المحرر موضوع: "داعش" يهدم ديرا وينقل مخطوفين مسيحيين في سوريا  (زيارة 526 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edy Simon

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 5212
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


"داعش" يهدم ديرا وينقل مخطوفين مسيحيين في سوريا
كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" هدموا ديراً مسيحياً في مدينة القريتين ذات الموقع الاستراتيجي بمحافظة حمص السورية، كما نقلوا عشرات المسيحيين الذين خطفهم التنظيم بعد هجومه على المدينة.
 Damaskus Syrien Maalula
صورة من الأرشيف
أقدم تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش" أمس الخميس (20 آب/ أغسطس 2015) على هدم دير مسيحي تاريخي في وسط سوريا بعد سيطرته قبل أكثر من أسبوعين على مدينة القريتين في ريف حمص التي يقع فيها وخطفه نحو 230 مدنياً من سكانها، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان المقرب من فصائل المعارضة السورية.
Weltkulturerbe Syrien Oase Palmyra
تدمُر.. ضحية جديدة في حرب "داعش" على التاريخ
قال تنظيم "داعش" في بيان إنه بات يسيطر بالكامل على مدينة تدمر السورية بما في ذلك المطار العسكري والسجن بعد "انهيار" القوات الموالية للحكومة هناك، ما يثير المخاوف من قيام المتطرفين بتدمير الموقع المدرج على قائمة التراث العالمي.
123456789
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس الجمعة "هدم تنظيم الدولة الإسلامية أمس (الخميس) دير مار اليان الواقع في مدينة القريتين في ريف حمص مستخدما الجرافات بحجة أنه يعبد من غير الله، أي بما يخالف عقائده الدينية".
ويأتي هدم التنظيم للدير بعد سيطرته في الخامس من آب/ أغسطس على مدينة القريتين وخطفه 230 مدنياً من سكانها بينهم ستون مسيحياً، أُفرج عن 48 منهم على دفعات وفق المرصد.
وأكد المرصد الآشوري لحقوق الإنسان من جهته هدم التنظيم للدير السرياني التاريخي الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس، موضحاً أن مصير رئيس الدير الأب جاك مراد لا يزال مجهولاً منذ اختطافه في 27 أيار/ مايو الماضي.
وخطف ثلاثة مقنعون الأب مراد من دير مار اليان بعد سيطرة التنظيم السني المتطرف في 21 أيار/ مايو على مدينة تدمر الأثرية في محافظة حمص. وترأس الأب مراد الدير خلفاً للأب اليسوعي الايطالي باولو دالوليو، الذي خُطف في تموز/ يوليو 2013 في مدينة الرقة (شمال) معقل "داعش".
وتحول الدير خلال العقدين الماضيين وبعد تجديد الحياة الرهبانية فيه على يد الأب دالوليو، إلى مقصد للزوار والمصلين، وبات مركزاً للحوار بين الأديان في قلب مدينة القريتين التي تعد بدورها رمزاً للتعايش بين المسيحيين والمسلمين في وسط سوريا. وشكل الدير ملجأ للنازحين عند بدء المعارك في مدينة حمص قبل عامين.
وتعرضت كنائس ومقامات دينية عدة في سوريا للتفجير والهدم على يد تنظيم "داعش"، بحجة أنها تعارض معتقداته الدينية، وكان آخرها تفجيره كنيسة العذراء في محافظة الحسكة في نيسان/ أبريل ومزاري محمد بن علي والعلامة التدمري ابو بهاء الدين في مدينة تدمر في شهر حزيران/ يونيو.
وبحسب عبد الرحمن، يشن الطيران الحربي التابع لقوات النظام السوري غارات جوية كثيفة على مدينة القريتين منذ سيطرة "داعش" عليها، مشيراً إلى شنه عشرين غارة على الأقل الخميس استهدفت أحياء عدة في القريتين.
وقال عبد الرحمن إن المدينة لم تعد تأوي عدداً كبيراً من المدنيين بعد نزوح أهلها وخطف التنظيم العشرات من سكانها الشهر الحالي، موضحاً أن التنظيم نقل 110 مدنياً من أصل 180 لا يزال يعتقلهم إلى محيط مدينة الرقة فيما لا يزال مصير سبعين آخرين مجهولاً.
ح.ز/ ع.غ (رويترز، آ ف ب)