المحرر موضوع: فوز النائبة الإيزيدية فيان بجائزة "المرأة في مناطق الصراع"  (زيارة 3999 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31668
    • مشاهدة الملف الشخصي
فوز النائبة الإيزيدية فيان بجائزة "المرأة في مناطق الصراع"

بغداد/ المسلة:

فازت النائبة اليزيدية الوحيدة في البرلمان العراقي بجائزة تمنح للنساء في مناطق الصراع لعام 2014.

وقالت النائبة في تصريح تابعته "المسلة" على رويترز إن "ألم ساقها المكسورة جراء تحطم طائرة هليكوبتر لا يذكر مقارنة بمعاناة أبناء طائفتها".

 ومُنحت النائبة فيان دخيل، جائزة "أنا بوليتكوفسكايا" السنوية للمرأة في مناطق الصراع لمطالبتها بحماية الايزيديين واللاجئين والمحاصرين في البلدات والقرى التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية" الارهابي.   

وقالت دخيل التي نجت من حادث تحطم طائرة هليكوبتر لكن ساقها كسرت في أغسطس/ آب بينما كانت تنقل مساعدات للايزيديين في جبل سنجار بشمال العراق إنه لا يمكن أن يمنعها شيء عن المطالبة بانقاذ الايزيديين المحاصرينفي قبضة "الدولة الاسلامية".

 وأضافت في مقابلة عبر الهاتف مع مؤسسة تومسون رويترز أن الايزيديين شعب مسالم لكن رجالهم يذبحون وتتعرض نساؤهم وبناتهم للتعذيب والاغتصاب ويؤخذن كسبايا.

 وتابعت أنها يجب أن تبلغ العالم أنه ما زال هناك أشخاص يريدون أن يحكموا بقوانين عصور الظلام بتخيير اليزيديين بين تغيير الديانة أو القتل.

وكان الآلاف من أبناء الطائفة الايزيدية وعراقيون آخرون قد لجأوا إلى جبل سنجار في الشهور القليلة الماضية هربا من مقاتلي "الدولة الاسلامية" الذين استولوا على مساحات من الأراضي في العراق وسوريا.

وجذبت دخيل أنظار العالم إليها في أغسطس/ آب عندما حثت الحكومة العراقية على انقاذ مجتمع الايزيديين من اضطهاد المتشددين الارهابيين.

وطالبت دخيل البرلمان بتقديم المساعدة وقالت إن 30 ألف أسرة محاصرة في جبل سنجار دون طعام ولا ماء.

وبعد ذلك بوقت قصير تحطمت طائرة دخيل التي كانت تنقل امدادات الاغاثة إلى المنطقة ونجت دخيل من الحادث لكن ساقها كسرت وقتل الطيار وعشرات آخرون.

وقالت دخيل إنها بمجرد أن استعادت وعيها بعد عملية في ساقها المكسورة كانت على اتصال دائم بمن يقدمون المساعدة لليزيديين.

 وأضافت أنها بعثت برسائل إلى نساء من صاحبات النفوذ حول العالم من بينهن ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأمريكي وأنها اتصلت بجماعات لحقوق المرأة لمطالبتهم بمضاعفة الضغط على الحكومة العراقية لعلاج الموقف.

وقالت ناتالي لوسكولت وهي من الجهة المانحة للجائزة إنها تمنح لمن يخاطرون بحياتهم دفاعا عن النساء والبنات في العالم وأثنت على شجاعة دخيل "المذهلة".

وأضافت لمؤسسة تومسون رويترز "فيان امرأة رائعة. إنها لا تنتقد الفظائع وحسب وانما توصل المساعدات شخصيا وتفعل كل ما هو ممكن لمساعدة شعبها."

 وتابعت "تعزز هذه الجائزة الأصوات وتدعم أفعال نساء مثل فيان ومن الاهمية بمكان أن ينصت العالم إلى شجاعتها."

 وتحيي الجائزة الذكرى السنوية الثامنة لمقتل أنا بوليتكوفسكايا وهي صحفية روسية في مجال التحقيقات الاستقصائية كشفت عن فساد حكومي وانتهاكات للحقوق خاصة في الشيشان.

 وقتلت بوليتكوفسكايا بالرصاص في موسكو في السابع من أكتوبر تشرين الثاني 2006 عن 48 عاما.

 والمنظمة المانحة للجائزة غير حكومية وتدعم المدافعات عن حقوق الانسان والمرأة من ضحايا الحروب والصراعات في العالم.

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الف الف مبروك للبطلة  *  فيان دخيل *  بفوزها هذه الجائزة  !
فعلاً اثبت بنت العراق  ؛  جدارتها بآمتيـاز  !  .

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31668
    • مشاهدة الملف الشخصي
فيان دخيل تهدي جائزتها الدولية للطيار التميمي و"السبايا"
الثلاثاء, 07 تشرين1/أكتوير 2014 17:35   

شفق نيوز/
عبرت النائبة الايزيدية في مجلس النواب العراقي فيان دخيل، الثلاثاء، عن فخرها ورضاها لتكريمها بجائزة دولية، وقالت إنها تهدي الجائزة إلى النساء والفتيات الايزيديات المختطفات من قبل ارهابيي "داعش" والى الطيار العراقي ماجد التميمي.

وكانت منظمة (RAW in WAR ـ الوصول إلى جميع النساء في أوقات الحرب)، والتي مقرها لندن، قد وقع اختيارها على النائبة فيان دخيل بجائزتها السنوية للعام الجاري.

وقالت دخيل في تصريح ورد لـ "شفق نيوز"، انها لا تخفي شعورها بالرضا والفخر اكثر من الفرح جراء تكريمها بالجائزة السنوية من قبل المنظمة الدولية، موضحة ان رضاها هو لأنها تبحث عن ايصال ما اسمته بالمعاناة الكارثية لأهلها الى شتى المحافل الدولية وباية وسيلة كانت.

ورأت دخيل ان "هذا التكريم ليس لشخصي، بل هو تكريم لكل امراة وفتاة وطفلة ايزيدية فقدت حريتها او اهلها او روحها وربما فقدت اعز ما تمتلكه النساء في شرقنا الاوسط، واقصد به الشرف على ايدي وحوش العصر من عصابات داعش الارهابية".

وكانت دخيل قد لفتت انظار الاعلام العراقي والدولي في الجلسة الشهيرة لمجلس النواب في الاسبوع الاول من شهر آب الماضي، عندما ذرفت الدموع امام وسائل الاعلام مناشدة التدخل لانقاذ الايزيديين في قضاء سنجار من الابادة الجماعية على يد تنظيم "داعش" الارهابي الذي اجتاح القضاء.

واشارت دخيل في تصريحها إلى أن الحزن يعتريها دائما، ولا تجد هناك متسعا للابتسام وليس للفرح، "لكن لعلي ازرع ابتسامة خجولة من الرضا على وجوه كل من اصابه الالم والوجع من ابناء وبنات جلدتي من الايزيديين، جراء كارثة سنجار، من خلال اهدائي هذا التكريم لهم، ولارواح كل شهدائنا الابرياء، كما اهدي هذا التكريم لروح الشهيد اللواء الطيار ماجد التميمي والى اسرته الكريمة".

وعدت دخيل هذا التكريم بمثابة حافز لها على مضاعفة جهودها لانصاف كل مظلوم ومظلومة، "ليس من الايزيديين فقط، بل من اي مكون كانوا في كل زمان ومكان".

ولفتت الى ان الاصابة التي لحقت بها جراء سقوط الطائرة التي كانت تستقلها قبل نحو شهر ونصف فوق جبل سنجار، وسببت لها كسر في ساقها، "لن تشكل عائقا ابدا على القيام بمهامي وواجباتي الانسانية والادبية".

وجددت دخيل مناشدتها الى القيادات السياسية في بغداد اربيل وللقادة العسكريين وشيوخ العشائر والناشطين المهتمين بحقوق الانسان الى بذل كل الجهود لانقاذ "السبايا" لدى تنظيم داعش الارهابي، واعادتهن لذويهن باسرع وقت ممكن.

وسيطر تنظيم "داعش" الارهابي على معظم اجزاء قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) والذي تقطنه اغلبية من الكورد الايزيديين في الثالث من آب المنصرم، إلا أن المعارك تدور في محيطها، حيث تسعى القوات كوردية لطرده من المنطقة.

وارتكب المتشددون مجازر بحق السكان من الأقلية الايزيدية واختطفوا مئات النساء وباعوا بعضهن في أسواق سوريا والعراق كسبايا.

غير متصل مسيحي سنجاري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 29
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تستاهلين اكثر من ذلك يا صاحبة الصرخة التي ارتجفت منها شوارب كثيرة , فانت حفيدة للشيخ سعيد الذي أبا ان يكون احد الانتهازيين والمتلاعبين في قصبة سنجار فقتل مسموما في ليلة غادرة صيف عام1967,انت عنوان للايزيديين والمسيحيين وكل مظلوم من اهالي سنجار التي كانت أأمن مدينة في العراق على مدى مئات السنين ومركز لجوء للملاحقين لتصبح واحدة من اخطر بقع العالم على الارض, بوركتي يا فيان والله يشفيكي ويزيدكي عزما.

غير متصل خالد توما

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1710
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألف ألف مبروك على هذه الجائزه التي تستحقينها بجداره يا أيتها العراقيه الأصيله ..
أن فوزك  بجائزة "المرأة في مناطق الصراع" هو وسام شرف لك ولكل عراقيه غيوره على العراق وشعبه ..
أتضرع الى الله العلي القدير أن يمنحك الصحه لتقارعين الظلم أين ما وقع ؟؟؟ وتعرين الفاسدين الذين يسرقون قوت الشعب ؟؟؟
وأتضرع ليسوع المسيح وأمه مريم العذراء ( لأنني مسيحي ) أن يخلص النساء الأيزيديات العفيفات الطاهرات من مخالب وأيادي داعش المجرمين الأوباش الذين يقتلون ويسرقون ويغتصبون النساء والأموال تحت رايه ( الله وأكبر )
الرحمه لشهداء العراق الأبرار ... والغزي والعار للقتله المجرمين المأجورين ؟؟
ولك أيتها العراقيه الأيزيديه العظيمه من كل ما تحمل كلمة العظيمه من معاني الصحه والسعاده لترجعين الى البرلمان لتدافعين عن المظلومين وتعرين الفاسدين والقتله  ..
خالد توما