المحرر موضوع: الذين يزدرون بلغتهم ... استمعوا ال ابن القوش البار كيف يتكلم بلغة آباءكم  (زيارة 5490 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الذين يزدرون بلغتهم ... استمعوا ال ابن القوش البار كيف يتكلم بلغة آباءكم

بقلم : جلال برنو


jbarno56@hotmail.com/ March 24.2014

لا شك أن اللغة تُعد الوعاء الذي يحوي ثقافة أمة ، كما وتُعد الركن الأساس الذي يميز أمة ما عن سواها . وكل لغة يتعلمها الأنسان ثمينة ولا بد من أن تزيد من ثقافتهِ ، ومن خلال اللغة يشكل الأفراد مجموعة وتكون اللغة هي الوسيلة التي يتواصل من خلالها أفراد المجموعة ومن خلالها يكون بمقدورهم ترجمة أفكارهم وتمنح متبنيها هوية فريدة وبالتالي تتشكل نتاجاتهم الثقافية خزاناً من المعرفة يتم نقله الى الأجيال المتعاقبة .

لغتنا ، لغة الأم ، لغة أسلافنا ، لغة السورث المشقة من اللغة الآرامية بشقيها الشرقية " لشانا سوريايا "  والغربية  " لشونو سُريويو " وهي بالتأكيد لغة  واحدة بكل المعايير ... نشأت في الألف الأول قبل الميلاد وأصبحت ابتداءً من القرن السادس قبل الميلاد لغة التخاطب والأدب والمراسلات في بلاد ما بين النهرين وربما في عموم الشرق الأوسط بدليل ضلوع أقوام المنطقة ومعرفتهم بها ، تحورت تدريجيا واكتسبت أسمها الجديد " اللغة السريانية " في القرن الرابع للميلاد مع انتشار المسيحية في بلاد الشام . وفي كتاب روفائيل بابو اسحق " تاريخ نصارى العراق " صفحة ( و) يذكر ما يلي : استولى البرثيون على العراق وفي عهدهم انتشرت فيه النصرانية في غضون المائة الأولى للميلاد . فترك سكانهُ المتنصرين اسمهم القديم وأسموا نفوسهم ( سرياناً ) تمييزاً لهم من الوثنيين . _____انتهى الأقتباس .
أيٍ كان اسمها كلدانية ، آشورية ، سريانية ، آرامية ، في نهاية المطاف أصبحت لغة شعبنا الرافديني حتى قبيل سقوط نينوى و بابل وعلينا تقع مسؤولية الحفاظ عليها والعمل على ممارستها وديمومتها عبر الأجيال .  لغتنا ...  لغة أجدادنا غنيةً كانت أم فقيرة ، سلسة ، موسيقية أم جافة  لا نريد أن  نخسرها لأنهُ ببساطة عندما نخسرها سوف نخسر هويتنا القومية ونُفرّط بحقوقنا الثقافية وتراثنا الكنسي .
اذاً على كل منتمي غيور على مستقبل أمتهِ أن يعمل جاهداً الى الأستفادة من مواد و نصوص الدستور العراقي ودستور اقليم كوردستان ، تلك التي تخص تعليم اللغة السريانية والحفاظ على ثقافتنا وتراثنا ومنها

(أن اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان في الوحدات الإدارية التي يشكل التركمان والسريان فيها كثافة سكانية) و (نشر الوعي اللغوي بغية التقريب بين المكونات العراقية وتعميق وترسيخ المفاهيم الإنسانية والوطنية) و (تحقيق روح الاعتزاز باللغة الأم) و (ان لكل مكون عراقي الحق في إنشاء كليات أو معاهد ومراكز ثقافية أو مجامع علمية تخدم تطوير لغتها وثقافتها وتراثها ))
 وهنا نشيد بمدارس قرى وبلدات تواجد أبناء شعبنا ومؤسسات المجتمع المدني والكنيسة التي يُفترض بها أن تستمر في تبني هذهِ اللغة العريقة . الا أنها مع الأسف قد مالت وابتعدت كثيراً عن لغتها الطقسية التقليدية !!!
وأخص بالذكر الكنيسة الكلدانية التي يبدو أنها تتحول تدريجياً الى ممارسة طقوسها باللغة العربية وبشكل يبدو أنهُ ممنهج الاّ أنهُ غير مصدق بقرار وغير معلن رسمياً ... بالرغم من أن هذه اللغة تكتسب أهمية دينية خاصة في المسيحية لأن الرب يسوع لهُ كل المجد تكلم بالآرامية  والتراث المسيحي في عدد من دول الشرق الأوسط حُفظ بالسريانية وأن العديد من كتابات والأشعار الدينية  والترانيم كُتبت بالسريانية وبمعنى آخر كانت اللغة اليتورجية وربما لا تزال الاّ انها في انحسار مستمر . وهنا نُذكِّر بأن اللغة اللاىتينية كانت لغة تُحكى فقط في مدينة روما وضواحيها . ويقول الخبراء أن اللغة ماتت في حدود 100 سنة للميلاد ، حتى أتت الكنيسة وتبنتها في العِظات وقراءة الأنجيل ولا زالت الكنائس الغربية تستخدمها في بعض طقوسها كما تستخدمها المؤسسات العلمية والمراكز البحثية اذْ تتبنى الكثير من مفرداتها كمصطلحات علمية رغم أنها قد ماتت فعلياً ولم يعُد أحد يستعملها كلغة تخاطب .
فكَم هو حري بنا أن نتعلم ونُعَلّم ونستخدم لغتنا التي ما زالت على قيد الحياة .   
لا أدري اذا كانت كنيستنا الموقرة تنوي محو مؤلفات الملفان أفرام السرياني على
سبيل المثال من تراث الكنيسة ، ذلك القديس الملقب " كنّارا دْ روحا " الذي كتب جميع مؤلفاتهِ بالسريانية وترجمت الى عدة لغات العالم ، ذلكَ الأنتاج الغزير الذي طالما امتاز بالرقة و بجمال التفكير والتعبير .
وقبل أدعْ القاريء الكريم يستمع الى الرابط أدناه ، أقول للذين يحتقرون لغة أجدادهم والى أولئك الذين لا يعيرون أهمية لمصيرها بسبب أعذارهم الواهية كوصفها بالضعيفة وعدم قدرتها على مجاراة اللغات الحية أو لغة الأكثرية في الوطن الأم والبعض منهم يصفها بالميتة ... واذا كان هناك مَنْ يسأل  السؤال التالي :
  هل لغتنا ، لغة مهددة بالأنقراض ؟  نعم هي كذلك وربما تكون مدرجة في أطلس اللغات العالمية المهددة بخطر الأنقراض والأسباب كثيرة وربما معروفة لدى الكثيرين وأبرزها هو سياسي ولا مجال للخوض فيها هنا ونكتفي بما أفادت دراسة لمنظمة اليونسكو :
أن أفراد مجتمع إحدى اللغات الأصلية لا يكونون في العادة محايدين تجاه لغتهم الخاصة. "فقد يعتبرون أنها أساسية لمجتمعهم الأهلي ولهويتهم، ولذلك يعززونها، أو من المحتمل أن يستعملوها بدون أن يعززوها، كما من المحتمل أن يخجلوا منها، ولذلك يمتنعون عن تعزيزها أو قد يعتبرونها مصدر إزعاج ويتجنبون استعمالها بصورة نشطة." انتهى الأقتباس
نعم ان لغتنا مهددة بخطر الأنقراض بجهودكم الخبيثة واحتقاركم لها أيها الجهلة المتعالون عليها فتارةً تسمونها " مسيحي " وتارةً أخرى  "  فليحي " وبهذا تؤكدون جهلكم وضحالة معلوماتكم التاريخية وانحطاط مستواكم الثقافي ،  ولكنها سوف تبقى خالدة بجهود الغيارى والأصلاء من أبناء شعبنا المنتمين فعلاً الى تلك الأرض الطيبة والملتصقون بأرومتها والمعمذين بمياهها المقدسة .

الى أولئك الذين يزدرون بلغتهم الأم والذين يخجولون منها ، أدعوهم للأستماع الى أبن القوش البار الأستاذ سامي بلو ، علماً أنهُ رجل علماني و ليس شماس كنيسة ، مهندس مدني ، أحد رعايا الكنيسة الكلدانية ومنتمي حقيقي الى الأمة الواحدة وهذا باعتقادي جعلهُ يتعلم لغة آبائهِ ويجيدها ، وأرجو ملاحظة استعمالهُ للمفردات وصياغة الجمل السريانية دون الأستعانة باللغة العربية أو الأنكّليزية اللتان يجيد التحدث بهما على حد علمي . اذاً بمقدور أي منا أن يتعلم لغة آبائهِ الى جانب لغات أخرى اذا كنا فعلاً نعتز ونفتخر بانتماءنا والحفاظ على هويتنا .

http://upload.ankawa.com//files/2/ankawa/Sami.Bello.16.3.2014.Assyrian.National.Project.mp3

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي جلال برنو
شلاما
اراء قيمة في ضرورة المحافظة على لغتنا و

مناشدة حكيمة  وصائبة وضروية لتعلمها بسهولة لانها لغتنا
يقول مفكر يهودي اليعازر بن يهودا
لا حياة لامة دون لغة
ويقول جون جوزيف في كتابه اللغة والهوية
ان اللغة هو الوعاء الحاوي للثقافة ووسيلة من وسائل التفكير الذي يحدد رؤية العالم ونواميسه ولذلك شكلت معرفتها اهمية وركيزة لتحصين الهوية والذات والشخصية وان من الواجب الدفاع عنها لحفظ المكانة والاستمرار بين الامم
ويقول انطرسون
ان اللغة هي الاساس الصلد الذي تقوم عليه قصة الامة

ومما نعتز به ان نرى اطفالنا في المدارس السريانية في الوطن
واستمرار بعض من كنائسنا في تعليمها في الغربة
تشكر على ارائكم
والرب يبارك في كل واحد يجهد نفسه لمدة لا تزيد على ثلاثة اشهر ليتعلم لغة الاباء

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

ويقول جون جوزيف في كتابه اللغة والهوية
ان اللغة هو الوعاء الحاوي للثقافة ووسيلة من وسائل التفكير الذي يحدد رؤية العالم ونواميسه ولذلك شكلت معرفتها اهمية وركيزة لتحصين الهوية والذات والشخصية وان من الواجب الدفاع عنها لحفظ المكانة والاستمرار بين الامم



اللغة تستطيع ان تتعلمها في اي مكان, تستطيع ان تتعلمها في ارض الوطن او في الغربة كما قلت انت.

ولكن المحافظة عليها تتم بطريقة واحدة فقط وهي ان تعود انت الى العراق, فلماذا لا تعود؟

سؤالي ليس عبارة عن تعليق ضدك ولكني كنت انوي ان افتح موضوع او شريط خاص بعنوان: ماذا سيحدث عندما يغادر اخر مسيحي العراق؟

ماذا ستكون قيمة اللغة عندها؟ ماذا ستكون قيمة التسميات اصلا؟ مذا ستكون قيمة الاشورية او الكلدانية او السريانية؟ ماذا ستكون قيمة الهوية؟ هل انت مثلا ستكتب في هذا المنبر عندها؟ عن ماذا سنكتب ؟ ومن سيقراء ولماذا؟

غير متصل ashur ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
أرجو من الاخوة ألقراء الدخول والاستماع الى ابن القوش البار رابي سامي بلو في لقاءه مع راديو نوهدرا الاسترالية وحديثه عن عمل هيئة التنسيق لعقد مؤتمر أشور العالمي فالف تحية لابن القوش.  

http://upload.ankawa.com//files/2/ankawa/Sami.Bello.16.3.2014.Assyrian.National.Project.mp3                                                                                                  

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي لوسيان
شلاما
انا شخصيا اؤمن ان بلدنا لن يخلو تماما من اهلنا
مستندا على ايماني بالكتاب المقدس الذي يقول ان اشور بركة الرب على الارض (وتكملة الاية تعرفها لاشعياء النبي )

واذا حصل ما تقول
فمن الطبيعي القول  اقرا الفاتحة
وطالما هناك مدارس بلغتنا في الوطن فلغتنا موجودة ووجودنا يتواصل
اما عنا نحن المغتربين
فاعتقد بعد  جيلنا نحن لن تجد من يكتب هنا
ومهما يكن لنترك الامر لرب العباد
الذي حما وانقذ شعبنا عبر مجازر تلو مجازر منذ سقوط نينوى وال. يومنا هذا
وما زلنا متواجدين
تقبل تحياتي

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولكن المحافظة عليها تتم بطريقة واحدة فقط وهي ان تعود انت الى العراق, فلماذا لا تعود؟      انتهى الاقتباس

اعتقد ان المحافظة على لغة الآباء والاجداد لاعلاقة لها ببقاء الفرد في وطنه او في رجوع من هاجر والعودة الى الوطن بقدر ماله من اهمية كبيرة لاكن ان تقترن المحافظة على اللغة بالبقاء هنا او هناك فماذا نقول؟

هنالك الكثير والكثير من ابناء شعبنا بمختلف طوائفه ومن داخل العراق لا يتقنون اللغة الام فمعظم الذين سكنوا في بغداد او الموصل او البصرة مثالا كانوا حتى في بيوتهم ومع باقي افراد اسرهم كانوا يتكلموا باللهجة البغدادية اي "بالعربي" وكذالك الحال في الموصل مع المواصلة ومنهم سريان وكلدان واشوريين يتكلمون باللهجة المصلاوية ولا يتقنون لغة الام لا قراءة ولا كتابة وانا لدي الكثير من الاهل والاقارب والى زمن قريب جدا حين زرتهم في بغداد كانوا فيما بينهم يتكلمون باللغة العربية بالرغم من انهم اشوريين.

ليس البقاء في الوطن هو مقياس المحافظة على اللغة بل الايمان الحقيقي بان هذه اللغةهي كياني ووجودي وكينونتي وبقائي .
ان نؤمن بان لغتنا كباقي لغات العالم بل وافظل منها جميعا باعتقادي لانها لغة السيد المسيح له كل المجد. ان هذه اللغة يجب ان نتكلم بها ونهجوا بها ونغني ونكتب ونسطر ونبدع بها انها سر حضارتنا وشخيصتنا التي تميزنا عن باقي الامم .

هنالك الكثيرين ممن يتكلمون الانكليزية لاكنهم ليسوا بانكليز ولاكن قد لايوجد من يتكلم ببلغتنا السريانية سوى نحن لانها خاصة بنا وواجبنا هو ان نصونها ونحميها بل ونقدسها لانها اروع لغة واحلى لغة بالعالم وانا اشكر الرب اني اتكلم بها نطقا وكتابة وهذه نعمة عظيمة .
اكد زادق ججو

غير متصل Noel Riskallah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المشرفين في موقع عنكاوة:
هل من توضيح عن سبب حذفكم لردي ؟

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو المحترم
تقول انك كلداني وان لغتك كلدانية .... < كما جاء في تعليقكَ على المقال في موقع منكَيش الموقر >  الا انني في الحقيقة والواقع لا ارى ولا المس اهتمامكم باللغة الكلدانية  ( كما يحلو لك ان تسميها ) ولم يبقى هناك من يحافظ عليها غير الكنيسة والمصيبة ان الاخيرة  خانتها والدليل ضعف استخدامها في جميع الكنائس الكلدانية مقارنة بالعربية سواء في بلدان المهجر او في اية قرية نائية في شمال الوطن الام . اما عن كلدانية القوش فانا اثبت لك بالأدلة القاطعة وكذلك يستطيع ان يفعل اي طفل في القوش بان الاثار جميعها آشورية وابرزها شيرو ملكثا ، اما انت اتحداك اذا كان بامكانك اثبات أن اهل القوش او أهل منكيش هم ابناء الكلدان فقط دون أن يكون لهم علاقة بالاقوام الرافدينية الاخرى علماً بأن الكلدان وجدوا في جنوب بلاد ما بين النهرين !!! وتقبل خالص تحياتي
جلال برنو

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم جلال برنو..مع التحية
وتقول عن وجود اثار اشورية في القوش الدالة على انها اشورية. ولكن هل نسيت فهنالك اثار لمختلف الامبراطوريات التي مرت على تلك المناطق، فِلما تكون ألقوش اشورية ولا تكون غير ذلك.. وما رايك بآثار مزار النبي ناحوم الالقوشي( وهذا اسمه في الكتاب المقدس) فهل يعني بان القوش يهودية.
اسبانيا احتلت دول امريكا الجنوبية لأكثر من 400سنة فهل تغيرت قومية تلك الشعوب؟  شعوب متنوعة لجئوا الى اميركا للعيش ومنذ مئات السنين فهل تغيرت قوميتهم؟
السيد جلال .. ان الحجر لايعطي قومية للأنسان، وانما السلالة البشرية تتوارث من جيل الى آخر. وهل نسيت بان اخر حكم وطني في العراق، فقد كانت الدولة الكلدانية التي سقطت على أيدي الغرباء عن الوطن من الفرس سنة 539 ق.م 
وبقي الشعب الكلداني الذي انتشر في ارجاء البلاد كلها وحتى سميت بلاد الرافدين ببلاد الكلدان وكما ذكر ذلك غبطة البطريرك المثلث الرحمات مار روفائيل بيداويذ بان المجوس خرجوا من بلاد الكلدان (ولم يقل من مدينة بابل)الى بيت لحم لتقديم الهدايا للمليك الوليد الجديد.. وقال فأن التسمية الكلدانية لها قيمة تراثية.
وكلنا نعرف من هم الذين يدعون بالاشورية الآن يا سيد جلال، وكيف يستغلون شعبنا من وراء تلك التسمية ولغاية ما.. تقبل تحيتي




غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5249
    • مشاهدة الملف الشخصي
القـومية  تـتأثــّر بـ  :

أولاً : الكـوارث الطبـيعـية ( فـيضانات ، زلازل ، جـفاف ، أوبئة ) والمصائب المفـتعـلة ( الحـروب الأهـلية والعالمية ) والتي سبّـبتْ هـجـرات جـماعـية لقـوم أمسى دخـيلاً عـند شعـب له مقـوّماته القـومية الثابتة ، فـفـرضتْ صَبغـته ( لا إرادياً - أو عـنوة ) عـلى الهـجـرة الدخـيلة مؤدياً إلى ذوبان قـسم منها في البوتقة الكـبـيرة للشعـب المضيّـف .

ثانياً
: غـزوات الجـيوش الجـبارة الزاحـفة كانت عاملاً مؤثراً ( بالقـوة ) عـلى الشعـوب الضعـيفة فـغـيّرتْ كـثيراً من خـصائصها ، ومَن يدري ! فـربما مسحَتْ هـذه الجـيوش تراث الشعـوب بحـرقه وتدميره أو سـرقـته ، فـيغـيب كيان أمة ويفـنى صرح تـلك ، ولم يـبق منها إلاّ وحـداتٍ صغـيرة متـناثرة هـنا وهـناك كـجُـزر تكـبر وتصغـر في وسط بحـر واسع تِـبَـعاً للمدّ والجـزر الحاصل فـيه .

ثالثاً :  وفي العـصور الحـديثة فإن المصالح التجارية والثـقافـية من جـهة ، وسهـولة إنـتقال المعـلومات من جـهة أخـرى أثــّرتْ بعـض الشيء عـلى خـصائص كل قـومية فأكـسَبـتـْها لوناً إلى جانب صبغـتها الأصلية وربما تـطعـّـمَتْ بها ولكـنها لم تـُـفـقِـدْها هـويّـتها بالكامل .

فالقـومية هـوية شعـب تـناقـلتها الأجـيال أباً عـن جـد إلى أحـفاد اليوم يعـتـزّون بما ورثوه منها ، فـطوّروه وأضافـوا إليه بصورة إنسيابـية جـميلة وبطيئة فـعـزّز ديمومتها إلى هـذا اليوم .إن ظروفاً وأحـداثاً كـتلك التي ذكَـرناها ، مرّتْ بالكلدانيّـين في بلاد بـيث نهـرين منذ آلاف السـنين وحـمل بهـم الدهـر إلى ما نراه عـليه اليوم .

ولكي نكـون أكـثر عـلمية نقـول :
ليس ممكـناً لأحـد ( مِن أية قـومية كانت ) أن يدّعي قائلاً : أنا نقي من أب نقي عِرقاً ومِن أم صافـية جـذراً ومِن قـوم لم تـَـشـُـبْه شائبة أصلاً ، وإنّ حـواسي الخـمسة لا تلـتـقـط ولا تحـسّ إلاً ما هـو لأبناء جـلدتي مِن قـوميّـتي ، لأن مثـل هـذا الإدّعاء مخالف للواقـع الملموس والمنظور ، فـما الذي بقي يا تـُرى ؟ بقي لدينا هـذا التراث الخالد الذي ورثـناه مِن أجـدادنا مطـرّزاً بلغـتـنا الجـميلة مضافاً إليه مشاعـر الفـرد الجـيّاشـة ( وهي الأهـم في يومنا هـذا ) التي تجـعـله يرفـع صَوته قائلاً : أنا أنـتمي إلى هـذه القـومية .

هـؤلاء هـم الكـلدان في ألقـوش ، زاخـو، تلكـيف ، أومْرا ، يردا ، شـيّوز ، دهـوك ، بطنايا ، شقـلاوه ، عـنكاوه ، بيدارو ، داؤودية ، برطلة ، بيرسـﭭـي ، كـرملش ، مَـنـﮔـيش ، وفي كل زاوية من بلاد بـيث نهـرين وخارجه .

لكي نكـون نـُجـباء نقـول بوضوح وصفاء إنّ الكـلداني الذي لا يشعـر بالإنـتماء لا يُطلب منه الولاء لهـذه القـومية المعـطاء.

وإذا سأل سـائل : ما الذي جاء بكـلدان أور وبابل إلى شمال بـيث نهـرين ؟

الجـواب :  

لقـد شـنّ الملك تغـلات بلاصر حـملات عـسكـرية عـلى بابل ( 731 ق. م  ،  728 ق. م. ورحّـل مِن سكـّانها الكلدانيّـين ( 155 ألف فـرد ) أسرى حرب إلى دياره وسار عـلى خـُطاه الملك سرجـون الذي قام بحـملة ضد الكلدان  710ق.م. فـرحّل ( 16490 فـرد ) منهم أسرى أيضاً . وفي سنة (707 ق.م.) أسَرَ الملك نفسه ( 90800  فرد ) تلتها حـملة أخـرى وأسر( 20800 فـرد ) من الكـلدان كما تـُـثـبت الألواح الطينية في المتحـف البريطاني .

وهـناك سبب آخـر أدى إلى إنـتشار الشعـب الكلداني في المناطق الشمالية ألا وهـو سقـوط الإمبراطورية الآشورية عـلى يد الكـلدانيين سنة ( 625 ق.م.) ، فالدولة المنـتصرة تبعـث بجـيوشها وإداريّـيها لبسط نفـوذها وتـنفـيذ قـوانينها وهـيمنة حُـكـْمها عـلى ارض الإمبراطورية المنكـسِرة مما جـعـل الكـلدانيون ينـتقـلون ويلتقـون أبناء جـلدتهم وينـتشرون في شمال العـراق  .

وهـناك موشـور أثـري : يقـول : الملك سـنحاريب يسبي ( 208 ) ألف من الكـلـدان إلى أراضي الإمبراطورية الآشـورية  
Approximate Date:   689 BCE
Dates of Sennacherib's reign:   701–681 BCE
Language:   Akkadian

مع التـفاصيل التالية :

this is a prism of the Assyrian King Sennacherib, is available online and has been translated to English
 
"In the might of AÅ¡Å¡ur my lord, seventy-five of his strong walled cities of Chaldea, and 420 small cities of their area I surrounded, I conquered, I carried off their spoil. The Arabs, Arameans, and Chaldeans who were in Erech, Nippur, Kish, Harsagkalamma, Kuthaand Sippar, together with the citizens, the rebels I brought out and counted as booty. "

"On my return, the Tu'muna, Rihihu, Yadakku, Ubudu, Kibrê, Malahu, Gurumu, Ubulu, Damunu, Gambulu, Hindaru, Ru'ûa, Bukudu, Hamrânu, Hagarânu, Nabatu, Li'tâu, Arameans who were not submissive— I conquered all of them. 208,000 people, great and small,  male and female, horses, mules, asses, camels, cattle and sheep, without number— a heavy booty—I carried off to Assyria."
Image source
Oriental Institute, Chicago

والآن ، كيف يمكن الجـزم بأن الآشوريين هـم الذين سكـنوا ألقـوش للمرة الأولى ؟ ولماذا لا يكـون الكـلدانيّـون الأسرى ؟ هـل مِن مانع ؟

ولطالما أن النبي ناحـوم يهـوديّ من عائلة تـنبع من اليهـود الذين أسِـروا وعاشوا سنيناً طويلة مع الكـلدانيّـين وتآلفـوا معهـم وتعـلـّموا عاداتهـم وتقاليدهـم فـهُـم أقـرب إليهم مِـن أن يكونوا مع الآشوريين ، وهـل مِـن غـرابة إذا عـبد الكـلدان الوثـنيّون الإله سـين أو صاد ؟ عـلماً أن آشور ( الثورالمجـنـّح إله الآشوريّـين ) يعـني : ثور باللغة البابلية ! ، ثم آمن الجـميع بالمسيح فـصاروا مسيحـيّـين .

و في مقال للمرحـوم الأستاذ نوئيل قـيا بلو بعـنـوان (  ألقـوش- تحـقـيقات بلدانية / مجـلة حـمورابي / سان ديـيغــو ) يقـول فـيه :
أن الهاربين من الإضطهادات هاجـروا إلى ألقـوش في فـترة بدر خان ( 1843 ...... ) ولم يتطرّق إلى ما ذهـبنا إليه عـن الأسرى الكـلدان الذين سيقـوا عـنوة من بابل إلى الديار الآشورية عـبر التاريخ .

وفي مكان آخـر من المقال ، وردَ ذكـر مار يوسف أودو ﭘـطريرك بابل عـلى الكـنيسة الكـلدانية ، دون أن يوضح المقـصود بالكـنيسة الكـلدانية ؟ هـل يَـقـصد كـنيسة مذهـبها كـلداني كما يحـلو لبعـض السُـذج القـياديّـين عـندئذ سـيكـون لـنا ما يدحـض ذلك بشـكل قاطع وحاد ! أم أن المقـصود هـو كـنيسة الكـلدانيّـين ، وهـنا ليس لدينا أيّ إعـتراض .

ثم يرجـع إلى إلى الفـقـرة نفـسها ليقـول عـن مار عـمانوئيل تومكـّا ﭘـطريرك بابل عـلى الكـلدان ويعـقـبها بـأنه ساس الطائفة الكـلدانية ، تـُرى أية طائفة هـذه ! ما هي قـوميّـتها ؟ ولِـمَـن تـتبع ؟  أم أنّ قـصـده بالـ طائفة = قـليلة العـدد ؟ عـندئذ لا إشكال فـيه .

وفي السطر الأخـير من مقاله الجـدير يذكـر المرحـوم : ( ستبقى ألقـوش عـريقة بمسيحـيّـتها ، مؤمنة بقـوميّـتها ) ... ولم يذكـر لنا إسم قـوميّـتها . لماذا ؟ هل أن إسم القـومية الكـلدانية مُخـجـل ؟

أنا لم أسمع أحـداً قـط أيام زمان أن إسم قـوميتـنا ليس الكـلدانية ، تـُرى ما الذي جـرى ؟ ثم ألم نكـن نقـول ولا زلنا نؤكـّد أن لغـتـنا هي الكـلدانية ؟ فـمَن هـم هـؤلاء الذين يتكـلمون اللغة الكـلدانية ؟ وأودّ أن أمزح  وأقـول : إذا أردتَ أن تـُترجـم كلمة ( حُـب ) إلى لغـتـنا الدارجة في البيت ، فـهـل ستقـول : حُـبّا أم خـُـبّا ؟ ولماذا ؟

ثم كيف يلفـظ الآثوريون حـرف  ( ܚ ) .. وحـرف  ( ܟ  ونقـطة عـند أسفله ) .. الكلدانيَّين ؟ ولماذا ؟

غير متصل ashur ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
ترقبوا قريبا سوف يكون لقاء اذاعة نوهدرا من سدني -استراليا لقاءها مع ابن القوش الاشورية رابي سامي بلو ليتحدث عن القوش وتاريخا ورجالها الابطال .

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالاحد قلو : لا ا علم كيف فاتك أن النبي ناحوم هو سليل أبناء اليهود المسبيين على أيدي الجيوش الأشورية وليس من السكان الأصليين في المنطقة  و هذه الحقيقة لا يختلف عليها إثنان  و تقبل تحياتي
جلال برنو
 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولكن المحافظة عليها تتم بطريقة واحدة فقط وهي ان تعود انت الى العراق, فلماذا لا تعود؟     انتهى الاقتباس

اعتقد ان المحافظة على لغة الآباء والاجداد لاعلاقة لها ببقاء الفرد في وطنه او في رجوع من هاجر والعودة الى الوطن بقدر ماله من اهمية كبيرة لاكن ان تقترن المحافظة على اللغة بالبقاء هنا او هناك فماذا نقول؟



انا رايت ردك فقط الان . المقصود من سؤالي كان ماذا ستكون قيمة اللغة في حالة غادر العراق كل المسيحين ولم يبقى فيها مسيحين؟ ستمتلك لغة منقسمة في جميع اقصاع العاالم. كيف ستتمكن عندها من اقناع الاخرين بضرورة تعلم لغة الام؟ وماذا ستكون مبرراتك؟ انت ترى بانني املك اسئلة محددة لهذا انا راي الشخصي هو ان المحافظة على اللغة تتم بطريقة واحدة وهي الرجوع الى العراق ويكون لدينا منطقة خاصة بنا. والان اذا كان هناك اشخاص يهتمون باللغة فهم يمتلكون هكذا تشيجع لان هناك لا يزال مسيحين وكنائس في العراق. ولكن ان غادروها كما قلت فانهم سيفقدون هذا التشيجع والامل.

ثم قضية "لغة الاجداد" هو تعبير استعمله الادباء والقوميين العرب ومن ثم انتقل الى بييننا. جملة "المحافظة على لغة الاجداد" هي جملة لا تحافظ على اللغة عمليا وانما تقتل اللغة. لان اللغة حتى في ظروف طبيعية تتغير وتتطور وهناك اصوات تتغير وكلمات تكتسب معاني جديدة. وتدخل كلمات جديدة نتيجة التطور العلمي الخ. لذلك هناك من ياخذ التغيرات بجدية ويطور من اللغة وهكذا يحافظ على اللغة. وهناك من يرفض اخذها بجدية ويعتبرها اشياء محكية ويرفضها ويرفض ما يظهر من جديد وتغيرات بحجة انها ليست كما كانت عند الاجداد ولهذا يعتبرها بانها لا تحافظ على اللغة وهكذا يقتل اللغة طوعيا. وهذا ما حدث للغة العربية. اللغة العربية لغة ميتة . واللغة العراقية لا علاقة لها بالعربية لا من قريب ولا من بعيد. انا استطيع ان اعطيك فلم مصري وقل لي اية كلمة فيه هي عربية. في هكذا مواضيع من الافضل براي ان لا تعتمد اطلاقا على ما يقوله الادباء.



هنالك الكثير والكثير من ابناء شعبنا بمختلف طوائفه ومن داخل العراق لا يتقنون اللغة الام فمعظم الذين سكنوا في بغداد او الموصل او البصرة مثالا كانوا حتى في بيوتهم ومع باقي افراد اسرهم كانوا يتكلموا باللهجة البغدادية اي "بالعربي" وكذالك الحال في الموصل مع المواصلة ومنهم سريان وكلدان واشوريين يتكلمون باللهجة المصلاوية ولا يتقنون لغة الام لا قراءة ولا كتابة وانا لدي الكثير من الاهل والاقارب والى زمن قريب جدا حين زرتهم في بغداد كانوا فيما بينهم يتكلمون باللغة العربية بالرغم من انهم اشوريين.




بشكل مبني على الملاحظة والمشاهدة فان اللذين عاشوا في شمال العراق يجيدون التحدث بالسورث سواء كانوا اشوريين كلدان او سريان. اما اللذين لا يجيدونها فتراههم انهم من مناطق بغداد والى الجنوب. والسبب براي ان التعريب في المناطق التي يتواجد فيها العرب كان اكثر حدة من مناطق يتواجد فيها الكورد.

ولكون المنتمين الى الكنيسة الكلدانية هم اكثر عددا (ومن ناحية العدد انا لا اقصد اي شئ سوى التوضيح) واكثر انتشار في مناطق الوسط والجنوب فان نسبة من لا يعرف اللغة الام بينهم اكثر.

وفي السابق لم يستطيع اي مناضل من اجل اللغة ان يعارض سياسة التعريب, بل ان هناك من يعتبر نفسه مدافع عن اللغة الام وفي مواقع اخرى يدافع عن العروبة. وهناك لحد الان من يكتب هنا ويعتبر العراق ارض عربية ولم يحتج احد.

لذلك فان هذا الشرح وهذه الاسباب والملاحظات لا يهتم بها المناضلين , فهم تعودوا على الصياح والمقترح الان هو ان تقوم الكنيسة الكلدانية بوضع خيارين : اما ان تجبر الكل والجميع بتعلم اللغة او ان تطردهم كلهم من الكنيسة. ولكن الكنيسة لا تستطيع ان تجبر احد. بامكان الكنيسة ان تقول ما تريد ولكن في النهاية فان كل ذلك سيعتمد على ارادة الاشخاص.

براي ان ابناء شعبنا لا يكرهون اللغة الام كما وصفهم صاحب الشريط بهذه العشوائية ومن يقول انه لا يستطيع ان يتعلمها فهو يكذب ولا يقول الحقيقة. انا استطيع ان اضع افتراضات: لنفترض باننا نعيش في سهل نينوى ونمتلك منطقة خاصة بنا وهناك عودة الى العراق وتصبح منطقة خاصة بنا. ماذا سيحدث؟ سنجد عدة مجموعات ستمتلك جمعيات ثقافية بلغة الام وعدة نشاطات بلغة الام وهناك من سيحاول تدريجيا ان يجعل لغة الدوائر بلغة الام وهناك ستكون المدارس بلغة الام... كل هذا سيشجع بشكل طبيعي الاخرين لتعلم اللغة وسيتعلمونها لانهم سيجدون من يتحدث بها وسيجدون مدراس تعلمهم وسيكون لديهم هدف يشجعهم.

اللذين الان لا يتعلمونها فهم براي فقدوا الامل في ان يكون هناك في المستقبل مكان للمسيحين في العراق. هذا هو براي السبب الوحيد المؤثر.

الموضوع اذن اكثر تعقيدا من ما يعتقد البعض. ولكن كل ذلك ولتغييره ولتشجيع الاخرين مع هذا ليتعلموها يحتاج الى صبر ونقاش واقناع...وليس الى صياح والتهجم والتحقير كما يفعله البعض من مدعي الدفاع عن اللغة بالرغم من انهم بانفسهم كافاراد لا يمتلكون اية مساهمة لغوية تذكر.

تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جلال برنو المحترم

نحن نتكلم عن الاثار الموجودة في ألقوش، فان وجود هذا المزار بمعنى كان هنالك شعب يهودي يسكنها وربما لمئات السنين، كما كان وجود الشوباريين القادمين من مناطق اسيوية والذين صنعوا لهم ألاله آشور  وتسموا بالاشوريين في نينوى ولفترة من الزمن وبعدها اندحرت امبراطوريتهم وفُنيت حسب نبوة النبي ناحوم ولكن تركوا لهم اثارا ايضا...وبهذا لم يختلفوا عن اليهود الذين تركوا اثارا ايضا.
 والكلدان حققوا نبوة النبي ناحوم  في سنة 612 ق.م. الذين اسقطوا الامبراطورية الاشورية والى غير رجعة.. وبعدها فقد احتل الكلدان تلك المناطق ومنها ألقوش ونينوى واشور(شرقاط حاليا) ومانكيش وارادن والعمادية وبابل وميشان وأور وغيرها من مناطق العراق سابقا ..
ولكن بالرغم من سقوط امبراطوريتهم على يد الفرس الغرباء .. الا ان الشعب الكلداني بقي في تلك المناطق والذي كان كآخر شعب وطني لبيت النهرين باقيا قبل الميلاد والتي تسمت البلاد بعدها ببلاد الكلدان واثارهم موجودة ولا زالت شامخة من بنيان وعمران ومنها كنائسنا وحتى بيت والديك ان كان باقيا فآثاره كلدانية أيضا..
ولكن بقدوم أمة الاسلام بغزواتها التي ضيعت هويتنا ايضا..وجعلت من امثالك يتشاطرون في تنسيب اهالينا الى الحجارة على انها قومية تعود لفئة زائلة... ناسيا شعبها الموجود الحالي ذي التاريخ العريق الذي ترعرعت في كنفه وتحت ظله..
ولكن تاريخ شعبنا لا يمكن زركشته في ظرفنا الحالي لأستغلاله سياسيا وحسب أهواء الذين تسموا بالاشورية ولغاية ما في نفس الانكليز .. تقبل تحيتي




غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ولكن بالرغم من سقوط امبراطوريتهم على يد الفرس الغرباء .. الا ان الشعب الكلداني بقي في تلك المناطق والذي كان كآخر شعب وطني لبيت النهرين باقيا قبل الميلاد والتي تسمت البلاد بعدها ببلاد الكلدان واثارهم موجودة ولا زالت شامخة من بنيان وعمران ومنها كنائسنا وحتى بيت والديك ان كان باقيا فآثاره كلدانية أيضا..
ولكن بقدوم أمة الاسلام بغزواتها التي ضيعت هويتنا ايضا..وجعلت من امثالك يتشاطرون في تنسيب اهالينا الى الحجارة على انها قومية تعود لفئة زائلة... ناسيا شعبها الموجود الحالي ذي التاريخ العريق الذي ترعرعت في كنفه وتحت ظله
عبدالاحد قلو   

السيد عبدالاحد قلو المحترم ،
يبدو أنك تاثرت بكتابات شماسنا كوركيس مردو الذي يعتقد أن الآشوريون قد أبيدوا عن بكرة أبيهم ، علماً أنه لا  الكيمياوي  ولا  النووي كان مكتشفا انذاك ... ولا ندري لماذا أسقط الكلدان الامبراطورية الآشورية إلى غير رجعة كما تدعي  بينما أبقى الفرس الكلدان بعد إسقاط  إمبراطوريتهم " ساخ سليم " . انك تقول بعدها سميت البلاد ببلاد الكلدان !!! وهنا نسالك عن المصدر لو سمحت ؟
تقول ما يلي : كنائسنا وحتى بيت والديك ان كان باقيا فآثاره كلدانية أيضا بخصوص الكنائس أنت تعرف قصة تسمية كنيستنا بالكلدانية ومتى تم ذلك ، وللإختصار إن الكنيسة في القوش تحديداً  كانت نسطورية وان آخر قس نسطوري تحول إلى الكثلكة هو رابي ايسف عبيا المتوفي عام 1965. أما على ذكر بيتنا فأطمانك  أنه  لا زال ينبض بالحياة ، قائماً شامخاً في القوش " قنا د نشري " مسكوناً من قبل أمي وابي وأخي حامل الجنسية الأمريكية وزوجته وابنته الرضيعة ... في داخل بيتنا لا توجد أية آثار ولكن على بعد مرمى حجر تجد آثار آشورية!
أنت تقول: " امثالك يتشاطرون " لا يا أستاذ نحن نقول الحقيقة التي لا يمكنك حجبها بغربال وتقبل خالص تحياتي ،،،،،،
 جلال برنو

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم جلال برنو ..مع التحية

وهل نسيت بأن الكلدان كانوا على شكلين كلدان كاثوليك وكلدان نساطرة، والاخيرة الذين كانوا بمعية العائلة الشمعونية في اورميا وقوجانس وهيكاري وغيرها فقد كانوا على مذهب النساطرة ككلدان.. والذين خضعوا لأجندة الانكليز وتسموا بعدها بالاشورية..وان كنت تشك فيما أقوله عليك ان تتطلع على الكتاب عن الكنائس النسطورية الذي راجعه البطريرك المرحوم ايشاي الشمعوني الذي قتل مغدورا في سنة 1975م ، ليؤكد صحة الاحتمال الثاني وكما يلي..



After latter part of the eighteenth century there were thus three Chaldean patriarchs
Two Nestorians, at Urmi and Mosul respectively, and a Uniate  at Diarbeker.
This state of affairs did not last long, because in 1826 the old line at mosul again became UniateChaldean, the patriarchs of the Elias succession being in commion with Rome; whereas, the newer line the Mar shimuns of Urmi, originally Uniate, thenceforward must be taken to represent the Nestorian Patriarchate.


وهذه دلالة اخرى على تسمية الاشورية الحديثة MODREN ASSYRIAN

W.A.Wigram who laboured there from 1902- 1912 . It may be remarked that the name chosen by the church of England for its mission has tended to came into general use, and the Nestorian Christians are usually now refferd to as ASSYRIANS


لمعرفة التفاصيل عليك بمراجعة هذا الكتاب وبالاخص ص171 الى ص 179 ،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf_1/MN41565ucmf_1.pdf


وهل جنابك مقتنع بشخطة قلم تحولت النسطورية كمذهب الى الاشورية  وكما حصل لاسم كنيستهم؟!!
مع الاسف ان تكونوا محسوبين على الكلدان مستغلينكم في سبيل ان يصبحوا اسيادكم.. ولكن ..

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
انقل بعض النصوص الجديدة التي قرائتها اخيرا
يقول السيد حسين العبودي  في مقالته من هم الشروك او الشروكيين
( يصبح البابليون والكلدانيون والسومريون والاكديون وكل الاقوام التي عاشت على ارض العراق شروكين )
 ومن كتاب الاكراد وبلادهم
ص21(في راي صاحب كتاب الشرفنامة وهو كتاب تاريخي الف بالفارسية منذ حوالي 600سنة ان اكراد قبيلة غوران هم انقى قبائل الاكراد اذ انهم ينتمون مباشرة الى بختنصر )
----------
ومن كتاب رحلة الى كردستان للرحالة الفرنسي هنري بندية
(يبدا رحلته الى حوض الزاب الاعلى حيث يعيش الكرد سكان الجبال والاثوريون (نساطرة ) فكان كما يؤكد هو نفسه اول اوربي جازف ونجح بعد ان كان قد قام بالمجازفة السيد شولز وخر صريعا هو ورفاقة )صفحة 8
-----------
ومن كتاب ملحمة دجلة والفرات افرام عيسى يوسف
( انه ابن بولاصر الذي اسس حوالي 620 قبل الميلاد  امبراطورية بابل الجديدة واسهم في انهيار دولة اشور واحتفظ بطابع اصله انه من قبيلة ارامية تدعي كلدو تم ذكرها منذ القرن التاسع في الوثائق الاشورية حيث حلت في بلاد الرافدين السفلى ص113

ويقول ان الكلدانيون وهم كهنة هذا الاله ص122
-------
ومن كتاب  الكرد شعب انكر عليه وجوده تاليف ديفيد ماكدووال
(وفي قلب المنطقة الجبلية في سلسلة جيال زاكروس وشرق حوروس عاش اقوام اخرون ولقرون عديدة مثل الارمن والاثوريين ( النسطور والكلدان ) وكذلك الترك واليهود صفحة 23
------_
ومن صفحة 32 من الكتاب ديفيد ماكدووال
الاشوريون وهم النسطور والكلدان ويوجد عدد منهم في حكاري ومنطقة بهدينان الى اورمية
و--------
ومن كتاب الكرد دراسة سوسيولوجية وتاريخية
صفحة 35
يجب عدم الخلط بين الكالدين الذين سبقوا الارمن في استيطانهم في المنطقة والكلدانيين الذين كانوا يستوطنون بابل وقد كانت النظرية السائدة حول اصل الكرد سابقا تستند على نسابتهم مع الكلدانيين
ومن صفحة 49
ان الكرد ينحدرون من عقلاء الكلدان
------_
ومن موسوعة اليهود واليهودية نقرا (
كلده مدينة كانت تقع في اقصى جنوب دلتا وادي دجلة والفرات كانت موطن  الكلدان الذي اخذ في الهيمنة على المنطقة منذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد
وقد سقطت الاسرة الكلدانية على يد قورش الثاني الفارسي سنة 599)

------
ومن كتاب تاريح الحضارة
صفحة 38
( قامت مملكة اشورية جديدة مكان بلاد الكلدان القديمة
وقد تكلم احد انبياء اسرائيل على لسان الرب  قال الكلدان تلك الامة الظالمة وسرعان ما تطوف الارض للاستيلاء على مساكن غيرها وهم يماثلون الاشوريين كل المماثلة وكانت مدة حكمهم قصيرة
--------
ونقلا من الكتاب المقدس الذي يجب ان نؤمن بكل ما جاء فيه  ننقل
من سفر يهوديت
اصحاح الاول
وان نبوخذ نصر  ملك اشورالذي كان  مالكا على نينوى المدينة العظيمة
10-بعث نبوخذ نصر ملك اشور رسلا
ومن كتاب هيرودتس
اما كلمة اشور فكانوا يعرفون بها بين الاقوام المتبربرة  صفحة 516
ومن صفحة 115  من نفس الكتاب
كما اخبرني الكلدانيون وهم كهنة الالهة
---___
ويقول الكتاب المقدس
اشعيا 14
22-23-24
واقطع من بابل اسما وبقية ونسلا وذرية يقول الرب واجعلها ميراثا للقنفذ واجام مياه واكنسها بمكنسة الهلاك
يقول رب الجنود قد حلف رب الجنود قائلا انه كما قصدت يصير وكما نويت يثبت

ولاشور بركة في الارض  اشعيا 19-24
اتمنى من قرائنا الاستفادة من هذة النصوص
وهناك نصوص اخرى سوف اجمعها في مقال خاص  لاحقا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترم ابو سنحاريب الورد
اسمح لي ان اقول لك بان ما ذكرته .. فهو بكلام تعبان ولا تعرف رأسه من جعبه.
ولا تنسى فالفرق كبير مابين الاثوريين(طياراي رجال الجبال) والاشوريين القدامى واشوريي الحداثة.  وردي اعلاه(رقم 15)  يوضح ما انا قاصده.. تقبل تحيتي

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جلال برنو المحترم

أُحييك على طرحك ومواقفك الجريئه في كشف وقول الحقيقه ، احيي فيك االاصالة القوميه وايمانك الراسخ  بان اللغة هي بمثابة هوية  تتميز بها  مجموعة بشرية ما ، وهي ركن اساسي ومييز من اركان القوميه في كل زمان ومكان ، واستميحك عذراً بمداخلة بسيطه مع الاخ عبد قلو الذي باتت مداخلاته الاخيره مع الاسف تأخذ طابع طائفي تعنتي فيها من اللاواقعيه واللاعلميه الكثير وبمجملها غير مستندة على الاسس التأريخية الرصينه والصادقة ، فاي عقل يصدق بان امة امبراطوريتها حكمت الشرق الاوسط باسره آلاف السنين تناوب على حكمها 117 ملكاً تمحى من الوجود، بينما قبيلة كلده الاراميه والتي يحاولون الانتساب اليها (ويا ليت كانت كلدانيه) بمكافئة من الفرس على خيانتها لابناء وطنها سمحت لها بالحكم من بعد الاشوريين في جنوب العراق لمدة اقل من جيل واحد  ثم اجهضو عليها  تبقى وتقاوم الى يومنا هذا !!!!! اليس هذا خلاف المنطق والعقل ؟  ولست ادري( يا بَرشَ أخي) ما الذي تجده في هذة القبيلة الارامية البدويه لتتشرف بالانتماء اليها خلاف الحقيقه ، مع كل احترامي لمشاعرك ، عجبي كيف تصدقون كل من يكتب زوراً وبهتاناً ضد الاشوريه وتهللون له، اطربكم من ادعى  بعدم اصالة الاشوريون في ارضهم وابهجكم من تكهن ونسب الاشوريين الى اليهود ، وهو في ذات الوقت يدحض اساساً ويمحو كل ما انتم تؤمنون به في هذا المجال ،

اخي الكريم لا احد يستطيع اجبارك على الايمان بما لا تؤمن به،   ولكن يقيناً ان كل المحاولات البائسة لقطع الرابط التاريخي والتواصل الاشوري بائت وتبوء بالفشل وفي التاريخ شواهد ودلائل ووقائع حاول الكثيرون تضليلها وتشويها غير انهم عجزوا امام هذا الكم الهائل من الحقائق الدامغه ،فلتكن قناعاتك بما تؤمن به وما يخصك واعمل ما تستطيع من اجلها  واترك قناعات الاخرين وما يؤمنون به، على الاقل بهذا نحافظ على ما بيننا من الروابط العرقية والاجتماعية والتاريخية  المشتركه والتي يؤمن بها الكثيرون من ابناء هذه الامه .تقبل احترامي       

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ المحترم ايشو شليمون

 المشكلة ، فان كل من يخالفكم بالراي تعتبرونه حاقدا وطائفيا وانفصاليا وغيرها من الصفاة التي تسطرونها ، وذلك عندما نذكركم بالحقائق الدامغة  التي لا تردون بمثلها وبما يفنّد ما نعتقد به.. ارجوا ان تركز على ردودي جيدا والتي من خلالها ستعرف بانه تبادل الاراء بيننا وكل محترم  رأي الاخر .وليس كما تفسره وانت المثقف العاقل وتدخلك لم يكن في محله.. سلملي على اخوك البرشي. مع تقديري