المحرر موضوع: حدث الميلاد... والذهب والمرّ والِلبان  (زيارة 5194 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
         حدث الميلاد... والذهب والمرّ والِلبان

 
   وحسب البشير متى من الانجيل المقدس، الذي حدّثنا تاريخيا عن ميلاد رب المجد يسوع، وبالدلائل التي كشفها الله للبشرية على عظمة المولود في تلك الايام. والذي كان واضحا من ما شاهده علماء فلك الكلدان ليميزوا بظهور نجمة مميزة برّاقة من بين النجوم الاخرى، والتي تجلّت لهم في سماء مدينة بابل التي كانت بالشرق من بيت لحم موقع ميلاد يسوع الطفل.. والذين أعلموا المجوس لينقادوا وراءها، للوصول الى موقع الحدث العظيم حاملين معهم الهدايا ليقدموها للمولود الجليل.

واذا أتينا ايضا الى ما سرده لوقا البشير في حديثه عن ميلاد المسيح "كان في تلك الناحية رعاة يبيتون في البادية يسهرون على رعيتهم في هجعات الليل. وان ملاك الرب ظهر لهم وأنبأهم بولادة السيد المسيح. وأعطاهم الملاك علامة محددة وهي انكم تجدون طفلا ملفوفا مضجعا في مذود. وذهب الرعاة وسجدوا له".

وقد اختار الملاك الرعاة الذين يمثلون الطبقة الفقيرة من ابناء الشعب، والذي اراد ان يوضح البشير لوقا بأن المولود الجديد قادم لصالح الفقراء والمعدومين الذين سيشكلون ركيزته الاساسية في تعاليمه ليجاهروا بها في ارجاء العالم.

الفئات المتحفزة لنشر المسيحية

ذلك يدل على ان المسيحية كانت قد بدأت بالانتشار بين مختلف الفئات من الشعب اليهودي، ومنهم الرعاة، والحرفيين وابتداءا من يوسف النجار، والصيادين بطرس ويعقوب وباقي التلاميذ الذين اختارهم المسيح ليكونوا بمعيته..وايضا، فقد كانت الشعوب الموجودة في ارض بابل وغالبيتهم من الكلدان من الاوائل خارج فلسطين الذين تقبلوا البشارة، لكونهم اخر شعب وطني باق بعد سقوط امبراطوريتهم على ايدي الغزات الفرس الاخمينيين، ولا ننسى اليهود السبايا الموجودين في بابل وقبل الميلاد والذين ساهموا ايضا في تقبل المسيحية على ايدي التلاميذ ومنهم مار توما الرسول ومار ماري ومار أدي وغيرهم في تلك المنطقة.

ارادوه ملكا دنيويا ليحررهم من الاستعمار

ان الشعب اليهودي الذي كان خاضعا تحت حكم الرومان، وكذلك الشعب البابلي الذي كان يرزخ ايضا في وقتها تحت حكم الغزات الاخميديين الفرس. فقد كانوا بأنتظار ميلاد ملك عظيم يخلصهم من ظلم الاستعمار في بلديهما. لذلك نرى بقدوم المجوس من بابل لتقديم الهدايا للملك المخلص وبحسب رواية متى البشير وكذلك بقدوم الرعاة من االبادية اليهودية لزيارة الملك المخلص وبحسب لوقا الانجيلي.

ولكن ميلاد سيدنا المسيح لم يكن لملك ارضي يأتيهم وليحررهم من المستعمرين ألا انه ارادهم ان يحررهم من شر الخطيئة أولا، التي كانت مستشرية بين شعوبهم وذلك بأتباع تعاليمه ومن خلالها ليصالحهم مع الله خالقهم بعد التكفير عن ذنب ابينا آدم الاول، فاتحا ابواب السماء لهم للظفر بملكوته والتمتع بالسعادة الابدية والتي من خلالها سيخلصهم من المستعمرين الوثنيين ايضا. وكل هذا فانه يتأتّى من محبة الله الفائقة لتدبير الخلاص البشري من خلال هذا الميلاد البتولي ليأخذ صورة انسان والذي اطاع حتى الموت مصلوبا ليفدينا ثمنا للمصالحة مع ابيه الخالق.

لماذا الذهب واللبان والمرّ..؟

ويمكننا القول، فأنه بميلاده أراد أن يرفع قلوبنا وأفكارنا وأنظارنا إلي السماء. فأرسل ملائكة.. وأرسل النجم أيضًا ليرشد المجوس. والمجوس قدموا هداياهم ذهبًا ولبانًا ومرًا. واللبان والمر ضمن التقدمات للمحرقة لتتصاعد إلى السماء فيشمّها الله كرائحة بخور.. والذهب الذي يمحص بالنار فيتنقى، لذلك الله يطلب منّا في هذا اليوم أن ننقى قلوبنا فتكون قلوبنا طاهرة تستقبل ميلاده الطاهر.. أعطانا هذه الأمثلة لكي نتعرف على السماء، أعطانا نموذج في الاتضاع بميلاده في مذود.. وليعطينا مقدرة لنحوّل قلوبنا إلى مذود مقدس يسكن فيه لترتفع منه الصلوات الطاهرة النقية.. وليعطينا نعمة لنحتمل كل تجربة، ولكي نتهيأ لنحمل الصليب خلف المسيح ونحن مسرورين.

فقد انشدت الملائكة في يوم مولده مسبّحين قائلين (المجد لله في العلى وعلى الارض السلام والرجاءالصالح لبني البشر).

وهكذا سيكون للبشرية السلام والرجاء الصالح عندما يمجدوا الله من خلال تمسكها بتعاليم ووصايا ربنا يسوع وعبر كنيسته الحية والتي ستقودنا الى بر الامان ..والى ملكوته السماوي.
ولكن، هل شعبنا متمسك بتلك التعاليم والوصايا لنصل الى بر الايمان في يومنا هذا؟!

وكل عيد ميلاد وانتم بخير


 

عبدالأحد قلو


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد عبدالاحد قلو

شلاما


 قال الرب يسوع لا تدينوا لكى لا تدانوا

من يسمعك أو يقرآ انشاءاتك وكتاباتك الركيكة وكذلك الاخر معك لقال بنفسه كم لهذين الشخصيين ايمان عميق وكم انهما قوميون يحبون امتهم ويحافظون عليها من التفكك والضياع والزوال خاصة بعد ان حل ما حل بشعبنا من كوارث وهجرة لم يسبق لنا منذ عدة مئات من الاعوام ان هجر شعبنا بهذا الكم الكبير واصبحنا الان لا نتعدى ركاب باص 18 راكب .. من يقرآ لك لقال ما اعظم هذا الانسان ولكن من لمس افعالك لانك انسان عكس ذلك كليا انت انسان كلك حقد وبغض وكراهية ومرض نفسى  ليس على نفسك فحسب وانما على شعبنا الكلدانى السريانى الاشورى ومعك ذلك الشايب ، فقد لفظكم شعبنا ورفضكم فتحاولان جاهديين فرض نفسيكما عليه باسم القومية،
باختصار هذا هو ردى لك لاساءاتك يا قلو فانت انسان مسئ كليا فلا تتاجر بالدين فانت لا تستحق ان تتكلم باسم الميلاد والقيامة فافعالك تدينك


وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن
...............
عنكاوا 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد قـلـو

صدقـتْ الملائـكة وصـدقـتَ ، فالمجـد لله والمسرّة لبني الـبشر ، وأتـرك الموتى يـدفـنـون موتاهم

وإسأل الـبعـض وقـل لهم : تـريـد تـسلـّم عـلى أهـلك ؟؟؟؟

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

لنقول لصاحب الرد الاول، فليسامحه الله ونتمنى له ولعائلته عيدا سعيدا وكل عام والجميع بخير

والاخ مايكل..مع التحية
كلامك، فيه من الحكمة ليعرف كل امرء قدر نفسه
اتمنى لك وللعائلة الكريمة عيدا سعيدا وكل عام وانتم بخير

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي

ا عبد قلو


شكرا على تهنئتك لى وكل عام وانت بخير ايضا فهذا جميل منك ان تندم على اسائتك وكتاباتك ضدى من دون ان سبب يذكر وكلامك جميل ان يعرف كل امرء قدر نفسه فلم ارى ان هناك امرء عرف قدر نفسه الا تفاهة فهو ظاهر امامك ان مرضه النفسى  مستفحل يا مسكين، فكاتب الانشاء ودعاة الانفصال والطائفية فهم لا يتغيرون فهم يموتون كل ساعة ببغضهم وحقدهم وليدفن هؤلاء الموتى موتاهم.. نعم صدق الرب المسيح, فاذكرهم يا ايها الرب المحى هؤلاء الموتى ايضا فى جنتك وفردوسك فهم يستحقون رحمتك.. امين



وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن
عنكاوا  

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وليد حنا المحترم
ليس لدي ما اندم عليه تجاهك وكما تدعي لأنني لا أكبد الضغينة في صدري ضد أحد وحتى ان خالفني الرأي، وقد تجنبت الرد عليك مرارا بالرغم من كثرة الاشارة لي في مقالات ليس لي علاقة فيها.. ومع ذلك فانت معذور وعليك بازالة براثن الحقد من قلبك وان لا تكبت شيئا خوفا على سلامتك (لأن الدنيا ما تسوى) وفاجئني ردك الاولي الذي لم يكن لائقا بهذه المقالة بصراحة..
ولا تنسى فان الاخ مايكل له طريقته الخاصة في الردود بجمله القصيرة التي فيها نوع من الحكمة ولا يحمل في قلبه ضغينة لأحد وكل شيء ينتهي في وقته... وعليك ان تعرف بأننا ندافع عن ما نعتقده صحيحا ونحن في مواجهة التماسيح التي أستغلت شعبنا وبالاخص الكلداني اولا وبعدها التسميات الاخرى ..والذين كانوا السبب في تهجين وتغرّب مناطقنا ومنها عنكاوا التي ولدت وعشت طفولتي فيها ايضا..وكما كان باسم دخوك  رحمه الله يتأسف على وضعها الحالي..هكذا  علينا ان نتمتع بهذه الروحية ونحن على اعتاب عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة التي نريدها خيرا لشعبنا المسيحي في العراق وعلى ان ينعم بحقوقه التي يستحقها بعونه تعالى ..

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد قلو
بعد التحية
 شكرا على ردك المنطقى


فى الواقع وبكل صراحة ولكى اعترف لك وامام كل يطالع هذا الموضوع كنت حاقدا عليك وعلى ابن بلدتك الا لاننى تاذيت من كلامكما وتهجمكما الغير منطقى وبدون مقدمات وأسباب ، فانا لم اعارض يوما توجهاتكم ان كنتم كلدانا او غيرهم ولم اكتب ضدكما انتما الاثنين فرحت انت تكتب وتشهر ضدى واخص هذا الشايب الذى لا اعرف سبب انشاءاته الركيكة ضدى  إلا لاننى استخدمت التسمية الكلدانية السريانية الاشورية  فباى حق يمنعنى هذا الشايب المريض ألا يدعو ذلك الى الاستغراب والدهشة؟  ألا يدل ذلك على المرض النفسى المستفحل فى دماغه الذى لم يعد يفرق بين الصح والخطآ فصار يتهجم على الجميع ويكتب باستهتار وركاكة؟ ، فانا حر بما اراه مناسبا ان اكتب عنه ولماذا تحاولان زج غيركم بمشاكلكم مع الاخرين؟ فمثلما انتما احرار فعليكما احترام اراء الاخرين ايضا ، فالاخرين لا علاقة لهم بموضوعكم لا من بعيد ولا من قريب، انتما تسلبان حرية الراى والراى الاخر والكل هنا يعرف قصتكم ومشاكلكم ومحاولاتكم سلب حريات الاخرين فهذا لا يحق لكما واذا حق لكما اذا يحق للاخرين ان تفعل ما تفعلونه انتم ايضا.. انا وضحت لك الصورة وجميل ان اسمع منك هذا الكلام قبل العيد
فانا كلى اسى واسف ان نكون نحن ركاب باص 18 راكب فى خلاف مع بعضنا البعض وانا لا احاول ككاتب وخريج للعلوم السياسية ان احل مشاكلى بطرق سنية شيعية وارفض ان اكون بهذا المستوى رغم ان البعض من ركاب الباص الذى يقلنا نحن يحاول فرض اراءه على الركاب الاخرين ولذلك كنت انا من دعاة عقد مؤتمر قومى شامل تشارك فيه جميع اطراف شعبنا وان نحل التسمية ايضا ولكن هل سنحلها بمنعهم عن اداء ارائهم؟
شكرا

وليد

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وليد..مع التحية
بدأت احب كلامك.. ولكن على ان لا تذكر الاخرين بسوء وربما لم يقصدوا اسائتك وكما تتصور وليكن الموضوع بيني وبينك في هذا الحوار وحاول ان تنسى الماضي لكي تظهر طيبتك على السطح يا اخي..
ألم تلاحظ الادعاءات بانه تم تشكيل تنظيم التجمعات المسيحية في العراق وذلك لكي يتوحدوا في خطابهم وقراراتهم ويكونوا كتلة واحدة للتصدي لكل ما يضر شعبنا.. اين هم من ذلك الان فقد تناثرت اشلائهم وبدؤوا يتضاددون فيما بينهم وكما لاحظت في انتخابات الاقليم وكذلك حاليا في الانتخابات البرلمانية المركزية مما تسبب ذلك في تشكيلات تنظيمات اخرى منافسة لهم.. بينما ترى الكتل الاخرى ولنقل التركمانية فقد فرضوا وجودهم علينا وجعلوا انفسهم بالقومية الثالثة في البلاد واليزيدية تدعي بانها الديانة الثانية ايضا وهذه تضعف كياننا كمسيحيين.. فاين هم تنظيمات التجمع وممثليهم البرلمانيين يا اخي.هل اسمهم بالحصاد ومنجلهم مكسور..فقط يكسبون الرواتب والاراضي ويوقعون على ما يريده اسيادهم.. وعلى مقولتك فلماذا لم يبادروا الى مؤتمر قومي شامل يضم جميع الاطياف المسيحية ولهم كل الامكانيات المادية والمسنودة في داخل العراق للتخصيصات المتوفرة لهم.؟
 وهذه هي الاسباب التي اوصلتنا الى ان يصبح عددنا بقدر 18 راكب وهلم نزولا وكما تقول حضرتك..
وعليه فقد ترى في ردودنا ومقالاتنا بعض الشدة والتحدي.. لأننا نعاتب الذين اوصلونا لهذه الحالة المزرية..تقبل تحيتي

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخى الكريم
تحية


انا شخصيا  لا ادخل فى هكذا صراعات ابدا ولا اريد ان اجلب الشبهات على نفسى ولا احب ان اكون طرفا فيها  فانا اترك الجمال بما حملت لهم واقف بعيدا عن هذا الصراع غير المجدى واعرف جيدا ما يدور على الساحة. انا غير قادر ان امنع ما يحصل ولكننى لا اقف بالضد من احد منهم ، لا بل اقف على مسافات متساوية مع الجميع وكنت فى السابق متعاطفا مع المجلس القومى الكلدانى السريانى الاشورى إلا لسبب واحد لانه جمع شملنا و وحد اسمنا رغم اعتراضات البعض عليها ولكننى اؤمن باننا شعب واحد وان الاوان ان نتحد اليوم قبل غد ، فكتابى المنجز والذى هو تحت الطبع يتحدث عن وحدتنا القومية. انا احترم جميع الاراء ايا كانت وادخل معها فى نقاشات من دون ان اخسر محبة الناس واحترامهم ولكن الذى حصل مع الشخص المقصود قد اساءة التصرف فلا اعرف دوافعه ولا افسرها إلا بتصرفات المريض النفسى الذى يعانى ويرفض ان يعترف بذلك
تحيتى

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العـزيز عـبـد

إنـسَ الـدنيا وريِّـح بالك ، وهـذه هـديتي لك

http://www.youtube.com/watch?v=BkzaywDAvWo

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد قلو المحترم

مما لا شك فيه بان كل الانشقاقات  التي طرأت على كنيسة الرب حصلت من جراء بعض التفسيرات او المفاهيم او حشر بعض الكلمات الغير موجودة اصلاً في الكتاب المقدس ، طرحت كأجتهادات شخصية او لاغراض خاصة ، فكان ما كان لنرى اليوم كنائس متعددة  لاسباب لا تخص جوهر الايمان وما جاء بالكتاب المقدس،  وانما من جراء نزعات الذات البشرية التي طالما تقودنا بعيدة عن طريق الرب وعن المحبة والالفة والوحدة ، ان ميلاد الرب يسوع عطية الله بها تتجلى عظمة محبته للبشرية جميعاً ان يبذل ابنه الوحيد ويرسله في ملىء الزمان لخلاص كل من يؤمن به ، بعد ان كان قد اعلن الله ذلك من قَبلُ عن طريق الانبياء، وان اللة اعلن للرعات الضعفاء مكان ولادة الفادي واعطاهم دالة معرفة المكان بظهور نجمة في الشرق تتقدمهم لتهديهم الى المكان حيث جاء في الكتاب .

   * ( وبعدما ولد يسوع في بيت لحم الواقعة في منطقة اليهودية على عهد الملك هيرودس ، جاء الى اورشليم بعض المجوس القادمين من الشرق ،يسألون :" اين هو المولود ملك اليهود ؟ فقد رأينا :نجمة طالعة في الشرق ، فجئنا لنسجد له") متي 2: 1-2
* (وكان في تلك المنطقة رعاة يبيتون في العراء، يتناوبون حراسة قطيعهم في الليل. وأذا ملاك من عند الرب قد ظهر لهم،ومجدالرب  اضاء حولهم ، فخافوا اشد الخوف.فقال لهم الملاك "لا تخافوا! فها انا ابشركم بفرح عظيم يعم الشعب كله: فقد ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب. ).لوقا

وهنا اود الاشارة الى ان النصين واضحين ولم يرد في كليهما (ولا قبلهما او بعدهما ) لا كلمة بابل التي يقول عنا النبي ( اني اهب ضدهم يقول الرب القدير، وامحوا من بابل اسماً وبقية نسلاً وذرية ، واجعلها ميراثاً للقنافذ ، ومستنقعات المياه ، واكنسها بمكنسة لدمار ).اشعيا14 :22-23 ولا المنجمين السحرة الكلدان،  وعن الرعاة او المجوس لا يذكر الكتاب لا اصلهم ولا مكان انطلاقهم بالضبط سوى كلمة المجوس التي هي دللالة على عبدة النار ليس إلا وانهم جائوا من الشرق، اهداهم ملاك الرب ليقدموا للرب يسوع  السجود والهدايا ، لذا ارى انه لم يكن هناك مبرراً لتزج ببابل والكلدان والمنجمين وتحشرهم في قصة ميلاد (الطريق والحق والحياة) ميلاد الالفة والمحبة ،فلا دالة لذلك ولا اساس ملموس يستند عليه .لذا علينا تجنب حشر الكلام بغير موضعه حيث لا يصح إلا الصيح وبالذات ما يخص الكتاب المقدس وما ورد فيه
 
اما فيما يخص الهدايا الثلاثة ومدلولاتها والتي جاءت في الكتاب المقدس (ثم فتحوا كنوزهم و قدموا له هدايا ذهبا و لبانا و مرا ) مت 7:2-11. فيرى اللاهوتيون بان المجوس قدموا للطفل المولود اثمن ما عندهم وفيه من الالهام اللألاهي حيث كان لكل هدية مدولها الخاص  فالذهب ليعلنوا انه المسيح الملك الازلى الابدى الذي تجسد وأفتقر ليغنينا ، واللبان اشارة إلى كونه رئيس الكهنة يقبل من ذوي القلوب المنكسرة والمتواضعة صلواتهم النقية ،  اما  المر فشهادة على آللآمِهِ  التي بها بُرئنا لانه سوف يقدم ذاته على الصليب من أجل خلاصنا ، كذلك يرى البعض  بان اختيار ثلاثة هدايا هي دلالة واشارة اخرى بان المولود هو واحد من الاقانيم الثلاثة لاله واحد في الجوهر .
تقبل تحياتي وعيد ميلاد سعيد لك والعائلة الكريمة وكل عام وانتم بخير .  اخوك بالمسيح /ايشو شليمون 

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ عبد قلو
عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتم بخير. بصراحه كانت مقاله رائعه بكل جوانبها.
بما انك كتبت كلمة كلدان لقد جرحت شعور بعض المتاشورين يعني هل  نترك اسمنا بسببهم والله حيره .

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى      Soraita


بما ان السيد عبد قلو كتب كلمة كلدان ولكن جرحت شعور من ؟ هل شعورك كان مجروحا يا سوريتا ؟ لا لا فانا سوف لا اقبل ان يجرح شعورك ابدا  ومن هم المتاشوررين يا انتى؟ ، ماهذه الكتابات الركيكة ومن سمح لك بان تدخلى انفك بما لا يعنيك اكتبى بمنطق عع عع



وليد
 

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
ياسيد بيدوايد
من انت تقيم الكتابات الناس ان كانت ركيكه ام لا ولااعرف هل وجهه الاخ عبد قلو دعوه لكي ترد على مقالته .
وانا وجدت انفك المعفن هناك لهذا علقت على مقالة اخ عبد قلو وانا ارجو من الاخ عبد هل ان مقالته مخصصه لك ففط  واذا ادعى الاخ عبد اننا غير مرخصين سوف اسحب كلامي وسوف اعتذر من اخ عبد قلو  
اخيرا يبدو انك انسان فضولي يبدو يامتاشور كشفت نفسك لانه انا لم اذكر اسمك وهناك معلقين اخرين فلماذ لم ياخذو الكلام على انفسهم يامجروح الشعور  

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي
سوريتا

شكرا على ردك المهذب فانتى انسانة مهذبة جدا . لكن ساكون فضولى كما قلتى لى لربما ان رسالتك موجهة لى فمن تعنين ب ( بيدوايد )؟ هل انه انا ام كتبتى لمعلق اخر يا حلوة؟ كل كلماتك ترتجف من العصبية والفضولية والانتقام . اليس كذلك؟ لكن اهدائى قليلا اهدائى يا حلوه لكى اعلمك درسا لكى لا تكونى حشرية وفضولية ،،فالديمقراطية وحرية الراى والراى الاخر لا تعنى فى الكثير من الاحيان الفوضى والاعتداء على حريات الاخرين فانتى فاهمه غلط .. الحرية والديمقراطية تعنى احترام القانون والناس واراء الاخرين من دون التجاوز عليهم ولكن حضرتك تجاوزت على وتهجمت وانا ادعوك لكى تكونى شجاعة ان تعتذرى لاسائتك ان رغبت بذلك الاعتذار فانه جميل وان لا تعتذرين فانتى حرة
 
انا لم اقييم مقالاتك وكتاباتك لانه ليس لك لا مقالاتك ولا كتابات وانما حشريات تحشرين نفسك بما لا يعنيك وتهجمت من دون معرفة سابقة ولهذا يا سوريتا ليس جميلا بحد ذاته ان تكون بنت ان امراءة حشرية تجلب على نفسها كلام الاخرين.. سؤالى لك يا سوريتا ماذا تعنى لك كلمة ( متاشور) منذ متى تعلمتيها وسرت فى عروقك الكلدانية؟ انا ارجوك وكل احترام لك ان تفسرى وتشرحى لنا اما من خلال رد ام مقالة او كوبى بيست من احد الاماكن لكى نعرف ماذا تعنى لك كلمة متاشور يا حلوة يا حبابة وكيف قيمتينى انا بذلك واين طالعت انه انا منتمى الى الحركة الاشورية او الكلدانية؟
هاهاها انا فضولى ومجروح  الشعور؟ ليش انا كتبت ضدك يا سوريتا يا حشرية ؟ اين انا كتبت ضدك يا حلوة فضولية ولكن مقبولة منك .. هاهاهاها مجروح الشعور ؟ ليش كنتى طلقتينى وجرحت فى مشاعرى؟؟ ولكننى لا اقول لك طالق بالثلاثة طالق بالكلدانية وطالق بالاشورية وطالق بالسريانية وانما انا احبك حقا
سوريتا تعنى
الكلدانية الاشورية السريانية
الاشورية السريانية الكلدانية
السريانية الكلدانية الاشورية
لا تعنى مصطلح واحد من الثلاث يا ايتها المحترمة
وهذه هديتى لك عسى ان تعجبك
http://www.youtube.com/watch?v=MYQz0lLS9Kk

محبتى واحتراماتى لك وعيدا ميلادا سعيدا


ا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت سوريتا ..شكرا لمداخلتك اللطيفة ..متمنيا لك وللعائلة الكريمة اياما سعيدة وكل عام وانتم بخير

الاخ وليد..مع التحية

ارجوا ان تفسح المجال ليعبر كل عن مشاعره، وللأخت سوريتا استنتاجاتها لكونها متبحّرة وضليعة في تاريخ اتباع الكنيستين الاثوريتين ولم تذكر ذلك اعتباطا، فمثلا انت تعتقد بأن تسمية كلداني سرياني اشوري صحيحة وحسب وجهة نظرك ولكنني اعتبرها خاطئة من تركيبتها وقد وجدت هذه التسمية التي نسميها قطارية ولغاية ما ، لأن فيها طرف فيها يريد ان يفرض وجوده من خلالها على الطرفين الاخرين مستغلا تقرّبه من اصحاب القرار للظروف المؤاتية لهم وهم ينفذون اجندة غيرهم وكما ذكرت ذلك في ردي الاخير الذي لم يعجبك ان تتدخل في تفاصيل ذلك، وانت حر في ذلك .. وذلك لأن موضوع التأشور ، فقد اصبح واضحا لدينا بان الذين يدعون بالاشورية اليوم ، فليس لهم علاقة بالاشوريين القدامى وانما اصولهم كلدان نساطرة وقد تسموا بالاشورية ولغاية ما في نفس الانكليز ونتائج ذلك معروفة ويمكنك ان تستدل ذلك من طروحات الاخ بولص ملك خوشابا في مقالاته المتعددة في هذا المنبر عن تاريخ الذين يدعون بالاشورية اليوم، ومنها ستعرف سبب هذه التسمية لهم.. لذلك من هذا المنطلق فهم متأشورين.. وكما عبرت عنها الاخت سوريتا التي تعرف تفاصيل ذلك تاريخا وعن قرب.. ارجوا ان يتسع صدرك لتقبل هذه الامور او تجنبها محترما اراء الاخرين ولك مني كل التقدير. وايامك سعيدة عاشرة

الاخ ايشو  شليمون المحترم
شكرا لردك على موضوع المقالة وتوضيحك للآيات التي تنوه عن ميلاد رب المجد في بيت لحم.. ولكن من حقنا ان نجتهد في بعض التفاسير.. وعليك ان تلاحظ بأنني لم اذكر ايات البشير متى في مقالتي وانما تصرفت بسردها وليس كما في انجيل لوقا التي ذكرت الاية وكما هي ، هذا من ناحية
ومن الجهة الاخرى، فعندما يقول البشير متى في آيته عن ميلاد المسيح، ... جاء الى اورشليم بعض المجوس القادمين من الشرق ،يسألون :" اين هو المولود ملك اليهود ؟ فقد رأينا :نجمة طالعة في الشرق ، فجئنا لنسجد له" متي 2: 1-2
لذلك فان شرق بيت لحم فهي بلاد بابل التي فيها الكلدان الذين اندحرت امبراطوريتهم من قبل الفرس في 538 ق.م والتي كانت اخر امبراطورية وطنية قبل الميلاد موجودة وبعدها احتلت من قبل الفرس وبتسمياتهم المختلفة والذين نعتبرهم بالاجانب وليسوا من اهل البلاد. وكما ان الاميركان احتلوا بلدنا وبعدها بفترة انتهت مهمتهم وعادوا ادراجهم..فلذلك كان الشعب الباقي في بابل  فهو الشعب الكلداني، لأن الامبراطوريات السابقة جميعها اضمحلت ان كانت سومرية او الاكدية او البابلية او الاشورية او الكلدانية كمصادر حكم.. ويبقى الشعب الاخير حيا ولكن لا ننكر بوجود اخلاط اخرى او شرائح مختلفة من ضمنه ..وبالتأكيد فان الذي اكتشف النجمة المميزة فهم فلكيو الكلدان وكما تعيبونهم بأنهم سحرة ومشعوذين وغير ذلك،
ولكن كان المقصد من الرب في ارسال النجمة الى الشرق من بيت لحم لعلمه بوجود من يفقه بترتيب هذه النجمة المميزة عن النجمات والكواكب الاخرى... وفق ذلك، فقد اتى المجوس الذين كانوا في بابل ايضا ليقدموا الهدايا التي فسّرت انواعها كمنظور ديني روحي بمعناها لما تعنيه كلمات الذهب والمر واللبان.
تقبل تحيتي وكل عيد ميلاد وانتم بخير
[/color][/b][/size]

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخى عبد قلو

شكرا للرد

انا الذى طالبت واطالب دوما بان نكون احرارا فى ابداء ارائنا باحترام ومن دون التهجم واسماع الاخرين كلام جارح و خنق اراء الاخرين والاستهتار بكتاباتهم ، وهذا ما فعلته التى تحمل نيك نيم ( سوريتا ) لاحظ كيف تكتب وتتهجم وهذا لا يجوز ادبيا مثلما كتبت لها فى ردى ... انك تقول ان سوريتا متبحرة بتاريخ الكنيستيين الاشورية والكلدانية.. يا سلام على مصطلح (( متبحرة  )). و اقول ان هذا الكلام هو لالغاء الاخرين وصراع لا نهاية له وسيدخلنا فى نفق مظلم لا مخرج منه اذا لم نحترم اراء الاخرين وتوجهاتهم وقناعاتهم وليس بالقوة ان ناخذ بيد الاخرين وان نقول انتم كلدانا فلماذا ترفضونها؟
اما عن الاشوريين ..يعنى كيف ان الاشوريين الحاليين لا علاقة لهم بالاشوريين القدامى؟؟؟ كيف انك تثبت لنا بان الكلدان الحاليون هم من اصل الكلدان القدامى الذين سكنوا جنوب العراق . فاية نظرية اقرب  الى الواقع والتصديق ؟ الاشوريون الذين سكنوا الموصل ان يكون اتباعهم المسيحيون الحاليون فى شمال العراق ام الكلدان الذين سكنوا جنوب العراق؟؟ يا اخى لنكون واقعيين قليلا جدا
لاتزال برطلة وكرمليس واربيل يستخرج منها الاثار الاشورية وليس الكلدانية ولكننى لا اجزم بان كل المستخرجات والمستكشفات هى اشورية بحتة لان الحضارتيين قد تمازجتا وليس بامكان احد ايا كان ان يفرق بين الاثنتين ابدا وكل ما اكرره واقوله على مسامع شعبنا اننا بحاجة الى الوحدة الفعلية واحترام قناعات الاخرين ... فالذين يسمون انفسهم بالعرب فى جنوب العراق هم من اصل كلدانى دما ولحما وهل بامكاننا ان نعيدهم الينا ككلدان وهل انهم يعرفون ذلك؟ نعم ان قلة قليلة من المتعلمين يعرفون ذلك واعترفوا بذلك.
اكرر مرة اخرى لنطالع ما يكتب هنا ومايكتبه كل منا قبل ان نحكم عليه كما فعلت (( المتبحره )) وانا مسامحها على اسائتها وتجاوزها بحقى
قبل ان تطلب الاعتذار او لا لربما ان كرامتها لاتسمح بان تطلب الاعتذار ولكننى فعلت ما يجب فعله بكل شجاعة مع عميق احترامى لها وللجميع
محبتنا



وليد حنا بيداويد

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخى عبد قلو

شكرا للرد

انا الذى طالبت واطالب دوما بان نكون احرارا فى ابداء ارائنا باحترام ومن دون التهجم واسماع الاخرين كلام جارح و خنق اراء الاخرين والاستهتار بكتاباتهم ، وهذا ما فعلته التى تحمل نيك نيم ( سوريتا ) لاحظ كيف تكتب وتتهجم وهذا لا يجوز ادبيا مثلما كتبت لها فى ردى ... انك تقول ان سوريتا متبحرة بتاريخ الكنيستيين الاشورية والكلدانية.. يا سلام على مصطلح (( متبحرة  )). و اقول ان هذا الكلام هو لالغاء الاخرين وصراع لا نهاية له وسيدخلنا فى نفق مظلم لا مخرج منه اذا لم نحترم اراء الاخرين وتوجهاتهم وقناعاتهم وليس بالقوة ان ناخذ بيد الاخرين وان نقول انتم كلدانا فلماذا ترفضونها؟
اما عن الاشوريين ..يعنى كيف ان الاشوريين الحاليين لا علاقة لهم بالاشوريين القدامى؟؟؟ كيف انك تثبت لنا بان الكلدان الحاليون هم من اصل الكلدان القدامى الذين سكنوا جنوب العراق . فاية نظرية اقرب  الى الواقع والتصديق ؟ الاشوريون الذين سكنوا الموصل ان يكون اتباعهم المسيحيون الحاليون فى شمال العراق ام الكلدان الذين سكنوا جنوب العراق؟؟ يا اخى لنكون واقعيين قليلا جدا
لاتزال برطلة وكرمليس واربيل يستخرج منها الاثار الاشورية وليس الكلدانية ولكننى لا اجزم بان كل المستخرجات والمستكشفات هى اشورية بحتة لان الحضارتيين قد تمازجتا وليس بامكان احد ايا كان ان يفرق بين الاثنتين ابدا وكل ما اكرره واقوله على مسامع شعبنا اننا بحاجة الى الوحدة الفعلية واحترام قناعات الاخرين ... فالذين يسمون انفسهم بالعرب فى جنوب العراق هم من اصل كلدانى دما ولحما وهل بامكاننا ان نعيدهم الينا ككلدان وهل انهم يعرفون ذلك؟ نعم ان قلة قليلة من المتعلمين يعرفون ذلك واعترفوا بذلك.
اكرر مرة اخرى لنطالع ما يكتب هنا ومايكتبه كل منا قبل ان نحكم عليه كما فعلت (( المتبحره )) وانا مسامحها على اسائتها وتجاوزها بحقى
قبل ان تطلب الاعتذار او لا لربما ان كرامتها لاتسمح بان تطلب الاعتذار ولكننى فعلت ما يجب فعله بكل شجاعة مع عميق احترامى لها وللجميع
محبتنا



وليد حنا بيداويد


الى الاخ وليد حنا بيدوايد المحترم
تحية سريانية ارامية طيبة وبعد

اخي الكريم انت ذكرت في ردك ان الاثار التي تستخرج من برطلة السريانية هي اشورية وليست كلدانية !!!!وتناسيت السريانية الارامية ؟؟؟؟!!!!!
اين حدث هذا ومتى ؟!!!
نحن نؤمن في برطلة وبغديدا السريانيتين الاراميتين ان البلدة اصولها وجذورها سريانية ارامية وانا شخصيا ابن البلدة الاصيلة بغديدا لا ولم اتذكر يوما ان ابائي واجدادي تحدثوا عن اشورية المناطق التي ذكرتها حضرتك !!فما نعرفه ومتأكدين منه ان بلدتنا اصيلة بسريانتها الارامية وهذا لاشك فيه مهما حاول البعض من تغيير التاريخ وتزييفه من اجل انتفاعهم ومصالحهم الشخصية وسنبقى نناضل من اجل اسمنا القومي السرياني الارامي مهما طال الزمن ولابد ان يصح الصحيح في نهاية الامر ..وتقبل مني خالص الشكر والتقدير وأعياد ميلاد وراس السنة مبارك على الجميع .

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وليد
نعم هنالك اثار ولكن في كل مكان من العالم وليس فقط في الاماكن التي ذكرتها، ولكن السلالة البشرية المتمثلة بالقومية لا تأتي من الحجر او الاحجار..وهنالك حقيقة علمية تقول بانه لايمكن لمادة حية ان تولد الا من مادة حية اخرى فالبشر جنسه من البشر وليس من الحجر او الاثار!!..لذلك مناطق نينوى وغيرها فقد اتت عليها عديد من الامبراطوريات واحدها يزيل الاخر ولكن الذي بقى كشعب بعد اخر حكم وطني (وليس بمستعمر مثل الفرس) فهم الكلدان بصورة رئيسية ومعهم اخلاط اخرى من اجناس مختلفة وقبل الميلاد والذين استقبلوا رسالة السيد المسيح في بت نهرين العراق التي سميت حينها ببلاد بابل وليس بمدينة بابل فقط بعد ان بشرهم التلاميذ بها..لذلك كانوا الكلدان في كل مكان من العراق ومنها بلداتنا في القوش وتلكيف وعنكاوا وزاخو وغيرها حاملين التسمية من حينها والى يومنا هذا..وباقي التفاصيل وضحتها في ردي اعلاه للأخ ايشو شليمون.. وعيدك مبارك للمرة العشرين (ان لم اكن مخطئا)..تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
soraita

صار الـبعـض يتـعـلـّم نـوعـية الهـدايا الواجـب تـقـديمها للـناس ، خـذوا كـل واحـد بقـدر مستـواه

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي
Sorita

البعض يعيش خريف عمره فلا تهتمى به دعيه فانه يهذى هذا المسكين صاحب الانشاءات الابتدائية


هاهاهاهاها

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3066
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخى وسام موميكا

شكرا على تعليقك

لو تطالع الاسطر السادس وما يليه سوف تجد ما كتبته ، ليس هناك من يجزم ان بلداتنا هى سريانية او اشورية او كلدانية بحتة فالحضارات قد تمازجت ومن الصعب الفصل بينها ولكن الاجمل ما تذكره بان تؤمن باننا من اصل ارامى لان السريانية هى واحد من الاغصان الثلاثة المتفرعة من الارامية حالها حال الاشورية والكلدانية،، اما خلافاتك مع الاشورين لا علاقة لها بالبحوث التاريخية فدعنا بعيدين عن ذلك وبات كلنا يعرف خلافاتك يا وسام مع الاشوريين او مع الاحزاب الاشورية

الاخ عبد قلو
شكرا لك ايضا
فى الواقع انا اؤمن وكما قال الاخ وسام موميكا باننا من اصل ارامى ويشاركنا الراى ذاته العلامة والباحث والكاتب الكبير الاب البير ابونا.. لك كل الحق بانه قد توالت حضارات كثيرة على نينوى ولكن سقوط الحكم وزواله لا يعنى زوال الشعوب وليس هناك مثال حقيقى يمكن الاقتداء به لا من التاريخ ولا من الحاضر ولذلك ان تعصبنا لهذه التسمية او لتلك التسمية غير مجدية وعقيمة خاصة بعد الهجرة الاخيره ومشاكلنا يجب ان نحلها عبر التفاهمات وليس الصراعات التى التجآ عليها القدامى فى محاربة الاخر

اما اراء الاخرين من يعيشون خريف اعمارهم فدعوها بلا ان تردوا عليها فلا تستحق بان نصرف عليها اوقاتنا

تقديرى لكما

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ العزيز GladBedawed المحترم

تحية طيبة
بصراحة ردك جميل جدا ومنطقي وتاريخي وارفع لك القبعة احتراما لهذا الموقف !!!
لكن بخصوص كلامك عن خلافاتي مع الاشوريين واحزابهم ،فهنا اتوقف للتوضيح وباختصار ! اخي الكريم انا لااحمل حقدا على الاثوريين المعتدلين والذين تصفهم انت بالاشوريين !! ومع احترامي لهم ،،فكل الذي اقصده في معظم مقالاتي وردودي هي ضد المتطرفون والمتعصبون الذين اعمتهم البصيرة بسبب انتهاجهم نهجا خاطئا ومزيفا لنظرية المذهب الطائفي والكنسي الاثوري ومحاولة فرضها على السريان الاراميون وكذلك الاخوة الكلدان ،،فهذا هو سبب كرهي الشديد لهؤلاء وليس الاخوة الاثوريين المعتدلين منهم وارجو منك ان لاتعمم رجاءا وهذا ليس موقفي مع الجميع من الاخوة الاثوريين ،،اما الاحزاب فأنا اعادي الجميع لانهم ليسوا صادقين حتى مع أنفسهم !!،فكيف بالاحرى مع شعوبهم !!!.وتقبل مني خالص الشكر والتقدير واعياد مباركة عليكم .


عاشت الامة السريانية الارامية ،حرة أبية .


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد قلو المحترم
 
تحية وبعد :

أخي الكريم بما ان الموضوع هو ايماني فارجو ان لا ننساق الى غير ذلك ولان الذي بين ايدينا هي آيات من الوحي اللألاهي واضحة وصريحة لاتحتاج الى التأويل والاجتهاد ( لا لشيْ بل لكونها واضحة وضوح الشمس)،  وان اجتهدنا فعلينا ان لا نجتهد بما هو اساساً ليجمع ونجعله اجتهاد فيه روح التحزب والفرقة ، من اجل حشر شيئ هو اصلاً لا يخدم ما هو خارج الايمان، لان المجوس حين رأوا النجمة حسب متي فان الرب الهمهم بمعناها واهداهم لمتابعتها الى المكان الذي يريده اللة وذلك واضح من كلامهم (كلام المجوس) في استفسارهم من الملك حيث جاء في الكتاب ( اين هو المولود ملك اليهود؟ فقد رأينا نجمُهُ طالعاً في الشرق فجئنا لنسجد له)متي 2:2 فهنا واضح بانهم يعلمون سر الكوكب وعليهم متابعته لللاستدلال على المكان ، فالدليل هو الكوكب وسر معرفة المعنى من الالهام اللألاهي ،  بنفس الطريقة التي علم الملاك  بحسب لوقا الرعاة عن المولود والمكان، اما مكان وجودهم ونقطة انطلاقهم فليس في الكتاب ما يدل على ذلك، اما ان تصر على مكانهم بدليل كلمة الشرق ، ففي هذا ليس لدي ما اقول، والامر منوط بقدر ايمانك بنص المحتوى الكتابي الصريح حسب رأي الشخصي ، والكوكب (او النجمة) هنا قد يشير الى الرب ذاته او يرمز اليه حيث جاء في سفر الرؤيا ( انا يسوع ارسلت ملاكي لاشهد لكم بهذه الامور في الكنائس انا اصل داود ونسله ، انا كوكب الصبح المنير) رؤيا 22: 16، وكثيراً ما نجد في الكتاب المقدس ان الله ارسل دليلاً لبني البشر لللاهتداء الى الطريق الصحيح، حيث جاء في الخروج ( وكان الرب يتقدمهم نهاراً في عمود سحاب ليهديهم في الطريق، وليلاً في عمود نار ليضيئ لهم، ولم يبرح عمود السحاب نهاراً وعمود النار ليلاً من امام الشعب)  خروج 13: 20- 22  ،اخي الكريم ان ما اعنيه هنا وما اريد ايضاحه هو الجانب الروحي لان هذه الايات فيها سر الخلاص ، والمخلص ذاته جاء الى العالم ، الى العالم اجمع وهو لكل امة وشعب ولغة ولسان، وفيها رمز الوحدة  والخلاص والمحبة لان المولود هو من ذات المحب. ارجو المعذرة ان اثقلت في ردي ، لانه ان كنا هنا ونحن في حقل المحبة نختلف ! على ضوء اجتهادات لا تدعي الظرورة لها ولا يحتاجها النص اصلاً ،فأين نتفق اذن ياترى ؟!!!، تقبل تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز ايشو شليمون..مع التحية
شكرا لآستمرارك في الحوار على هذا الموضوع الجميل ، عسى ان نحاول استيعابه من كل الجوانب.. وانني متفق معك ان ناخذ الجانب الروحي منه كسبب رئيسي للأستدلال على اهميته للقاريء ولكن ليس ذلك ضارا ان توسعنا في اخذ الجوانب الاخرى من تلك الرسالة ليصبح الموضوع شاملا ومن نواحي عديدة ، وهذا ما نلاحظه في كرازة الكهنة والمطارنة المتخصصين في جوانب عديدة لشد المؤمنين ولفت انتباههم بعد اغنائه تاريخيا وجغرافيا ولاهوتيا وفلسفيا ايضا وكل وحسب تخصصه بشهاداتهم العليا..ولكنني ببساطة وسّعت فيه وحسب الظروف التي كانت محيطة بالحدث من الجانب التاريخي..ولا اجزم بانني على الصح 100% لأن احداث التاريخ فهي مكتوبة ومنقولة شفهيا ايضا من جيل الى اجيال وهكذا دواليك..
وكما تعرف فهنالك اوليات لمجيء المسيح من الشعب اليهودي الذي طال انتظاره وكما يذكر ذلك البشير متى الذي يحاول ان يربط مابين الماضي للآيات التي تتنبأ بمجيء المسيح وما سيحصل لاحقا عند مجيء المسيح.. ولكنه ذكر المجوس القادمين من الشرق خارج اسرائيل وذلك للدلالة على ان المسيح لم يأتي لليهود فقط وانما للبشرية المتمثلة بالمجوس الغرباء، ولكن توقعوا ان يصبح ملكا ارضيا ليخلصهم من الاستعمار في دولهم ومنهم بلاد بابل ومعظمهم من الكلدان وكما شرحت سابقا ليتخلصوا من ظلم الفرس الغزاة الذين اسقطوا اخر حكم وطني في بلاد ما بين النهرين والتي تسمّت بعدها ببلاد بابل والتي شملت جنوب ووسط وشمال العراق في حينها وقبل الميلاد ايضا.
هنالك تفسيرات متعددة حول المجوس ولكن في الكتاب المقدس يعتبرهم مثل الحكماء
 وكما جاء في    سفر دانيال 5: 11 للآية:
   يُوجَدُ فِي مَمْلَكَتِكَ رَجُلٌ فِيهِ رُوحُ الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ، وَفِي أَيَّامِ أَبِيكَ وُجِدَتْ فِيهِ نَيِّرَةٌ وَفِطْنَةٌ وَحِكْمَةٌ كَحِكْمَةِ الآلِهَةِ، وَالْمَلِكُ نَبُوخَذْنَصَّرُ أَبُوكَ جَعَلَهُ كَبِيرَ الْمَجُوسِ وَالسَّحَرَةِ وَالْكَلْدَانِيِّينَ وَالْمُنَجِّمِينَ.

ولذلك فنحن لم نحصر مجيئه لجهة او شعب معين لعلمنا بقوله لتلاميذه وقبل صعوده للسماء بعد قيامته قائلا لهم: اذهبوا تلمذوا وعمذوا جميع الامم ، باسم الاب والابن والروح القدس..الخ)  وهو في مجيئه لا يمكن ان تراه كل الامم وانما رسالته وتعاليمه فهي لكل الامم..تقبل تحياتي