المحرر موضوع: من سيكون البطريرك الجديد؟  (زيارة 9791 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من سيكون البطريرك الجديد؟



تيري بطرس

ابتدأ من يوم غد سيعقد المجلس السنهاديقي لكنيسة المشرق الاشورية، جلساته بغية العمل من اجل انتخاب اب جديد للكنيسة، اب يكون سليل مار ادي ومار ماري وما شمعون برصباعي وما اوا ومار طيماتيوس الكبير ومار يوالاها الثالث والكثير من الإباء  الافذاذ ممن جلسوا على هذا الكرسي الرسولي الكاثوليكي.
اود ان اشير انني كنت من الداعين للوحدة ومهما كانت التضحيات، ولكنني لست ممن يقومون بالانتقال والتغيير والتهجم حينما لا يتحقق حلمه، فاكيد ان حلمي قد اصطدم بوقائع مريرة كنت اعلم عن بعضها ولكنني منيت النفس بتجاوزها، لأننا نرمي الى تاصيل دول الكنيسة والكرسي البطريركي، ولكن وقع ما كان متوقعا، وهو ان الوحدة ما بين الفرعين الأقرب لكنيسة المشرق لم تتحقق، وكل سيحاول اثبات انه الاحق، ولكن الحقيقة ان لا احد يملك الحقيقة كاملة. ومستقبلا أتطلع من البطريرك الجديد لكنيسة المشرق الاشورية ان يحاول ان يلم بأسلوب المفاوضات وطريقة اجراءها وهذه التطلع موصول لكنيسة المشرق القديمة، لان التفاوض ليس فرض شروط او محاولة الاستقواء او التطلع للاستحواذ، ان التفاوض هو للوصل الى تحقيق الاهداف المشتركة، وهنا هي كثيرة وان كانت كل تلك الأهداف ووصاية السيد المسيح وما يتعرض له انساننا من محاولة سلخه من واقعه ومن هويته ليست كافية فما هو الحدث الذي سيجمعهم مرة أخرى يا ترى. اليوم خسرنا فرصة كان يمكن الاستفادة منها، ولكن تشبث البعض بمواقعهم رغم ان الوقائع تقول انهم لم يعود بمقدورهم إدارة الأمور، قد أوصل الأمور الى هذه النهاية، ولكن مرة أخرى أقول ان الانسان لا ينجح من الخطوة الأولى او الثانية، بل يجب الإصرار على ولوج طرق جديدة للوصول الى الغاية المرجوة، ولعل من أهمها محاولة المشاركة في فعاليات وحوارات ايمانية ونشاطات شبابية مشتركة.
قد لا يكون شخص البطريرك بذاته مهما، فكل المشتركين في السنهادوس قادرون ومتمكنون ونكن لهم التقدير والاحترام، ولكن الأهم هي  تطلعاته ومرونة اسلوبة وانفتاحه على الأطراف المختلفة وقدرته على الاخذ والعطاء، وقدرته على التطوير والبناء  وهذه كلها يمكن ان  نستدل عليها من تاريخ المنوي انتخابه. الحقيقة ان انتخابات المجلس السنهاديقي، وبما انها مفتوحة، أي ان الكل مرشح وليس هناك استثناء يجعلنا ان ندعو الجميع ان يكون خيارهم منصبا لصالح الكنيسة، الكنيسة كمؤسسة والكنيسة كمؤمنين، ولذا فاننا ندعوهم لتجاوز كل الحسابات الانية والعمل والفعل من اجل انتخاب بطريرك، يتمم مسيرة قداسة المرحوم مار دنخا الرابع، ويعيد ما حدث في عام 1976 حينما تجمعت كل العوامل لتجعل الجميع ينتخبون قداسته لهذا المنصب المهم والذي اثبت وبكل جدارة انه كان جدير به، رغم كل ما مر على الكنيسة والأمة والبلدان التي كان يعيش فيها المؤمنين. ندعوهم لاختيار رجل يؤمن بالعمل المؤسساتي وله خبره في هذا العمل، لانه من الان وصاعدا سيكون من المستحيل الحفاظ على الكنيسة ووحدتها الإدارية دون العمل المؤسساتي المنظم.
لقد تمكن قداسته من تطوير وإعادة العمل بتقليد الإباء في عقد المؤتمرات، لتطوير الكنيسة واخذ المشورة ومشاركة الجميع في القرارات التي تهم الكنيسة والمؤمنين، ولكن يبقى على من يخلفه ان يطور هذه العملية التي تؤدي الى بناء مؤسسة متمكنة وقادرة، وهي عملية ليست بالهينة ولكنها تتطلب التجارب والانفتاح وفرض الالتزام بالقوانين المسنة من قبل الجميع.
ان عملية اختيار البطريرك هي تتمة واجب أعضاء المجلس السنهاديقي، في اختيار مرشد، وقائد يقود الجميع في المهمات الصعبة، وخصوصا ان كنيستنا ومنذ تأسيسها قبل الفي عام، كانت تعيش هذه الظروف الصعبة، لانها أساسا لم تعش مع حكام من ابناءها او من حكام يؤمنون بايمانها، لقد عاشت حقا في غابة يحيط بها قطعان من الذئاب من مختلف الأنواع والألوان،ولكنها مع كل ذلك صمدت. فمن هو القادر على اتخاذ القرارت الملهمة للجميع، ومن هو الذي تمكن من ان يثبت للجميع انه تمكن من ان يبني من لاشئ واقع يشار له بالبنان. اننا يا اخوتي في المجلس السنهاديقي بحاجة اليه، وبحاجة اليكم لكي تتمكنوا من ان تختاروا حسب ما هو الأفضل للكنيسة.
لا يخفى على الجميع الواقع المأساوي الذي يعيشه أبناء شعبنا في العراق وسوريا والمهجر، ان انتخاب بطريرك يمكنه الحوار وتبادل الرأي والاخذ والعطاء مع مؤسساتنا السياسية بروحية بناءة وقادرة على تراكم الخبرة والامكانيات، ومع القوى السياسية الوطنية في العراق وسوريا، لهو امر مهم ان يؤخذ بنظر الاعتبار، لان البطريرك يكاد ان يكون احد اهم الأشخاص ممن يتم اخذ رأيهم بنظر الاعتبار، لاعتبارات تاريخية واجتماعية وواقع حال الانقسام السياسي في المنطقة فانه من المهم الالمام بلغة والتاريخ السياسي والجغرافي والتكوين الاجتماعي للبلدان التي نتواجد فيها بكثرة وخصوصا العراق وسوريا.  ان بطريركا مثل هذا يمكن أيضا ان يواجه أي حملة تضليلية ضد معتقدات الكنيسة، كما حدث مع قداسة مار دنخا، ففي الوقت الذي كان يستقبل على اعلى المستويات في الكثير من البلدان التي كان يزورها الا انه لم يسايرها في أي  ادعاء ودافع بصلابة ومهابة عن معتقدات الكنيسة، وشخصيا شهدت له مثل هذه المواقف حينما رفض مهاجمة النظام الإيراني ورفض اجراء مقابلة مع صحيفة الثورة العراقية لهذه الغاية، وحينما فند طروحات بعض رجال الدين المسلمين الذين كانوا يدعون ان النبي محمد هو المقصود بالروح القدس او فارقليطا، في عام 1989 في كنيسة مار كوركيس في طهران. داعيا المؤمنين للافتخار بايمانهم وان يدافعوا عنه من موقع المعرفة والعلم وليس التعصب.
ان تجديد الطقوس والممارسات الكنسية امر يفرضه العصر ومتطلباته، وعلى الايمان ان يتماشى مع إمكانيات وظروف الناس، ان التجدد هو سمة الحياة ولا يمكن لاي مؤسسة لا تجدد ذاتها ان تستمر، وعليه من الضروري ان يتم اخذ إمكانية القادر على التجديد مع الحفاظ على الاصالة، في نظر الاعتبار ان اردنا كنيسة قادرة ومتمكنة وتسير بحسب ايمانها ومقرراتها وليس بتلميحات وايماءات واوامر من خارج الكنيسة ومن خارج المجلس السنهاديقي والذي يعتبر اعلى سلطة في الكنيسة. 
من الواجب باعتقادي ان يؤخذ، بنظر الاعتبار قدرة البطريرك على التعايش مع التكنولوجيا الحديثة والالمام بالعلوم والاحداث السياسية المتسارعة والتفاعل معها، لان كل هذه الأمور تساهم في صياغة القرار واتخاذ الموقف السليم، ان انعزال البطريرك عن الحياة وعدم قدرته على التفاعل مع مجريات الأمور على المستوى العالمي وخصوصا ان كنيستنا باتت عالمية، بكل معنى الكلمة ليس فقط لتعدد الأمم  فيها بل لان مؤمنيها ينتشورن في اكثر من أربعين بلدا في العالم. من هنا ان وضع هذه النقطة في نظر الاعتبار سيساهم في ترسيخ دور الكنيسة في حياة الناس ويجعلها محور هذه الحياة.
ان اخذ تجارب الكنسية وخدمات المنوي اختياره امر ضروري أيضا لكي يمكن للبطريرك الجديد الحورا مع الكنائس الشقيقة والتي تختلف عن كنيسة المشرق ببعض الطروحات اللاهوتية والتاريخ الكنسي والحوارات الدينية والمذهبية.
ان تجارب الشبابية وا لاهتمام بهم ورعايتهم والعمل من اجل جذبهم للمعايشة الايمان من خلال الكنيسة امر ضروري لربان السفينة (الكنيسة) كي يمكن ان يسير بها في عباب البحار المتلاطمة. فبواسطة عضلات وعقول هؤلاء الشباب سيمكن ان تنتقل كنيستنا من جيل الى الاخر، وليس بالعناد والجمود. اننا نتمنى ان نرى بطريركا تقوده همة الشباب وخبرة وحنكة الشيوخ، بطريرك يمكن ان يخدم لفترة تمكنه من ان يسير بسفينة الكنيسة نحو الطور والتقدم والمشاركة بين المؤمنين والكهنة.
فلتهبكم الروح القدس من نورها نورا يمكنكم من انتخاب من يمكنه ان يقود كنيستنا الى بر الأمان، والرب معكم.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ



غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #1 في: 16:25 16/09/2015 »
السيد المحترم  تيري بطرس
لدي سوال رجاء
سمعت عن اسماء كنيستكم كثير في التاريخ تقريبا 20 اسم من بينها الكنيسة الاشورية الارثوذكسية في لبنان
هل قولك الكرسي الكاثوليكي يعني نفس الكنيسة التي في لبنان ام هناك كنيسة جديدة اسمها كنيسة المشرق الكاثوليكية واين مقرها
مع تحياتي
الشماس عدنان فتوحي

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #2 في: 17:59 16/09/2015 »
السيد الشماس الموقر عدنان فتوحي تحية واحترام
بالرغم من كونكم شماسا، ولكن الظاهر ان بعض المصطلحات الكنسية التي تستعمل كصفة لجهة معينة لم تدركوا انها بالحقيقة معان لحالة معينة، فالكاثوليكية هنا تعني الجامعة اي التجمع شعوب وثقافات مختلفة فيها، وكنيسة المشرق تاريخيا ولحد الان هي كذلك، هي كنيسة رسولية لانها اتت من الرسل، وهي كاثوليكية لانها ضمت وتضم شعوب كثيرة، وارثوذكسية هي لانها كنيسة حق وبالحقيقة تؤمن وتشهد، كما تكلم الرب،وهي اشورية لان الاشوريين ضحوا لاجلها الكثير ولانهم منحوها لغتهم الجميلة، وهي مشرقية لان مقرها كان في المشرق اي الى الشرق من كل الكراسي البطريركية المعروقة حينذاك للعالم واسم الكنيسة الرسمي وليس المختصر هو الكنيسة المقدسة الرسولة الكاثوليكية الشرقية الاشورية وبالسورث عدتا قدشتا وشليخيتا قاتوليقي دمدنخا ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ. واذا كنت شماسا حقا، لعرفت اين مقرها واين كان ولماذا تحول وتغيير لانه تاريخ شعبك يا سيدي الشماس، شكرا لمروركم
 
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #3 في: 19:28 16/09/2015 »
الاستاذ الموقر تيري بطرس الكلي الاحترام
شكرا جزيلا لانك وضحت لي معنى كاثوليكية
فالكاثوليكية هنا تعني الجامعة اي التجمع شعوب وثقافات مختلفة فيها
وبما ان كنيستك جامعة كما تقول وتعني مجموع شعوب واعراق كالعرب والاكراد والفرس والقوقاز والهنود وغيرهم
وهذا يعني ان اسم كنيستك الاشوري الذي اضيف سنة 1976م  ليس اسم قومي لانها تضم اقوام مختلفة وهو صحيح لاني تذكرت ان الشطر الاخر من كنيستك رفض اسم الاشورية لنفس الاسباب التي ذكرتها قائلا ان كنيستنا تضم اقوما وشعوب مختلفة ولذلك يجب ان يكون اسمها كنيسة المشرق وهذا يعني ان اسم الاشورية مرفوض من ابنائها قبل الاخرين
هل بعض الصلوات التي اضافها البطريرك الراحل دنحا التي تبارك الامة الاشورية ܐܡܬܐ ܐܬܘܪܝܬܐ لا تخص الشعوب البقية المنضوية في كنيسته والتي تعود اصولها من الجزيرة العربية او دولة المناذرة وبلاد فارس وغيرها ام ان اؤلئك ايضا اشوريين
هل من حق شخص في كنيستك ان يقول اني عربي او فارسي
هل من حق مسلم عربي او فارسي  يعتنق المسيحية على يد كنيستك الجامعة واذا كان ذلك هل يبقى عربي وفارسي ام يصحبح اشوري
صحيح اني شماس ولكن ليس لدي كل المعلومات فارجو تزويدي بالمزيد وخاصة عن كنيستك
انا اعرف ان كنستك لغتها سريانية ومطاليب البطرك ايشاي هو جعل اللغة السريانية هي الرسمية وليس الاشورية
ارجو ان تذكر لي قاموس اشوري في التاريخ قبل سنة 1900م سوال كلش مهم متعلق باللغة
The official language of the sub-liwa used along with Arabic should be Syriac.
The request that Syriac should be recognised as the official language is inacceptable for similar reasons and, moreover, ignores the provisions of the Local Language Law
اذا كان هذا السوال صعب
ارجو ان تذكر لي مرة واحدة في التاريخ من كتب كنيستك تقول لغتنا الاشورية ܠܫܢܐ ܐܬܘܪܝܐ وليس ܣܘܪܝܝܐ
ارجو ان تشرح لي معنى كلمة سورث بالضبط فغبطة البطرك لويس ساكو في تصريحه المنشور على موقع عينكاوا اليوم يقول تعني السريانية المحكية والاب البير ابونا ويوسف حبي وكل العالم يقولون نفس الشي فهل قولهم صحيح ام خطا ويوكد البطرك ساكو بالقول ان الاشوريين والكلدان لا يتكلمون بكلدانية بابل واشور بل بالسريانية الرهاوية ومعلوماتي المتواضعة تقول ان مفردة سورث نفسها لم ترد في الادب السرياني وانما استعملت منذ بداية القرن التاسع عشر

حسب علمي المتواضع لا يوجد سوى 5 كراسي رسولية معترف بها  في التاريخ روما انطاكية القسطنطية الاسكندرية واورشليم ككرسي شرف والى اليوم كنيسة روما لا تعترف الا بهذه الكراسي فقط
 اذكر لي من يعترف برسولية كنيستك من خارج كنيستك مثلا في المجامع الكنسية الاولى نيقية والقسطنطنية وافسس وخلقيدونية حيث مذكورة تلك الكراسي بوضوح وصلاحيات او خبر عن حضور بطريرك الكرسي الرسولي الاشوري فلان ابن فلان او اي رسالة من او الى اي بطرك لكنيستك وكنيسة اخرى يخاطبه ببطرك كنيسة المشرق الاشورية الرسولية
او اي اسم من ال 20 اسم التي تسمت كنيستك في التاريخ مقرونة ببطرك كنيستك بغض النضر عن الاسم
اي الاشورية/ كنيسة المشرق/ بابل/ ساليق/ قطسيفون/ فارس/ السريانيةالشرقية/ المدائن..الخ
المهم ارجو ذكر اسم الرسولية مقرون ببطرك كنيسك
اذكر متى ضحى الاشوريين من اجل كنيستهم ولغتها من يوم الصعود حسب سفر اعمال الرسل2 الى سنة 1976م
معلوماتي تقول انه عندما اتي السيد المسيح كان هناك عرب وميديين (اكراد) من بلاد بين النهرين فقط اضافة الى الفرس
واقوام اخرى اقل شانا من الاشوريين القدماء ولماذا اطلق على كنيستك اسم الاشورية في هذا التاريخ وليس في القرون الاولى فهل تذكر الاشوريين سنة 1976 ان هناك كنيسة اشورية سوال محير حقا
اذكر مرة واحدة في التاريخ اسم كنيسة المشرق الاشورية قبل سنة 1876

اضافة لذلك ان امكن لدي اسئلة اخرى اذا لديك وقت
الى نهاية الدولة العثمانية لم يرد اسم الآشوريين كملَّة فكان عدد الملل سنة 1918م (12ملَّة) هي: الرومية، الرومية الكاثوليكية، الأرمنية، الأرمنية الكاثوليكية، السريانية القديمة (الأرثوذكس)، السريانية الكاثوليكية، الكلدانية، البروتستانية البلغارية، الموسوية، قارائي الموسوية، واللاتينية.(صبحي اكسوي، توما جليك، ترجمة د. محمد يوفا، تاريخ السريان في بلاد ما بين النهرين ص 297).
وباعتبارك كاتب مهتم بالشان الاشوري
ادرج اي فرمان عثماني بالاسم الاشوري
ادرج اي رسالة من السلطات العثمانية موجهة الى او من  بطرك او مطران او اي شخص بالاسم الاشوري
هناك مشاكل كثيرة حدثت للسريان النساطرة مع العثمانيين
ادرج اي نص عثماني يتكلم عن الاشوريين او عن مطالبهم
ادرج اي مرسوم لخليفة مسلم او اي خبر عن لقاء خليفة مسلم ببطرك او مطران او ,جيه قوم اشوري معروف
ادرج اي خبر في التاريخ عن بناء كنيسة او ترمم او هدم او اغتصاب كنيسة للاشوريين معروفة في التاريخ
ادرج اي احتفال للاشوررين بعيد اكيتو في التاريخ واسم القرية او المدينة
ادرج اي صورة او شعار او علم اشوري او اي اثر من الشعارات الحالية في التاريخ
ادرج اي كتاب تاريخ في العالم كله  يتحدث عن الاشوريين بصورة مستمرة منذ الدولة الاشورية والى اليوم (لا يتوقف سنة 612 قبل الميلاد ثم القفز مباشرة الى سنة 1876م بل يستمر)
ادرج اي جدال قام بين رجل دين اشوري معروف ومسلم او من طائفة مسيحية اخرى حيث هناك كتب ومولفات كثيرة بهذا الشان
ادرج اي مشكلة حصلت في التاريخ مع  المسلمين او مع السلطات او مع مسيحيين اخرين بالاسم الاشوري ولناس معروفيين والتاريخ ملئ بذلك
ادرج اين وردت كلمة آسور بالسرياني في كل التراث السرياني قبل سنة 1876م وهو بملايين الصفحات

الاستاذ الموقر تيري بطرس ليس بالضرورة الاجابة على كل الاسئلة لاني لا اريد ان اخذ من وقتك الثمين
ولكن عل الاقل اريد اجابات على مداخلتي الاولى و2 او ثلاثة من الاسئلة الاضافية ان امكن
مع خالص تحياتي الحارة لك وشكري لزيادة معلوماتي والاجابة عن استفساراتي
الشماس السرياني عدنان فتوحي


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #4 في: 23:23 16/09/2015 »

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #5 في: 00:07 17/09/2015 »
الأستاذ الشماس عدنان فتوحي
لو كنت قد تابعت كتاباتي، لعلمت انني كنت قد اقترحت عودة اسم الكنيسة الى الكنيسة المقدسة الرسولية الكاثوليكية الشرقية وهذا قبل مدة من زمن واخر مرة كانت قبل سنتين حسب ما أتذكر، ولكن بما ان لديكم الوقت فارجو الدخول الى اخر كتابات الكاتب  الذي هو انا ويمكنك ان تجد الكثير من الأجوبة على تساؤلاتك فيها فانا اكتب في عنكاوا كوم منذ اكثر من اثنا عشر  سنة وبالتالي ناقشت أمور كثيرة في حينها وليست لي أي رغبة في دخول نقاش بيزنطي مع شخص يقول انه شماس وسرياني فهذا لا يكفي، فكل شخص ممكن ان يسجل ما يريد ويكتب ما يريد حينما يكون مجهولا، وقد تكونون من الأشخاص الذين يرمون الى اشعال نار فتنة بين أبناء شعبنا على أساس التسمية او المذهب.
شخصيا لست باحثا في التاريخ او مؤرخا، ولكن قناعتي باشوريتي لن تتزحزح قيد انملة، لانني اعتبر الاشورية افضل مظلة لجمع كل القبائل والمذاهب والتسميات التي اطلقت علينا تاريخيا، لتحقيق غاية أساسية وهي الحفاظ على شعبنا من الزوال والانصهار في بوتقة الاكثريات الأخرى، ان الاشوري الحق بنظري هو الذي يفتخر بكلدانيته وسريانيته، وان لم يفعل فهو أصلا، يلغي تاريخا مليئا بالإنجازات لصالح البشرية عموما. اذا اذ كنت سريانيا حقا فيجب ان تكون اشوريا حقا، لانه لا انفصال تاريخي وثقافي بينهم. واليوم وبعد اكثر من مائة وخمسون سنة من النضال تحت راية الاشورية كعنوان لشعبنا وانتشار التسمية لتشمل أبناء شعبنا في روسيا وأرمينيا وجورجيا وايران والعراق وبعض تركيا وبعض سوريا وبعض لبنان، وبعد انتشار المؤسسات القومية تحت هذه التسمية من الصعوبة بمكان الغاءها والبد من جديد، لأننا سنتحول الى شذر مذر كما تقول العرب. انا ليست لدي مرة أخرى شكوك من أي نوع كانت بماضي وبانتمائي ومن له مثل ذلك فليذهب ويبحث عن ما يروي ضمأه. ولعلمكم ان كرسي ساليق وقطيسفون او كرسي كوخي او بابل كان يتبع في البدء كرسي انطاكية ولكنه استقل بذاته نتيجة لتطورات سياسية ومن ثم نتيجة لاختلاف في تفاسير لاهوتية، وهذا لا يعاب لكنيسة المشرق ولا ينتقص من رسوليتها لانها انبثق من كنيسة رسولية ولان من بشر في مناطقها كانوا تلاميذ السيد المسيح مثل مار ادي. واذا كان التمذهب يدغدغ احلامك رغم كل ما حدث وكل ما تم افترافه بنا وليس ببعيد ما حدث قبل سنة، فاعتقد انكم سيدي لستم من الناس الاسوياء ابدا. هذا ان لم تكونوا ممن يحاول الصيد في الماء العكر، واذا كان شخص قد راي التهجير والتهديد بالقتل فقط لكونه يؤمن بالرب يسوع المسيح، ولا يزال يحمل مثل هذه الأفكار الانقسامية والتشرذمية، فاعتقد ان داعش وامثالها، ليسوا بغرباء عنا انهم منا وبينا. فكروا بالتوحيد، والوحدة من اجل انقاذ ما يمكن إنقاذه وليس بهذه الجدالات الصفصطائية، فنحن لا يمكننا الان محاكمة رواد العمل القومي ممن اتخذ التسمية الاشورية كعنوان لشعبنا، وان كنا صادقين فلنحقق حقوقنا ونضمن وجودنا وحينها ولكونكم الأكثرية كما تدعون فيمكن بكل سهولة تغيير الامر لأننا سنكون تحت سلطة قانونية ضامنة.

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #6 في: 02:25 17/09/2015 »
السيد المحترم تيري بطرس
شكرا لردك وانا ايضا لا يعجبني الدخول في نقاش بيزنطي مثلك وكان باستطاعتك الاكتفاء بالقول ليس لدي معلومات تاريخية وليس نزع الرداء السرياني المسيحي الهادئ ولبس ثوب اشور بانيبال وهذا هو اسلوب الذي لا يستطيع الاجابة

انا لا اشعل فتنة وادعو الى الانقسام
انا احاول ان اطفي فتنة ونار اشعلتموها انتم ومزقتم جسد الامة بتسمية مزيفة لا تمد الى التاريخ او الواقع سوى ان الانكليز اعطوكم اياها
انت انسان متناقض فتقول ان كنيستك كانت انطاكية وقولك صحيح
اذا كنت من محبي الوحدة لماذا لا تعود كنيستك الى انطاكية واسمها السرياني الاصيل الجميل الذي فيه نكهة مسيحية وثقافة وعلم وترجمة وطب بدل اخذ اسم فيه نكهة وثنية وقتل وهمجية دموية
هل تعبير ثقافتي الاشورية لن يتزحزح قيد انملة تعبير كاتب يكتب 12 سنة هل نحن في تحدي ام مناقشة تاريخ
ومن قال لك ان اشوريتك جمعت الامة
استاذ تيري ان اشوريتك هي التي مزقت الامة
ولم اسمع بحياتي هذا التنافس الا بسببكم
انا سرياني احترم الجميع ومنها انت وغيرك ولكني لست اشوري ولا افتخر بالاشوريين لا بكم انتم لانكم تخليتم عن اسمكم المسيحي ولا بالاشوريين المجرمين القدماء
ولماذا سافتخر باشوريتي ولماذا لا افتخر بسومريتي واكديتي وميديتي وعروبتي وكرديتي
ما هو الفرق بين الاشوري والعربي والكردي والسومري والاكدي والميدي اعطني فرقا
الاسم الاشوري ليس له مدلول مسيحي وتلك الاسماء ايضا ليس لها مدلول مسيحي
انت تقول ان كنيستك جامعة ضمت عديد من الاقوام
لماذا تفتخر بالاشوريون فقط وهم غير مذكورين في عهد المسيح ولماذا لا تفتخر انت بالعرب المذكورين في اعمال الرسل 2  و بدولتي المناذرة والغساسنة المسيحييتن العربيتين ولنسمي نفسنا الغسانيون او المنذريون على الاقل كانوا مسيحيين واسسوا دولتين مسيحيتين وامراء وملوك مسيحيين وخلفوا لنا اثار كنائس واديرة مسيحية كثيرة  وليس وثنيين مثل الاشوريين خلفوا لنا اثار قتل ولوحات سحل وقلع اعين
 او لماذا لا تفتخر بالاسم الميدي (الكردي) علما ان ميديا هي ايضا بلاد اشور على الاقل الميديين مذكورين في العهد الجديد وقد تكون انت احد احفاد اولئك الميديين الذين امنوا بالمسيح حسب اعمال الرسل 2  علما ان الاسم الميدي سيكون مرحبا به من الاكراد ايضا
انت تقول كنيستي جامعة فما الفرق بين الاسم الميدي والاشوري اسمان لنفس المنطقة واحد مذكور بالعهد الجديد واكيد انه من سلالتهم مسيحيين ومرحب به من الاكراد والاخر لا مذكور ولا مرحب به
الشي الوحيد الذي قلته صحيحا هو انكم تعملون بالاسم الاشوري منذ 150 سنة وهذا اعتراف ان اسمكم الاشوري حديث
وسوالي هل اذا عملتم لمدة 150 سنة خطا يجب ان تستمروا على الخطا ام ان تقوموا ذاتكم وتعودوا الى الصح
 فماذا عملتم 150 سوى شقاق ونفاق وتفتيت الامة وتزوير كل ترتثها وكتبها ومحاولة الاصطياد من نفس البركة
واية مضلة انتم جمعتم الامة تحتها
كان لنا مضلة واحدة سريانية بلغتها وتراثها وطقسها فمزقتم المضلة الى اجزاء وحولتم الشعب الواحد الى اعداء
لماذا لم تستطيعوا ان تستقطبوا الاكراد واليزيديين والشبك والتركمان تحت مضلتكم اليس هم ايضا سكان بلاد اشور
لماذ لم يكن نضالكم سابقا باسم الجميع بل باسمكم فقط
فهل نضالكم القومي باسمكم الاشوري موجه الى المسيحيين فقط من ابناء جلدتكم
واحد من اثنيين
اذا كان نضالكم بالاسم الاشوري للمسيحيين فقط فلنا اسم احلى من الاسم الاشوري منذ 2000سنة ومرتبط بالمسيحية وهو السرياني
واذا كان نضالكم قومي اشوري سياسي عام فنرجو التوجه به للاكراد والعرب واليزيديين والتركمان وغيرهم من سكان بلاد اشور التاريخية
لماذا كنتم الى قبل سنوات تفرضون اسمكم على جميع المسيحيين فقط
الم يخرج يونادم كنا عدة مرات على شاشة التلفاز لاستعامل تعبير شعبنا الاشوري للادالة على جميع المسيحيين
الم يصرح اكثر من مرة بطرككم ان الجميع اشوريين
الم يخرج صبيان منكم على قناة الجزيرة قبل سنوات مع مطرانين سريانين احدهما كاثوليكي واخر ارثوذكسي لمناقشة تهجير المسيحيين من الموصل وبكل وقاحة وصلافة اشورية يشيران الى المطرانيين قائلين سيادة المطارنة الاشوريين
وبعد ان ناضلتم لفرض اسمكم على الجميع وفشلتم اخترعتم التسمية القطارية
انتم عندما كان الجميع ساكتا لا يتكلم بسفاهتكم ولا يدخل في تفاهتكم السياسية فاعتقدتم انكم على حق
وعندما بانت الحقيقة دخل الجميع من كلدان وسريان واراميين على الخط وفشلتم فشلا ذريعا على المستوى الكنسي والسياسي في الدفاع عن شعبنا وكل ما خافتوه لنا هو هذا السجال على هذا الموقع وغيره
السياسي الحقيقي يكون هادئ
هذا انت سياسي لا تملك اي وظيفة قد تغير اسلوبك الى هجوم باسلوب متاشور لانك لا تستطيع الاجابة
ماذا لو استلمتم الحكم انتم
ماذا فعلت موسساستكم طيلة 150 سنة
اذا كان داعش قد شردونا من ديارنا واغتصبوا المال لكن بقى اسمنا وتراثنا ولغتنا الجميلة
اما مؤسساستكم فانها  ناضلت وتناضل ان تقضي على الاسم وتشوه التراث واللغة فلم يبقى كتاب ولا تاريخ لم يزور بالاسم الاشوري
فاذا انتم اسوء ممن هجرنا
نحن غيرنا وسنغير الامر لسنا لاننا اكثيرية بل لاننا نوعية متسلحة  بالترجمة البسيطة السريانية للكتاب المقدس المعتمد لدى كنيستك وبمبادي مسيحية سريانية اصلية لا وثنية همجية
مع تحياتي الشماس السرياني عدنان فتوحي

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20826
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #7 في: 04:00 17/09/2015 »
عزيزي الأخ تيري بطرس
سلام من الرب تقبل
مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار زكاعيواص كان يفتخر بأنه عربي دماً ولساناً ونسباً كان ولا ينفك ويجاهر علناً بأنه من بني تعلب وهو ألمولود في آشور ألموصل وبأسم سنحاريب
تقلا احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #8 في: 05:54 17/09/2015 »
السادة المتحاوريب(المتقاتلين)بما ان جميع التسميات لا تعجب الجميع كما انها لن تؤدي وحدة الشعب الذي يتبع السيد المسيح فلماذا لا تكون الكنيسة على اسم السيد صاحب الكنيسة اذا كان الاسم يعجب الجميع الاسم الذي هو فوق كل اسم وهو اسم السيد المسيح.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #9 في: 09:43 17/09/2015 »
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب اللامع الأستاذ تيري بطرس المحترم
تقبلوا محبتنا الصادقة مع خالص تحياتنا
نحييكم على هذا المقال الرائع الذي سلطتم فيه الضوء على أمور كثيرة وجهودكم مشكورة وهذا هو المطلوب من كل كاتب يحمل في قلبه حب أمته .
يؤسفنا جداً أن حلم الكثيرين من أبناء أمتنا الخيرين من كنسية المشرق الآشورية والقديمة لم يتحقق في تحقيق الوحدة وإعادة اللحمة إليها ، وهذا كان معروفاً وليس متوقعاً لدى الكثيرين من المطلعين على أسباب الأنشطار قبل خمسين عاماً وتحديداً عام 1964 م . إن الكنيستين لا تختلفان بأي شيء لاهوتي ومسيحاني متفقتان في كل شيء وإن أسباب الأنشطار كانت عشائرية بحتة تعود بخلفيتها الى أحداث سُميل وما قبلها قليلاً    . تاريخياً لم تحصل أية وحدة بين كنيستين مسيحيتين بعد انشطارهما لأسباب غير لاهوتية أي لاسباب مؤسساتية ومصلحية . لقد سبق لنا وإن قلنا من باب التهكم بأن الوحدة بين  كنيستي المشرق الآشورية والشرقية القديمة سوف تتحقق بعد تحقيق الوحدة العربية ووحدة السُنة والشيعة فكان أحدهم قد سَخر من هذا القول وعلق بتهكم  وهو من الصقور العشائريين الذي سعى ويسعى الى اجحاض أية محاولة للوحدة . لقد حصل لقاء بين قطبين رئيسيين للسعي على منع حصول الوحدة لأنها لا تصب في مصلحتهما الشخصية ، نحن نرى من الضروري جداً ومن مصلحة جميع مكوناتنا ترك السجالات والحوارات التاريخية لأعادة وحدة أمتنا القومية والكنسية لأنها تزيد النار المشتعلة لهيباً وسعيراً ، وليكن كل مكون حراً في أن يسمي نفسه بما يشاء من التسميات القومية والكنسية وكل واحدٍ منا يعمل لصالح مكونه من دون أن يحاول فرض ما يريده على الآخرين لأنه سئمنا من مثل هكذا حوارات ونقاشات الغير مجدية لأن كل طرف من الأطراف مؤمن إيماناً راسخاً بما هو عليه اليوم من تسمية قومية ومذهب كنسي وايمان مسيحاني  وهذا هو واقعنا فلنقبله كما هو طالما ليس هناك إرادة حقيقية مؤمنة بالوحدة القومية أو الكنسية ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                 محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #10 في: 12:16 17/09/2015 »
السيد  الشماس عدنان فتوحي المحترم
بما انك لست مطلعا على تاريخ الحركة القومية الاشورية، وجذورها، وبما انك  تريد تغيير التاريخ الذي يمتد الى اكثر من الفي سنة برمشة عين فاعتقد انه من واجبك ان تتطلع على هذا التاريخ وتاريخ الانقسامات الكنسية أولا وبعد ذلك عليك بمعالجة الأمور، وهو الأفضل. ان من يقول باسم طرف ان اسمك مزيف واطلقه الإنكليز، وبالمناسبة انا لا اعلم من اين انت، ولكن لنقل من سهل نينوى، وهو يعيش على تربة تضم اثار اشورية وليس تغلبية ولا غسانية ولا مناذرية، فاعتقد انك هناك خطاء فادح في التقييم والخروج بما يوحد. وبما انك تفتخر بالاسم السرياني فلا احد باعتقادي له الحق ان يعترض عليك أخلاقيا، ولا انا، لانني أرى الاسم السرياني (سورايا، سوريايا) جزء من تراثي وتاريخي وهو مجال فخري واعتزازي. ولكن أيضا أخلاقيا ليس من حقك سلب الاخر الذي يفتخر بجذوره الاشورية الممتدة في عمق التاريخ وباي حجة كانت.
المسيحية شئء  والاشورية شيء اخر، ان المسيحية ديانة، تضم الكل،والاشورية هي المظلة القومية التي ارتأها الرواد القومييون لوحدة العشائر والمذاهب المختلفة والتي كانت متشرذمة وكانت لقمة سائغة امام الأعداء، ان التسمية الاشورية الواردة من التاريخ، ليست وثنية، لانه أصلا لا وجود لمثل هذا المصطلح (تسمية وثنية) انها تسمية وفقط، وتستند الى ان هذه الأرض وحتى في تاريخ الكنيسة سميت اتور او ابرشية اتور وهذا أيضا من التاريخ وليس من الإنكليز. الافتخار بالاشورية هو الافتخار بالسومرية والاكدية والبابلية وما سبق وقلته، والدليل ان المؤمنين بالاشورية يعتبرون هذا كله من تاريخهم ويفتخرون به. ولكن الأرمني و الكوردي والعربي ومع كل الاحترام لهم هم من اقوام وامم أخرى، صحيح ان لنا مشتركات معهم، وطنية وجغرافية وتاريخية، ولكننا نختلف في اللغة والكثير من العادات والتقاليد، الحركة القومية كونها تحرك سياسي ثقافي اجتماعي ترمي الى تحقيق غايات سياسية ثقافية اجتماعية وليس لها أي علاقة بالدين ولا بالنار ولا بالجنة. واذا كنت انت مطلعا على الكتاب المقدس فان يسوع المسيح  بما معناه يقول في انجيل متى أبناء نينوى سيقومون بالدينونة، لانهم تابوا مع يونان، وهل هناك من تاب مع يونان غير الاشوريين وهل كان غيرهم يقود ويسكن نينوى، اذا ان الرب بنفسه يذكرهم اليس كذلك، وهويبشر بانهم باقون الى الابد لانهم يدينون العالم، وفاما ما قاله السيد المسيح حقيقة  او ان الانجيل منحول فاختر أي منهم سيدي الشماس. وبما انكم شماس فاعتقد انكم تدركون اين تقع الاية .
السيد الشماس مرة أخرى أقول لكم انكم تخلطون الحابل بالنابل، شعبنا واحزابناومؤسساتنا ناضلت قوميا وليس باسم المسيحيين، والدليل وجود الأرمن في مناطق واسعة كانوا يسكنون مع الاشوريين، في مناطق ديار بكر الحالية ومنطقة وان واورميا وحتى في أرمينيا حاليا ولكن هناك فصل بالعمل السياسي القومي وبين الانتماء الديني. الكورد والعرب والتركمان كان لهم حركاتهم القومية التي سبقت الحركة القومية الاشورية وهنا نحن نتكلم عن الوجود الاشوري الجغرافي والذي امتد من الاناضول الى سهول نينوى ومن تبريز الى تخوم الاسكندرونة. وان كل همكم هو حصر العملية في نطاق ضيق يتعلق بشمال العراق. ودليل انها جمعت الامة افضل من التسميات الأخرى انها تضم اليوم ليس افرادا بل منظمات وحركات سياسية من كل مكونات ومذاهب شعبنا كل تسمياته. وكيف كانت الامة مجمعة قبل انبثاق الحركة القومية الاشورية، فلو كانت مجمعة لما كانت هنالك حاجة أساسا لانبثاق هذه الحركة، ولو كانت مجتمعة لما كانت لقمة سائغة اما مذابح واعتدات العربان والعثمانيين والكورد وغيرهم، سيدي اطلع حقيقة على تاريخ شعبنا في ظل السلطنة لتدرك المذلة التي كانوا يعيشون فيها، والطرف الوحيد الذي كان يتمتع باستقلال نسبي كانت العشائر السبعة في حكاري، وهي أيضا وامام وحدة الأعداء وقوتهم تمكنوا من ان يجتاحوها في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.  ان مجال المقالة ليس أصلا لهذه النقاشات ابدا، ورغم ادراكي لهذا فانني اجبت لكي اظهر احترامي لكم كشخص يريد الحقيقة. بالحقيقة وبما نك مثقف مطلع فنرجوا ان نجد لديك مقالات تناقش هذه الأمور وليس تعقيبات، لكي يمكننا ان نرد عليها ان كان لهذه النقاشات من فائدة أصلا. شكرا لمروكم
السيد اوديشو يوخنا
شكرا لمروركم، هذا كان راي قداسته واعتقد انه كان سيغيير الراي بعد ما حدث من داعش، الناس تميل الى النسيان في كثير من الأحيان.
السيد البرت مشو
شكرا لمروكم، المقالة بالحقيقة ليست حول التسمية او تسمية الكنيسة هي حول انتخابات او اختيار البطريرك الجديد لكنيسة المشرق الاشورية، ولكن أحيانا، تسير الأمور بغير المسار المطلوب. يبقى دائما ان نفصل بين الانتماء الديني والانتماء القومي، الانتماء الديني مجال فخرنا واعتزازنا ولكن الدين يرمي الى غايات ما بعد الحياة الأرضية، والانتماء القومي والعمل السياسي المرافق له يرمي الى تحقيق اهداف تتعلق بالحياة اليومية  للإنسان من الأمان والثقافة والاجتماع  تحياتي .
الأستاذ والصديق خوشابا سولاقا المحترم
شخصيا انا مؤمن بتحليلكم لاسباب انقسام الكنيسة الذي حدث عام 1964، ولكن تبقى الامال هي الامال، يمعنى ان الانسان مدفوع لبلوغها، وهذه كانت من امالنا ان تتحقق وحدة هاذين الطرفين، لأننا وجدنا انه لم يعد هناك أي سبب لبقاء الانقسام وخصوصا ان الناس بحاجة الى خبر مفرح، لكي تعيد ثقتها بنفسها.
اما مسألة التسمية فقد عملنا بكل جد من اجل ان نتفق على حماية مصالح شعبنا ودون النظر الى أي تسمية هي الاصح، ولذا فانا شخصيا دعمت التسمية الثلاثية كاستعمال قانوني رسمي ويبقى ان الانسان الواحد ليس مظطرا لقول انني كلداني سرياني اشوري في كل مرة يسال عن انتماءه ولكن بمجرد ذكر احدى التسميات يفهم الموظف الرسمي ان الموما من هذا المكون الذي يدخل في السجلات الرسمية تحت تسمية الكلداني السرياني الاشوري. وهذا يتفق أيضا بما طرحتموه وهو ان كل شخص حر بالتسمية التي يؤمن بها. شكرا لمروكم ولطرحكم الهادئ ودمتم

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #11 في: 19:18 17/09/2015 »
الاستاذ المحترم تيري

لا بالسياسة انتم فالحين ولا بالدين
سفر يونان الذي يتكلم فيه عن اهل نينوى لم ترد فيه كلمة اشور  او اشوريين ولا مرة
واذا كان كل كلمة اهل نينوى تعني الاشوريين
فاذن داعش هم اشوريين وجميع العالم يعرف ان سكان الموصل متعاونيين مع داعش
ولهذا فان الاشوريين هم من اغتصب كنائسنا وامولنا وسبى اخوتنا اليزيدين
مع تحيات الشماس عدنان فتوحي


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #12 في: 19:24 17/09/2015 »
والله ضحكتني يا شماس انا لم اتكلم عن سفر يونان، انا تكلمت عن انجيل متي وفيها يقول السد المسيح اهل نينوى سيقومون بدينونة العالم لانهم امنوا بيونان والم يكونوا اهل نينوى اشوريين في زمن يونان وفي زمن السيد المسيح ؟ يعني هم شماس وهم ما تفرق بين سفر يونان وانجيل متي، والى من كان يونان مرسل هل كان مرسل الى واق واق مثلا، وهل اهل نينوى من المفترض فيهم ان يكونوا صينين؟
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #13 في: 19:37 17/09/2015 »
السيد المحترم تيري
والله انت ضحكتني
الم اقول لك انكم لا تفهون شيا وتزورن التاريخ
حتى الانجيل تريدون تزورا
السيد المسيح كان يتكلم عن يونان واهل نينوى
رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان وهوذا اعظم من يونان ههنا
يعني هم اجتزئت الاية وهم عندك شجاعة تجاوب
يعني هم نزل وهم دبج على السطح
مع تحيات الشماس عدنان فتوحي

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #14 في: 21:11 17/09/2015 »
الأخ قشو أبراهيم المحترم

ذكرت في تعليقك (4) أعلاه ( أن البطريرك المزمع أنتخابه ورسامته سوف يكون ال ( 121 ) .

أرجو التفضل بدرج قائمة بأسماء هؤلاء البطاركة .. وسنة جلوسهم على كرسي البطريركية ومدتها .. ومكان كرسيهم في أية دولة .. و ... مدينة .

مع التقدير

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #15 في: 05:35 18/09/2015 »
الأخ قشو أبراهيم المحترم

ذكرت في تعليقك (4) أعلاه ( أن البطريرك المزمع أنتخابه ورسامته سوف يكون ال ( 121 ) .

أرجو التفضل بدرج قائمة بأسماء هؤلاء البطاركة .. وسنة جلوسهم على كرسي البطريركية ومدتها .. ومكان كرسيهم في أية دولة .. و ... مدينة .

مع التقدير

ܡܩܠܣܐ ܡܫܡܫܢܐ ܦܛܪܘܣ ܐܗܐܠܗ ܬܫܥܝܬܐ ܕܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܘܫܝܫܠܝܬܐ ܕܩܬܘܠܝܩܐ ܘܦܛܪܝܪܟܐ ܕܟܘܪܣܝܐ ܫܠܝܚܝܐ ܕܣܠܝܩ ܘܩܛܝܤܦܘܢ ܕܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa


        Qasho Ibrahim Nerwa

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #16 في: 12:23 18/09/2015 »

السيد الشماس عدنان فتوحي
وهل تريدني ان اكتب اكتب الانجيل كله، ان الغاية واضحة، الاشوريين كانوا موجودين في عصر السيد المسيح، والسيد المسيح وصفهم بانهم تابوا والتوبة من الايمان، يعني مؤمنين وليسوا وثنيين، فاين الوثنية وأين زوال الاشوريين، ام ان اهل نينوى كانوا في زمن يونان من طينة أخرى ولم يكونوا اشوريين، ان السيد المسيح وصف من هو في نينوى كاستمرار لما كان في زمن يونان. وهذه هي الغاية. وبالتالي ان افتخارك بذكر العرب في رسائل الرسل، وادعاءك بعدم ذكرهم في الكتاب المقدس امر مرفوض وغير صحيح اليس كذلك؟ هنا ليس مطلوبا ان يذكر الاشوريين لانهم مذكورين في اهل نينوى. وهل تعلم ان المجوس الذين أتوا وسجدوا للرب يوم مولده هناك الكثير من الآراء تقول بانهم كانوا اشوريين او على الأقل من اهل بلاد الرافدين، ولكن لانتشار صفة المجوسية في شرق نهر الفرات وصفوا كلهم كذلك. ورغم ان الكتب المقدسة ليست مقياسا للتاريخ او لمعرفة التاريخ فهذا كافي وهل هناك افضل من الرب نفسه يقول بذلك. مرة أخرى السيد الشماس في عام 1836، 1843، 1895، 1905، ذبح شعبنا من حكاري ومرورا بزاخو ومناطق من سهل نينوى ووصولا الى مناطق في طور عابدين، ولم يكن هناك أي تحرك قومي فاعل، وان كان فقد كان امرا تبشيرا بين المثقفين من أبناء شعبنا وخصوصا من اتباع الكنيسة السريانية الارثوذكسية والكاثوليكية الكلدانية، بمعنى انه لم يكن عملا سياسيا، بل ذبحوا لانهم اعتبروا كفارا، ومذابح سيفوا عام 1915_1917 كان الذبخ والقتل لشعبنا لان حسب ادعاء السلطة العثمانية لان الأرمن أرادوا الانفصال، وما ذنبنا نحن، واليوم تستمر المسألة والذبح مستمر، وامثالكم لا تزالون تبحثون في بطون الكتب عن ما يقسمنا، انا قلت لك انا افتخر باسمي السرياني كافتخاري باسمي الاشوري والكلداني، فمتى يمكنكم الافتخار بجذوركم التي لا اعتقد انها تشوه ايمانكم المسيحي. ان شعبنا مر بمراحل وتاريخ طويل ومن الطبيعي ان يتسمى بأسماء متعددة، ولكنه شعب واحد تاريخا وثقافة.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #17 في: 13:41 18/09/2015 »
السيد المحترم تيري
هذا امر مضحك
دورلك على غيرها وقنع نفسك وحتى نفسك لا تستطيع ان تقنعها
انا اكتبلك بس حتى يشوف العالم مدى مستوى الثقافة الاشورية
 وليشاهد القراء الاكارم فلم اسود وابيض مو ملون
حتى في زمن النبي يونان لا توجد كلمة اشور
لم ترد كلمة اشور في العهد الجديد مطلقا
سفر اعمال الرسل21
كان يهود رجال اتقياء من كل امة تحت السماء ساكنين في اورشليم. 6 فلما صار هذا الصوت، اجتمع الجمهور وتحيروا، لان كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته.7 فبهت الجميع وتعجبوا قائلين بعضهم لبعض:«اترى ليس جميع هؤلاء المتكلمين جليليين؟ 8 فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها؟ 9 فرتيون وماديون وعيلاميون، والساكنون ما بين النهرين، واليهودية وكبدوكية وبنتس واسيا 10 وفريجية وبمفيلية ومصر، ونواحي ليبية التي نحو القيروان، والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء، 11 كريتيون وعرب، نسمعهم يتكلمون بالسنتنا بعظائم الله!». 12 فتحير الجميع وارتابوا قائلين بعضهم لبعض:«ما عسى ان يكون هذا؟». 13 وكان اخرون يستهزئون قائلين:«انهم قد امتلاوا سلافة».
هل الاقوام المذكورة هنا كانت اشهر من الاشوريين
اقرا جيد سكان بين النهرين الفراثون والعيلاميون والميديون والعرب وفريجية وبمفيلية ومصر وليبيا وكبدوكية وبنتس واسيا 10 والقيروان والرومان والكريتيون وفي مكان اخر اليونان وسوريا والفنيقيين كانت المراة اممية وفي جنسها فينيقية سورية  مرقس 7"26 ونعمان السرياني واليونان وانطاكية وارشليم والسامريين والصوريين والصيداويين وافسس تسالونكي وعشرات من اقوام ومدن العالم
باستثناء الاشوريين لم ترد كلمة اشور او الاشوريين في العد الجديد ولا مرة tهل كانت تلك الاقوام اشهر من الاشوريين
الشي المهم جدا واللافت هو انه ذكر بلاد ما بين النهرين تحديدا والعلاميين والفرثيين والميديين والعرب
هل هناك اكثر من هذا اليس هولاء سكان المنطقة وبالذات الميديين والعيلاميين والفرثيين
هل هذه تحتاج الى نقاش الكتاب المقدس موجود
 وبامكانكم تزورا الكتاب كعادتكم بس تبقى عدنا نسخة اصلية
اذا كان يونان النبي قد ذهب خصيصا الى عاصمة الاشوريين  وسفره مخصص لهمولم يذكر كلمة اشور اليس دليل قطعي لا يقبل النقاش الا من يريد ان يقول الاسود ابيض
مع تحيات الشماس عدنان فتوحي

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #18 في: 17:46 18/09/2015 »
الأخ قشو أبراهيم
أشكرك على مجهودك ، ولكن طلبي لم يكن سرد أعمال الرسل ، بل قائمة أو جدول فيه الحقول التالية ( التسلسل -  أسم البطريرك - سنة جلوسه على الكرسي من - الى - مقر كرسيّه ) وكمثال على ذلك مثل الجدول أدناه .

جدول البطاركة  الكاثوليك في آمـــد – دياربكر
1         مار يوسب (1)          1681 – 1695           آمــد – تركيا
2         مار يوسب (2)          1695 – 1713           آمــد - تركيا
3         مار يوسب (3)          1713 - 1757           آمــد – تركيا
4         مار يوسب (4)          1757 - 1781           آمــد - تركيا
5         مار يوسب (5)          1804 - 1828           آمــد – تركيا

مع التقدير


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #19 في: 19:18 18/09/2015 »
                                ܞ
ܡܩܠܣܐ ܫܡܫܐ ܦܛܪܘܣ ܐܕܡ ܐܢܬ ܡܚܫܒܢܘܢ ܡܢ ܩܕܝܫܘܬܐ ܕܦܦܐ ܩܕܡܝܐ ܕܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܕܪܗܘܡ ܗܠ ܕܟܐ ܡܛܝܬܐܠܗ ܠܪܒܢ ܡܪܝ ܝܘܚܢܐ ܣܘܠܩܐ ܒܫܢܬܐ ܕ 1552 ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܦܝܫܐ ܬܒܥܐ ܠܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܕܐܝܟ ܕܒܥܝܬ ܐܢܬ ܗܕܚ ܟܬܝܒܠܐ ܬܫܥܝܬܐ ܕܦܛܪܝܪܟܘܟ ܐܢܐ ܐܝܘܢ ܡܘܚܙܝܐ ܩܬܘܟ ܬܫܥܝܬܐ ܕ 14 ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܐܚܟܝ ܠܐܝܘܢ ܫܡܥܝܐ ܕܟܐ ܗܕܟܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܐܝܬܗܘܐܠܘܟ ܓܘ ܐܡܕ دياربكر ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa     
             

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #20 في: 02:41 22/09/2015 »
   الأخ قشو أبراهيم المحترم
لاحظت في ردك المرقم (  4 ) أعلاه ورود هذه العبارات أدناه
ܡܢ ܒܬܪ ܡܢܗܝ  ܡܪܝ ܝܥܩܘܒ ܐܚܘܢܐ ܕܡܪܢ ܝܥܢܐ ܒܪܘܢܐ ܕܝܘܣܦ !!!!!!!!!!!!
ܝܘܣܦ ܛܠܝܒܐ ܕܡܪܝܡ ܐܝܬ ܗܘܐܠܗ ܝܠܕܐ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

سؤالي هو .... هل أن كنيستكم الآثورية تعتقد بأنه كان يوجد  لمار يوسف القديس البار أولاد خلافاً لما تؤمن به جميع الكنائس الكاثوليكية والأرثدوكسية في العالم ؟؟؟؟
مع التقدير

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #21 في: 08:02 22/09/2015 »

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #22 في: 19:22 22/09/2015 »
الأخ قشو المحترم

1 -  عودة الى موضوع سلسلة بطاركة كنيسة المشرق ، وأستفسارك عن البطاركة اليوسفيين الخمسة والذين كان مقرهم في ( آمــد – ديار بكر – تركيا ) للفترة من ( 1681 – 1828 ) مصدر هذه المعلومة هي كما ذكرت سابقاً كتاب الحوذرا الذي أصدره الأب بنيامين بيث يدكر عام 2008 في تبليس – أيران وهي موجودة في الصفحة قبل الأخيرة من الحوذرا ، فأذا كنت لا تعترف بــه ، فهذا رأيك .
2 -  أما عن ما تدّعيه أولاد مار يوسف فحسب تعليم الكنائس الجامعة الرسولية ( الكاثوليكية والأرثدوكسية ) فأن مار يوسف كان بتولاً ولم يتزوج وبذلك لم يكن له أولاد ، من يتحدّث عن أولاد مار يوسف هي الأناجيل المنحولة التي لا تعترف بها الكنائس المسيحية , وسبب ذلك هو الأشتباه بأن كل من ( يعقوب – يوسي – سمعان – يهوذا ) هم أولاد يوسف ، ولكن بالحقيقة فأن أولئك هم أولاد أخو يوسف ( حلفي أو قليوبا ) وهؤلاء الأولاد كانوا :  (1) يعقوب وكان أسقف أورشليم ... (2) سمعان وحل محل يعقوب كأسقف لأورشليم بعد وفاته ... (3) يوسي لا يوجد معلومات عنه سوى ما أطلق عليه "أخو الرب " ... (4) يهوذا ، جاء ذكره ضمن الأثني عشر رسلاً بأسم " تدّاوس "
مع ملاحظــة أن صفة الأخ كانت تطلق الأقارب سواء أولاد عم أو خال أو عمّة أو خالـــة .
هؤلاء كانو أبناء أخ مار يوسف وليس أبنائه لأنه كان بتولاً وظلّ بتولاً . (1)

مع التقدير

http://www.peregabriel.net/saintamaria/node/2632

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #23 في: 20:31 22/09/2015 »


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #24 في: 23:09 22/09/2015 »

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #25 في: 01:40 23/09/2015 »
                ܞ
ܡܩܠܣܐ ܡܫܡܫܢܐ ܚܒܝܒܐ ܦܛܪܘܣ ܐܕܡ ܚܘܒܢ ܘܐܝܩܪܢ ܩܒܠܘܢ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܐܢܐ ܕܐܝܟ ܚܕ ܥܠܡܝܐ ܪܒܐ ܙܥܘܪܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܪܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܐܝܬܠܝ ܬܪܝ ܒܘܩܪܐ ܡܢ ܡܩܠܣܘܬܘܟܘܢ ܕܐܝܬܘܢ ܚܕ ܫܡܫܐ ܔܘ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܀ ܐܝܢܐ ܐܢܐ ܒܥܝܐܝܘܢ ܕܟܐ ܕܘܙ ܘܫܪܪܐ ܓܠܬ ܩܬܝ ܝܢ ܐܡܪܬܠܝ ܀ 1- ܐܪܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܒܒܠ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܟܠ ܡܢܕܝ ܕܟܐ ܒܥܝܐ ܒܘܬ ܡܨܐ ܠܡܫܚܠܘܦܐ ܘܥܒܕܐ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܛܘܒܬܢܘܬܗ ܕܠܐ ܫܩܠܐ ܦܣܣܐ ܡܢ ܟܘܡܪܐ ܪܒܐ ܦܦܐ ܕܪܗܘܡܐ ܀ 2- ܡܢ ܩܕܡ ܬܪܝ ܫܢܐ ܚܕ ܟܬܒܐ ܡܫܡܗܐ ܘܕܥܝܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܐ ܟܬܝܒܐܗܘܐ ܡܘܕܟܪܐ ܓܘ ܚܕ ܡܢ ܡܠܘܐܐ ܕܝܐ ܒܘܬ ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܕܐܝܘܬ ܗܘܐ ܚܕ ܪܒ ܚܝܠܐ ܓܘ ܔܝܣܐ ܕܫܘܠܛܢܐ ܥܝܪܩܝܐ ܐܝܬܗܘܐܠܘܟ ܐܝܕܐ ܝܢ ܒܠܕܘܬܐ ܒܘܬ ܦܪܡܬܐ ܕܒܢܝ ܥܡܢ ܔܘ ܡܬܐ ܕܣܘܪܝܐ ܔܘ ܦܢܝܬܐ ܕܙܟܘ ܘܣܘܪܟܢܐ ܕ انفال 1988 ܗܠ ܡܘܡܜܝܐܝܬܘܢ ܙܪܪܘܬܐ ܠܒܢܝ ܥܡܘܟܘܢ ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa
   

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #26 في: 02:20 23/09/2015 »
 
الاخ تيري بطرس المحترم

اسمح لي ارد الشماس الموقر بطرس آدم ..

اقتباس من رد رقم 22
(( الأب بنيامين بيث يدكر عام 2008 في تبليس – أيران .......))

تبليس مدينة في جورجيا الروسية .... تبريز مدينة في ايران .... ممكن توضح لنا اي مدينة تقصد  .....وشكرا
 
في مقالة اخرى قبل اسبوعين ذكرت في ردك لي اسم الاب بنيامين بيث يدكر وكتاب الحذرا الذي طبعه عام 2008 .

يبدو من اسم الاب بنيامين من عائلة يدكر بانه اما ولد في ايران او في جورجيا ....
يا ترى هل يعرف قرائة وكتابة اللغة العربية لكي يعرف ما يطبع ام مجرد نقل جدول البطاركة من مصادر اخرى وحواها في مجلد الحذرا ؟ 
هل توجد مطابع باللغة العربية في تبليس ؟ 
كالعادة كل مؤلف يؤلف كتابا او ينسخ كتابا مطبوعا يكتب في بداية الكتاب سيرة حياته او مؤلفاته... ممكن تنسخ لنا من كتاب الحذرا الذي استعنت به في ردك لي وللاخ قشو ابراهيم نبذة مختصرة عن حياة الاب بنيامين بيث يدكر باي لغة مطبوعة .

اود ان اعلمك اخينا الشماس الموقر بطرس آدم باني بحثت في الانترنت عن اسم الاب بنيامين بيث يدكر بانه ذكر مرة في موقع الحركة الديمقراطية الاشورية " زوعا " حينما زار الوزير السابق سركون صليوا لمدينة تبليس في جورجيا الروسية والتقى بالاب بنيامين بيث يدكر وعدد من عامري المدينة .

تقبل تحياتي وشكرا 
ادي بيث بنيامين

 

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #27 في: 03:33 23/09/2015 »
الأخ أدي بيث بنيامين
بالحقيقة أن ما مكتوب في الصفحة الأولى من كتاب الحوذرا أعلاه هو


ܨܠܘܬܐ ܕܓܘܐ
ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܟܠܕܝܐ
ܣܕܝܪܬܐ ܒܝܕ ܐܒܐ ܒܢܝܡܝܢ ܒܝܬ ܝܕܓܪ
ܬܦܠܝܣ - ܥܐܕܐ  ܕܨܠܝܒܐ  ܣܓܝܕܐ 
ܫܢܬ ܒܚ  ܠܡܪܢ


أما قائمة أسماء بطاركة كنيسة المشرق فهي مكتوبة بالكلدانية ، وسبق وأن ترجمتها الى العربية حتى يقرأها قراء هذا الموقع الموقر ، وسوف أحاول درجها باللغة الكلدانية أيضاً في وقت لاحق .
مع التقدير .

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #28 في: 04:10 23/09/2015 »
الأخ أدي بيت بنيامين
أدناه جداول بأسماء بطاركة كنيسة المشرق باللغة الكلدانية ، وتحتوي على الجدول الرئيسي , وجداول أخرى لكنائس المشرق في مختلف المراحل كما وردت في كتاب الحوذرا المنوّه عنه أعلاه .
مع التقدير

ملاحظة :
لقرّاء الموقع الكرام ... هناك  نصّ الترجمة لهذه الجداول باللغة العربية للأخوان الذين لا يتقنون اللغة الكلدانية في تعليقي المرقم (28)  على الموضوع " حسين القزويني وشركائه من المتأشورين .... وخبثهم ضد الكلدان . للأخ سامي ....



 








غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #29 في: 08:25 23/09/2015 »
ليسمح لي كل المتحاورين بان اوجه الشكر للاخوين قشو ابراهيم نيروي والشماس بطرس ادم للجهد المتميز الذي بذلاه في كتابة اسماء واماكن وسني جلوس بطاركة كنيسة المشرق العريقة، كما واحيي روحهم الطيبة المتسامحة التي سادها التفاهم والجدل التاريخي البناء. اما الجدل الذي تحاور به الكاتب تيري بطرس والاخ عدنان فتوحي فلم تسوده الطريقة المثلى في الحوار للوصول الى القناعات المشتركة. فان لم اقنع المقابل بوجهة نظري وباسلوب غاية في الاحترام اتركه للايام واتركه للحياة الغنية بالدروس، والتي تغير كثير من الحقائق التي تصبح في عداد الماضي بنقيضها القادم الجديد، وتلك احدى اسس التطور الذي تمر به البشرية في طريق حلزوني متصاعد ابدا. تحياتي للجميع

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من سيكون البطريرك الجديد؟
« رد #30 في: 07:40 24/09/2015 »
                            ܞ
ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܫܘܦܐ ܝܩܝܪܐ ܕܥܢܟܒܐ ܟܘܡ ܕܦܝܫܐ ܫܩܠܬܐ ܐܗܐ ܠܣܬܐ ܕܫܡܢܐ ܕܦܛܪܝܕܟܐ ܕܟܐ ܩܐ ܓܗܐ ܕܬܠܬܐ ܩܕܡ ܡܨܠܐܠܗ ܫܡܫܐ ܦܛܪܘܤ ܐܕܡ ܀ ܗܕܗܐ ܐܢܐ ܡܘܨܠܐܠܝ ܐܗܐ ܠܣܬܐ ܕܫܡܢܐ ܘܤܝܩܘܡܐ ܕܦܛܪܝܪܟܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܒܬܪܝ ܠܫܢܐ ܡܢ ܟܬܒܐ ܕܡܪܓܢܝܬܐ ܀ ܐܘܦܙܐ ܬܫܝܬܐ ܘܫܡܢܐ ܕܦܛܪܝܪܟܐ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܗܕܟܐ ܐܢܝ ܠܣܬܐ ܕܟܐ ܐܢܐ ܡܘܨܠܐܠܝ ܦܫܠܗܘܢ ܫܩܝܠܐ ܡܢ ܥܢܟܒܐ ܀ ܗܕܟܐ ܓܪܓ ܐܘܦ ܗܝ ܠܣܬܐ ܕܟܐ ܫܡ. ܦܛܪܘܣ ܡܘܨܠܐܠܗ ܦܝܫܐ ܫܩܠܬܐ ܤܒܒ ܠܐܠܐ ܕܘܙ ܘܫܪܪܬܐ ܕܐܝܟ ܕܐܝܠܐ ܓܘ ܟܬܒܐ ܕܡܪܓܢܝܬܐ ܒܛܠܒܐܝܘܢ ܡܢ ܦܩܘܕܘܬܐ ܕܥܢܟܒܐ ܩܐ ܡܘܕܝ ܦܫܠܗ ܫܩܠܬܐ ܐܗܐ ܠܣܬܐ ܕ120 ܦܜܪܝܪܟܐ ܕܐܢܐ ܡܘܨܠܐܠܝ ܡܢ ܓܘ ܟܬܒܐ ܕܡܪܓܢܝܬܐ ܦܫܠܗ ܫܩܠܬܐ ܘܗܝ ܕܡܘܨܠܐܠܗ ܡܩܠܣܐ ܫܡܫܐ ܦܛܪܘܣ ܐܕܡ ܩܒܝܠܐܠܘܟܘܢ ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa