المحرر موضوع: المركز الثقافي الاشوري يشارك في دورتين لمنظمة الاغاثة والتنمية الدولية IRD  (زيارة 1099 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ACCN

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المركز الثقافي الاشوري يشارك في دورتين لمنظمة الاغاثة والتنمية الدولية IRD


 شارك عدد من اعضاء المركز الثقافي الاشوري في دورتين اقامتهما منظمة الاغاثة والتنمية الدولية IRD، وقد جاءت الدورتين ضمن برنامج تتبناه المنظمة وتعمل من خلاله على تطوير قدرات المراكز والجمعيات الثقافية للاقليات العراقية من خلال برنامج مكثف سيضم عدة دورات ولقاءات ومؤتمرات وفي مجالات واختصصات مختلفة، وقد اختارت مؤسسة واحدة من كل مكون للعمل والتعاون معها وعددها (6) مؤسسات مثلت كل من.. الاشوريين ، الايزيديين ، الشبك ، الصابئة المندائيين ، البهائيين ، الكاكائيين، حيث عقدت المنظمة يوم 11/5/2014 في اربيل وبحضور ممثلي تلك المؤسسات المؤتمر الافتتاحي لبرنامج دعم الاقليات.. ومن بين مؤسسات شعبنا كانت المنظمة قد اختارت المركز الثقافي الاشوري.
الدورة الاولى استمرت على مدى الايام 21ـ25/10/2014 وشارك فيها كل من السادة هرمز موشي، سلام انويا، يوليجن موشي، يونس يونان، وتناولت الدورة موضوع اخلاقيات العمل الصحفي والاعلامي من خلال عدة محاور.. وايضا موضوع القدرة على كتابة التقرير الصحفي والقصة الخبرية، كما شملت محاور الدورة التعرف على بعض المعايير الدولية الهامة في كتابة الفنون الصحفية والتعرف على مفهوم التقرير الصحفي وغيرها من المحاور التي من شانها تطوير امكانيات المشاركين في مجال الاعلام والصحافة. 
 اما الدورة الثانية فقد استمرت على مدى ثلاثة ايام 23ـ25/10/2014  حضرها عن المركز كل من السادة ازريا ادم رئيس المركز وحنان اويشا سكرتير المركز وروني حكمت مسؤول اللجنة الثقافية.
تمحورت مواضيع الدورة حول (الاستراتيجيات للمراكز والمنظمات الثقافية للاقليات) التي تهدف الى تطوير قدرات ومهارات الناشطين في المراكز والمؤسسات الثقافية لفهم اكبر لموضوع ستراتيجيات منظمات المجتمع المدني، وايضا لتطوير امكانياتهم في قيادة الانظمة وادارة التغييرات والنزاعات ضمن منظماتهم، وافضل الطرق العلمية لتنفيذها بالشكل الذي يساهم في تسهيل عملية ادارة المراكز وتنظيم عملها، بداية باعطاء تعريفا لمنظمات المجتمع المدني، ومن ثم التطرق الى الانظمة الداخلية لها واهمية وجودها والمعلومات والبنود التي يجب ان تضمها وفي مقدمتها، هوية المراكز التي لابد ان تضم، الرؤيا، طبيعة العمل، الغاية والهدف، وسائل تحقيق الاهداف، ومن ثم كيفية وضع ستراتيجية التخطيط وفق كل تلك المعلومات والاسس الموضوعة، كما اجريت الى جانب المناقشات والمداخلات عدة تمارين وتدريبات ساهمت في اغناء امكانيات المشاركين.