المحرر موضوع: بغداد تستقبل 30 ألف عائلة نازحة وتخصص خمس مجمعات لإيوائهم وتؤكد: 600 منها مسيحية وايزدية وصابئية  (زيارة 959 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edy Simon

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 5212
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



بغداد تستقبل 30 ألف عائلة نازحة وتخصص خمس مجمعات لإيوائهم وتؤكد: 600 منها مسيحية وايزدية وصابئية
نقل النازحين من مدارس منطقة النهروان الى مجمع النبي يونس تصوير (محمود رؤوف)

الكاتب: MJ
المحرر: BK ,BS
2014/11/02 12:02



المدى برس/ بغداد

كشف مجلس بغداد، اليوم الاحد، عن نزوج 30 ألف عائلة للعاصمة، مبيناً أن 90 بالمئة منهم أخلوا من المدارس، وأن التنسيق يتواصل مع وزارتي التجارة والصناعة والمعادن، لإسكانهم في المصانع والمخازن والأسواق المركزية غير المستخدمة، في حين أكدت إدارة المحافظة تحديد خمس مناطق لإقامة مخيمات للنازحين، تم تنفيذ اثنتين منهما فقط لأسباب عدة أبرزها "ضعف التمويل".

وقال رئيس المجلس، رياض العضاض، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المجلس وضع على رأس أجندته إحصاء عدد النازحين للعاصمة وأماكن تواجدهم وأسباب نزوحهم وأوضاعهم من خلال البيانات المتوافرة لدى المجالس البلدية"، مشيراً إلى أن ذلك "يسهم في تقديم المساعدات للنازحين وتأمين احتياجاتهم".

وأضاف العضاض، أن "المجلس يسعى لتأمين فرص العمل للنازحين لمساعدتهم على التكيف"، مبيناً أن "العديد من مراكز إيواء النازحين ستقام في مناطق الدورة والخضراء والسيدية، بجانب الكرخ، فضلاً عن مراكز أخرى في جانب الرصافة، مع مركز لإيواء النازحين المسيحيين في مقر الحركة الآشورية الديمقراطية، بمنطقة زيونة، شرقي العاصمة".

وأوضح رئيس مجلس محافظة بغداد، أن "المجلس سجل لغاية الآن 30 ألف عائلة نازحة إلى بغداد، بينها 600 مسيحية وايزيدية وصابئية"، لافتاً إلى أن "90 بالمئة من النازحين أخلوا من المدارس".

وكشف العضاض، أن "المجلس ينسق مع وزارتي التجارة والصناعة والمعادن، لإسكان النازحين في المصانع والمخازن والأسواق المركزية غير المستخدمة، بعد إجراء التعديلات اللازمة لجعلها صالحة للسكن"، داعياً الحكومة الاتحادية والجهات الأمنية والعشائرية إلى "التكاتف بمواجهة وباء داعش الذي اجتاح العراق، لتطهير المناطق كافة منه وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم الأصلية".

من جهته، عزا نائب محافظ بغداد، أسباب تأخر إقامة مجمعات كرفانية للعوائل النازحة، إلى عدة أسباب، أبرزها "عدم توافر الأموال".

وقال جاسم البخاتي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المحافظة لم تستلم لغاية الآن أي أموال من وزارة الهجرة والمهجرين"، مبيناً أن "الوزارة قامت بتحويل 20 مليار دينار لكنه لم يغط مالياً لغاية الآن".

وأضاف البخاتي، أن "ضعف التنسيق مع اللجنة العليا لإيواء النازحين، يشكل عاملاً آخر في عدم إقامة مجمعات مناسبة للنازحين"، مؤكداً أن "المحافظة حددت خمس مناطق في بغداد لإقامة مخيمات للنازحين، تم التنفيذ في اثنتين منهما فقط بسبب ضعف التمويل".

وذكر نائب محافظ بغداد، أن "المحافظة تعمل على إقامة مركز لإيواء النازحين المسيحيين في منقطة زيونة، يضم 150 كرفانا، وآخر للقوميات والديانات الأخرى، في منقطة الدورة، جنوبي بغداد، يضم 350 وحدة سكنية، وثالث في منطقة الحسينية، شمالي العاصمة".

واستطرد البخاتي، أن "وزارة الهجرة والمهجرين وعدت إدارة المحافظة، بتأمين المبلغ اللازم لإقامة تلك المراكز، خلال اليومين المقبلين".

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان أعربت،في (الـ28 من تشرين الأول 2014 الحالي) عن "قلقها البالغ" من الأوضاع الصعبة التي تواجه أكثر من مليوني نازح، وما نجم عنها من موت 1500 طفل وإجهاض 138 سيدة حتى الآن، فيما طالبت  بضرورة الإسراع بإقامة مخيمات كرفانية لهم، وتحويل المبالغ المرصودة لإغاثتهم للمحافظات التي تستضيفهم.

يذكر أن تنظيم (داعش) قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014)، وامتد نشاطه بعدها، إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى وغيرها، ما أدى إلى موجة نزوح كبيرة في العراق.