المحرر موضوع: وزير شيوعي للمسيحيين...انه استحقاق فلماذا الزعل  (زيارة 11904 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وزير شيوعي للمسيحيين...انه استحقاق فلماذا الزعل


بولس يونان

09‏.09‏.2014

عندما تتقاعس الكنيسة من اخذ دورها وممارسة حقها فان كل شئ مباح وممكن حتى انه يمكن ان يمثل المسيحيين ليس فقط شيوعي ولكن زنديق كافر وبشرط واحد فقط ان يكون مثبت في هويته في حقل الديانة مسيحي او محسوب على المكون المسيحي. فوزير من الحزب الشيوعي المسيحي يمكن ان يمثل المسيحيين لان الكنيسة لا تريد جر البساط من تحت اقدام التنظيمات السياسية والمدنية، ولا زعامة شعبنا سياسيّا وقوميّا.

من يمثل المكون المسيحي
هنالك عدة جبهات او معسكرات يمكن ان تمثل المكون المسيحي. هذه يمكن ان تكون مسيحية قولا وفعلا اي انها مرتبطة بالكنسية وملزمة بممارسة طقوسها ويمكن ان تكون مسيحية قولا اي لا تعادي الكنسية ولكنها لا تدع ايضا الكنيسة ان تحشر نفسها في ايديولوجيتها وتوجهها سواء كان قومي او طائفي ويمكن ان لا تكون مسيحية لا قولا ولا فعلا ولكن انظمت تحت لافتة عنوانها مسيحية او ان لا تكون مسيحية ولكنها استطاعت دخول المنافسات للحصول على مقاعد الكوتا المسيحية.
في الحقيقة كل مسيحي يعتبر عضوا في المكون المسيحي ولكن ليس كل المسيحيين مخولين بتمثيل هذا المكون. ان التخويل يعتمد على وجود تنظيم او مؤسسة داخل هذا المكون. ان من يمثل المكون المسيحي يجب ان يكون في اعلى التنظيم الهرمي في هذه المؤسسة او من تخوله. 

هل الكنيسة اهلا للقيادة
ان الكنيسة في الوقت الراهن ليست كنيسة واحدة وانما عدة كنائس منفصلة وربما معادية مثل الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الارثودكسية والكنيسة النسطورية وغيرها وهذه ممكن ان تضم عدة طوائف وكل واحدة لها رأسها غالبا ما يكون بدرجة بطريرك. لا توجد قيادة موحدة لهذه الكنائس وانما يوجد مجامع او مجالس وهذه المجامع هي شكلية اكثر مما هي رعوية كنسية, تجد لها حضور وفعاليات في اوقات الشدة او اوقات الازمات ثم بعد ذلك تخبو وتزول ويرجع كل فريق الى قلايته او صرحه البطريركي.
ان الكنيسة لم ولن تتوحد لانشاء مجمع او تجمع. ولهذا السبب نلاحظ انها تنأى بنفسها الدخول في حقل السياسة رغم انها كمجموعة كنائس مستقلة داخلة في هذا المضمار وتلعب في ساحة السياسيين وتمارس السياسة في اعلى مستوياتها. رغم صرخة اليأس التي اطلقها غبطة البطريرك لويس ساكو وفقدان الامل باي عمل تقدمه الاحزاب المحسوبة على المكون المسيحي وطرحه فكرة انشاء تجمع مسيحي يكون بديلا عن هذه الاحزاب, نجده بعد عدة ايام وفي مقالة له يهدم ما لم يكن قد بُنِيَ بعد ويتراجع عن فكرة تاسيس هذا التجمع وينبه الجميع بان الكنيسة لا تريد جر البساط من تحت اقدام هذه الاحزاب حيث يقول :" نود ان يدرك الجميع ان الكنيسة لا تريد جرّ البساط من تحت اقدام التنظيمات السياسية والمدنية، ولا زعامة شعبنا سياسيّا وقوميّا، ولا خلق تنظيمٍ سياسيٍّ بديلٍ، انما من واجبها ان تقول كلمة حق وترفع صوتها امام الظلم الذي طال شعبنا واناساً آخرين. وان طرح بعض افكار للحلّ تعبيرٌ عن حرصها  الشديد على بقاء الوجود المسيحي وتواصله في العراق" . 
ان الكنيسة بهكذا تخبط وعدم ثبات لا يمكنها ان تقود مؤمنيها, كما ان طرحها للافكار لايُمَكِنُها من اعطاء نفسها التخويل للعب دور الراعي اوالمرشد لهذه الاحزاب. ولهذا فان الكنيسة ليست اهلا لاخذ حقها الدستوري لثلاثة اشياء: اما انها لا تستطيع او انها تخاف او انها تحابب وتجامل.

هل الاحزاب اهلا للقيادة
القيادة بتعبيرها الرسمي كانت ولا زالت بيد الاحزاب والتنظيمات المعتبرة على المكون المسيحي منذ الاحتلال الامريكي للعراق 2003 ولحد هذا اليوم. ان هذه الاحزاب لا تمثل المكون المسيحي اطلاقا ولم تحصل على مقاعدها في البرلمان والحكومة بقوة الاصوات التي حصلت عليها لانه خارج استحقاق الكوتا فان ايا منها لم يكن بمقدورها ان تحصل على المقعد التي تستحله الان. وحتى على فرض ان احدهم قد حصل على الاصوات الكافية فان هذا لا يعني ان جميع هذه الاصوات كانت للمكون المسيحي لاننا وحسب تقديرات هذه الاحزاب لتعداد المسيحيين فانه لو صوت ربع المسيحيين لهم لكانوا احرجوا مدستري حق الكوتا للمكون المسيحي وكان عدد الذين يستحقون دخول البرلمان اكثر من هذه المقاعد اليتيمة. اذن اين ذهبت اصوات المسيحيين؟ وهل كان هؤلاء سيحصل العدد الذي حصل عليه رغم ضآلته بدون الدعم من احزاب متحالفة معها من خارج قوائم المكون المسيحي. ان هذا الاتهام سمعناه من كل القوائم بحق القوائم المتنافسة.
اذن ماذا قدم هؤلاء طيلة فترة تواجدهم في مراكز القرار الحكومي؟ لاشئ حسب اعتقادي!. يقول يسوع المسيح من ثمارهم تعرفونهم, والثمار هنا هي الافعال. واعتقد ان ما قدموه من افعال لم يتعدى نطاق جيوبهم.

من يستحق حقا تمثيل المكون المسيحي
فعليا لا يوجد احد يمثل المسيحيين بمعنى ان يرعى مصالحهم وحقوقهم وان كل الاحزاب التي مثلت المسيحيين في الدورات السابقة كانت ذي صبغة قومية اكثر مما هي دينية. ان السيد يونادم كنا على حق عندما ينتقد توزير السيد فارس ججو لانه كما قال بان هذا الوزير لايمثل المكون المسيحي لانه مرشح الحزب الشيوعي. وعلى نفس المعادلة فان السيد سركون صليوة لم يكن يستحق الوزارة وانه لا يمثل المكون المسيحي لانه مرشح الحركة الديمقراطية الاشورية. فاذا كان السيد فارس ججو اممي او الحادي التوجه فان السيد سركون صليوة هو قومي التوجه وانه ايضا لا يمثل المكون المسيحي وانما طائفة او مجموعة قومية تدين بالديانة المسيحية!.
بأنسحاب الكنيسة من هذا المجال وتركها القيادة للمجهول فانه دستوريا كل من دخل الانتخابات للمنافسة على مقاعد المكون المسيحي له الحق بان يمثل هذا المكون سواء كان هذا الشخص ذو توجه شيوعي او قومي او طائفي او حتى من غير اتباع الدين المسيحي.
ان ذهاب هذا المقعد لمرشح شيوعي يعود سببه للعداء المزمن بين الحركة الديمقراطية الاشورية والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وهم بالبديهية اولى بهذا المقعد لانه ايديولوجيا اقرب الى الايمان من الفائز الشيوعي, الا اذا كان الشيوعيون المسيحيون قد غيروا عقيدتهم والتحفوا الدين كأقرانهم الشيوعيين المسلمين.
ان الفريقين الرئيسيين المتنافسين شكلا تحالفات غير اخلاقية لمحاولة اما الاستحواذ على المقعد الوزاري او حرمان الاخر من الحصول عليه وهو ما حصل بتوزير السيد ججو. 
واخيرا فان كل الاعمال والافعال والافكار التي تطرحها الكنيسة هذه الايام بشأن الاضطهاد المسيحي الجديد تدخل في باب السياسة واغلبها يدخل في صميم عمل السياسيين والاحزاب سواء التي تمثل المسيحيين بالمقاعد الخمسة لِكوتَتِها او التي هي بلا مقاعد وخارج الكوتا ولكن بعض رؤساءنا الكنسيين يصرون ان عملهم كله في باب النصح واعلان كلمة الحق. ان لكثيرين مآخذ على الكنيسة في بعض مواقف الحق هذه سواء كانت عن قصد او غير قصد, وهي وجهات نظر قابلة للتغير لان الحق مفهوم فكري وليس ارقام حسابية او معادلة رياضية اذا جمعنا ارقامها فان ناتج جمع هذه الارقام يساوي الحق. والحق في بعض التعريفات لا يقبل التعريف والتاويل وهو في هذه الحالة يدخل في باب الارقام.
ان لعبة التخفي والكر والفر التي يمارسها بعض رؤساء الكنائس ليست في صالح المسيحيين, فاما ان يدخلوا علانية الى الساحة السياسية او ينعزلوا في قلاياتهم ويمارسوا دورهم وواجبهم الروحي تجاه المسيحيين. 



غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
بين صفوف المسيحيين دواعش....ويعتقدون ان شعبنا المسيحي(( مسجل طابو)) باسمهم وفي مقدمتهم يونادم كنا واذنابه امثال حكمت اوسلو وعدنان ادم واسماء اخرى تعد على اصابع اليد...والجديد في الامر هو كذبهم المكشوف باعتبار ان قائمة الوركاء ليست من ضمن كوتا المسيحيين وبا التالي لايحق لها تمثيل المسيحيين لكن الجذور الفكرية الداعشية تجلت في توزير الاخ فارس يوسف ججو ممثل قائمة الوركاء في البرلمان .إن المحاولة الرخيصة بتجريد قائمة الوركاء الديمقراطية وعضوها فارس يوسف ججو وكافة أنصار هذه القائمة الوطنية ، أقول أن هذه المحاولة البائسة لتجريدهم من إنتمائم القومي والديني وتمثيلهم لمكوننا المسيحي لم ولن يتجرأ حتى الشوفينيين من العرب والكرد ولا النازيين أن يفعلوها بحق شعوبهم .AA
ويبدو إن البعض يعتقد إن أبناء شعبنا من كلدان ، آشوريين وسريان ( مال اللي خلفوهم ! ) وهو تعبير واضح عن نهج فكري لا يعترف بالتعددية الفكرية في صفوف أبناء شعبنا في حين يدعي الديمقراطية وينتسب أو يتزعم لحركة قومية . فإذا كانت هذه تربيتهم في حركتهم فنحن نواجه أسوأ من ( البعث الفاشي ) وقد يفرضون الجزية على أبناء شعبنا ممن لا يخضع لرؤيتهم الفكرية إذا ما تسلموا السلطة ما داموا يحاولون مصادرة أديان وقوميات ووطنية كلّ من يخالفهم فكرياً ويمكن تشبيههم بأسوأ من ( البعث الآشوري ) اي ((دواعش اشور))

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الف مبروك للسيد الوزير على المنصب الجديد ونتمنى له التوفيق في عمله خدمة للشعب العراقي بشكل عام وانا متاكد انه سيعطي مثلا حسنا للمسيحي المؤمن الناجح ويخلصنا من سمعة الكناوين الطائفين الذين اردوا ان يبعيوا المسيحية من اجل المنصب ووانا اتفق مع السيد سامي عندما قال
ويبدو إن البعض يعتقد إن أبناء شعبنا من كلدان ، آشوريين وسريان ( مال اللي خلفوهم ! ) وهو تعبير واضح عن نهج فكري لا يعترف بالتعددية الفكرية في صفوف أبناء شعبنا في حين يدعي الديمقراطية وينتسب أو يتزعم لحركة قومية . فإذا كانت هذه تربيتهم في حركتهم فنحن نواجه أسوأ من ( البعث الفاشي ) وقد يفرضون الجزية على أبناء شعبنا ممن لا يخضع لرؤيتهم الفكرية إذا ما تسلموا السلطة ما داموا يحاولون مصادرة أديان وقوميات ووطنية كلّ من يخالفهم فكرياً ويمكن تشبيههم بأسوأ من ( البعث الآشوري ) اي ((دواعش اشور))
الحمد لله بداء دواعش اشور يسقطون لانهم لو نجحوا وحكموها لا سامح الله أنا متأكد كنا سنطالب المجتمع الدوالي لاقامة منطقة آمنة للمسيحيين من بطش دواعش اشور

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ عزيز حنا، رويدا رويدا عزيزي كي لا تتهور!

أخي العزيز قلت :

" الحمد لله بداء دواعش اشور يسقطون لانهم لو نجحوا وحكموها لا سامح الله أنا متأكد كنا سنطالب المجتمع الدوالي لاقامة منطقة آمنة للمسيحيين من بطش دواعش اشور. " انتهى الإقتباس

في البداية، أقول تهانينا القلبية للوزير الجديد الأخ المهندس فارس يوسف ججو، بغض النظر عن انتمائه القومي والديني والسياسي، يكفي أنه حصل على المنصب بجده وجهده وزد على ذلك فهو ابن البلاد الآشورية، فهو ليس من البصرة الكلدانية وإن يعتبر نفسه كلداني( هذا خياره ) ولا من دمشق آرام قلب العروبة وعلى نفس المنوال وإن يؤمن بذلك .

ثم، أيها الأخ المحترم، لماذا هذه الكراهية التعميمية على الشعب الآشوري، ألا تعلم أن هناك كثير من أشقائنا  الأرثوذكس ( منطقة طور عابدين أوجبال آشور ) كما وصفها كاتبنا الكبير إبراهيم كبرئيل  صوما ܛܘܪܢܐ ܕܐܬܘܪ
يؤمنون بقوميتهم الآشورية؟!
 
ثم تصفنا بالدواعش، هل بإمكانك أن تقدم لنا الضحايا مثلما فعل البرابرة الدواعش هذه الأيام؟ طبعا ليس لديك إلا في مخيلتك المريضة مع احترامي ليس إلا!!

وإنني سأستشهد  من كتاب المؤرخ فيليب حتي ( تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين ) حيث جاء بما يلي في الجزء الثاني والصفحة 140 الخبر التالي ومن ثم أريد منك جوابا مرضيا، أكرر مرضيا وما جرى ليس إلا على طريقة الدواعش مع أحترامي الكبير:

" وفي سنة 517 نشبت بين هؤلاء الموارنة ( في منطقة حلب السورية ) فتنة ذهبت بحياة ثلاثة مائة وخمسين ( 350 ) راهبا مارونيا من رهبان هذا الدير ( دير مار مارون ) ، لا تزال الكنيسة المارونية الى اليوم تحتفل بذكرى جهادهم . "
وهنا لن أعلق، كوني أتأسف جدا على ما حصل بيننا كمسيحيين والمسيحية من دون شك تعلمنا أن نحب بعضنا بعضا وفوق هذا وذاك أن نغفرأحدنا للآخر، وهنا أكرر عزيزي لماذا تعمم كرهك وحقدك على كل الآشوريين حتى لو أزعجك فرد آشوري واحد ؟!  انتظر الجواب وشكرا.

أطلب من الرب ان يهديك لما هو خير للبشرية جمعاء ودم لأخيك / آشور بيث شليمون
___________________ ____ ______________________________

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
من يستحق حقا تمثيل المكون المسيحي
فعليا لا يوجد احد يمثل المسيحيين بمعنى ان يرعى مصالحهم وحقوقهم وان كل الاحزاب التي مثلت المسيحيين في الدورات السابقة كانت ذي صبغة قومية اكثر مما هي دينية. ان السيد يونادم كنا على حق عندما ينتقد توزير السيد فارس ججو لانه كما قال بان هذا الوزير لايمثل المكون المسيحي لانه مرشح الحزب الشيوعي. وعلى نفس المعادلة فان السيد سركون صليوة لم يكن يستحق الوزارة وانه لا يمثل المكون المسيحي لانه مرشح الحركة الديمقراطية الاشورية.
كلام صحيح جدا . والمشكلة الاخرى ان القوميين وايضا قائمة الوركاء لا يريدون كوتة تسمى بالمسيحية وفي نفس الوقت يحشرون انفسهم فيها. ومن جانب اخر القوميين لا يريدون ان نسمي انفسنا بالشعب المسيحي وانما يفضلون تسمية قومية والان بعد ان خسروا الوزراة اصبحوا يحتجون ويتسالون اذا كان قائمة الوركاء تمثل فعلا المسيحين, فهل هؤلاء القوميين يمثلون القومية ام المسيحية؟

وهناك ايضا حقيقة اخرى : التاريخ لا يعرف للاحزاب القومية والشيوعية اي قتال من اجل الحرية كما هو معروف عند المقالتلين المسيحين. الفيديوات التالية عبارة عن احتفالات بانتصارات المقاتلين المسيحين

https://www.youtube.com/watch?v=V_dzAV89olQ

https://www.facebook.com/video.php?v=1444224299166417&fref=nf

https://www.youtube.com/watch?v=g8NIPmI6yl8

brave Christian soldiers fighting for their homeland

http://www.liveleak.com/view?i=9ce_1356774413

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي سيد كاتب المقال 
الاستحقاق تختلف عن الالتفاف ،، عندي شوال لك اخي بولص 
مثلا ماذا لو اتضح ان التحالف الكردستاني من زج بالسيد فارس ودعمته ليحصل علئ الوزارة ؟ فقط مثل أرجو ان ترد عليه 
سوف أعطي لك مقارنة سريعة عن الوزيرين ،،، عند زياراتي لوزارة البيئة التقيت بعدد كثير من أبناء شعبنا من الكلدان السريان الآشوري يعملون موظفين في الوزارة اي عدد جيد جداً من عوائل شعبنا كانت دخلهم الاقتصادي جيد بسبب توظيف هذا ،، فياترئ كم سوف يستطيع الوزير الجديد تعين من أبناء شعبنا في الوزارة وطبعا بما انه شيوعي فلا فرق بين أبناء شعبنا وبين العربي والكردي وغيرهما ؟

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سامي!
تحية طيبة
من المغالطة تشبيه اخوتنا في "زوعا" بالدواعش, كما ان داعش هو مصطلح اخترعه المتخاذلين و مروجي التعددية الثقافية لفشل هذا المنهج والتغطية على الاسم الصريح لمجموعة اسلامية مؤمنة بنهجها وخط سلفها الصالح ويسعون الى تأسيس دولة الخلافة الاسلامية, فارجو ان لا نقع في مطبات لعبة الكلمات.
ان توزير السيد ججو هو خطأ من المجلس الشعبي وذلك لانه بعمله هذا عمل على تصحيح الخطأ بخطأ افظع منه.
وشكرا لمداخلتك

السيد عزيز حنا!
تحية طيبة
كيف لشيوعي ان يعطي مثلا حسنا للمسيحي المؤمن الناجح!!! ام اننا فقدنا توازننا. اخي العزيز ان كان زوعا قد باع المسيحية من اجل المنصب, فان المجلس قد دنس المسيحية من اجل المنافسة وتركيع الاخر.
شكرا لمداخلتك

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي بولس
اني امؤمن بالمقولة او الاغنية التي تقول عشنا وشفنا وياما نشوف قرينا الممحي والمكشوف عيش وشوف عيش وشوف
اخي بولس .. يبدو والله اعلم ان اللمسة الاخيرة والرتوش الاخيرة التي وضعها المعني غيرت ملامح الصور واعطتها مذاق يناسبها ورؤيتها لدرجة القفز عن الاسماء الصريحة المعلنة والمقدمة للعبادي .. المعني لم يتعض من التجارب السابقة ولم يتعض من نصائحنا المعلنة بمقالاتنا والمرفقة بامثلة واقعية  !!
من له اذنان للسمع فليسمع
سيزار ميخا هرمز

غير متصل نــوري حســينو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 205
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بولس يونان تحية
اذا كان القاضي راضي فما هو شأنك أنت في موضوع أستئزار الاستاذ
المهندس الاخ فارس يوسف ججو لوزارة العلـــــــوم والتكنولوجيا

عزيزي لقد وافق كـــل من قائمةالوركاءالديمقراطية والمجلس الشعب
على التوزير فما بالك أنت ياأخــــي بأتهامك الوزير بالشيوعية
والشوفينية وغيرها من الاتهامات وكذلك اتهامك الرئاســـة الدينية
بعدم القيادة والمسؤولية تجاه شعبنا الممســـــــــــيحي المظلوم 


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد آشور بيت شليمون!
تحية طيبة
انني ايضا لا اوافق السيدين سامي و عزيز حنا في تهجمهما.
انني معك واتمنى ان نكون شعبا واحدا مهما كانت التسمية ولكن ليس تلك التسمية القطارية ولكن اذا كُنتَ مقتنعا بان جدنا هو آشور واجدادنا كانوا آشوريين فان واقعنا يثبت عكس ذلك فاننا قبائل وعشائر واقوام. في المقابل فان الكلدان مقتنعون بان جدنا هو كلدو واجدادنا كانوا كلدان وكذلك السريان. فاذا كُنتَ آشوري فانت صادق ولكن لا تدعي آشورية الجميع فليس من المنطق ان تعرفنا بالكلدان الاشوريين او السريان الاشوريين وعند ذلك هل نعرف الاشوريين بالاشوريين الاشوريين!!!.
اننا في نفس المركب ونتحمل نفس المآسي والآهات والاضطهادات واتمنى ان نكون شعبا واحدا ولكن ليس بالادعاء والغاء الاخر لان هكذا طرح يزيدنا انقساما وتباعدا.
وشكرا

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز بولص يونان.......يبدو لي انك فهمت تعليقي على مزاجك وليس على اساس ماكتبته انا  ......وساعيده ثانية كي تنتبه لمفرداته((بين صفوف المسيحيين دواعش....ويعتقدون ان شعبنا المسيحي(( مسجل طابو)) باسمهم وفي مقدمتهم يونادم كنا واذنابه امثال حكمت اوسلو وعدنان ادم واسماء اخرى تعد على اصابع اليد...))فكيف فهمت من ذلك ماتقوله في ردك ((من المغالطة تشبيه اخوتنا في "زوعا" بالدواعش)) فهل ان زوعا هو هؤلاء الثلاثة او خمسة اشخاص. ممن يحاول تجريد ومصادرة اديان وقوميات الاخرين لانهم يختلفون عنهم فكريا ......وكما ذكرت في الرد((
ويبدو إن البعض يعتقد إن أبناء شعبنا من كلدان ، آشوريين وسريان ( مال اللي خلفوهم ! ) وهو تعبير واضح عن نهج فكري لا يعترف با((التعددية الفكرية)) في صفوف أبناء شعبنا في حين يدعي الديمقراطية وينتسب أو يتزعم لحركة قومية . فإذا كانت هذه تربيتهم في حركتهم فنحن نواجه أسوأ من ( البعث الفاشي ) وقد يفرضون الجزية على أبناء شعبنا ممن لا يخضع لرؤيتهم الفكرية إذا ما تسلموا السلطة ما داموا يحاولون مصادرة أديان وقوميات ووطنية كلّ من يخالفهم فكرياً ويمكن تشبيههم بأسوأ من ( البعث الآشوري ) اي ((دواعش اشور))

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 371
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي سامي هذا انت كنت سامي !
انها ليست المرة الاولى التي تقحمني في ردودك الطفولية. اقول طفولية لأنني اتخيل نفسي في طريق، واذا بأحد الاطفال المشاغبين يرميني بحجارة، ومن ثم يختبأ. بهذه الصورة اتخيلك، او على الاقل على هيئة رجل (مبرقع!) يخاف كشف وجهه.
عزيزي المبرقع !
ان الاستاذ يونادم كنا مناضل كبير ومن الذين فتح عيونك وعيون الكثيرين ممن كانوا لا يفرقون بين الهوية القومية والانتماء الديني، ومن ضمنهم من ترك ونسى او تناسى حتى لغته القومية وصار شيوعيا مسيحيا، ولولا الملامة، كما غنت وردة الجزائرية رحمها الله، لارتدّوا عن المسيحية ولبسوا حتى الثوب الداعشي. ان تغريداتكم الطفولية، ومصطلحاتكم التخريبية وغير المسؤولة، وشتائمكم، صار يندى جبين المسيحيين جميعاً منها ومن اسلوبكم الرخيص. تصفون المناضلين، والعاملين من اجل رفع قاماتنا بين العراقيين، بدواعش المسيحيين، وتمجدون دواعش الشيوعيين الذين اندسوا وسطوا وسرقوا وسلبوا حقوق شعبنا وتحجيم مسيرته من اجل كرامته. هؤلاء الذين وصفتهم بداعش المسيحيين يقفون اليوم ناكرين ذاتهم في خدمة ابناء شعبنا المهجرين والنازحين الذين صاروا يفترشون الارصفة والطرق.
اما عن اخوك الشيوعي المناضل فارس ججو فنقول انه كان شيوعيا قبل ان يتمني الى الكدان ام السريان ام الآشويين، وسيان عنده ان كان مسيحي ام قومي، ومجيئه هو فقط للدفاع عن الحزب الشيوعي وللحصول على موطئ قدم في الحكومة الجديدة، بعد ان فقدوها منذ زمن علاوي، وهي عملية لعب على الحبلين وعلى حساب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري. لكن العتب ليس على ججو وانما على العبادي الذي يبدو انه لا يفرق بين المسيحي والشيوعي… تحياتي برغم البرقع.
بالمناسبة اخ سامي اود اعلامك ان النرويج تمنع ارتداء البرقع !

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نوري حسينو!
تحية طيبة
ان هكذا اسلوب تهجمي هو سلاح الضعفاء والجهلة واتمنى ان لا تكون من ذلك الصنف, لا تهاجمني ولكن اقنعني.
من هو ذلك القاضي الراضي عن جريمة... اما عن استئزار الاستاذ المهندس الاخ فارس ججو فانت محق فلا شأن لي بذلك فليستئزر ما يشاء ولا دخل لي بذلك حتى لو ملئ الغابة باستئزاره ولكن اعتراضي على توزيره واعطاءه حقيبة وزارية عن المكون المسيحي وبما انني من ذلك المكون فمن حقي ان اطرح وجهة نظري.
اخي العزيز! انا لم اتهم السيد ججو بالشيوعية فانه يتباهى بشيوعيته وقد اكد ذلك بنفسه ومذكور في سيرته الشخصية واذا لم تقتنع بما اقول فما عليك الا الذهاب الى الاخ "Google" وتكتب فارس يوسف ججو لكي تتأكد بانني لا اتهم ولكن هو يؤكد.
اما اتهامي له بالشوفينية, فهذا من بنات افكارك فهذه الكلمة البغيضة لم اذكرها ابدا. ثم ماهي الاتهامات الاخرى ارجوك ذكرني بها.
اما بشأن الرئاسة الدينية فانني لم اتهمها بعدم القيادة والمسؤولية تجاه شعبنا المظلوم ولكنني اعتب عليها لانها تنازلت عن حقها الدستوري لدرجة ان وصل بنا الحال لان يمثل مكوننا المسيحي وزير شيوعي!!!
ومرة اخرى ادعوك الى الحوار الهادئ والحجة بالحجة وليس بتقويلي ما لم اقله واتهامي بالباطل.
وشكرا

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي حكمت اوسلو....يبدو انك لم تفهم ولاتريد ان تفهم ان الاستئثار واحتكار القومية والدين والوطنية لايمكنك ممارسته باتجاه ابناء شعبك,وتصادر وتجرد الاخرين من خواصهم وهذه ليست من شيم المناضلين من اجل شعوبهم وانما هي مواصفات المناضلين من اجل جيوبهم.وبامكانك ان تسأل سيدك يونادم كنا من كان يستقبله في دمشق و يجهزه بتذكرة السفر من دمشق الى اوروبا او امريكا .وساكتفي بهذا القدر للتميز بين من هو طفولي على حد قولك ومن كان يناضل من اجل شعبه قبل تاسيس زوعا.وقد يشرح هو لك كيف انحدر من موقع الى موقع لايتمناه له احد من شعبنا.وقد يساعدك ذلك في معرفة من فتح عيون من؟؟؟؟؟؟كي تعلم ان هنالك من تدوعش رغية منه وليس قسرا عليه. 

غير متصل George Warda

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي








أتفق مع كلّ ما كتبه الأخ سامي جملة وتفصيلاً في رده على المقالة السفيهة للمدعو بولس يونان والذي أفتى بتهم سفيهة بحق الإستاذ فارس يوسف ججو وتهجم غير مبرر والأدهى من ذلك يردٌ على بعض الإخوة من منتقديه قائلاً : لماذا هذا التهجم .... الخ ..
بالله عليك ماذا تسمي مقالتك أو السموم التي تنفها على هذه الصفحة الموقرة ؟
من أعطاك الحق أنت ومن شابهك بتجريد أي كان من قوميته أو مذهبه أو دينه المسيحي بمجرد أنه يخالفكم في الرأي والفكر ؟
إن رأيك وفكرتك تتطابق تماماً مع حثالات الدواعش حينما يكفرّون إخوتنا المسيحيين ويخيرونهم بين الجزية ، الإسلام أو ترك منازلهم وبثيابهم فقط !!
وأنا على يقين تام بأنك وأمثالك لن تتوانوا لحظة واحدة على فرض شروط ( داعش ) على إخوتكم في الدين والمذهب لمجرد أنهم يؤمنون بفكر لا يتطابق مع مخيلاتكم المريضة ، أقول سوف تقومون بأسوأ ما يقوم به حثالات دواعش إذا قدّر لكم ذلك ، لا سمح الله . عنئذ يمكن تسميتكم بداعش المسيحي وإبمتياز !!!
الى هنا أكتفي بالردّ متذكراً قول الكاتب الأمريكي مارك توين :
( لا تناقش السفهاء فيستدرجونك الى مستواهم ثم يغلبونكَ بخبرتهم في النقاش السفيه )

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بولس يونان
تحية
انا فهمت فكرتك خاصة بعد قرات تعليقاتك واعتقد انك اقحمت نفسك بموضوع مقارنة بين يونادم كنا والسيد فارس ججو/ وهي مقارنة غير صحيحة ومتسرعة للاسباب التالية
ان مقاعد الكوتا هي مقاعد للمسيحيين وليست لا للشيوعيين ولا للاشوريين ولا للكلدان ولا للسريان ..الخ / للكن الفرق بين يونادم كنا والسيد فارس هو التالي
ان يونادم كنا خلال ثمانية سنوات وما قبلها تصرف كاشوري قومي بحت وعائلي ايضا ولم يتصرف كمسيحي واخيرا اراد ان يبيع المسيحية علنا في سبيل المقعد ومصالح المقعد/ ولذلك اثبت يونادم كنا انه غير مسيحي/ والمفروض ان الكنيسة تحاسبه على ذلك/ ولكن كنيسته قومية وتساند التوجه القومي على حساب المسيحي/ والا كيف يجرو كنا على التحالف مع اليزيديين؟ مع كل احترامنا للاخوة اليزيديين الطيبين/ ان يونادم كنا مستعد للتحالف مع يزيدي او مسلم او كردي او اي شخص اذا قال له اني اشوري/ الاشوريين همهم الاشورية وليس المسيحية
ان يونادم كنا اعتبر اكثر من مرة وعلى التلفزيون بان جميع المسيحيين اشوريين وهذا استخفاف واحتقار لبقية مكونات الشعب المسيحي
اما السيد فارس فهو في بداية عمله ومقارنته بيونادم كنا منذ اللحظة الاولى مقارنة مجحفة بحق السيد فارس/
عندما يتصرف السيد فارس في المستقبل كشيوعي او ككلداني بحت او لعائلته/ عندها يجب ان نحكم عليه مثل ما نحكم على يونادم كنا
انا راقبت البرنامج الانتخابي والدعاية الانتخابية ولم اسمع من السيد فارس قال انه يرشح نفسه كشيوعي وانما ركز على ان قائمته مسيحية
ثم ليس ممنوعا على السيد فارس ان يكون شيوعا مع نفسه وافكاره او كلدانيا في انتمائه الكنسي/ الممنوع ان يتصرف كشيوعي او كلداني في عمله فيما بعد
ان السيد فارس قد كسر القاعدة الزعاوية الاشورية التي التي صعدت باسم المسيحيين لتاشور المسيحيين وصدعت روسنا بالاشورية / ولكن الحمد لله بدا سقوطهم السياسي ونتمنى من الله ان يرحمنا ويخلصنا من هذه النظرة الرادكالية المتعصبة ويهدي المتعصبين الى طريقه الذين استغلوا الناس البسطاء من الآشوريين أيضاً
فرجاء استاذ بولس يجب منح السيد فارس فرصته وبعدين نحكم عليه/ اذا اتصرف كمسيحي فله كل التقدير وسانتخبه في المرة القادمة/ اما اذا اتصرف كشيوعي او ككلداني فسيكون شانه شان يونادم كنا/ بل واكثر/ لانه يجب ان يستفاد من تجربة يونادم الفاشلة

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لو سألنا الوزير عن رأية بدولة كلدانية لرفض ..... ولو سألنا ابو حصين نفس السؤال ...لرفض ايضاً
لو سألنا الوزير عن رأيه بدولة آثورية لرفض ... لو سألنا ابو حصين نفس السؤال سيوافق على الفور
يا ترى من الذي يمثل المسيحيين ....الشيوعي الذي يؤمن بوحدة العراق وعد تقسيمه أم الزوعاوي الذي لو حصل على دولة للآثورين مقابل حرق العراق لما تردد بالموافقة؟

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ بولس يونان كتب :


" السيد آشور بيت شليمون!
تحية طيبة
انني ايضا لا اوافق السيدين سامي و عزيز حنا في تهجمهما. كانت التسمية ولكن لي  س تلك التسمية القطارية ولكن اذا كُنتَ مقتنعا بان جدنا هو آشور واجدادنا كانوا آشوريين فان واقع ا يثبت عكس ذلك فاننا قبائل وعشائر واقوام. في المقابل فان الكلدان مقتنعون بان جدنا هو كلدو واجدادنا كانوا كلدان وكذلك السريان. فاذا كُنتَ آشوري فانت صادق ولكن لا تدعي آشورية الجميع فليس من المنطق ان تعرفنا بالكلدان الاشوريين او السريان الاشوريين وعند ذلك هل نعرف الاشوريين بالاشوريين الاشوريين!!!.
اننا في نفس المركب ونتحمل نفس المآسي والآهات والاضطهادات واتمنى ان نكون شعبا واحدا ولكن ليس بالادعاء والغاء الاخر لان هكذا طرح يزيدنا انقساما وتباعدا.
وشكرا " انتهى الإقتباس

أخي الفاضل بولس:

أولا، شكرا لتعليقك أعلاه ولكن مع الأسف ربما أنا لم أقدر أن اوضح موقفي في الموضوع. في كل كتاباتي أخي المحترم لم أدافع عن آشوريتي كوني حفيد ( آشور ) كما جاء في التوراة العبرية، بل عندنا الآشورية هي المواطنة لبلد أسمه ( آشور، بلاد آشور – مات آشور ܡܬܐ ܕܐܫܘܪ )  .
إن معظم الكتاب من بني شعبنا يرتكزوا في كتاباتهم على هذا الكتاب رغم أنه يحوي بين دفاته نبوات، ولكن في نفس الوقت مليء بالمهاترات والمغالطات التاريخية  حيث بحثتها في كتاباتي المتعددة مع أمثلة من الكتاب نفسه .

إن قصة أولاد نوح وما شابه ذلك ليست إلا قصة أسطورية خرافية لا علاقة لها بالواقع وهذا ما يتفق عليه معظم المؤرخين والباحثين .

أنا اليوم آشوري، كوني من المنطقة الآشورية التي هي شمال العراق، وكأحد أبناء عشيرة – تخوما – التي تعود جذورها الى منطقة أربيل وهذه بشهادة المرحوم سعدي المالح الذي اكتشف كتاب باللغة الفرنسية حيث ربط غطاء الرأس للنسوة في منطقة تخوما مشابه تماما لما هو  للنسوة في عنكاوا اليوم وليس ذلك فحسب بل نحن ندرك ذلك.

اخي الفاضل، أنا لا أفرض الآشورية على أحد وهو غير ذلك ، كل الذي أقوله وهو أن الكلدان المعاصرين ليس لهم علاقة بالكلدان القدامى ، والكلدان القدامى لا وجود لهم اليوم فكلهم ذابوا في المجتمع العربي الإسلامي ولم يتركوا أي أثر قبل القرن الحادي عشر وأتيت بالشواهد الدامغة لذلك  في كتاباتي. إذا كان هناك كلداني بالأولى وجوده في بلاد الكلدان حول البصرة والأغوار لا في تلكيف، وألقوش وقرى سهل نينوى الخ.

ولكن رغم ذلك، الفرد له الحرية كل الحرية أن يختار هويته كما يريدها، ولكن الذي نريد منه ألا يزور ويشوه التاريخ كما يطيب له وليس ذلك فحسب، بل يريد أن يزيل الآشوريين من الوجود وهم في بلادهم كي يبعث الكلدان المنقرضين في أرضهم على حسابنا فهذا مرفوض، زد على ذلك إذا كان هنالك من يؤمنون بكلدنايتهم، هناك آخرون منهم يؤمنون بالآشورية أيضا.

إن الأخ عادل زوري مدير موقع ألقوش، في الصفحة الرئيسية يضع أسد بابل على مشارف ألقوش، بالله عليك هل هذا فيه أي مصداقية وما بالك ان أضع – أبو الهول – المصري على مشارف نينوى ماذا سيكون موقفك؟!

أما قصة ( السريان ) وهي تسمية عامة لكل المسيحيين كما وضحناه في كتاباتنا في الهلال الخصيب، وهي بحد ذاتها تسمية ليست بالقومية ولا ما يحزنون إذ ليس هناك في التاريخ دولة ولا عاصمة ولا أمبراطور وقائد عسكري سرياني.

والسريانية شملت كل الشعوب القاطنة في الهلال الخصيب، الآشوريون البابليون، الكنعانيون الفينيقيون، الإيبليون العموريون والكلدانيون الآراميون. وبوسعنا ان نقول آشوري سرياني، آرامي سرياني، كنعاني سرياني وكلداني سرياني الخ كون المسيحية ضمتهم .

وختاما، نعم جميعا في  مركب  واحد وهذا المركب هو – مات آشور، أي شمال العراق اليوم وما المانع ان نكون آشوريين وهل من المنطق ان يكونوا كلدانا، أراميين، فينيقيين، كنعانيين ؟ وليس ذلك فحسب إن الآشورية هي الضمان الوحيد لإستمرارنا كونها أكثر شرعية وغيرها لا شرعية له بتاتا وشرعيتها جاءت على لسان أجدادنا من امثال العلامة كيوركيس وردا الأربيلي وغيرهم الذين أشادوا في الآشورية ، وإذا سرنا في غينا بوسع الكردي أن يقول وقد قالها أنتم سكان الجنوب وهذه ليست أرضكم بقدر ما هي لنا، تامل! وإذا الكلدان احتلوها وقضوا على الآشوريين لقد فتحت بابا لهم ليفعلوا نفس الشيء لطردكم كونكم لستم من المنطقة.

إن أي فرد يبرهن أصله من الكلدان القدامى  وما الذي جعله يعيش اليوم في بلاد آشور لا في بلاده الأصلية، لا مانع من أن يكون كلدانيا وليس ذلك فحسب فكل من يرفض الآشورية له الحرية الكاملة كي يكون ما يشاء وشكرا جزيلا.

دم لأخيك المحب/  آشور بيث شليمون
________________________

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد آشور بيت شليمون أجـيـبك عـلى سؤالك : أي فرد يبرهن أصله من الكلدان القدامى  وما الذي جعله يعيش اليوم في بلاد آشور لا في بلاده الأصلية
أما البلهاء فـليتـمعـنـوا في بلههم .

أولاً : الكـوارث الطبـيعـية ( فـيضانات ، زلازل ، جـفاف ، أوبئة ) ... ) والمصائب المفـتعـلة ، الحـروب الأهـلية والعالمية ) والتي سبّـبتْ هـجـرات جـماعـية لقـوم أمسى دخـيلاً عـند شعـب له مقـوّماته القـومية الثابتة ، فـفـرضتْ صَبغـته ( لا إرادياً - أو عـنوة ) عـلى الهـجـرة الدخـيلة مؤدياً إلى ذوبان قـسم منها في البوتقة الكـبـيرة للشعـب المضيّـف .

ثانياً : غـزوات الجـيوش الجـبارة الزاحـفة كانت عاملاً مؤثراً ) بالقـوة ) عـلى الشعـوب الضعـيفة فـغـيّرتْ كـثيراً من خـصائصها ، ومَن يدري ! فـربما مسحَتْ هـذه الجـيوش تراث الشعـوب بحـرقه وتدميره أو سَـرِقــَتِه ، فـيغـيب كيان أمة ويفـنى صرح تـلك ولم يبق منها إلاّ وحـداتٍ صغـيرة متـناثرة هـنا وهـناك كـجُـزر تكـبر وتصغـر في وسط بحـر واسع تِـبَـعاً للمدّ والجـزر الحاصل فـيه  .

ثالثاً : وفي العـصور الحـديثة فإن المصالح التجارية والثـقافـية من جـهة ، وسهـولة إنـتقال المعـلومات من جـهة أخـرى أثــّرتْ بعـض الشيء عـلى خـصائص كل قـومية فأكـسَبـتـْها لوناً إلى جانب صبغـتها الأصلية وربما تـطعـّـمَتْ بها ولكـنها لم تـُـفـقِـدْها هـويّـتها بالكامل .

]] لقـد شـنّ الملك تغـلات بلاصر حـملات عـسكـرية عـلى بابل ( 731 ق. م.) ، ( 728 ق. م.) ورحّـل مِن سكـّانها الكلدانيّـين ( 155 ألف فـرد ) أسرى حرب إلى دياره وسار عـلى خـُطاه الملك سرجـون الذي قام بحـملة ضد الكلدان ( 710ق.م.) فـرحّل ( 16490 فـرد ) منهم أسرى أيضاً . وفي سنة  707( ق.م.) أسَرَ الملك نفسه ( 90800  فرد ) تلتها حـملة أخـرى وأسر( 20800 فـرد ) من الكـلدان كما تـُـثـبت الألواح الطينية في المتحـف البريطاني . وهـناك سبب آخـر أدى إلى إنـتشار الشعـب الكلداني في المناطق الشمالية ألا وهـو سقـوط الإمبراطورية الآشورية عـلى يد الكـلدانيين سنة ( 625 ق.م. ) ، فالدولة المنـتصرة تبعـث بجـيوشها وإداريّـيها لبسط نفـوذها وتـنفـيذ قـوانينها وهـيمنة حُـكـْمها عـلى ارض الإمبراطورية المنكـسِرة مما جـعـل الكـلدانيون ينـتقـلون ويلتقـون أبناء جـلدتهم وينـتشرون في شمال العـراق  . [[

وهـناك موشـور أثـري ، إقـرأ عـنه في الموقع :
http://www.kchanson.com/ancdocs/meso/sennprism1.html

يقـول : الملك سـنحاريب يسبي ( 208 ) ألف من الكـلـدان إلى أراضي الإمبراطورية الآشـورية 
Approximate Date:   689 BCE
Dates of Sennacherib's reign:   701–681 BCE
Language:   Akkadian

مع التـفاصيل التالية :

this is a prism of the Assyrian King Sennacherib, is available online and has been translated to English

 
"In the might of AÅ¡Å¡ur my lord, seventy-five of his strong walled cities of Chaldea, and 420 small cities of their area I surrounded, I conquered, I carried off their spoil. The Arabs, Arameans, and Chaldeans who were in Erech, Nippur, Kish, Harsagkalamma, Kuthaand Sippar, together with the citizens, the rebels I brought out and counted as booty. "

"On my return, the Tu'muna, Rihihu, Yadakku, Ubudu, Kibrê, Malahu, Gurumu, Ubulu, Damunu, Gambulu, Hindaru, Ru'ûa, Bukudu, Hamrânu, Hagarânu, Nabatu, Li'tâu, Arameans who were not submissive— I conquered all of them. 208,000 people, great and small,  male and female, horses, mules, asses, camels, cattle and sheep, without number— a heavy booty—I carried off to Assyria."
Image source
Oriental Institute, Chicago

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جوج وردة!
تحية طيبة
اشكرك على اطراءك لي ووصفي بما موجود فيك وانصحك من اخ لك ان ترجع لعقلك قبل ان تتفوه بلسانك. 
بحثت عن كلمة "سفيه" ومشتقاتها فقد وجدت انها مذكورة مرتين في الكتاب المقدس "العهد القديم" في(2 صموئيل 6 :20) و (2 صموئيل 13 :13).
16 ولما دخل تابوت الرب مدينة داود اشرفت ميكال بنت شاول من الكوة ورات الملك داود يطفر ويرقص امام الرب فاحتقرته في قلبها ... 20 ورجع داود ليبارك بيته فخرجت ميكال بنت شاول لاستقبال داود وقالت ما كان اكرم ملك اسرائيل اليوم حيث تكشف اليوم في اعين اماء عبيده كما يتكشف احد السفهاء. 21 فقال داود لميكال انما امام الرب الذي اختارني دون ابيك ودون كل بيته ليقيمني رئيسا على شعب الرب اسرائيل.فلعبت امام الرب. (. 2 صم 6: 20)
10 ثم قال امنون لثامار ايتي بالطعام الى المخدع فاكل من يدك.فاخذت ثامار الكعك الذي عملته واتت به امنون اخاها الى المخدع. 11 وقدمت له لياكل فامسكها وقال لها تعالي اضطجعي معي يا اختي. 12 فقالت له لا يا اخي لا تذلني لانه لا يفعل هكذا في اسرائيل.لا تعمل هذه القباحة. 13 اما انا فاين اذهب بعاري واما انت فتكون كواحد من السفهاء في اسرائيل.والان كلم الملك لانه لا يمنعني منك. 14 فلم يشا ان يسمع لصوتها بل تمكن منها وقهرها واضطجع معها (. 2 صم 13: 13)
في الاولى تعني خفيف العقل وفي الثانية تعني من أتي فعلا قبيحا.

وهذه الكلمة ذكرت خمس مرات في كتاب الاسلام:
البقرة (13 ), (142 )
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13)
 سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(142)
النساء (5)
وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا (5)
الاعراف (155)
وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155).

ثم بحثتُ في معنى كلمة سفيه, سفهاء. وجدت ما يلي:
وقال بعض أَهل اللغة: أَصلُ السَّفَهِ الخِفةُ، ومعنى السفيه: الخفيفُ العقل
وفي التهذيب: ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم، يعني المرأَة والولد، وسميت سفيهة لضعف عقلها
سَفِيهٌ : مضطربٌ

اشكرك ثانية على وصفك الدقيق رغم اننا لم نلتقي. وانني مقتنع بانك لم تقرأ المقالة او كنتَ متحاملا وانت تقرؤها والاناء مما فيه ينضح .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


.

إن أي فرد يبرهن أصله من الكلدان القدامى  وما الذي جعله يعيش اليوم في بلاد آشور لا في بلاده الأصلية، لا مانع من أن يكون كلدانيا وليس ذلك فحسب فكل من يرفض الآشورية له الحرية الكاملة كي يكون ما يشاء وشكرا جزيلا.

دم لأخيك المحب/  آشور بيث شليمون
________________________

عزيزي اشور
لا حاجة بنا إلى رفض شيء غير موجود اساسً وهي الآشورية
أنها مجرد تسمية اسطورية كحلوا الأنكليز بها عيون من خرج عن ملته
الأنكليز ككنيسة أنكليكانية وبأعتبارهم منشقين، يهمهم بقاء الأنشقاقات الأخرى كي لا يعودوا إلى كنيستهم الأم ....لهذا خلقوا لكم التسمية ودعموها بكل ما تحتاج ليجعلها واقفة لغاية الآن
الآشورية عزيزي تسمية مرحلية تذهب مع أنتفاف الحاجة لها، والأسم الكلداني هو الخالد، لأننا من ذلك النسل وليس ترقيع
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل George Warda

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
كتبت بالأمس رداً بسيطاً على ما كتبه المدعو بولس يونان ، وأكرر هنا المقولة مرة ثانية لعله يتعض :
لا تناقش السفهاء فسيتدرجونكَ الى مستواهم ثم يغلبونكَ بخبرتهم !! في النقاش السفيه .

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد غازي ميشو كتب:

" عزيزي اشور
لا حاجة بنا إلى رفض شيء غير موجود اساسً وهي الآشورية
أنها مجرد تسمية اسطورية كحلوا الأنكليز بها عيون من خرج عن ملته
الأنكليز ككنيسة أنكليكانية وبأعتبارهم منشقين، يهمهم بقاء الأنشقاقات الأخرى كي لا يعودوا إلى كنيستهم الأم ....لهذا خلقوا لكم التسمية ودعموها بكل ما تحتاج ليجعلها واقفة لغاية الآن
أنها مجرد تسمية اسطورية كحلوا الأنكليز بها عيون من خرج عن ملته
الأنكليز ككنيسة أنكليكانية وبأعتبارهم منشقين، يهمهم بقاء الأنشقاقات الأخرى كي لا يعودوا إلى كنيستهم الأم ....لهذا خلقوا لكم التسمية ودعموها بكل ما تحتاج ليجعلها واقفة لغاية الآن"   انتهى الإقتباس


أخي ميشو شكرا لا لمرورك على ما علقت فقط ، بل لمخاطبتني بكلمة ( عزيزي ) وهي نادرة عند الذين توا خرجوا من السبات  hibernation من أمثالك وهم سكان بلاد آشور .
ثم تقول، لا حاجة بنا رفض شيء غير موجود أساسا وهي الآشورية أليس كذلك؟! هنا أقول في حال  ما تقوله لا وجود لآشور والآشورية، فآخرين أيضا سيقولوا لا وجود للكلدان، بينما أنت لا تملك البرهان بينما نحن لنا لا برهان واحد بل براهين! وهاك منها :

1)   موطن الكلدان القدامى هو الجنوب أي البصرة والاهوار، اليوم ليس هناك كلداني واحد يملك مترا مربعا من الأراضي الزراعية!
2)   " المسلمون بإمكانهم مقارضة الحقائق الكلدانية بدون المخاطرة كي يكونوا  كلدانا، بينما الكلدان الذين باعوا حقائقهم باعوا أيضا هويتهم، وليس بإمكانهم في بيئة مسلمة بدون مخاطرة اختفائهم بانفسهم " وهذا الذي حصل إذ ليس في الجتوب كما قلنا كلداني واحد! النص من كتاب الهاجرية *  وهكذا اليوم لا وجود لهم في الجنوب!

وتقول مرة اخرى:

" أنها مجرد تسمية اسطورية كحلوا الأنكليز بها عيون من خرج عن ملته
الأنكليز ككنيسة أنكليكانية وبأعتبارهم منشقين، يهمهم بقاء الأنشقاقات الأخرى كي لا يعودوا إلى كنيستهم الأم ....لهذا خلقوا لكم التسمية ودعموها بكل ما تحتاج ليجعلها واقفة لغاية الآن "   انتهى الإقتباس

أخي ميشو:
إن كلامك اعلاه يدل بوضوح بأنك رجل جاهل أو تتجاهل مع احترامي الكبير لك وهاك البرهان :
1)   كما صرحت مرارا أنت لا تتحدث حتى لغتك ولتكن – الكلدانية !  إن آباءنا الكنسيين في بلاد آشور ابتداءا من طاطيانوس ومرورا بالعلامة وردا الأربيلي أشادوا بآشور والآشورية بكل فخر وإعتزازقبل ظهور الإنكليز بمئات السنوات، بينما كلدانك منذ إختفائهم وذوبانهم في المجتمع العربي الإسلامي بدون أثر وذلك قبل القرن الحادي عشرلم نسمع منهم شيئا، وإذا كان في جعبتك شيئا من ذلك زودنا به .
2)   وبعض السذج يريدوا أن يجعلوا الأمة الآشورية محصورة في  شرنقة النسطرة او المذهب النسطوري، ولكن الأمر ليس كذلك، إذ النسطرة ضمت شعوب غير آشورية وكذلك كل الآشوريين لم يكونوا نساطرة، بل يعاقبة أيضا وبكل فخرمن أمثال البروفيسور آشور يوسف من خربوط، اليوم في تركيا وغيره كثيرون وليس ذلك فحسب حتى هناك بعض المطارنة تزين مداخل الكنائس اليعقوبية ( الآرثوذكسية ) بكنيتهم وبكل فخر ( الآثورية ) البهية والجميلة يا صاح !
3)   إن المنشقين من كنائسنا الشقيقة مثل ما يسمى الكلدان والسريان الكاثوليك، هم المنشقون وليس نحن وهم الذين يريدوا أن ينكروا أصولهم الحقيقية التي لم  يعلنوها  إلا  بعد 1992 وتحديدا 2003 وهذا واضح وضوح الشمس في ربيعة النهار.

وأخيرا مع الأخ ميشو:

"  أنها مجرد تسمية اسطورية كحلوا الأنكليز بها عيون من خرج عن ملته
الأنكليز ككنيسة أنكليكانية وبأعتبارهم منشقين، يهمهم بقاء الأنشقاقات الأخرى كي لا يعودوا إلى كنيستهم الأم ....لهذا خلقوا لكم التسمية ودعموها بكل ما تحتاج ليجعلها واقفة لغاية الآن " انتهى الإقتباس

إن كلامك أعلاه لا ينطبق إلا على الكلدان، بينما الآشوريون حتى في العراق الذي يحكمه العرب الغزاة معروفون جيدا والكثير من العراقيين كتبوا عنهم  **  ما عدا الكتب التي لا تحصى عنهم باللغات الأجنبية .
وهنا مع احترامي الكبير لك، أكرروأقول أنت  أما جاهل أو تريد ان تتجاهل بحيث الآشورية ليست محصورة في مذهب ما، بل الآشورية تضم مذاهب متعددة مثل النسطورية، اليعقوبية، الكاثوليكية والبروتستانتية، هذا من جهة ومن جهة اخرى حتى النساطرة منهم ليسوا منشقين عن كنيستهم الأم، بل من أمثالكم هم المنشقون وما تسمى الكنيسة الكلدانية زورا وبهتانا عمرها حوالي 500 سنة فقط لا غير، والطامة الكبرى حتى هذه الكنيسة  لا وجود لها في بلاد الكلدان حيث هناك المسلمون والصابئة، بينما أنتم منشقون ( طبعا لا الكل ! إذ هناك شرفاء من أحبائنا الذين يعتزون بآشوريتهم ) من سكان  بلاد آشور !

"
ملاحظة:
أضع شعرا للعلامة كيوركيس وردا الأربيلي حيث يقرظ آشور والآشورية في قصيدة طويلة بدون ذكر اسم الكلدان.

ܥܘܢܝܬܐ ܕܡܠܦܢܐ ܓܝܘܪܓܝܣ ܘܪܕܐ ܕܐܪܒܝܠ( 1225 - ?)
 ܕܥܠ ܩܬܘܠܝܩܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܡܕܢܚܐ - ܢܩܛܘܦ ܚܡܫܐ ܚܘܩܝܢ ܐܝܟܐ ܕܥܗܕ ܫܡܐ ܐܬܘܪܝܐ ܒܐܝܩܪܐ :

ܘܡܪܝ ܡܐܪܝ  ܐܬܘܪܝܐ: ܡܢ ܛܘܗܡܐ ܚܠܐ  ܟܘܢܝܐ܀
ܘܥܒܕܝܫܘܥ  ܐܬܘܪܝܐ:   ܕܡܢ ܓܢܣܐ ܛܘܗܡܢܝܐ܀   
ܕܗܘܐ ܒܐܬܘܪ ܥܠܠܢܐ: ܘܐܬܩܬܠܩ ܐܝܟ  ܩܢܘܢܐ܀
ܒܐܬܘܪ ܡܒܥܬ ܝܘܠܦܢܐ: ܘܐܬܡܢܝ ܒܣܝܣܪܬܐ ܕܟܐܢܐ܀
ܘܥܒܕܝܫܘܥ ܡܐܢܐ ܓܒܝܐ: ܕܡܢ ܐܬܘܪ ܟܪܟܐ ܦܐܝܐ܀
                 …………
* Patricia Crone & Michael cook, Hagarism , the Making of the Islamic World , page 86
*  * عبد المجيد القيسي-، الآثوريون، هوامش على تاريخ العراق السياسي الحديث

ودم لأخيك المحب/ آشور بيث شليمون
_______________________________


غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
وزير شيوعي للمسيحيين...انه استحقاق فلماذا الزعل
اذا جان اليوم وزير شيوعي للمسيحيين وباجر يجينة وزير مسيحي من الاحزاب الكردية وعكب باجر يجنة مسيحي من الاحزاب العربية زين اصلا خلوهم يلغون الكوتا المسيحية وتصير انتخاب نواب ووزراء المسيحيين ضمن الاحزاب المسيحية او العراقية حسب الاصوات اللي حصلوا عليهة كل حزب ونخلص من المشاكل وبعدين ما نزعل ولا نضوج انفسنة ونضوج الاخرين .

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون!
تحية طيبة
هذين الردين مقتبسين من السيد جورج وردة وفيه نعتني السفيه ووشبهني بحثالة دواعش, والسبب انه تبين له من الحوار الذي دار بيني وبينه انني كذلك وانه لايناقش السفهاء امثالي لانني سوف استدرجه الى مستوايَ!!!
الاقتباس الاول
أتفق مع كلّ ما كتبه الأخ سامي جملة وتفصيلاً في رده على المقالة السفيهة للمدعو بولس يونان والذي أفتى بتهم سفيهة بحق الإستاذ فارس يوسف ججو وتهجم غير مبرر والأدهى من ذلك يردٌ على بعض الإخوة من منتقديه قائلاً : لماذا هذا التهجم .... الخ ..
بالله عليك ماذا تسمي مقالتك أو السموم التي تنفها على هذه الصفحة الموقرة ؟
من أعطاك الحق أنت ومن شابهك بتجريد أي كان من قوميته أو مذهبه أو دينه المسيحي بمجرد أنه يخالفكم في الرأي والفكر ؟
إن رأيك وفكرتك تتطابق تماماً مع حثالات الدواعش حينما يكفرّون إخوتنا المسيحيين ويخيرونهم بين الجزية ، الإسلام أو ترك منازلهم وبثيابهم فقط !!
وأنا على يقين تام بأنك وأمثالك لن تتوانوا لحظة واحدة على فرض شروط ( داعش ) على إخوتكم في الدين والمذهب لمجرد أنهم يؤمنون بفكر لا يتطابق مع مخيلاتكم المريضة ، أقول سوف تقومون بأسوأ ما يقوم به حثالات دواعش إذا قدّر لكم ذلك ، لا سمح الله . عنئذ يمكن تسميتكم بداعش المسيحي وإبمتياز !!!
الى هنا أكتفي بالردّ متذكراً قول الكاتب الأمريكي مارك توين :
( لا تناقش السفهاء فيستدرجونك الى مستواهم ثم يغلبونكَ بخبرتهم في النقاش السفيه )


الاقتباس الثاني
كتبت بالأمس رداً بسيطاً على ما كتبه المدعو بولس يونان ، وأكرر هنا المقولة مرة ثانية لعله يتعض :
لا تناقش السفهاء فسيتدرجونكَ الى مستواهم ثم يغلبونكَ بخبرتهم !! في النقاش السفيه .


اعزائي المتحاورين ارجو مساعدتي لانني حسب ما اعتقد انه لم يناقشني اطلاقا وان كان قد ناقشني كما يدعي ارجوكم ان تساعدونني في اية فقرة ناقشني. انه في اول مداخلة له نعتني بالسفيه في اول سطر فيها... ولربما اصبتُ بمرضه لانني لاحظتُ في رده ورود كلمة السفيه وهي غير موجودة وارجو له رجحان العقل وكما قلتُ له ان يرجع الى عقله قبل ان ينطق بلسانه.

وللسيد وردة ادرج له حكاية لجحا وحمار اشتراه. ارجو ان لا تنطبق عليه, وهذا سردها:
اشترى جحا حمارا ومشى يجره خلفه ..فرآه اثنان من الصوص ، فأتفقا على سرقة الحمار .تسلل أحدهما بخفة وفك الحبل من رقبة الحمار دون ان يشعر جحا بشىء .وربط رقبته هو بالحبل . مشى اللص خلف جحا بينما زميله سار بالحمار .
وكان المارة من الناس يرون ذلك ويتعجبون لهذا المنظر ، ويضحكون ..وجحا يتعجب في نفسه ويقول : لعلهم معجبون بحماري !!
ولما وصل جحا الى البيت التفت خلفه الى الحمار فرأى الرجل والحبل في رقبته !!
فتعجب من امره وقال له :من انت ؟
فتوقف اللص باكيا وأخد يمسح دموعه قائلا :ياسيدي انا رجل جاهل أغضبت امي ..فدعت امي علي وطلبت من الله ان يمسخني حمار فأستجااب الله دعاءها.
ففك جحا الحبل من رقبته واطلقه وقال له اذهب ولا تغضب امك مرة اخرى.
لقد ظن حجا حقيقة ان الرجل قد مُسِخَ حمارا وكذلك ظننتُ انا.

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز بولس يونان يبدو انه هنالك سوء فهم فقد كان ردي موجها ليونادم كنا وبعض مواليه ممن حاولوا مصادرة دين وقومية ووطنية من يختلف عنهم فكريا واعتباره لايمثل المسيحيين وكانت الجملة التالية ((والجديد في الامر هو كذبهم المكشوف باعتبار ان قائمة الوركاء ليست من ضمن كوتا المسيحيين وبا التالي لايحق لها تمثيل المسيحيين لكن الجذور الفكرية الداعشية تجلت في توزير الاخ فارس يوسف ججو ممثل قائمة الوركاء في البرلمان .إن المحاولة الرخيصة بتجريد قائمة الوركاء الديمقراطية وعضوها فارس يوسف ججو وكافة أنصار هذه القائمة الوطنية ، أقول أن هذه المحاولة البائسة لتجريدهم من إنتمائم القومي والديني وتمثيلهم لمكوننا المسيحي لم ولن يتجرأ حتى الشوفينيين من العرب والكرد ولا النازيين أن يفعلوها بحق شعوبهم .)) ويبدو لي ان الاخ جورج وردة اعتقد انك تمارس نفس الفهم ......لكن قراءة متانية لمقالك تضعك خارج هذا القوس  وتريد بمقالك القول المسيحيين لايمثلهم سوى مؤسستاتهم الدينية لكن في السياسة تمثلهم مؤسساتهم المدنية والسياسية . رغم ان هذه النقطة لم تكن واضحة في مقالك.لذلك اعتقد بانني مطالب با الاعتذار منك ومن الاخ جورج وردة .

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
وماهو الغريب في تصرف اسيادكم.  ف ((دولة ((الفافون))المالكي))اصبح في خبر كان. اليس هم من يسمي شعبنا ب ((الجالية المسيحية )) في العراق.وما الغريب في ان نسمى ((كوتا المسيحيين )) با المكون اليزيدي. فهم نايمين ورجليهم با الشمس. ويبدو انك من متابعي صفحتهم.فلماذا لم تصححها لهم .

غير متصل شذى توما مرقوس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 586
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أؤيدك أخي الفاضل بولس يونان في رفضك التام لإطلاق تسمية داعش على أي فرد ، أو جهة ، أو مجموعة ... إلخ من شعبنا ، حتى وإن تم ذلك بشكل مجازي .
الحرص في استعمال التسميات ينفع ولا يضر .
بعيداً عن السياسة ، تعليقي يخص نقطة محددة وهي ضرورة توخي الحرص والحذر في اختيار التسميات التي يتم بها الوصف ، إنها مسؤولية كل فرد .
أنا أرجو كل إخوتي وأخواتي من خلال هذهِ الصفحة وغيرها من الصفحات أن لا يتبنوا أسم الغول داعش في كتاباتهم أو تعليقاتهم أو ردودهم لرشق أي فرد ، أو جهة ، أو مجموعة .... إلخ تنتمي إلى شعبنا المسيحي به ، ولو على طريقة التشبيه المجازي مهما بلغ الغضب والألم مبلغاً من هذا الفرد ، أو ذاك الطرف ..... إلخ من شعبنا .

لا تضيفوا إلى مفردات قاموس الشعب المسيحي تسمية هجينة ومشوهة ودخيلة كتسمية داعش ، أنها لا تليق بهذا القاموس .
لنترك داعش في خانتها الأصلية ، في كنف عائلتها الحقيقية ، ولنحفظ قاموسنا نظيفاً غير ملوث بداعش وإن من باب التشبيه المجازي .
مع ودي وتقديري للجميع .

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت العزيزة شذى ......كل التصرفات الشاذة تساهم في نمو نموذج اسمه  داعش مسيحي وهذا ما نريد استئصاله.  وانت حرة في سقيه لينمو .

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ الأستاذ بولس يونان المحترم 
الى كافة الأخوة المعقبين والمتداخلين والمعلقين المحترمين 
تقابوم خالص تحياتنا الأخوية المعطرة 
[color=maroon]أولاُ
: بحسب قانون الأنتخابات الكوتا ذات هوية دينية مسيحية حصراً عليه من حق أي مواطن مسيحي عراقي مهما كانت هويته القومية والمذهبية أن يرشح نفسه لعضوية البرلمال من خلال هذه الكوتا وليس من حق أحد أن يعترض وأن يصادر ذلك الحق تحت برقع قومي أو مذهبي بحجة أن هذه الكوتا مخصصة للأحزاب القومية الكلدانية والسريانية والآشورية ونحن شخصياً كنا نتمنى ذلك أي أن تكون كوتا قومية ، ومن يتحمل مسؤولية هذا الخطأ هم من كانوا يدعون تمثيلنا في البرلمان عندما تم تشريع قانون الأنتخابات كان المفروض بهم أن يطالبون بتسمية الكوتا بهوية قومية ، كأن تكون على أقل تقدير " كوتة الناطقين باللغة السريانية " على الأقل لها مدلول قومي طالما لم نتمكن من الأتفاق على تسمية قومية موحدة ولكنهم لم يفعلوا ذلك ولو فعلوا لكنا اليوم في غنى عن كل هذه المهاترات التي لا تغني ولا تسمن من جوع .
ثانياً : إن أمتنا ليست استثناءً عن باقي أمم الأرض لكي لا يكون لها تعددية فكرية سياسية كما لها تعددية مذهبية كنسية لأننا لا نقبل على أنفسنا أن نكون أقفال مقفلة على نمط فكري واحد لأن ذلك يشكل رمز التخلف ونحن لسنا كذلك ونرفض حمل هذه الصفة البغية والتعددية تعتبر منطق الحياة المتجددة وسُنتها الطبيعية في تطورها التصاعدي التاريخي . 
ثالثاً : بحسب قانون الأنتخابات التصويت للمرشحين أستحقاق وطني طبيعي لكل من يحمل الجنسية العراقية لأن القانون لم يحصر التصويت للكوتا المسيحية بالمسيحيين وحدهم كما لم يمنع المسيحي بالتصويت لمرشحين من الكتل الأخرى وجميع مرشحي الكوتا المسيحية استفادوا من هذا الحق . 
 رابعاً : نحن نتفق مع الأخ العزيز سامي فيما ذهب إليه بوجود أفكار متطرفة داعشية عند البعض من جميع مكونات أمتنا ولكن نرفض مصطلح " داعش آشــور " كما عممه الأخ عزيز حنا متمنين منه سحب هذا التعميم والأعتذار عنه مؤيدين ما ذهب اليه الأخ آشور بيث شليمون لا يجوز تعميم خطأ فرد على كل المكون الذي ينتمي إليه إن كُنا نبتغي الأصلاح في أمتنا وأن لا نقتدي بالمسيئين ...................... وشكراً للجميع 
                 محبكم : خوشـــابا ســولاقا   



[/b][/size][/b][/color]

غير متصل شذى توما مرقوس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 586
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سامي
شُكراً لتعقيبك ، وأرجو منك أن تقرأ مداخلتي تاليةً لترى إنني أشرتُ فيها بقولي ( بعيداً عن السياسة ) ، أي إن السياسة ليست من همومي ولا  من اهتماماتي ، طلبي كان مُحدداً بالرجاء من الإخوة والأخوات عدم استعمال أسم داعش لوصف أي كان واللغة غنية بمفردات أخرى يمكن أن تفي غرض الوصف المُراد التعبير عنه دون الاضطرار لاستعمال تسمية داعش .

أما عن عبارتك ( وأنتِ حرة في سقيه لينمو ) فلم تكن في محلها لأنني لم أُسِئ إليك كي تُسِيء إليّ .
أرجو منك أن تعيد قراءة تعليقي .
دُمتَ بخير .

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت العزيزة شذى .............لايمكن لي ان افكر با الاسأءة اليك او الى غيرك .والموضوع بعيد عن السياسة ومتعلق اساسا بحرية  الرأى الذي لايتجاوز حدود حرية الاخرين  ويبدو انك لم تطلعي على بعض التعليقات التي تجرد ابناء شعبنا وبا الاخص اكثرهم تضحية وايثارا من هوياتهم الدينية والقومية والوطنية .واخر نموذج لهم ((مقال ) تجدينه في صفحة عنكاوة  http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=753373.0 تحت عنوان هزيل.ولك الحكم .

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عدنان آدم!
تحية طيبة
ان موضوع مقالتي لا يتعلق بمن دعم وزج بالسيد فارس ججو للحصول على الوزارة وانما من الناحية الواقعية هل يمكن ان يمثل السيد فارس ججو المسيحيين كونه شيوعي وقد ذكرتُ انه بموجب قانون الانتخابات يحق له.
اما وجه المقارنة بين الوزيرين سركون وفارس, كونك زرتَ وزارة البيئة والتقيت بعدد كبير من ابناء مكوننا يعملون هناك وان هذا يعتبر مصدر رزق لكثير من العوائل وتسألتَ ماذا سيقدم الوزير الجديد؟. ان المقارنة ستكون ممكنة بعد اربع سنوات.
عملتُ مهندسا في طرق دهوك عندما كان السيد يونادم كنا وزيرا للاعمارفي حكومة كوردستان وكان عدد من ابناء مكوننا يعمل في تلك الوزارة ولكن عندما انتهت فترة ولايته تبخر هؤلاء مع تركه الوزارة فقد زرتُها عندما كنتُ اعمل مسؤولا لتصميم الطرق في الامم المتحدة منظمة (هابيتات) في دهوك فلم اجد احدا من اولئك ولكنني زرت وزارة الصناعة والتي كان يتولاها السيد يونان هوزايا وجدت ايضا عدد من ابناء مكوننا لا اعرف هل هم نفسهم الذين كانوا يعملون في وزارة الاعمار. ومن المؤكد ان هؤلاء ذهبوا مع ذهاب السيد يونان هوزايا ولا اعلم ان كانوا نفسهم الذين يعملون في وزارة البيئة ومن المؤكد انهم سوف يتبخرون لاستلام قتيبة الجبوري الوزارة!!!
السؤال هو هل اعطائنا هذه الوزارات لاجل تشغيل هذا العدد القليل والذي لا يتجاوز عدد اصابع اليد...وشكرا.

السيد سيزار ميخا!
تحية طيبة
آسف على التاخير...العلل هي في التركيبة وليس الاشخاص! اعتراضنا هو على الدستور وقانون الانتخابات وتعليقات اغلبهم تدور حول الاشخاص.
وشكرا.

السيد جورج وردة!
تحية طيبة
لا زِلتُ انتظر اعتذارك, واعلم انه لو كنتُ اعرفك وكنتَ في بلدي الحالي لقدمتُ شكوى ضدك لاحتقارك الذات البشرية ووصفها بكلمات بذيئة ...ارجو منك وان كنتُ لا اعرفك ولم اتجاوز عليك او لم اهِنك او اي شخص آخر ان تفكر قبل ان تسطر الكلمات...وشكرا

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عزيز حنا!
تحية طيبة
انني لم اقحم نفسي في مقارنة بين السيدين يونادم كنا وفارس ججو كما فهِمتَ . اذكر لي اين ذكرتُ ذلك, فقط انني استشهدت باعتراض السيد يونادم كنا على توزير السيد ججو مدعيا انه شيوعي ولا يمثل المكون المسيحي وقارنتُ السيد فارس ججو بالسيد وزير البيئة السابق سركون صليوه على اساس انه تولى الوزارة بسبب انتماءه لقائمة الرافدين والى حركة زوعا بالذات وهي حركة قومية وليس بسبب كونه مسيحيا. كما انني لم احكم على السيد ججو,  لانه يجب ان ننتظر اعماله للاربع سنوات القادمة لكي نحكم عليه...وشكرا

الاخت  شذى توما مرقوس
تحية طيبة
لا اعرف لماذا نصف بعضنا البعض باسماء تنظيمات ارهابية مجرمة في الوقت الذي يجاهد المسلمون على رفع هذا الاسم من احد مجاميعهم. يناشد السيد سوغرا احمد رئيس الجمعية الاسلامية في بريطانيا رئيس الوزراء كاميرون بعدم اطلاق اسم الدولة الاسلامية على المجموعة التي سمت نفسها "الدولة الاسلامية" لان هذا يثير مشاعر المسلمين واقترح ان تسمى بدل الدولة الاسلامية (IS ) الدولة اللااسلامية (UIS) وهذا اقتباس من رسالته:
Dear Prime Minister

We do not believe the terror group responsible should be given the credence and standing they seek by styling themselves ‘Islamic State’. It is neither Islamic, nor is it a State. The group has no standing with faithful Muslims, nor among the international community of nations. It clearly will never accept the obligations that any legitimate state has, including the responsibility to protect citizens and uphold human rights.
So we believe the media, civic society and governments should refuse to legitimise these ludicrous Caliphate fantasies by accepting or propagating this name
We propose that Un-Islamic State¹ (UIS) could be an accurate and fair alternative name to describe this group and its agenda – and we will begin to call it that.

Signatories:
Sughra Ahmed, Islamic Society of Britain
+OTHERS

ان داعش ISIL او داعس ISIS او الدولة الاسلامية IS هي اسماء لمجموعات اسلامية ارهابية ولا يجوز ان نلصقها بالاخرين كصفة.
وشكرا

الاخ خوشابا سولاقا!
تحية طيبة
وانا ايضا مع طرحك في التعددية وبدونها لا يمكن لاي شعب ان يتقدم, فلا اعتراض لدي على ذلك واعتراضي هو في الانتماء الشيوعي للسيد فارس ججو ليس لدي اي اعتراض ان لم يكن شيوعيا لانه لا يمكن الجمع بين الشيوعية والمسيحية فهما معتقدان متضاددان. ولكن وبما ان قائمة الوركاء الشيوعية قد دخلت الانتخابات للمنافسة على مقاعد الكوتا المسيحية فلا يحق لنا الاعتراض على توزير السيد ججو ممثلا عن هذه الكوتا.
ان الخلل هو في القانون وليس في الاشخاص.
وشكرا

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز بولس يونان ......اللا تجد انك تناقض نفسك بقولك ((وانا ايضا مع طرحك في التعددية وبدونها لا يمكن لاي شعب ان يتقدم, فلا اعتراض لدي على ذلك واعتراضي هو في الانتماء الشيوعي للسيد فارس ججو ليس لدي اي اعتراض ان لم يكن شيوعيا لانه لا يمكن الجمع بين الشيوعية والمسيحية فهما معتقدان متضادان)) فعن اي تعددية فكرية انت تتحدث .بصفتها جوهر التطور.اي انك عمليا ضد التعددية الفكرية و تصطنع التضاد القسري بين التفاح والبرتقالة وتعتقد ان احدهما ينفي الاخر في حين البشر بامكانهم اكل التفاح والبرتقالة. مع تحياتي.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سامي!
تحية طيبة
ما اقصده في التعددية هو اختلاف الافكاروالاراء وليس الجمع في المتضاددات وتبسيطك الحالة وتشبيهها في حالة جمع اكل التفاح والبرتقال ليس بالصحيح لان البعض لا يستسيغه رغم انني آكلهما معا اذا طاب لي ذلك ولكن هل تستطيع ان تأكل ايا منهما مع بذرة نبات الخروع او البلادونا وغيرها من الثمار والنباتات السامة.
اخي العزيز التعددية في اختلاف افكار البشر وليس التعددية في الافكار والمعتقدات في الشخص الواحد فهل من المعقول ان اكون مسيحيا ومسلما في نفس الوقت.
اشكرك على مداخلتك

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي بولس يونان مع احترامي لرائك فان  الاسلام والمسيحية اديان والشيوعية منهج  فكري  وليست دين اللهي او غير الهي .....لذلك بامكانك ان تكون كلداني القومية  وعراقي الوطنية  وانسان من ضمن الانسانية ومسيحي  او مسلم  او اي دين اخر دينيا  وماركسي المنهج  فكريا ومتخصص بأحد العلوم التطبيقية  ومتجنس بجنسية اخرى قانونيا ولا ينفي احدهما الاخر ومثال تطبيقي كنيستنا فهي كلدانية في علاقتها مع شعبناوقومية في علاقتها مع الكلدان  واممية في علاقتها مع الفاتيكان وكل الكاثوليك ومسيحية في علاقتها مع المسيحيين الارثدوكس والبروتستان وانسانية في علاقتها مع الاديان الاخرى  وهكذا دواليك..... و الواقع يشهد بذلك .واصطناع التناقض او التضاد مسألة ممكن صياغتها با اللغة لانها تجريد للواقع لكن الواقع اشمل من اللغة التي تجرده.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والأستاذ الفاضل بولس يونان المحترم ................ تقبلوا خالص تحياتنا الأخوية 
بعد قرأتنا لمقالكم وردودكم على المتداخلين وبالذات على مداخلات الأخ العزيز سامي الذي يظهر لي بأنه إنسان مثقف ويمتلك ثقافة عالية المستوى في الفكر المسيحي الحقيقي كما هي ثقافته في الفكر الماركسي ويظهر لي أيضاً بأنه إنسان يفهم بعلمية ومنهجية وبعمق ما يناقش به الآخرين من المواضيع المختلفة . أما بخصوص مستوى معلوماتكم وثقافتكم مع الأسف الشديد وأرجو منكم المعذرة ليست بالمستوى المطلوب للمناقشة في المقارنة بين المسيحية والشيوعية ، فإما أنتم غير مطلعين بعمق ودراسة للفكر المسيحي ومنهجه ،  وإما أنتم غير ملمين  ومستوعبين لجوهر الفكر الماركسي - الشيوعي بحسب مصادره الأصلية ، لو كنتم مطلعين ومستوعبين للفكرين معاً لما وجدتَم بينهما فرق في الجوهر والمنهج ، ولوجدتم أن المسيحية هي الأممية الأولى في التاريخ ولوجدتًم أن الشيوعية أقرب فكر وضعي إنساني الى الفكر المسيحي . وهنا اورد لكم ما قاله المفكر جورج حنا في كتابه " قصة الانسان " حول المقارنة بين الأفكار الدينية والأفكار الوضعية حيث قال " لو كان المسيح حياً بيننا اليوم لكان شيوعياً " بالتأكيد الشيوعية كفكر وليس كممارسة تطبيقية على أرض الواقع كما طبقت من قبل الأنظمة الشمولية في أوربا الشرقية . إن ما تدعون به من أفكار هو تجني على المسيحية ذاتها قبل التجني على الشيوعية . وعليه أطلب من مقامكم الموقر أن تذكر لنا ما هو التضاد بين المسيحية والشيوعية كنقاط ليكون ذلك واضح للقراء الكرام .. ؟؟ وما هي نقاط التقاطع والتعارض بينهما والتي تجعل من الأستاذ المهندس فارس يوسف ججو الشخص غير المناسب لتمثيل المسيحين في كابينة الوزارة ...؟؟  وبماذا يتميز من سبقوه في الوزارة بأعمالهم المسيحانية عن ما قام به الأستاذ فارس ججو في حياته الأجتماعية التي أقنعت رئيس مجلس الوزراء المنتمي الى حزب ديني أسلامي بتفضيله على المرشحين الآخرين واختياره وزيراً للعراق في كابينته الوزارية هل دفع له رشوة معينة أم ماذا .... ؟؟ باعتقادي إن هذا الموضوع قد تم تحميله أكثر مما يتحمل ويستحق بسبب مساعي البعض من القومجية المزيفين ، طبعاً شخصكم غير معني وغير مقصود بهذه العبارة وأكرر لكم إعتذارنا مرة أخرى ودمتم بخير وسلام يا أخي العزيز بولس ز 
                                             محبكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ خوشابا سولاقا!
تحية اخوية

لم يكن النقاش بينني وبين السيد سامي حول التعددية لكي تقارن بين مستواي ومستواه الثقافي في المسيحية والماركسية  انما كان بيني وبينك وتدخل السيد سامي على ضوء ذلك واعتقد انك تعني انني اقل ثقافة منك في هذا الموضوع!!! وان هذا قد يكون صحيحا او قد لا يكون, ولسنا في موضع يخولنا تقييم بعضنا البعض بمجرد عدة اسطر نكتبها واتمنى ان يكون ما ذكرتَه بشأن مستواي الثقافي في هذا المجال وجهة نظرك وليس حُكمُكَ.
اخي العزيز! التعددية المذهبية شيء والتعددية السياسية شيء آخر والتعددية الفكرية شيء آخر والتعددية القومية والاثنية شيء آخر. يمكن ان نجمع بين بعضها لعدم تقاطعها ولا يمكن ان نجمع بين المتضاددات منها.
اما استشهادك بما قاله الماسوني الشيوعي "جورج حنا" فان فيه تجني على رسالة ربنا يسوع المسيح, ألا يعرف ربنا يسوع المسيح الفكر الشيوعي لكي تكون رسالته ناقصة اوغير صحيحة ويتطاول احد اقطاب الشيوعية اللبنانية ليقول بان رسالته كانت ناقصة او غير صحيحة وانه" لو كان المسيح حياً بيننا اليوم لكان شيوعياً " ثم اليست هذه العبارة كفرا في الفكر المسيحي لكي "وانت المسيحي" تستشهد بها !!! اسألك أُلَيس ربنا حيا لكي يدعي هذا موته وعدم قيامته ولكنه الشيوعي وليس هذا بشيء جديد في فكرهم.
ان الممارسة هي التطبيق الفعلي للفكر, اي فكر كان, ولا يمكن لاحد ان يفصل بين الفكر الشيوعي وما مارسه اقطاب الشيوعية من مجازر وفظائع في الاتحاد السوفيتي ودول اوروبا الشيوعية في القرن الماضي بسبب حملهم لتلك الافكار وايمانهم المطلق بها. 
اذا كُنتَ قد استشهدت بما قاله جورج حنا بشأن المسيح فاليك ما قاله القديس يوحنا بولس الثاني بشان الشيوعية لكي تعرف الفرق حيث جاء في خطبة له :" إن المسيح يحارب الشيوعية" وقال في مناسبة اخرى :"إن الشيوعية كانت شرا لابد منه، وإن هذا الشر المستطير كان يبتلعنا. "
هل نحن بحاجة الى ادلة اخرى لنعرف الفرق بين المسيحية والشيوعية ومع ذلك استشهد ببعض ما قاله بعض اقطاب الشيوعية.
يقول إنجلز في رده على نظرية هيجل الذي ذهب الى أن "الوجود قبل الأرض" حيث قال: ( الوجود قبل الأرض للفكرة المطلقة ما هو إلا بقايا وهميةُ أَلايمان بخالق فوق الأرض, وان العالم المادي الذي تدركه حواسنا والذي ننتمي اليه نحن أنفسنا هو الحقيقة الوحيدة ).
اما لينين فيقول: (ليس صحيحاً ان اللّه هو الذي ينظم الاكوان وانما الصحيح هو ان اللّه فكرة خرافية اختلقها الانسان ليبرر عجزه ولهذا فان كل شخص يدافع عن فكرة اللّه انما هو شخص جاهل عاجز )
اما ستالين فيقول: (نحن ملحدون, نومن بان فكرة اللّه خرافة ونحن نؤمن بان الإيمان بالدين يعرقل تقدمنا ونحن لا نريد أن نجعل الدين مسيطراً علينا, لاننا لا نريد أن نكون سكارى ).
اما عن تساؤلك عن مقارنة السيد فارس ججو بما سبقوه باعمالهم المسيحانية فانني لم اقارن بينهم ولم افضلهم على السيد فارس ججو ولا اعرف عن اعماله ولا عن اعمال من سبقوه في هذا المجال.
أما لماذا اهمل السيد العبادي مرشحي تحالف المجلس الشعبي وقائمة الوركاء واختار السيد ججو فان الايام كفيلة بكشف ذلك لان بعض الخيوط بدأت تتكشف!!!.
واشكرك واعلم انني لم ولن اتطاول على اي شخص في ذاته مهما كان لان هذه ليست من شِيَمي.

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز بولس يونان .......................في محاولة للبحث عن المصادر التي اوردت التصريحات التي نسبتها لقداسة  للبابا يوحنا بولص الثاني و لانجلز ولينين وستالين الواردة في الرد لم اجد اي مصدر معتمد سوى  السايتات الاسلامية .....ارجو منك ان ترشدني عن مصادرمعتمدة للسايتات التي اعتمدتها  .فقد وجدت قول البابا في صفحة الاسلام اليوم وشبكة نور الاسلام وطريق الاسلام ينابيع الاسلام وغيرها من الصفحات التي لايمكن لباحث موضوعي الاعتماد عليها.كما ان ادراجك لما قاله البابا يوحنا بولص الثاني(( إن المسيح يحارب الشيوعية)) ضهرت في هذه الصفحات بشكل اخر وهو (("إن المسيح يحارب الشيوعية، لا تكونوا اشتراكيين، نفهم من الكاهن الأكبر، نريد الله في مدارسنا، نريد الله في منازلنا.."))  ويعتبر حذفك ل((لاتكونوا اشتراكيين)) تشويه وافتقار للنزاهة في النقل . ومن المعلوم ان المسيح لم يقل((انا احارب الشيوعية))  وان قداسته لفق على المسيح  تهمة لم يقم بها .ذلك لان الشيوعية بمفهومها المعاصر ظهر في القرن الثامن عشر اي  بعد ميلاد المسيح بثماني عشر قرنا ......والمسيح يسامح ولا يحارب....اي ان قوله اجتهاد شخصي .ومرتبط بوضع سياسي  معين .والمسيح برئ من هذه التهمة . وكذلك الحال بما نسب لانجلز ولينين وستالين فلم اجد مصدر يعتمد عليه  سوى السايتات التي يحررها احزاب الاسلام السياسي.ارجو منك ارشادي وارشاد القراء بمصادرك مع الشكر   http://www.islamtoday.net/nawafeth/artshow-41-5439.htm

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
با المناسبة لم اكن اتوقع ان مسيحي يعتمد على معظم  مصادر معلوماته  من ويب سايتات داعشية.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ الأستاذ الفاضل بولس يونان المحترم ................... تقبلوا خالص تحياتنا الأخوية
أقول لكم بالتأكيد إن ما كتبته بخصوص القارنة بينك وبين الأخ سامي من ناحة التقييم كانت وجهة نظرنا  وليس حكمنا على المستوى الثقافي لشخصكم الكريم أرجو المعذرة إن كان تعبيري عن المقانة فيه نوع من المس أو التقليل من شأنكم . بصراحة لم أتفق معكم في الكثير مما طرحتمه في مقالكم وردودكم حول هذا الموضوع ولكن الأختلاف في الرأي لا يفقد في الود قضية كما يقال ، وكل إنسان حر فيما يؤمن به من الإفكارولكن عليه أن يحترم أفكار وقناعات الآخرين ودمتم بخير وسلام .
                                                          محبكم أخوكم : خوشـــابا ســـولاقا -بغداد    

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3070
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورين الافاضل

اسمحوا لى قليلا جدا بان اكون ضيفا ثقيلا عليكم

الكل يعلق فى الموضوع ذاته ، الكل يركز على مقالة السيد بولص يونان مبدين ارائهم بالموضوع بين الرافض والمؤيد لتولى الوزير الشيوعى مقعد وزارى وانا ابارك للوزير الشيوعى حقيبته الوزارية،  للاسف وكآن رئيس الوزراء العراقى لم يطلب استشارة الاخوة المعلقين وبات الجميع يعرض بضاعته ويزيد الطين بلة ، اما انا اسال لماذا لايحق الشيوعى ان يكون وزيرا؟ اليس عراقيا ؟ اليس مؤهلا ثقافيا وعلميا؟ اليس الحزب الشيوعى حزب عراقى؟ فمن حق الشيوعين ان يكون لهم وزيرا والمسالة تبقى تكنيكية فى اختيار رئيس الوزراء اعضاء حكومته ، الجميع يعلقون فى ذات الموضوع بين المؤيد والرافض وتبقى الطروحات فى اطار تفريغ الشحنات والاحقاد ليس الا ، هذا رآى فى النقاش الدائر، المسالة لا تتعلق بالديمقراطية ابدا لان كل راى سام هدام يخالف النهج الديمقراطى ويعتبر نهجا تخريبا كما تعود البعض السير على نهجهم السام التخريبى هكذا عودونا ، الجميع يعلقون فى ذات الموضوع  الا احدهم راح يبحث فى التاريخ وكآن بابل وجنائنها المعلقة كانت تعود لوالده و والدته وقام الاشوريون بطردهم منها، يا للعار ، يا للعار ان يكون الانسان مخربا فى الوقت الذى شعبنا يتعرض ويعانى التهجير والقتل والاغتصاب وراح هو العجوز المجنون يبحث فى امور لا علاقة لها بالحياة ، راح يرثى الفعل الذى قامت به الدولة الاشورية ضد الدولة الكلدانية ولا اعرف  كيف ان هذا المعتوه يبرهن ان اصله كلدانى وليس اشورى او سريانى او يهودى او كوردى او تركى.. يقول المثل العنكاوى( پقى هم ميرا پپى)
لم يمر تعليقا او مقالة والا ان شن هذا المعتوه العجوز هجوما لسبب اننا رفعنا الواوات من التسمية الموحدة، يريد ان يصبح سرجونا جديدا كسرجون البابلى وهو يعلق باراء ميتافزيقية جنونية
ادعو صفحة عنكاوا كوم مرة اخرى عدم السماح بنشر الاراء المسمومة ، نحن بحاجة الى التكاتف والوحدة، يجب ان نخرج الخشبة التى فى اعيننا لكى نرى القشة فى عيون الاخرين، شعبنا يعانى القتل على يد الدواعش واخوانهم الاوغاد  وهو جالس خلف المحيطات يكتب ويهدد و يدس السموم فى العسل. اى نهج تخريبى ساقط هو هذا النهج واية ثقافة تخريبة نهل منها؟
محبتى واحتراماتى للجميع مع اعت
ذارى

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد آشور بيت شليمون أجـيـبك عـلى سؤالك : أي فرد يبرهن أصله من الكلدان القدامى  وما الذي جعله يعيش اليوم في بلاد آشور لا في بلاده الأصلية
أما البلهاء فـليتـمعـنـوا في بلههم ، وليتـعـلموا الكـتابة أولاً كي لا يستـعـيـنـوا بـ ...... .

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ خوشابا سولاقا!
تحية اخوية
اشكرك على سعة قلبك, ان اختلافنا في اية مسألة يجب ان لا يجرنا الى التجريح الشخصي. بل هي فرصة لكي نتعارف ونكتسب معلومات جديدة ونستعين بالمفيد منها. ان اختلاف الافكار ليس معناه ان احدنا على خطأ والاخر على صواب, قد يكون كذلك وقد نكون كلانا على خطأ او كلانا على صواب! هذه تستعمل كثيرا في الرياضيات وفي جزئية الاحتمالات منها. فاذا سألت شخصين ما هي نتيجة (2 زائد 2) فاذا اجاب احدهما اربعة وقال الاخر اكثر من ثلاثة فان كلاهما صحيح وهكذا اذا اجاب احدهم وقال ثلاثة وقال الاخر اقل من اربعة فان كلاهما على خطأ اما اذا قال الاول اربعة وقال الاخر ثلاثة فان الاول فقط على صواب والثاني على خطأ, ان عدم اعطاء الاجابة الصحيحة في المطلق مثل اجابة الذي قال اكثر من ثلاثة هي تهرب من المسؤولية يستخدمها السياسيون ورجال الفكر كثيرا وقد استخدمها الرئيس الامريكي اوباما عند تأكيده بعدم ارساله قوات برية على الارض لمحاربة عصابات الدولة الاسلامية مما يعني تمسكه بما الزم نفسه به سابقا رغم انه ارسل الطائرات والخبراء العسكريين وحتى المقاتلين بحجة حماية المنشآت الامريكية.
ان عنوان مقالتي هذه يدل عليها, انني لم اعارض توزير السيد فارس ججو ولكن بالعكس قلت بان تكليفه استحقاق. وهذا كان ردي على السيد يونادم كنا عندما اعترض عليه مدعيا انه شيوعي ولا يمثل المكون المسيحي!. وبالمقابل قلتُ في هذه الحالة فان توزير السيد سركون صليوة لم يكن ايضا صحيحا لانه آشوري ولا يمثل المكون المسيحي. ان كليهما لم يدخلوا الانتخابات تحت يافطة قائمة مذكور عليها انها مسيحية!. انا ذكرتُ ان كل من يُقبَل ترشحه على التنافس على مقاعد المكون يحق له تمثيل هذا المكون حتى ولو لم يكن مسيحيا. الاعتراضات مقبولة قبل تصديق الهيئة المستقلة للانتخابات وليس بعدها. وبما ان الهيئة صادقت على ترشح السيد ججو فليس لاي كان ان يعترض على تسليمه اي منصب باسم هذا المكون بعد فوزه في الانتخابات.
وشكرا

السيد سامي
تحية طيبة
ليس لنا الاعتراض على مصدر المعلومة وانما لنا نفي المعلومة نفسها...
سيدي! انه من الخظأ استعمال اسماء صريحة لمجموعات ارهابية كصفات لافراد او مجموعات اخرى او استعمال اسم آخر غير الاسم الذي تطلقه على نفسها تلك المنظمة!. ان اطلاق صفة داعشي على اشخاص يخدم عصابات الدولة الاسلامية ويبرأ المسلمين من سكوتهم وصمتهم عن الفظائع التي ترتكبها هذه الفرقة الاسلامية والتي تتباهى بان ما تقوم به هو من صلب الاسلام وبموجب اوامر الله وتقليد النبي القدوة والسلف الصالح ولم يعترض عليهم ولم يكفرهم او يجردهم من اسلاميتهم اي مرجع ديني اسلامي, ان اقصى ما قالوه بحق هذه الفئة الاسلامية بان ما يقومون به ليس من الاسلام ولم يقولوا بما ان ما يقومون به ليس من الاسلام فانهم ليسوا مسلمين وانهم فئة ضالة تسيء الى سمعة الاسلام ومن واجب كل مسلم ان يحارب الفئة الضالة.
 ان هذا نلاحظه في التخاذل والتذلل الذي يبديه حاليا كل قادة الغرب ومروجي التعدد الثقافي فيه وامتثالهم بالكامل للاسلام والخضوع لاوامره وفرضه عليهم ما يجب ان يقولوه وما يجب ان لا يقولوه, ولان اسم "الدولة الاسلامية" يجرح مشاعر المسلمين فانهم يعملون كل جهدهم ان يشطبوا هذا الاسم ويستعملوا بدلا منه اسم صفة مختصرة تبعد هذه المجموعة عن افعال الاسلام وتجعلها صفة تطلق حتى على المسيحيين. فان الرئيس الامريكي باراك حسين اوباما يأنف من ذكر تسمية الدولة الاسلامية باسمها الذي تطلقه على نفسها (Islamic State)  ويصر على تسميتها(Islamic State in Iraq and Levant ) . كما ان قريحة وزير الخارجية الفرنسي فابيوس تفجرت وتوصلت الى الاسم الصحيح الواجب استعماله وقال ان العرب يطلقون عليهم "داعش" ولذلك فاننا سوف نسميهم من الان "داعش قاطعي الرقاب" وطلب من وسائل الاعلام ترويج هذه التسمية, ولذلك علينا المسيحيين الكف عن الامتثال لاوامر شيوخ الاسلام ومعتنقيه وتبرئته من افعالهم.
أما ما ذكرته من ان القديس البابا يوحنا بولس الثاني قد لفق على يسوع المسيح تهمة لم يقم بها, فانه يجب ان تعلم ان قداسته موكل من قبل ربنا على رأس الكنيسة وهو اعلم منا بما قاله الرب وما لم يقله ولكن هذه صلاحية ممنوحة له يستخدمها في القضايا العقائدية وان ما قاله ليس اجتهاد شخصي وانما بموجب توكيل كامل من الرب. وهذه التعابير كثيرا ما يستخدمها آباؤنا الكنسيين في كرازاتهم فمثلا احدهم قال ان ربنا يسوع المسيح ينهيكم عن مشاهدة الافلام الخليعة! فهل انه عندما قال ذلك لم يكن يعرف ان الرب لم يقل هذا الكلام وانه لم تكن الافلام قد وُجِدت وان الكاميرا لم تكن قد اخترعت!!!.
اشكرك

الاخ وليد حنا بيداويد!
تحية طيبة
في المنتدى فريقين متضاددين!!!. فاذا كان موضوعك عن شجرة التفاح فان احدهم يقول لك بان هذه الشجرة موجودة في آشور والدليل ان هذه الشجرة منحوتة على جدارية في قصر سنحاريب في موقع نمرود, ويقول لك الاخر انها في بابل لان جنة عدن كانت هناك وقد اكل أبوينا آدم وحواء التفاح من تلك الشجرة التي جلبت لنا اللعنة!!!. واذا كان موضوعك عن غزو الفضاء فان الفريق الاول يقول لك بان الاشوريين كانوا قد ارسلوا مركبة فضائية الى المريخ لان المدخنة التي وجدت في قصر شلمنصر تشبه مركبة تشالينجر الفضائية, ويقول الفريق الاخر بما ان الكلدان قد اكتشفوا علم الفلك فليس من المعقول ان يكون لديهم كل هذه المعلومات الدقيقة عن الاجرام السماوية ولم يكونوا قد زاروا هذه الاجرام.
وفي الحالتين عندما لا يجدوا ما يقولونه فانهم يبحثون عن عيب ما في الكاتب كأن يقولوا له بان اباك كان زبالا او كناسا!. قليل من المداخلات تستمر في مناقشة موضوع المقال المطروح للنقاش وانما تلاحظ ان احد هذين الفريقين سريعا ما يحيد عن الموضوع ويسحبنا الى نقاشات جانبية ليس لها علاقة بالموضوع وفي الحال يكون الرد السريع جاهزا من الفريق الاخر.
اشكرك على ملاحظاتك.