المحرر موضوع: يوخنا امتا.... ارتحل عنا، وبقت التساؤلات  (زيارة 4068 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ي
يوخنا امتا.... ارتحل عنا، وبقيت التساؤلات



تيري بطرس
عرف بهذا الاسم يوخنا امتا (الامة)، والحقيقة لا اعرف له اسم اخر غيره، شخص ضعيف البنية، يتكلم بعشق عن الامة والتضحية، ولكن  مثار التساؤل ايضا، واليوم كل يرحل ويحمل معه جزء من الذاكرة، المسجلة والغير المسجلة، منها ما سيصبح تاريخ ومنها سيطويه النسيان.
في الخامس والعشرون من كانون الثاني عام 1974 توفي مالك ياقو مالك اسماعيل، والذي كان قد وصل العراق على راس وفد من الاتحاد الاشوري العالمي. وكنا نحن الشباب اعضاء الحزب الذي عرفناه لاحقا باسم الحزب الوطني الاشوري، من قام بالمهام التنظيمية لمراسيم الدفن التي جرت في كنيسة مار زيا في كرادة المريم. وبالتالي كنا مسؤولي السيارات التي قامت بنقل الناس لحضور مراسيم الدفن والتي حضرها الالاف من ابناء شعبنا. طبعا لم يكن كل المشاركين في تنظيم المراسيم من اعضاء الحزب، الا ان اعضاء الحزب هم من كانوا يديرون الامر، وقد استعنا بكل لجان الشباب واعضاءها في الكناس حينذاك. وكان من نصيبي ايضا ان اكون مسؤولا على احدى السيارات، وكان من المفترض ان يقوم مسؤول السيارة (من سيارات النقل الكبيرة والتي كانت تستوعب حوال اربعين نفرا او اكثر) بالكلام عن المرحوم مالك ياقو ودوره في العمل القومي، واستغلال الامر للتبشير القومي. بعد ان قمنا بالواجب واعدنا الناس الى مناطقهم، ناداني شخص لم اكن اعرف، وابدى اعجابه بما تكلمت به في السيارة وطلب مني ان نلتقي مستقبلا، اثار شكوكي هذا الاندفاع من شخص لا تعرفه، وقمت بابلاغ احد الاصدقاء في لجنة الشباب الاشوري في كنيسة مار عوديشو وكان في الان نفسه عضوا في الحزب وهو الاخ المفقود في حرب العراقية الايرانية الشماس دانيال بنيامين، بشكوكي حول الشخص وعلينا ان نكون حذرين منه. وهذا كان يوخنا امتا الذي عرفته بهذا الاسم منذ ذلك اليوم.
لا اعلم ارتباطات يوخنا امتا القومية، كان يكتب شعرا ولكن انتماءه بقى لغزا، رغم انه كان من الموصل وكان في الموصل مجموعة من الشبيبة القومية، وكان الكثير منهم يعملون في لجنة الشباب الاشوري في كنيسة ماركوركيس في الموصل, وبع   ض الطلبة الجامعيين وطلبة الاعداديات. ولكن علاقته يمجموعات الموصل كانت سيئة، وكان الاعتقاد انه يميل الى مجموعة السليمانية، ولا اعرف هل كان لقرابته مع السيد يونادم كنا دور في ذلك ام لا ام انه كان ادعاء منه ليس الا.
اعلم انه ترك العراق لفترة ما، وكان في لبنان وهناك الظاهر كان البعض يعاديه، وعاد الى العراق، والعراق في بداية الحرب العراقية الايرانية، والتقيت به مرة اخرة، وادعى انه مع حركة تحرير اشور، وكانت حديثة الانبثاق في شيكاغو من عدد محدود ممن خرج عن احزاب اخرى او عن الاتحاد الاشوري العالمي. وابدى رغبته للالتحاق بالحركة الديمقراطية الاشورية، ومرة اخرى يفاجأنا يوخنا امتا، فما كنا نقوله همسا، ها هو يقوله وبكل صراحة وبدون خوف او وجل، وتزداد الاسئلة.
في عام 1984 التحقت بالكفاح المسلح وفي شهر تموز كنت في زيارة الى مقر الحركة الديمقراطية الاشورية، على الزاب، ونحن واقفان انا والسيد نينوس بثيو (سكرتير الحركة) خرج يوخنا امتا لعمل ما وما شاهدته صعقني حقا، لقد كنت قد سمعت بعض تفاصيل عن ما ال اليه مصيره، في سجن الحركة، ولكن ما رايته، جعلني اقول لنينوس اذا كان مذنبا لماذا لم تقتلوه، وتركتوه بهذه الصورة، لقد كان شبه اعمى، عينيه غائرتان في محجريهما، فقال وهو يمر بنا هل ترى اخ تيري ، نعم رايت وتألمت ان يكون مصير انسان بهذه الصورة، ولكي يبرر نينوس القسوة والوضع، الصق به تهم اخرى، غير تهمة العمالة للنظام.
وما علمته من قصة يوخنا امتا انه التحق بالحركة وكان قد اعلن لهم ان النظام جنده لكي ياتي ويلتحق بهم (لكي ينقل اخبارهم او يقوم بالتخريب لم اعرف بالحقيقة المهمة الموكل بها) ولكنه كان قد اعترف مسبقا، وبالتالي كان الخيار اما قبوله كعضو موثوق او الطلب منه البقاء بعيدا عنهم. ولكنهم وبالتفاف غير نزيه القوا القبض عليه، وتم سجنه وتعذيبه وتكليفه بمهمات شاقة هو وغيره من المساجين الاخرين. المؤسف ان من انقلب عليه كانوا اصدقاءه او معارفه من الموصل. والبعض يقول انه تم اعتقاله باوامر اتت من الداخل. وفي تطور دراماتيكي، تمكن يوخنا امتا وغيره من السجناء من اقناع حرسهم والهرب والالتحاق بالنظام مرة اخرى.
ويوخنا امتا رغم دوره الهامشي كما هو واضح لدى الاطلاع على هذه القطعة، الا انه كانت له علاقات ومعرفة ليس سطحية ولكنها في احيان عميقة بالنشطاء القوميين، ورغم ذلك فان نزوله وتسليم نفسه للسلطات لم يؤثر على سجانيه ومن عذبه ومن اهانه.
في منتصف التسعينيات ارسل لي من شيكاغو قصة مقتل شقيقته، والتي اتهم فيها فصيل اشوري بالتسبب بها، طالبا مني نشرها، ولكنني لم افعل. والقصة التي كتبها بخط يده لا تزال في محفوظاتي، قد ياتي يوما لنزيح عنها غبار الزمن.
ليرحمك الله يوخنا، وليحاسبك على حسانتك وسيئاتك، فانه نعم المحاسب. ولتعذرني في عليائك لانني قد لم اتمكن من مد يد العون لك. ولكن هل سنستفاد من دروس الماضي،
دروسنا ودروس الاخرين؟ فرغم كل الالم وكل ما لحق به لم يشي باحد، وهذا واضح للكل.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ


غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
Khona Teery

You draw my attention in your article to following statement:

وقمت بابلاغ احد الاصدقاء في لجنة الشباب الاشوري في كنيسة مار عوديشو وكان في الان نفسه عضوا في الحزب وهو الاخ المفقود في حرب العراقية الايرانية الشماس دانيال بنيامين، بشكوكي حول الشخص وعلينا ان نكون حذرين منه
The late Shamasha Daniel Benyamen is my first cousin "Bronet Khaltee". My question to ?you is: was my "bronet khaltee" a member of the Assyrian Patriotic Party?
If so, this is the first time that I know about it


May God rest his soul in peace. I missed him so dearly

Sincerely

Shimun

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الدكتور سيمون شمعون
نعم كان الاخ المفقود الشماس دانيال بنيامين عضوا في الحزب الوطني الاشوري، وبالرغم من اننا لم نلتقي في خلية واحدة، الا ان ضرورات العمل الميداني كانت تجعل من الضروري التنسيق بيننا كاعضاء في لجنة الشباب الاشوري. يمكنكم التاكد من ذلك من الاخ ديفس سركيس اعتقد انكم تعرفوه او من الاخوة روميل شمشون وروبرت شمشون حول ذلك. واعتقد ان الاخ ديفس الذي كنت معه في حلقة واحدة كان مسؤلا عن الشماس دانيال وهذا طبعا قبل ان يصبح شماسا بفترة طويلة. تحياتي واعتزاي
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز شموئيل يوانس كتب لي يقول ان يوخنا امتا كان في الحزب الوطني الاشوري وكان مسؤلا للتنظيم في الموصل عام 1973 و1974 وبعده اتى هو وصار مسؤلا، الحقيقة ان التخبط في تللك الفترة كانت سمة التنظيمات الاشورية، حيث كا ممكنا ان يكون فرد واحد عضوا في اكثر من تنظيم دون ان يعلم، وبالاخص ان البعض منها كانت تعمل تحت تسمية كبا Gaba دون اي لاحقة اخرى. ولكن ان الحزب الوطني الاشوري اعاد تنظيم نفسه بتاريخ 5 اب عام 1974 وتم ترك الكثير من الاعضاء ممكن كان يشك ولو شك صغير في توجههم. هذا عدا ان ما اتذكره في الموصل في تلك الفترة ان اسم الشماس خزقيا، كان يتردد كثيرا كاحد مسؤولي التوجه القومي في الموصل، كما ان التنظيم الحزب الوطني الاشوري كان له موقف من المجموعة التي كانت تريد تقديم افتتاح فرع للنادي الثقافي الاثوري في المدينة، واعتقد انه كان موقف داعم وعلى الذاكرة فان احد المسؤولين او المطالبين بافتتاح الفرع كان شخصا اسمه شمشون. هذه المعلومات انقلها من الذاكرة، نرجو من الاخ شموئيل وغيره اغناءها ان كانت لهم اراء بصددها قبل ان يلفها النسيان، وممن ان يساعدنا في ذلك بعض الاخوة ممن عملوا في لجنة الشباب الاشوري في كنيسة ماركوركيس في الموصل، او الطلبة الجامعيين ممن كانوا يدرسون في جامعة الموصل اعوام 1973_1976 .
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل Word

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما ..
آلآها منخلي .. و أية ال لنك، خا زومرتا 
 باسيما رابا
https://www.youtube.com/watch?v=u-PeEBQTCtY

غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
Dear Teery

You took me back more than 40 years!!!!

Well, I was a student at the University of Mosul- College of Agriculture & Forestry in Hammam Al-Alil, Mosul. During this period I remember very well that we had a very active "Assyrian Students organization which had a religious cover called "Nadwat Al-Eman". We used to meet once a week on Friday's in a church in Dawassa called "Umm Al-Ma3ona". Also, I would like to refer to our mentor and adviser during this period which was the late Dr. Yousif Habbi (RIP), a great mentor, philosopher and true spiritual leader. One of the Ankawa. Com reader is my brother Nabil Damman was also with us and he still uses Ankawa.com site. He can add more memories about this era and time of
.  our life at the university of Mosul.

Also, we were very active in pursuing the establishment of "Assyrian Cultural Club- Nineveh Branch". There were many people if I can re-call including the late Akhsheresh Youash who was in the college of Engineering who has a brother-in-law who was very active in this regard. As well as , there were many others including Enwiya Odisho who was in the College of Engineering- Dept. of Architecture, Dr. Odisho B. Khoshaba (currently and M.D. in Chicago"..as well as, Dr. Farid Neesan an M.D. in the Military Hospital in Mosul and the list is long .. but to make the story short, YES, indeed we as active students at the university of Mosul, we did apply to the "Assyrian Cultural Club/ HQ-Baghdad" to give us the permission to be another branch in Nineveh,. but we were faced by stiff rejection by the Iraqi Estikhbarat and ".. I was told that few names that I mentioned were also called to "Modeyereyat Al-Amn Al-3mm" for checking about the objectives for establishing the club..
Well, great fond memories from my days of youth and beautiful Umm Al-Rabe2yan- Tho mother of TWO springs..
Shimun

غير متصل Robert s shamuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماني د بالغ قا اومته بابيش تخيرا شمه من دورا هل دورا  الاها مانيخلوخ يوخنا اومتا ويهوهلوخ سهما كو بيرديسا د ملكوته .انا تبيقين كاهه قاميتا بي مناخااومتنايا يوخنا  كومديتا د شيكاكو وكي جاربوا قا دمايخوالا تقبتن ....مجد ايت كو اومتن رابا بليخه ودووخيه كانه قا اومته اينا له مخبيوا شوهارا قا شمه اخ كل اينا بلاخا كو شولا د البوليطاقيوتا