المحرر موضوع: هل ستتكرر مأساة الباطريرك أودو في الكنيسة الكلدانية؟  (زيارة 10749 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل ستكرّر مأساة الباطريرك أودو في الكنيسة الكلدانية

نشر موقع كلدايا.نت  وعلى الرابط :
   http://kaldaya.net/2014/Articles/10/02_AmirFatouhi.html
رسالة مفتوحة بتاريخ 2 تشرين الأوّل 2014 مذيّلة باسم السيد عامر حنا فتوحي الكلداني الهوى والسرياني الأصل فيها الكثير من الكلام الذي لا يليق توجيهه الى غبطة الباطريرك لويس روفائيل الأول ساكو وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها شعبنا والعبء الثقيل الواقع على اكتاف أبينا الباطريرك الذي يبذل جل اهتمامه في متابعة الظروف الصعبة التي يعيشها المطرودون من بيوتهم وأرضهم من أبناء شعبنا كما أن موقع كلدايا.نت غير متاح الا للذين يؤيدون خط رئيس أبرشية القديس بطرس في غرب أميركا ولا ينشر فيه شيء الا بموافقته فيمكن اعتبار أن تلك الرسالة تمت كتابتها بتوجيه منه وبالنيابة عنه.

يبدو في الأفق أن أمرا خطيرا سيحصل في الكنيسة الكلدانية لا سامح الله يشبه ما حدث في أواخر القرن التاسع عشر مع مثلث الرحمة الباطريرك يوسف أودو الذي حاول استرداد بعض صلاحياته في ادارة الكنيسة وكذلك اعادة ارتباط  كنيسة ملبار المسلوبة الى حضن الكنيسة الأم وقد جوبه بردّة فعل عنيفة أجبرته على التراجع والاعتذار لا عن ذنب اقترفه بل لمطالبته بحق مستلب وكلي أمل بأن الباطريرك ساكو سيحقق كل ما يصبو اليه لأنه مع الحق.

قد يقول قائل بأن الزمن والظروف تغيّرا الآن خاصة مع وجود قداسة البابا فرنسيس الذي يحاول جاهدا حل الكثير من عقد الماضي وفي الوقت الذي أرجو أن يكون الأمر كذلك أرى أنه لا زالت  هناك عقليات بشرية متحكّمة في الفاتيكان تتشبّث بتسيير الأمور على ما هي عليه بين آمر ومأمور وتابع ومتبوع بعيدا عن روح الانجيل الأمر الذي أوقع الكنيسة الكاثوليكية في مطبات كثيرة عبر تاريخها الطويل أدت الى انشقاقات كانشقاق الكنيسة الانكليزية لرفض البابا في حينه الموافقة على زواج ملك انكلترا من امرأة ثانية لكون زوجته عاقر وهو بحاجة الى ولي عهد واليوم تمنح مثل هذه الموافقات في حالات خاصة وكذلك انشقاق البروتستانت الذي كان سببه الرئيسي القوانين التعسفية التي فرضتها الكنيسة الكاثوليكية  في العصور الوسطى لم تكن موجودة في بداية المسيحية ولا زالت متشبثة بها لحد اليوم والغاية منها احكام السيطرة على المؤمنين عموما ولا مجال للتوسع الآن في مثل هذه القضايا التي لا تخدم أحدا في أية حالة من الأحوال.

قام سيادة الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية ( وزارة المستعمرات) بزيارتين لأبرشيتنا  ( الرابطان أدناه) الأولى في شهر تموز 2013 وسميّت بالمباغتة أو المفاجئة وكان الكل في البداية مرعوبا  منها  والسبب المتداول لها استنادا الى التسريبات والاشاعات التي تكثر في غياب الشفافية هو وجود  تحقيق مع رئاسة الأبرشية بناءً على شكوى من السدة الباطريركية وتبقى كل هذه التأويلات مجرّد آراء لا يمكن التحقق منها. أما في الزيارة الثانية فقد تغيّر الأمر الى حفاوة وتكريم وتفاهم  تام متبادل . فما الذي جرى يا ترى وما الذي غيّر الأمور وهل هناك تأثيرات مادية لا سامح الله مثل تلك التي أشار اليها أحد المقربين جدا من رئاسة الأبرشية وهو الدكتور نوري بركة في البند (5) من رده على على رسالتي الموجّهة الى سيادة راعي الأبرشية وكما يظهر على الرابط التالي:
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,750379.msg7302502.html#msg7302502
أرجو من صميم القلب أن أكون مخطئا اذ لا أرضى أن تؤثر المادة على مسير الكنيسة الكاثوليكية التي لي شرف الانتماء اليها.

ان الذي يجري في أبرشية القديس بطرس يكتنفه الغموض من كل جوانبه ولا أحد يحاول القاء الضوء  على ما يجري ويبقى المؤمنون موزّعين بين الساكتين على مضض أو الهاربين الى كنائس أخرى وهم الأكثرية أوقلة قليلة من  المدافعين عن الحق من أمثالي الذين ينظر اليهم كأعداء في حين أن كل  الذي نرجوه هو خير الكنيسة الكلدانية كوحدة متماسكة تحافظ على القلة المتبقية من شعبنا وتبعده عن الانصهار والزوال.

رابط الزيارة الأولى للكاردينال ساندري:
http://www.kaldaya.net/2013/Articles/07/26_DrRaymondGeorge.html
رابط الزيارة الثانية
http://www.kaldu.org/joomla/index.php/news/891-a-visit-of-solidarity









غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل عبدالأحد سليمان بولص.. تحية وتقدير

أطلعت على الرابط الذي أشرتم اليه فيما يخص موضوع:

رسالة مفتوحة إلى غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو
الكهنة والرهبان الكلدان الخارجون عن القانون!
محاسبة أم دعوة لتأجيج روح الصراع والإنفصال؟
بقلم السيد عامر حنا فتوحي
رئيس ما يسمى بالمركز الثقافي الكلداني الأمريكي- متروديترويت

والمنشور على موقع أبرشية ساندييكو للكلدان – كلدايا نت – والرسالة محيرة ومثيرة للعشرات من التساؤلات المشروعة:

أولها: وكما أشرتم أن كاتب الموضوع سرياني القومية وكلداني الهوى، فهل يحق له التدخل في شؤون الكنيسة الكلدانية وما الغرض من هذا التدخل، فهل الغرض مدفوع الثمن وعن سبق أصرار وترصد!!

ثانيا: هو رئيس مركز ثقافي مدني في ديترويت وليس مركز ثقافي مسيحي ديني لكي يحق له التدخل في شؤون الكنيسة الكلدانية التي هي ليست كنيسته أصلا وفي أمور هي داخلية بحتة!!

ثالثا: من خلال عمله وسكنه ومسؤوليته الثقافية لهذا المركز يبدو أنه يعيش في أمريكا أي في النعيم كما يقال، ويتدخل في شؤون كنيستنا الكلدانية التي تعيش هي ومؤمنيها في نكبة ومأساة حقيقية في بلدهم الأم العراق ويستحقون الدعم لا الهجوم.

رابعا: بأية صفة يحق له مخاطبة هذا الرجل الكبير – غبطة البطرك - بصفته ودرجته الكهنوتية ومنصبه العالي، ومن يكون هذا ليبعث برسالة شخصية وبصورة مباشرة وعبر الأعلام!!!

أنني بتساؤلاتي المركزة أعلاه أستندت على التجاوزات الكبيرة التي وردت في رسالته التي خلت تماما من اداب المخاطبة لمرجع ديني كبير شغل العالم كله هذه الأيام، وخلت من الكياسة واللياقة الأدبية وحتى الأخلاقية وخلت من الأحترام وأحتوت على كم هائل من التجاوزات والتهجم والأنتقاص من شخصية غبطة البطرك لويس ساكو الأول بطريرك بابل للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

واليكم التجاوزات الفظيعة التي وردت في الرسالة السيئة الصيت والمبينة النوايا وأنتم أحكموا:


يقول السيد فتوحي أولا: الحق أقول لغبطتكم: لقد بلغ السيل الزبى ولم تبقي في قوس الصبر منزع نتيجة ضربكم لشعار الأصالة الذي ما زال مفهوماً مائعاً ومطلسماً، لا سيما بعد تهديدك لرجال الدين الكلدان بالإبتعاد عن الطروحات القومية الكلدانية محاباة منك لمار دنخا الذي لا يعترف أصلاً بهويتك القومية الكلدانية، مع أنه بسبب من ضيق أفقه ومحدودية تعليمه المدقع لا يفرق في ما يخص مفهوم القومية بين الجزرة والخيارة.


ويقول ثانيا: من المؤسف حقاً أن يصدر عن أعلى مرجعية دينية مسيحية في العراق وفي هذا الوقت الحرج بالذات، بيان لا نشتم منه رغم تغليفه بالعبارات والأمثال الكتابية و(التخريجات القانونية) غير مواقف (إنتقامية) وثأر (شخصي). كما أن من المخجل حقاً أن يتم تصفية الحساب مع الآخر، متخفين خلف لوائح قانونية (غير منزلة) ومستغلين الموقع الوظيفي، لا لهدف إلا الإنتقام الشخصي، وبخاصة من المطران الوحيد الذي رفض ويرفض سياستكم (الهدامة للأمة).

وهذا هو ما رفضه جملة وتفصيلاً سيادة المطران مار سرهد جمو الجزيل الإحترام، وله في ذلك كل الحق، ذلك أنه ليس من حقك أن تفرض على الكهنة ما يؤمنون به، لأن ذلك يعتبر في قوانين الدول المتحضرة إنتهاكاً صريحاً لحرية الآخر ويدخل وبشكل واضح وجلي في باب التجاوز القانوني على حرية التعبير.

ويقول ثالثا: ناهيكم عن رفض سيادة المطران جمو تشجيعكم مع النائب كنّا لعملية أحتجاز المسيحيين العراقيين (كرهائن في وطنهم الأم) بحجة الحفاظ على الأرث، مع أنهم لا يعرفون متى سيتم ذبحهم أو أنتهاك أعراضهم وسط تواطؤ حكومي وعدم مبالاة دولية!


ويقول رابعا: أنني أشعر بالرثاء حقاً من هكذا أسلوب إنتقامي شخصي، لا سيما من هؤلاء الرعاة الذين (أبوا أن يسكتوا) عن حالة الوهن والتخاذل الذي تمر به الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، لا بسبب وهن رئاساتها منذ رحيل مثلث الرحمات غبطة البطريرك مار بولس الثاني شيخو (الكلي الطوبى)، ولكن بسبب حالة الوهن والنكوص المروعين بعد تسلم غبطتكم للسدة البطريركية وسكوتكم عن تجاوزات عديدة يمارسها أصدقائكم المقربين ومنهم رعد كججي ويونادم كنّا وتنسيبكم لمطارين مقربين منكم وعدم المطالبة بحماية المسيحيين من قبل المجتمع الدولي، ذلك أنك كنت منشغل بالوحدة الوهمية مع من لا يعترف بهويتك أصلاً.

ويقول خامسا: هنا لا بد من الإشارة إلى حالة الإستهانة والإستخفاف التي وضعتم فيها الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية بعد زيارتك الخائبة لشيكاغو، والتي أفتقدت لأبسط معايير الذوق من قبل بطريرك الآطوريين دنخا الرابع.


ويقول سادسا: الأنكى إستخدام عبارات لا تليق بمكانة البطريركية من نوع (كلمين إيدو إلو) وكأن البطريركية هيّ (حارة سورية) ولن أزيد هنا، رغم أنها ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها غبطتكم عبارات غير لائقة بمكانة البطريركية ودورها الروحي المسيحاني، وفي (بيانات البطريركية) التي تعد مرجعية روحية مسيحية؟!!

ويقول سابعا وهنا الكارثة: أن الرئاسات الكنسية – ويقصد التي في العراق من كلدانية وسريانية واشورية -  ومنها (رئاستكم) مشاركة (من خلال صمتها) و(زياراتها الخائبة) في ذبح المسيحيين العراقيين، ذلك أنها لم تفعل عشر ما فعلته نائبة يزيدية واحدة هزت العالم بكلماتها الصادرة من القلب، وهذا هو الفرق بين قيادتكم وقيادة الآخرين، ومن لا يستطيع أن يرى هذا فأنه إما (أعمى) أو (منافق).

ويقول ثامنا: الغريب أيضاً أن تصدر تهديدات غبطتك بعودة من أسميتموهم بالخارجين عن القانون بمعنى (مجرمين) إلى سفينة الوطن الغارقة التي تتكالب عليها معاول الهدم شرقاً وغرباً، وطن (يهرب منه أبناءه بكل وسيلة ممكنة) ، بل أنهم يهربون منه بأي وسيلة ولو كانت مستحيلة.
والسؤال هنا: إذا كان هؤلاء الذين تهددهم (مجرمون) فهل تقبل على نفسك يا غبطة البطريرك أن تكون زعيماً على مجرمين؟

ويقول تاسعا: شخصياً أؤمن بأن قرارك هو (قرار إنتقامي وشخصي) ولو تلوت عليّ الأناجيل كلها لما غيرت موقفي هذا، وما إستخدامك للقانون الكنسي إلا من أجل الثأر من سيادة المطران مار سرهد جمو ورعاة أبرشيته (لا أكثر ولا أقل).

ويقول عاشرا: ومما يؤكد بأن الأمر لا يعدو أن يكون إنتقاماً شخصياً، هو فشل مسعاك في إثارة تحقيق فاتيكاني حول إداء سيادة المطران مار سرهد جمو حيث أقرت اللجنة الفاتيكانية خلو أبرشية مار بطرس من أي تجاوز كنسي وإن إداء الأبرشية وكهنتها هو إداء جيد جداً لا غبار عليه.

ويقول حادي عشر: الأب نوئيل كوركيس إسطيفو: غادر العراق اثناء حرب العراقية الايرانية حيث كان جندياً هارباً، وصل الى امريكا وقد تبنته الابرشية يومذاك ولم يعد الى الرهبانية الى يومنا هذا. وجرت محاولات عديدة ولكن ظل متمسكاً بأمريكا.

- أفهم من عبارتك الواضحة تماماً (كان جندياً هارباً) بأنك (تؤيد الطاغية صدام حسين) في (حروبه المجنونة) التي دمرت العراق وأكلت الزرع والضرع، وأودت به للحالة المزرية التي هو عليها الآن، وإلا ما هو مبرر ذكرك بأنه (جندي هارب) وأين هو موقع هذه العبارة من محل خدمته الرهبانية آنذك ، وهل كنت تريد منه أن يذهب ضحية طاغية معتوه وحرب مجنونة لا ناقة لنا فيها أوجمل حتى ترتاح؟!!

ويؤكد ثاني عشر: هنا، أتحدى غبطتكم أن تجيبوني على مبرر ذكركم لهذه العبارة التي (لا طمة ولا طيرة) لها، ولا محل لها من الإعراب، إلا للإنتقام الشخصي من هذا الأب الغيور الذي يحبه الشعب(!!!!!!)، ويحترم خدماته الواسعة سواء كانت الكنسية منها أو القومية الكلدانية التي تقض مضاجع هؤلاء الرعاديد الذين يخافون المصارحة بهويتهم القومية الكلدانية التي لا تتعارض مع الإنتماء المسيحاني.

- تذكر بأن الأبرشية قد تبنته (تقصد أبرشية مار بطرس شليحا) مع أن الأبرشية عهد ذاك كانت أبرشية مار توما التي كان راعيها المطران المحال على التقاعد إبراهيم أبراهيم ، والذي قمتم غبطتكم رغم إحالته على التقاعد بتسميته مطراناً شرفياً في أميريكا، مع أن هنالك مطرانين قادرين على إدارة شؤون الرعية، وهيّ بالمناسبة بادرة لا سابقة لها، ولكن من يعرف تفاصيل إنتخابات البطرك الحالي سيفهم تماماً أبعاد ومغزى هذه الرتبة الشرفية!

وثالث عشر: يشك السيد كاتب الرسالة بغبطة البطرك ويوجه أسئلة يسميها أسئلة مشروعة أطرحها هنا نتيجة زياراتك للمسؤولين في العراق والعالم:

ألف - نريد أن نعرف ما هو حجم الميزانية التي خصصتها حكومة المركز للنازحين وكيف سيتم إيوائهم خلال موسم الشتاء القارص الذي هو على الأبواب.

باء - ما هو حجم ميزانية الإقليم الذي يقوم بتهريب النفط العراقي، علما ً أنه يحصل على نسبة 17% من مجمل ميزانية العراق، التي يفترض أن تخصص نسبة منها للمسيحيين القاطنين في الإقليم.

جيم - لماذا وأنت الرئيس الروحي الكبير لم تقدم خطبة في البرلمان الأوربي تؤكد فيها على أن ما يحصل في العراق هو إبادة جماعية وتطالبهم بالإيفاء بإلتزاماتهم القانونية والأخلاقية.

دال - لماذا لم تقدم غبطتكم خطبة في مجلس الأمن والأمم المتحدة، مع أن شعبة الشعوب الأصلية تتيح لك ذلك، على أن لا تكتفي بالقول بأن المسيحيين العراقيين هم أناس مسالمين ثم تتوسل المساعدة، لأن قوانين الأمم المتحدة تفرض عليهم إلتزمات قانونية وأخلاقية، وهنا أطلب من مستشاريك القانونيين أن يوسعوا من أفقهم ويفهموا بأن إستجابات الآخرين للمطاليب لا تتم عن طريق التوسل أو الشجب وإنما عن طريق وضعهم أمام إلتزاماتهم القانونية والأخلاقية.

هاء - يهمنا أن نعرف ما الذي توصل إليه سيادة المطران (الشرفي) إبراهيم إبراهيم في لقائه بالمسؤولين الأمريكيين مع أنه كان بسبب عدم حضورك للإجتماع (مثل سمكة صغيرة في بحر مكتظ بأسماك التونة)، وذلك أثناء لقاء بطاركة الشرق بالمسؤولين الأمريكين الذين يتحملون (قانونياً وأخلاقياً) مهمة حماية المكونات الصغيرة وفقاً للإتفاقية الستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة ومقررات الأمم المتحدة.

واو - هل تضمن سلامة رجال الدين الذين تهددهم بالرجوع إلى سفينة العراق الغارقة، وهل تتحمل شخصياً ما سيحدث لهم إذا ما أختطفوا أو قتلوا؟

زاء - هل تستطيع أن تبين لنا ما هيّ الإجراءات التي تستخدمها لحماية المسيحيين في بغداد، ولا سيما هؤلاء الذين يطمع جيرانهم المسلمين في الإستحواذ على بيوتهم وشقاء عمرهم؟

حاء - هل تستطيع أن تبين لنا ما الذي تفعله الآن لضمان حياة كريمة للمهجرين من المسيحيين في شمال العراق، علماً أنه وصل لمسمعنا أن الكنائس بدأت بطرد المسيحيين من قاعاتها وحدائقها في زاخو ومدن الشمال الأخرى، وأن عليهم مغادرة الكنائس في يوم الخامس عشر من شهر تشرين أول، فهل عندك بدائل كريمة لهؤلاء المسيحيين الذين تطردونهم من الكنائس وفي الوقت عينه تطالبهم بالبقاء في العراق؟

طاء - أتمنى أن تراجع نفسك وتركز على معالجة شؤون بيتك الكلداني وشؤون رعيتك وبقية المسيحيين العراقيين الذين هم أمانة في عنقك، ذلك أن دم الأطفال والشيوخ وعفة المسيحيات إذا ما أنتهكت، فأن دماء المسيحيين وكرامتهم ونجاتهم من محنتهم هذه ستكون وصمة عار تلاحقك وتلاحق كل الرئاسات المسيحية الهزيلة في العراق.

أن دماء أهلنا المستباحة (هيّ على يديك) ومستقبلهم أمانة في عنقك، وإن لم تكن أهلاً لذلك فدع غيرك يفعل ما يستطيع من أجل مساعدتهم، لأن (الحياة أهم من المباني والكراسي)، وكما يقول المثل الإنكليزي (عش ودع الآخرين يعيشون)، أن التاريخ يا غبطة البطريرك لا يرحم، ومن له أذنان للسمع فليسمع.

عامر حنا فتوحي بيث شندخ بريخا
رئيس المركز الثقافي الكلداني الأمريكي- متروديترويت

-------------------------------------------------------------------

نداء الى البطريركية الكلدانية في العراق والى غبطة البطرك مار لويس ساكو الجزيل الأحترام
من منطلق كوني أحد أبناء كنيستكم ولكوني أحس بعظم مسؤوليتكم الكبيرة تجاه النكبة التي حصلت لأبناء شعبنا، فأنني أرجو من غبطتكم أحالة رسالة السيد عامر فتوحي أعلاه الى لجنة قانونية كنسية لدراستها وتلخيص جميع نقاط التجاوز والتهجم والتصغير التي وردت فيها، خاصة وأن كنيستنا وأنتم تعيشون الظرف القاسي الحالي، للخروج بنتيجة وقرار تضعون فيه حدا له وللذين يقفون ورائه، وتعلمون الفاتيكان بنتائج ما تتوصلون اليه ليكون على بينة وعلى علم من هم الذين يساهمون في تأجيج نار الفتنة وبذور الأنقسام داخل كنيستنا ومن هم الذين قد خرجوا عن طاعة رؤسائهم وخانوا الأمانة ونكثوا بأيمانهم المسيحي ومن هم الذين يقذفون بحمم نارهم وهم في وضع بارد ومستريح ومن بلدان المهجر في اقصى غرب العالم لتصيبكم وأنتم اصلا تعيشون في قلب النار التي أشعلها أعداء الله وأعداء المسيحية، ونتمنى أن تضعون حدا للمهازل التي يخلقها أصحاب مشروع الأنفصال، وهم وأن فعلوها فلن يكونوا غيرهم وحدهم ومجموعة الطبالين الصغيرة الذين يصفقون لهم في سفينة الأنفصال المتهرئة، وأما الشعب المؤمن هنا فكله يعي الحقيقة وسأم من سياسة هؤلاء ولن يتبعهم أبدا كونهم على باطل وبعيدون جدا عن خدمة المسيح ومؤمنيه.
ودمتم ذخرا لكنيستنا الجريحة ولشعبنا المسيحي المؤمن الصابر في العراق والعالم وشكرا.


كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عبد الأحد سليمان بولص
وصلت إلى قناعة وهي: أنت مسيحي عراقي .....إذن انت ضحية
ومن الجاني؟ الكل بدءً من رجال الدين المسيحيين
من معك ومن يهمه امرك كمسيحي عراقي من رجال الدين المسيحيين... الجواب..لا أحد
ماهودور المؤمنين في الكنيسة ..... شيء لفائدة رجل الدين
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
يبدو في الأفق أن أمرا خطيرا سيحصل في الكنيسة الكلدانية لا سامح الله يشبه ما حدث في أواخر القرن التاسع عشر مع مثلث الرحمة الباطريرك يوسف أودو

 لا أدري ما هي نهاية المطاف لهذا التحدي العنيف السافر والغير مبالي بالعواقب والنتائج في حال  إذا ما استمرت أبرشية ساندياكو وكتاب موقعها كلدايا نت بإثارة الفتن والمشاحنات العقيمة التي لا تخدم في الوقت الراهن قضية شعبنا المضطهد ،بل تعمل على نقيض  ما يقوم به البطريرك الجليل ساكو لاجل ايجاد حلول عاجلة لأزمة المنكوبين النازحين قسرا من اراضيهم. بالاضافة الى عملها على  زعزعة ثقة ما تبقى من (مؤمني الكنيسة الكلدانية المنكوبة!!)،الشقيقة برئاستها الكنسية المتمثلة بغبطة البطريرك ساكو.
أنا لا افهم لماذا كل هذا التحدي والعنف في التصريحات التي تطفوا على السطح بين الحين والأخر.من كتاب لا ينظرون الى الامور الحاصلة في ارض الوطن بجدية. بل يحاولون بشتى الطرق والوسائل على ابقاء هذا (العداء) و (التحدي) باقي ومستمر ، في حين ان كل ما نراه على الساحة الوطنية والقومية لشعبنا من جهد البطريرك وعمله الدؤوب المنقطع النظير ،الذي لا يعرف الكلل ولا الملل، ليل نهار خدمة لقضية شعبنا الانسانية .
مهما كانت هنالك من خلافات او حتى اختلافات في الرأي والمواقف والحجج بين رئاسة البطريركية الكلدانية و احد اساقفتها المتحدين لها في ساندياكو ، بالامكان تاجيلها او حتى التغاضي عنها لحين مرور هذه الازمة والنكبة على خير،و التي حلت بشعبنا المسيحي ككل.
كل هذا التوتر والتشنج الحاصل بين هذه الاطراف لا لزوم له الآن.إن اقتدينا بالمسيح مثالا!
عليكم بالتوحد من اجل شعبكم لتخرجوه الى بر الأمان بعد ان عقد كل آماله عليكم.
لتظل محبة المسيح تعتمر قلوبكم.
تحياتي سيد عبد الاحد سليمان بولص ومن خلالك الى السيد كوركيس اوراها منصور.
إيلي. 
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ والصديق العزيز عبدالأحد سليمان المحترم

اراقب بكثب ما يخطه قلمك مؤخرا وأرى انك مدرك للأمور لا سيما سياقها التاريخي الذي دونه لا يمكن ان نفهم محيطنا ومؤسساتنا بل حتى انفسنا.

وكنت شخصيا وعدت اخا عزيزا علي ان اخفف من إنتقادي للمؤسة الكنسية لا سيما الفاتيكانية منها ودورها في تدمير وشرذمة مؤسسة الكنيسة الكلدانية بسلبها اقصاع كبيرة بملايين الأتباع منها وتهديمها لثقافتهم ولغتهم وإضطهادهم بشكل مخجل ومفجع لا يجوز ان يصدر من أي شخص او مؤسسة تقول انها تتبع الإنجيل او تذكر إسمه. الإجرام بهذا الحجم فقط يصدر من اناس لا ناقة لهم بالإنجيل والمسيح والصليب.

وما اروع عباراتك: "لا زالت  هناك عقليات بشرية متحكّمة في الفاتيكان تتشبّث بتسيير الأمور على ما هي عليه بين آمر ومأمور وتابع ومتبوع بعيدا عن روح الانجيل"

والعبارة الأخرى التي تضع كل السياق في محله: "قام سيادة الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية ( وزارة المستعمرات) بزيارتين لأبرشيتنا."

نعم المجمع الشرقي الذي إضطهد الكلدان بملايينهم شر إضطهاد ما هو إلا "وزارة المستعمرات" والقائم عليه وزير للمستعمرات ومن مستعمراته مؤسسة الكنيسة الكلدانية.

متى كان للإنجيل والمسيح  "وزراة للمستعمرات." حتى البلدان الإستعمارية الغت وزارات المستعمرات منذ عقود طويلة ولكنها ومع الأسف الشديد لاتزال مؤسسة الفايتكان متمسكة بها.

هذا ليس من الإيمان والمسيح والصليب بشيء. هذا امر مؤسساتي سلطوي بحت.

وعندما كتبت سابقا ان المبشرين الذين كان هذا المجمع "وزارة المستعمرات" يرسلهم إلى ديارنا كان اغلبهم جواسيس ينطلقون من عقيلة إستعمارية بحتة وليس إنجيلية مسيحانية إيمانية اتاني هجوما عنيفا. ما للمسيح والإستعمار من علاقة.

ولهذا  لم يتورع هذا المجمع ذاته (وزارة المستعمرات) تطبيق محاكم التفتيش على ملايين الكلدان وإضطهادهم بشكل مفجع الى درجة لم يكن بد للبطريك اودو من إعلان ثورة عارمة على هذه الوزراة الإستعمارية، وهي اول ثورة في التاريخ الحديث يقوم بها شعبنا ضد مستعمريه وبهذا الشكل اللافت للنظر. ولكن تمكنت هذه الوزارة الإستعمارية من وأد ثورته وإنتفاضته  مستخدمة كل الأساليب الإستعمارية الدنيئة من "فرق تسد" والرشوة والرياء والنفاق والكذب هذه كله مثبت بتفصيل من خلال وثائق كنسية في الأرشيف البطريركي.

ولهذا ايضا حُقّ على هذا المجمع (وزاة المستعمرات) ما يررده الأحبار والأساقفة والبطاركة الكلدان في ادبياتهم من انه ومبشريه (وهذا نقلا عنهم حرفيا) ما هم إلا مجرمون وكرمة ملعونة وذئاب بلباس الخرفان وشياطين بيض.

وزارة المستعمرات هذه لا تختلف عن أي وزارة للمستعمرات في فرنسا وبريطانيا او أي دولة إستعمارية اخرى. فلا تستغرب إن إعتمدت او قبلت أسلوب الرشوة والمؤامرة والدهاء والمكر السياسي وكل الوسائل التي يدينها ويحرمها الإنجيل لتطبيق سسياستها في التسلط على مقدرات شعب وكنيسة  من اعرق كنائس الدنيا وضعوا بيضهم كله في سلة هذه الوزراة اعتقادا منهم ان الإنجيل هو الحكم.

كم كان اجداننا بسطاء لأنهم إنطلقوا من إيمانهم الذي لا يشوبه أي فكرة للتسلط والإستعمار بينما الذي إستعانوا به من اجل حمايتهم من الظلم الذي في مناطقهم لم يكن همهم الأنجيل بل الإستعمار وحدث ما حدث ويحدث ما يحدث والحبل على الجرار ... واخشى اننا بالصيف ضيعنا اللبن.

واليوم لا يقبل البعض او يرى الأمر "كفرا" حتى وإن إقتبست من تاريخك ومن اداب كنيستك التي تضع كل هذه الضجة في سياقها التاريخي وهو اننا لسنا عمليا في شراكة إنجيلية لأن الشراكة الإنجيلية لا تقبل كل هذا بل تحت ظلم وزارة المستعمرات.

ولنكن في حل من أي وعود لأن الوضع خطير ولا بد من وضعه ضمن سياقة والتأكيد عليه.

تحياتي

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ عبد الأحد سليمان المحترم
اولأ - البطريكيه اصدرت توضيح ثاني يبدوا انها وقعت في خطا في استعجلها بنشر بعض الأسماء فهذا افتباس من التوضيح (.    من المؤكد ان يكون هناك كهنة خرجوا من العراق من دون موافقة قانونية، لكن بعده تمكنوا من الحصول عليها من البطريرك الراحل، رحمه الله برحمته الواسعة. هؤلاء وضعهم قانوني اليوم ويعملون في خورنات كلدانية في الخارج. الاجراءات مبنية على القوانين الكنسية وتمت استشارة اباء السينودس الدائم.)
وهذا هو الرابط http://saint-adday.com/permalink/6628.html
وكان على البطريكيه الأتصال بهولأء قبل النشر الأسماء والتاكد على انهم لم يحصلوا على التنقالأت قبل التشهير بالأسماء الكهنه لأنهم ينتمون الي الكنيسه الكلدانيه وان مطران سرهد جمو هو احد مطارنة الكنيسه ايضا .
ثانيا _ انتقادك لسيد عامر فتوحي في انتقاده لقرار البطركيه لناتي في احد مقالتك انك تعطي حق لنفسك في الأنتقاد ولكن لأتعطي لغيرك فهذا ليس الحق وهذا اقتباس من كلأمك (الحقيقة أنا لا أنتقده كشخص واحترم رتبته الكهنوتية العالية ولكن هذا لا يمنعني من  أن انتقد ما أراه غير صحيح من اساليبه  في الاداء والتفرّد في اتخاذ القرار وابداء الرأي حق مكفول في الدستور الأمريكي أوّلا وكوني أحد أبناء الأبرشية ثانيا )والرابط هو http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,753998.0.html
وانا اعتقد ان عامر فتوحي هو امريكي الجنسيه له كل حق على انتقاد البطريكيه حسب الحق الذي اتخذته لنفسك
وهناك من يقول ان عامر فتوحي سرياني على الرغم انهم يحملون التسميه القطاريه ليلأ نهارا على اننا شعب واحد فاذا كنا شعبا واحد فلماذا لأيعطون للأخرين حق المناقشه على الرغم ان كنيستنا فيها من جميع القوميات وانها كنيسه روحانيه يشترك جميعهم بنفس الحقوق .

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوان عبدالأحد بولص ود. ليون برخو المحترمين

تعلمون جيداً بأننا نتفق معكم في نقد كل سلبيات كنيستنا الكلدانية والكاثوليكية والشراكة التي تربطهما والتجاوزات التي حصلت في الماضي على صلاحيات كنيستنا، ونطالب اليوم قبل غد  النظر في هذه الأمور وإعادتها الى نصابها وفق أسس عادلة تعيد لكرسي بطريرك بابل هيبته وإزالة إشكاليات العلاقة مع أبرشيات المهجر، كالذي يحصل مع أبرشية القديس بطرس في غرب أميركا.
ننتقد هذه العلاقة ليس من أجل التشهير بكنيستنا أو الفاتيكان، بل إنطلاقاً من محبتنا لهما وأستغلال مساحة الحرية التي تمنحها الكنيستان في عهد قداسة البابا فرنسيس وغبطة البطريرك ساكو للتعبير عن آرائنا وإحتجاجاتنا على سلبيات الماضي، لأننا نؤمن بأن قوة الكنيسة الكلدانية وإستمراريتها تكمن في شراكتها مع الفاتيكان، ولكن وفق رؤى حديثة تكفل لها هيبتها وخصوصيتها مع الأخذ بنظر الأعتبار التغييرات الجذرية التي حصلت في كنيستنا خلال العقود القليلة الماضية وأدت الى هجرة الغالبية العظمى من أتباعها الى الخارج.
إن إعادة ترديد عبارات مثل (الأستعمار) و(وزارة المستعمرات) وإستعادة كلدان الملبار والأبرشيات المسلوبة كله كلام لايقدم ولايؤخر، بل على العكس من ذلك مردوده سلبي أكثر منه إيجابي ويعرقل حتى المحاولات التي يقوم أو قد يقوم بها غبطة البطريرك مستقبلاً من أجل تصحيح مسار العلاقات مع الفاتيكان.

وجاء في توضيح لبطريركية الكلدان حول قرار توقيف الكهنة والرهبان الخارجين عن القوانين الكنسيةالمنشور على الرابط:
http://saint-adday.com/permalink/6628.html
صحيح ان هناك تحجيم لحقوق البطاركة الشرقيين الكاثوليك، لكن في اجتماع سابق مع البابا طالب البطاركة بحقوقهم وهي قيد الدرس. سوف نطالب بها باستمرار.
هذا القرار لا يتعلق بأبرشية سانت دييغو وكأنه صراع بينها وبين البطريركية كما تصور البعض، لا يوجد صراع ابدا فنحن ضمن كنيسة كاثوليكية واحدة، وليس بإمكان شخص حتى لو كان بطريركا ان يعزل نفسه ويفكر بأنشاء كنيسة لحاله.  كما انها ليست عملية انتقام من أحد ولا عداء، البطريركية تسعى لتعزيز الوحدة والشركة قدر الامكان مع الكل.

تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس اوراها منصور
شكرا على ملاحظاتك القيمة وعلى السرد التوضيحي للفقرات المقزّزة التي وردت في رسالة السيد عامر حنا فتوحي والتي تدخل في قالب التفكير الشرقي الضيّق الذي يحاول فرض رأيه على الآخرين بدل المناقشة باسلوب ديمقراطي متمدّن.
وتقبّل تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو
شكرا على مرورك وأتفهم آراءك ولكن الزمن تغيّر يا عزيزي ويجب على الجميع معرفة حدودهم وواجباتهم سواءً كانوا رجال دين أم علمانيين لأن بعضهم يكمّل البعض الآخر. السكوت عن الأخطاء وتقبّل الواقع على علاته هو الذي يؤدي بالبعض الى الاستمرار على نهجهم واستغفال الآخرين لمصلحتهم.

الأخ ايللي
شكرا على ملاحظاتك ووتوجيهاتك التي أتفهّمها وأتقبّلها لأن الوقت والجهد يجب أن يتركّزا على الوضع البائس لأبناء شعبنا في الداخل ولكن السكوت وعدم الرد على من يحاول خلط الأوراق أمر لا يجب أن يحدث .

الأخت سوريتا

أنت كالعادة تختارين ما يناسبك من جمل لتركزي عليها بدل بذل بعض الجهد في دراسة الموضوع كله بدقة.أنا لا ادافع عن اعلام الباطريركية اذ فيه بعض التخبّط وقد كتبت  وسأكتب عنه قريبا. كما أني لا أحاول منع السيد عامر فتوحي عن ابداء رأيه بموجب الدستور الذي يكفل ذلك الحق ولكن هذا لا يمنع من أن أبدي رأيي فيما أراه خارج حرية الرأي والذي يصل الى حد التشهير الذي يحاسب عليه القانون.
حبّذا لو نزعت النقاب لنرى وجهك الجميل ونقول سبحان الله .
تحياتي للجميع

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الدكتور ليون برخو المحترم
شكرا على مداخلتك الجميلة ويسرني بأن بعض العبارات قد أعجبتك في مقالتي هذه وخاصة تسمية (وزارة المستعمرات).
أنا أنتقد ما أراه سلبيا وبصورة محددة دون التعميم واذا كانت قد حدثت مخالفات وتعديات في السابق بحق كنيستنا فقد حدثت أمثالها لغيرنا ولكن تبقى تلك الأعمال نتيجة تصرفات بشرية  عن قرارات غير صحيحة يتّخذها المسؤول ولكن لا يمكن لوم المؤسسة ككل على كل ما حدث لأن المؤسسة وبما لا يقبل الجدل قد ظهر فيها أناس أتقياء وقديسون نعتز بهم. كما اني لا أؤيد قولك بأن معظم المبشرين الذين أرسلتهم (وزارة المستعمرات) كانوا جواسيس . ربما كان بينهم بعض المدسوسين من الجواسيس ولكنهم لم يكونوا الأكثرية.
وتقبّل تحياتي.

الأخ العزيز جاك يوسف الهوزي
شكرا على مداخلتك وآرائك السديدة والمنطقية وأتابع كتاباتك المختلفة.
نعم ذكر ما حدث في الماضي لا يقدّم ولا يؤخّر ولكن قراءة التاريخ يجب أن تتم بكل جوانبه السلبية منها والايجابية والتستّر على السلبيات أمر لا أراه صحيحا.
أما بخصوص بيان الموقع الاعلامي الأخير للباطريركية وما سبقه من اعلانات تنسف بعضها البعض الآخر أو رفعها بالكامل أحيانا أصبح أمرا مربكا لأن الباطريركية وموقعها يمثّل الطائفة بأجمعها ولا يمثل أشخاصا محددين وقد سبق لي وأن نوّهت حول هذا الموضوع وسأكتب عنه تفصيلا عن قريب.
من حق الرعية أن تسمع توضيحا لما يجري من وراء الكواليس والتستّر والتناقض هو الذي يفتح باب التكهنات ويدفع الناس الى المزيد من الاشاعات والتأويلات التي قد يكون الكثير منها مخالفا للحقيقة. أن الكنيسة الكلدانية هي لجميع الكلدان وعليه فان كل ما يتعلق بها يخصهم جميعا. أما أن تكون هناك شفافية كاملة أم توقّف كامل عن اصدار البيانات المتناقضة وحل كل الامور داخليا دون الاعلان عنها.
وتقبّل تحياتي 

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بوجود البطريرك مار ساكو على سدة كرسي البطريركية ما راح يصير شي بالعكس احنة بالف خير وراح نوكف ويا سيدنا البطريرك ونساعده لحل ازمة شعبنا بالعراق ونصلي الهم وشكرا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
العقلية البدوية وتاثيراتها

يقول البدو العرب بان عليهم تجنب الحديث عن الحقائق عندما يريدون تجنب ما يسمونها مشاكل. وهذا الشئ نابع من كونهم اشخاص غير ناضجين ويعرفون بان حتى مجرد المناقشة حول الاحداث والحقائق قد تدخلهم في مشاكل تؤدي الى المقاطعة واحداث بلبلة. هذه الصفات البدوية هي متعمقة في جذور المجمتع العراقي. ومن هنا نجد لماذا التجئ البعض الى توجيه انتقادات الى اعلام البطريركية عندما تنشر مواد معينة. ومن هنا ايضا جاء ذلك اللذي سمى بالمقال في موقع كلدايا نت حيث يقول صاحب المقال ان نشر الحقائق علنا هو يحدث بلبلة ويعتبر صاحب المقال بان نشر الحقائق يمثل تهديد.

صاحب المقال في موقع كلدايا نت هو شخص ادبي لا علاقة له باي شئ علمي والادباء معروفين في تغيير المحتوى والمقاصد  , حيث انه هنا يعيد تحليل ما تنشره البطريركية ويعتبره تهديد. وهو لا يوضح لماذا يعتبره تهديد وتهديد ضد من؟

نشر الحقائق والتعامل معها كما هي يتم اعتبارها في المجتمعات المتحضرة بانه دليل على وجود النضوج , اما البدو فيسمون نشر الحقائق بانه نشر الغسيل وهو نفس التعبير اللذي استعمله كاتب المقالة عامر فتوحي حيث يعتبر الحقائق  التي نشرتها البطريركية بانها نشر للغسيل. وهذا جعل الكاتب حسب وصفه بان مشاعره تجيشت وروحه اعتصرت... ولكننا نحن لسنا مثله فنحن نستطيع ان نتعامل مع عدة حقائق ومهما كانت مرة بمنطقية ونستطيع الاحتفاظ باعصابنا حتى وان احترقت ولن تعتصر انفسنا لكوننا ناضجين ولسنا مثله. نحن لسنا مستعدين للتخلي عن الطريق نحو النضوج فقط من اجل شخص واحد اعتصرت روحه وتجيشت عواطفه ولا يستطيع السيطرة على نفسه.

انا شخصيا كنت شخص غير مهتم بالكنيسة وامورها , اللذي جعلني اهتم بها هو تاثري بالمطران الشهيد مار رحو وايضا اعجابي الشديد بغبطة البطريرك مار لويس منذ ان كان مطران في كركوك. انا كنت قد اقتبست عدة مقالات اعلامية حوله وحول اسلوبه وخاصة في مؤتمرات كركوك التي كان يجريها مع جمعيات وشخصيات اسلامية حيث كان يتبع الطرق التالية: مواجهة الحقائق باختيارها لتتحول الى ثقافة وثقافة المسؤولية. اي بمعنى انه كان يتجنب القول بان المسلمين مجرمين وهي جملة تحوي طابع ثقافة اتهام وكان بدلا من ذلك يقول لهم وجها لوجه بان هناك حقائق وهي بان هناك جهات اسلامية تعتبرنا كفار ويستعملون ايات قرانية ضدنا. ومن ثم كان يدعوهم الى تحمل المسؤولية ليرفضوا ذلك كمحاولة منه لنشر ثقافة المسؤولية.

غبطة البطريرك حتى داخل الكنيسة كان يقول بانه لم يبقى هناك عقلية نخبة حاكمة بمعنى انه ايضا هنا يريد اتباع ثقافة مواجهة الحقائق والاعتراف بها وهي طريقة اتبعها غبطة  البطريرك مار لويس لكي ننضج نحن كلنا ولكي نشترك معا كلنا لحل المشاكل بنضوج.

هذه الدعوة الى النضوج يسميها الاديب عامر الفتوحي اللذي ليس له علاقة باي شئ علمي وانما فقط بالجزء الادبي بانها تهديد وتحدث بلبلة ويطالب بالاستمرار في اخفاء هكذا حقائق  وعدم نشرها وذلك لكي يبقى ابناء شعبنا اشخاص متشبثين بالثقافة العربية يخافون التعامل مع الحقائق ولكي يبقوا غير ناضجين ولكي يشعروا في كل مرة بوجود بلبلة عند نشر الحقائق.
 
واكثر الاشخاص فشلا في التعامل مع الحقائق بنضوج هم الادباء وهذا هو تماما ما فعله الاديب الغير العلمي صاحب المقال في كلدايا نت عندما قال بانه لا يستطيع ان يتعامل مع الحقائق ,وكشخص يجد بانه يشعر بانها تهديد مسئ للكنيسة كلها , وهو يكتب ويختار هكذا كلمات مثل "تهديد" بشكل متقصد وهذا لان الادباء لا يعرفون طريقة اخرى في الكتابة.

انا كشخص علمي لا اعترف بوجود اية اهمية الى القسم الادبي كالادباء والفنانين ولا اعترف بهم وكشخص منتمي مثل اخرين للكنيسة الكلدانية اطالب البطريركية بالاستمرار في طريقها واطالب اعلام البطريركية باعلامنا بكل  الحقائق. هذه الحقائق لن تحدث بيننا بلبلة ولا نجدها تهديد للكنيسة وحتى ان وصفها البعض بانها هكذا فينبغي على البطريركية عدم الاهتمام بهذه المخاوف التي ينشرها هؤلاء, الهدف والغاية الرئيسية ينبغي ان تبقى ما اراده غبطة البطريرك مار لويس ساكو وهي بان ننضج جميعنا وبان نشترك كلنا في  امور الكنيسة بنضوج. وليس هناك نضوج بدون التحدث عن الحقائق كما هي.

ما لا يعرفه خريجي القسم الادبي بان خريجي القسم العلمي عندما ينتقدون قضية معينة فانهم اولا يتطرقون الى النقاط التي هي موجهة ضد القضية التي يدافعون عنها, اي ينشرونها اولا ومن ثم يعترفون بها ومن بعد ذلك يحاولون تقديم الحجج وبعد الانتهاء من ذلك يتوجهون الى انتقاد الجهة الاخرى. فكاتب المقال في كلدايا نت لا يعترف  على الاطلاق بان الكنيسة كمؤوسسة ينبغي ان تمتلك قوانينها الخاصة بها  والكنيسة الانتماء اليها هو طوعي وبان من حق الكنيسة تطبيق قوانيينها في حالة مخالفتها من قبل البعض. كاتب المقال لا يعترف في اي مكان بان هناك من خالف هذه القوانين وهو ايضا لا يريد الاعتراف بذلك, ولهذا فان ما كتبه علميا يعتبر مقال فاشل في كل مقايس.

عامل الحقد

جيفارا المعروف بالعنف والشر له مقولة معروفة وهي بان عامل الحقد ينبغي اتخاذه كالة يتحد الاخرين معها وتشجعهم على الاتحاد على اساسها.

هذه الالة الباردة وهي الحقد موجود بعمق في الثقافة العربية وهي متعمقة بجذورها بالاخص عند الادباء والفنانين. وكلدايا نت كموقع اعتمدها في اغلب المقالات التي نشرها في موقعه. حيث هناك بضعة اشخاص استعملوها للدفاع عن قضية يسمونها الحقوق الكلدانية. بعضهم استغلها لانه كاديب وفنان يريد ان يرتفع واخر استعملها لانه كان يمتلك مطامع كنسية  وهكذا لاخرين. وهذا الموقع كل التعليم اللذي قام به هو تعليم الاخرين والقراء الحقد واتخاذ عامل الحقد كالة ومحرك لهم يجمعهم. فبسبب بضعة اشخاص مثل يونادم او غيره تم اعتبار كل شخص يسمي نفسه اشوري بانه عدو لهم ونشرو حقد ضده ونشروا ايضا حقد بغيض ضد الكنائس الاخرى . هذا البؤس في هذا الموقع لا يقراءه احد ولهذا نجد حتى المدافعين عن ذلك الموقع ينشرون مقالاتهم في موقع عنكاوا .

حتى كاتب المقال في كلدايا نت عامر فتوحي يعتبر كل ما كان ينشره موقع كلدايا نت من مقالات حول ان الكلدان قومية وجذور وارث وثقافة وحضارة بانها كانت كلها هراء لا معنى لها , اذ يقول عامر فتوحي في مقالته بان تشجيع البطريركية للمسيحين في البقاء على ارضهم بانها عملية احتجاز لهم وبان البطريركية تفعل ذلك بحجة الحفاظ على الارث حسب وصف عامر فتوحي. وهذا اعتراف واضح منه بان هذا الارث كله لا قيمة له عنده ولا قيمة له عند موقع كلدايا نت. وهو بالطبع محق هنا فانا وغيري لم نصدق في يوم من الايام في ان تكون تلك المقالات التي تنشر في موقع كلدايا نت عن الارث والحضارة والقومية , نحن كنا نعرف بانها عبارة عن هراء وبالونات تتفجر بنفسها , وهي الان تتفجر في مقال عامر فتوحي بنفسها وانا اتمتع بالتفرج عنها وهي تنفجر. وكاتب المقال يثبت هنا بنفسه بانه شخص لا يجيد الكتابة. هو كغيره من الادباء والشعراء والفنانين في المنطقة العربية يعرف كتابة جمل مثل "لقد بلغ السيل الزبى" "لم تبقي في قوس الصبر منزع " "نشر الحقائق هو تهديد وبلبلة" "مائعاً ومطلسم"... الخ ولكنه لا يعرف الكتابة بشكل منطقي فهو ينسف ما يكتبه بنفسه بسخريته من الارث ومنه الارث الكلداني والمسيحي مثلا. ولا احد يعرف ماذا تعني كلمة "قوس الصبر" مثل لا احد يعرف كيف سيمسك هؤلاء القلة في كلدايا نت يدا بيد نحو الجبل القهوائي ليرتفع صوتهم نحو الاعالي حيث تهتز الشمس الحمراء... كم هي كوميدية جمل هؤلاء الادباء..

لماذا يؤيد القائمين على موقع كلدايا نت الهجرة؟ هل هي من اجل ابناء شعبنا المسيحي؟

موقع كلدايا نت كان قد نشر قبل فترة تصريحات بانهم في امريكا يمثلون الاكثرية وبانهم كاشخاص هربوا وتركوا الوطن ينبغي ان يمتلكوا حقوق اكثر بكثير من المسيحين اللذين بقوا داخل الوطن. وهذه الخطوة هي نا بعة ايضا من العقلية البدوية. البدو يفتخرون بشيئين: اولا مساحة الاراضي التي يسيطرون عليها وثانيا اعداد افراد العشيرة. والكلمة الاقوى هي لتلك العشيرة البدوية التي تمتلك اعداد افراد اكثر.

الان بعد ما حدث وما قامت به داعش من دخول لقرى ومناطق مسيحية وهروب ابناء شعبنا المسيحي راى البعض في كلدايا نت رغبة شديدة عند ابناء شعبنا المسيحي بالهجرة وفي نفس الوقت راوا رغبة من بقية دول العالم في توفير الهجرة لابناء شعبنا. فقام البعض في هذا الموقع بالتركيز على استغلال كل ذلك من اجل مصلحتهم باعتماد طريقة معينة وهي التوجه الى المسؤولين الامريكين مثلا ومطالبتهم بالمساعدة في القبول في الهجرة وكأن هذا الشئ اذا حدث فانهم سيكونون من حققوه وهذا لكوننا نعلم جميعا بان الادارة الامريكية كانت قد صرحت بنفسها بامكانية القيام بخطوات للقبول باللجوء للمسيحين العراقيين. والبعض في موقع كلدايا نت ارادوا ايضا ان يظهروا انفسهم بانهم يساعدون ابناء شعبنا ويهتمون بهم اكثر من بقية المطارنة في العراق خاصة بعد رؤيتهم لشعارات وتظاهرات لابناء شعبنا باما الهجرة او الحماية الدولية , ولهذا اراد االبعض في هذا الموقع ان ينضجر ابناء شعبنا من البطريركية ومن بقية المطارنة في العراق. والشئ الثالث هو طبعا ان هجرة اكثر الى امريكا سيزيد من اعداد المسيحين هناك وهذا سيساعد العقلية البدوية عند البعض في موقع كلدايا نت بشكل افضل حسب عقليتهم المتشبعة بالثقافة العروبجية البدوية.


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز عبد الاحد سليمان بولص
شكرا لمقالك الذي سبقتني فيه للرد على ترهات الاخ عمار فتوحي الجالس منذ ربع قرن خلف البحار
وشكرا للاخ كوركيس الهوزي وجاك الهوزي الذين شخصا كثير من مغالطات السيد فتوحي وشكري هذا ليس نابع من عملية التحزب او التطرف او الميل القبلي بقدر ما هو الالتصاق بالحقيقة والموضوعية ومصير المسيحية و والشعور بالالم على مصير كنيستنا الام.

مع الاسف نحن نعيش في عصر طغت عليه  الفردانية،  بل اعمت بصر الكثيرين ولم يعد للانسان المقدرة للتمييز بين الصدق والكذب و بين الحق والباطل والموضوعية والذاتية،الامر الذي ينذر بالخطر او حصول كارثة كبيرة بشرية لا سامح الله .

لن اعلق اكثر الان ربما اعود مرة اخرى للتعليق

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Bishop of S.D.think he is above the law because he knows clearly that someone in Rome is supporting him even though many wonders why ? Let the Vatican remove the handcuffs from the hands of Mar Rofiel Sako so he can put an end to this Bishop and his group that till now shows absolute no respect their church leader , even though it is known that the Vatican is a political organization before religious if you know what i mean   

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد david ankawa(ديفيد زيا )
اذا كان فاتيكان منظمه سياسيه فلماذ ذهب مار دنخا واخوك مار ميلس زيا لزياره بابا فرنسيس فهل ذهبوا لعمل شراكه ايمانيه مع منظمه سياسيه ياشاطر مثل الذي قبل عملها مار دنخا مع  مخابرات الأنكليزيه

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوحنا بيداويد
الأخ فادي
تحياتي
لا شكر على اداء الواجب. شكرا على مروركما وتقييمكما للموضوع.



غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20824
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
السادة الأفاضل الكرام
سلام الرب تقبلوا
هذا الأيضاح حبيت ان تطلعوا عليه

غبطة البطريرك ساكو يردّ على انتقادات السيد عامر فتوحي







 


اقول للسيّد عامر فتوحي: انت لست الحبر الاعظم حتى تحاسب وتقيّم وتأمر. اقول لك ولمن يزودك بمعلومات خاطئة عني وعن السينودس وعن الاساقفة وعن الزائر الرسولي: معلوماتك تفتقر الى الموضوعية واسلوبك الى اللياقة الادبية وهي من متطلبات الاخلاق المسيحية. اليوم صباحا صليت من اجلك في القداس لكي يغفر لك الرب تجاوزاتك.
الربّ هو من سيقيم كل واحد على نواياه واعماله. واؤكد لك ولغيرك ان الكنيسة الكلدانية سوف تتقدم الى الامام بكل عزم وحزم
.

لويس روفائيل ساكو
روما 10/6/ 2014

http://karemlash-ymi.com/forum/showthread.php?t=188891
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Sorita...did not know that you are this smart and i thank you for the new name by associating me with the greats and i think it is much better than someone turn himself to a woman when you are a man

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ عبد الاحد سليمان بولص
اسمح لي اخرج عن الموضوع واوجه تعليقي ما رد Soraita  لتعليق David Ankawa :

اقتباس من رد Soraita
 (( السيد david ankawa(ديفيد زيا )
اذا كان فاتيكان منظمه سياسيه فلماذ ذهب مار دنخا واخوك مار ميلس زيا لزياره بابا فرنسيس فهل ذهبوا لعمل شراكه ايمانيه مع منظمه سياسيه ياشاطر مثل الذي قبل عملها مار دنخا مع  مخابرات الأنكليزيه))

Mr. David Ankawa
How did Soriata figure out you are brother of His Beautitude Mar Meelis Zia
HE/SHE mentioned the British Intelligence...What kind of propaganda HE/SHE is spreading around regarding His Holiness Mar Dinkh IV

Thanks
Eddie Beth Benyamin

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي أيدي بيث بنيامين
شكرا على ملاحظتك وأنا شخصيا لم أرد على مداخلة كل من سوريتا وديفيد الأخيرة لأنها خارج الموضوع وهذا هو الأمر الذي نعاني منه في المنبر الحر اذ ما أن يتم نشر أية مقالة حتى ان كان موضوعها عن جزر الواق واق الا وتدخّل بعض الاخوة لتحويلها الى النقاش العقيم حول الطائفية والقومية.
تحياتي

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Myoqra Eddie ...He is blindly assuming things and i enjoy make him look like a fool but regarding your question he is not only wrong but he is also full of hate and jealousy toward ACOE and Qmtan Atorayta and i thank him again by associating me with Bishop of Australia


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ادارة موقع عنكاوة الموقر

ذظرا للاكذوبة التي لفقها " Soraita " في رد رقم 16 عن قداسة ابينا الجليل مار دنخا الرابع والمخابرات الانكليزية ما يلي :

السيد david ankawa(ديفيد زيا )
(( اذا كان فاتيكان منظمه سياسيه فلماذ ذهب مار دنخا واخوك مار ميلس زيا لزياره بابا فرنسيس فهل ذهبوا لعمل شراكه ايمانيه مع منظمه سياسيه ياشاطر مثل الذي قبل عملها مار دنخا مع  مخابرات الأنكليزيه )) .

لذا نطلب من حضراتكم ان تأخذوا الاجرآت اللازمة اما ان يطلب Soraita المعذرة لاكذوبته , يثبت صحتها بالدليل والبرهان , او تسحب ادارتكم الموقرة عضويته من موقع عنكاوة .. وشكرا

ادي بيث بنيامين 

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة الأعزاء
عبدالأحد، كوركيس، الدكتور ليون، لوسيان، والآخرين الذين كتبوا آرائهم بصدق عن الموضوع المُهم الذي وضعه الكاتب.
الرب يبارك في جهودكم أيها المؤمنون الغيارى لكشف الحقائق ونقد السلبيات لكي تسير الكنيسة الى الأمام بثقة وإطمئنان للمستقبل بين الأبحار الهائجة.
تعقيب ومناقشة
انه قرار صائب جداً بالضّد من التسيّب الموجود عند البعض في الكنيسة الرسولية المقدّسة،
جزيل الشكر والتقدير لغبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو، وكُنت أتمنى لو كان صدور هذا
 القرار منذ تولّيه قيادة الكنيسة.
على الرهبان والكهنة المشمولين في القرار الألتزام بالمباديء والقوانين قبل أن يكرزوا للعالم، عليهم تصحيح أوضاعهم وفقاً للقوانين الكنسيّة النافذة لكي يثق المؤمنين بهم وبأفعالهم. الأعمال التي قام بها البعض تدل على عدم اخلاصهم في دعواتهم. وقراراتهم الشخصية في ترك الكنيسة والوطن لأي سببٍ كان لم تُؤثر عليهم فقط وإنما على أبرشياتهم السابقة وأديرتهم التي تركوها. هل نترك ونُغادر الساحة وواجبنا هو تلمذة العالم ونشر البُشرى كما قال الرب إذهبوا وتلمذوا العالم وعمدوهم......الخ؟ هل ننسحب ونترك الأمور تائهة لكي يُبشّرها الغير وننتظر سنوات وسنوات ليأتي الرسُل مرة أخرى لنشر البشرى؟ أسئلة كثيرة أتمنى أن يُفكّر بها كُل مُنْ هو مشمول بالقرار.
كل مؤسسة لها قوانينها من حيث علاقة المُنتسب معها والشروط الخاصة بالواجبات التي يجب عليهِ تنفيذها وتقديمها، وكذلك بالنسبة الى حقوقهِ وامتيازاتهِ الخاصة مثل الراتب والتأمين الصحي والسكن والأجازات وغيرها الكثير. كل كلية او جامعة او مصنع او شركة لديها قوانينها الخاصة، وهكذا فإن الكنيسة ايضاً لديها القوانين بحقوق وواجبات كل منتسب ومؤمن بها في الجانب الروحي خاصة، وكذلك بالجوانب المادية والصحية والأمور الأخرى.
الأمر المُهم جداً هو القسم والطاعة، كل راهب او كاهن عندما تتم رسامتهِ يُقسم على الأنجيل امام الحضور ليكون مُطيعاً لرؤسائهِ وأوامرهم. فهل هؤلاء التزموا بالقسم؟ أين هُم من النذور المؤبد الذي وافقوا عليه بإرادتهم؟ أنه الخلل والخطأ عند البعض من إخوتنا الذين يُشجّعون من أمثال هؤلاء. والآن وبعد أن قرأت الردود والمقالات أصبحتُ على يقين أكثر بأن أبرشية المطران سرهد هي التي تُشجّع الخروج من العراق للمؤمنين والكهنة والرهبان ويُمكن أن أسميها أبرشية الرهبان والكهنة الخارجون عن القانون وهذا هو واقعنا السيئ حقيقة.
الحاصل الآن كما قال غبطة أبينا البطريرك هناك مَنْ يرغب في التمرد والعصيان على رؤسائهِ ويخرج من أبرشيتهِ بدون علم المسؤولين وبهذا يتحدّى الكنيسة وقوانينها، وهذا الأمر في غاية الخطورة يجب أن تضع الكنيسة حداً لهذا التسيّب وعدم الطاعة.
القرار الذي صدر بهذا الخصوص هو للكهنة والرهبان الذين ضربوا القوانين عرض الحائط ولم يلتزموا بها وبدون علم مسؤوليهم. القرار يكشف لنا المواد القانونية التي أوضحها الأب الدكتور سالم ساكا والمُختص بالقوانين الكنسية والحاصل على شهادة الدكتوراه في الأختصاص القانون الكنسي لكي نستوعب حيثيات القرار ونفهم خلفياتهِ.
هناك تمرد واضح من قبل البعض ونحن بأمس الحاجة للكهنة والرهبان في داخل العراق ومثال لنا الأم القديسة تيريزا التي اشتغلت وبشّرت في الهند وتركت ملّذات العالم، كانت الأم المذكورة تعيش في النعيم وغادرت الى حقل الرب حتى الموت! أتمنى أن يدرُس كل واحدٍ من المشمولين في القرار أوضاعه، ويتخذ القرار الجريئ في حل مُشكلتهِ وإطاعة المسؤول الأعلى في الكنيسة. الراهب او الكاهن مسؤول عن تصرفاته وفي ما يُعاني منه، وعليه تنفيذ القرار إذا كان مُقتنعاً بالقسم الذي أدّاه عند الرسامة.
في صلاة الطلبات (نقوم شبير) في الرمش اليومي نطلب من الرب أن يحفظ قداسة البابا وبعده البطريرك ومن ثم المطران الأبرشي وبالأسماء ، أين هؤلاء من هذه الطلبات؟ وهل يُغالطون أنفسهم في الطلبات؟ أم يقولوها وهم غير مقتنعين بها.
كفى التسيّب وكفى الأهانة من قبل بعضهم الى أعلى سلطة في الكنيسة، ألا وهو غبطة أبينا البطريرك الجليل مار لويس ساكو. هناك من بين الأسماء مَنْ تكلّم على غبطة أبينا البطريرك بسوء لا مثيل له في الكرازات وأمام الشمامسة والشعب، وهناك مَنْ يستحق المُحاسبة وبشدة على الكلمات البذيئة التي تفوّه بها على غبطة أبينا البطريرك، كلمات يُحاسب عليها القانون المدني بالسجن أو الغرامة. أتأسف على المسؤول في عدم محاسبة مثل هؤلاء، ويبدو بأنه مؤيد لتصرفات البعض من الهاربين ويرتاح ويفرح للكلمات اللاإخلاقية التي تطرقوا اليها، يا للعجب! عندي الآن أسماء البعض منهم وأسماء الشهود الأربعة من الشمامسة الذين سمعوا كلماتهم وكرّروها مع شديد الأسف، حيث قال أحدهم " ......"، لا أستطيع ذكر الكلمات، وكرر هذا الكلام مرتين، (حاشا أبينا البطريرك)، مع الأسف الشديد لهكذا أقوال من كاهن يخدم الرعية، هل هكذا تعلم من دراسته وخدمته في حقل الرب؟ أما الراهب الآخر فكلماته وصفها الأخوة من قبلي في الهجوم المباشر على البطريرك في الكرازات وأمام الشعب في القداديس كوصفهِ بِ " ...." . حاشا أبينا البطريرك بأن يوصف بهكذا كلمات يا اخوة، أين المحاسبة من الرئيس في إدارة الأبرشية، ولماذا يسكت المسؤول الأعلى عن تصرفات الكاهن والراهب؟ أليس هذا دليل قاطع على رضاه وإرتياحه لما يُروّج عليه هؤلاء؟
كان المفروض بالمشمولين بالقرار طلب العفو والمغفرة والأعتذار عن أعمالهم الغير صحيحة من أجل تصحيح أوضاعهم ودراسة حالات كُلِّ واحدٍ منهم، ولكن رأينا العكس، حيث تعمّقت أساليبهم في التحدي والكلام على أبينا البطريرك ولا يعلمون بأنهم يُهينون كل أبناء الكنيسة بما فيهم مسؤولهم المباشر في أفعالهم لأن البطريرك هو رئيس الكنيسة وأب الجميع، الويل لِمَنْ يُهين أبيه بسوء. أفعالهم تتشابه مع التحديات التي كتبها عامر فتوحي والتي يأمر فيها ويُهين بكلمات جارحة غبطة أبينا البطريرك وينسى هو أيضاً بأنه يُهين كل أبناء الكنيسة بكلماته واسلوبه. غبطة البطريرك هو أبينا الروحي، فكيف أسمح بأن يُهان أبي؟
أنا وعائلتي وكل أصدقائي الذين إتصلت بهم قلوبهم مع غبطة أبينا البطريرك في هذه الحالات منعاً للتسيّب وصوناً وحفاضاً على الكنيسة ورؤيتها للمستقبل.
تحياتي وسلامي الى غبطة أبينا البطريرك والف الف شكر له لهذا القرار والى المزيد لتصحيح الأوضاع المتأرجحة والتي تشمل جميع الحالات الأخرى من حيث الطقوس والصلوات واللغة والأعياد والأدارة والمالية وغيرها، راجياً الرب يسوع أن يحفظه بسلام وأمانٍ لنا الى الأبد.
أما رسالة عامر فتوحي عدا ماذكرتهُ وتتطرق اليه الأخوان من قبلي، إتّضح لي بوجود خلل في كشف الأسرار الكنسية السرية من قبل البعض وإيصالها الى عامر، وإلا ماذا يعني كشف نتيجة التحقيق من قبل الفاتيكان إن وجد؟ التحقيق سرّي ولا أحد يعرف النتائج فكيف وصلت النتائج الى عامر كما يدّعي وعن طريق مَنْ؟ على الأبرشية محاسبة الشخص إن كان راهباً أو كاهناً.
عامر يُناقض نفسه، وما كتبه مسؤول عنه، ومَنْ أنت يا عامر لكي تأمر وتشترط وتتكلم بصيغة الجمع؟
تعقيب أبينا البطريرك المختصر يكفي بحقّهِ.

أخوكم
مسعود هرمز النوفلي

غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد عبد الأحد سليمان بولص

أنا قرأت مقالة السيد عامر حنا فتوحي , وإذا تمعنت فيها فسترى النقد الموجه للبطريرك لويس ساكو عن تدخله لإخلال عمل المطران سرهد جمو حول إستمارات الهجرة واليوم ومسيحيي العراق بهذه الظروف القاسية فالبطريرك ساكو يساند بعلمه أو غير علمه إبقاء مسيحيي العراق تحت نار الإرهاب وقبل أيام ذهب إلى فرنسا لكي يبطل هجرة المسيحيين إلى هناك أيضاً

أنا لا اقول بأن على البطريرك ساكو أن يساند هجرة المسيحيين لكن في نفس الوقت عليه أن لا يتدخل في إبقاء المسيحيين في العراق فكل شخص حر بنفسه وبنفس الوقت أنا لست مع عامر حنا فتوحي والمطران سرهد جمو في مساهمتهم في هجرة المسيحيين من العراق

وكل شخص حر إذا كان يريد الهجرة أم لا ولا أحب تدخل رجال الدين في ذلك مهما كانت درجتهم الدينية

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مسعود هرمز النوفلي
تحياتي
شكرا على هذا الايضاح المنطقي والموضوعي وبارك الله في كل من يقف مع الحقيقة ويعلنها دون مجاملة لأحد

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

نزيف الهجرة: امام سرقة كلِّ ما يملكون حتى  مستمسكاتهم الرسميّة، وغياب نهاية وشيكة لمأساتهم، وانعدام الثقة، بات المسيحيون النازحون غير قادرين على الانتظار الى ما لا نهاية،  فراح العديد منهم يبحث عن مستقبل في  بلد آمن في الغرب لأن  بلده، بلد المن والسلوى باعتقاده  لا مستقبل له  فيه!  انهم يهاجرون تركين خلفهم كلَّ شيء، لكن  الهجرة في اعتقادي  ليست حلاّ!

الأخ بيروزوس
أعلاه فقرة من مقالة لغبطة أبينا الباطريرك منشورة على موقع الباطريركية تحت عنوان (بعد شهر من تهجيرهم ، هل ينقرض مسيحيو العراق !) وعلى الرابط :
http://www.saint-adday.com/permalink/6526.html
غبطة الباطريرك لا يمسك عصا ويمنع أحدا من الهجرة ولم يطلب أحد المهاجرين في يوم من الأيام موافقته أو موافقة غيره من رجال الدين وانما أبدى رأيه الشخصي  بأن الهجرة ليست الحل . هل يتطلّب هذا الرأي ذلك الكم الهابط من تعليقات السيد عامر حنا فتوحي أو الكثيرين غيره وهل لا يحق له ابداء الرأي كأي انسان آخر؟
ذهابه الى فرنسا ليبطل الهجرة كلام كبير وأنت مطالب بنشر مصدر الخبر ليتأكد الجميع من مصداقيته.
لنكن منصفين يا أخي.
[/color]