المحرر موضوع: توقعات بارتفاع سعر الدينار أمام الدولار ... الحكومة العراقية ترفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية المستوردة  (زيارة 993 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


توقعات بارتفاع سعر الدينار أمام الدولار ... الحكومة العراقية ترفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية المستوردة


بغداد - عادل مهدي     الحياة     - 12/01/07//

أعلن وزير المال العراقي باقر جبر الزبيدي، ان الوزارة اعتمدت استراتيجية اقتصادية واضحة، تتجه بالعراق نحو الازدهار، مشيراً إلى ان موازنة السنة الجارية، رفعت الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية المستوردة، ولحظت توفير 136 ألف فرصة عمل.

وأوضح خلال مناقشة الموازنة الجديدة في مجلس النواب، ان البنك الدولي قدم 500 مليون دولار لتمويل المشاريع الاستثمارية وفق شروط ميسرة، تسدد في 40 سنة، مع فترة سماح مدتها عشر سنوات. كما ابرم العراق مذكرة تفاهم مع إيران تمول بموجبها طهران مشاريع ببليون دولار، وتسدد خلال 40 سنة، مطالباً الوزارة بتخويل صلاحية التفاوض لعقد الاتفاقات مع الدول والمانحين.

وعرض مستشار وزارة المال العراقية عزيز محمد جعفر موازنة عام 2007، التي قدرت النفقات بـ 41 بليون دولار، والواردات بـ 33.3 بليون دولار، منها 31 بليوناً من إيرادات النفط الخام، المصدر على اساس 50 دولاراً للبرميل، والبقية من الضرائب، حيث تعمل الوزارة على تحسين وسائل الجباية.

وأشار جعفر إلى ان الموازنة لن تخصص مبلغ 2.4 بليون دولار لاستيراد المشتقات النفطية، باستثناء النفط الأبيض، الذي ستستورده وزارة النفط.

وأضاف ان اكثر من أربعة بلايين دولار خصصت لاستيراد مكونات البطاقة التموينية، و750 مليوناً لشبكة الحماية الاجتماعية، فيما سيخصص اكثر من ثلاثة بلايين دولار للنفقات الأخرى، موضحاً ان 5 في المئة من إيرادات النفط تذهب تعويضات إلى الكويت، التي بقي لها حوالى 32 بليون دولار بعد تسديد 20 بليوناً.

وحذر عدد من النواب من خطورة ردود الفعل تجاه رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية. وقال النائب حسن السنيد، ان ردود فعل المواطن ستكون كارثية، خصوصاً بعد الرفع الكامل للدعم الحكومي، ما سيسبب زيادة كبيرة في أسعار المشتقات النفطية.

وأشار نواب إلى ان سعر الدينار سيواصل ارتفاعه بشكل كبير أمام الدولار، قبل منتصف العام الجاري. وتوقع بعضهم ان يصل سعر الدينار إلى 1200 دينار للدولار الواحد، فيما بلغ سعر الدولار 1480 ديناراً في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.


http://www.daralhayat.com/business/01-2007/Item-20070111-12428dce-c0a8-10ed-00fb-2d5307d6e992/story.html[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم