المحرر موضوع: القوميـون الكلـدان الإخـلاص للوطـن وللكنيسـة وخطـاب  (زيارة 13909 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القوميون الكلدان الإخلاص للوطن  وللكنيسة وخطاب قومي كلداني معتدل
بقلم : د. حبيب تومي ـ القوش
habeebtomi71@gmail.com
الشعب الكلداني باعتباره من المكونات العراقية العريقة يكون قد ساهم في بناء الحضارات البينهرينية القديمة ، وفي العراق المعاصر ساهم ويساهم الشعب الكلداني ببناء العراق الحديث ، والكلدانون هم ملح المجتمع العراقي إنهم يرتبطون بعلاقات ثقافية واجتماعية مع مختلف الطبقات المجتمعية وعلى مديات التعددية الثقافية والدينية والعرقية وعلى امتداد المسافة الزمنية والجغرافية العراقية  . ومقابل ذلك نلاحظ آيات التقدير والأحترام من كافة المكونات العراقية لهذا الشعب المسالم العريق في وطنه ، فالمكونات العراقية من الأكراد والعرب والتركمان والمندائيون والأيزيدية والشبك والأرمن والسريان والمعتدلين من الآشوريين كل هؤلاء يحترمون تاريخ وثقافة وقومية الشعب الكلداني .
 لكن من المفارقات الغريبة العجيبة هنالك من الكلدان انفسهم يبخسون تاريخ هذا الشعب ويستكثرون على ابنائه افتخاره بتاريخه وهويته القومية الكلدانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ، ويصبون حمم غضبهم على كل من يدافع عن هذا الشعب ، كل ذلك استجابة ومجاملة للاحزاب القومية الإقصائية المتنفذة والتي تنشط في ساحة شعبنا القومية والسياسية والتي تدعو علانية الى سياسة التطهير القومي ضد الكلدان وصهرهم في البودقة الآشورية بحجة المحافظة على وحدة شعبنا المسيحي .
 إن القوميين الكلدان وفي مقدمتهم الكتاب الأعضاء في الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان لا يمكن ان يقبلوا بهذه السياسة العنصرية ، فأين الخطأ ان يقفوا الى جانب شعبهم الكلداني ضد محاولات التطهير القومي هذا ؟
الغريب والعجيب ايضاً هناك من الكتاب الكلدان انفسهم من يقفون بوجه المدافعين عن حقوق شعبهم الكلداني ويوصمون بمن يفتخر بقوميته الكلدانية بأنه انقسامي ومفرق ، وربما هذا الموقف الغريب له اسبابه فحينما يكون شعب ما ، واقعاً تحت ظلم واضطهاد يحاول بعض ابنائه مجاملة الطرف القوي المتنفذ على حساب شعبهم .  هنالك صوركثيرة مشابهة لحال الشعب الكلداني وكمثل غير حصري صورة الشعب الكردي حينما طاله القمع والأضطهاد  في اواسط القرن الماضي ، وكان كل من يدافع ويقف الى جانب شعبه الكوردي يصار الى اتهامه بأنه من المتمردين والعصاة ، وقد وقفت شريحة كبيرة من الأكراد الى جانب الحكام قامعي شعبهم الكوردي .
والشئ بالشئ يذكر فثمة حالة اخرى تشبه التي جسدها دريد لحام في شخصية ( غوار الطوشي) حينما يريد اللجوء الى دولة عربية مجاورة فكان عليه كيل الشتائم للنظام والحكام في بلده لكي يكسب ودّ الدولة التي يرغب اللجوء اليها  ، فثمة كتاب من ابناء شعبنا يسلكون هذا السلوك ، فيتوددون لمن له المال والنفوذ ،
فثمة قول :
رأيت الناس قد ذهبوا الى من عنده ذهب ، اما من ليس عنده ذهب فعنه الناس قد ذهبوا
وثمة وتر آخر ، وأتى العزف  عليه بنتائج جيدة ، وهي التهجم على القومية الكلدانية ومخاصمة ومهاجمة من يدعو لها ويفتخر بها ، فالذي يتهجم عليها ينال الحظوة لدى الأحزاب والجهات المتنفذة والقريبة من دائرة صنع القرار . وقد رأينا كيف يتسابق من يريد التقرب من تلك الجهات ( المجلس الشعبي والزوعا ) كيف يجري التسابق في التهجم على حبيب تومي وغيره من الكتاب الكلدان والأتحاد العالي للكتاب والأدباء الكلدان وكل ما اسمه كلداني . وقد أثبتت هذه الطريقة جدواها في حالات كثيرة فهناك اسماء احزاب وشخصيات تسلقت جدار التقرب وهي تحظى بمنافع مادية كبيرة خاصة من المجلس الشعبي .
القوميون الكلدان والكنيسة والبطريركية .
بالرغم ان الكنيسة الكاثوليكية في العراق هويتها محدودة بشكل رئيسي بالشعب الكلداني فالبطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى هو بطريرك على الكلدان في العراق والعالم ، وهو المعني بالأهتمام بمعاناتهم ومشاكلهم ، وله منزلة رفيعة في الأوساط السياسية والشعبية العراقية ، والحالة تمتد جذورها الى يوم تأسيس الدولة العراقية الحديثة ، إذ وقف بطريرك الشعب الكلداني مار عمانوئيل الثاني توما ( 1900 ـ 1947 ) الى جانب تشكيل الدولة العراقية الحديثة وكان له مواقف عراقية وطنية مشهودة في ضم ولاية الموصل الى العراق وغيرها من المواقف الوطنية المشرفة ، فكان له ولشعبه الكلداني المكانة السامية لدى الحكومة العراقية يومذاك فكوفئ بتعينه عضواً في مجلس الأعيان كما كوفئ شعبه الكلداني بكوتا محددة بأربعة مقاعد في البرلمان ، اليوم يجلس سعيداً غبطة البطريرك مار لويس ساكو ، وله مكانة سامية في الدولة العراقية ، كيف لا وهو بطريرك شعب نبيل وأصيل وهو الشعب الكلداني ذو المواقف الوطنية والمكانة الأجتماعية في المجتمع العراقي .
القوميون الكلدان يكنون جزيل الأحترام للبطريرك ولمؤسسة البطريركية برمتها ، فهناك ارتباط روحي بين الكنيسة وشعبها ، ونحن في هذا اليوم ضعفاء محتاجين الى التضامن والتكاتف بين الكنيسة وشعبها ، وقد رأينا اب الكنيسة يدق ناقوس الخطر ، ويعلن ان كنيسته منكوبة ، من يقف الى جانب البطريركية في هذا الوقت العصيب إن لم يقف ابنائها والنخبة المثقفة بشكل خاص .
نحن الذين نفتخر بتاريخنا وأسمنا الكلداني من رأينا ان تشكل رابطة القومية الكلدانية هي الخيمة التي تحتوينا جميعاً ومن توحيد خطابنا ( الأكليروس والعلمانيين ، كما في الكنيسة الآشورية على سبيل المثال ) وبعد ذلك يصار الى توحيد الخطاب المسيحي بين الكلدان والسريان والآشوريين . ونحن ندعو البطريركية ان تلعب دورها في توحيد الكلمة وفي المحافظة على الإصالة ، لقد كان لكنيستنا الدور الكبير في حفظ الهوية الكلدانية وذلك منذ عام 1445 حينما اعادت الأسم القومي الكلداني بعد نبذها المبادئ النسطورية وعودتها واتحادها مع الكنيسة الكاثوليكية الجامعة ، لتعيد اسمها القومي الكلداني .
لقد تطوع بعضهم لدق اسفين التفرقة بين البطريرك وشريحة مثقفة من ابناء شعبه وقد كتبت في وقتها مقال تحت عنوان :
محاولات إذكاء الخلاف بين البطريركية والعاملين في الشأن القومي الكلداني
حسب الرابط ادناه :
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=668411.0;wap2
في هذا السياق نُشر في الآونة الأخيرة مقال تحت عنوان :
ماذا يريد القوميون الكلدان من البطريرك وكنيسته ؟ وهناك مقلات اخرى بهذا الأتجاه .
في الحقيقة نحن نقف الى جانب البطريركية في همومها المتعلقة بنزيف الهجرة والتغيير الديموغرافي ، نحن مع البطريركية والكنيسة والشعب الكلداني برمته نشكل وحدة واحدة ، ونحن الكلدان والسريان والآشوريين والأرمن نشكل شعباً مسيحياً واحداً يطاله التفرقة الدينية ولهذا يكون العراق دولة مرشحة لتفريغه من مسيحييه ، وهذه مهمة ثقيلة يحاول البطريرك الكلداني النهوض بها باعتباره يمثل اكبر كنيسة مسيحية في العراق ، ونحن نقف الى جانبه بكل محبة ، واعتقادنا ان الرابطة القومية هي خير وشاج يتماهى به هذا الشعب وهو مقسم بين قارات الأرض ، وأين الضرر ان يكون مثل هذا الطرح من القوميين الكلدان ؟
نحن القوميون الكلدان لنا فكر مستقل ونحترم كل الأطراف التي تحترم توجهاتنا ولهذا نرتبط بعلاقات طيبة مع كل المكونات في إطار التعددية ، ونتيجة هذا الخطاب القومي المستقل لم نجد اي طرف قوي يلزم ظهرنا ، فليس لنا مناصب نوزعها لأننا بعيدين عن مصادر صنع القرار إضافة الى عدم وجود  دعم مالي لنا من اي طرف متنفذ في العملية السياسية إن كان في اقليم كوردستان ام في العراق الأتحادي .
ولهذا ليس لنا مقرات وحراس وسيارات دفع رباعي ، الذي نملكه هو قلمنا وفكرنا ونحن نعمل على نشر الوعي القومي بين ابناء شعبنا الكلداني هذا الذي نستطيع فعله ونطمح اليه في الوقت الراهن ، نحن نغرس الشتلة والأجيال القادمة سوف تستظل بظلالها الوارفة ، هذا واجبنا الإنساني والقومي ونحن سعداء بالقيام به .

قناعتنا ان شعبنا الكلداني منتشر في دول المهجر وفي المدن العراقية ، وشريحة كبيرة منه تسكن اقليم كوردستان ، ونحن نؤمن بأن الرابطة القومية الكلدانية هي ضرورة قومية تربط هذا الشعب ليدافع في إطارها عن حقوقه المشروعة ، ونؤمن ايضاً بضرورة وحتمية التعاون بين مؤسسة الكنيسة وشعبها في الإطار القومي ، والأقتداء بالكنائس الشقيقة الأخرى ، مثل الكنيسة الأرمنية والكنيسة الآشورية ، وفي الأخيرة ( الكنيسة الآشورية ) ثمة تماهي منقطع النظير بالقومية الاشورية ، وعلى كنيستنا الكلدانية ان يكون لها نفس المستوى من الدفاع عن القومية الكلدانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ، هذا هو الطبيعي والمألوف والمطلوب . وهذا ما ندعو اليه نحن القوميين الكلدان .
نحن نتساءل هل ثمة خطأ في توحيد الخطاب القومي بين الكنيسة وشعبها ؟  لنقتدي بالكنيسة الآشورية في هذا الصدد ، والتي نعمل جاهدين بالتقرب منها على فرض ان هذاالتقرب هو الوسيلة لتحقيق الوحدة ، فلماذا لا نستفيد من تجاربها بالشأن القومي ؟ وأنا معجب بشجاعة وصراحة البطريرك الآشوري بوقوفه مع هموم شعبه القومية بل هو من الداعين الأوائل للفكر القومي الآشوري ، فلماذا لا تكون بطريركيتنا الكلدانيــة بهذا المستوى من الأعتزاز بالفكر القومي الكلداني ؟
وختاماً اقول : ان انحياز الزعيم لشعبه ليس إثماُ

د. حبيب تومي ـ القوش في 17 ـ 05 ـ 2014

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ حبيب تومي
الغالبية العظمى من شعبنا الكلداني هم كاثوليك وكنيستنا الكلدانية لها علاقة شراكة مع الفاتيكان وكنيستنا كنيسة جامعة , مقدسة ,  رسولية , غبطة ابينا البطريرك سمعت اكثر من مرة انه يعتز بكلدانيته ولكن لا يمكن ان يختزل دور الكنيسة بالقومية لانها ستتقوقع وتنغلق على نفسها وتبقى منعزلة , وهذا لا يتفق مع رسالة الكنيسة مطلقأ
ممكن القول السير بخطين متوازيين لا يتقاطعان افضل على ما اعتقد
وغبطته اكثر من مرة اكد انه اب للجميع وهو بطريرك للجميع

تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ العزيز حبيب تومي المحترم
بداية : شكراً لمقالتك المؤثرة والواقعية حقاً والتي نتمنى العمل وفقها .. ولكن؟؟
أنا مع كل كلمة واقعية سطرها  الأخ والكاتب الكلداني الغيور سيزار المحترم
الحقيقة أقولها دون زيادة ولا نقصان ، وكما تعلم والقاريء الكريم والمتتبع الفاضل
كانت لي فرصة أعتز بها كثيراً لزيارة غبطة الباطريرك ساكو الأول قبل أكثر من عام تحديداً في نيسان 2013 من العام الماضي ولمرتين متتاليتين ، احداها لم ننوه عنها أعلاميا والأخرى معلنة بصحبة زميلي وأخي المهندس والكاتب نامق جرجيس نائب رئيس الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان ، وفي المقابلتين أكد غبطته بكلدانيته معتزاً ومفتخراً بها  ، لكنه لا يرغب بأثارتها كون كنيستنا الرسولية الكاثوليكية ، جامعة مقدسة شاملة للكلدان والآثوريين الكاثوليك ، وقال عليكم العمل الصالح المفيد لشعبنا وانا أؤيده (الكلام لغبطته المؤقرة)
المشكلة الآن بالوعي المغيب لفترة طويلة من الزمن بسبب تراكمات الواقع السابق لأكثر من قرن كامل ان لم نقل قروناً بالكامل ، الحرية كانت مغيبة ومحكوما عليها بالأعدام والوضع كان متردياً جدا ولازال الوعي غير منكامل ، وغبطته قال بالحرف الواحد ناصروا الشعب والقضية بالذهاب الى صناديق الأقتراع وصوتوا للنزهاء والمخلصين والشفافيين، ولكن هل الشعب فعل ما قاله غبطة الباطريرك المبجل؟ومعه رجال الدين بالكامل؟ رغم الوضع الأنتخابي المؤلم ومعوقاته للأنتخابات وسيرها بسلاسة مطلبوبة ولكن؟؟؟؟!!!!
أما الكنيسة الآثورية فالأمر يختلف تماما وانا معك ، ليس فيها كلداني واحد بل جميعهم آثوريين ، ولهذا يعلنها علناً القومية قبل الدين وهذا هو خطهم وسياسييهم يلعبون على الحبال بعكسنا تماماً
تقبل تحياتنا واحترامنا
اخوكم وزميلكم
منصور عجمايا
رئيس الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ الدكتور حبيب تومي
سلام المحبة
لا تتعب نفسك كثيرا . هنالك نفر قليل جدا يحاول ما يحاول خدمة لمصالحه الضيقة . مبدأ التعايش وقبول الطرف الآخر مبدأ واقعي , حضاري وعصري لا يرفضه إلا القابع في عالم الغيبيات . أرجو قبول هذه الأبيات الشعرية المتواضعة :

أنا لا أرى العيب كونيَ كلداني         بل العيب كل العيب في غدر الزمان
ما كنت أبداً للتعصب رائدا              ولكنْ حتما لن أرضى إحتواء كياني 
أنا من بابل أصلي وهذي كنيتي      والفخر أن تظل مجد كل إنسان
دع كلامهم حروفه تتبعثر               فمتى الكلام كان ختما بضمان
تبقى أيادينا لجمعهم ممدودة         تقرّ بما عندهم بكل امتنان
تحياتي
          د. صباح قيّا

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
المحاورين الأعزاء
تحية
بخصوص نفس الموضوع
ما هو دور القوميون الكلدان من توحيد صفوف الكنيسة الكلدانية نفسها بما موجود من ابتعاد بين ابرشيات  الكنيسة الكلدانية في أمريكا عنها من الكنيسة الكلدانية الرئيسية في العراق ما يقراء عنكم بان لكم علاقات طيبة مع رؤساء الكنيسة خاصة في سان دييغو فما هي رؤيتكم بالموضوع وخاصة يقراء كثيراً في كتابتكم   عن دفاعكم عن الكنيسة  ولم يسمع احدا من الكلدان عن رأيكم بهذا الموضوع الذي يهم شريحة طيبة من الكلدان في الخارج  نعم انه شاءن الكنيسة ولكن لكم علاقات طيبه بين الطرفين ولكم مقترحات يسمعها الكلدان منكم بخصوص الرابطة الكلدانية التي يراد تشكيلها فالمواطن الكلداني محتار بين الشأن القومي الكلداني والشأن الكنسي الكلداني  والاثنان غير موحدان صفوفهما
تقديري

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ مايكل سيبي المحترم
تحية ومحبة
شكراً على مروركم الدائم،
هنالك من يفضل عدم التعليق على مقاله ، وينبغي احترام رؤية الكاتب .وربما الأخ الدكتور عبدالله رابي يفضل عدم التعليق على مقاله وينبغي احترام رأيه .
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــــــــــــ
الأخ سيزار ميخا هرمز المحترم
تحية ومحبة
نحن نقدر ما تضطلع به الكنيسة والبطريركية الكاثوليكية الكلدانية بالذات ، ولا نريد ابدأً اخنصار الكنيسة بالأطار القومي فحسب ، فهنالك مكان لكل جوانب المسألة بما فيها الجانب القومي ، نحن لا نريد التعصب القومي من جانب الكنيسة ، كما هي المسألة في الكنيسة الآشورية ، ولا نريد الأهمال التام للشأن القومي ، هنالك موازنة معقولة لكل جوانب الحياة بما فيها المسألة القومية ، هذا الذي نتأمله ، وانا اتفق معك بأن غبطة البطريرك مار لويس ساكو يفكر بمعاناة المسيحيين اجمعين ، فالكنيسة الكاثوليكية الكلدانية هي اكبر الكنائس الأخرى وتتخمل مسؤولية مضاعفة  
والبطريرك الكلداني هو بطريرك الجميع ، لكن باعتقادي المتواضع ان الجانب القومي يقوي كنيستنا ، اي سيكون الشأن القومي عامل قوة للكنيسة وللبطريركية ، وضوح الهوية شأن مهم لأي شعب له تاريخ .
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي المحترم :
1- أعتقد انكَ نسيت أو ربما أقصيت أخواننا في المسيح أبناء القومية الأرمنية العريقة في الفقرة التالية من مقالك " نحن الذين نفتخر بتاريخنا وأسمنا الكلداني من رأينا ان تشكل رابطة القومية الكلدانية هي الخيمة التي تحتوينا جميعاً ومن توحيد خطابنا ( الأكليروس والعلمانيين ، كما في الكنيسة الآشورية على سبيل المثال ) وبعد ذلك يصار الى توحيد الخطاب المسيحي بين الكلدان والسريان والآشوريين " أرجو أن يكون ذلك قد حدث سهواً

2-  اعتزاز بطريرك كنيسة المشرق الآشورية بقوميتهِ شيء طبيعي واعتيادي جداً ، ببساطة لأنهُ آشوري قبل أن يكون مسيحي ، وهل أن الدين يلغي القومية ؟ وربما يعتقد غبطتهُ أن الكلدان والسريان هم آشوريون ، فهذا اعتقادهُ الشخصي ... والبطريرك الكلداني لَم ينفي أبداً أنهُ كلداني لكنهُ يتطلّلع الى وحدة شعبنا كنسياً وقومياً وهو بذلك لا فضل ولا منية له على أحد ، لأن وحدتنا هي حقيقة تاريخية وحاجتنا اليها اليوم مُلّحة جداً ، لأنهُ كما تعلم أن شعبنا في حالة تشتت عظيم ومسألة الضياع والتماهي في أوساط المجتمعات الحاضنة لا تعدو كونها مسألة وقت لو دام الحال على هذا المنوال .
أتمنى عزيزي حوبّا أن ترفع الواوات لأن حرف الواو هو حرف عطف وليس حرف ربط .
كما أتمنى ان ينقل بطريرك كنيسة المشرق كرسيهُ الى أية محافظة في بيث نهرين بدلاً من شيكاغو لان الأعتزاز لا يكفي أن يكون بالكلام بل بالتضحية ونكران الذات . وتقبل خالص تحياتي

جلال برنو

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـبيب المحـتـرم

ربما أنا لست أعـلم ، فأسألك : هـل أن غـبطة البطريرك يريـد رابطة أرمنية أم مسيحـية أم كـلـدانية ؟

ثم أرجـو أن تـصحح لي : ألم نـكـن كـلـدانا قـبل التأريخ الميلادي ؟

ثم ، غـبطة البطريرك ، صادق الـنيات ولكـن كـيف يمكـنه التعامل مع الـدقـيقة 21:16 

حـين قال سيادة المطران مار آوا المحـتـرم أمين سر المجـمع السنهادسي للكـنسية الآثـورية وفي مقابلة له بتأريخ 31/1/2014  :

لا يمكـنـنا التـواصل مع الكـنيسة الكـلـدانية في لقاءات ــ رسمية أو لا رسمية ــ
 
https://www.youtube.com/watch?v=BP-In4by-tE



غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
عن اي اخلاص تتكلمون ياسادة
اليست القبيلة الكلدية التي تنسبون انفسكم اليها اول من ادخلت الغزاة الى بلدنا وتآمرت معهم لاسقاط الحكم الوطني الاشوري؟؟؟
اليسوا اول من خان بلده وارضه وشعبه بمد يده للغريب ضد ابناء عمومته وجلدته من الاشوريين البابليين؟؟ عن اي اخلاص تتكلمون؟؟؟
 والان الستم تعيدون ما عمله اجدادكم الذين تنسبون نفسكم اليهم؟؟ تقفون ضد الحلم الاشوري في اقامة محافظة او اقليم اشور ؟؟؟
تعملون جاهدين مع اي غريب كان فقط لاسقاط وافشال ما تبقى من حلم للاشوريين على ارضهم التاريخية؟؟؟؟
 
ياسادة ليس الاخلاص هكذا...........بل خيانة وغدر


سقوط الدولة الآشورية: تشير الأخبار إلى وفاة آشور بانيبال عام(627) ق.م في ظروف غامضة واعتلاء ابنه آشور –تل-إيلاني العرش الآشوري وقد رافقت ذلك ظروف معقدة واضطرابات داخل آشور. وفي الجنوب ظهر في تلك الأثناء زعيم كلدي آخر في بلاد البحر وهو الشيخ نبوبلاصر الذي تمكن من السيطرة على بابل وتعيين نفسه ملكاً عليها سنة (626) ق.م وبدأ يعد العدة للهجوم على آشور مستغلاً حالة الاضطراب والغموض في البلاط الآشوري فتحالف مع الميديين وملكهم كَي ـ اخسار وهجموا على مدينة آشور عام 615 ق.م و فتحها من قبل نبوبلاصر الكلدي والميديين عام 614 ق.م وفتحت نينوى أيضاً عام 612 ق.م بعد حصار دام ثلاثة أشهر ودخلت الجيوش الغازية نينوى وأضرمت النيران في قصورها ومعابدها وتعرضت المدينة إلى السلب والنهب. وقام نبوبلاصر بنقل رماد القصور الآشورية إلى بابل لأنه كان يتوقع أن يجد فيه منصهرات التماثيل والألواح المعدنية المقامة في القاعات والممرات الرئيسية لقصور نينوى.


تقبلوا رايي برحابة صدر.........لانه منبر حر ولي راي ولكم راي ............
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي أبو رياض

أنا لا أجـيـب المجهـولين ولكـن عـنـدي سؤال :

ماذا كان يعـمل الآشـوريون في بابل ؟

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
البطريرك الجليل مار لويس ساكو وكما عهدناه دائما فهو شخص مثقف وناضج ومتفتح جدا على الاخر ولا يميل الى التعصب الفكري القومي بالرغم من اعتزازه بالكلدانية علنا ومن دون ان يحرج من احد وهو واضح جدا في مسالة الفكر القومي وربطه بالكنيسة اذ هو يعلم بان الكنيسة هي مؤسسة روحية بالدرجة الاساس بالرغم من ان الذين ياتون اليها من كل حدب وصوب لهم خلفياتهم وميولهم السياسية او القومية .
فالملاحظ داخل الكنيسة الكلدانية وجود الكثير من الاشوريين الذين اتبعوا المعتقد الكاثوليكي وغيرهم من ابناء قوميات اخرى تحت سقف الكنيسة الكلدانية. وان البطريرك الجليل مار ساكو في اكثر من مناسبة صرح بانه يشعر تجاه كل تلك القوميات داخل الكنيسة او حتى خارجها ، يشعر بانه اب للجميع على حد سواء. وبانه يقف على مسافة واحدة مع الجميع بالرغم من اعتزازه بكلدانيته التي لن يساوم عليها شخصيا.
لا مانع ان يحث البطريرك ابناء شعبه على الانخراط في الاحزاب ومؤسسات الدولة كافة على شرط ان لا تتدخل الكنيسة بحد ذاتها وتقف مؤيدة لطرف ضد طرف اخر، او تتبنى فكر محدود ومحصور بطائفة او باسم معين، كما فعلت كنيسة المشرق الاشورية اذ اعتبرت ان غالبية مؤمنيها من الاشورين وطبعا الكلام ينطبق عليها هي ايضا. يجب ان ينائ رجال الاكليروس انفسهم من اي مناصب سياسية او حتى التدخل الصريح في الشؤون السياسية او القومية لانها وببساطة ستتقوقع على ذاتها وسينحصر نفوذها في طائفة معينة وستثير القلاقل والحزازيا بين مكوناتها الاخرى.
تحية للبطريرك ما ساكو على مواقفه الاخيرة المشرفة تجاه ابناء شعبه خاصة في زيارته الاخيرة الى سهل نينوى.
تفبلوا تحياتي
اكد زادق ججو

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي أبو رياض

أنا لا أجـيـب المجهـولين ولكـن عـنـدي سؤال :

ماذا كان يعـمل الآشـوريون في بابل ؟

الاشوريون هم بناة بابل واشور وبحسب القراءة في التوراة اليهودية فان الاشوريين خرجوا من بابل ليبنوا مدن اخرى في الشمال بعد توسعهم
اما قبيلة كلدو البدوية  التي سباها الاشوريين وجلبوهم الى بابل بعدما كان موطنهم الاصلي الكويت وما يسمى بخليج العرب .
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما أحلاه حـين يستـطيع المرء أنْ يُـسعِـد نـفـسه بإستـنـشاق الهـواء

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
وما احلاه المرء عندما يتهرب من الحقيقة الى انعاش نفسه بهواء .......السبلت حتى مو مشكلة
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل المحيط الهادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
  • مهما كبرنا نبقى صغاراً ..الدنيا شروق و غروب
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لكل خطاب انساني يدعو للحرية

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
It is really sad to see Mar Rofiel Sako trying to do his best to unite all churches , but listening to the Video of Mar Awa Royal telling us the disappointment of Mar Rofiel for acceptance of Ashoor Soro and being unable to do anything other than following the order of the Vatican and against his wish , now the question that many ask ...the person from the Vatican that visited Bishop Jamu in specific... Why ? and what was given to him and Why , the coming years will reveal alot

غير متصل نامق ناظم جرجيس ال خريفا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 996
  • الجنس: ذكر
  • المهندس نامق ناظم جرجيس ال خريفا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ذكر الاخelly  مشكورا
الاشوريون هم بناة بابل واشور وبحسب القراءة في التوراة اليهودية فان الاشوريين خرجوا من بابل ليبنوا مدن اخرى في الشمال بعد توسعهم
اما قبيلة كلدو البدوية  التي سباها الاشوريين وجلبوهم الى بابل بعدما كان موطنهم الاصلي الكويت وما يسمى بخليج العرب .

اذا مارايكم ايها الاخوان هل نطالب بالكويت حسبما اورده الاخ elly اما علينا الاتعاظ من الدرس الذي تلقاه صدام حسين 
ثانيا مماذا نخاف ليس لدينا سلطة ولا ارض ونحن مواطنون درجة رابعة  اذا لنطالب بها
في احد الايام تناقش مجلس النواب اليمني في طريقة لتطوير اليمن فقال قسم من الاعضاء لنعلن الحرب على امريكا فتاتي وتستعمرنا وتتطور بلادنا وهنا انبرى احد النواب الاشاوس وقال وماذا سنفعل اذا انتصرنا على امريكا.

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
المهندس namiq بداية السلام لكم

http://www.zowaa.org/Arabic/articles/art%20060712-7.htm

 نستنتج لما وصلنا اليه ، باننا تجاوزنا الحلقة المفقودة التي كانت لدى الغير،  وثبت ان ا- القبائل التي اطلق عليها اسم قبائل كلدية هي قبائل ارامية في الاصل والانتماء لا يرتقي اليها الشك ... 2- تواجد هذه القبائل منذ القدم كان في اعالي الرافدين وسوريا..
 3- تعرضها الى الهجمات وخاصة الاشوريين الذين بعد ذلك قضوا عليهم نهائيا ، كان سببا لنزوحهم وهجرتهم من تلك المناطق الى الجنوب ومنها الجزيرة العربية ومن الجزيرة نزحوا الى بلاد الرافدين .. 4- استقروا ابتداءا في خليخ كلده ومدنه ومنها مدينة كلده المعروفه .5 - الاشوريين هم من اطلقواعليهم تسمية الكلديين 6-لانهم كانوا خارجون من كلده ومحيطها في خليج كلده الى مناطق الاهوار وجنوب بابل ، اخذوا اسم الكلديين وليسوا الكلدانيين  ..
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نقول لبعض الدخلاء اذا كان بيتكم من زجاج فلا ترموا الاخرين بالحجارةواليهم الفصل الاول


بداية الفكرة القومية لدى الأثوريين وتطورها

-1-

 

 

الحرب العالمية الاولى: في عملية غسل عار لتنظيف اللاجئين النساطرة من تهمة الخيانة الكبرى التي لازمتهم في تركيا و إيران والعراق، دُوَل التحالف تعْمل على إلغاء تسمية نسطوري ونساطرة.

مصدر المعلومات في النص التالي بالدرجة الأولى كتاب ألفه نسطوري نشيط في أمريكا لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ من جامعة شيكاغو عنوانه: بداية الفكرة القومية لدى الأثوريين وتطورها.
 

The Origins and Development of Assyrian Nationalism Submitted to the Committee on International Relations Of the University of Chicago

MA Thesis paper by Robert DeKelaita

Dr. Marvin Zonis, Thesis Reader

Assyrian International News Agency

Books Online

www.aina.org

أولا: دور روسيا القيصرية قبل ثورة أكتوبر البولشفية:

في الحرب العالمية الأولى كَـوّنَـت بريطانيا، أمريكا، فرنسا وروسيا جبهة بإسم دول الحلفاء ضد الأمبراطورية العثمانية. بينما دخلت ألمانيا وإيطاليا واليابان الحرب إلى جانب الأمبراطورية العثمانية. وكانت روسيا القيصرية منذ بداية القرن التاسع عشر (بعد سنة 1800) إمبراطورية قوية عسكرياً. ومن بين دول الحلفاء كانت روسيا القيصرية بسبب موقعها الجغرافي هي القريبة من شرق تركيا وشمال غرب إيران (المثلث العراقي الإيراني التركي). لذلك كانت روسيا أول دولة من دول الحلفاء تعاملت مع الأثوريين بسبب قربها جغرافياً من مناطق تواجد الأثوريين في هكاري وأوروميا.

يقول المؤلّف في المقطع الثاث من القسم أ. المقدمة:

a. INTRODUCTION

قضية اللاجئون الأثوريون الذين نزحوا مع أحداث الحرب العالمية الأولى من تركيا وإيران إلى العراق، تم تخطيط مستقبلها حسب النظرية القومية التي طرحها إرنست گالنر وشرح فيها صِيَغ مُهِمّة حول تكوين القومية.

theory of nationalism, Ernest Gellner (University of Chicago Press, 1964)

گالنر إعتبر القومية بمثابة ناتج حتمي وإبن شرعي من نتائج التقدّم الصناعي والحضاري للشعوب. لذلك ضمن تخطيط صُنع كيان قومي للأثوريين بعد الحرب العالمية الأولى أُخِـذَ بنظر الأعتبار وجود ثروة إقتصادية تُوَفر الغطاء المادي (الأموال اللازمة) لِـصُنع الكيان القومي للأثوريين. من هنا بدأت الأطماع الغربية لأستغلال وسرقة النفط الموجود تحت الأرض في أطراف نينوى بحجة تكوين إسرائيل أثورية في سهل نينوى تحت مُسَمّى "محافظة خاصة للمسيحيين" بحيث يكون النفط يُوَفّـر الأموال الضرورية للتقدّم الصناعي للناس الذين سوف يسكنون في إسرائيل ألأثورية. بعد عام 2003 تم طرح هذه التسمية رسمياً في سوق السياسة العراقية. ولأن المؤامرة هي سياسية نفطية بحتة ولا علاقة لها بالدين ولا بالمسيحيين، لذلك الناس الذين تم إختيارهم لتنفيذ "محافظة خاصة للمسيحيين" هم سماسرة بتروــ دولار وليسوا رجال دين.

وسؤال أخر إستراتيجي يطرح نفسه هو ماذا عن مستقبل المسيحيين في وسط وجنوب العراق. هل يجب تهديدهم بالقتل وتفجير كنائسهم مثل الذي حصل مع كنيسة سيدة النجاة حتى يهاجروا الى القرى المسيحية في اطراف نينوى ويصبحوا بضاعة رخيصة في سوق السياسة البريطانية الأمريكية لأستطانهم في إسرائيل أثورية مزعومة في سهل نينوى؟

إذا كان الجيش الأمريكي ببطشه وقوته في العراق لم يستطع حماية نفسه. من يضمن حماية المسيحيين اللذين يتم جمعهم في "محافظة خاصة للمسيحيين". ربما الآمان سوف يتحقق وينتهي الخطر عن المسيحيين عندما تقوم الجهة التي قتلت المسيحيين في وسط العراق وفجرت كنيسة سيدة النجاة، نفس الجهة توقف موجة إضطهاد المسيحيين بعد أن يتم تنفيذ أهدافها وبعد ان يتم جمع المسيحيين حول سهل نينوى لاحتلال منابع النفط هناك.

متى يرجع الأثوريون إلى رشدهم؟ إلى متى يكونوا لعبة بيد الأجنبي؟ متى يعرفوا حجمهم الحقيقي؟ هل نسوا مغامراتهم مع الأجنبي المحتل التي أدت إلى خسارة عشرات القصبات في تركيا وإيران ناهيك عن هكاري وأورومية؟ هل نسوا مذبحة سُـمِّيل؟ أم يُـخَطَّطو لـ سُـمِّيل ثانية للكلدانيين؟

I في المقطع الثاني من النص بعنوان بريف هستوري:

b. BRIEF HISTORY -I

يقول الكاتب إن كل المسيحيين المشرقيين قبل الإنشقاق النسطوري كانوا على مذهب واحد ويخضعون لبطريرك كنيسة أنطاكية في سوريا. هنا يعترف المؤلف بأن النسطورية كانت هي السبب في تفكيك الكنيسة الشرقية. القارئ ممكن أن يتصفح ويبحث في التاريخ بين الإنشقاق النسطوري والحرب الحرب العالمية الأولى، هل كان هناك شئ إسمه أشوري أو أشورية (بشرط ان تكون الكتب التي يقرأها الباحث تكون مؤلَّفة قبل الحرب العالمية الأولى). لأن مصطلح أشور وأشوريون تم صناعته من قبل دول التحالف (روسيا، بريطانيا، فرنسا وأمريكا) في الحرب العالمية الأولى التي أسقطت الأمبراطورية العثمانية وسَلَخت نينوى من "جَسَد" الأمبراطورية العثمانية بحيث تم دمج نينوى مؤقتاً مع خارطة العراق حيث خُـطِّـطَ لها ان تصبح في المستقبل بصيغة او باخرى تحت حكم الاجنبي.

2 في المقطع الاول من الفصل بعنوان "بريف هستوري"

b. BRIEF HISTORY -II

يقول الكاتب إن كل اللذين يتكلمون الأرامية من السريان والكلدان والنساطرة هم أشوريون (بعد سنة 2003 تم جمعهم تحت إسم المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري). القصد هنا تجميع مُكَـونات مختلفة حتى يتم تكوين مجموعة بشرية كبيرة تصلح أن تُسـمّى شعب مُضْطَهد حتى يتم إستطانه في السهول الزراعية حول نينوى تحت إسم إسرائيل أثورية أو محافظة خاصة للمسيحيين. والسبب الثاني في إختراع التسمية الثلاثية هو التغطية على حقيقة إن مُعظم النساطرة من أنصار ما يُسَمّى "الحركة الديمقراطية الأشورية" هم أجانب جلبتهم روسيا وبريطانيا الى العراق مع تطورات أحداث الحرب العالمية الأولى. وهؤلاء الأجانب لا يحق لهم المطالبة بأغتصاب اراضي عراقية، لذلك يجب توريط الكلدان والسريان في اللعبة.

وفي المقطع الثاني من نفس الفصل يقول الكاتب إن معظم النساطرة عاشوا قبل الحرب العالمية الاولى في قرى هكاري في تركيا وقرى اورومية في ايران. ويضيف المؤلف ان معظم النساطرة في اورومية تركوا النسطورية واصبحوا بروتستانت او كاثوليك (هل سمع احد من القراء بمثل هكذا انحلال في الكنسية النسطورية؟). مثل هذه النصوص غايتها تشويش الحقائق حول مفهوم القومية والدين والقول ان "الاثورية هي قومية لانها تضم ليس فقط النساطرة بل هناك أثوريون بروتستانت و أثوريون كاثوليك. والغاية الثانية هي التغطية على تسلل الكنائس البروتستانتية والكنيسة اللوثرية الانجيلية بين صفوف المسيحيين الكاثوليك حتى يقال ان هؤلاء لا يأتون لزحلقة أفراد من الكاثوليك (ذلك حصل فعلا) بل من منطلق العمل المشترك مع الاثوريين البروتستانت.

يعترف الكاتب ايضاً بان النساطرة في قرى هكاري/ تركيا وأوروميا/ إيران كانوا بعيدين عن التعليم وعن الحياة المتحضرة وكانوا يعيشون حياة قبلية عشائرية وكان لكل عشيرة اثورية رئيس له نفس سلطة الآغا على العشائر الكردية. لذلك كان من السهل قيادة العشائر النسطورية من خلال التحدث مع رئيس العشيرة.

وكانت العشائر وخاصة عشيرة تياري من اكثر العشائر تنظيماً وكانت تتميز بالولاء الكامل للبطريرك مار شمعون الذي كان مقره البطريركي في قرية قوجانس في اطراف هكاري. يقول الكاتب ان الاثوريين في القرى الجبلية كان وجودهم هش وضعيف. النساء كانوا ينسجون الصوف والرجال كانوا يعملون في البناء، ومن خلال تلك الحِـرَف كان الاثوريون يحتكون مع القرى المجاورة. لكن افراد من عشيرة جيلو (جيلوايي) كانوا اولا هاجروا الى اوروبا وامريكا ثم رجعوا الى قراهم في جبال هكاري مع هدايا جُـلِـبَـت من هناك ومن خلال ذلك سمع اهل القرى إسم أوروبا وأمريكا.

في نهاية القرن التاسع عشر إتصل البطريرك مار شمعون بكل من روسيا وبريطانية وكان يأمل ان تصله الحماية (المؤلف يستعمل عبارة الحماية وليس المساعدة) السياسية والعسكرية بشكل سريع. في سنة 1843 طلب بطريرك النساطرة مار شمعون من بريطانية أن تعترف به كونه الحاكم المدني والسياسي الوحيد (بطريرك يقوم بنشاط سياسي مع بريطانية) الذي له حق التخاطب مع بريطانية حول مستقبل العشائر النسطورية (الأثورية) حول هكاري. لان في داخل تركيا كان البطريرك فعلاً و قبل ذلك الحاكم السياسي على الاثوريين في تركيا و كان حلقة وصل سياسية بين الاثوريين والحكومة التركية.

الاثوريون في اطراف اذربيجان (شمال غرب ايران) كانوا يحترفون الزراعة لان اراضيهم كانت سهلية صالحة للزراعة. وكان الاثوريون هناك يدفعون الضريبة/الجزية الى الاغا الكردي ويعملون له يومين في الاسبوع مجاناً. وبسبب الدعم الروسي العسكري والمادي للنساطرة، تحول قسم من النساطرة الساكنين في اطراف اذربيجان والى الغرب في منطقة أورومية في قرى تَركَوار، مَرْكوار وبرادوست إلى المذهب الروسي الأرثودوكسي لكن رغم ذلك لم يقطعوا علاقاتهم مع البطريرك مار شمعون.

يقول الكاتب على العكس من النساطرة، الكلدان في العراق والسريان في سوريا ودياربكر كانوا يعيشون حياة متحضرة ومارسوا مختلف المِهَنْ والحِـرَف مثل اهل المدن. لذلك كان من الصعب التأثير عليهم او جمعهم تحت سلطة رئيس عشيرة او بطريرك كما حصل مع النساطرة. وبسبب الدعم الذي حصل عليه النساطرة في أطراف أوروميا من البعثات التبشيرية. إستطاعوا من بناء مدارس وإستطاعوا ان يُحَرّروا اول صحيفة إسمها زهْـريْـرَتْ بِـهْـرا في عام 1848.

وفي المقطع الأخير من الفصل بعنوان "بريف هستوري 2 ". يقول المؤلف بسبب الطبيعة الجغرافية للقرى التي عاش فيها النساطرة في قرى هكاري وأوروميا وإبتعادهم عن المدن وفّر لهم مزيداً من الوقت للتحدث والكلام حول مصيرهم وهكذا أصبح الأثوريون خبراء في الكلام عن تاريخم وأصبحوا سبّاقون في إلقاء الخطب والأحاديث السياسية أكثر من الكلدان والسريان. و هكذا كان دائماً الفرق واسع بين مجموعة اثورية تتغنى بامجاد احفادها، وامة كلدانية منشغلة بصناعة المجد لابنائها من خلال العمل مع الاكراد والعرب والترك لتعليم ابناهم في المعاهد و الكليات.

يقول المؤلف بسبب احتكاك السريان والكلدان مع العرب أصبح من الطبيعي لدى السريان والكلدان أن يسموا أبنائهم بأسماء عربية بل وإن البعض من قادة السريان والكلدان يقولون عن أنفسهم وعن رعاياهم عرباً. بالمقابل وبعد الحرب العالمية الأولى أصبحت ألأسماء إنكليزية طبيعية لدى الأثوريين مثل جونسون، وليم، ويلسون، أندرسون، جارلس.. لأنهم أصبحوا ينتمون سياسياً لبريطانيا. بالمناسبة أتذكر من مرحلة دراستي الأبتدائية في الصف الأول مُـعَلِّـماً نسطورياً أثورياً في مدرسة الحكمة الأبتدائية في عينكاوة كان أسمه أشور (أبو أكرم وأبو أفرام) لكن خوفاً من الظروف إتخذ لنفسه إسم عاشور.

في نفس الكتاب و تحت المقطع بعنوان "بريف هستوري" نقرأ

b. BRIEF HISTORY -III

بسبب موقعها الجغرافي كانت روسيا في بداية القرن التاسع عشر هي المتفوقة في شرق تركيا وشمال غرب إيران (المثلث العراقي الإيراني التركي). ذلك أدى إلى إنتماء بعض النساطرة إلى الكنيسة الأرثودوكسية الروسية.

بعد 1860 بدأ الأرمن ينتشرون عالمياً ويكتسبون شخصية قومية قوية. بعض من الأرمن رجعوا من فرنسا وترجموا أدبيات الثورة الفرنسية من ضمنها كتاب البؤساء لـِ فكتور هيكو إلى اللغة الأرمنية.

عندما كانت المسيحية في أسيا في أوج قوتها، بدأت البعثات التبشيرية الأنجيلية الأمريكية تقدم دعمها الأجتماعي والأقتصادي للأرمن في شرق الأناضول. عندها تم بناء كنائس ومدارس ومستشفيات في مُدُن فان، أرزروم، بيطليس، ماردين، وفي خاربوت حيث كان يعيش فيها أرمن وسريان تم بناء كلية الفرات سنة 1876. من تلك الكلية تخرج أثوري وصل الى درجة متقدمة من التحصيل العلمي هو أطور يوسف ( 1858ـ-1915).

نجاح التجربة الأرمنية جعل النساطرة خاصةً من منطقة أورومية يحاولون السير على خطى الأرمن للحصول على الثقافة الغربية، في النهاية كان دور الاثوريون مع روسيا و بريطانيا هو فقط التطوع في جيش تلك الدول.

في إيران أُغتيل البطريرك مار شمعون الواحد و العشرون بنيامين على يد الأغا الكردي سمكو شكاك. تم من بعده رسامة شقيقه مار شمعون الثاني والعشرون رويل بولص الذي توفي في 9 أيار 1920 في كمب اللاجئين في بعقوبة. بعد ذلك تم إنتخاب صبي لمنصب البطريرك ولد في قوجانس/ هكاري ورُسم بطريركاً وهو في ربيع 11 من عُـمره بأسم البطريرك إيشاي شمعون الثالث والعشرين وهو إبن أخت البطريركين السابقين. البطريرك الجديد تم نقله إلى بريطانيا حيث درس اللاهوت في كنيسة كانتربري الأنجيلية وفي ويستكوست هاوس في كامبريج. تم إغتيال البطريرك في أمريكا في السادس من تشرين الثاني 1975 من قبل جماعة أثورية منافسة.

تحت المقطع بعنوان "بريف هستوري" نقرأ

b. BRIEF HISTORY -IV

في عملية غسل عار للنساطرة لتنظيفهم من تهمة الخيانة الكبرى التي لازمتهم في تركيا وإيران والعراق، روسيا "تخترع" مصطلح كلدوأطور عـِوَضاً عن تسمية نسطوري:

بهذه المناسبة نطلب من كنيستنا في امريكا وبمساعدة الكنيسة الأرثودوكسية السريانية أن تطلب مزيدا من التفاصيل حول تلك التطورات من الكنيسة الأرثودوكسية الروسية في موسكو حالياً.

بسبب موقعها الجغرافي كانت روسيا أول دولة من دول الحلفاء تحركت على الأثوريين بسبب قربها جغرافياً من مناطق تواجد الأثوريين في هكاري وأوروميا. وكانت روسيا القيصرية قبل ثورة أكتوبر دولة مسيحية وشديدة التعصب للمذهب الأرثودوكسي. لذلك العقبة الوحيدة أمام روسيا في تحركها نحو الأثوريين كان مذهبهم النسطوري الذي كانت الكنيسة الأرثودوكسية الروسية لا تعتبره مذهباً مسيحياً بل هرطقة/ إنحراف. (نص الكتاب يقول هكذا. أطلب من كل كلداني يرغب في قراءة التاريخ أن يقرأ الفقرات المهمة من الكتاب أعلاه ولو بمساعدة من يجيد الأنكليزية). في حينها الكثير من الأثوريين النساطرة تركوا المذهب النسطوري ودخلوا المذهب االأرثودوكسي للكنيسة الروسية تَحَـبّـبَاً لروسيا.

من هنا ولأول مرة طرحت روسيا خطة عمل تقتضي بضرورة التخلص من التسمية النسطورية. وكان هدف روسيا من ذلك ديني بحت لا علاقة له بالقومية وطرحت تسمية جديدة هي كلدوأطور عوضاً عن تسمية نسطوري و نسطورية.

في اول تشرين الثاني/ نوفمبر 1914 القوات الروسية عبرت الحدود التركية لاحباط هجوم تركي مُزمع على التعزيزات الروسية في البحر الاسود. بعد اشتداد القتال بين روسيا والعثمانيين، كانت مجازر الارمن على يد الاتراك على اوجها. رغم ان الكلدان والسريان التزموا الحياد ولم يقاتلوا الى جانب الاجنبي ضد تركيا، رغم ذلك تكبدوا خسائر جسيمة حيث في مدينة ماردين السريانية قُـتٍـلَ 96000 ستة وتسعون الف شخص (هذا النص يقوله الكاتب وهو أثوري نسطوري ويعترف بالمآسي والمجازر التي تعرض لها الكلدان والسريان بسبب طيش الأثوريين).

في 18 إيلول 1914 القنصل الروسي في أوروميا فيدينسكي والملحق العسكري في القنصلية كولونيل أندريفسكي قطعوا وعداً حول منح النساطرة والكلدان حكماً ذاتياً إذا تطوعوا جنوداً في جيوش التحالف (روسيا، بريطانيا، أمريكا وفرنسا).

On September 18, 1914, the Russian Consul in Urmia, Vedeniski, along with his military attaché, Colonel Andreviski, promised the 'Assyro-Chaldeans' (Nestorians and Chaldeans) autonomy if they would join the ranks of the allies.

وكان قصد الروس في وقتها ان يكون التعامل مع الكلدان والاثوريين بشكل متساوي ومُـتَّـزِن بشرط ان يتطوع كلاهما للقتال في وحدات جيوش الحلفاء (روسيا، بريطانيا وامريكا). الاثوريون لبوا الطلب لكن الكلدان لم يفعلوا ذلك. منذ ذلك الحين اصبح الاثوريون بضاعة سياسية مرغوبة لدى الحلفاء (روسيا، بريطانيا وامريكا). وبعد ذلك ايضاً اصبح الميزان السياسي للاثوريين في سوق السياسة العراقية يتفوق على الكلدان كلما سقط العراق تحت الحكم الاجنبي المُـحْـتَــل. وهذا هو المشهد السياسي الحالي في العراق بعد عام 2003 بعد ان فقد العراق سيادته واصبح تحت الحكم الاجنبي. لحد الان الاثوريون هم الشريك الوحيد مع الحلفاء (روسيا، بريطانيا وامريكا) في التباحث لرسم خطة إقامة دولة اسرائيل ثانية في اطراف نينوى للاثوريين.

بعد الوعد الروسي، ألاف الشباب النساطرة خرجوا في مظاهرة وعبّروا عن دعمهم لجيوش الحلفاء. هؤلاء الشباب النساطرة المتظاهرون أنزلوا علم ألمانيا ومزّقوه (كانت ألمانيا في الخندق المُعادي لروسيا). في نيسان 1915 وبعد الضغط بِـوعود مغرية للنساطرة من روسيا وبريطانيا، وبعد أن عانى النساطرة من الضربات التي تلقوها من الترك والكرد إتفق رؤساء العشائر الأثورية وبتوجيه من البطريرك مار بنيامين شمعون أن يتطوعوا للقتال لصالح روسيا التي زحف جيشها نحو مدينة أورومية ثم نجح في السيطرة عليها في أيار 1915.ـ
نطلب من الأثوريين أن يُتَرجموا هذا ألتاريخ الى السورث والعربي كي يتعرف عليه المواطن العادي ويجب أن يُـدَرّس هذا ألتاريخ أيضاً في دروس التاريخ كي يعرف جيل الشباب بطولات النساطرة.

وبالنسبة الى تسمية * كلدواطور* فهي تركيب مشوه يتكون من نصفين لا يمكن ان يلتحما معاً. لانه بعد تطورات سنة 2003 بحسب منطق الشوفيين الاثوريين، الكلدان هي تسمية دينية تعبر فقط عن الانتماء الديني الكاثوليكي وينكرون ان يكون للكلدان قومية، اما كلمة الاثوري فهي تُــعَــبِّــر عن قومية الاثوريين. إذن هذا التركيب الهجيني *كلدواشور* يتكون من نصفين، نصف ديني (كلدو) ونصف أخر قومي (أشور)، لذا لا يمكن ان يكتمل نضوج هذا الجنين المشَوَه اللذي نصفه ديني و نصفه قومي في الرحم العراقي بل انه يسقط بعملية إجهاض سياسي لا محالة لانه مصاب بتشوهات خلقية كبيرة في بداية تكوينه. إذا كانت حصة الكلدان في الاسم الخرافي *كلدوأشور* تعني قومية الكلدان، لماذا إذن تشويه الاسم في تسمية خرافية. لماذا يقبل الاثوريون بنصف اسم الكلدان (كلدو) ولا يقبلوا الاسم الكامل لقوميتهم الكلدانية البابلية؟ لماذا لا يفتخر الاثوريون بانتماءهم البابلي الكلداني كي يتخلصوا من تسميتهم الغير المستقرة التي اصبحت تتغير كل سنة من صيغة الى اخرى وبحسب الجهة التي تُمَوّل نشاطهم. اذا كان تمويلهم من السليمانية يكون لهم اسم يختلف عن اسمهم في اربيل لان المُـمَـوِّل في اربيل ليس نفسه السليمانية.

في تشرين الثاني 1915 وبسبب هجوم الأتراك تلاشت آمال ألنساطرة الجبليين وأصبحت حياتهم في خطر. عندها أمرهم قائدهم السياسي البطريرك مار بنيامين شمعون بالأنسحاب من أطراف هكاري إلى أوروميا في إيران. في إيران أيضاً تعرض النساطرة إلى إنتكاسات متكررة جعلت بريطانيا تسحبهم وتجمعهم مع الأرمن في كمب اللاجئين في بعقوبة/العراق ومنها بعضهم إلى كمب الأثوريين والأرمن في بغداد.

إقرأوا المزيد حول تطوع النساطرة جنوداً في الجيش البريطاني (وثم إستشهاد البطريرك وبعدها تشكيل الجيش الليفي من اللاجئين الأثوريين) في النصوص بعنوان:ـ

1. من أين جاء الأثوريون إلى العراق؟ الحلقة الأولى

http://www.kaldaya.net/2012/Articles/02/18_Feb08_AbdulmaseehBoya.html

2. من أين جاء الآثوريون الى العراق؟ ألحلقة الثانية

http://www.kaldaya.net/2012/Articles/02/24_Feb13_DrAbdulmaseehBoya.html

بعد وصول اللاجئون الأثوريون من هكاري وأورميا الى العراق، قدم البطريرك ومعه رؤساء العشائر الأثورية خُـطة عمل لتجميع كافة اللاجئين الأثوريين في عمادية/ دهوك في شمال العراق حيث ينظم أليهم فيما بعد الأثوريون الذين تطوعوا في الجيش الليفي لصالح بريطانيا بعد تسريحهم من الجيش الليفي:

في المقطع 12 تحت عنوان ب. بريف هستوري IV نقرأ:

b. BRIEF HISTORY -IV

بعدها قدم البطريرك طَـلَـبِـهِ الى بريطانيا كي تَـعْرِضُهُ بريطانية إلى عصبة الأمم، في ذلك الطلب حدد الأثوريون مطالبهم كالأتي:

ـ1ــ ألأثوريون الذين جاؤوا الى العراق بمثابة لاجئين من تركيا وإيران يجب الأعتراف بهم كأمة لها حق الأقامة في العراق وليسوا فقط طائفة دينية.

ـ2ــ يجب ضم محافضة هكاري ــ سنجق في تركيا الى العراق ويجب إعادة القرى المحيطة بـ هكاري الى أصحابها الأثوريين الذين طُـرِدوا منها.

-3a- إذا لا يكون ممكناً تحقيق المطلب أعلاه، يجب إقامة وطن قومي (= هوم لاند) للأثوريين ويجب ان يكون ذلك الوطن مفتوحاً لكل الأثوريين المُبَعْـثرين في العراق بالأضافة الى الأثوريين في أنحاء الأمبراطورية العثمانية المُنهارة.

-3b-الوطن القومي الجديد للأثوريين يجب ان يضم عمادية وأطرافها، زاخو، دهوك، عقرة. ويجب أن يكون الوطن القومي الجديد للأثوريين خاضعاً لولاية الموصل لكن المقر الرسمي لإدارته يكون في دهوك بأدارة متصرف (مُحافظ) عربي ومستشار بريطاني.

-3c- خطة الأستطان أعلاه يجب إعادة صياغتها بشكل جوهري من قبل لجنة مختصة تُـمْنح موارد مالية. وبأن الأراضي التي يتم عليها إنشاء ألوطن القومي الجديد للاجئين ألأثوريين يجب أن تُـسَـجّلْ بأسم الأثوريين اللذين سوف يسكنون فيها بأعتبارها ملك صرف لهم.

-3d- الأولوية في تعيين الموظفين في دوائر الوطن القومي الجديد يجب ان تكون للأثوريين.

النقطة الأخرى في مطلب البطريرك والأثوريين كانت حول ضرورة ألإعتراف بالبطريرك مار إيشاي شمعون كرئيس للأثوريين ورئيس الأمور المالية والإدارية في الوطن القومي الجديد للأثوريين.

ناشر النص له تعليق واحد يُـسْتَـنْـتَج من بين السطور: كيف يمكن لـِبطريرك صبي ولـ أثوريين جاؤوا من قرى جبلية في هكاري لا يجيدون القراءة والكتابة أن يكتبوا هذا النص الخطير إن لم تكن بريطانيا نفسها هي التي كتبت المَـطْـلَب طمعاً في احتلال منابع النفظ في أطراف نينوى تحت مُـسَـمّى إسرائيل أثورية حول نينوى أو محافظة خاصة للمسيحيين (= محافظة خاصة للأثوريين).

كل الامبراطوريات الكبيرة في التاريخ (الفرس، اسكندر المقدوني، الروم البيزنطيون، روسيا القيصرية، العثمانيون، المملكة المتحدة) سقطت عندما استصغرت واستهترت بخصوصيات الشعوب الصغيرة التي احتلتها.ـ

كان البطريرك الشاب إيشاي شمعون الثالث والعشرين في عمر العشرين عندما كُـلّـفَ بالتفاوض بين العراق وبريطانيا حول مسقبل اللاجئين الأثوريين من تركيا وإيران في العراق في السنوات الأخيرة للأنتداب البريطاني في العراق الذي كانت نهايته في عام 1932. عندها أتفق البطريرك مع بريطانية أن يتطوع الرجال من اللاجئين الأثوريين (الذين وصلوا الى العراق من تركيا وإيران) في الجيش البريطاني وهكذا يصبحوا بريطانيين بحسب القانون البريطاني ويحصلوا على رخصة إقامة في العراق بأعتبارهم أفراداً في الجيش البريطاني (في ذلك الوقت وبحسب قانون الأحتلال البريطاني للعراق كان وجود الجنود البريطانيون في العراق شرعياً). هكذا تم تبديل كلمة اللاجئون الأثوريون في العراق الى عبارة جنود الجيش الليفي، وللتمويه على عبارة اللاجئين قَـبِـلَت بريطانيا تطوع رجال أخرون في الجيش الليفي من المسيحيين العراقيين الكلدان ومن اليزيدية وبعض العرب حتى لا يُقال إن الجيش الليفي هو جيش اللاجئون الأثوريون في العراق.ـ

في سنة 1932 إنتهى الإنتداب البريطاني في العراق وسحبت بريطانيا جيشها من العراق وهكذا فقد الأثوريون الحماية المباشرة من الجيش البريطاني. من جهة الحكومة العراقية في بغداد، كان ملك العراق أنذاك (فيصل الأول) يتمتع بعلاقات طيبة مع رؤساء كنيسة السريان والكلدان، لذلك دعا الملك من البطريرك مار إيشاي شمعون العدول عن مطالبه وعدم تدويل قضية الأثوريين. ألبطريرك رفض طلب الملك (لاجئ تركي في العراق يرفض طلب الملك!!).

بعدها وضعت حكومة الملك فيصل البطريرك تحت الإقامة الجبرية، فيما بعد تم نفي البطريرك الى القبرص ومنها الى أمريكا حيث يوجد فيها لحد الأن كرسي بطريرك اللاجئون الأثوريون من إيران وتركيا المُـتَمَثِّـل بكرسي البطريرك مار دنخا.

بعد هزيمة البطريرك إيشاي شمعون أمام حكومة العراق، اللاجؤون الأثوريون في شمال العراق من مؤيدي البطريرك قاموا بالتمَرّد ضد حكومة االعراق وشَكَّلوا وحدات عسكرية خاصة بهم في منطقة سُمّيل.

وبعد إنتهاء الأنتداب البريطاني في العراق سنة 1932 حاول الأثوريون تكرار المحاولة مع فرنسا وظنوا بان فرنسا في سوريا تُحقِق لهم مطلب الحكم الذاتي الذي فشلت بريطانيا في تحقيقه في العراق. في تموز 1933 جمع الاثوريون قوتهم في جيش نظامي وتوجَّه نحو ثمانمئة 800 اثوري مسلح دون استشارة انكلترا او فرنسا نحو الحدود العراقية السورية بسلاحهم وبقرارهم الذاتي للاستنجاد بحكم الانتداب الفرنسي في سوريا لمساعدتهم في الحصول على منطقة حكم ذاتي. الحكومة العراقية من جهتها أرسلت وحدات جيش إلى شمال العراق لتدارس الوضع. الأكراد من جهتهم رأوا في خروج الجيش البريطاني فرصة للإنتقام من الأثوريين بسبب دورهم في مساعدة بريطانيا في إخماد إنتفاضة بهدينان الكردية سنة 1919.

عندما توجه المسلحون الأثوريون نحو الحدود للعبور إلى سوريا، حرس الحدود العراقي إعتبرهم حركة غير مُرَخّصة وفتح النار علىيهم، فرنسا ايضاً رفضت دخولهم الى سوريا. لذلك إضطر معظم الأثوريين للعودة الى العراق. الذين نجحوا في العبور الى داخل سوريا سكنوا هناك في ضفاف نهر خابور. عودة الأثوريون من الحدود العراقية السورية إلى داخل العراق في أوائل آب 1933 كانت برئاسة رؤساء عشائر تخوما وتيارى، هؤلاء عادوا مع سلاحهم إلى أطراف سميل حيث كان يعيش عوائل المقاتلين الأثوريون وأطفالهم.

إشتباك الاثوريون المسلحون مع حرس الحدود على الحدود السورية اتُخذ ذريعة لاتهامهم بتمرد مسلح والانتقام منهم. وزير داخلية العراق أنذاك حيكمت سوليمان استغل فرصة وجود الملك فيصل الاول في سويسرا لغرض العلاج واصدر أمرا بالقضاء على الاثوريين المتمردين، بعدها تم تصفيتهم وحرق قراهم من قبل مسلحين مدنين أكراد ووحدات جيش بقيادة الفريق الركن بكر صدقي (كان كردياً ويشغل منصب رئيس أركان الجيش). المجزرة الكبيرة حصلت في 11 آب 1933.

رجاءاً إقرأوا تاريخكم أيها النساطرة. هناك مثل صيني يقول: تستطيع أن تكذب على كل الناس بعض الوقت. وتستطيع أن تكذب على بعض الناس كل الوقت. لكن لا تستطيع أن تكذب على كل الناس كل الوقت.

مشكلة النساطرة أن معظمهم أُمّـيون لا يقرأ ولا يكتب بل يتلقون المعلومات حول هويتهم من أئمتهم القوميين ومن كهنتهم. وهؤلاء وإن قرأوا لا يفهمون لأن نصوص هويتهم كُـتِـبَـتْ باللغات الأجنبية. هؤلاء وإن فهموا لا يُطَـبّقون، وإن طبقّوا يزَوّرون وينحازون وبإنحيازم يُـفْـسِدون.

إلى هنا ينتهي الفصل الأول من خطة روسيا القيصرية وبريطانية لإستغلال الأثوريين من أجل إحتلال الأراضي الغنية بالنفط في أطراف موصل تحت مُسمّى الحكم الذاتي للأثوريين أو محافظة خاصة للمسيحين (إسرائيل أثورية) في أطراف نينوى.
 

 

نلتقي في الفصل الثاني

د. عبدالمسيح بويا يلدا
17.11.2003

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
هههههههههههه ضحكتني واني ماهو طيب
شنو هالتعب كله .......موضوع اقدم من سلام عليكم .......على كل حال مشكور على سعيك وجازاك الله كل خير
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عندما تعجزون عن الرد تلجأون الى اساليب القهاوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرتك لم تصمت ولكنك استهزأت لانك عديم الحيلة لذلك لا ينطبق عليك المثل؟؟؟؟؟

ارجو ان تتعض!!!!!!!!!!!


                                كلدنايا الى الازل

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرتي لم يستهزء الا بالمصدر الذي استقى منه صاحب الرد
على كل حال فرحلي بشوفتوخ كبيرا اخي
;D ;D ;D ;D ;D ;D
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ kaldanaia المحترم

اسمح لي اوضح لك معلومة في تعليقك رقم 18 :

بدون شك نقلت تعليقك رقم 18 " بداية الفكرة القومية لدى الأثوريين وتطورها " من ملف الاستاذ عبد قلو بدون ذكر اسمه او الرابط علما بانه ذكرها في المنبر الحر مرتين خلال شهرين  .

اقتباس
(( كتاب ألفه نسطوري نشيط في أمريكا لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ من جامعة شيكاغو ))

اولا : ليس ما الفه المحامي Robert DeKeliata كتابا كما ذكر المترجم بل اطروحة  " Thesis "  .
ثانيا : اطروحة لنيل شهادة الماجستير MA وليست دكتورا  PHD .
ثالثا : المحامي Robert DeKeliata محامي حقوق الانسان وقومي اشوري نشيط واحد ابناء كنيسة المشرق وليس نسطوريا .
رابعا : توجد اخطاء ومغالطات كثيرة في ترجمة الدكتور عبد المسيح بويا يلدا للطروحة من الانكليزية للعربية .   

رجاءا اقراء الاطروحة في الرابط ادناه وقارنها بترجمة الدكتور عبد المسيح بويا يلدا .
http://www.aina.org/books/oadoan.pdf

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ادي المحترم

اقتباس ..... ثالثا : المحامي Robert DeKeliata محامي حقوق الانسان وقومي اشوري نشيط واحد ابناء كنيسة المشرق وليس نسطوريا .
رابعا : توجد اخطاء ومغالطات كثيرة في ترجمة الدكتور عبد المسيح بويا يلدا للطروحة من الانكليزية للعربية . .......

اذا لم تكن كنيسة المشرق الاثوريه نسطورية فما هو مذهبها؟؟؟؟؟

واذا كان في ترجمة الدكتور بويا مغالطات واخطاء فلم لا تشيرون اليها


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ Kaldanaia المحترم

شكرا للرد ولو كان بعجالة ..

ان كانت الاخطاء واضحة من بداية ترجمة الدكتور عبد المسيح بويا يلدا للطروحة فما ادراك بنص الاطروحة ؟ ها هي الاخطاء من البداية ..

اولا : ليس ما الفه المحامي Robert DeKeliata كتابا كما ذكر المترجم بل اطروحة  " Thesis "  .
ثانيا : اطروحة لنيل شهادة الماجستير MA وليست دكتورا  PHD .

اقتباس
(( اذا لم تكن كنيسة المشرق الاثوريه نسطورية فما هو مذهبها...))
مع الاسف اقتباسك في صيغة المضارع .. لا توجد كنيسة اليوم مذهبها " النسطورية " ان حقا توجد حسب ما ذكرت .. من فضلك اعطنا الدليل والبرهان والروابط ...

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين

 

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr.Khaldanayah you need a lot to learn and to understand , hope you will spend more time to educate your self first in the meaning of Qawmayah then get into other issues

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
اذا لم تكن كنيسة المشرق الاثوريه نسطورية فما هو مذهبها؟؟؟؟؟      اقتباس


كنيسة المشرق الآشورية: كنيسة جامعة مقدسة رسولية مبنية على تعاليم الرسل وتلامذتهم مار ادي ومار ماري
كنيسة المشرق الاشورية كنيسة ايمانها (ارثوذوكسي) قويم وسليم بشهادة البابا يوحنا بولص الثاني الذي وقع ورقة الاتفاق مع البطريرك مار دنخا الرابع في روما عام 1994. والذي اعترف فيها اي البابا الراحل بقدسية وسلامة تعاليم كنيسة المشرق الاشورية وبانها كنيسة رسولية جامعة نقية وصحيحة.


http://ar.news.assyrianchurch.org/archives/2733     فارجوا ان تتعضوا ولا تدعونا نكرر لكم الكلام.........................
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مذهب جديد ولكننا لم نعرف ما هي اسس مبادئه اﻻيمانية .
الى سنة 1979كان اسم الكنيسة اﻻثورية الكنيسة النسطورية فمتى تبدل هذا الاسم
وعلى اساس اي مبادئ ايمانية . هذا الموضوع يشبه النهج السياسي اﻻثوري
ماكو كلدان وﻻ سريان الكل اشوريين ارادوا ام لم يريدوا
واقول للسيد ايلي اذا كانت كنيستك ارثوذكسية فلم لم نرى على اي كنيسة من كنائسكم
يافطة مكتوب عليها كنيسة ارثوذكس اﻻشورية

اقسم بالله حتى مذهبيا تتخبطون ﻻ تعرفون هل انتم نساطرة ام ارثوذكس

السيد ادي المحترم ارجون ان تشير الى ما قاله الدكتور حول القضايا التاريخية
ﻻنه في الجزء الثاني سوف ترى كيف بعد سنة 2003 كل الكتب التى تذكر اسم نساطرة استبدلته ايادي
المتطرفين واشورته نعم انكم تحاولون اشورت كل شئ ولكن هيهات ﻻن النسخة اﻻصلية موجودة وتفضح
محاوﻻت المزورين . كلمة اشور دخيلة عليكم اسمكم اثورايي ونحن كنا ومازلنا نسميكم طوراي من جبل هكاري
من اثرا . في موضوع الدكتور بويا وبحث اﻻستاذ موفق نسكو الحقيقة التي اقرت من خﻻل كتب لم تنال منها ايادي
المزور يين .
      مع حبي وتقديري لكل اثوري شريف ﻻ يقبل بالتزوير ﻻنه محترم واقرب انسان لي في مشرقيتي المسيحية
                  كلدنايا الى اﻻزل

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأعزاء
هذا اقتباس من كتاب وول ديورانت قصة الحضارة عن العلاقة التاريخية بين الكلدان والآشوريين ويكتب عن الطابع العسكري الدموي الآشوري فيقول :

سجل كاتب سنحاريب  : .. ثم غضب ( سنحاريب )  على بابل لنزعتها الى الحرية فحاصرها واستولى عليها واشعل النار فيها ... ولم يكد يبقي على احد من اهلها رجلا كان ام امرأة صغيراً او كبيراً بل قتلهم عن آخرهم تقريباً ، حتى سدت جثثهم مسالك المدينة ...
وفي مكان اخر نقرأ ان اشور بانيبال يحاصر ويهاجم بابل ايضاً ولنفس الأسباب :
كان للمدينة [ بابل ] منظر رهيب تتقزز منه نفوس الآشوريين انفسهم .. فقد كان معظم من قضت عليهم الأوبئة ملقين في الشوارع .. فريسة للكلاب والخنازير ... ولم يبق في المدينة الا من كان ضعيفاً .. وطارد اشور بانيبال هؤلاء المشردين ولما قبض عليهم صب عليهم جام غضبه فأمر بأن تقتلع السنة الجنود ، وان يضربوا بعد ذلك بالهراوات حتى يموتوا ، اما الأهالي فقد امر بذبحهم امام العجول المجنحة العظيمة .
 ونقرأ في نقش لاشور بانيبال قوله :
 لقد سلخت جلود كل من خرج علي من الزعماء .. وسمرت بعضهم من وسطهم في الجدران واعدمت بعضهم حزقاً ..
 ويفتخر اشور بانيبال بأنه حرق بالنار 3000 اسير ولم يبق على واحد منهم ليتخذه رهينة ، وفي نقش اخر يقول : اما اولئك الذين اذنبوا بحق اشور .. فقد انتزعت السنتهم من افواههم المعادية واهلكتهم ، ومن بقي منهم على قيد الحياة قدمتهم قرابين جنائزية وأطعمت بأشلائهم المقطعة الكلاب والخنازير والذئاب ... وبهذه الأعمال ادخلت السرور على قلوب الآلهة العظام ( قصة الحضارة لمؤلفه ول ديورانت م2 ص268 وص282
ولهذه الأسباب لا يشرفنا ان نكون ورثة هذه الحضارة المصبوغة بالدم .
نحن الكلدانيون أصحاب حضارة عراقية عريقة تقدمت في معارج العلوم  والعمران انهم بنوا الجنائن المعلقة وهي من عجائب الدنيا السبعة  وتقدموا في العلوم الهندسية والفلكية والحساب والطب والرياضيات ، وهذه حضارة عراقية كتب عنها القاصي والداني ، ويشرفنا ان نكون ورثة هذه الحضارة الإنسانية النبيلة التي اهتمت بالعلوم والبناء .
تحياتي للجميع
حبيب

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى كل جاهل باللغة اليونانية ومصطلحات الكنيسة ومذاهبها
الكثوليكية تعني الجامعة باللغة اليونانية
الارثوذوكسية تعني باليونانية الطريق القويم
البروتستانتية وهي كلمة انجليزية تعني المحتجين او المنتفظين
وعندما اشار البابا الراحل في وثيقته التي وقعها مع البطريرك مار دنخا الى ان ايماننا ككنيسة اشورية ارثوذوكسي قصد بذالك المعنى من الاسم وليس الاسم بحد ذاته اي ايمانها على الطريق القويم.
وعندما قال بانها كنيسة جامعة مقدسة رسولية ( جامعة=كاثوليكية) اي انها توازي في عقيدتها كنيسة روما الكاثوليكية.
اما لماذا كانوا يحاربوننا ويجعلوننا مهرطقين لان كنيستنا بالاصل كانت موجودة قبل نسطورس بحوالي اكثر من 300 عام لاكنها في مرحلىة ما تعاطفت معه وتبنت بعض افكاره بخصوص طبيعة السيد المسيح ولاقت بعض تعاليمه رواجا داخل كنيسة المشرق الاشورية
والان روما اعترفت بان تعاليم نسطورس غير هرطوقية وبانهم اخطئوا بل واسائوا فهم هذا القديس العظيم.

مللنا الشرح لاناس لا تتعض ولا تفهم......
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولهذه الأسباب لا يشرفنا ان نكون ورثة هذه الحضارة المصبوغة بالدم .      اقتباس من حبيب تومي



سقوط الدولة الآشورية: تشير الأخبار إلى وفاة آشور بانيبال عام(627) ق.م في ظروف غامضة واعتلاء ابنه آشور –تل-إيلاني العرش الآشوري وقد رافقت ذلك ظروف معقدة واضطرابات داخل آشور. وفي الجنوب ظهر في تلك الأثناء زعيم كلدي آخر في بلاد البحر وهو الشيخ نبوبلاصر الذي تمكن من السيطرة على بابل وتعيين نفسه ملكاً عليها سنة (626) ق.م وبدأ يعد العدة للهجوم على آشور مستغلاً حالة الاضطراب والغموض في البلاط الآشوري فتحالف مع الميديين وملكهم كَي ـ اخسار وهجموا على مدينة آشور عام 615 ق.م و فتحها من قبل نبوبلاصر الكلدي والميديين عام 614 ق.م وفتحت نينوى أيضاً عام 612 ق.م بعد حصار دام ثلاثة أشهر ودخلت الجيوش الغازية نينوى وأضرمت النيران في قصورها ومعابدها وتعرضت المدينة إلى السلب والنهب. وقام نبوبلاصر بنقل رماد القصور الآشورية إلى بابل لأنه كان يتوقع أن يجد فيه منصهرات التماثيل والألواح المعدنية المقامة في القاعات والممرات الرئيسية لقصور نينوى.

لهذا لا يشرقنا نحن ايضا ان نكون احفاذ اولاءك الخونة والعملاء البدويين(بدوايي) الذين باعوا بلدهم واول جريمة ارتكبوها بحق بيت نهرين بادخال اول الغزاة الاجانب الميديين  الى بلدنا الحبيب وما رافقه من قتل وتدمير وخراب وسلب ونهب .........وهم الى الان على دربهم سائرون واللبيب تكفيه الاشارة
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم واخي بالايمان
الكاتب وول ديورانت وقصته الاسطورية الخرافية مع اني لم اطلع اليها ولكن قرأت مقتطفات منها " قصة الحضارة عن العلاقة التاريخية بين الكلديين والاشوريين " وبقية الكتاب المزيفيين الحاقدين على اسم وحضارة الاشوريين وتستندون على اقوالهم ، ما هي الأ الطابع الغير المميز عن تغطية غيبة اليهود عن كل اعمالهم التاريخية التي قاموا بها انذاك ، وكانت كلها أو اغلبها تدار بينهم / دويلة اسرائيل عاصمتها سامرة شمال فلسطين وهي تضم عشائر العشرة من اليهود ، ودويلة اليهوذا عاصمتها اورشليم جنوب فلسطين وتضم عشيرتين من اليهود ، وبمساعدة مصر الفراعنة وما يسمى بدويلة الحميرة في دمشق ، هذا هو اسمها الحقيقي وليس كما الان يذكر بدويلة اراميون في دمشق ، حيث كانت تدار بين كل هذه الاطراف حروب دامية مستمرة ومستعرة .
هذا العداء جعل واجبر دويلة اليهوذا الاضعف بينهم ومن دون المساعدة أن تطلب من ملوك الاشوريين التدخل ونجدتهم وتخلصهم من اعداءها من حولها ، ولذلك كان تكاليف العمليات الحربية قد كلفت بها دويلة اليهوذا واضافة الي ذلك فتحت كل خزائنها العامرة امام الاشوريين فقط لتخليصهم منهم ، ولبت اشور طلبهم وانجزت المهمة التي وضعت على عاتقها بالكامل ، وحتى لبت طلب اليهوذا بنفي أي سبي ما تبقى من دويلة الحميرة الي بابل لمن تبقى منهم ، ثم سبي اليهود الي ما وراء الحدود ، ونفذت اشور طلب اليهوذا ، وكان هو الواجب لها ، واليوم مقابل هذه الاعمال يسخرون كل اقوامهم لتغيط اعمالهم واطلاق الكلام المجازف ضدنا ونحن بريئيين كل البراءة منها لاننا الان اضعف الاقوام في هذه الشرق تعويضنا عن وقت الامبراطورية باقوى شعوب هذا الشرق ، ولذلك النبي اشعيا وصف الاشوريين بعصا الله ، وهذا التمجيد على لسان النبي يفي بكل بقية اللاحقة التي تطلق الينا لانهم لا قدرة لهم بالعمل كما فعلنا في حضارتنا وقتها ، وهذا أن تستفيد منها وتقدر علمك وعملك وتفكيرك يكفيك تعليما تاريخيا من دون الرجوع الي المزيفيين .
أما من جانبي واستناد الي التاريخ الحق أعرف اهل بابل بكل شعوبها السومرية والاكادية والامورية والكاشية لمن تبقى منهم فيها كانوا يقدمون كل الطاعة والاخلاص لملوكهم وحكامهم الاشوريين الذين حكموا بابل من 1200 ق.م والي سقوطها ، ما عدا قبائل ارامية التي قدمت اليها ما بعد القرن الحادي عشر ق.م ، من صحراء السورية الحالية كبدو وقطاع الطرق ، وهي الصفة الاقوى من الدموي ، وكذلك الجرعائيين المهاجرين اليها من الاحساء السعودية التي سموهم الاشوريين حكام بابل انذاك لاحقا بقبائل الكلدية ، وكلاهما من قبائل الاقوى بعمالتهم مع الاجانب وبالاخص علاميين وانتفاضيين وثوريين وعصابات واغتصاب ارض من البابلين الاصلين ليستحوذوا عليها والاهالي باستنجاد بملوك الاشوريين حول الموضوع الي ان خلصهم منهم الملك سرجون الثاني ، مع العلم يا كتاب الاشوريين اعلموا تاريخيا أن ملك سركون الثاني الاشوري زار بابل اواخر حكمه أي قبل وفاته سنة 705 ق.م وذكر بعد الدراسة المتكاملة بعدم وجود صلة الاصالة بين القبائل ارامية القادمون اليها من جزيرة السورية والكلديين القادمون اليها من جرعاء السعودية ، هذا الادعاء فعله سيادة المطران مار سرهد جمو ليعطي هبة قومية لكلديين بعدما انقرضوا من بابل واستحدث تيمنا باسهم واسم بابل الكنيسة للمنشقيين من كنيسة الام المشرق الرسولية / النسطورية كنيسة مستحدثة في ارض اشور ولشعب اشور بكنيسة بابل على الكلدان سنة 1835 وكان اول بطريكها المنشق الاشوري مار يوخنا هرمز ابونا ، وأن وجدوا الكلديين في بلادهم وعلى ارضهم البابلية لما لم يسمى الكنيسة بينهم وعلى ارضهم ، هل نحصل منكم على جواب بهذا الخصوص رجاءا اعلمونا لنرتاح ونتخلص من القال والقيل التي وضعتمونا فيها وتتجنبوا انفسكم منها وتلومنا بها لاننا البادين وهي عكس الحقيقي ونحن لنا اثباتنا القطعي .
نعم سنحاريب الملك دمر بابل بعد أن اخرج منها الاهالي بالكامل ، وأن كانت كل الحقيقة كما ذكرها السيد وول ديورانت لكان لا بقاء في بابل أي شعب واكيد هكذا ستكون الحقيقة ، ولكن ابنه عاد وبناها ببهاء اكبر من سابقها لما لم يشير اليها الكاتب وول وانت غضيت النظر عنها ، هل الحقيقة تخفي والزيف يظهر هي حقيقتكم من التاريخ ، لذلك التوراة تسمى بابل بهاء الكلديين ، لانهم هم سمون اقوام دولة بابل الحادي عشر بالكلديين ولخلق واستمرار العداء بينهما ، لان لا احد من ملوك بابل منهم نبوبلاصر ولا ابنه واحفاده ينسبون انفسهم الي أي قبلية كلدية ، أن وجدت لكم ذلك بتوثيق اوصلوها لنا لنرتاح منها ايضا .
 لا احد يمنع لسانكم الانشائي عن الكلام ولكن الكلام له اثبات توثيقي اعمل لاجلها لتخلص لمعتقدك ، سيد حبيب سبق لي أن حاورتك ضمن هذا الموضوع في السابق وقدمت شرحا عن اعمال ملوك الذين الان تسموهم بملوك الكلديين من دون توثيقكم لهم كحقيقة ، لكن كان جوابكم حول الموضوع كم الافواه ولم تجيب بشيئ عنه ، ونحن مستعدين باستمرار النقاش العلمي / التاريخي / الكنسي معكم ومن يرغب ذلك فقط لكشف المخفي وليس كما كتابنا يكشفون الاسرار واشعال الحرب بين احزابنا واهلنا العلمانيين ليستفيد من يرغب اكثر دعسنا تحت اقدامهم ، نعرف جيدا كل سؤال تاريخي واقعي يطرح امامكم تتهذبون بالحجج الواهمة وتقدمون اعتراض واهم لانقاذ نفسكم من التهلكة وعدم الجواب على السؤال وهي طبيعتكم ونحن لذلك نقترن منكم الحقيقة لعدم كونكم كلديين من اصل القديم .
اوشانا يوخنا         

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ kaldanaia المحترم

لعلمك .. عامري هكاري قبل ان ينزحوا منها منتصف شهر حزيران 1915 كانوا يطلقون على انفسم " سورايي ـ نسطورنايي " . كلمة " سورايا " حسب قاموس المطران مار يعقوب اوجين منا الكلداني صفحة 487 طبعه عام 1900  :

ܣܘܪܥܐ ( سورايا ) : سرياني ، ارامي ، نصراني ( باختصار ܐܣܘܪܥܐ اسورايا ـ اي ܐܬܘܪܥܐ اثورايا ) . اثورايا تعني " اشورايا " .

بعد ان نزحت عائلة البطريرك مار شمعون من هكاري عام 1915 واستقرت في الموصل عام 1918 . بعدها بجهود الشماس القدير يوسف قليتا اسسوا " المطبعة الاثورية لكنيسة المشرق ـ  ܡܛܒܥܬܐ ܐܬܘܪܥܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ " عام 1926 بدون اسم " النسطورية " .

لهجة  " سورايي اي اثورايي " عامري المناطق الجبلية في منطقة هكاري كانت تختلف عن لهجة عامري سهل اورميا . عامري هكاري سميوا " بني طورا " وعامري سهل اورميا " بني دشتا " ... فاين الخطاء في ذلك ؟

لعلمك ... لهجة عامري الولايات الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة الامريكية الذين يعيشون في المرتفعات تختلف عن لهجة عامري نيويورك والولايات الاخرى ولهذا نطلق عليهم اسم " هلبليز ـ Hillbillies " اي عامري المناطق المرتفعة ... فاين الخطاء في ذلك ؟ 

بالنسبة لاسم " النساطرة " : ابناء كنيسة المشرق الذين عاشوا في سهل نينوى قبل عام 1552 اطلق عليهم خطاءا اسم " النساطرة " وكل " نسطوري " ترك كنيسة المشرق والتحق بالكنيسة الكاثوليكية سمي نفسه " كلداني" . لكي تتاكد من ذلك رجاءا اتصل بالاب الفاضل جبرائيل كوركيس ـ رئيس الرهبانية الانطوانية الهرمزية الكلدانية في القوش ، واخر من اكد على ذلك حينما كان احد ابناء كنيسة المشرق الاشورية بان " الكلدان اكثر اشورية من الاشوريين لانهم عاشوا في قلب نينوى " وبعد ان انضم للكنيسة الكلدانية قال "انا اشوري ولكن كلداني في قلبي واكثر كلدانيا منكم انتم الكلدان " . هل الكلدانية في هذه الحالة قومية ام مذهب ؟ اعطني الجواب من فضلك .

بالنسبة لبقية تعليقك ، مع احتراماتي للدكتور بويا ، ترجمته من الانكليزية للعربية ليست دقيقة ، مع الاسف حاصل شهادة عالية ولكن الحقد والكراهية ضد الاشوريين واضحة في كتاباته ولهذا لا حاجة قراءة الجزء الثاني . بالنسبة للباحث الاخ موفق نيسكو فترك المنبر مؤقتا لاسباب صحية . نتمنى له وافر الصحة والعافية علما بان جميع  القراء الاشوريين ردوا لمقالاته .

تقبل فائق احتراماتي
ادي بيث بنيامين .

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يقول اوكن منا ابن بيقوبا الكلداني في تعريفه للكلدان ( كلدانيون.العلماء ارباب الدولة من اهل بابل واطرافها . او جيل من الشعوب القديمة كانوا اشهر اهل زمانهم في سطوة الملك والعلوم وخاصة علم الفلك
ولغتهم الاصلية كانت الفصحى بين اللغات الارامية وبلادهم الاصلية بابل واثور والجزيرة اي مابين نهري الدجلة والفرات وهم جدود السريان المشارقة الذين يسمون اليوم بكل صواب كلدانا) ونرى في مقدمة قاموسه في الصفحة 18 لغة هذه البلاد تنقسم الى لهجتين شرقية وغربية اما الشرقية كانت لغة الكلدان الكاثوليك والنساطرة اينما كانوا وهي اللغة الارامية الصحيحة القديمة المستعملة يوما في بابل ونينوى العظيمتين والجزيرة والشام ولبنان وما يجاور هذه البلاد كما يقر ذلك الخبيرون من الموارنة خاصة وكما قد اثبته العلامة السيد المطران اقليميس يوسف داود في مقدمة نحوه السرياني العربي ببراهين قاطعة و بحجج دامغة:::


                                         


غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr.Khaldanayah....then can you tell us where was your qawmayah before 2003 ,  so to falsefy documents is the only way you can convince your self and others like you and even that will be for a very short time , the opposite of us that every brick you turn you will see the name of Ashoor and by the way sorry to disappoint you

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ kaldanian

سبق وان كتبت لك في تعليقي رقم 7 في الرابط ادناه بان تكتب اسم المطران يعقوب اوجين منا الكلداني صحيح وكامل

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,655589.msg5971504.html#msg5971504

يتضح لي بانك لا تصحح اخطائك وليس لك دراية كاملة بما تكتبه .

اقتباس
((يقول اوكن منا ابن بيقوبا الكلداني في تعريفه للكلدان ( كلدانيون.العلماء ارباب الدولة من اهل بابل واطرافها . او جيل من الشعوب القديمة كانوا اشهر اهل زمانهم في سطوة الملك والعلوم وخاصة علم الفلك
ولغتهم الاصلية كانت الفصحى بين اللغات الارامية وبلادهم الاصلية بابل واثور والجزيرة اي مابين نهري الدجلة والفرات وهم جدود السريان المشارقة الذين يسمون اليوم بكل صواب كلدانا)) ..

كلا ، لم يقل .... بل كتب وانت نقلت الاقتباس اعلاه من قاموس المطران يعقوب اوجين منا الكلداني صفحة 338 تعريف كلمة (ܟܠܕܥܐ ـ كلدانيون بالجمع ) واذا تقراء الكلمة من بعدها ( ܟܠܕܥܐ ـ كلداني مفرد ) معنى كلداني : فلكي ، عالم الافلاك ، منجم (الجيم مشددة ) ، عراف ، ساحر .

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
وكما يقول السيد المسيح
[ نحنى لكم فلم تبكوا ، وزمرنا لكم فلم ترقصوا. اذا ماذا يعمل لابناء هذا الجيل؟؟؟]
سيد ادي بنيامين دع الاعمى يقود اعماه لان كلاهما سيسقطان في الحفرة ...
اللي ما عندة حجة قوية ومعلومات عن كنيسته ولا يعرف ما معنى الارثوذوكسية او الكاثوليكية فكيف ستحاوره بما لا علم له به مطلقا؟؟؟
اتعرف سيد ايدي المحترم لماذا؟؟
لان الحس القومي المستورد لهم من سانتياغو بعد عام 2003 شوش عليهم المسالة وبداوا يبحثون عن هويتهم المزعومة في الوقت البدل الضايع.
تحياتي
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ادي المحترم
عندما تقول قال اوكن منا الكلدان عليك ان تقول كل ما قاله وان ﻻ تكون انتقائي
الذي هو بالذات ما قاله ابن بيقوبا الكداني وتستطيع ان تراجع القاموس وﻻ تقول .... ﻻ لم يقل.....
ﻻنك ﻻ تستطيع ان تحجب الحقيقة واكتفي بهذا القدر ولكل حادث حديث مع التحية

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ kaldanaia المحترم

نعم عندي القاموس في المكتبة ولا اعتقد عندك القاموس ... اقراء ردي بدقة ..

الاقتباس بكامله الذي كتبه حضرتك في تعليق رقم 35 هو  معنى كلمة  " ܟܠܕܢܥܐ ـ كلدايي ـ الكلدانيين " بداية من (( كلدانيون . العلماء ارباب الدولة.... ...........المشارقة الذين يسمون اليوم بكل صواب كلدانا )) . وانا بدوري اعطيتك الكلمة التي من بعدها في القاموس وهي "  ܟܠܕܥܐ ـ كلداني وتعني : فلكي ، عالم الافلاك ، منجم (الجيم مشددة ) ، عراف ، ساحر . كلمة  " ܟܠܕܢܥܐ ـ كلدايي ـ الكلدانيين " تجدها في صفحة  338 ان حقا عندك القاموس .

مع الاسف استاذنا ...اخطاءت ثانية ولم تكتب اسم المطران يعقوب اوجين منا الكلداني بالكامل .. يبدو لن انك بارع بفن الكت والبيست (Cut and paste ) ولا تميز بين الصحيح وغير الصحيح ..

مع السلامة

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
وهذا ما قاله العالم الاثاري العراقي الدكتور بهنام ابو الصوف عن الذين يدعون بالاشورية الحديثة في الرابط المذكور ادناه ، نقطتف جزءا منه:

اذا المحصلة النهائية التي نخرج بها ان الاخوة (الاثوريين) بحسب مصطلح المطران(أدي شير) هم اراميون- سريان- من اتباع الكنيسة النسطورية(الشرقية) ولا يوجد أي سند مؤيد من جهة علمية تاريخية أو انثروبولوجية أو عسكرية بريطانية أو هيئة كنسية فاتيكانية، تؤيد بالأثبات الـتأصيل التاريخي انهم احفاد الاشوريين (سكان العراق القديم).


 لمزيد من التفاصيل تجدونها في هذا الرابط


https://docs.google.com/document/d/1WMtKpTD7mf6DDxe-_T9iGmCMG5n0myLYXG3IaqvnQ7Y/edit?pli=1

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأفاضل المعلقين على المقال .
المقال لم يكن حول التسمية وما دمتم قد عرجتم في هذا المنعطف، فأقتبس هذا المقطع من كتاب المرحوم هرمز ابونا : صفحات مطوية من تاريخ الكنيسة الكلدانية ، وكنتقد قدمت قراءة نقدية في الكتاب المذكور ، وجاء في الحلقة الثالثة هذا المقطع :
المفارقة الغريبة : ان الكاتب هرمز ابونا يلقب ابناء تياري بالآشوريين ، بينما هم انفسهم لا يدّعون هذه التسمية ، ففي ص 273 يطلعنا الكاتب الجليل هرمز ابونا على المذكرة  التي قدمها 45 من وجهائهم الى السفير البريطاني يلتمسون الحماية فيقولون في مذكرتهم  :

Mousil August 8 .1857. From Rassam to Canning

To His Exallency the most exalted Lord ,the Ambassador of England .

We the  the undersigned , you servants and humble petitionersare (…)  oppressed ( …) native of Tiary , Berwary , Buhtan , Hakkary who have drawn up this petition to solicit Your lordship,s gracious ?? assistance  in this time of our need , to save us from the oppression and injustice put upon us by our rules both Turks and Kurds…

…We therefore ,implore your Excellency ,s protection and earnestly entreat Your Lordship to optain for us a Firman drown up in the name of the Nestorian nation …

ويترجمها الكاتب ص 275 فيقول فيما يلي نص رسالة الأسترحام :

الى .. سعادة سفير انكلترا

 نحن الموقعين ادناه خدمكم المتواضعين نعرض لك بأننا .. المظلومين من ابناء تياري وبرور وبهتنان وحكاري الذين كتبنا هذا الألتماس متوسلين لمساعدة سيادتكم الكريمة في وقت شدتنا لكي تنقذونا من الظلم واللآعدالة المفروضة علينا من قبل حكامنا الأتراك والأكراد ...ويختمون مذكرتهم بقولهم :

... وعليه فإننا نتوسل بسعادتكم لحمايتنا ولكي تحصلوا لنا على فرمان باسم (( ألأمة  النســـطورية )) او باسم ايرميا ...

 التوقيع 45 من وجهاء النسـاطرة .

 وهكذا كانت هذه المذكرة المقدمة سنة 1857 لم يكن معلوما اسم الأمة الآشورية لهذا القوم .

تحياتي
حبيب

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
وما الفرق بين النسطورية والكاثوليكية اليس كلاهما مذهبان مسيحيان؟؟
وعندما يقول احدهم انه جزء من الامة الكاثوليكية هل يعني ان ذالك الشخص قوميته كاثوليكية؟؟
 وكذالك الحال مع النسطورية؟؟
وهل كان الهنود النساطرة يفتخرون بقويمتهم النسطورية ام كانوا نسطوريو المذهب؟؟؟
ياناس كفاكم جهلا وتحريفا وتزويرا وانكارا لاصلكم (الاثوري ) الاشوري.
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد قلو ???
اليك من نفس المصدر وعمك بهنام ابو الصوف واسمع واطرب مسامعك من الدقيقة 1:25 وخبرنا برايك الشخصي بهذه المقابلة.
الكلدان ليسوا قومية بل هم اصولهم من الاشوريين الاوائل الذين دخلوا المسيحية وتسموا بعدها بالسريان ( حسب كلام ابو الصوف )



http://www.youtube.com/watch?v=rPTdBQU2VBo
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهذا الكتاب عن الكنائس النسطورية والذي راجعه البطريك مار ايشاي الشمعوني والذي قُتل مغدورا في سنة 1975م ، يذكر فيه بأن النساطرة كانوا كلدانا والفرع التائه المعزول عن الكنيسة الكلدانية والذين تأشوروا على يد الانكليز  وكما يلي:


After latter part of the eighteenth century there were thus three Chaldean patriarchs
Two Nestorians, at Urmi and Mosul respectively, and a Uniate  at Diarbeker.
This state of affairs did not last long, because in 1826 the old line at mosul again became UniateChaldean, the patriarchs of the Elias succession being in commion with Rome; whereas, the newer line the Mar shimuns of Urmi, originally Uniate, thenceforward must be taken to represent the Nestorian Patriarchate.


وهذه دلالة اخرى على تسمية الاشورية الحديثة MODREN ASSYRIAN

W.A.Wigram who laboured there from 1902- 1912 . It may be remarked that the name chosen by the church of England for its mission has tended to came into general use, and the Nestorian Christians are usually now refferd to as ASSYRIANS


لمعرفة التفاصيل عليك بمراجعة هذا الكتاب وبالاخص ص171 الى ص 179 ،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf



المحترم ايلي
ان الدكتور ابو الصوف لم يقل بأن الكلدان جزء من الاشورين القدامى (وليس الحاليين المستحدثين) وهذا تلفيق منك..اسمع جيدا اليو تيوب وبعدها استنتج وكما يحلو لك..
 وهل تريد مزيدا من المصادر لتثبت بأنكم كلدان نساطرة وتأشورتم على يدي الانكليز ولغاية ما، والذين كانوا السبب بنكبة على شعبكم ومنها تم هجولتكم وترك دياركم والقدوم الى العراق كلاجئين . يا سيد ايلي..  لاتذهب بعيدا للتكلم عن االاشوريين والكلدان، ركز على تاريخكم الحالي وقبل الحرب االعالمية الاولى لتعرف اصلك وفصلك والذي اصبح معروفا للجميع..تحيتي

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
المحترم عبد قلو
اصل التسمية الكلدانية :

يعود اصل تسمية الكلدان بمعناها المتداول اليوم الى القرن الخامس عشر عندما اعلن نساطرة قبرص المؤمنين بعقيدة الكنيسة الشرقية النسطورية خضوعهم للكنيسة الكاثوليكية الرومانية وقبولهم لمعتقدها اللاهوتي ـ يدعى التحول العقائدي ـ هذا لدى المؤرخين من الكاثوليك بالاهتداء (1) حيث اصدر البابا اوجينيوس الرابع برائته البابوية حولهم وامر بتسميتهم كلدانا ، وهذا ما تقره الكنيسة الكلدانية ذاتها ومؤرخيها ، حيث يقول القس نصري في تاريخه الموسوم ( ذخيرة الاذهان ) ما نصه :

( اصدر البابا اوجينيوس الرابع في 7 اب من سنة 1445 برائته الشهيرة في شان هؤلاء المهتدين وفيها يامر بان لا يسموا نساطرة فيما بعد بل كلدانا ) (2)
المصدر: (2) بطرس نصري ( القس ) : ( ذخيرة الاذهان في تاريخ المشارقة والمغاربة السريان ) ، مطبعة الاباء الدومنيكان ، 1913 ج،2 ص 72 .


( الا ان الاتحاد الحاسم كان سنة 1445 وجاء مسجلا في وثيقة رسمية للكنيسة الرومانية وهي البراءة التي اذاعها البابا اوجينيسوس الرابع بعد ان اقر طيمثاوس مطران التساطرة بايمانه الكاثوليكي .. وقد اعلن البابا بان لا يجوز من الان وصاعدا ان يعامل كهراطقة هؤلاء السريان الراجعون من النسطرة ويجب ان يسموا بعد الان كلدانا)(3)
المصدر: (3) اوجين تيسرا : ( الكنيسة النسطورية ) ترجمة القس سليمان صائغ بعنوان ( خلاصة ثمينة من تاريخ الكنيسة الكلدانية ) ، ص 107 .


وهكذا ومع ازدياد عدد المتدين من النسطرة الى الكثلكة ، وخاصة اثر الانقسام الكنسي عام 1551 الذي لم يدم طويلا وتجدد في سنة 1681 عند اتحاد مار يوسف مطران امد مع الكنيسة الرومانية ورسامته بطريركا باسم مار يوسف الاول ، والذي نتج عنه انشطار الكنيسة الى كنيستين مستقلتين هما الكنيسة الشرقية النسطورية والكنيسة الشرقية الكلدانية ، ترسخت الكنيسة الكلدانية بين اوساط الشعب الاشوري وترسخت تسمية الكلدان معها تميزا لهم عن النساطرة ..

فقبل هذا التاريخ لا يوجد في اي من المصادر التاريخية اية اشارة لتسمية الكلدان لا ككنيسة كما هي معروفة اليوم ولا كلغة وانتماء قومي كما يريد البعض لها ، بخلاف تسمية النساطرة بمدلولها المذهبي ، وبخلاف التسميتان الرديفتان : السريان ( سوريايا ) والاشوريين بمدلولها القومي واللغوي حيث ترد في مختلف المراجع والكتب التاريخية .
فتواريخ كنيسة المشرق ورجالاتها وشهدائها تزخر ومنذ القرون المسيحية الاولى بالاسماء والشخصيات الاشورية من امثال ططيانوس الاشوري والذي عاش في القرن الثاني للميلاد وكان يسمي نفسه بالاشوري (4)
المصدر: (4) افرام برصوم ( البطريرك ) : ( اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والاداب السريانية ) ، الطبعة الثالثة ، 1976 بغداد ، ص 521 . كذلك : د . مراد كامل : ( تاريخ الادب السرياني ) ، 1974 القاهرة ، ص 73 .


. ومار ومار بهنام وساره اخته الشهيدين وهما ابني سنحاريب ملك اشور واستشهد سنة 352 م (5
المصدر: (5) بطرس نصري : المرجع السابق ، ج ، 1 ص 89 . ويؤرخ البعض استشهادهم بحوالي سنة 372 م . ان سنحاريب الملك وبهنام وسارة هو غير الملك سنحاريب المعروف ابان الامبراطورية الاشورية قبل المسيح ، بل انه احد الولاة في العهد الفارسي حيث كان هؤلاء الولاة العظام يدعون ملوكا . نفس المصدر ) . وعن قرداح الشهيد انظر : البير ابونا ( الاب ) : وشهداء المشرق ج ، 1 ، 1985 بغداد ، ص 200 .

ومار قرداع الاشوري من اربيل المستشهد سنة 385 م . وسهدونا ( القرن السابع ) الذي ينتسب الى قرية هلمون الاشورية المعروفة في تركيا (6)
المصدر: (6) د . مراد كامل المصدر السابق ، ص 285 .

والبطريرك مار ماري الاشوري ( توفى سنة 1000 م ) والبطريرك مار عوديشو الاشوري ( توفى سنة 1090 م ) (7) . وكذالك الشاعر الاشوري الكبير خامس القرداخي من اربيل في القرن الرابع عشر ، وغيرهم كثر ، ناهيك عن ان تسمية السريان ومفردها سرياني ترد في كافة المراجع ولدى كافة الكؤرخين والمستشرقين والكتاب ، وهي ليست الا تحويرا لغويا للاشوريين كما سنبحث لاحقا
المصدر: (7) كوركيس وردا ( القرن الثالث عشر ) : ترتياة بطاركة المشرق المطبوعة في كتاب ( الجوهرة ) طبعة الاب يوسف قليتا ، ص 96 .


وهذا امر طبيعي .. ذلك انه من المعروف تاريخيا ان الاشوريين المسيحيين ومنذ القرن الخامس الميلادي وتحديدا اثر مجمع افسس سنة 431 انقسموا الى فرقتين :

اتباع كنيسة المشرق ومقرها البطريركي في ساليق طيسفون ( سلمان بك ) والذين سميوا بالنساطرة نسبة الى نسطورس لطريرك القسطنطينية ... واتباع الكنيسة الارتوذكسية ومقرها البطريركي في انطاكيا وهم السريان المغاربة ويسميهم بعض المؤرخين باليعاقبة نسبة الى يعقوب البرادعي ..

ولم يكن هناك اتباع اشوريين للكنيسة الكاثوليكية الرومانية قبل القرن الخامس عشر . فهل من انصاف للحقيقة في شيء ان يقود ( تكثلك ) النساطرة كانتماء مذهبي مسيحي الى ( تكلدن ) الاشوريين كانتماء قومي ..

من هنا فان الكلدان تسمية مذهبية يمكن ان يندرج فيها كل نسطوري متكثلك ايا كان انتمائه القومي ، فنساطرة الهند الملباريين ـ ويقينا ليسوا اشوريين ـ سميوا بعد تكثلكهم كلدانا ايضا

يقول الدكتور بهنام ابو الصوف ، الاستاذ في قسم الاثار في جامعة بغداد ، في محاضرته ( علاقة كلدان اليوم بكلدان الامس ) ان ( اهالي كل القرى التي تدعى ـ كلدانية ـ تلكيف ، القوش ، باطنايا ، تلسقف ، كرملس ، قرقوش ، وغيرها اخرى ، ليس لها اي علاقة بالاسم الكلداني المعرف تاريخيا . بل ان التسمية هذه حديثة جاءتنا من الغرب ومن روما بالتحديد .وانتم اهالي القرى المذكورة اصلا اشوريين من بقايا الامبراطورية الاشورية . فانا مثلا من مواليد مدينة الموصل ومن اتباع الكنيسة الكلدانية الا انني اشوري وكلنا ، سريان، وكلدان ، ومارونيين اشوريين ) (13).
المصدر:(13) الاستاذ فهمي ماروكي : مجلة حويودو العدد ، 1 السنة ، 13 كانون الثاني 1990 ص 29 .


ارجوا ان الرسالة قد وصلتك اخي المحترم عبد قلو
واليك هذا الفيديو للمطران سرهد جمو تابع من الدقيقة 1:40 وقل لنا رايك وكيف تفهم كلام المطران جمو........سلام
http://www.youtube.com/watch?v=_V99u3S-WSk
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اذا كان بيتك من الزجاج فلا ترمي الجبل بالحجارة لكي لا تتدحرج وتهشم بيتك ؟؟؟؟

الجزء الثاني وعرض صور الكتب المزورة بعد سنة 2003 ولكن هيهات لان النسخة الاصلية
بحوزتنا واليكم الرابط ادناه.

http://kaldaya.net/2014/Articles/04/05_DrAbdulmaseehBoya.html

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ kaldanaia المحترم

مع مزيد الاسف اعتمد حضرتك لمقالة الدكتور عبد المسيح بويا يلدا المليئة بالاخطاء التاريخية الفظيعة . بدون شك انك انسان محترم ومثقف وتبحث عن الحقيقة ، فلماذا تعتمد على مقالات لا صحة لها على الاطلاق خاصة مقالة الدكتور عبد المسيح بويا يلدا الحاقد ضد اسم " الاشوريين " ؟

---------------------------------------------------------------------------
اقتطفت من رابط تعليقك رقم 47 الاتي من مقالة الدكتور عبد المسيح بويا يلدا :

أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد (Austen Henry Layard (5-3-1817 died 5-7-1894
تسللت بريطانيا وامريكا بين الاثوريين بحجة الدين بعد اكتشاف النفط في العراق عندما تم فحص التربة في شمال العراق بحجة التنقيب عن الاثار من قبل ضابط المخابرات البريطاني اوستن هنري لايارد. كان لايار سفيراً لبريطانيا في إسطنبول سنة 1842 وتم ارساله سنة 1945 للتنقيب عن الاثار في نينوى (ماذا يجمع بين وضيفة السفير والبحث عن الاثار غير مهنة المخابرات). جمع لايارد خلاصة عمله في نينوى بكتاب عنوانه "نينوى وأثارها (بقاياها)": انتهى الاقتباس ...

-----------------------------------------------------------
تعليقي :

تسللت بريطانيا وامريكا بين الاثوريين بحجة الدين  :
يا سلام ... اكتشف النفط في العراق عام 1927 في منطقة بابا كركر في مدينة كركوك حينما قامت شركة  IPC بالحفريات اي بعد 33 سنة بعد وفاة أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد . ان حقا ما كتبه الدكتور عبد المسيح بويا يلدا صحيح فمعناه الذين عاشوا في شمال العراق زمان أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد كانوا اثوريين .

وتم ارساله سنة 1945 للتنقيب عن الاثار في نينوى .
ما هذا الخطاء التاريخي الفظيع ...توفي أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد عام 1894 وارسل للتنقيب عن الاثار في نينوى  عام 1945 اي 51 سنة بعد وفاته . يا للمصيبة السوداء ... حتى الاخ عبد قلو لم يلاحظ هذا الخطاء ونشر نفس المقالة في موقع القوش . نت

كان لايارد سفيراً لبريطانيا في إسطنبول سنة 1842 :
نعم أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد كان دبلوماسيا ولم يشغل منصب السفير لبريطانيا في اسطنبول بل اشتغل في السفارة . السفير الانكليزي انذاك كان ستارتفورد كاننغ . 

الاتي ما نعرفه نحن الاشوريون اليوم عن المؤرخ ، الرحالة ، الباحث عن الاثار القديمة ، الدبلوماسي أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد :

حسب ما دونه ابائنا واجدادنا وما نقراءه الان في كتبنا التاريخية باللغة الاشورية المعاصرة بان الاكراد تحت قيادة بدرخان بك ، زينل بك ، ونوري (نورالله بك ) ارتكبوا مجازر بشعة ومرعبة ضد عامري هكاري بين عامي 1844 ـ 1842 بتحريض من المبشر الانكليزي جورج بيرسي باجر زمان البطريرك مار اوراهم شمعون التاسع عشر وراح ضحية هذه المجازر اكثر من عشرة الاف نسمة من كلا الجنسين ، صغارا وكبارا . الدولة العثمانية سمعت بهذه المجازر والقت القبض على مرتكبيها الثلاثة ونفتهم لجزيرة كريت في البحر الابيض المتوسط وارادت ان تكتم هذا الخبر المروع . بعد فترة وصل الخبر للاوربيين وقاموا بحملات استكشافية لمنطقة هكاري لكي يتاءكدوا من تلك المجازر ومن ضمنهم كان أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد الذي زار المنطقة المنكوبة وكتب تقريرا ما شاهدت عيناه من الدمار الشامل ورفاة وجماجم بدون هيكل لا عد لها ولا حصر .

بعد ان كتب تقريره عن المجازر وتفقد احوال عامري هكاري بانهم شعب يختلف تماما من حيث الديانة والعادات والتقاليد من جيرانهم الاكراد والاتراك والايرانيين وحتى العرب لابد انهم من سلالة الاشوريين القدامى .

لكي يتاءكد من ذلك ذهب الى مدينة الموصل وبالذات منطقة نينوى ليكشف اثارها وقدم طلب رسمي من والي الموصل العثماني ليقوم بالحفريات وكان بصحبته المترجم هرمز ابن انطوان رسام رئيس شمامسة الكنيسة الكلدانية في الموصل وافلح أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد في هذا المشروع واكتشف اثار نينوى وبرهن للعالم بان عامري هكاري الذي زارهم هم احفاد الاشوريين القدامى ونقض نظرية اشائيل كرانت الذي زعم بان عامري هكاري هم الاسباط اليهود العشرة الضائعة .

بعد ان اخرج أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد الكثير من الاثار طلب من شقيق هرمز التاجر كرستيان انطوان رسام  الذي شغل منصب نائب القنصل البريطاني في الموصل والذي كان يسكن في " قصر الاحلام " في الموصل ان يسهل امور تسفير الاثار من الموصل خلال نهر دجلة الى مدينة البصرة . والبقية معروفة ..

الله يخليك يا دكتورنا الموقر عبد المسيح بويا يلدا .. هل هذا ما تكتبه عن  أَوْسْـتِـنْ هنري لايارد ((ماذا يجمع بين وضيفة السفير والبحث عن الاثار غير مهنة المخابرات)) . حبذا لو ترد لي .. وشكرا

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين
 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[size=16pt]والذي نتج عنه انشطار الكنيسة الى كنيستين مستقلتين هما الكنيسة الشرقية النسطورية والكنيسة الشرقية الكلدانية ، ترسخت الكنيسة الكلدانية بين اوساط الشعب الاشوري وترسخت تسمية الكلدان معها تميزا لهم عن النساطرة ..

بالله عليكم ، أليس ما كتبه المدعو ايلي بالتخبط فلا اعرف ماعلاقة الشعب الاشوري بتسمية الكنيسة الكلدانية وفوق ذلك يقول، ترسخت تسمية الكلدان للتمييز عن النساطرة.
صاحبنا ادرج ..كلدان ، اشور، ونساطرة. ولكنه لم يذكر الكاثوليك كمذهب للكنيسة الكلدانية بعد ان كانت على المذهب النسطوري.
ولماذا قداسة البابا اوجين، لم يسمّي كنيستنا... بالكنيسة الكاثوليكية للاشوريين بدلا من الكنيسة الكاثوليكية للكلدان ان كان الشعب الموجود اشوري؟!
عزيزي ايلي، تمعن جيدا بما قاله البطريرك بيداويذ في شريطه، عن الكلدان الذي اعطى لهم قيمة تراثية حضارية، وأيضا اضاف، من بلاد الكلدان خرج المجوس لتقديم الهدايا للمليك الجليل يسوع الطفل.(ولم يقل :من بلاد الاشوريين) لعلمه بفنائها)
اما المطران مار سرهد جمو فتأمل جيدا في شريطه وهو ينوه عن ان هذه المناطق ذي الآثار الاشورية ، فأصل شعبهم من بابل  ولذلك تسمينا كلدانا..قاصدا بأن بابل واشور فهي اقاليم مناطقية ولكن اصولهم كلدانية..!!
المشكلة تروجون للقشور ولاتدخلون في اعماق المعنى.. ولا عتب عليكم لأنكم موجهون متلقنون على ماقاله اجدادكم للتشبث بمكرمة الانكليز ولغاية ما، ولكن اية مكرمة كانت..تحيتي[/size]


غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى المدعو عبد قلو
من هنا فان الكلدان تسمية مذهبية يمكن ان يندرج فيها كل نسطوري متكثلك ايا كان انتمائه القومي ، فنساطرة الهند الملباريين ـ ويقينا ليسوا اشوريين ـ سميوا بعد تكثلكهم كلدانا ايضا
اما بخصوص الفيديو الذي اشرتم اليه فهو دليل لادانتك حين يقول الراحل البطريرك بيداويذ:
[ يا اخي انا اشوري ، كلداني المذهب واشوري القومية] فلا حاجة للف والدوران ارجوا ان تراجع مشاهدة ذالك الفيديو بتمعن.
لاكن المشكلة هي ليست بالفيديو بل بعقليتكم التى غسلتها سانتياغو وموقع التظليل والتزوير ما يسمى [كلدايا نت]
تحياتي
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني