السيد خوشابا سولاقا المحترم و السيد اخيقر يوخنا المحترم والمسعودي
تحية طيبة وتقدير لك وللسيد اخيقر يوخنا المحترم
قرأت في ردك الأخير على الأستاذ موفق نيسكو في مقالته كلمة اشور صيغة عبرية الذي فَنَّد وبطريقة علمية وتاريخية استشهادك بصوم نينوى والأسماء واكيتو وغيرها، وما أثار انتباهي هو قولك
لذلك سوف نأخذ بنصيحة الأخ أخيقر يوخنا
وانا احترم السيد اخيقر يوخنا بكل معنى الكلمة ولكن طالما انك استشهدت به
اود ان ابين لك
ان السيد اخيقر يوخنا يكتب دائما مثلك مجرد اقتناص كلمة اشور من كتب التاريخ وقد قام الاستاذ موفق نيسكو بتفنيد عدة كتابات له بطريقة اكاديمية وعلمية واضحة مثل البدليسي والرحالة بنديه وغيرها
اننا يا استاذ خوشابا سولاقا نتبع اسلوبا علميا مدروسا كما سترى وليس امنيات وعواطف او اقناص كلمات
وها اني انقل لك ما يقوله الاستاذ اخيقر يوخنا
ومن ناحية اخرى محاولات البعض بالطعن باصالتنا الاشورية هو تكذيب لذاتهم فهل كان المسعودي انكليزيا. وهل الوثيقة التي ترجمها مار سرهد جمو والتي جاء فيها ان البطريرك الاثوري المنتخب من قبل شعبه الاثوري وقبل عدة قرون من قدوم الانكليز هي وثيقة كاذبة فامامك ان تختار بين ان تكذب مار سرهد..الخ
انا كشماس سرياني لا استعمل كلمة تكذيب مع مطران ولكن استطيع ان استعمل كلمة تفنيد رأي سيادة المطران سرهد جمو وغيره بطريقة علمية واكادمية/ ولنترك سيادة المطران جمو (حاليا فقط) لنركز على احد الاستشهادات المكررة دائما التي يستعملها السيد اخيقر يوخنا وهو المسعودي لنرى هل ان رايه صحيح وهل ان المسعودي دليل على وجود الاشوريين ام السريان
بل الا ترى ان المسعودي لو لم يكن مسلما؟ لاعتبره البعض احد الكتاب السريان في التاريخ؟
وهذه بعض استشهادات الاستاذ اخيقر يوخنا
المسعودي في كتابه مروج الذهب يخصص باب خاص بالاثوريين فهل كان المسعودي انكليزيا ايضا
المسعودي خصص بابا خاصا للاثوريين في كتابه مروج الذهب 4/9/2015
وكذلك المسعودي في كتابه مروج الذهب والذي خصص باب كاملا للاثوريين 25/8/2015
المسعودي في كتابه مروج الذهب يخصص باب خاص بالاثوريين فهل كان المسعودي انكليزيا ايضا 18/8/2015
المسعودي في كتابه مروج الذهب يخصص باب خاص بالاثوريين فهل كان المسعودي انكليزيا ايضا 6/8/2015
تكرر هذا الامر 19 مرة
الاستاذين الفاضلين خوشابا سولاقا واخيقر يوخنا
لا يوجد كاتب عربي استعمل اسم السريان مثل المسعودي
المرة الوحيدة التي استعمل فيها اسم الاشوريين هو للدلالة على الاشوريين القدماء وليس على السريان النساطرة الذين سماهم الانكليز حديثا
فهل ورود كلمة الاثوريين مرة واحدة عند المسعودي للدلالة على المسيحيين وعلى الاشوريين بعد الميلاد؟ ام انها اتت مرتين فقط للدلالة عن الاشوريين القدماء فقط، وان كلمة السريان وردت عنده عشرات المرات للدلالة على المسيحيين بعد الميلاد
ولنرى المسعودي