المحرر موضوع: نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (17) – أسلاف الكورد: الميديون  (زيارة 5709 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (17) – أسلاف الكورد: الميديون

د. مهدي كاكه يي

1. تسمية الميديين

تمهيد

نتيجة إفتقار الشعب الكوردي لِكيان سياسي منذ سقوط الإمبراطورية الميدية الى الآن بسبب إحتلال وطنه، كوردستان، فأن التاريخ الكوردي قد تعرض للإلغاء والتعتيم والسرقة والتزييف والتحوير من قِبل محتلي كوردستان. إن كوردستان هي مهد الحضارات وأنها تزخر بِمعالم آثارية كثيرة تعود لأسلاف الكورد، إلا أن قسماً منها تم إتلافه من قِبل محتلو كوردستان لِطمس التاريخ الكوردي والحضارة الكوردستانية، وقسم آخر مُهمَل ومتروك في مواقعه، كما أنه لابد أن تكون هناك آثار كثيرة تحتفظ بها أرض كوردستان والتي لا تزال غير مُكتشَفة، تنتظر تحرر كوردستان ليقوم الكوردستانيون بِمسحٍ عام للمناطق الأثرية، للعثور على آثار حضارة أسلافهم العظام. هكذا نرى أن هناك معلومات قليلة عن الإمبراطورية الميدية، بالرغم من أنها كانت إمبراطورية كبيرة وقوية دامت لِحوالي 150 سنة و إستطاعت، بالتحالف مع البابليين، إسقاط الإمبراطورية الآشورية. لهذا السبب إختفت سجلات ومدوّنات هذه الإمبراطورية العظيمة و لا يمكن التعرّف على تاريخ وحضارة الشعب الميدي من خلال مصادر عائدة له. هناك معلومات قليلة عن الشعب الميدي ودولته في المصادر الآشورية والأرمنية والفارسية وعن طريق بعض اليونانيين، من أمثال قائد المرتزقة العشرة آلاف، (زينوفون) والرحالة المؤرخ (هيرودوت) والطبيب المؤرخ (كتسياس).

أطلق شعوب المنطقة على الميديين أسماء مختلفة، حيث كان إسم (الميديين) باللغة الإيلامية الحديثة (ماتا- په Mata- pe)، وباللغة الأكدية (ماداي Madai)، وباللغة الآشورية (ماداي Medai) و (أماداي Amadai) و (ماتاي Matai)، وباللغة اليونانية القديمة (مادوي/ميدوي Madoi/Medoi)، وباللغة العبرية القديمة (ماداي Madai)، وباللغة الفارسية القديمة (مادا Mada)، وباللغة الفارسية الحديثة (مادي Madi)، وباللغة الأرمنية القديمة (مار-ك Mar-k)، وباللغة الفرثية (مات Mat)، وباللغة اليونانية {ميديا Μηδία (Midia)}، وباللغة الإنكليزية (ميد Mede) وباللغة الكوردية (ماد أو ميدي Mad/ Mîdî).

يقول المؤرخ اليوناني (هيرودوتس Herodotus)، بأنه تم ذكر الشعب الميدي بهذا الإسم في نصوص قديمة كثيرة، حيث أنه في العهود الغابرة في القِدم، كان يُطلق إسم (آريين) على الميديين من قِبل جميع الناس، إلا أنه بعد مجئ إمرأة بإسم "ميديا" من أثينا الى الميديين، غيّر سكان المنطقة إسمهم من (آريين) الى (ميديين) (مصدر a). ("ميديا" كانت إمرأة في المعتقدات الدينية اليونانية و كانت من سكان ميديا). كانت هذه الإمرأة إبنة "آيتيس Aeetes" ملك منطقة القوقاز وإبنة أخ (سيرس Circe) وحفيدة إلهة الشمس (هيليوس Helios) والزوجة الجديدة للبطل (جاسون Jason) واللذان خلّفا معاً طفلَين، هما (ماميروس Mermeros) و (فيريس Pheres).

يرى (دياكونوفDiakonoff ) بأن هناك تقارب في المعنى بين كلمة (أمادي) أو (ماداي) وكلمتَي (مارودي) و(أمارودي)، حيث يقول بأن كلاً من كلمة (ماردوي) و(أماردوي) باليونانية القديمة، و(مارتا) في كتاب زرادشت المقدس (آڤێستا الوسطى)، تعني (المحارب) أو (المقاتل) أو (المتمرّد) أو (المتمرّد الجبلي) (مصدر b)، بينما يقول (Tavernier) بأن كلمة (مادا) و(ماسا) تعني (عظيم أو كبير) (مصدر c).   

يشير (أرشاك سافرستيانArshak Safrastian ) الى أن بعض النصوص السومرية المعجمية التي نُشرت من قِبل الأستاذ ( Chirac. E)، تشير الى أن كلمة (Media) مرادفة لعبارة (الأرض) أو (البلد) مثل (مادا- گوتيام) أي (أرض الگوتيين)، إلا أن البابليين الذين كانوا متأثرين بالأدب السومري، أغفلوا المعنى الأصلي للكلمة، وإعتبروها إسماً لمنطقة أو شعب دون تحديد موقع هذه المنطقة أو هذا الشعب (مصدر 1). عندما تمّ إطلاق إسم (الميديين) على هذا الشعب القاطن في سلسلة جبال زا گروس، نقل (هيرودوتس) الإسم الى اليونانيين، ومنهم إنتقل بعد ذلك الى المصادر الأورپية كإسم لسلف الشعب الكوردي الحالي. رغم أنه كان يُطلق أسماء مثل (Mahi, Masi, Mada) على الشعب الميدي، إلا أن هذه الأسماء لها نفس المعنى أو ذات معاني متقاربة.

من جهة أخرى يذكر الباحثان (Skalmowski) و (Van Tongerloo) بأنه تم أخذ المصدر الأصلي للأسماء المختلفة التي تُطلق على الشعب الميدي و على لغته ووطنه، من الكلمة الهندوأوروپية القديمة (مادا Mãda)، حيث أن هذه الكلمة مرتبطة بالكلمة الهندأوروپية القديمة "Med(h)" التي تعني (مركز أو "الواقع في الوسط") إستناداً الى الكلمة الهندية القديمة (Madhya) والكلمة الإيرانية القديمة (Maidiia) اللتين لهما نفس المعنى و تنتميان الى سلالات لغوية، منها الكلمة اللاتينية (Medium) و اليونانية (mėso) و الألمانية (Mittel)(مصدر d). 

من المرجح أن الميديين كانوا يسمّون أنفسهم ب(Masa) الذي يعني باللغة الميدية (كبير، نبيل) (مصدر c). في اللغة السومرية كلمة (Massu) تعني (قائد) وكلمة Mes)) تعني (بطل) و في اللغة اللوڤية كلمة (Masana) تعني (إله) و كلمة (Mashani) تعني (تكبير أو تعظيم) و في لغة الآڤيستا كلمة (Masan) تعني (عظيم) و في اللغة الكوردية الحديثة كلمة (مەس، مەزن) تعني (كبير أو عظيم) أيضاً. هنا نرى تواصل لغات أسلاف الكورد مع بعضها وإحتفاظ أحفادهم الكورد بِلُغة أسلافهم رغم الفاصل الزمني الطويل بينهم. 

عندما إحتل العرب كوردستان، تم إطلاق إسم (ماهات) على مركز السلطة الميدية من قِبل العرب، حيث أن (ماه) هو إسم الميديين (مصدر e) وأن اللاحقة (ات) هي لاحقة الجمع في اللغة العربية. يذكر (البلاذري) بأنه عند إحتلال كوردستان من قِبل العرب في العهد الإسلامي، تم تقسيم قسم من المناطق المحتلة لكوردستان الى عدة أقسام، حيث أن الضرائب (الجزية) المأخوذة من كل منطقة، كانت تُرسَل الى المسلمين الساكنين في منطقة محددة (مصدر 2). لذلك كان العرب يطلقون إسم (ماه الكوفة) على مدينة (دینەوەر) وأطرافها لأن الجزية المأخوذة من سكان مدينة (دینەوەر) وتوابعها كانت توزع على السكان المسلمين الجدد الساكنين في مدينة الكوفة. كذلك لنفس السبب تم إطلاق إسم (ماه البصرة) على مدينة (نَهاوند)، حيث كانت الجزية المستحصلة من سكان (نهاوند) كانت تُعطى لسكان مدينة البصرة الذين أصبحوا مسلمين بعد الإحتلال العربي الإسلامي. هكذا تم تقسيم مركز بلاد ميديا من قِبل المحتلين العرب الى (ماه الكوفة) و (ماه البصرة).

يتبين مما سبق بأن الميديين كانوا يسمّون أنفسهم (Masa)، بينما يُشار إلى إسمهم في السجلات التابعة للملك الساساني (أردَشير پاپەگان) المكتوبة باللغة الپهلوية بإسم (Masi). حرف (س) الميدي يصبح حرف (ھ) في اللغة الپهلوية، إلا أنه يبدو أن الساسانيين قد إستعملوا الإسم الميدي المستّخدَم من قِبل الميديين أنفسهم. كذلك يتحول حرف (س) السومرية والكوردية الى حرف (ھ) في اللغة الپهلوية. على سبيل المثال، الكلمة الكوردية (ماسي) التي تعني (سمكة) تصبح (Mahig) في اللغة الپهلوية والكلمة الكوردية (آسن) التي تعني (حديد) تصبح في اللغة الپهلوية (Ahan آهَن).

هكذا فأنه يُشار الى (بلاد الميديين) بإسم (ماه) في المصادر الإسلامية حتى القرن الثاني عشر الميلادي و أن العرب قاموا بجمع كلمة (ماه) و بذلك جعلوها (ماهات). إن الإسم (ماه) هو كلمة پهلوية وأن العرب أخذوا هذا الإسم من اللغة الپهلوية للإشارة الى بلاد الميديين (ميديا)، حيث أنه عند الإحتلال العربي الإسلامي للمنطقة كانت لا تزال النصوص المكتوبة باللغة الپهلوية سائدة في المنطقة و كانت اللغة الپهلوية تُستعمَل كلُغة الكتابة فيها (مصدر 3، 4)، لذلك قد يكون سكان المنطقة لم يستعملوا نفس الإسم الپهلوي ل(ميديا) في أحاديثهم اليومية، إلا أنه نتيجة إستخدام اللغة الپهلوية في الكتابة آنذاك، فأن الإسم الپهلوي ل(ميديا) تم إستعماله من قِبل العرب المحتلين. من الجدير بالذكر أن كلمة (Masa) السومرية والكوردية التي تعني (عظيم) وكانت إسم (الميديين)، تصبح في اللغة الپهلوية (Meh) وهذا يعضد التحليل المذكور أعلاه المتعلق بإسم بلاد ميديا (مصدر 5).
       

المصادر

1. أرشاك سافرستيان (1948). الكورد وكوردستان. مطبعة هارفيل، لندن ، صفحة 16.

2. البلاذري (2010). فتوح البلدان، صفحة 375.

3. كێو موكريانی (1961). فەرهەنگي مەهاباد. چاپي يەكەمين، هەولێر، چابخانەى كوردستان.

4.  محمد مەردوخي كوردستانی (1991). مێژووی كورد و كوردستان. ترجمة السيد عبدالكريم محمد سعيد، مطبعة أسعد، بغداد.

5. سۆران حەمەڕەش (2013). كورد كێیە؟ مێژووی كورد و ڕەچەڵەكی زمانەكەی لە سەرەتای شارستانییەوە هەتاوەكو سەدەی دەیەمی زاینی. چاپی یەكەم، لەندەن، YPS-Publishing، ، لاپەڕە 11، په‌راوێزی 4).

a. Rawlinson, George, Rawlinson, Henry and Wilkison, J. C. (1861). The History of Herodotus. New York, D. Appleton & Company 443 & 445 Broadway.

b. Diakonoff, I. M. (1985). The Cambridge History of Iran: Media, Cambridge University Press, Cambridge.

c. Tavernier, Jan (2007), Iranica in the Achaemenid Period (ca. 550-330 B.C.): Linguistic Study of Old Iranian Proper Names and Loanwords, Attested in Non-Iranian Texts, Peeters Publishers, ISBN 90-429-1833-0, page 558.

d. W. Skalmowski and A. van Tongerloo eds., Medioiranica (Orientalia Lovaniensia Analecta 48), Louvain, 1993, pp. 29-44.

e. Browne, Edward G. (1919). A literary history of Persia: A literary history of Persia from the earliest times until Firdawsi. T. Fisher Unwin Ltd, London, page 19.



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مهدي كاكه يي
تحيه عراقية
كل الشعوب التي لها اسم في التاريخ لها سحل خاص بها فهناك اليونان والفراعنة والاشوريين مثلا
ولذلك لا يمكن ان نلصق حروف ببعضها او نختزل اسماء او نضغط على عبارات لكي  نحورها ووفق ما يلاءم غايتنا
كما قالوا بعض الاعراب  ان اسم  شكسبير  هو من اسم شيخ زبير
وان عمر ايه دوله اذا كان لا يتجاوز ماءه وخمسون سنه فلا ا اعتبار يذكر لها
لان عمر  تلك  الدولة او الشعب قصير جدا في حكم عمر الدول الثابثة والتي لها دور في التاريخ
وتقول اقتباس
لا يمكن التعرف على خضارة الشعب الميدي من خلال مصادر له  )
فاي شعب هذا الذي لا يملك مصادر خاصه به
ومع احترامي لجهدك في اثبات ما يفتقر الى ادلة ومصادر تاريخية
فان كل تلك المحاولات تبدو عقيمة ومضيعة  للوقت
ويبقى تاريخ اخواننا الاكراد هو انهم  من اصل هندو اوربي
كما يقر به معظم المورخين الذين كنا نقرا لهم
لا مورخي اليوم الذين ينقادون بميول سياسية لخلق تاريخ لا وجود له
فهل يعقل ان اسم امراة يونانية او غيرها يطغو على اسم شعب ويسود
تحياتي

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الأخ العزيز مهدي كاكه يي المحترم
إن الماديين مذكورين في العهد الجديد من الذين آمنو بالسيد المسيح، وكانوا واقفين يوم حلول الروح القدس ( اصحاح2، أعمال الرسل1-11).
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة. 2 وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملا كل البيت حيث كانوا جالسين. 3 وظهرت لهم السنة منقسمة كانها من نار واستقرت على كل واحد منهم. 4 وامتلا الجميع من الروح القدس وابتداوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا5، وكان يهود رجال أتقياء من كل امة تحت السماء ساكنين في اورشليم. 6 فلما صار هذا الصوت اجتمع الجمهور وتحيروا لان كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته. 7 فبهت الجميع وتعجبوا قائلين بعضهم لبعض اترى ليس جميع هؤلاء المتكلمين جليليين. 8 فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها. 9 فرتيون وماديون وعيلاميون والساكنون ما بين النهرين واليهودية وكبدوكية وبنتس واسيا 10 وفريجية وبمفيلية ومصر ونواحي ليبية التي نحو القيروان والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء 11 كريتيون وعرب نسمعهم يتكلمون بالسنتنا بعظائم الله.
 
وكان هناك عدة أبرشيات لمادي في الكنيسة السريانية الشرقية في القرون المسيحية الأولى، فقد حضر ووقع باسمه إبراهيم أسقف مادي مجمع آقاق للكنيسة السريانية الشرقية سنة 486م، وحضر أسقف مادي بابي مجمع بابي سنة 497م، وحضر مار آقاق أسقف مادي مجمعين، مجمع آبا سنة 544م، ومجمع يوسف سنة 554م، وحضر يزدكواست أسقف مادي مجمع غريغور سنة 605م (مجامع كنيسة المشرق، الأب يوسف حبي ص149،164، 194، 196، 275، 313، 472).
وشكراً

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

استاذ مهدي المثل يقول الكذب المصفط احسن من الصدق المخربط فكيف اذا كذب ومخربط ؟؟؟ اذا كنت تريد ان تعمل لك تاريخ فانصحك نصيحه ان تقول الاتي ...كما غزى المسلمون العرب العراق وغيره باسم الفتوحات الاسلاميه ونشر الدين واصبحوا اصحاب الارض نحن الاكراد عملنا نفس الشئ بعد سقوط الامبراطوريه الاشوريه على يد البابلين والميديين  الفرس وغيرهم جئنا نحن من الاقوام الهندو اوربيه وسكنا هذه المناطق ومنها قسم من شمال العراق مستفيدين من الاحتلال الاسلامي كنا نعلن اسلامنا لنبقى في هذه الارض الجيده التي ما كنا نحلم بها مع هذا كان المسلمون  العرب يضطهدوننا واليوم ننتظر الفرصه المناسبه لاعلان قيام الدوله الكرديه .فنحن  نجحنا باللعب على وتر الطائفيه بين السنه والشيعه اما المسيحيين اصحاب الارض الاصليين فقد نجحت خطتنا بالقضاء عليهم . لايوجد اجمل من الصراحه استاذ مهدي.
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي
سؤال الئ كاتب المقالة ان كان يستطيع ان يقول او يذكر للإيرانيين ان الميدية هي حضارة كردية ، لان حضارة الفارسية في زمن الميديين كانت في أوج تقدمها فلهذا الفارسين يعتزون بتاريخهم في زمن الميدية وان زوجة نبوخذنصر لم تكن كردية بل كانت ميدية فارسية هكذا يذكرون الإيرانيين حظارتهم ، الاحسن لسيد كاتب المقالة ان يتحاور مع الإيرانيين عن حضارة الميدية وليس هنا،،،

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اخيقر يوخنا
تحياتي لك. شكراً لمداخلتك وتعقيبك على الموضوع. لو تُعيد قراءة المقال، سترى بأنني لم أقم بتحوير الأسماء ولصقها وإختزالها، بل كلها مستند على دراسات المؤرخين والعلماء المذكورة أسماؤهم كمصادر في المقال. إن تسمية دولة ما بإسم شخص هي مسألة إعتيادية كما في حالة الدولة العثمانية التي سُميت بإسم مؤسس هذه الدولة وكذلك تسمية الدولة الآشورية التي أخذت إسمها من إله الشمس الآري (آسور) والذي كان إله السوباريين. بالنسبة الى الإمرأة الميدية (ميديا)، فهي كانت إلهة ميدية و أن (هيرودوتس) يذكر بأن إسم الميديين مأخوذ من إسم هذه الآلهة الميدية وفي نفس الوقت تجد في المقال آراء أخرى حول هذه التسمية. صحيح أن عمر الإمبراطورية الميدية كانت قصيرة نسبياً إلا أن أسلاف الكورد من سومريين وإيلاميين وكاشيين ولوليين وهوريين وميتانيين ونايريين وخلديين وغيرهم كانت لهم دولهم لآلاف السنين بشكل متواصل عبر التاريخ وهؤلاء كلهم كانوا عبارة عن قبائل وكل مرة تقوى إحدى القبائل وتسيطر على الحكم. نعم الشعب الكوردي هو شعب هندوأوروبي، حيث أنه حصلت هجرات آرية الى كوردستان الحالية وإندمجت مع الشعب الزاغروسي الذي كان يستوطن كوردستان منذ ما قبل التاريخ. ليست هناك شعوب ذات دم نقي، بل كل الشعوب وبدون إستثناء هي شعوب تكونت من مجموعات عرقية عديدة وتكونت لها شخصيات وثقافات مشتركة وأصبحت شعوباً وأمماً ذات شخصيات وهويات وثقافات خاصة بها. مع خالص تقديري

السيد موفق نيسكو
تحياتي لك. شكراً على تعقيبك المهم وإثرائك للموضوع بإضافتك هذه المعلومات المهمة عن الميديين. كما هو معروف فأن الآريين كانوا يدينون بالديانة المثرائية قبل ظهور الدين اليهودي والمسيحي والإسلامي. بعد ظهور المسيحية أصبح قسم من الميديين مسيحيين، إلا أن الأكثرية بقت تُدين بالديانة اليزدانية التي هي فرع من الديانة الميثرائية الى أن غزا العرب وإحتل كوردستان بإسم الدين، حيث أنه  بحلول أواخر القرن السادس عشر الميلادي أصبحت أكثرية الكورد مسلمين، إلا أنه لا تزال هناك فروع للديانة اليزدانية باقية بين الكورد الى يومنا الحاضر مثل الإيزدية واليارسانية (الكاكائية) والعلوية. كما تعلم فأن التوراة مليئة بالأحاديث عن تاريخ وحروب الميديين. تقبلوا خالص إحتراماتي

السيد Adnan Adam
شكراً لمداخلتك وإهتمامك بالموضوع. إن الفرس أنفسهم يقرّون بأن الميديين هم أسلاف الكورد. الحلقتَان القادمتان من هذه السلسلة من المقالات ستتناولان أصل الميديين، حيث يمكنك الإطلاع عليهما في موقع منتديات عنكاوه عند نشرهما والذي يتم قريباً. بالنسبة لنشر المقال في هذا الموقع، أنني أنشر مقالات عن التاريخ وغيره وكل فرد حر أن يقرأها ويطلع على المعلومات التي فيها أو يستغني عن قراءتها. مع أطيب التمنيات. 

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأستاذ الفاضل الدكتور مهدي كاكه يي المحترم ...... تقبلوا خالص تحياتنا وتقديرنا
من حقكم الطبيعي أن تسعون وتبذلون قصارى جهدكم من أجل ايجاد لكم جذور أصيلة في عمق التاريخ للمنطقة  لتثبتون هويتكم القومية وانتمائكم الى جذر تاريخي له من البصمات على صفحات الحضارة لبلاد بيث نهرين وهذا المسعي سوف يكون موضع ترحيب وقبول الآخرين من سكان بيث نهرين إذا كان قائماً ومستنداً على حقائق تاريخية معترف بها عالمياً وإلا فكل تلك المساعي سوف لا تعدو كونها مجرد هراء لا أساس له من الصحة ويكون مجرد تصفيط كلام كما تقتضي طموحات واجندات الكاتب ، ونحن هنا لا نتهمكم بهذا الدور مع احترامنا الكبير لشخصكم الكريم كباحث في شؤون التاريخ . إن كل ما ذكرتموه في مقالكم يكون مقبولاً من وجهة النظر التاريخية لو تمكنتم من إثبات أن الكورد الحاليين هم عِرقياً من أصول الميديين القدماء الذين تحالفوا مع حكام بابل بقيادة الحاكم الآشوري في بابل " نبوبلاسر " وأسقطوا الأمبراطورية الآشورية سنة 612 ق . م . ، فالميديين تاريخياً معروفين بأنهم " فرس عرقياً " وليسوا كورداً والدولة الميدية هويتها العِرقية فارسية بحسب التاريخ وجميع المؤرخين ، وعليه نحن نتفق مع ما ذهب إليه الأخ الأستاذ أخيقر يوخنا في تعقيبه على مقالكم ، لذلك يتطلب من الذين يدعون بأن الميديين القدامى أجداد الكورد الحاليين عليهم أن يأتون باعتراف من الفرس بميدية الكورد الحاليين أو بوثائق تثبت صحة هذا الادعاء ، نحن بحسب معرفتنا لتاريخ سكان هذه المنطقة أن الميديين هم فرس وليس للكورد الحاليين أية صلة قومية أو عِرقية بالميديين  ، ولكن ما لا يمكن نكرانه أن الكورد الحاليين يشكلون قومية لهم لغة بلهجات عديدة مختلفة كثيراً عن بعضها البعض  ، ويصل تعدادهم الى حوالي أربعين مليون نسمة في كل من ايران والعراق وتركيا وسورية ونصفهم يقطنون تركيا الحالية ومن حقهم المطالبة بأن يكون لهم كيان قومي سياسي بصفة دولة موحدة أو فيدراليات متعددة في تلك البلدان بحسب القانون الدولي وحقوق الأنسان وليس بتحريف وتزييف التاريخ ومصادرة حقوق الآخرين كما يفعل البض اليوم عملاً بقول لينين حين قال " لا يمكن لأمة مظلومة أن تكون ظالمة " يا عزيزنا يا دكتور مهدي كاكه يي ، لكي تكون طروحاتنا مقبولة وموضع ترحيب ودعم ومساندة الآخرين يجب علينا أن نكون واقعيين وصادقين للغاية ونعطي لكل ذي حق حقه والا فكل محاولاتنا ومساعينا سو تذهب أدراج الرياح " ونطلع من المولد بلا حمص " كما يقول المثل . ودمتم بخير وسلام .
                                  محبكم أخوكم بالإنسانية : خوشابا سولاقا - بغداد
 

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى القراءالأحبة:
 ما يبعث القلق أن الكاتب يبقى مقاله في هذه الزاوية - المنبر الحر - ونحن ليس لنا غضاضة في ذلك، ولكن موضوعي المنشور في هذه الزاوية والذي يبحث نفس الموضوع نقل الى منبر - التسمية - في وقت أنا لم ابحث عن التسمية بل كتبت حقائق تاريخية عن الكورد ومنهم هذا الشخص حيث يريدون التلاعب عليها وعلى التاريخ !!!!  ܚܟܝܡܐ ܪܡܙܐ ܣܦܩ ܀
آشور بيث شليمون
__________________