعنى الرخاوة، فلما كانت أرض هذا الموضع رخوة سميت كربلا... أو من النقاوة ويقال كربلت الحنطة إذا هززتها ونقيتها. فيجوز على هذا أن تكون هذه الأرض منقاة من الحصى والدغل فسميت بذلك. والكربل اسم نبت الحماض، فيجوز أن يكون هذا الصنف من النبت يكثر وجوده هناك فسميت به، والثابت ان الاسم الأول هو كرب وبلاء.
في اللغة العربية ذكر ياقوت الحموي في المعجم كربلاء بالمد حول اشتقاقه من كربله رخاوة في القدمين، جاء يمشي مكربلا، وعلله لرخاوة أرضها وتربتها ونقاء حنطتها واستشهد والكربل اسم نبت الحماض, وعلى ما ذكره مؤلف (دبستان المذاهب) يطلقون لفظة بـ (كار بالا) ومعناه الفعل الفوقي أو العلوي، فعرب بكربلاء.
وقيل تسمية كربلاء تعود في جذورها إلى العهد البابلي, وهي مشتقة من "كرب أي مصلى, و(كرٌ وبلاء), و"آل" أي الإله عند الآراميين الساميين، آي يكون معناها مصلى الإله كما ذكر ذلك الدكتور مصطفى جواد, وقيل كور بابل التي ترجع إليها التسمية ومن المحتمل ان المسلمين خففوا لفظ كربلا من كور بابل وهذا الكلام يقال أنه صحيح" .       انتهى الاقتباس







غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 747
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كربلاء
« رد #1 في: 23:08 24/11/2013 »
  الاخ العزيز يوسف شبلا  المحترم
 لقد فرحت جدا  بمشاركتك في منتدى عنكاوا وبكتاباتك  الجميله  التي يزخر  بها هذا الموقع الجميل ، واتمنى  المزيد من هذه الكتابات القيمه التي نحن بامس الحاجة  اليها  ، باركك الرب   ،
 يعكوب ابونا
 هولندا

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كربلاء
« رد #2 في: 04:45 25/11/2013 »
الاخ العزيز يعكوب ابونا المحترم
تحية طيبة
يسرني جدا لقائي واياك على منصة عنكاوا
لك محبتي وتقديري
يوسف   -  كندا

غير متصل ابن اور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كربلاء
« رد #3 في: 07:35 25/11/2013 »
الاخ يوسف شيلا المحترم
تحية طيبة
ما اوردته عن يوكيبديا . زما نشر حول كربلاء وما تعنيه الكلمة . اليك ما كتبه صاموئيل نوح كريمر . حول معنى  كربلاء ..

كربلاء تتكون من مقطعين ( كرب  ايلا ) وتعني مجمع الالهة . اما بالنسبة الى بابل . ايضا تتكون من مقطعين ( بابا  ايلا  ) وتعني اب الالهة .. وفي كثير من لغتنا المحكية الحالية تحمل بين طياتها كلمات اكدية صرفة .

اخي العزيز يوسف شبيلا
علماء التاريخ الاجانب حين فكو الرموز المسمارية حتمت عليهم اولا تعلم لفتنا قبل الشروع بفك الخط المسماري .. ذلك لان لغتنا تحمل مفردات كثيرة باللغة الاكدية والسومرية معا . وكذلك  لغة المقاطع ( الخط المسماري ) . بات تعلمها وقرائتها وترجمتها سهلة بالنسبة الى علماء الاثار .. بعد تعلم لغتنا الحالية ..

علما بانني اقرأ واكتب  لغة المقاطع ( الخط المسماري ) وتعلمتها بجهود ذاتية ومتابعة دؤوبة  للخط المسماري ..



اخوك

مرقس اسكندر دندو