المحرر موضوع: بسبب شحة الغاز :خبز الصاج يعود الى موائد تللسقف  (زيارة 4586 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
بسبب شحة الغاز :خبز الصاج يعود الى موائد  تللسقف


 

عنكاوا كوم – تللسقف - خاص
لجأت الكثير من ربات البيوت في  تللسقف  في الفترة الاخيرة الى استعمال "الصاج" من اجل تحضير الخبر المسمى بالعامية (بخبز رقاق ) وربما جاءت التسمية من كونه رقيق جدا ,فهو يكون على شكل رقائق دائرية خفيفة.
وقالت احدى النساء وهي تقوم بتحضير خبز الصاج "ام نور" " اننا لجأنا الى الصاج بسبب شحة الغاز ,حيث ندخر الغاز المتوفر لاغراض الطبخ ."

وكانت معظم العوائل تحضر الخبز ,قبل حصول ازمة الغاز بسبب الاوضاع في الموصل  ,بواسطة التنور الغازي حيث تقول "ام نور " ان قنينة الغاز تكفى لخبزتين اوثلاثة ,مبينة "انها تخبز مرة كل اسبوع ."
و عمل خبز الرقاق  كان من العادات  التراثية التي تميزت بها ليس تللسقف فقط بل معظم بلدات سهل نينوى ,ويعود تاريخه الى مئات السنين وكان يحضر ايام زمان في التنور الذي كانت تصنعه العائلة من الطين .
وتضيف "ام نور"  " طريقة التحضير سهلة حيث نقوم بعجن الدقيق "القمح " مع الماء وقليل من الملح ثم نقطعه على شكل دائري حسب الرغبة واحيانا يصل قطره الى المتر ,ثم يخبز على قطعة معدنية دائرية ساخنة تسمى "الصاج ",واحيانا نقوم بطيه اربع طيات ويترك ليتيبس ثم نحفظه .
ويتميز هذا النوع من الخبزبخزنه لمدة اطول وعند تقديمه للاكل يتم رشه بقليل من الماء .

وكانت معظم عوائل البلدة قد استلمت  الغاز خلال الاسبوع الماضي حيث اشرفت  لجنة من وجهاء القرية بتوزيع الغاز الى العوائل بمعدل قنينة لكل عائلة على امل قيامهم بالتوزيع في الايام القادمة مرة اخرى .

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية