المحرر موضوع: كلمات و أقوال في الفقيد الملفونو نعوم فائق (1868-1930)  (زيارة 9420 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلمات و أقوال في  الفقيد الملفونو نعوم فائق (1868-1930)
 كلمة الاديب جان آشجى
كاتب لجنة تأبين الفقيد بالولايات المتحدة – اميركا




 سيداتي وسادتي الكرام:
بصفتي كاتب لجنة تأبين المرحوم نعوم فائق، الذي نحتفل اليوم بتخليد ذكره، كنت القيت على اديب كبير من ابناء طائفتي، هذا السؤال، وهو: - هل ان شخصية الرجل العام محصورة بطائفته؟ و هل على الامة اكرام نوابغها البارزين، دون النظر الى مذاهبهم الدينية؟
 القيت هذا السؤال علّه، نظراً لوثوقي به، و لاعتقادي انه خير من يجيب على مثل هذا السؤال، و يعالج هذا الموضوع الدقيق، لا سيما و هو من ارباب الشرع و القانون، ضليع من الآداب، غيور على بني قومه، له خدمات تذكر فتشكر، غير انني لم احظ منه بجواب، لعلة مجهولة قد تكون وجيهة، فقد تخلص من سؤالي بلباقة، دون ان يتحمل ادنى مسئوليه، مؤجلا الجواب الى وقت آخر مناسب، فلم ار بداً من الخوض في هذا الموضوع بنفسي، وان كنت من المشاة في ميدان الادب، بعد ان امسك الاديب المومأ اليه عن الكلام، فسبب لي السقوط في شبكة بحث هو من خصائص حملة الاقلام المفكرين، اما وقد اخذت البحث على عاتقي ، فوجب علي ان اجهد قريحتي لأفي الموضوع حقه على قدر المستطاع، و لاتخلص منه بسلام، راجيا غض النظر عما يبدر مني، و العفو من شيم الكرام.
 تعلمون ان الدين عبارة عن مجموعة عقائد وفرائض تقوم على علاقات موجودة بين الله و الانسان، و هذه العلاقات واجبة لازمة، كما ان الحقائق و الفرائض القائمة عليها واجبة ايضاً.
 وقد كان الدين و مازال العامل القوي لزجر الناس عن ارتكاب الموبقات، و اتيا المنكرات، لانه ما من دين الا و يأمر بالمعروف، و ينهي عن المنكر، و لم تجيء الرسل و مبلغوا الشرئع، الا لحفظ النظام و ايجاد الالفة بين جميع الانام، ولكن هناك قوماً حرّفوا و بدلوا و اتبعوا الهوى والشهوات، فضلّوا و اضلّوا،  واتخذوا الدين شبكة للاصطياد، و احبولة للعبث في البلاد، و لبثّ روح الانقسام بين البشر والعباد.
و لزرم الدين امر لا يختلف فيه اثنان، و قد قال احد مشاهير الشرق في هذا المعنى ما يأتي:- " ان الدين هو السبب الفرد لسعادة الانسان، فلو قام الدين على قواعد الامر الالهي، و لم يجالطه شيء من اباطيل من يزعمونه و لا يعرفونه، فلا ريب انه يكون سنناً في السعادة التامة، و النعم الكامل".  و صدق افلاطون كل الصدق اذ قال: - " ان من دكّ دعائم الدين، فقد دكّ دعائم المجتمع الانساني".  و اصاب فولتر بقوله: - " لو لم يكن اله، لوجب ان نصنع الهاً".
 غير أن الانسان الاناني الطَّموح الى السيادة و الحكم و السلطة، اتخذ من الدين ذريعة لمحاربة اخوانه، توصلا الى مقاصده الذاتية، و غاياته الشخصية، و لا يخفي ان اصول الاديان نبتت في الشرق، فكان تاثيرها في عقول ابناء البيئات التي نشأت فيها عظيماً، و لهذا كانت الاديان في الشرق سبباً لانقسامات و نزاعات شتى، و حروب  و انقلابات عديدة، غيرت معالم المدنية. خذ المسيحية مثلاً، فان ديانتها في الاصل واحدة، و لكن ابناءها قلبوا اسسها رأساً على عقب، و اقتلعوا اصولها، و قسموها تقسيما، مع ان الله واحد، و المسيحيون اخوة بالمسيح، و المسيح ما قال ابداً بالكثلكة، و لا نادى بالارثوذكسية و لا دعا الى البروتستانية، و انما نادى بتعاليمة الالهية في الكمال والسمو، على اساس ثابت لا يقبل التحوير و التبديل. و قد كانت هذه التعاليم السامية في غنى عن فلسفة اللاهوتيين، و تفاسير المجادلين، الذين فسروها بحسب مقاصدهم و اهوائهم فابتعدوا بذلك عن المسيح، الذي اوصى قبل كل شيء بالمحبة و الاتحاد و السلام.  قال احد مشاهير الاميركان: - " لواتخذت الشعوب برنامج يسوع الحقيقي دستوراً لها، لزالت في الحال انقساماتها، واضمحلت خصوماتها، و انزوت فاجعاتها في زاوية النسيان، و لطويت خيام الاهتمامات العالمية، التي تكدّر صفو راحنها كما تطوى خيام البدو في الصحراء، و انسّلت خلسة من هيكل المجتمع الانساني".
اجل ان جوهر الدين المسيحي واحد، و لكن وكلاء المسيح على الارض، لغايات سياسية و اجتماعية و شخصية، استطاعوا بذكائهم ان يخلقوا خلافات و فروقات مذهبية اوجدت اتباعاً، انقسموا مع الايام الى فئات، و هي التي نسميها طائفة بالمفرد، و طوائف بالجمع، و قد انقلبت الطائفة الى مبدأ ثابت، و اخذت مكانها في عالم الدين و استقرت في ادمغة المجتمع الانساني فبات القضاء عليها صعباً.
 لقد كانت امتنا السريانية او الآرامية التي لنا شرف الانتساب اليها امة واحدة في سالف الايام، عظيمة الشأن، شديدة البأس ، تحتل قسما كبيراً من قارة آسيا، وحسب هذه الامه فخراً وشرقاً، انها منسوبة الى آرام بن سام بن نوح، وقد انتشر ابناؤها قديماً في سائر انحاء العالم و استوطنوها و خلّفوا فيها آثاراً جليلة تنطق بفضلهم، و كانت لغتهم قديما واحدة ايضا، و لكن ما لبثت هذه اللغة ان اخذت تتفرع تبعاً لتفرع الجنس. و لما جاءت المسيحية، كانت هذه الامة اول من اعتنقها، و عمل على نشرها، فسبقت بذلك جميع الشعوب في التبشير والارشاد، فرفعت للدين مناراً عالياً في سائر الأصقاع، غيران الخلافات المذهبية التي ثارت في الكنيسة بعد انتشار المسيحية بقليل، قسمت هذه الامة العظيمة الشأن الى فرق، ومزقتها الى طوائف، وكان للسياسة الغاشمة يد في هذه النزاعات والخلافات، لان بلاد السريان، كان القسم الشرقي منها تحت حكم الفرس، و الغربي تحت حكم الروم، وقد خافت الحكومة البزنطية عاقبة اجتماع كلمة القسمين بدافع الرابطتين القومية والدينية، فعملت على تمزيق هذه الوحدة، بدس السائس، والقاء الفتن، فنجحت نجاحا منقطع النظير، اذ جعلت ابناء الامة الواحدة يشتبكون في منازعات لا طائل تحتها.
 فالسريان الارثوذكس، والسريان الكاثوليك، والكلدان، والنساطرة، والموارنة، جميعهم ينتمون الى العنصر السرياني الآرامي الكريم فهم اشبه بالكف الواحدة المركبة من خمس اصابع، و لكن الخلافات المذهبية، هي التي اقامت حواجز بينهم، وقسمتهم الى طوائف وفرق... ولو اقتدت هذه الطوائف المتحدرة من اصل واحد بالطبيعة نفسها لحافظت على وحدتها واتحادها، فمجتمع المواد الطبيعية مركبة ومؤلفة من جواهر وعناصر ودقائق متعددة مختلفة بالحجم و الهيئة والقوة والكيفية والمادة والتركيب والنوع، ومع كل هذا الاختلاف العظيم ، والمباينة الكلية من كل وجه، تراها متحدة اتحاداً يأخذ بالالباب، ومتصلة بنوع يفوق الادراك البشري، بحيث يعسر جداً انفصالها، اذ يقتضي لذلك وقت طويل، واستعمال وسائل عديدة مختلفة، وعمليات عسير شاقة، فاذا كانت هذه الخليقة غير العاقلة والعديمة النطق مع اختلافها المتباين، تحثنا على وجوب الاتحاد حرصاً على سلامة كياننا، أفلا يجب ان نقتدي بها، ونترك النزاعات والمشاحنات جانباً، و نرتبط برباط اخوة لا تنفصم؟
 وليس بخافٍ ان الأمة عبارة عن افراد ينتمون الى عنصر، او جنس واحد يتوالدون فيه و يتسمون به ويدافعون عنه ، والافراد آحاد ميستقلون بذواتهم، منزلتهم من الامة كمنزلة الاعضاء من الجسم، او الاغصان من الشجرة، او الحجارة من البناء، و الفرد الواحد وان كان منفصلا من حيث الذات، لكنه متصل من ناحية دمه ولغته وشعوره وجنسيته بامته، على هذا فلكل فرد شخصيتان، شخصية ذاتية، وشخصية قومية، و كذلك لكل امرء مهمتان في هذه الحياة عليه ان يؤديهما بكل امانة، مهمة فردية خاصة به يعود نفعها على شخصه وعائلته وبيئته، ومهمة قومية عامة ترجع فائدتها الى شعبه وامته، وعواطف الانسان نحو جنسه فطرية غريزية، كما ان عواطفه لذويه فطرية، والارواح الشريفة تحنّ ابداً الى سعادة جنسها وترقية امتها، وتلك، هي لذتها الكبرى.
ان المرء لا يكون شأن في المجتمع اذا حصرمهمته في الحياة بنفسه فقط، و انفصل عن امته، و اراد ان يعيش بمعزل عن جنسيته، فقد يفقد قيمته، و تضيع شخصيته، و تقل اهميته، و يكون مثله مثل الغصن المنفصل عن الشجرة الكبرى الباسقة، و العضو المبتور من الجسم القوي الكامل، لابد ان يتلاشى، وقد قيل: المرء قليل بنفسه وكبير باخوانه.
والرجل الحقيقي من قام بالمهمتين في الوقت ذاته خير قيام، فافاد نفسه و افاد بني جنسه معاً، ولما كان ابناء الجنسية الواحدة، اعضاء متفرقة في جسم واحد، وجب عليهم تكريم كل نابغة يظهر بينهم مع صرف النظر عن مذهبه.
لقد كان الفقيد نعوم فائق الذي نحتفل بذكراه في هذه الساعة مخلصاً لطائفته وعنصره في آن واحد، فكان يدين بالعقيدتين الدينية والقومية، ويعطي لكل منها حقها، ولذلك فهو جدير باجماع كافة ابناء الامة على اختلاف مذاهبهم، على تكريمه وتعظيمه، لان شخصيته لم تكن في جهادها محصورة بطائفته فقط، بل كانت ملكاً لابناء عنصره، الذي لم يكن يريد الانفصال عنه، لاعتقاده ان العضو اذا بتر من الجسم تحوّل الى عدم، فهو بخطته هذه للعلى، قد ضرب لنا مثلاً شريفاً يجدر بنا ان نقتدي به.
 ايها السادة: اننا لو فهمنا معنى الالفة والاتحاد، و الاخاء والمساواة، لكنا قضينا على الطائفية التي مزقتنا، و لكنا اتخذنا خطة الفقيد شعاراً لنا، و لكننا  ويا للاسف سائرون على خلاف ذلك، و قد صح فينا قول الشاعر: -
و نار ان نفخت بها اضاءت     و لكن انت تنفخ في رماد
لقد اسمعت لو ناديت حياً        و لكن لاحياة لمن تنادي
 اجل ان التعصب الطائفي قد اعمى بصرنا و بصيرتنا، ومن اين لنا أن نستعير روح الفقيد التي كانت فوق الطائفية، فحبذا لو اقتفينا خطواته السديدة، ونظمنا صفوفنا و استعدنا قوتنا، ودخلنا في مصاف الامم الحية الراقية، ان مشاريعنا ومدارسنا و صحفنا وجمعياتنا كلها قائمة على اساس الطائفية، ولن تقوم لنا قائمة مادمنا على هذا المبدا السقيم.
 ان فائقاً كان فريد عصره في امته من حيث المحبة افائقة التي كان يكنها نحو جنسيته ولست اغالي اذا قلت انه احتكر لنفسه محبة اللغة والامة في القرن العشرين، فلم يترك لسواه شيئاً منها، فكان فذاً في مجتمعنا، و كان خير من انجبت الامهات لصالح قومه، ومن يستطيع ان ينكر عليه فضائله الحسان، ومزاياه الفريدة، وتضحياته الجمة، التي عزّ نظيرها. الا كفاه فخراً انه هو الذي وضع حجر الزاوية لتجديد كيان الامه في القرن العشرين، و خلد له ذكراً ناطقاً على صفحات التاريخ، عوضنا الله في الختام بعمال ماهرين يشيدون صرحا شاهقاً فوق الاسس التي وضعها الفقيد ليصح فينا قول الشاعر: اذا مات منا سيد قام سيد فعول.
 جان آشجى
نيويورك- اميركا


(المقال منقول من الرابط أدناه )
www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Naoum_Fayeq/Jan.htm




وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ


غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1691
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد قشو


رائد النهضة القومية نعوم فائق يدعو الى وحدة الطوائف الآرامية
 
مقدمة  *
(هذه المقالة المنشورة في الاسفل كانت المقالة الإفتتاحيَّة للعدد الأول من جريدة "الإتحاد" بقلم رئيس تحريرها الملفونو نعوم فائق (1868-1930)، التي أصدرتها "الجمعيّة الوطنيّة الآثوريَّة – الكلدانيَّة" عام 1921 في الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف دعوة جميع الطوائف من أبناء الأمّة الآراميَّة لتحقيق الوحدة الآراميَّة الشاملة.  وإننا بكل فخر نسير على خطى روّاد القومية الآراميّة الأوائل، الذين برزوا في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. ومن أبرزهم المفكّر القومي والصحافي اللامع الأديب نعوم فائق، إضافة إلى حنا سرّي جقي، وبشَّار بوريجي، و سعيد بشارة، و كبرئيل أفندي بوياجي، وغيرهم.
   و تقديراً لجهود المؤلف نعوم فائق ودوره البارز في الدعوة الصارخة إلى لمّ شمل الآراميين كافة، مشارقة ومغاربة، واتّحادهم، ولمناسبة مرور 140 عاماً على مولده، ننشر الآن مقاله الإفتتاحي هذا، لأهمّيته القوميّة البالغة وذلك بنصّه وعنوانه كاملين، من دون زيادة أو نقصان أو تغيير، وذلك كما ورد حرفيّاً في العدد الأول من جريدة "الإتحاد"، وأيضاً في كتاب "ذكرى و تخليد نعوم فائق" لمؤلفه حنا جقي (ص 63 – 66، ط. دمشق، عام 1936).
  وبهذه المناسبة المجيدة، يسرّ مجلّة "آرام" أن تجدّد اليوم بالذات، ذلك العهد ونفس الدعوة وتُهيب بكل الآراميين، أينما كانوا، وعلى اختلاف فرقهم و طوائفهم، و البالغ تعدادهم حاليّاً عدة ملايين نسمة، إلى التكاتف والإتّحاد والعمل معاً للبحث عن مستقبل مشرّف لأبناء الأمّة الآراميّة.)
والآن نعود لنقرأ معاً مقالة الملفونو نعوم فايق:
الصحافة الآرامَّية و مبادؤها السّامية
قلّما يوجد صحافة في عالم الأدب والسياسة لا تكون غايتها شريفة. وقد خُلقت الصّحافة  لتكون في كلّ أمّة مرشدةً و مُهذّبة وهاديةً الناس إلى سبيل الرّشاد وطريق الكمال. فالجريدة التي يكون مبدأها الإرشاد إلى الفضائل الأخلاقية والتربية القوميّة والآداب الإنسانية وتُُعلِّم الخَلق الوئام و الإتحاد وتكون منزَّهة عن إلقاء الشَّحناء و البغضاء في قلوب البشر وتلقٍّن الشباب حبّ وطنهم وجنسيتهم و لسانهم، هي الجريدة الراقية والمُصلحة والجالبة ثقة الشعب ومناصرته.
   وبناءً على ما تقدّم قد أُنشِئت هذه الجريدة على القواعد المارّ ذِكرُها، لترشد أبناء الأُمَّة الآراميَّة إلى ما فيه الخير والصَّلاح، وتهديهم إلى سبيل الفلاح، وتبثّ فيهم الروح الوطنيَّة وحبَّ اللسان على المبادئ الحرّة والتهذيبِيَّة، وهي أول جريدة تُنشر باللغة العربية للآرامييّن على اختلاف مذاهبهم في المهجر.  ولقد طالما رغب إلينا أبناء أمتنا الآراميّة أن ننشر لهم جريدة عربية تُعرِب عن أحوالهم وتُطلِعهم على أخبارهم وآدابهم وتواريخهم وتكون لسان حالهم في المهجر والوطن وكنّا نتمنَّى أن نحقق أمانيهم لو سمحت لنا الظروف أن نفعل فوق ما كنّا نفعله من نشر جريدة (كرشونية) سريانية عربية وتركية التي أسسناها منذ ست سنوات باسم " ما بين النهرين" بالآلة المسمّاة (ميموغراف).
  وقد كنّا في هذه المدَّة نتوقَّعُ أن تظهر نهضة آداب جديدة بين شبّان أمتنا الآراميّة لإملاء هذا الفراغ إلى أن الله جلّ جلاله، أيقظ الروح الوطنية في قلوب بعض مُفكِّري الأمّة وألَّفوا جمعيّة باسم "الجمعية الوطنيّة الآثوريّة – الكلدانيّة" لتقوم بأعمال تؤول إلى نفع الأمّة أدبياً و اجتماعياً. فبعد أن فرغت الجمعيَّة المومَأ إليها من مهمَّة إرسال مندوبين إلى "مؤتمر السلام" في باريز لأجل مُحافظة حقوق الأمَّة الآثوريَّة – الكلدانيَّة، جالت الفكرة في اتخاذ وسائط مؤثِّرة لتنوير أذهان الشعب و تهذيب أخلاقه لكي يُصبح قادراً على محافظة قوميّته وجنسيّته ولسانه وأيقنت أن ذلك لا يتمُّ إلاَّ بالصحافة و تأسيس مطبعة و نشر جريدة وكتب مدرسية وأدبيّة وتاريخيَّة ففاوضت أعضاءها و سائر الجمعيات وارتاحوا كلهم إلى هذا الرأي الصائب ووعدوها بالمناصرة، فسعت السّعي البليغ و أوجدت أحرفاً سريانية من شرقية وغربية واشترت أحرفاً عربية أيضاً على النّسق الجديد المدعو (لينوتايب) وشرعت بنشر هذه الجريدة باللغتين الآراميّة، الشرقية و الغربية، والعربية حسب مرغوب الشعب. 
   فعلى الشعب إذاً مناصرة هذه الجريدة التي أُنشِئت لتعليمه واجباته نحو دينه ووطنه ولسانه وآدابه، لان الجرائد لا تعيش إلاّ بمناصرة قُرَّائها و كلما كثُر مشتركوها نمت وازدهرت وعاشت.
   فإلى إخواننا الآراميّين نزفّ هذه الجريدة التي ظهرت في عالم الصحافة بأحرف جميلة وطبع جيّد ومواد مفيدة ونأمل أن يقبلوا عليها متهافتين تهافت الجياع على القصاع لكونها الجريدة الوحيدة التي تقوم باحتياجاتهم الأدبيّة ولا يُقبل لهم عذر من الآن فصاعداً كما كان البعض يعتذرون قبلاً بأنهم لا يجيدون القراءة السريانية أو الكرشونيّة، فهذه الجريدة اليوم تُنشر بلغتين وثلاث وهي شبيهة بجنينةٍ تحتوي أنواع الفواكه، فالذين لا يُحسنون الآراميّة فليقرأوا القسم العربي، والذين يجهلون الاثنتين، فعليهم بمطالعة القسم الانكليزي، وليعلموا أنّهم بإقبالهم على مناصرتها ومعاضدتها يؤَدُّون أقدس الواجبات التي عليهم أَلا وهي الواجبات الوطنية واللسانية، وبمناصرتهم لها سوف يشاهدون في أقرب حين أن الكتب المدرسية والتاريخية والأدبية التي يطلبونها تُنشر بلغتهم وأن أولادهم ينجحون ويتهذَّبون بالتربية القوميَّة والوطنيُّة ويصبحون عارفين لغتهم ومتكلِّمين بها نظير سائر الأمم. حيث أن الأمّة تُعرَف بلغتها وآدابها وحينئذ نستطيع أن نُظهرَ للملأ آراميَّتنا الحقَّة وشرف لغتها ونبرهن على أننا أحفاد أُولئك الأمجاد.
   فليتذكّر الآراميّون شرف حسَبهم ورِفعة نَسَِبهم ولينهضوا نهضة الرجال ويُعيدوا لأُمتِّهم منزلةً ساميةً في الهيئة الإجتماعية كما كانت في الأَعصار الغابرة وذلك بواسطة الصحافة ونشر الكتب الأدبيَّة والتاريخية فإنها الواسطة الوحيدة والعامل الأكبر في ترقية الأمّة و تهذيب أخلاقها وتنوير أفكار شبّانها.  فإن الآراميّين كانوا في قديم الزمان مصدر العلوم والفنون والشرائع والمدنية وكان العَالَمان الشرقي والغربي يقتبسان قديماً من كلِّياتها الرَّهاويَّة والنصيبينيَّة أنوار العلوم، ولها الفخر بعلمائها وبمؤلفاتهم الكثيرة التي لا يحصرها عدد، وهي التي حفظت للعالم أنواع الآثار التاريخيَّة والطبيَّة واللاهوتية والفلسفية التي تزدان بها اليوم مكاتب لندن وباريز ورومية وبرلين وغيرها. فعلينا إذاً أن نقتدي بأجدادنا الكرام في أمر ترقية المعارف و نشر الآداب الآراميّة ونسعى لتهذيب أولادنا الذين سيكونون رجال مستقبلنا و نعتصم بالعلوم و نلتجئ إليها و نقدِّر حقَّ الصَّحافة التي عليها يتوقف نجاح كلّ أمّة.
 هذا وإننا نرجو إخواننا السوريين على اختلاف منازعهم و مذاهبهم أن يرمقوا هذه الصّحيفة المولودة جديداً في عالم الصّحافة بعين الرِّضى و الإرتياح و يقوموا بمناصرة مشروعنا الأدبي باشتراكاتهم و إعلاناتهم بجريدتنا حسب الأصول و بذلك يُناصرون الآداب فيُشكرون.
   وأيضاً نتوقّع المناصرة الكبرى من إخواننا الموارنة المنتسبين إلى الآراميّة حيث أن الغرض من إنشاء هذه الجريدة توحيد أفكار بني آرام الكرام وإيجاد التفاهم والإتّحاد الجنسي الأدبي فيما بيننا وإيقاظهم لتعزيز لغة أجدادهم العظام، إذ أنهم مشتركون معنا في الجنسية و اللغة و الطقوس أيضاً، ولا فرق بين آراميي لبنان وسوريا وآراميي ما بين النهرين وبلاد الفرس سوى بعض مسائل مذاهبية لا تمنعهم من الإتّحاد معنا أدبياً بقصد رفع شأن الآراميّة وتعليم لسانها ونشر تواريخها وآدابها التي كاد أن يُقضى عليها وتهذيب الناشئة وتعليمها لغة الآباء و الأجداد الذين رفعوا منار العلم والمدنية في الديار الشرقية وكانوا أنواراً ساطعةً في سماء الآداب والمعارف وما شاهدناه في إخواننا المومأ إليهم من التمسّك بآراميَّتهم والحرص على لغتهم والمحافظة عليها في مدارسهم و كنائسهم يُحيي فينا الآمال و يجعلنا نعتقد أنهم سيكونون لنا في مهمّتنا الأدبيّة والقوميّة خير أعوان مادّة و معنىً، كيف لا وهم الذين أدخلوا إلى أوربا معرفة الآراميّة وصاروا واسطة لتأسيس مدرسةٍ سريانيةٍ مارونيّةٍ في رومية نشأ منها أساتذة ومؤلفون مجيدون كجرجس ميخائيل عميرة، وابراهيم الحاقلاني، ويوسف سمعان السمعاني صاحب "المكتبة الشرقية" وجبرائيل القرداحي صاحب كتاب "اللُبَاب" وهو معجم سرياني/عربي، جليل الفائدة لدارسي الآرامية. ولا نقول هذا من باب التزلّف بل اننا نشهد لفضلهم ومقدرتهم الأدبية ونُقدّر مساعيهم في ترقية اللسان الآرامي. ومما لا ريب فيه أنهم هم الذين رقّوا الصَّحافة العربية في سوريا ومصر والبلاد المتحدة، ولهم الفضل الأكبر على اللغة العربية، إذ أن أكثر مؤلفي المعجمات والكتب الأدبية هم علماء الموارنة، وعليه لا بأس من أن ندعوهم إلى التكاتف والتناصر و الإتِحَاد معنا في أمر ترقية لغتنا وآدابها.
  و قد رأينا أن نصدر هذه الجريدة الآن بهاتين اللغتين أي الآراميّة والعربية لعلمنا أنهما دارجتان بين جميع الآراميين، فالأولى هي لغتهم القديمة و الثانية لغتهم الحديثة. و لكي نحثّ أبناء اللغة الآراميّة على تعلّم لغتهم القديمة ولإيصالها إلى درجة لغتهم الجديدة، فيصبحون إذ ذاك متّحدين لغةً و نزعةً و فكراً، و قد نفصلهما عن بعض بعد حين و نجعلهما جريدتين مستقلّتين إذا اقتضت الحال.
   فلنسأل القرّاء الكرام غضّ النظر عمّا يرون في هذه الجريدة من خللٍ في التراكيب إذ ليس غرضنا الحقيقي رفع اسم زيد وخفض اسم عمرو، بل رفع شأن الأمَّة الآراميَّة و إعلاء اسمها و الإعراب عن مجدها القديم. فكلُّ غرضٍ سامٍ كهذا ولو حُرِّرَ بلغةٍ بسيطةٍ و على نسق سلسٍ لدرجةٍ لا تَمجُّهُ الأسماع فهو مقبول.
   و الله المسئول أن يجعل هذه الجريدة نوراً يهتدي به بنو آرام، و دليلاً هادياً لهم في سبيل هذه الحياة كما يُرام.
نعوم فائق   
     USA 
* عن مجلّة "آرام"، عدد 15 – 16 (1998)، ص 128 – 124.

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من قصيدة المناضل القومي الآشوري الملفان نعوم فائق:

إستيقظ يا أبن آشور إستيقظ
وأنظر كم العالم مستنير
الفرص فاتتنا من بين أيدينا
والزمان يمر بسرعة
إستيقظ يا أبن آشور إستيقظ

ملفونو نعوم فائق كان حقاً سريانياً أشورياً

أخوكم كوريه حنا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اجتهاد جميل أخ كوريه وبدعة جميلة ،،ننتظر المزيد من الهرطقات ،،اتحفنا ولاتهتم !!!




وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[color=blue]الاخ العزيز وسام..مع التحية
سبق وان كتبت مقالة للرد على مقالة احدهم الذي اراد احتوائه وكالمعتاد، ولذلك تتطلب مني ان ارد على حقيقة شخصية ملفان فائق نعوم.. وبمقالة سبق وان نشرت في احدى الجرائد المحلية في كندا..وسانقلها وكما نشرت سابقا..وكما يلي:
[/color]

الملفان نعوم فائق الداعي للآرامية ليس غير !

   من الملفت للنظر، قيام بعض كتاب المواقع الالكترونية والتي تسمح لهم بكتابة ما يحلو لهم لتحريف توجهات بعض المفكرين الذين ارادوا الخير للأنسانية ومنها مكوننا المسيحي وبمختلف تسمياته الطائفية والمذهبية والقومية في مشرقنا العظيم. ولذلك ولأعتقادهم بأن الذي يلوحون به في هذه المواقع يمكن ان يعبر على قراء الموقع وكتّابه وبما يذكرونه من تحريف وزوغان لآراء المفكرين كسبا ودعما لما يعتقدونه متماشيا وأفكارهم الاقصائية ولتجميلها  لشعورهم بخلو توجههم من مثل اولئك المفكرين.
   لذلك فقد أثار اِنتباهي مقالة عن الكاتب والمفكر العظيم  نعوم فائق وذلك لمناسبة مرور كذا من السنين على وفاته والذي ولد في سنة 1868م وتوفي سنة 1930م، المنشورة في موقع عنكاوا كوم وربما في مواقع اخرى ولكنها لا تعنينا بمثل هذا الموقع الذي غالبية قرائه من مكوننا المسيحي ومن جميع طوائفه.
 ولكن ما اِن لمحت عيني على كاتب هذه المقالة حتى دخل الشك في قلبي لما سيكتبه عن هذا الملفان العظيم من غير حقائق محاولا  تأشوره(من الاشورية الحديثة) لما يمتاز به صاحبنا من تعصب وتوجه نحوها. وعليه تمعنت في قرائتها والذي غرّد وعلى مرامه في ذلك الموقع وكما هي مذكورة تفاصيلها في الرابط المرفق ادناه، والذي انتهز فرصة المجاملة وعلى اعتبار ان الموضوع يدخل في ابداء الرأي وتقبل الرأي الاخر الذي استغله وحسب مبدأ الموقع. ولكن هذا لا ينطبق على تحريف توجهات وفكر اصحاب المبادىء والعلوم ومنهم الملفان نعوم فائق الذي كان يعتبر بأن  القومية التي تجمع الكنائس المشرقية والسريان وكنائس مابين النهرين بأنواعها فهي القومية الارامية ليس غير.
 ولكي نكون واضحين فيما نقوله، فلا يوجد افضل من الاستعانة بمقولات صاحبها الملفان  نعوم فائق المعلم والمفكر الآرامي السرياني الطقس، لذلك فقد استوجب علينا الاستعانة بما قاله في افتتاحية جريدة الاتحاد التي كان يرأسها ومنذ بداية صدورها وذلك في سنة 1921م في اميركا، ولكننا لا يمكن سرد كلمته المطولة هذه جميعها، بل نقتطف جزأ مهما منها والذي يقول فيه:

( وأيضاً نتوقّع المناصرة الكبرى من إخواننا الموارنة المنتسبين إلى الآراميّة حيث أن الغرض من إنشاء هذه الجريدة(الأتحاد) توحيد أفكار بني آرام الكرام وإيجاد التفاهم والإتّحاد الجنسي الأدبي فيما بيننا وإيقاظهم لتعزيز لغة أجدادهم العظام، إذ أنهم مشتركون معنا في الجنسية و اللغة و الطقوس أيضاً، ولا فرق بين آراميي لبنان وسوريا وآراميي ما بين النهرين وبلاد الفرس سوى بعض مسائل مذاهبية لا تمنعهم من الإتّحاد معنا أدبياً بقصد رفع شأن الآراميّة، وتعليم لسانها ونشر تواريخها وآدابها التي كاد أن يُقضى عليها وتهذيب الناشئة وتعليمها لغة الآباء والأجداد الذين رفعوا منار العلم والمدنية في الديار الشرقية وكانوا أنواراً ساطعةً في سماء الآداب والمعارف وما شاهدناه في إخواننا الموما إليهم من التمسّك بآراميَّتهم والحرص على لغتهم والمحافظة عليها في مدارسهم و كنائسهم يُحيي فينا الآمال و يجعلنا نعتقد أنهم سيكونون لنا في مهمّتنا الأدبيّة والقوميّة خير أعوان مادّة ومعنىً، كيف لا وهم الذين أدخلوا إلى أوربا معرفة الآراميّة وصاروا واسطة لتأسيس مدرسةٍ سريانيةٍ مارونيّةٍ في رومية، نشأ منها أساتذة ومؤلفون مجيدون كجرجس ميخائيل عميرة، وابراهيم الحاقلاني، ويوسف سمعان السمعاني صاحب "المكتبة الشرقية" وجبرائيل القرداحي صاحب كتاب "اللُبَاب" وهو معجم سرياني/عربي، جليل الفائدة لدارسي الآرامية. ولا نقول هذا من باب التزلّف بل اننا نشهد لفضلهم ومقدرتهم الأدبية ونُقدّر مساعيهم في ترقية اللسان الآرامي).
وهذا ما يجعلنا ان نؤكد بان الملفان نعوم كان يدعوا وحسب ما يعتقده الى القومية الارامية والتي تشمل معظم الطوائف والمذاهب المشرقية ومنها الذين تسمّوا مؤخرا بالاشورية بدلا من المذهب النسطوري.
وهي الحقيقة التي روّج لها الملفان نعوم فائق. ولكننا لسنا بمجبورين بقبول فكره أو رفضها ومع ذلك لا يحق لأحّد ان يحّرف وجهة نظره أدبا وأخلاقا وذوقا وحرصا لسمعة المواقع والصحف التي تنشر بها هكذا مقالات لصالح ما يعتقده.

   وعليه نطلب من اخوتنا الكتاب وبمختلف توجهاتهم ان ينشدوا للحقيقة وتوضيحها للقراء الكرام والتي من خلالها يكتسب الكاتب ثقة لمن يكتب لهم. وان كان المحرّفين يدّعون وحسب توجهاتهم، بأنه لا فرق ان كانت قوميتنا اشورية او ارامية او سريانية، ولكنهم لماذا يمتعضون عندما ندعي بأن قوميتنا كلدانية ؟ والتي هي هم جزء منها وكما استوضحتها الحقائق التاريخية لبلاد ما بين النهرين والذي يثبت اصالتنا فيه. مع تحياتي للجميع

رابط للمقالة المنشورة في موقع عنكاوا كوم عن الملفان الارامي السرياني نعوم فائق
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,638340.0.html

                                                                           عبدالاحد قلو
[/size]

غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1691
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أحونو وسام، يبدو أنك لا تعلم شيء عن الملفان نعوم فائق، حيث أن ما نشرته هو من قصيدته المشهورة :
أتعير بار أوثور أتعير ...... أي:
استيقظ يا أبن آشور استيقظ

فهذه مشكلتك اذا لا تفقه اللغة السريانية.

أخوك ،
كوريه حنا

متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ وسام موميكا
قبل حوالي ثلاث سنوات كتبت للاخ السرياني كوريا حنا (المتاشور) ان لايزور ان نعوم فائق كان  يدعي بالقوميه الاراميه  وكان يعتبر الاشوريه مذهب من المذاهب الاراميه وكنت تصورت ان السيد كوريا حنا لقد طور بعض من معلوماته ولكن يبدو بعد طبع في دماغه التزوير لايمكن ان يتخلص منه .
وهذا هو الرابط الذي كنت كشفت تزوير كوريا حنا قبل ثلاث سنوات
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,542968.msg5400471.html#msg5400471

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ كوريه حنا المحترم

الرابط التالي يشرح بشكل موجز حياة المناضل الاشوري الخالد نعوم فائق ويتضمن قصيدة " استيقظ يا أبن اشور " باللغة الانجليزية .

http://en.wikipedia.org/wiki/Naum_Faiq

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز عبد الاحد قلو المحترم
تحية طيبة
اشكر مرورك الكريم على المقال واحترم رايك في جميع المواضيع المطروحة لانها الحقيقة التي يخافها المتأشورون في اغلب مانكتبه في مواقع شعبنا حيث كانوا واهمين بأنهم سيظلون يسرحون ويمرحون ويتلاعبون بتاريخ شعبنا السرياني والكلداني بمساعدة الانكليز وبعض القوى الداخلية والاقليمية في المنطقة ..وها نحن الغيورين على أمانة الاباء والاجداد نقوم باسترجاع ماسلب منا وأعتقد انه ماضاعَ حقٌ ورائهُ مطالبْ ..وسنبقى على الدرب سائرون كما كان الملفونو الارامي الكبير (نعوم فايق) ..وتقبل تحياتي ياأيها المناضل الكلداني عبد الاحد قلو .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
أحونو وسام، يبدو أنك لا تعلم شيء عن الملفان نعوم فائق، حيث أن ما نشرته هو من قصيدته المشهورة :
أتعير بار أوثور أتعير ...... أي:
استيقظ يا أبن آشور استيقظ

فهذه مشكلتك اذا لا تفقه اللغة السريانية.

أخوك ،
كوريه حنا

سيد كورية المحترم
تحية قومية سريانية أرامية
هناك مثل يقول (أن لم تستحي فأفعل ماشئت) !
واذا سقطت المباديء  فلا نستبعد منكم أي شيء سيء !
أنا قمت بنشر المقالة ولعدة مرات عن المعلم الارامي الكبير نعوم فايق في أغلب مواقع شعبنا ومنها هذا الموقع الموقر ،،
فكيف لا أعلم شيئا عن هذا المعلم الارامي الكبير ابن أمتي السريانية الارامية العظيمة ؟!
ياأخي كورية أذا كنت تخجل من هوية أجدادك (الاراميين السريان ) فهذا لايعطيك الحق كي تنكرها وتزييف حقائق تاريخية بخصوص الموضوع أعلاه ؟!
لان الحقيقة أعلاه مدونة ومأخوذة في مصادر رصينة ..وليست مأخوذة من ويكيبيديا وموسوعة زيفها الاشوريين بنشر المقالات والمعلومات المغلوطة والمزيفة فيها!!!!
كما نحن  نعلم أن (ويكيبيديا ) موسوعة ينشر فيها أبطال التسمية القومية الاشوية الحديثة جميع ماهو محرف ومزيف !!
وتقبل تحياتي ياأشوري سرياني .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ قشو المحترم
ان الذي يخالفكم بالرأي تلصقون عليه تهم الكره والحقد لأخوتنا الاثوريين..كلا ياسيد قشو، انك مخطىء في ظنك ونحن نقول الحقيقة برأينا. فليس كل الحقيقة لديك...
 انت لا يمكن ان تجبرني ان اقبل بكل ماتكتبه، وهو بنظري ليس بحقيقة. فأن الذي كتبته عن الملفان نعوم فهو منقول من كلامه وهو يدعي بالارامية.
ولكنكم تحاولون تشويه ادعائه وتفرضون عليه اشوريتكم.. علما بانني لم أقل بانه كلداني القومية بل وحسب ادعائه فهو يفتخر بانتمائه الارامي..
 
وهذا رابط آخر من الاخت سوريتا الموجود في ردها اعلاه، الذي يثبت ما انا ذاهب عليه.. ان الحقيقة لا يمكن حجبها بغربال من اشعة الشمس يا سيد قشو المحترم..
ارجوا ان تراجع نفسك وستجد بأنك احتوائي وتريد فرض فكرك على غيرك ومن ردك اعلاه عن الملفان نعوم واضح ذلك.. لذلك..مثلما تريد لك فعليك ان تتقبل لغيرك ما يريد.. ان كنت فعلا تعرف معنى احترام الرأي الاخر..تقبل محبتي


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,542968.msg5400471.html#msg5400471

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أحونو مومكا، أنت كتبت:
"هناك مثل يقول (أن لم تستحي فأفعل ماشئت) !
واذا سقطت المباديء  فلا نستبعد منكم أي شيء سيء !"

بجملتك هذه أنت تنكر أو  لا  تريد أن تواجه حقيقة كتابات مناضلنا القومي الآشوري، الملفان الكبير نعوم فائق.
هل تنكر أنه كتب هذه القصيدة؟  نعم أم لا؟
وتقبل تحياتي
كوريه حنا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
           ܞ
الأخ العزيز عبد الأحد قلو المحترم . ܗܕܟܵܐ ܟܠ ܐܢܵܫܵܐ ܚܥܪܹܐܥܠܹܗ ܕܐܵܥܟ ܕܒܵܥܥܹܐ ܗܵܕܵܚ ܒܘܬ ܡܵܛܪܹܐܠܹܗ ܣܘܣܹܐ ܐܥܢܵܐ ܡܥܘܩܪܵܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐܥܘܹܢ ܟܠܵܥܗܥ ܟܬܥܒܥܵܬܘܟ ܐܥܠܵܗ ܠܓܵܥܒܵܐ ܕܬܠܵܚܵܐ ܠܹܐܠܵܐ ܠܓܵܥܒܵܐ ܕܒܢܵܥܵܐ ܕܚܕܵܐ ܐܘܡܬܵܐ ܚܕܬܵܐ ܀ سيد عبدالأحد ܗܕܟܵܐ ܟܠ ܡܢܵܘܟܘܢ ܬܚܘܬ ܕܐܵܢܥ ܫܡܵܢܵܘܟܘܢ ܪܚܘܫ ܕܡܵܨܹܐ ܕܫܵܩܠܗܘܢ ܙܕܩܹܐ ܘܗܵܩܘܥܵܬܹܐ ܩܵܘܡܵܥܹܐ ܕܟܠܵܢ ܒܘܬ ܛܥܢܵܚܠܵܐ ܡܢܬܵܘܟܘܢ ܘܗܵܥ ܥܕܵܢܵܐ ܟܠܵܢ ܒܘܬ ܡܵܘܕܵܚ ܒܗܵܘ ܫܡܵܐ ܕܐܘܡܬܵܘܟܘܢ ܀ ܐܥܢܐ ܟܠܵܗ ܐܵܗܵܐ ܐܥܠܵܗ ܛܵܐܵܠܬܵܐ ܘܡܵܙܥܘܕܹܐ ܒܘܫ ܙܵܘܕܵܐ ܦܘܠܵܓܵܐ ܘܟܠܵܦܵܐ ܘܐܵܗܵܐ ܟܠ ܐܥܠܵܗ ܩܵܐ ܥܘܬܪܵܢܵܐ ܕܢܘܟܪܵܥܵܐ ܐܵܢܵܐ ܘܐܵܢܬ ܐܥܘܵܚ ܚܨܥܪܹܐ ܀ سيد عبد الأحد قلو ܐܵܢܵܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐܥܘܹܢ ܐܵܢܵܐ ܘܐܵܢܬ ܐܥܘܵܚ ܐܵܚܘܢܘܵܬܹܵܐ ܐܥܘܵܚ ܚܵܕ ܕܹܡܵܐ ܚܵܕ ܣܵܦܪܵܥܘܬܵܐ ܘܚܕܵܐ ܗܵܥܵܥܘܬܵܐ ܘܚܕܵܐ ܬܵܫܥܥܬܵܐ ܘܚܕ ܥܵܪܬܘܬܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܘܚܕܵܐ ܗܵܥܡܵܢܘܬܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܒܡܵܪܵܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܘܟܠܵܢ ܐܥܘܵܚ ܘܵܪܕܹܐ ܕܚܵܕ ܓܵܢܬܵܐ ܓܹܪܥܹܐ ܡܢ ܚܕܵ ܢܵܒܘܥܵܐ ܟܕܡܵܐ ܕܡܪܚܩܹܬܠܵܐ ܓܵܢܘܟ ܡܢܥ ܘܣܵܪܒܹܬܠܥ ܐܵܢܵܐ ܒܘܫ ܡܵܚܒܢܘܟ ܩܵܪܒܹܢܹܐܢ ܒܥܘܟ ܣܵܒܵܒ ܒܪܘܢܵܐ ܕܐܘܡܬܥ ܐܥܘܹܬ ܠܹܐ ܡܵܪܚܹܩܹܢܵܐ ܓܵܢܥ ܡܢܘܟ الأخ العزيز عبد الأحد قلو تقبل تحياتي الحارة واتمنى لكم الموفقية وشكرا ܐܵܡܥܢ . قشو إبراهيم نيروا امريكا؟    

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعوم الياس يعقوب بالاخ


المعروف ب"نعوم فايق"


(شباط 1868 – 5 شباط 1930) مدرس وأديب وصحفي آشوري.

كان لديه دور فعال في تأسيس الحركة القومية الأشورية حيث يعرف ب"أبي القومية الآشورية".

حياته

ولد نعوم بمدينة آمد (ديار بكر) لعائلة سريانية أرثوذكسية في شباط 1868, ولقب "فايق" من قبل أقرانه.

أرسله والده للمدرسة الابتدائية السريانية عند بلوغه السابعة من عمره، وبعدها أنتقل للمدرسة الثانوية التي أسستها "جمعية الشركة الأخوية للسريان القدماء" حيث قضى فيها ثماني سنوات درس خلالها اللغات السريانية والعربية والتركية والفارسية والألحان الكنسية والعلوم الطبيعية والرياضيات ومبادئ اللغة الفرنسية.

عمل كمدرساً للسريانية من عام 1888 وحتى عام 1912 في آمد والرها وحمص.

كما زار بذلك الوقت لبنان والقدس حيث كان ينكب على دراسة ما تيسر له من الكتب والمخطوطات الموجودة في خزائن الأديرة والكنائس.

في عام 1908 تم تغيير الدستور العثماني ما سمح ببعض الحريات للاقليات القاطنة ضمن الدولة العثمانية فبادر إلى أصدار جريدة كوكب الشرق (كوكب مدنحو) بالسريانية والعربية والتركية، لتكون لسان حال جمعية (الانتباه) التي أسسها قبل عام, فأصبحت تلك الجريدة منبراً لنشر أفكاره القومية وكان في الوقت ذاته يحث على فتح المدارس وتأسيس المطابع والجمعيات السريانية.

المهجر

خلال الحرب التي شنتها إيطاليا على الدولة العثمانية عام 1911 اشتدت وطأة القمع والاضطهاد على الأقليات المسيحية فتم تعليق الدستور وإلغاء الحريات, فلوحق الأدباء والصحافيون من قبل السلطة. فاضطر للهجرة عام 1912 إلى الولايات المتحدة حيث كان صيته ذائعاً هناك بين الاشوريين من خلال مقالاته، فبدأ بكتابة مقولات في جريدة "انتباه"، (بالسريانية: ܥܝܪܘܬܐ، كوريوثو‏) التي أسسها جبرائيل بوياجي. كما أسس جرائد أخرى كجريدة بيث نهرين (1916) وجريدة الأتحاد (بالسريانية: ܚܘܝܕܐ ،حويودو‏) التي لا تزال تصدر إلى الآن في السويد.

 



تأثر نعوم فايق كثيراً بوفاة زوجته سنة 1927 حيث توفي بعد اصابته بالتهاب رئوي في 5 شباط 1930 في نيو جيرسي. يذكر الأشوريون نعوم فايق في 5 شباط من كل عام، حيث يعتبر هذا اليوم عيداً للصحافة السريانية.


أفكاره القومية

على الرغم من نتاجاته الأدبية والفكرية إلا أن طروحاته القومية التي بشر بها حظيت بأكبر الاهتمام لدى المثقفين من الاشوريين، وبدوره هيأت الأجواء السياسية حينذاك لبروز فكر قومي اتسم بالنضج في السنوات التي أعقبت وفاته.

كانت أطروحات نعوم فائق تتسم بالشمولية، لذلك حرص وبشكل دائم على ذكر أبناء مختلف أي؛كنائس السريانية تحت اسم واحد فتارة يذكره بالتسمية الآشورية وتارة بالسريانية والآرامية, وفي كل مرة كان يعني وبوضوح انتماء كافة الطوائف إلى التسمية نفسها كونها تشكل شعباً واحداً أرضه ما بين النهرين، تاريخه وعاداته ولغته مشتركة ومصيره واحد وقضيته واحدة. ولم يكن يتعرض للاعتقادات المذهبية معتبراً أن الوحدة القومية يمكن أن تتم مع الأبقاء على هذه المذاهب طالما أن الأنتماء لهذا المذهب أو ذاك لا يمس ولا يضر بالوحدة القومية للشعب الواحد. ففي احدى مقالاته يقول:

أن فكرة الاتحاد قد تبدو غريبة لأول وهلة ولكنها ليست صعبة التحقيق إذا عمل أدباء كل طائفة من الطوائف السريانية على تحقيقها بالوسائل المنظمة وذلك بالتفاف جميعها حول مثل أعلى وهو القومية الجامعة, فتصبح هذه الطوائف كلها عندئذٍ قوماً واحداً من ناحية امتداد أصل جميعها إلى منبت واحد. وتعمل معاً متضامنة على إيجاد روابط جنسية متينة تقوم على الأشتراك في الجن والتاريخ واللغة والعادات, وتبقى منفصلة حرة في أمر عقائدها ودينها.


 

الموضوع الأصلي : نعوم فايق     -||-     المصدر : منتديات اسياد مصر     -||-     الكاتب : ملاك الحب

انظر الرابط   http://www.egylords.com/vb/showthread.php?t=12385

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ العزيز وسام..مع التحية
شكرا على ردك وبصراحة فانني لم انقل غير حقيقة هذا الملفان العظيم وقد كان يحب تشكيلاتنا وبمختلف مسمياتها..ولكن تعودنا ان تكون هنالك جهة تحرّف كل شيء لصالحها والذي اعتبره نوع من الشعور بالنقص..محاولين تغطيته وكما حصل في كتب التاريخ والاثار والحضارة.. ولكن الحقيقة موجودة فوق منارة ولا يمكن اخفائها تحت السرير. تقبل تحيتي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي Hani Manuel المحترم
تحية طيبة

الاقتباس الاول :

ولد نعوم بمدينة آمد (ديار بكر) لعائلة سريانية أرثوذكسية في شباط 1868, ولقب "فايق" من قبل أقرانه.

انت تناقض ماكتبت ياأخي وتعترف بتحريفكم وتزييفكم لتاريخ هذا المناضل القومي الارامي ؟!
فكيف لشخص ينتمي الى عائلة سريانية ارثوذكسية متعصبة لقوميتها السريانية الارامية منذ عام 1868 ، أن يطالب بقومية اشورية.. والاشوريةالحديثة دخلت الى ساحة شعبنا أيام تواجد الانكليز في العراق كمستعمرين ومحتلين والصقت بكم لاغراض معروفة !!
ياأخي اتركوا الموتى ولاتشوهوا تاريخهم الناصع وجهودهم في توحيد الامة أنذاك وتحت اي مسمى كانوا يجدونه هو الاصح ،فارائهم يجب أن تحترم ويجب الاستفادة من تجاربهم وليس تشويه تاريخهم لخدمة أجنداتكم الخبيثة ؟

الاقتباس الثاني :

كانت أطروحات نعوم فائق تتسم بالشمولية، لذلك حرص وبشكل دائم على ذكر أبناء مختلف أي؛كنائس السريانية تحت اسم واحد فتارة يذكره بالتسمية الآشورية وتارة بالسريانية والآرامية

كيف هذا يااخي هاني هل هناك شخص يصدق كلامك ؟!
الملفونو نعوم فائق لم يكن ازدواجي في طروحاته ومطاليبه القومية وكان دائما يطالب بتوحيد كافة الطوائف خلف المسمى القومي الارامي لاغير ذلك ولم نقرأ له يوما وعبر كتب رصينة يطالب بتوحيد شعبنا خلف القومية بالاشورية فهذا فقط موجود في كتبكم المحرفة !!.. كما أن التحريف والتشويه الذي مورس بحق تاريخ اغلب أعلام شعبنا السرياني الارامي حدث من طرفكم المتعصب والمتطرف لتسمية اشورية قد زالت مع شعوبها الفانية والمنقرضة منذ سقوط الاشوريين وابادتهم بالكامل مع امبرطوريتهم منذ عام 612 قبل الميلاد .
تحياتي لك وأرجو منك أن تتقبل مني ولو نصف الحقيقة ودع النصف الاخر لديك ،،لربما يوما تبقى الحقيقة كاملة لدى أحدنا .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Two poems by the great Assyrian Nationalist   Naum Faiq


Awake, son of Assyria

His most famous poem is titled "Awake, son of Assyria, awake!"

“   Awake, son of Assyria,
Awake and see the world how enlightened.
The chance is fleeing from us
And time is running out
Awake son of Assyria, Awake!
In vengeance you will take refuge.
Rise up and band together to strengthen.
And if one does not awake we have lost our chance
Without a purpose, misfortune will befall our land.
   Naum Faiq

Homeland

“   Did our hearts become of stone
Did our hearts become of iron
Or did our eyes become blind
Let our red blood flow
Let our silent hearts whine
Let the Assyrian youth always say
Oh, are there still any catastrophes which we haven't gone through yet
From the moment that we came to this world
From the womb till our grave we cannot keep our homeland out of our minds
The only thing I desire from the Lord
Is that He will not take away my soul until I have seen you...homeland.   ”
Naum Faiq

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعوم فائق (1868 – 1930)

هو نعوم بن الياس بن يعقوب بالأخ . أبصر النور في ديار بكر في شهر شباط سنة 1868 . أما لقب “فائق” فقد أضافه بعدئذ إلى اسمه جرياً على عادة الأتراك في ذلك الزمان.

 ولما بلغ السابعة من سنيه أرسله والده إلى مدرسة الطائفة الابتدائية ثم إلى المدرسة الثانوية حيث تلقى اللغات السريانية والعربية والتركية والفارسية ومبادئ اللغة الفرنسية ، ولما أغلقت المدرسة، انقطع نعوم إلى المطالعة والدرس . ثم اضطر إلى النزول إلى ميدان العمل إثر وفاة والده، واشتغل بالتدريس من سنة 1888 إلى سنة 1912 حيث سافر إلى أمريكا ومكث هناك إلى أن وافته المنية سنة 1930.

كتاباتــه:

كان نعوم يحب اللغة السريانية وسعى في أحيائها ونشرها في كتاباته ، وكان صحفيا قوميا ممتازا. فقد أنشأ جريدة “كوكب الشرق” بالسريانية والعربية والتركية في ديار بكر، ثم جريدة “ما بين النهرين” في أمريكا باللغات الثلاث أيضا ، وتولى رئاسة تحرير جريدة “الاتحاد” التي أنشأتها الجمعية الوطنية الكلدانية الآشورية باللغات الثلاث والإنكليزية . وكتب أيضا بحوثا قيمة ومقالات رائعة في جريدة “الانتباه” التي كانت تصدر في أمريكا وفي جريدة “مرشد الآثوريين” التي كان يصدرها في خربوت الكاتب آشور يوسف (+ 1915).

ووضع نعوم كتباً كثيرة بقي معظمها مخطوطاً، ذلك لأن المؤلف لم يكن على سعة من العيش . ونخص بالذكر منها:

الأول – كتاب مجموع الألفاظ السريانية في العربية العامية المحكية في ما بين النهرين، وضع فيه 1537 لفظة وأرجعها إلى اصلها السرياني ، ويقع الكتاب في نحو 300 صفحة من القطع الكبير.

الثاني – مجموع الألفاظ السريانية في اللغة التركية يتضمن اكثر من ألفى لفظة تركية أرجعها إلى اصلها السرياني.

الثالث – مجموع الألفاظ السريانية في اللغة الفارسية.

الرابع – مجموع الألفاظ السريانية في اللغتين الأرمنية والكردية.

الخامس – مجموع الألفاظ السريانية في اللغة الإنكليزية.

السادس – قاموس عربي سرياني مطول يحتوي على ألوف الكلمات.

السابع – قاموس الكلمات اليونانية المستعملة في اللغة السريانية.

الثامن – قاموس الكتاب المقدس بالسريانية.

التاسع – معجم الكتاب المقدس بالسريانية.

العاشر- قاموس الأعلام بالسريانية.

الحادي عشر – مجموعة خطب وعظات مختلفة.

الثاني عشر – المعميات والأحاجي بالسريانية.

الثالث عشر – كنز ألحان مطول بالسريانية.

الرابع عشر – كتاب مبادئ القراءة السريانية.

الخامس عشر – مختصر في علم الحساب بالسريانية.

السادس عشر – مختصر في علم الجغرافية بالسريانية.

السابع عشر-  مجمل في تاريخ وجغرافية ما بين النهرين.

الثامن عشر – الحقائق المكتتمة بين التعريب والترجمة.

التاسع عشر – الزهور العطرية في حديقة الأمثال الآرامية بالسريانية والعربية.

العشرون – تاريخ السريان المهاجرين إلى أمريكا.

الحادي والعشرون – التمارين الوطنية بالسريانية.

الثاني والعشرون – تاريخ مدرستي نصيبين والرها السريانيتين.

الثالث والعشرون – ترجمات مأثورة بنيامين فرنكلين إلى السريانية.

الرابع والعشرون – ترجمة رباعيات عمر أبن الخيام إلى السريانية.

الخامس والعشرون – كتاب الألفاظ المتقاربة بالسريانية.

السادس والعشرون – مجموعة الأناشيد القومية باللغات السريانية والعربية والتركية.

السابع والعشرون – ترجمة كتاب احيقار الفيلسوف الآثوري إلى التركية.

وغيرها من الكتابات التي تمتّ بصلة إلى اللغة السريانية ….


ملاحظة /الجريدة اسمها (مرشد الاثوريين) وليس كما يكتبها البعض تحريفا ب(مرشد الاشوريين) ؟!!!!!



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل غديديثا وخليثا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
    • مشاهدة الملف الشخصي
للجميع
معلومات جميلة ومفيدة عن المعلم الكبير نعوم فايق
لكن ألا تلاحضون انكم قد أفسدتم هذه المعلومات عن المعلم نعوم فايق بالردود السلبية الواردة على المقال
ياالله ضيعنا الوطن وماعدنا شيء آخر نسخره .وهذا هو المراد من أغلب نقاشاتنا الجانبية الجوفاء .