المحرر موضوع: هل تسقط حكومة المالكي أم يستقيل هو ..؟  (زيارة 1476 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
http://www.aljeeran.net/templates/Default/images/index_01.gif



هل تسقط حكومة المالكي أم يستقيل هو ..؟



 الجمعة 05/01/2007


الجيران - عواصم - وكالات - قال سياسي عراقي بارز إن حكومة نوري المالكي تواجه فضيحة تصوير إعدام صدام حسين ومشاكل أخرى قد تؤدي لاستقالته، فيما ذكرت أن مصادر إعلامية عراقية مقربة من دوائر الحكومة أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قدم استقالته إلى مكتب رئيس الجمهورية جلال الطالباني مساء يوم الأربعاء 3-1-2007، إلا أن  الناطق باسم الحكومة نفى هذه الأنباء إلا أنه اشار إلى غياب التعاون والتنسيق بين أعضاء الحكومة. 

وأضافت المصادر العراقية لـ"العربية.نت" أن تدخلا أمريكيا على أعلى المستويات واتصالات مع قيادات عراقية دفعت المالكي إلى العودة عن استقالته مقابل بعض الضمانات الجديدة له بتوسيع صلاحياته ورفع الضغوط عن حكومته في بعض القضايا وفعلا دخل مكتبه يوم الخميس 4-1-2007 إلا أن احتمال استقالته مجددا لا يزال قائما في الأيام القادمة- حسب المصادر.

وقالت المصادر إن المالكي كان عازما على الاستقالة منذ لقائه الرئيس الأمريكي جورج بوش في عمان، مشيرة إلى أنه هناك من "اعتبر هذه اللقاء استدعاء له".

وذكرت أن جملة من العوامل المتراكمة هي التي دفعته للاستقالة يوم الأربعاء، ومنها: محدودية صلاحياته وتدخل الأمريكيين، والضغوط عليه من قبل السفير الأمريكي بعد نشر فيلم تصوير إعدام صدام حسين. وأما الخلاف مع الأمريكيين بدأ عندما قررت الحكومة العراقية أنها لن تسلم جثة صدام حسين لعشيرته وسيدفن في مكان مجهول، مما أدى إلى ضغوط أمريكية هائلة عليها.

 


الدباغ ينفي

 من جهته، نفى الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ استقالة المالكي. وقال لـ"العربية.نت": نحن لا نشكو من التدخل الأمريكي في شؤون الحكومة ولكن المالكي يشكو من كون الحكومة ائتلافية والوزراء لا يعملون كوزراء للعراق وإنما كوزراء لكتلهم التي يمثلونها لذلك تعمل الحكومة بصورة منفصلة ولا توجد روح تنسيق بينهم والمالكي طالب بتغيير جذري يؤدي إلى فريق عمل واحد يقوده.

ومن ناحيته تحدث النائب العراقي محمود عثمان، والمقرب للرئيس جلال طالباني، لـ"العربية.نت" أن المالكي يعاني من تدخل الأمريكيين والميليشيات في أعماله، وقال "هذه الحكومة لم تنجح ولم تحل المشاكل المطروحة كما أن ما جرى في إعدام صدام كان فضيحة للحكومة معناه عدم سيطرتها على الأمور ولا أعرف وربما هذه القضايا ستؤدي إلى استقالة المالكي".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي صرح لصحيفة "ول ستريت جورنال" الامريكية بأنه يتمنى ترك منصبه قبل انتهاء ولايته. وهنا تجدر الإشارة إلى أن المالكي الذي ينتمي الى الطائفة الشيعية في العراق تولى منصب رئيس الوزراء في العراق في شهر مايو/ايار الماضي بعد رفض الاكراد والعرب السنة المرشح الاول للائتلاف الشيعي.

وكانت جريدة نيويورك تايمز الامريكية قد نشرت مذكرة سرية لمستشار الامن القومي الأمريكي ستيفن هادلي تشير الى ضعف شخصية المالكي. [/b]





http://www.aljeeran.net/wesima_articles/index-20070105-60074.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com