المحرر موضوع: صلاح الدين : دعوى قضائية ضد وزير المالية لتخفيض ميزانية البترو دولار  (زيارة 566 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
{صلاح الدين : الفرات نيوز} اعلن مجلس محافظة صلاح الدين عزمه رفع دعوى قضائية ضد وزير المالية لتخفيض موازنة البترو دولار ، مطالبا اياه باطلاق التخصيصات المالية للمحافظة ، فيما اطلق مبادرة لجمع التبرعات لصالح النازحين من محافظة الانبار على خلفية الاحداث الجارية هناك .
وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم في مؤتمر صحفي مع عدد من أعضاء المجلس وحضره مراسل وكالة {الفرات نيوز} ان " مجلس المحافظة سيقوم برفع دعوى قضائية ضد وزير المالية لتصريحاته الاخيرة باستقطاع اربعة دولارات من واردات الموازنة من البترو دولار ، موضحا ان قانون البترو دولار اقره مجلس النواب ونشر في جريدة الوقائع العراقية ولا يحق لاحد التجاوز على حق المحافظة " .
وكان مجلس الوزراء قد ارسل قبل ايام الى البرلمان الموازنة المالية الاتحادية العامة من دون تضمينها قانون البترو دولار ، لكنه احتسب دولارا واحدا مقابل كل برميل نفط تنتجه المحافظات النفطية ، ما اثار استياء الحكومات المحلية والاهالي على حد سواء .
وكان وكيل المرجعية الدينية في محافظة البصرة الشيخ محمد فلك قد انتقد في وقت سابق عدم ايفاء الحكومة بوعودها بشان الخمسة دولار ، وشدد على ضرورة ان تعيد النظر بسياستها .
وفي سياقه كان نائب رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية منصور التميمي قد اكد من جانبه في وقت سابق ايضا ان " اقرار موازنة العام الجاري من قبل مجلس الوزراء واحتساب دولار واحد للمحافظات النفطية يعد امرا منافيا للقانون رقم 21 المعدل لسنة 2008 والذي نص على اعطاء كل محافظة منتجة للنفط خمسة دولارات عن البرميل الواحد " .
رئيس حركة ارادة العراق المنضوية في ائتلاف المواطن النائب حسين الاسدي هو الاخر كان قد اكد ان " قانون البترو دولار هو نافذ باعتباره جزءا من تعديلات قانون 21 الخاص بالمحافظات وتعديلاته ، وعلى مجلس النواب الالتزام به واعادة الموازنة الى وضعها الصحيح " .
وفي سياق اخر اشار محافظة صلاح الدين احمد الكريم الى ان " مجلس المحافظة اطلق مبادرة لجمع التبرعات للاسر النازحة من محافظة الانبار ، كما وجه رؤساء المجالس المحلية بفتح صندوق وسجل خاص لاستقبال هذه التبرعات " .
هذا ودعا المجلس ابناء محافظة صلاح الدين الى الاسهام بتخفيف معاناة اهالي الانبار النازحين الى مدن المحافظة ، مناشدا الخيرين من اهالي المحافظة بدعم صندوق التبرعات الخاص بذلك " .
وتشهد محافظة الانبار نزوحا للاسر بعد تعرض الكثير من المنازل الى قصف من قبل التنظيمات الارهابية والمجاميع المسلحة وسقوط ضحايا بين شهيد وجريح من ابناء المحافظة نتيجة لاستباحة الارهاب كل حرمة ، وتحصن الارهابيين في المناطق السكنية واستخدامهم المواطنين دروعا بشرية في مواجهة القوات الامنية العراقية التي تخوض معركة الشرف هناك .