المحرر موضوع: لا للمناوشات بين الوطني والحركة.... نعم للحوار ووحدة القرار  (زيارة 2250 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا للمناوشات بين الوطني والحركة.... نعم للحوار ووحدة القرار



تيري بطرس
لا يخفى على المتابع ان هنالك نوع من تجدد الصراع والخصام بين الحركة الديمقراطية الاشورية والحزب الوطني الاشوري ظهر جليا في الاونة الاخيرة، على خلفية دعم الحزب الوطني الاشوري لقيام فوج الدويخ نوشي مما دعا الحركة والتها الاعلامية للرد على هذه الخطوة باسلوب اقل ما يقال انه لم يغيير من العقلية المسيرة للحركة، لا بل ترسيخ الادراك لدى المراقب ان هذه الحركة او ما بقى منها لن يتغييرا مهما اصابتنا من المحن. وكان الرد الاولي والذي اتسم بالاسترجال ووضح ان الغاية لم تكن خلق بديل افضل من الدويخ نوشي بل محاولة الادعاء بانهم يقوم بامر مماثل من خلال تسجيل اسماء اشخاص بحجة انهم يحضرونهم لقيام قوات خاصة بشعبنا!!!. ولعل من تابع دعاية عن المقاتلين التي حاولت الحركة واعلامها نشرها من خلال نشر صور بعض مقاتلي الحركة في مقر القوش والتركيز عليهم، وبمساعدة بعض الاطراف الاعلامية يدرك ان الغاية لم تكن خلق بديل افضل ولا بديل ايضا، بل ضرب الخطوة التي خطاها الحزب الوطني الاشوري ليس الا.  وكان دخول حزب بيت نهرين المنافسة ايضا امر غير موفق بالطبع، لانه اعلن عن صراع خفي بين الاطراف الثلاثة من اجل البروز ليس الا.
فبتاريخ 22 تشرين الثاني الامس الاول صدر بلاغ عن اجتماع ضم اعضاء في تجمع تنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية بلاغ يكاد ان يختصر بانه رفع عتب، للتقاعس الملاحظ في عمله منذ تأسيسه لحد الان، ولعل مرد هذا التقاعس هو استمرار اعتبار البعض انفسهم القوى المهيمنة وقبول الاخرين بهذه الهيمنة الشكلية وعدم التحرك والقيام بالمبادرات السياسية لانقاذ ما يمكن انقاذه من الوضع المزري الحالي لشعبنا.
فبعد ان شبه الاجتماع في بلاغه ما تعرض له شعبنا انه يعتبر ابادة جماعية، نرى  ان مجلس الوزراء في قراراه رقم 10 ليوم 18 تشرين الثاني 2014 وفي الفقرة الثامنة يسبق اجتماع التجمع  ويوافق (( الموافقةعلى اعتبار ماتعرض له المكونات(الايزيدي والتركماني والمسيحي والشبكي)، والمكونات الاخرى على يد عصابات داعش الارهابية، جريمة ابادة جماعية.))
وقد اكد اجتماع التجمع على وقوف احزابنا القومية في مواجهة الهجمة الارهابية  لهذا الواقع المرير، كما اكد على التواصل والاستمرار في النضال  من اجل تحرير كام لمناطقنا ومدننا. الا انه يبقى لنا ان نخمن كيف سيقوم بهذه الخطوات ولكن سيكون من المؤسف والمحزن ان نجد ان ما طرح لم يكن الا املاء فراغ في البلاغ وليس خطط موضوعة وجاهزة لتحقيق ما يصبوا اليه شعبنا قبل تجمع احزابنا ،وسيسعدني ان اثبت التجمع عكس ما اقول.
في الوقت الذي يؤكد البلاغ على الحماية الدولية نرى ان السيد يونادم كنا في تصريحاته  لاذاعة العراق الحر بتاريخ 22 تشرين الاول يرفض هذه الحماية كليا. فاننا نرى ان الحركة تتلاعب ليس بالحركات السياسية ولكن بالمصير الكلي لشعبنا من خلال لعب الدورين، ففي شعبنا وقواه تقول بعكس ما يقول صوتها الذي يتنسم المنصب الاول الا وهو السيد كنا، للقوى الوطنية او الدولية وخصوصا في المواقع المهمة كلقاء مع الاتحاد الاوربي.
وفي المقابل نشر الحزب الوطني الاشوري وبنفس التاريخ بيان مفندا حضور اطراف اخرى اجتماع التجمع ذاكرا منها الحزب الوطني الاشوري وحركة السريان المستقلة ومنظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، مستنكرا محاولة المجتمعين الغاء او تناسي دور الدويخ نوشي، الذين يحاولون من خلال عملهم في الخطوط الامامية ترسيخ مفهوم مشاركة شعبنا في تحرير مناطقه. و معتقييم وتقديم  الشكر والتقدير للقوى الاخرى ((وقيم الاجتماع دور القوات المسلحة العراقية من الجيش والبيشمركة والحشد الشعبي وقوات العشائر في محاربة داعش وتحرير مناطق مهمة من أرض الوطن.)) وتناسي ولو تنويها بالدوريخ نوشي، رغم ان الدويخ نوشي هي قوة صغيرة وباسلحة بسيطة ولكنها تتنامي وتتتطور وكان من المنتظر ان تقوم كل الاحزاب بمحاولة مساندة ودعم هذه القوة بكل امكانياتها، والتفاهم مع الداعمين الاساسيين في سبل ادارة العمل او تقديم الدعم لكي تكون ممثلة لكل قوانا، وليس الدخول في محاولة مفضوحة للتغطية عليها من خلال الدعوة للتسجيل للتطوع او الادعاء بانشاء قوى مماثلة ستكون غير فعالة ان لم تتمكن من توحد قدراتها وتوجهاتها وخططها العسكرية هدفا واسلوبا وتنظيما.
ان ما يهمنا في هذه العجالة ليس فقط نقد طرف معين بذاته، ولكن فضح عملية الادعاء بالعمل القومي الكاذب من اي طرف كان. وهنا يجب ان لا نعفي الحزب الوطني الاشوري من الخطاء والانعزال واعادة تجربة الحركة السابقة من خلال القول انه حاول وعلى الاخرين اتباعه، او انه خطا الخطوة وعلى الاخرين اتباع ما يقوله، فالعمل السياسي ليس بهذا التبسيط، ابدا، بل العمل السياسي يتطلب اناة وصبر طويل وعدم غلق الابواب بحجة ان الاخرين لا يودون العمل. ان تجاربنا مع الحركة ومع من يود ان يماثلها طويلة،  وصعبة وعلينا عدم تكرارها مطلقا.
عند سقوط النظام العراقي، ارتفعت اصوات قوية وكثيرة، تطالب بخروج العراق من جامعة الدول العربية، فسألني صديق ان كنت اعتقد ان العراق سيخرج حقا من جامعة الدول العربية، فقلت انا افضل ذلك ولكن ليس كل ما نرغبه يتحقق، لانه لا يزال للجامعة العربية دور تلعبه وان كان جعل اغلب الاطراف تجلس على طاولة واحدة. اقول ذلك وانا لا افضل خروج اي طرف من تجمع احزاب شعبنا، بل تطويره ومنحه الثقة وجعله قراراته ملزمة وليس ملزمة للجميع عدا السيد كنا. ومن هنا في تعقيب عقبت به على احد الاخوة في الحزب الوطني الاشوري قلت على الحزب عدم غلق باب الحوار السياسي ابدا. اننا ملزمون وبحاجة للحوار الدائم مع منح انفسنا الحصانة التامة لنقد ما نراه خطاء وغير صحيح، وعلينا التعايش مع الاختلاف، فاذا كان الاختلاف الديني والقومي والسياسي في العراق مفروضا علينا ونتغني كلنا بالتعايش معه ومنحه صفة البستان الملئ بازهار جميلة، فمن الظروري التعايش مع اختلافاتنا التي تعبر عن رؤيتنا او مصالحنا المختلفة.
من هذا المنبر اوجه تحية تقدير واحترام للاخوة منتسبي الدويخ نوشا قواعد وقادة والى الحزب الوطني الاشوري الداعم وكل الداعمين الاخرين، ولكنني اطالبهم بعدم الانعزال عن الحراك السياسي الذي تم تكوينه لانه لايزال الوحيد القادر على لمنا، وهذا لا يعني عدم تطويره، ومن جانب اخر اطالب الاخوة في الحركة الديمقراطية الاشورية الوقوف موقفا ثابتا من حقوق شعبنا وعدم ترك الامور لتفسيرات مزاجية وانية من قبل البعض المحسوب عليهم. واحي روح الوحدة والدعوة الى العمل المشترك لدى كل الاخوة الاخرين وخصوصا نداءات الاستاذ سعيد شامايا، مطالبا بضم الاخوة في ابناء النهرين في التجمع باسرع وقت وعدم تضيع الفرص في حوارات سفساطية لا معنى لها، فالاخوة في كيان ابناء النهرين صار لهم كيانهم الخاص بهم وقد يتفقون مع هذا الطرف او ذاك ولكنهم بالتاكيد سيكون لديهم رؤياهم التي ستغنى اراء الجميع.



ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ



غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز تيري المحترم
شلاما
هناك موضوع منشور من قبل وكالة أسيوشيتت برس للأخبار
الرابط:
http://news.yahoo.com/iraq-christians-guard-village-taken-group-122443462.html
 

كاتب المقال يُشير الى "دير" في القرية وفي الحقيقة هي كنيسة باقوفة.
القبور التي شاهدتها هي في باحة فناء الكنيسة وأنا قُمتُ بتصويرها جميعاً قبل عدة أشهر مع القبور الأخرى في مقبرة بيث شموني ومقبرة القصيلا التابعتان للقرية.
المتحدث الأخ قيصر يعقوب هو أحد أبناء القرية وهو نائب مسؤول قائد الميليشيا بحسب التقرير المنشور، والذين يتحدثون عنهم اسمهم "دويخ نوشا" أي بمعنى الفدائيون.
علِمتُ بأن الأخ قيصر يعقوب وبعض الأخوة هُم في الحزب الوطني الآشوري الذي يعمل في سهل نينوى وخاصة في باطنايا وتللسقف وباقوفا وتلكيف. تحياتي وسلامي لكم ولهم والرب يبارك في كل الجهود لأرجاع القرى السليبة وبعون الله تعود الى أهلنا أحسن وأفضل من قبل، حيث بدأ البعض بحراثة الأراضي الزراعية التابعة للقرية ماعدا الأراضي الموجودة بين باقوفا وباطنايا غير مسموح التقرب منها لأنها مثل أرض الحرام في المفهوم العسكري.
 ويا حبذا لو يصدر بجهودكم

نداء الى جميع مؤسسات شعبنا بمختلف حركاتهِ وأحزابهِ وتجمعاتهِ من أجل العمل والتخطيط والتنفيذ السريع بفكرٍ واحدٍ وتخطيطٍ واحدٍ وقلبٍ واحدٍ من أجل الأنتفاضة الشعبية المُباركة لتحرير جميع قصباتنا التي تحت الغزو. الرب يبارك في كل الجهود الخيّرة وشكراً لكم.


تحياتي

أخوكم
مسعود هرمز النوفلي

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ العزيز تيري بطرس المحترم
تحية طيبة اتمنى بان تكون والعائلة بخير. احييكم على ما تفضلتم به في مقالكم القيم. استاذ الكريم. نحن لا زلنا نعاني ومستمرين في هذا العناء والتخبط اللاعقلاني، علينا اليوم الانفتاح على ما تمر به قضيتنا القومية وشعبنا الذي يتشتت هنا وهناك والمصير مجهول، وبالتالي لابد ان نستخدم كل الوسائل المتاحة لدينا من اجل تفعيل دورنا وعملنا السياسي على الساحة من دون رتوش، وان نستفاد قدر الامكان من هذه الازمات، من اجل خدمة شعبنا وهمومه اليومية، بعيدا عن التوجهات الفئوية والحزبية والفكرية وجلد الذات. لابد بان نحاول جاهدين  ليكون عملنا من اجل مصلحة امتنا،وليس من اجل فئة او فكرة معينة، وعلينا اعتبار التشكيلات العسكرية اي كانت وتحت اي اسم كان، احد الوسائل المتوفرة لدينا في الوقت الحاضر من اجل خدمة قضيتنا القومية وشعبنا، ليس الا. وعلى هذا الاساس يجب على الجميع وخاصة احزابنا القومية ان تلبي هذا النداء الملح، من خلال احترام افكار بعضهم البعض، واعتبار الاختلافات ما هي الا وسيلة لتطوير العمل القومي، كما علينا ان ندرك بان التحديات اصبحت امامنا اكبر واصعب، وتحتاج بذل مزيد من التحرك والتفاني ونكران الذات في اجل مصلحة قضيتنا وشعبنا. مرة احييكم وتقبل من كل الود وخالص العرفان
اخوكم
هنري سركيس

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 

 
الاخ الاستاذ مسعود النوفلي شكرا لمداخلتكم ونحن معكم بنداكم الذي ياتي من قلوبكم التواقة لرؤية شعبنا يعيش بامل وحرية وسعادة. وشكرا على الرابط ولمروكم الكريم

الاستاذ والاخ العزيزهنري سـركيس
 في الوقت الذي اشد على اياديكم في عملكم اليومي من اجل تحقيق الطموحات المشروعة لشعبنا، وفي الوقت الذي لا يمكنني مجاراتكم في عملكم على الارض، وفي الوقت الذي اؤيدكم في في عدم الرغبة في جلد الذات، وفي الوقت الذي اؤيد طرحكم في استخدام كل الوسائل المتاحة وفي اعتبار التشكيلات العسكرية هي احدى الوسائل المتاحة، فاننا يجب ان نحاول تدوير الامور لكي نفتح افاق التلاقي والعمل المشترك واستمرار العمل السياسي الموحد لانجاح تجارب شعبنا. تحياتي وشكرا لمروكم
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ