المحرر موضوع: ارتفاع كبير في الطلب على الدولار  (زيارة 1167 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني





ارتفاع كبير في الطلب على الدولار


من ضرغام محمد علي
بغداد-(اصوات العراق)
ارتفع الطلب على شراء الدولار في جلسة البنك المركزي اليوم الاحد بشكل كبير مسجلا 103 ملايين و410 الاف دولار مقابل 56 مليونا و840 الف دولار يوم الخميس الماضي.
ويعد هذا أعلى معدل طلب للدولار خلال أربعة أشهر.
وذكرت النشرة اليومية للبنك المركزي ،والذي تلقت وكالة أنباء ( أصوات العراق) المستقلة نسخة منها أن الطلب توزع اليوم بواقع 21 مليونا و910 الاف دولار نقدا و81 مليونا و500 الف دولار على شكل حوالات للخارج قام البنك بتغطيتها بالكامل بسعر صرف بلغ 1315 دينارا وهو نفس سعر صرف الجلسة الماضية.
وأشارت النشرة إلى أن 14 مصرفا تقدموا بعروض لبيع 75 الف دولار اشتراها البنك بسعر بلغ 1313 دينارا.
من جانبه قال سنان الشبيبي محافظ البنك المركزي العراقي إن السياسة النقدية التي اتبعها البنك المركزي لدعم سعر صرف الدينار تدعم الميزانية الاستثمارية وجرى ذلك بالتعاون مع وزارة المالية.
وأشار في عرضه لسياسة البنك المركزي اليوم امام مجلس النواب إلى أن رفع سعر الصرف هو قرار من البنك وذلك لزيادة ثقة المواطنين بالدينار العراقي وزيادة اقتنائهم للدينار اضافة الى جعل الدينار هو مخزن للقيمة مما يساهم في سحب التضخم.
وأضاف أن المواطن بدا يميل لاقتناء الدينار بدلا من الدولار لانه اصبح العملة الاكثر ثقة لانه يرتفع على حساب النقد الاجنبي وبدا بسحب سيولته من السوق ووضعها في المصارف وهو ما قلل التضخم للابقاء على قوة الدينار الشرائية ورفعها والمحافظة على التضخم في حدود مقبولة.
من جانبه قال السيد عبد الرزاق صادق العبايجي الخبير الاقتصادي والصناعي في تصريح خاص لـ ( أصوات العراق) " نتوقع استمرار ارتفاع الطلب على الدولار اذا ما استمر المناخ الاقتصادي على الاستقرار والوضع الامني على الامان النسبي الذي يمر به الان."
من جهته قال السيد علي الياسري احد المتعاملين مع المزاد إن المزاد حاليا يشهد اقبالا اوسع من قبل واستعاد عافيته واصبحت العوامل المشجعة على الشراء من البنك هو انخفاض سعر الصرف عما كان عليه قبل أربعة اشهر من الان فيما تحافظ اسعار الصرف الان على مستواها المرتفع بالنسبة للدينار وهو ما يشجع على شراء الدولار وتحويله الى الخارج لزيادة الاستيرادات بكلفة اقل وهو ما يشجع التجار على استيراد سلع مختلفة بسعر اقل بالدولار.
ح ن [/b]




http://aswataliraq.info/modules.php?op=modload&name=News&file=article&sid=35056&mode=thread&order=0&thold=0
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com