المحرر موضوع: مكتبة الإسكندرية تحيى ذكرى وفاة أول وزير خارجية مصرى الأحد المقبل  (زيارة 528 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13099
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,53.0.html


مكتبة الإسكندرية تحيى ذكرى وفاة أول وزير خارجية مصرى الأحد المقبل



Ankawa com / youm7


ينظم مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع بطريركية الأرمن الأرثوذكس وسفارة أرمينيا بالقاهرة، ندوة يوم الأحد المقبل بعنوان "بوغوص بك يوسفيان من خلال الكتابات التاريخية.. أول وزير خارجية لمصر"، فى إطار الاحتفال بمرور 170 عاما على ذكرى وفاته.

وقالت رئيس القطاع الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية الدكتورة عزة الخولى إن الندوة تأتى كمواصلة لتعميق العلاقات المصرية الأرمينية، فى أعقاب الندوة الدولية التى استضافتها المكتبة حول تاريخ الطباعة فى الشرق الأوسط عام 2011، وكانت دولة أرمينيا ضيف الشرف.

وأوضحت عزة الخولى أن الندوة يقدم خلالها الدكتور محمد رفعت الإمام عرضا بانوراميا، ثم جلسة بحثية لعرض مجموعة من الأبحاث الأكاديمية المختلفة فى إطار الندوة من خلال الكتابات والنقوش، فيما يعرض نائب مدير مركز الخطوط، أحمد منصور، ورقة بحثية بعنوان "مسح للكتابات والنقوش الأرمينية القديمة فى سيناء"، كما تعرض الدكتورة نايرى همبجيان ورقة بحثية بعنوان "نبذة عن الكتابات الأرمنية على المبانى الأرمنية فى مصر".

ويعرض الدكتور كمال عبد الجواد ورقة بحثية بعنوان "الترجمة ودورها فى انتشار اللغات والكتابات.. التراجمة الأرمن فى مصر الحديثة نموذجًا"، ويستعرض على ثابت صبرى ورقة بحثية بعنوان "بوغوص بك يوسفيان فى مذكرات نوبار باشا (دراسة فى الكتابات التاريخية)"، كما تعرض الدكتورة إيمان عامر ورقة بحثية بعنوان "قناة السويس من خلال الكتابات التاريخية".

ويذكر أن الأرمن لعبوا دورا فى التاريخ المصرى الحديث فى مجالات الإدارة والاقتصاد، لاسيما زمن محمد على باشا، فعندما اتسعت تجارة مصر الخارجية بين عام (1819 – 1826) استلزم هذا تنظيم مؤسسة خاصة للتجارة بالإسكندرية، وقد تقلد إدارته الأرمنى بوغوص بك يوسفيان كبير تراجمة محمد على الخصوصيين تحت مسمى "ناظر ديوان التجارة"، وبذلك فقد أصبح بوغوص بك يوسفيان الأرمنى أول وزير لخارجية مصر فى العصر الحديث، كما كان أيضًا سكرتيرًا خاصًا لمحمد على باشا، ثم مديرًا لنظارة المالية عام 1823.

ويؤكد كل من كتب عن عصر محمد على بأن بوغوص بك كان أهم موظف فى الإدارة المصرية، وأنه الشخص الوحيد الذى شغل مكانة قوية عند محمد على لأنه لم يخن الثقة التى وضعها فيه، كما أنه خدم مصر بكل جهده وله أياد بيضاء فى نهضتها وثروتها.



http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com