0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.
هل يصلح نسطوريوس كمثل للموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟ألم يهرطق نسطوريوس المختلفين معه من الاطراف الاخرى ؟؟؟؟؟؟؟هل لصياغة عنوان الموضوع بهذه الصيغة هدف معين ؟ وهل التناول العلمي للظواهر يسمح بتغيير بديهياتها؟؟؟؟؟؟اسئلة اتمنى الاجابة عليها؟ مع خالص شكري وتقديري
واخيرا اعطيني قائمة عن كم جريمة قام بها مار نسطوريوس او تابعيه وانا بالمقابل ساعطيك كل القوائم بالتفصيل عن جرائم كنائس الغرب
ان اسقف الاسكندرية الذي كان رئيس الكنيسة المصرية هو الذي اتهم نسطوريوس بالهرطقة , فدعا هذا الاسقف الى مجمع افسس سنة 431 م لقد رافقت هذا المجمع احداث معقدة , ففي اواسط حزيران سنة 431م وصل الى افسس حوالي مئتي اسقف يمثلون جميع الكنائس ما عدا وفد انطاكية(الذي كان من المفروض ان يضم وفد كنيسة المشرق)براسة يوحنا بطريرك انطاكية, ومندوبي بابا روما الذين تأخروا في السفر وفي 22 حزيران اذ كان موعد المحمع قد انقضى دعا كيرلس الاسكندري الاساقفة الحاضرين الى مباشر اعمال المجمع. ودعى نسطوريوس الى الحضور ثلاث مرات فرفض فقرأ قانون ايمان نيقية ثم رسالة كيرلس الى نسطوريوس وجواب نسطوريوس على الرسالة فوافق الاساقفة الحاضرين على رسالة كيرلس الذي كان يسيطر هو واتباعه على سير اعمال المجمع بالقوة, وحكموا على نسطوريوس واعلنوا في اليوم نفسه اقالته عن كرسيه.وبعد بضعة ايام وصل يوحنا مع اساقفة انطاكية. وقد كانوا من محبذي نسطوريوس, ففي يوم 26 حزيران حكموا على كيرلس لكونه تصرف خلافا للشرع الكنسي, ورأوا في اقواله سقوطا في ضلال ابوليناريوس وآريوس.وفي اول تموز وصل مندوبوا البابا, وبعد سماعهم محضر جلسة 22 حزيران وافقوا على كل ما جاء فيها وثبتوا الحكم على نسطوريوس لان كيرلس كان اقوى واكثر عددا , ومن ثم حُرم يوحنا بطريريك انطاكية.وازاء هذه البلبلة امر الامبراطور باقفال المجمع وتوقيف كيرلس ونسطوريوس معا , إلا ان كيرلس مثل ما ذكرنا كان الاقوى استطاع بعد بضعة اشهر العودة الى كرسيه. اما نسطوريوس فنفي الى ديره الاول قرب انطاكية ثم الى احد اديرة صعيد مصر.لذلك يرى بعض مؤرخي اللاهوت اليوم ان افكار نسطوريوس لم تكن خاطئة وان خلافه مع كيرلس لم يكن سوى خلاف على الالفاظ وان ما نبذه مجمع افسس في النسطورية ليس بتعاليم نسطوريوس بل التفسير الذي اعطاه كيرلس لتلك التعاليم.
إني أذكر واقع تاريخي ولاهوتي موجود على الأرض، وسؤالك هل يجوز هرطقة الآخر بسبب الاختلاف،الجواب: في الكنائس التقليدية، نعم يجوز، هذا هو الواقع. (ليس بالضرورة ان نقبل انا أو حضرتك أو آخرين بذلك ام لا).