المحرر موضوع: نصوص - فوائد تاريخية في الاراميين او السريان واللغة الارامية او السريانية وكتابتها  (زيارة 2549 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نصوص - فوائد تاريخية في الاراميين او السريان واللغة الارامية او السريانية وكتابتها
اخيقر يوخنا
في هذة الجولة سننقل نصوصا من كتاب المناهج في النحو والمعاني عند السريان لمؤلفة القس جبريل القرادحي - طبع ثان بروما 1906
0( اما الاراميون فهم امة قديمة كبيرة موطنها البلاد المسماة في العهد القديم بارام وهي قسمان ارام النهرين وارام الشام والمرجوح انها سميت به من ارام بن سام بن نوح لانه اول من تبوأها وعمرها بولده فيكون نسبهم اليه واليها جميعا والمرجوح ايضا ام منشا الاراميين الاصلي هو الاام النهرين وارام الشام تابعه لها من حيث انتزاحهم اليها وايطانهم بها . ولما تولى اليونان هذة البلاد سنة 312 ووجدوا فيها من اثار ملوكها الاسوريين ما وجدوا اطلقوا عليها اسم اسوريا وقد اشتقوه من اسور في اليوناني وهو اشور في الارامي ثم اختصروه سوريا وخصوا اسم اسوريا بالقسم الشرقي من ارام النهرين الذي هو مهد الدولة الاسورية وعاصمتها
والدليل على ان سوريا اصله اسوريا ان الاقدمين من اليونان والرومان كانوا يخلطون بينهما وبين اسوريين وسوريين كما قاله القديس هيروم في تفسير الفصل 20 من سفر اسعيا النبي وهيرودوت اليوناني في الفصل 63 من كتابه 7 على ان الاراميين ما زالوا يسمون البلاد بارام وينتسبون اليه حتى دانوا بالنصرانية واشتهرت لغتهم بالسريانية او السورية
ولعلهم تخيروه تبعا للحواريين واباء الكنيسة الاولين الذين به سموا البلاد واليه نسبوا سكانها وقد غدا اسما الاراميين والاسوريين عندهم مرادفيين لاسم الوثنيين
قلت وليتهم حافظوا على الانتساب الى ارام او اسور فوقوا انفسهم من اشتباه الاصل والنسب ولم يجهل اعقابهم ما سلف لهم من السيطرة والعظمة في ايام دولتهم الارامية الاسورية
وكاني اسمعهم يقولون لي  قول الاحطل - انه الدين انه الدين -
فاسكت مع الساكتين واما اللغة الارامية فهي احدى اللغات المعروفة عند المتمشرقيين باللغات السامية كالاسورية والفونيقية والعبرانية والعربية والحبشية
واختلف اهل البحث في اصل الارامية على اقوال اقربها الى الصحة انها فرع من اصل قديم قد طوته يد الايام  وهو لغة قدماء الساميين في جزيرة النهرين واور الكلدانيين وانها هي لغة ابرهيم جد اليهود المسمي في التوراة بالارامي وان اليهود توارثوها عنه وتناقلوها حتى خالطوا الكنعانيين او الفونيقين
فتنوع لهم منها ومن لغات هؤلاء لغة اخرى تعرف عند اليهود بالعبرانية وهي اللغة التي دونت بها كتب موسى وباقي الانبياء الى النبي ارميا واستعملتها اليهود الى زمن الجلاء سنة 599ق م
-وتقسمت الارامية الى فروع كثيرة اخصها واشهرها ثلاثة فروع السريانية وهي لغة الرها وحران وباقي سوريا الخارجة والكلدانية او النبطية وهي لغة جبال اسور وسواد العراق
والفلسطينية وهي لغة دمشق وجبل لبنان وباقي سوريا  الداخلة
الا ان كتبة السريان الاولين كابن ديصان المتوفي 222م ويعقوب فرهاد او افرهاط 345 وافرام السرياني المتوفي 397 وبلي او بالاي السرياني 400 وربولا الرهاوي المتوفي 430 واسحق الانطاكي 409
قد تخيروا السريانية دون الكلدانية والفلسطينية لما وجدوها افصح واقرب الى الاصل الارامي حتى ما زالت يطلق عليها اسم الارامية
فالفوا بها الكتب واقاموا الرتب البيعية ونقلوا اليها الكتب المقدسة وغيرها من كتب اليونان
فكان ذلك اكبر داع الى جماع السريان على استعمالها في ما بين النهرين والعراق وفارس والشام ولبنان وفونيقية وفلسطين وقبرس والهند الشرقي الى زماننا هذا
بعض الاختلاف في اللفظ مما لم يقض بخروجها عن كونها لغة واحدة واخص هذا الاختلاف في الحركة المسماة زقافا فهي تلفظ عند المشارقة فتحا طويلا او الف مد وعند المغاربة ضما طويلا منفرجا كانها حركة
وقد استمرت اللغة الارامية في فروعها لغة العامة في بلاد  اسور وبابل والجزيرة والشام ولبنان وفونيقية وفلسطين الى ان وقعت هذة البلاد في جوزة المسلمين واختلط السريان بالعرب
فاخذوا ينسون لغتهم اذ ذاك ويتغلمون لغة العرب حتى اصبحوا في اواخر القرن التاسع وقد صارت لغتهم العامية هي اللغة العربية
- واول من الف في نحوها كتابا وضمنه قواعد يرجع اليها ويعول عليها في تراكيب الكلام الاسقف يعقوب الرهاوي المتوفي 708 ثم ابو زيد حنين بن اسحق المتوفي 873 ثم الاسقف ايليا بن  شينايا 1008 ---
ثم المفريان ابو الفرج ابن العبري المتوفي 1286 ولقد فاق ابو الفرج في كتابه المسمى كتاب الاشعة كل من تقدمه من النحاة وعنه اخذ وعليه اعتمد كل من صنف في النحو بعده
- والمرجح ان الاراميين اول من اخذه عن الفونيقين وكتبوا به مذ مبادى عهده وذلك لما كان من تجاوز الشعبين واختلاطهما ان في بابل وان في كنعان
- وكان القلم الرهاوي اكملها صنعا واجملها شكلا وهو المسمى باللفظ اليوناني ܐܣܬܪܢܓܠ
ومعناه المستدير فلذلك غلب استعماله دون غيره عند سريان الجزيرة والعراق والشام ولبنان
ثم نوع منه السريان المغاربة في نحو القرن السابع قلما اخر يسمى باليعقوبي او السرياني وهوقلمهم الخالي
وكذلك نوع منه السريان المشارقة في نحو القرن الثاني عشرقلما اخر يعرف بالقلم النسطوري او الكلداني وهو قلمهم الخالي
- والمرد به اسور بن سام بن نوح وهو الذي انشا مملكة نينوى على ما في التكوين ص1ع11 وبقيت نينوى مملكة صغيرة الى ان جلس على تختها نينب فلاسر في القرن الرابع عشر ق م فافتتح بابل وضمها وسمى نينوى باسم منشئها اسور فصار ملوك نينوى من ذلك الحين يتسمون ملوك اسور
وكثيرون منهم تسمى باسم مركب يدل على انتمائه  الى اسور ةالد الولد
هذا وانما قلنا اسور ولم نقل  اثور
كما تقوله السريان المحدثون لانه تصحيف مخالف للغة اجدادنا الاراميين فانهم يقولون اشور
ثم قلنا اسور لا لشور تبعا لاصطلاح العرب فانهم يقلبون الشين في الاسماء الارامية سينا
كقولهم سمعان سليمان سموئيل سالم منسي
- وقول بعضهم ان سوريا مشتق عند اليونان من صور لا من اسوريا
فمردود  من وجهين احدهما انه لو كان مشتق من صور  لقالوا فيه توريا  لقولهم في صور تورس لا سورس
والثاني ان القدماء يسمون ما بين النهرين بسوريا الخارجة وبر الشام بسوريا الداخلة
فو كان سوريا مشتقا من صور لم يجز لهم ان يسموا به ما بين النهرين ايضا لا من حيث السيطرة لان ما بين النهرين لم تقع قط تحت سيطرة صور ولا من حيث اللغة لان لغة صور هي الفينيقية ولغة ما بين النهرين هي الارامية
اعلم ان القياس في النسبة عند العرب ان يزاد في اخر الاسم ياء  مشددة فحسب كقولهم كتابي وحلبي
الا انهم قد يتوسعون في هذا القياس قبل ياء النسبة الفا ونونا بعدها كقولهم رباني وجسماني
وقد يتوسعون في جمع الاعلام من هذا القبيل فيحذفون كل زائد في اواخرها الا الالف والنون كقولهم كلدان وسريان واعلم ايضا  انه اذا كان  ثاني المنسوب واوا غير اصلية فان زيد فيه الالف والنون قبل ياء النسبة فقد جرت بحذف الواو كقولهم سرياني في سورياني
ومن هنا تبين ان الفرق بين سرياني وسوري هو في اللفظ لا في المعنى
-  اعلم ان اسم الكلدانيين
ماخوذ من كلدايي في اليوناني وهذا محرف كسديم في العبراني
ووقع اجماع اهل التحقيق على ان كسديم محرف كرديم وان هذا مشتق من كردو وهو عند القدماء اسم البلاد المتعارة اليوم بكردستان وكذلك وقع احماعهم على ان سكان هذة البلاد الاصليين هم من الجنس الاري و الايراني كالفرس
ويظهر من الاثار ان اسم الكلدانيين خص بالطبقة العليا من اهل بابل كالملوك والامراء والمشائخ والعلماء واسم البابليين خص بالطبقة السفلى منهم كلدانيين كانوا او غيرهم
المشارقة هم سكان الجانب الشرقي من جزيرة النهرين ويعللاف المنفصلون منهم عن الكنيسة الرومانية بالنساطرة والمتحدون معها بالكلدان والمغاربة هم سكان الجانب الغربي من جزيرة النهرين وهو ما وراء الفرات الى البحر المتوسط ويعرف المنفصلون منهم عن الكنيسة الرومانية باليعاقبة والمتحدون معها بالسريان والموارنة
 
- ولا يبعد ان يكون ملوك اسور قد اخذوا هذا القلم عن الفينيقيين واستعملوه في كتابه رسائلهم الى عمالهم
ولكن اذا صح ذلك فباي لغة كانوا يكتبون رسائلهم ؟
فالجواب ان اللغة الاسورية لما كانت لغة دولتهم كان الارجح انهم كانوا يكاتبون عمالهم بها دون الارامية وان عمالهم الاراميين كانوا يفسرونها بالارامية تفيهما للعامة ) انتهى الاقتباس
ملاحظة :
الكتاب مفيد جدا لكل من يرغب في تعلم قواعد النحو  بصورة مفصلة وجيدة
والكتاب يقع في 280 صفحة
وارجو ان يستفاد القارئ الكريم من هذة المعلومات التي نقلتها من اجل زيادة الثقافة العامة بكل ما يتعلق بلغتنا والتفاسير الاخرى المتعلقة بالتسميات
ومن طبيعة الحال القول ان مؤرخي شعبنا في يومنا هذا لهم معلومات اوفر واصح بالكثير مما يتعلق بتراثنا وهويتنا
والمهم اننا نطلع على كل ما  كتب ويكتب عن شعبنا -- والى نصوص اخرى
------------http://www.4shared.com/office/jplYmFOQ/Kitab_al-manahegh_seu_syntaxis.html-----




غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد ابو سنحاريب المحترم
تحية قومية طيبة
اليك أدناه الاتي من التاريخ الصحيح والرصين فانتم لكم كتبكم ومصادركم الغير رصينة ...ونحن نعتمد على كتبنا ومصادرنا الرصينة ،،فألتاريخ لايرحم من يزوره ويتلاعب به :


السـريانـي بـيـن الآشــوري والآرامـي

مــقــدمـــة:

كانت الدولة الاشورية دولة قوية وعملاقة تشبه في قوتها وهيبتها الدول العظمى اليوم.
وكان مجرد اسمها يخيف خصومها واعدائها فيسرعون للاستسلام لها ويدفعون ما يترتب عليهم من الضرائب والعقوبات.
 كانت سياسة الدولة الاشورية في إخافة الاعداء تقوم على انزال اشد وابشع انواع العقوبات والعنف على هؤلاء الاعداء وتعذيب زعمائهم اثناء دحرهم في الحروب.
 لذلك كانت كل الدول القريبة والبعيدة حذرة من دولة آشور وتهابها بسبب سياستها التوسعية والعنف الذي تمارسها ضد الملوك المنهزمين الذين لا يستسلمون لها.
وكانت الدول المجاورة تتحين الفرصة للانقضاض على آشور وإسقاطها للتخلص من نيرها، لذلك تعرضت للهجوم البابلي والميدي فسقطت أمام ضرباتهم وتعرضت لمجازر رهيبة.
 وعلى أثرها زالت الدولة الآشورية من الوجود ولم تقم لها قائمة بعد ذلك، لكن الاسم الآشوري عاش بعد سقوط آشور مستمراً في مسيرة التاريخ لغاية اليوم لكنه نال في الفترة المسيحية معان جديدة بعيدة تماماً عن معناه الاصلي.
وفي القرن التاسع عشر يعود الاسم الاشوري بمعناه القديم الى الحياة ثانية ويلتصق ثم بالسريان النساطرة.
 ومؤخراً ضمته الكنيسة النسطورية (فرع التقويم الغربي التابع للبطريرك دنخا) الى اسمها الرسمي مدعية ان السريان النساطرة هم ابناء الآشوريين القدماء.

عام 2006 نشر الباحث روبرت رولينغر مقالاً حول تسمية "سوريا" و"سريان" وجاء رأيه في صالح اشتقاق أسم "سوريا" من "آشور". وقد نشر مقاله الذي يحمل العنوان The Terms ‘Assyria’ and ‘Syria’ Again "التعابير آشور وسوريا مرة أخرى" في العدد الرابع من (مجلة الدراسات الشرق اوسطية) حيث قال فيه باشتقاق اسم "سوريا" من لفظة "آشور".

ولما انتشر مقال الدكتور روبرت رولينغر قرأه بعض ابناء شعبنا وأساء البعض فهمه، فاعتقد بعضهم ان رولينغر يتحدث عن أصل السريان واعتقد آخرون بانه "ينسب السريان الى الآشوريين"، الشيء الذي لا يذكره رولينغر في مقاله، لأنه لا يتحدث عن أصل الشعب السرياني انما يتحدث عن الاسماء Syria "سوريا" و Assyria "آشور" فقط،، وعن العلاقة اللغوية الموجودة بين الاسمين المذكورين بقوله الواضح في مفتتح مقاله:
A debate about whether there is a linguistic relationship between the words “Assyria” and “Syria” أي: (نقاش حول اذا كان هناك علاقة لغوية بين الكلمات "آشور" و"سوريا"). لذلك لا يجوز اعطاء اي بعد آخر لهذا الموضوع غير البعد اللغوي linguistic relationship الذي يتناول اشتقاق اسم سوريا من آشور وليس انحدار شعب من آخر.
لكن البعض من الذين يجهلون تاريخ السريان "الصحيح" يستغلون "موضوع اشتقاق الاسماء" هذا ويعطونه بعداً غير بعده اللغوي الذي يشمله، ويدّعون قائلين "اذا كانت لفظة سريان تأتي من آشور فهذا يعني ان السريان يأتون من الاشوريين"، وبقناعتهم البسيطة هذه والمبنية على افتراض خاطىء يضعون انفسهم على نقيض من ابحاث العلماء عن أصل السريان وتاريخهم من جهة، ومن كتابات العلماء السريان القدماء من جهة اخرى.

ان اشتقاق لفظة "سريان" شيء وموضوع اصل الشعب "السرياني" شيء آخر. فاذا كانت لفظة "سريان" مشتقة من "آشور" فليس من الضروري ان يكون الشعب السرياني منحدراً من الشعب الاشوري، والعكس صحيح. والرأي السائد بين علماء التاريخ السرياني هو ان السريان ينحدرون من الآراميين.

فعلى سبيل المثال نستشهد بأحد كبار المستشرقين العلامة الألماني ثيودور نولدِكِه (1836-1930) حيث كتب ان لفظة "سريان" مشتقة من "آشور" لكنه في نفس الوقت كتب بان السريان هم من الآراميين (انظر كتابه Compendious Syriac Grammar، صفحة 32). وفي بحثه الهام عن الموضوع كتب نولدكه: "ان غالبية سكان المناطق الممتدة من البحر المتوسط الى ما وراء نهر دجلة كانوا آراميين"
(أنظر بحثه الالماني: "Assurios Surios Suros" المنشور في:
( Zeitschrift für klassische Philologie, Berlin 1871, page 460)
منذ القرن القرن السابع ولغاية الرابع قبل الميلاد استعمل اليونانيون التعبيرين "آشور" و "سوريا" بشكل مشوّش ومتداخل، حيث أطلقوا لفظة آشور على كل منطقة الهلال الخصيب وعلى شعوبها المتعددة.
 لكن الألفاظ "آشور/آشوري/آثوري" و "سوريا/سوري/سرياني" تطورت مع الزمن، واستقلت بعدئذ، وتبلور استعمالهما لاحقاً ليدل على منطقتين وشعبين وليس على شعب واحد.

 ومنذ منتصف القرن الرابع قبل الميلاد وخاصة بعد مجيء اليونانيين بقيادة اسكندر المكدوني للمنطقة وتوسع معلوماتهم عنها وعن شعوبها ، بدأت لفظة "سوري/سرياني" لديهم تأخذ طريقاً خاصاً لتطلق على الآراميين دون غيرهم فسموهم "بالسريان" ولغتهم "بالسريانية"، بينما كان الاشوريون يُسمون بالآشوريين وليس بالسريان لغاية سقوط دولتهم المقتدرة في بداية القرن السابع قبل الميلاد، ولم يكتب أحد من الكتاب القدماء المعاصرين حينها بان دولة آشور كانت دولة سريانية.

وهناك اثباتات من القرون الثلاثة قبل الميلاد عن ترابط الاسم السرياني بالارامي وتلاحمهما وترادفهما.
وبعد سقوط دولة آشور وزوالها اخذت بقايا الشعب الآشوري تذوب ضمن الآراميين الذين كانوا يتميزون بين كل الشعوب السامية بكثرة عددهم وانتشارهم الكبير في كل منطقة "الهلال الخصيب"..

عشــيـة سـقـوط آشــور

لكن قبل سقوط آشور بحوالي عقدين من الزمن كانت هذه الدولة العظمى تسير ببطىء نحو نهايتها التراجيدية المؤلمة بسبب ما كانت تعانيه من مشاكل داخلية واضطرابات وقلاقل. وكان لاضعاف آشور اسبابه الخارجية والداخلية، ومن الاسباب الخارجية:
 الاحداث الكبيرة التي أصابتها وأثرت عليها حيث تحررت مصر من نفوذ آشور (ثم اصبحت حليفة الآشوريين بعدئذ)، وثارت بابل بزعامة نابوبلاصر القائد الكلداني الآرامي، وانسلخت فلسطين عن الامبراطورية الاشورية، كما رفضت فينيقيا الخضوع لسيطرتها، واستقل الميديون عنها وأخذوا يحضرون انفسهم لشن هجوم كاسح على آشور.
ومن الاسباب الداخلية القوية كان سياسة الاشوريين في تهجير الشعوب المغلوبة وخاصة من الاراميين واسكانهم في العواصم الاشورية ضمن المثلث الاشوري، ان هذه السياسة كانت قد أضعفت هذه الدولة وغيّرت من خريطة الوضع السكاني فيها لأن الاراميين المهجّرين كانوا قد اصبحوا باعداد كبيرة جداً في قلب آشور ومع الزمن فاق عددهم على الاشوريين.
وكانت اللغة الارامية التي بدأت تتغلغل الى العواصم الاشورية من أهم العوامل التي ساهمت في سقوط آشور.
 ان دولة آشور في المئة السنة الاخيرة من عمرها قبل سقوطها وزوالها استعملت اللغة الارامية ايضا في وثائقها الى جانب لغتها الاشورية (الاكادية)، وفرضت الآرامية نفسها فاضطر الاشوريون اليها لان الكثير من المواطنين في آشور ونينوى كانوا آراميين.
وبسبب كثرة الآراميين الذين رحَّلهم الاشوريون من المناطق الآرامية المحتلة واسكنوهم في عواصم آشور "أصبح قلب آشور شبه آرامي Semi Aramean" على حد قول علماء الاشوريات ( انظر مثلا البحث الهام: "كيف اصبحت آشور آراميةً" The Aramaization of Assyria المنشور في المجلد "مسوبوتاميا وجيرانها" Mesopotamien und seine Nachbarn, p. 450
ان ازدياد انتشار الآرامية في آشور ادى الى تقوية الجانب الارامي اللغوي والثقافي كثيراً وأضعف الهوية الاشورية، وهذا يعني ان جزءأً هاماً من الهوية الآشورية حينها كان قد أصبح آرامياً في قلب آشور نفسه، مما سهّل ذوبان الاشوريين في الهوية الارامية والمحيط الارامي بعد سقوط آشور بفترة قصيرة وخضوع منطقتهم للحكم البابلي الكلداني الارامي.

 وقد ذهب بعض العلماء ابعد من ذلك ليقولوا بانه ينبغي تسمية الدولة الاشورية في هذه المرحلة بانها "دولة آشورية آرامية مشتركة" لكثرة الاراميين فيها وكثرتهم في الاشتغال في الإدارة وتسيير دفة الدولة الاشورية، ولفرض لغتهم على آشور.
 وكان بعض الملوك الآشوريين متزوجين من نساء آراميات، والبعض كانت والداتهم آراميات مثل اسرحدون.

سـقـوط آشــور

وأعلن البابليون والميديون الحرب على آشور ليس لاخضاعها سياسياً بل لتحطيمها نهائياً كما دلت اعمالهم الوحشية الفظيعة ضدها لاحقاً. واستطاع القائد الكلداني "نابوبلاصر" ان يربح المعركة الاولى مع آشور عام 616 قبل الميلاد إلا انه اضطر الى التراجع بعد وصول الجيش المصري حليف آشور، ثم قام بهجوم آخر في السنة التالية لكنه مُني بالفشل.
وفي عام 614 نجح "كيأخسار" ملك الميديين باحتلال العاصمة آشور (وهي المرة الاولى في التاريخ حيث تقع عاصمة آشورية بيد المحتلين)، فانتشر الرعب بين الاهالي وارتكب الجنود الميديون اعمالاً فظيعة إذ نهبوا المدينة الجميلة وارتكبوا المجازر المروعة بحق الاشوريين واقتادوا من تبقى منهم وباعوهم كالعبيد بعد ان "خربوا المدينة عن بكرة ابيها" كما تذكر المصادر.
 لكن ظلت نينوى بشموخها صامدة أمام ضربات الاعداء تنتظر مصيرها الاسود، (لمدينة نينوى علاقة مباشرة مع انبياء العهد القديم مثل النبي يونان الذي ارسله الرب ليعظ النينويين، ومن هنا يأتي صوم نينوى ܒܥܘܬܐ ܕܢܝܢܘ̈ܝܐ والموجود عند جميع الطوائف السريانية وعند الارمن والاقباط والحبش،
والثاني هو ناحوم الألقوشي الذي تنبأ عن سقوطها، كما هناك ثلاثة أنبياء آخرون حزقيال ودانيال وعزرا لهما علاقة مباشرة مع بابل).
 وشنّ نابوبلاصر الكلداني وكيأخسار الميدي عام 612 هجومهم الكاسح على نينوى وحاصروها، فاستنجد الاشوريون بالاسقوثيين، غير ان الاسقوثيين انضموا الى جيش كيأخسار الميدي لأنه وعدهم بالمزيد من الغنائم والاسلاب.
وبعد حصار حوالي الشهرين في صيف عام 612 سقطت نينوى بيد الاعداء فاهتز العالم القديم لسقوطها. وتفشى فيها الذعر وعمت الفوضى ودمّروا المدينة وحوّلوها الى "أكداس من الخراب" كما جاء في سجل الاحداث البابلية، وتعرضت هذه المدينة الجميلة الى ابشع انواع النهب والسلب والحرق والقتل والمجازر بحق الاشوريين فسارت فيها الدماء في الطرقات وتحولت الى خراب ينعق فيها البوم.
 وكان البعض من الاشوريين قد هربوا الى حران ليتحصنوا بها، فشنّ عليهم نابوبلاصر الكلداني هجوما فسحقهم وارتكب بحقهم اعمالا وحشية فظيعة. وهكذا أفل نجم دولة آشور فسقطت وزالت عن الوجود للأبد.
وأما البعض من شعبها الذي خلص من القتل والمجازر فأخذ يذوب تدريجياً ضمن الاراميين بفضل اللغة الآرامية التي كانت في آشور، وبعد مرور ردحة من الزمن لم يبقَ هناك من يسمي نفسه "آشورياً" أو ينتمي للآشوريين اثنياً وقومياً، لقد اصبح الجميع "آراميين" لغوياً وثقافيا وقومياً.
لقد زالت آشور لكن أخبارها بقيت في ذكريات الشعوب وذاكرتها. وقد كتب الكاتب التوراتي العراقي ناحوم الألقوشي نبوةَ عن سقوط نينوى، وربما شاهد ذلك بعينه، فوصف الحرب المروعة على آشور وسقوط نينوى وتحولها الى مستنقع للدم بطريقة شعرية بقوله :
"خيلٌ تخب ومركبات تقفز، وفرسان تنهض، ولهيب السيف وبريق الرمح، وكثرة جرحى ووفرة قتلى ولا نهاية للجثث، ويعثرون بجثثهم". ويسمي نينوى بعد سقوطها بانها اصبحت/ستصبح "مدينة الدماء"، ...
و ان ما بقي/سيبقى من نينوى بعد سقوطها على حد قوله هو " فراغٌ، وخلاءٌ، وخرابٌ، وقلبٌ ذائب".
فيتعجب هذا الكاتب من المصير المروع الذي تعرضت له هذه المدينة العظيمة الجميلة وما حل بشعبها من مجازر فظيعة فيقول:
 "أين مأوى الاسود ومرعى أشبال الاسود؟ اشبالكِ يأكلها السيف واقطع من الارض فرائسكِ (سفر ناحوم 3:1-3)"
وبعد سقوط دولة آشور عام 612 قبل الميلاد على يد تحالف الآراميين البابليين والميديين وانتهاء الدولة من الوجود، وزوال الشعب الاشوري بعد ان ذابت بقاياه ضمن الاراميين، استمر الاسم الاشوري مستمراً في الاستعمال لدى جيرانهم الفرس والارمن واليونان يطلقونه على المنطقة الجغرافية التي كانت تضم مدينة "آشور" القديمة، لذلك فان مدينة الموصل القديمة تسمى بالسريانية "آثور" ܐܬܘܪ. ويطلقون هذا الاسم احياناً على اشخاص انحدروا من ذلك الاقليم بغض النظر عن قوميتهم، لكن سكان جنوب ووسط العراق حينها كانوا يسمون انفسهم "آراميين" ويسمون معظم منطقة وسط العراق وجنوبه ܒܝܬ ܐܪ̈ܡܝܐ "بيث آرامايى" (اي وطن الآراميين أو بلاد الآراميين).
ثم سقطت بابل الكلدانية الآرامية بدورها بيد الفرس الاخمينيين عام 539 قبل الميلاد، وكان الاخمينيون قد قسموا امبراطوريتهم الى ولايات واستعملوا الاسم الاشوري لتسمية احدى الولايات فأعطوا حياة جديدة لهذا الاسم.
وكان "العراق الحالي" قد أصبح جزءاً من الدول الفارسية التي تتالت على المنطقة لغاية مجيء العرب في القرن السابع الميلادي باستثاء بعض المراحل القليلة التي حكم فيها اليونانيون.
بينما تأسست بعض الدويلات والامارات الارامية في شمال العراق وجنوبه وعاشت في القرون الاولى قبل وبعد الميلاد.
وفي المرحلة المسيحية كان العراق يشكل جزأً من الدولة الفارسية، وكانت المنطقة حوالي مدينة الموصل المسماة بالسريانية ܐܬܘܪ "آثور" والواقعة الى الشمال من اقليم ܒܝܬ ܐܪ̈ܡܝܐ "بيث آرامايى" (بلاد الآراميين) تضم إمارة فارسية اشتهرت لدى السريان بسبب قصة اعتناق ابناء حاكمها الفارسي، الامير بهنام واخته الاميرة سارة، الديانة المسيحية على أثر شفاء الاميرة سارة على يد القديس مار متى الشيخ، فأمر والدهما الملك الفارسي المدعو "سنحريب" بقتلهما في القرن الرابع الميلادي فاصبحا شهيدا الايمان المسيحي،

المصدر :
للدكتور اسعد صوما
 الباحث والاكاديمي في تاريخ شعبنا

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=371430.0;wap2




وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي وسام موميكا
شلاما دمارن
اننا حين نقف امام نصوص تاريخية يجب علينا احترامها لان اصحابها قد ماتوا وتركوا افكارهم لنا ونحن احرار في تصديقها او تكذيبها
وخاصة حين يكون الكاتب من ابناء شعبناوشخصية  دينية وتاريخية معروفة ونعتز بها جميعا
والاب جبرائيل القرادحي له وزن  ووجود مميز في مكتبة  شعبنا ولن ينسى دوره ابدا وسيبقى  مرجعا كبيرا الى الاجيال واجيال
فهذا العلامة في لغتنا يقول ان سريان من كلمة اسور او اشور
وان كلمة الكلدان تحريف لكلمة كسديم

واحب ان اضعك امام نصوص اخرى ومختصرة ونقلا من كتاب الغرب والساميون والعبرانيون للدكتور احمد داود
من الصفحة 332
جاء فيها. ان ما يدعى اليوم اللغة الارامية ليست الا تضليلا
وما يدعي اليوم ب اممالك الارامية في سوريا ليس الا احدى عمليات التزوير
عزيزي
وسام
كنت قد طلبت من الدكتور اسعد صوما ان يكتب لنا عن السريان
ووعدني بانه سيكتب ولننتظر
وتقبل تحياتي

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ويظهر من الاثار ان اسم الكلدانيين خص بالطبقة العليا من اهل بابل كالملوك والامراء والمشائخ والعلماء واسم البابليين خص بالطبقة السفلى منهم كلدانيين كانوا او غيرهم :::: انتهى الاقتباس

سيدي ابو سنحاريب هل هذه الطبقة اسقطت دولة اشور ام كان للكلدان جيوش وممالك ودولة ولغة وكتابة واذا اردت الادلة فنحن سوف نمدك بها  وهلم جرررا يا اخي تحدثوا بما يعقل . هذا النهج اثبت الكل بطلانه تاريخيا وعلميا وواقعيا .

اذا اردت ان تبني اشوريتك على حساب الغاء الوجود الكلداني فأنت خاسر لا محاله؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

                                        كلدنايا الى الازل

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ابو سنحاريب
تحية قومية أرامية
بخصوص احترامنا للموتى فهذا واجب وفرض علينا جميعا ؟
وانني لم اتحدث عن الشخص بسوء ولكن تكلمت عن ماكتبه هذا الرجل عندما كان حيا يرزق وقلت بانه محرف ولايخدم سوى الافكار الاشورية الحديثة المسيسة !!
واما بخصوص السريانية الارامية فاننا يكفينا فخرا بان اللغة تعود الينا نحن الشعب السرياني الارامي وهذه حقيقة تاريخية وأكاديمية رصينة لايمكن التلاعب بها ،،،،وكما هو مكتوب في كتب التاريخ الرصين فأن لغة  الاشوريين كانت لغة  أكادية !! (فشجاب العرب على الطنبورة ) ياأخ ابو سنحاريب ؟!!!!!
وان كانت الكتابات المحرفة تعود لاشخاص سواء كانوا من رجال دين كنيستكم أو من العلمانيين كشخصكم الكريم ؟،،فسنقف بوجه من يتلاعب بتاريخ شعبنا وأمتنا السريانية الارامية ،،فنحن سنبقى ندافع عن تسمية شعبنا القومية الصحيحة ولن يستطيع احد أن يفرض تسميته المنقرضة والعائدة الى الحياة من جديد ،،علينا ،،واتمنى  منكم أن لاتعيشوا بوهم صنعه لكم الانكليز منذ القرن التاسع عشر.. ويجب عليكم التحرر من قيود الماضي اللعين الذي فرق ولازال يفرق بشعبنا السرياني الارامي من اجل ملذاتكم الدنيوية ولصالح منفعة سياسييكم الشخصية واحزابهم المتاشورة ...
وتقبل تحياتي .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابو سنخاريب
استمر ونحن معكم وندعمكم وكما انتم مخلصين في عملكم ونحن من نكون نقدم التوجيه والفهم لمن لا يدرككم في ما تنقله كما في هذا النص والسابقة ، وقدم ما في ايدكم من كل النصوص التي توافي منها كل هذه حقائق لاغراض التثقيف الذاتي .
السيد كلدنايا
هذه المرة الاكثر من الخمسة اكتب لكم تاريخيا وافهمكم بان تسمية الكلدية قبل الميلاد لها خصوصيتين أولها كان كل فرد من أية قومية ومن يكن وهو يعمل في حقل أي من حقول العلم والمعرفة الشائعة وقتها من الفلك والتنجيم والسحر والشعوذه والعرافة والرياضيات وما يخص الانواء الجوية والبحرية أضافتا الي شهرة الملوك والكهنة والمشايخ كان يطلقون عليهم بالعلم = كلد أو بالعلماء = كلدايا أو الجمع كلداييه ، ونحن لحد اليوم في مثل هذه القضايا التاريخية نقرها بلغتنا العلمية ، هذه الحقيقة هي لابد يوما تعترفون بها وتضعكم امام امر الواقع والحقيقة .
هذه الطبقة ليس لها واجبات أو المشاركة في الحروب بين الشعوب أو الاثنيات أو الدول القديمة وهي لم تشترك مطلقا لاسقاط اشور اطمئن وريح ضميرك العاجز عن التفكير الا من خلال هكذا ردود منفرزة ، هم متخصصين بالعلم ويقاتلون من اجله ويخلصون البشرية من ظلم الحياة التي ابناءها لأ يرون النور ألا من خلالهم .
أما الخصوصية الثانية لمعنى كلمة كلد هي فعلا التي تخص طبقة من البشرية هاجرت من ارضها الاصلية في الجرعاء أو الاحساء الحالية في السعودية ووصلوا جنوب بلاد بابل في الاحوار والمستنقعات وصحراءها كبدو وبيوتهم من السعف والبردي ، ولم يكن لهم نسل قومي ولآ لغة يتكلمون بها ، بل عبر الازمنة لمرحلة التنقل بين مسقط رأسهم واستقرارهم الاخير تعرفوا وتعلموا اللغة الاشورية باللهجة الاكادية البابلية ، ثم اسكنوا قسم منهم في مدينة العلمية التي بنيت في زمن الامبراطورية الاكادية وعملوا فيها وعندما عرفوا انفسهم بأنهم يدعونهم بالعلماء نسبتا الي هذه المدينة والعمل الذي انيط بهم استقرت هذه التسمية القومية عليهم وقبلوا الباقين من خارج المدينة هذه التسمية ايضا ، وهذه الطبقة العميلة هي التي اشتركت مع الميديين لاسقاط اشور هل الان فهمت ، وكل هذه المعلومات جرت لهم بحدود 900 ق.م ، ان لم تصدقنا اسئل قائد نهضتكم ليعلمكم مع انه نشر مثل هذه المعلومات عنهم في مقال له سابقا .
ملاحظة :-  لا تنسى لانك وعدنا بالادلة عن الموضوع رجاءا ، ,ان امكنك ابطال الواقع القديم قدمها ما بجعبتك من هذه الادلة الموثوقة ثم نحن معك نبطلها تلقائيا .  
 اوشانا يوخنا  

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي وسام موميكا
شلاما
اشكرك اولا على التحية القومية
فذلك دليل بانك تؤمن باننا قوم واحد
وان كل اختلافاتنا  قائمة على. اي الاسماء نختار
ومن حقنا البحث المتواصل في كل الكتب التي  تتطرق ال. تاريخنا او تراثنا واصولنا الحضارية
وان نحترم كل ما كتبه الاولون
وان اي  شخص اذا لم يحترم بقية الاسماء فانه بنفس الوقت لا يحترم الاسم الذي يختاره
عزيزي
ان الكتاب طبع قبل ولادة ابائنا
فما علاقته بالاحزاب الاشورية
ولذلك كنصييحة اخوية
ارجو ان تتجاوز الانفعال والتعصب حين تقرا نصوصا تاريخية قد لا  تتفق مع ما تؤمن به
فلا احد يستطيع ان يسلب سريانيتك او يسلب كلدانية او اشورية الاخر
وارجو ان تتجاوز ايضا
هذة الاساليب في الطعن والتجريح باخوانك الاشوريين
لانك كما تقول تود ان تمثل شعبنا
فكيف اذا لم تكن تحترم الاشوريون
ان وجودنا جميعا كقوم متصل ومتعلق احدنا بالاخر
فاذا ضاع الاشوري ضاع الكلداني وضاع السرياني
وارجو ان تاتينا بمصادر وكتب لنتعلم و نزداد جميعا علما  ومعرفة  وثقافة
واما عن الاراء الشخصية
فتلك الاراء لا يؤخذ بها وخاصة في مثل المسائل التي لها علاقة بالماضي والتاريخ
وتقبل تحياتي




غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدنايا
هذا الذي اعطيتنا وهذه الروابط التي بين ايديك يا فقير الحكمة والمعلومة ، هذه الرابط ما فادتنا مطلقا بل كبست على انفاسنا لعدم العثور ضمنهم على اي معلومة نطالبكم بالدلائل والاثبات بالبراهين الموثوقة أن وجدت من خلالهما ، عدت اليها أن وجدت علاقة ارتباطية بين تسمية الكلدية القديمة في بابل مع انساب ابناء نوح الثلاثة أو احد احفاده ، أن لم تشير اليها بالآسم الكلدي ولاي اب منهم ينتسب هذا الكلدي ، فهي عملية هراء وانكار الحقيقة وتزوير كتاب المقدس من قبلكم لانكم لم تفهموا ما جاء في اياتهما من ذكر الانساب ، أن لم يذكر الكتاب المقدس اسم لشخص كلدي أو كلدان من انساب ابناء نوح واحفاده فكيف لك أن تربط علاقة بين الكلديين القدماء مع ابونا ابراهيم الذي نسبه يعود الي ابن سام المسمى ارفكشاد واحفاده وكان يعيش في عاصمة السومرية اور ، فهل بينهم اسم يشير الي كلد أو كلدان ، غلاف ذلك لا تتأمل منا أن نقول لكم أنكم في ارض اشور تعودون الي هؤلاء الجرعائيين الذين سمو بالكلديين القدماء ، ولا ننتظر من مدينة ك اور عاصمة لثلاث سلالات سومرية أن عيش عليها علماء بلغتنا نسميهم كلديين أو كلداييه نعتبر هذه المدينة امراة انجبتكم اولاد كلديين بمهنتها العلمية ، استفيد ولنستفيد منك بالحقائق وليس تزويرها ، كل المقالاتكم مع الروابط أن دلوا على معلومات فهي صادرة عن كنيسة ومذهب له وتعود عليه بالمذهبية ولا علاقة لها بالقومية مهما تعالى اصواتكم المبهرة في ترويج عن التحوير الحقائق .
اوشانا يوخنا  

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كلدانايا الى الازل
شلاما
كما اوضحت في ردودي  السابقة فان غايتي هو الاطلاع على كل ما كتب ويكتب عن شعبنا
وارحو ان تاتينا بكل ما تملكه من.مصادر
للفائدة العامة
وكما اوضحت مرات عديدة بانني اعتز بكل تسمياتنا وكل  واحد حر في الاختيار
والسؤال هو
ماذا نعمل لحمايتها
ومن هم العاملون  الحقيقيون في هذا المجال
وتقبل تحياتي
رابي اوشانا
اشكرك عل. مرورك
وعلينا ان نعمل دوما لزيادة اواصر التاخي والمحبة  بيننا ككل
وحتى الذي يختلف معنا علينا ان نحيطه بمزيد من المحبة الاخوية
والرب يبارك