المحرر موضوع: خليل زاد يرى مؤشرات ايجابية بشأن احتواء عنف الميليشيات  (زيارة 803 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




خليل زاد يرى مؤشرات ايجابية بشأن احتواء عنف الميليشيات


Wed Jan 24, 2007 11:41 PM GMT


 
 


 
بغداد (رويترز) - اثنى السفير الامريكي لدى بغداد على رئيس الوزراء العراقي لتبنيه "موقفا قويا" تجاه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقال يوم الاربعاء انه لاحظ علامات ايجابية على امكانية احتواء عنف الميليشيا الشيعية.

ووصف السفير زلماي خليل زاد في تصريحات للصحفيين الاستعدادت للعملية الامنية في بغداد والتي تدعمها الولايات المتحدة وقال ان واشنطن تشعر بالقلق من أن يختفي المسلحون وفرق الاعدام عن الانظار لحين انتهائها غير أنه قال "لن يكون هناك ملاذ."

وأضاف "ستتواصل العمليات حتى يتم تأمين بغداد."

وقال خليل زاد الذي يلعب دورا هاما في الشؤون السياسية العراقية انه يعتقد أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أصبح "مستاء" بعدما فشل في اقناع الصدر واتباعه بكبح فرق الاعدام وأعمال العنف من جانب ميليشيا جيش المهدي و"أدى عملا جيدا" باصدار أوامر اعتقال بحق مشتبه بهم رئيسيين مؤخرا.

وشكك سياسيون أمريكيون ينتقدون خطة بوش لارسال قوات اضافية الى العراق في التزام المالكي بالتصدي للعنف من جانب الشيعة.

وأعلن الرئيس الامريكي أن تقديم مزيد من الدعم يتوقف على تحرك المالكي ضد الميليشيات.

ووصف خليل زاد اجتماعا بين المالكي وبوش في الاردن أواخر نوفمبر تشرين الثاني بأنه "لحظة حاسمة" محتملة لتغير سياسة المالكي تجاه الصدر.

وقال خليل زاد "بينما كان يؤكد في البداية على الانخراط السياسي معهم مع مرور الوقت.. أعتقد أنه أصبح أكثر استياء ... وسمح بمزيد من استخدام القوة."

وقال المالكي هذا الشهر ان الخطة الامنية القادمة لبغداد والتي يدعمها قرابة 20 ألف جندي أمريكي اضافي ستتصدى للميليشيات الشيعية أيضا الى جانب المسلحين السنة.

وقال الاسبوع الماضي انه تم اعتقال نحو 400 من أعضاء جيش المهدي مؤخرا.

ورحب خليل زاد بعودة حركة الصدر هذا الاسبوع الى الحكومة الائتلافية والبرلمان بعد مقاطعة جاءت احتجاجا على اجتماع المالكي مع بوش في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال السفير الامريكي ان دبلوماسيين أمريكيين على اتصال بالحركة المناهضة للولايات المتحدة.

وقال "اتخذت الحكومة موقفا قويا" وأضاف أن الكتلة الموالية للصدر في البرلمان لم تفز بشيء يذكر يزيد عن تعهد البرلمان بدراسة كيفية تسريع الانسحاب الامريكي.

واضاف "الاتجاه الذي تم تبنيه مؤخرا أكثر ايجابية... لكن هناك قلقا متواصلا بشأن أنشطة فرق الاعدام.. وبشأن مستقبل الميليشيات وقلقا من أنها قد تختفي عن الانظار وتتجنب الصراع الان كي تقاتل في يوم اخر."

واضاف "من السابق جدا لاوانه القول بأن كل شيء سيكون ايجابيا من الان فصاعدا ولذلك فان المرأ بحاجة الى الحذر." وقال ان من غير الؤكد ما اذا كان الصدر مخلصا في بياناته التي تدين العنف وتؤيد الخطة الامنية.

وقال "هل هو تغير في الاسلوب أم تحول في الراي.. ."

من الستير مكدونالد [/b] 

 



http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=topNews&storyID=2007-01-24T204149Z_01_OLR461609_RTRIDST_0_OEGTP-IRAQ-US-IRAN-AT5.XML
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com