المحرر موضوع: هولاند: التقارب مع القوقاز ليس ضد أحد  (زيارة 385 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
سكاي نيوز



أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين في باكو أن تقارب الاتحاد الاوروبي مع دول القوقاز الجنوبي ليس "موجها ضد أحد"، وذلك ردا على سؤال حول احتمال أن تؤدي زيارته للمنطقة إلى تفاقم التوترات مع موسكو في أوج الأزمة الأوكرانية.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف قبل مواصلة جولته في القوقاز الاثنين في أرمينيا والثلاثاء في جورجيا، أن "الشراكة الشرقية للاتحاد الأوروبي ليست موجهة ضد أحد، لكن ينبغي أن يكون هدفها السماح بتنمية أكبر للمبادلات والاستثمارات" مع المساعدة "على الاستقرار" في الوقت نفسه.

ووقعت أوكرانيا وجورجيا وأذربيجان ومولدافيا وأرمينيا وبيلاروسيا قبل خمسة أعوام مع الاتحاد الأوروبي اتفاق "شراكة" ينص على سياسة تعاون بين هذه الجمهوريات السوفياتية سابقا والاتحاد الأوروبي.

إلا أن هذا الاتفاق أظهر مع ذلك ضعفه مع الأزمة الأوكرانية بينما تحاول روسيا في ظل رئاسة فلاديمير بوتين، الغيورة من علاقاتها مع هذه الجمهوريات التابعة سابقا، تشجيع إقامة اتحاد جمركي معها.

وبشان زيارته، شدد فرنسوا هولاند على "أنها مسارات وزيارات غير موجهة ضد أحد وإنما ترمي إلى تعزيز الروابط بين أوروبا وفرنسا ودول شريكة هي اليوم مستقلة وحريصة على تنميتها".

وأكد أيضا "لا نقوم بأي شيء من أجل فك ارتباط دول بتعاون آخر"، في إشارة إلى الاتحاد الجمركي الذي تقوده روسيا، مؤكدا أنه سيكرر الخطاب نفسه في باكو ويريفان وتبيليسي.

ورأى فرنسوا هولاند أن الأمر يتعلق بالعمل "بما يمكن هذه الدول من تحديد مستقبلها وأن تكون لها في الوقت نفسه أفضل العلاقات في إطار البيئة التي هي بيئتها" مع جارها الروسي القوي في الشمال.