المحرر موضوع: ذهبَ صاحبْ العقل الجميلّ  (زيارة 723 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سـلوان سـاكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ذهبَ صاحبْ العقل الجميلّ
« في: 06:15 26/05/2015 »
ذهبَ صاحبْ العقّل الجميل   
حين أبصرت النور عينا جون ناش في 13ينويو 1928 كانت عبقريته الفذة تسمح له برؤية ما لا نستطيع نحن البشر العادي رؤيته،  ورسم  خطوط الوعي اللامحدود للإنسان الحَالم في أرقام الكون العشوائية من  مساحات فضائية  لا مرئيّة . وهذا كان  دليل أنفصام في الشخصية  وهستيريا مرضية  فَسرها أهله وأصدقائه ومحيطه على انها جنون  .
  إقاع الأفكار والحسابات والرؤيا عند الدكتور جون ناش ووقوعها  يختلف في بنيان جوهرها  ، فهو على الدوام كان يرى  أشخاص متواجدين قربه ، ويتحدث معهم ،  لا يراهم احد غيره،  مما أدي الى أتهامه بمرض الشيزوفرينيا  ، وأدخل الى مستشفى الأمراض العقلية في أيار سنة 1959 وظل يدخل ويخرج من مستشفيات الأمراض العقلية حتى عام 1970, حيث يتم إعطاءه العلاج النفسي بصدمة الانسولين وأدوية للمعالجة النفسية, عادة بدافع الالتزام وليس باختياره.  ومنذ سنة 1970, لم يعد يتعاطى ادوية للمعالجة النفسية مرة أخرى. في سن الثانية عشر كان يقوم بالتجارب العلمية في غرفته الخاصة في البيت. كان واضحاً أنه منذ نعومة أظفاره لا يحبّ أن يقوم بالأعمال بمساعدة الآخرين بل كان يفضل أن يقوم بها بمفرده.
لقد حول الرفض الاجتماعي الذي يتعرض له من قبل زملائه في الدراسة إلى التعمق بالدراسة والى عملياّت فكرية إيمانا منه أن الرياضة والرقص تصرفه عن تجاربه العلمية وعن دراساته.

حصل على شهادة البكلوريوس والماجستير في الهندسة والكيمياء والرياضيات عام 1948 وشهادة الدكتوراه من جامعة برنستون في نيوجرسي عام 1950 في بحثه على الألعاب غير التعاونية .  وضع ناش نظريات في الألعاب والهندسة وعلم المكان والمعادلات التفاضلية الجزئية مكنته كلها من احتلال مركز مرموق في تاريخ الرياضيات. ويجب أن نقول ما يميز النظريات الرياضية هو أنها لابد أن تكون غاية في الدقة حتى تستخلص منها النتائج ، ومرنة بما فيه الكفاية لتعالج مجموعة واسعة من المشكلات .

في فلم (عقل جميل) الذي يقوم فيه كلا من راسل كرو وجينفير كونولي بأداء رائع ومبهر، حيث يتصور عالم الرياضيات العبقري أن ضابط مخابرات أميركيا يزوره ويجنده في زمن الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتيويعيش البطل مع شخصياته الوهمية في النصف الأول من الفيلم، ثم يفاجئنا بحقيقة المواجهة بين البطل وذاته، ويبدأ بعد اكتشافه للحقائق علاجا نفسيا يمكنه من استعادة التوازن وممارسة حياته بشكل طبيعي إلى حد ما.‏ فاز الفلم بأربعة جوائز أوسكار سنة 2001 وحقق أكثر من 300 مليون دولار في شباك التذاكر. 

عام 1978 كرم جون ناش بجائزة نظرية جون فون نيومان لاختراعه في التوازنات الغير متعاونة, التي تسمى الآن توازنات ناش. وفاز بجائزة ليروي ستيلعام 1999. وفي عام 1994 حصل على جائزة البنك السويدي في علوم الاقتصاد في ذكرى الفريد نوبلنتيجة لنظريته نظرية الألعاب كطالب متخرج من برنستون. وفي اواخر الثمانينات, بدأ جون ناش باستخدام البريد الاليكتروني لكي يتصل بالتدريج مع علماء الرياضيات الذي ادركوا انه (جون ناش) وان عمله الجديد له قيمة. الذين شكلوا جزءا من نواة مجموعة التي قامت بالاتصال بلجنة جائزة نوبل في بنك السويد وأصبحوا قادرين على ان يشهدوا قابلية ناش للحصول على جائزة نوبل عام 1994 للاقتصاد لوضعه ( نظرية الألعاب ) التي تساعد في معالجة مشكلات المجتمعات المعاصرة وهي توصيل الكهرباء النظيفة باقل الأسعار وبصورة منتظمة .

 اعمال ناش الحديثة تتضمن مشاريع في نظرية الألعاب المتقدمة بضمنها وكالة جزئية والتي تبين, كما في وظيفته الأولى, انه يفضل ان يختار طرقه ومعادلاته الخاصة. وفي سنة 2015، فاز بجائزة أبيل مُشاركةً مع لويس نبيرغ لِعملهما على المُعادلات التفاضُليَّة الجُزئيَّة.

 لا يقل جون ناش عن  براند رسل وأنشتاين  وستيفن هوكينغ ، ولكن هؤلاء كان التصاقهم بالواقع اكبر وأكثر ،  وأقترابهم من المجال المحيط بهم جعلهم اقرب الى الناس ، وفي دائرتهم  وغير منفصلين  عن المجتمع بنسبة كبيرة  مثل ناش الذي خلق له عالم خاص داخل قوقعة هو ماهيتها . فقد كان لديه شعور من نوع خاص أن شريكاً يسكن في غرفته ، لكن الوثائق بينت أنه كان يسكن لوحده. 

بعد عمر ناهز 86 عام قضاها ناش في العلم والدراسة والمرض النفسي والوهم والخيالْ  وفي اخر المطاف ذهب ضحية حادث مروري في 23 من هذا الشهر  2015، لقي ناش وزوجته أليشيا مصرعهما في في نيوجرسي، وقال مسؤول شرطة الولاية غريغوري ويليامز إن الحادث وقع عندما حاول قائد سيارة الأجرة تخطي سيارة أخرى على الطريق السريع، إلا أنه فقد السيطرة على السيارة، لتصطدم بحاجز الطريق، قبل أن ترتطم بالسيارة الأخرى.

ذهب أذن صاحب نظرية الألعاب الذي يقول ان ثروة أحد اللاعبين مرتبطة بعمل أخرين وكل واحد من اللاعبين يسعى لتحقيق النجاح لنفسه.  وهو صنع أيضا لعبتين شائعتين: لعبة هكس, التي صنعت عام 1942 من قبل بيت هين), ولعبة (So Long Sucker), صنعها عام 1946 مع م.هوسنر ولليود س. شابلي.

سوفة أعود الى البيت اليوم  وأعاود مشاهدة فلم عقل جميل ، أكراماً للعَالمِ الجليل جون ناش.