English
Svenska
العربية
الرئيسية
المنتديات
أخبار شعبنا
أخبار العراق
الاخبار العالمية
اخبار الجمعيات والنوادي
اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية
المنبر الحر
المنبر السياسي
إعلام الفكر والفلسفة
الهجرة و واللاجئين
أدب
نتاجات بالسريانية
الكتب والمكتبات
استراحة المنتديات
التعازي
تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد
راديو
اغاني
فيديو
تعارف
رفع ملفات
دردشة صوتية
التقويم
الارشيف
الدخول
التسجيل
الكتابة بالعربية
عن الموقع
عن عنكاوا
البحث
اتصلوا بنا
ankawa
عنكاوا كوم
أهلا,
زائر
. الرجاء
الدخول
أو
التسجيل
يمكنك الدخول او التسجيل عن طريق الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعية الاخرى ايضا
1 ساعة
1 يوم
1 أسبوع
1 شهر
غير محدد
تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و الفترة الزمنية
الأخبار:
الرئيسية
تعليمات
بحث
التقويم
دخول
تسجيل
ankawa
»
الحوار والراي الحر
»
المنبر الحر
(مشرف:
عنكاوا دوت كوم
) »
كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 1 )
« قبل
بعد »
طباعة
صفحات: [
1
]
للأسفل
المحرر
موضوع: كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 1 ) (زيارة 786 مرات)
0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
شذى توما مرقوس
عضو فعال جدا
مشاركة: 586
كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 1 )
«
في:
01:39 27/06/2015 »
كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم : شذى توما مرقوس
الخميس 1 / 5 / 2014 ــ والعَمَل مُسْتَمِّر
طَابِع المَوْضوع :
بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ .
الجُزْءُ الأَوَّل كانَ خَاصَّاً بِالتَعْرِيف بِكاتِباتِ القِصَّةِ القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً مِنْ المُكوِّن المَسِيحيّ العِراقي ، نَتَواصل في هذا الجُزْء ( الثَاني ) عزِيزاتي / أَعِزَّائي
مِنْ القَارِئاتِ والقُرَّاء في التَعْرِيف بِكُتَّابِ القِصَّةِ القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً ، مَعَ الشُكْرِ لِلمُتَابِعاتِ والمُتَابِعين .
د ــ كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( مال الله فرج )
صُحُفيّ وأَديب وكاتِب سِياسيّ سَاخِر .
يَكْتُبُ الشِعْر ، القِصَّة القَصِيرَة ، المَقالات ، الرِوايَة .
عُضو نَقَابَة الصُحُفيِّين العِراقِيِّين عام 1975 .
عُضو اتحاد الصُحُفيِّين العَرَب .
عُضو جمْعِيَّة الثَقَافَة الكلْدانِيَّة .
عُضو هيْئَة تَحْرِير مَجَلَّة صَوْتُ الآخَر .
مُدِيرتَحْرِير صَحِيفَة سُورايا .
مُدِير تَحْرِير صَحِيفَة اليَقْظَة .
شَارَكَ بِمُؤْتَمراتٍ مُخْتَلِفَة في المانيا ، هُولندا ، سُوريا ، فَرنسا ، انكلترا ، مَصْر ، اليَمن ، سويسرا ، الجَزائر ، كُوبا ، المَغْرِب واسْبانيا وسِواها .
أَصْدَرَ رِوايَة بِعُنْوان ( ضَياع ) عَام 1970 .
أَصْدَرَ مَسْرَحِيَّة بِعُنْوان ( الغَرِيب ) عَام 1975 .
أَلَّفَ كِتابِينِ حَوْلَ مُؤْتَمراتِ العَمَلِ الدُولِيَّة في جنيف .
وُلِدَ ونَشَأَ في المُوْصل في مَحَلَّة المَكاوِيّ وهي مِن الأَمْكِنَةِ القَدِيمة والشَعْبِيَّةِ أَيْضاً ، دَرَسَ في المَدْرَسَةِ المُنْذِريَّة الأَبْتِدائيَّة القَرِيبَة المُلاصِقَة لِكنِيسَةِ مَار اشعيَا لِلكِلْدَان .
أَنْتَقَلَ إِلى بَغْداد قَبْلَ إِكْمالِ المُتَوَسِّطَة في الثَالِثِ المُتَوَسِّط عَام 1964 .
نُشِرَتْ لَهُ قَصِيدَة ( سُؤالٌ حَائر ) في إِحْدَى الصُحُفِ اللُبْنانِيَّة عَام 1965 وكانَتْ هذِهِ أَوَّل قَصِيدَةٍ تُنْشَرُ لَهُ مِمَّا زَادَهُ ذلِكَ زَخْماً لِلاسْتِمْرارِ في الكِتَابَةِ .
عَمِلَ في مَجَلَّةِ الفُكاهَة وهي مَجَلَّة كارِيكاتيرِيَّة إِلى جَانِبِ الطَاقم العامِل فيها والمُتَكوِّنِ مِنْ : كاظم جودة ، ليث الحمداني ، حسب الله يحيى ، رواء الجصاني ، ابراهيم محمد علي الكاظمي ، سالم العزاوي ، ابراهيم شريف وآخَرون .
المَصْدَر : قَنَاة عَشْتَار الفَضائِيَّة 2014
بَرْنامج رواق الثَقَافَة
لِقَاء مَعَ الكاتِب والصُحُفِيّ مال الله فرج .
إِعْداد وتَقْدِيم مروان ياسين الدليمي .
رابِط المَصْدَر :
http://www.youtube.com/watch?v=S4p4QSQQbh4
لَهُ مَجْمُوعة أَقاصِيص بِعُنْوان ( اصْطَبَغَ البَحْرُ بِلَوْنِ عَيْنَيّها ) .
مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة :
أَحاسِيس مَجْنُونَة ، أَقْوَى مِن الحُبّ ، الوِداع الأَخير .
المَصْدَر / مَوْقِع بَرْطلي نت .
ـــــــــــــــــــ
( جوزيف حنا يشوع )
وُلِدَ في بَعْقوبة / ديالى ، وعاشَ فيها حَتَّى سِنّ الثَانية والثَلاثين .
في عَامِ 2006 وبِسَبَبِ فُقْدانِ الاسْتِقْرارِ والأَمانِ انْتَقَلَ لِلعَيْشِ في أقْليم كوردستان .
هو مِنْ عائلَة البَرْدى الَّتِي أَغْنَتْ المَشْهَد الثَقَافيّ السرْيانيّ وأَعْطَتْ أَسْماءَ مُهِّمَة مِثْل هيثم بردى وبهنام بردى .
نَشْأَتَهُ كانَتْ كشَاعِر ، ثُمَّ تَحَوَّلَ فيما بَعْد لِكِتَابَةِ القِصَّة القَصِيرَة .
دَرَّسَ اللُغَة العَرَبِيَّة في كُليَّةِ التَرْبيَة / جَامِعَة ديالى .
عَام 1999 ــ 2000 فَازَ جوزيف حنا بِجائزَةِ القِصَّةِ القَصِيرَة وعلى مُسْتَوَى القُطُر عَنْ قِصَّتِهِ المَوْسُومَة ( النَافِذَة ) مُنَاصَفَةً مَعَ رَسُول خضر الزَبون مِنْ المَوْصِل بِقِصَّتِهِ ( الوَرَقَة الأَخِيرَة ) .
حَظَى بِاهْتِمامِ الكاتِب المَسْرَحيّ صباح الانباري مِنْ اتحادِ أُدباءِ ديالى والَّذِي قَامَ بِإِرْسالِ القِصَّة القَصِيرَة ( الرَّأْس ) لِلكاتِبِ جوزيف إِلى مَجَلَّة ضِفَاف في النَمْسا حَيْثُ تَمَّ نَشْرَها بِالعَرَبِيَّة واخْتِيرَتْ كأَفْضَلِ قِصَّة قَصِيرَة في العَدَد وتُرْجِمَتْ إِلى الأَلْمانيَّة .
مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة : النَافِذَة ، الرَّأْس .
مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة جِدَّاً : الأَسْمال .
مِنْ قِصَصِهِ الأُخْرَى : قِصَّة ( السَاحِر ) والَّتِي أَثْمَرَتْ عَنْ نَصٍّ مَسْرَحيٍّ أَيْضاً ، قِصَّة ( الوَجْهُ الآخَر ) .
كتَبَ سِيناريُو لِمُسَلْسَلٍ تِلفزْيونيّ بِسَبْعِ حلَقَاتٍ بِعُنْوانٍ مُقْتَرح ( قِصَّة عِراقِيَّة ) ، وأَيْضاً مَشْرُوع فِلْمٍ سِينمائيّ مُدَّتَهُ ( 30 ـ 50 ) دقِيقَة بِعُنْوان ( نَوافِذ مُغْلَقَة ) .
هو عُضُو في فُرْقَةِ مَسْرَح قَره قُوش لِلتَمْثِيل .
المَصْدَر : قَنَاة عَشْتَار الفَضائِيَّة
بَرْنامج رواق الثَقَافَة
لِقَاء مَعَ القَاص جوزيف حنا يشوع .
إِعْداد وتَقْدِيم مروان ياسين الدليمي .
شِباط 2013 .
رابِط المَصْدَر :
http://www.youtube.com/watch?v=xWnYgL_Ktvc&index=13&list=PLat1oN49rvbO39cP8pTpzIN6GYcMD8vmk
ــــــــــــــــــــــــــ
( جلال مرقس بويا عبدوكا )
مِنْ عِنكاوا ، مَوالِيد 1942 ، خرِيج دار المُعلِّمين ، حالِياً مُعلِّم مُتَقَاعِد .
دَخَلَ مَجَال الكِتَابَة في سِنٍّ مُبَكِّرَة حَيْثُ كانَ طَالِبَاً في المُتَوَسِّطَة ولَمْ يَنْشُرْ حِيْنَها نِتَاجاتَهُ في أَيَّةِ صَحِيفَة ، احْتَفَظَ بِبَعْضِ القَصاصاتِ وأَتْلَفَ مُعْظَمَها لأَنَّها تَتَحَرَّشُ بِنِظَامِ الحُكْمِ بَعْدَ اغْتِيالِ ثَوْرَةِ تَموز .
بَعْدَ الانْتِفَاضَةِ الكُردستَانِيَّة عَام 1991 بَدَأَ بِنَشْرِ مَقَالاتِهِ في الصُحُفِ العِراقِيَّة والكُردستَانِيَّة وتَمَّ تَوْثِيقها في كِتَاب طُبِعَ لاحِقاً تَحْتَ اسْم ( في الصَمِيم ) سنَة 2003 وهي مَقَالات نَقْدِيَّة لِمُجْمَلِ المُمارَسات الخَاطئَة .
مِنْ نِتَاجاتِهِ بِالعَرَبِيَّة : ــ
أَصْدَرَ عَام 2002 ديوانَهُ الشِعْرِيِّ الأَوَّل ( كلِماتٌ تَتَقَاتل ) ، ثُمَّ تَلاهُ في عَامِ 2007 الدِيوان الشِعْرِيِّ الثَاني ( تَرانِيم بَيْنَ الضَحِكِ والبُكاء ) .
أَصْدَرَ عَامِ 2005 مَجْمُوعَتَةُ القِصَصِيَّة ( الوَصِيَّة القَاتِلَة ) والَّتِي احْتَوَتْ على مَجْمُوعَة مِنْ القِصَص القَصِيرَة : سعيد الكئِيب ، المُرافِقتَان ، الإِزْعاج اللطيف ، إِجازَة بِنَاء ، أَسْلاكُ المَدِينَة ، خُطُورَة لاعِب ، مَاهر ، صَفْحَة المُجَاملَة والتَحَبُّب ، الوَصِيَّة القَاتِلَة ، كُنْتُ وقِحاً .
الكاتِب بِصَدَدِ وَضْعِ اللَمَسَاتِ الأَخِيرَة لِمَجْمُوعَتِهِ القِصَصِيَّة الثَانِيَة ( العَربُون كانَ سَخِيَّاً ) ودِيوان ( الزَمَن الأَخْرَس ) اسْتِعْداداً لِطَبْعهُما .
( العَربُون كانَ سَخِيَّاً ) سَتْصْدُرُ بِاللُغَةِ العَرَبِيَّة وهي مَجْمُوعَة قِصَص بَيْنَ القَصِيرَة والطَوِيلَة مِنْها : مِحْنَة الزِيارَة الأَخِيرَة ، الصُراع مَعَ الذَات ، مَتَاهات القَضَاء ، عُذُوبَة بَعْدَ المُشَاكسَة ، ما لا يُنْسَى ، لَحْم مَرْيم شَاط ، العَمّ بَتي ، بَوْلٌ وشِفَاه ، عِنكاوا في جِنَاياتِ الدَوْلَة الإِسْلامِيَّة ، الكلْبُ الورِيث .
مِنْ نِتَاجاتِهِ الجَاهِزِة لِلطَبْع ومُعْظَمَها بالسرْيانِيَّة وبالكرْشُوني : ـ
سَبْع مَسْرَحيَّات / سكِينَا وكَرْما ( السِكين والعَظم ) ، تَلْكا ومَايا قَرِيرا ( الثَلْج والمَاء البَارِد ) ، جايخَانَة ( المَقْهَى ) ، كوارا قَشْيا ( الزَّواج القَاسِي ) ، حياكا دكجَلْثَا ( حَكَّة الصَلْعَة ) ، والأَخِيرَة عُرِضَتْ على مَسْرَح جمْعِيَّة الثَقَافَة الكلْدانِيَّة .
أَمَّا المَسْرَحِيتَان ــ لِعازَر الكئِيب والوَصِيَة القَاتِلَة ــ ، سِيناريو وحِوار وتَرْجَمة مِن المُؤَلِّف ذَاته فهُما مِنْ فِكْرَةِ القِصتَين القَصِيرتَين ( الوَصِيَة القَاتِلَة وسعيد الكئِيب ) .
أُوبرِيتات سِياسِيَّة وتَرْبَوِيَّة / مَدْرَشتي خلِيثَا ( مَدْرَسَتي الجَمِيلَة ) ، بَوْخَا طِيمانَا ( الهَواء الثَمِين ) .
شِعْر / دِيوان سَامَا ودُوشا ( السُمُّ والعَسَل ) .
المَصْدَر : الأَدِيب جلال مرقس عبدوكا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( عامر رمزي الشماس )
شَاعِر وقَاصّ ، كتَبَ القِصَّة القَصِيرَة والقِصَّة القَصِيرَة جِدَّاً ، وكانَ مِنْ المُهْتَّمِين جِدَّاً بِالقِصَّة على أَنْواعِها .
مُهَنْدِس اسْتِشَارِي مِنْ مَوالِيد الستِينات ، وُلِدَ في مُحافَظَةِ صَلاح الدِين حَيْثُ كانَ والِدَهُ يَعْمَل ويَسْكُن هُنَاك .
بَدَأَ الكِتَابَة في المَرْحلَةِ الإِعْداديَّة حَيْثُ تَوَجَّه لِكِتَابَةِ الشِعْر .
تُوُفِّيَ الجُمُعة 11 / 6 / 2010 .
المَصْدَر : مَوْقِع النُور
مَوْضُوع / الشَاعِر والكاتِب عامر رمزي في ضِيافَةِ النُور
بِقَلم / عبد الكريم ياسر
في 27 / 6 / 2009
مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة :
جَنَادِب وفَرَاش ، ورِيثُ السكِين ، قَتِيل نَسِيَتْهُ المَلائكة ، أَنا وحَماتي ، لَسْتُ أَعْلَمُ غَايتي ، حُبٌّ واسْتِقالَة ، مَجْنُونَة لكِنِّي أُحِبُّها ، أَصَابِعٌ خَفِيَّة .
مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة جِدَّاً :
صَفِير يُوقِظُ الأَنا ، فَنَاءُ الزَاجِل ، لَحْظَة أَن هَوَى الهَوَى ، لَحْظَة تَمَرُّد ، لَحْظَة إِيماء شِعْرِيَّة ، لَوْ كُنَّا بِلا أَوْجاع ، جَدُّنا آدم .... مُشْتَبَه ِ ، قُبْلَة قَسْرِيَّة ، قِصَص خَيالِيَّة ، دقِيقَةُ حِداد ، مُعانَدَة ، وفِيَّة جِدَّاً ، لَيْتَهُ يَنْسَى ، مِنْكَ وإِلَيْك ، حَيْرَة ، صَرْخَة مُتَأخِّرَة .
نَشَرَ في مَواقِع عدِيدَة مِنْها : عِنكاوا ، النُور ، كرمليس ، بَوابَة نرْكال ومَواقِع أُخْرَى .
ــــــــــــــــــــــــــ
( زاهر حيزقيا دودا )
مِنْ القوش ، مَواليد بَغْداد 1964 ، حَاصِل على شَهادَة المَعْهد التَقَنيّ / القِسْم المَدنيّ ( مُوصل سنَة 1984 ) ، وهو مِنْ المُقِّلين في كِتابَة القِصَّة القَصِيرَة .
عُضو اتحاد الأُدباء والكُتَّاب السرْيان / سكرتير الهَيْئَة الإِداريَّة لـِدَوْرَتِها الخَامِسَة .
عُضو اتحاد الأُدباء والكُتَّاب العامّ في العِراق .
مُعَـلِّم لِلُغةِ السرْيانيَّة .
شَارَكَ في أَغْلَبِ الأُمْسِيات الشِعـْرِيَّة الَّتِي أَقَامَتْها جمْعيَّة القوش الثَقافِيَّة وفي نادي القوش العائليّ .
شَارَكَ في عِدَّة مِهْرجانات لِنادي نُوهدرا الاجْتِماعيّ وأُمْسِيات شِعْرِيَّة في كثِيرٍ مِن القُرَى والبَلْدات السرْيانِيَّة .
شَارَكَ في المِهْرجانات الخَمْسَة الشِعْرِيَّة بِاسمِ الشَاعِر السرْيانيّ "برديصان" لاتحادِ الأُدباءِ والكُتَّاب السِرْيان .
شَارَك في ثَلاثَةِ مُؤْتَمرات لِلأَدَبِ السرْيانيّ لاتحادِ الأُدباءِ والكُتَّاب السرْيان ، وكذلِكَ في مِهْرجانِ الجواهري العاشِر في بَغْداد / كانون الأَوَّل 2013 .
شَارَكَ بِالمُؤْتَمرِ الدُوليّ الأَوَّل لِلدِراساتِ الآرامِيَّة والسرْيانِيَّة في مصر / جامِعة القاهِرَة أَذار / 2014 .
نَشَرَ العدِيد مِنْ المَقالاتِ والقَصائِد الشِعْرِيَّة في المَجلاتِ والجَرائدِ .
لَهُ دِيوان مَطْبُوع بِاللُغَةِ السرْيانِيَّة ( سِفْرُ الحيَاة ) وكِتابين آخَرَين جَاهِزينِ لِلطَبْعِ
صَمَّمَ خَطَّين سرْيَانِيِّين على الحَاسِبة الأَوَّل الاسترنكيلي Alqoshi - Zahir Dooda
والثَانِي بِالخَطِّ الشَرْقِيِّ Alqoshi 2 -Zahir Dooda مَعَ أَرْقَامِ بَحْثِهِ ( تَحْدِيثِ الرَقْمِ السرْيانِيِّ ) .
لَهُ اهْتِمام بِاللُغَةِ السرْيانِيَّة وبِالتَأْرِيخ والأَدَبِ السرْيانِيِّين .
لَهُ اهْتِماماتٍ مُتَعدِّدَة ومُشَارَكاتٍ بِالفُنُونِ الأُخْرَى كالتَمْثِيل ، الرَسْم التَشْكِيليّ ، الخَطّ والعَزْفِ على آلَةِ الـﮔيـتار .
لَدَيهِ أَكْثَر مِنْ عَشْرَةِ أَلْحان .
مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة :
النَّفْس عَزِيزَة / 1989 ، جَدِّي / 2009 ، انْتِظار مُواجَهَة / 1989 ، النَّاسُ والذَهَب ، الصَبَاحُ الأَوَّل ، السَعادَة الَّتِي لَمْ تَكْتَمِلْ ، الرُوتِين ، الضَعِيف ، تَخَيُلات ، ذِكْرَى لَيْلَةِ آب ، تُوما ( قِصَّة مُتَوَسِّطَة ) .
مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة جِدَّاً :
المِسْمار ، خِطابُ السَلام ، الأَصْوات المُزْعِجَة ، أَقْنِعةُ البَشَر ، طَعْمُ القَهْوَة ، الحَدِيقَة ، تِمْثَال ، إِطْلاقَة تَائهة ، الجَارُ الجَديد ، الدَرسُ الأَوَّل ، وَخْزَة ، صُورَةُ الغِلاف ، الصَباح الأَوَّل ، رَقْص شَرْقي . ( نُشِرَتْ هذِهِ القِصَص القَصِيرَة جِدَّاً في مَوْقِع عنكاوا ) .
المَصْدَر /
ــ عَنْ الكاتِب زاهر حزقيا دودا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المُتَابِعات الكرِيمات
المُتَابِعين الكِرام
أَلْتَقيكُم / نَّ في الوَرَقَةِ التَالِيَة قَرِيباً .
جزِيل الشُكْر مَعَ التَمنِّيات بِالمَزِيد مِنْ العَطَاء والتَوْفيق لِلكاتِب جلال مرقس عبدوكا والكاتِب زاهر حيزقيا ، لِمَا أَبْدياهُ مِنْ تَعاون واهْتِمام .
ولِلمَوْضُوع بَقِيَّة ..... يُتْبَع
مَواضِيع ذات صِلَة :
القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْءُ الأَول
رابِط المَوْضوع
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,780240.msg7386079.html#msg7386079
سجل
طباعة
صفحات: [
1
]
للأعلى
« قبل
بعد »
ankawa
»
الحوار والراي الحر
»
المنبر الحر
(مشرف:
عنكاوا دوت كوم
) »
كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 1 )