المحرر موضوع: بغداد 'تقبل' بالأمر الواقع في نزاع نشر الجنود الأتراك  (زيارة 2998 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
بغداد 'تقبل' بالأمر الواقع في نزاع نشر الجنود الأتراك
سفير العراق لدى الامم المتحدة يهوّن من شأن الخلافات مع انقرة، مؤكدا أن بلاده لم تكلف موسكو بإثارة المسألة في مجلس الأمن.
ميدل ايست أونلاين


دعم واشنطن للأتراك كان حاسما

الامم المتحدة - قال سفير العراق لدى الامم المتحدة الثلاثاء ان محادثات ثنائية بين بغداد وأنقرة لإنهاء نزاع بشان نشر جنود اتراك في شمال العراق تسير بشكل ايجابي، مهونا فيما يبدو من شأن الخلاف بين البلدين الجارين.

ويقول مراقبون إن هذا "التراجع" العراقي وخفض بغداد لحدة لهجتها يبدو كنتيجة مباشرة لفشل موسكو في حشد الدعم داخل مجلس الأمن من أجل إصدار قرار يدين تركيا لإرسالها جنودا إلى شمال العراق، إلى درجة أن العراق قال إنه لم يكلف موسكو بإثارة القضية أمام مجلس الأمن.

وأبلغ السفير العراقي محمد علي الحكيم الصحفيين بعد ان اثارت روسيا مسألة نشر الجنود الاتراك اثناء اجتماع مغلق لمجلس الامن التابع للامم المتحدة "إننا نحله بشكل ثنائي بين بغداد وأنقرة.. لم نصعده حتى الان إلى مجلس الامن أو إلى الامم المتحدة."

وقال الحكيم "بالنسبة لنا فان الشيء المفيد هو ان النقاش الثنائي مستمر حاليا بين بغداد وأنقرة وهو يسير بشكل جيد للغاية"، مضيفا ان موسكو لم تتشاور مع بغداد قبل اثارة المسألة في مجلس الامن.

لكن الحكيم كرر القول بأن العراق يريد ان ينسحب الجنود الاتراك من اراضيه على الفور قائلا ان وجودهم "غير قانوني" وانتهاك لميثاق الامم المتحدة.

وقالت تركيا ان نشر الجنود تم الاتفاق عليه مسبقا مع العراق وهو موقف قالت السفيرة الاميركية سامانتا باور للصحفيين ان هذا هو فهمها ايضا.

وتقول أنقرة ان جنودها يدربون جنود عراقيين على قتال متشددي تنظيم الدولة الاسلامية الذين استولوا على مناطق في العراق وسوريا.

ومازالت روسيا غاضبة من اسقاط تركيا لطائرة حربية روسية قرب الحدود السورية-التركية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتدهورت العلاقات بين موسكو وأنقرة منذ ذلك الحادث الذي قال دبلوماسيون انه السبب الحقيقي لإثارة موسكو مسألة الجنود الاتراك في العراق.

وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب انتهاء الاجتماع ان النقاش حول التحرك العسكري التركي في سوريا والعراق مفيد رغم انه اشار الى انه يشعر بخيبة أمل لأن مجلس الامن المؤلف من 15 دولة لم يصدر بيانا يعيد تأكيد مبادئ وحدة اراضي الدول وسيادتها الوطنية، مشيرا إلى أن الاجتماع "لم يخرج بنتائج تلزم أنقرة باتخاذ أي إجراءات بهذا الشأن".

وتابع السفير الروسي "الاجتماع كان مهما جدا، كنا نريد قراءة بيان للصحفيين حول عدم احترام وانتهاك سيادة الأراضي العراقية، إلا أن بعض الأعضاء لم يرغبوا في أن تأخذ المسألة أبعادا أكبر، فمجلس الأمن لم يولِ أهمية للمسألة".

هذا وشهدت تصريحات السفيرين الروسي والعراقي تناقضا واضحا، حول الجهة التي قدمت طلبا لمجلس الأمن من أجل عقد الاجتماع المغلق، ومن ثم بحث الأمر.

حيث ذكر تشوركين أن "العراق أرسل رسالة إلى مجلس الأمن، وهذا ما دفعنا لعقد الجلسة المغلقة، كما أن رئيس الوزراء العراقي ومسؤولين آخرين أعربوا بشكل صريح عن شكواهم"، الأمر الذي نفاه سفير العراق في الأمم المتحدة، مشددا على الحل الودي بين بغداد وأنقرة للأزمة.

واشار تشوركين الى ان الاتراك يحذون حذو الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية والذي يوجه ضربات جوية إلى الجماعة المتشددة في اراضي سوريا بدون موافقة حكومة دمشق.

وانتقدت موسكو الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة لعدم سعيه للحصول على إذن من حكومة الرئيس السوري بشار الاسد الذي تطالب حكومات كثيرة غربية وخليجية برحيله.

وأكدت واشنطن الثلاثاء، أن القوات التركية الموجودة في العراق صغيرة وفي مهمة تدريبية غير قتالية بموافقة الحكومة العراقية.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الأميركية أن "الأتراك لديهم قوة من 150 عنصرا داخل العراق بموافقة الحكومة العراقية".

وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لحساسية الموضوع، أن تركيا لم تقم "بنشر قوات قتالية، وإنما قوة صغيرة للتدريب كانت موجودة هناك".

وشدد على أهمية الحوار بين البلدين، ومشيرا إلى أن القوة التركية موجودة في العراق "منذ أمد قريب".

ولفت إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي كان قد أبدى اعتراضه على تواجد القوات التركية هو "رئيس وزراء بلد ذو سيادة، ولديه مخاوفه الإقليمية والداخلية التي يمتلك حق التعامل معها ونحن نحترم ذلك".

وعقب قائلا "ورغم أن القوة التدريبية (التركية) صغيرة، وبرغم أنها موجودة هنالك منذ فترة بسيطة، فلديه الحق في التعبير عن مخاوفه، هذه هي وظيفته".

وكانت سفيرة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة سمانثا باورز قد قالت الثلاثاء "نعتقد أننا عندما نعمل بتنسيق متقارب وبمصادقة الحكومة العراقية، وهو ما على جميع الدول فعله".

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها ستتقدم بـ"شكوى رسمية"، إلى مجلس الأمن الدولي، ضد تواجد قوات تركية في شمالي العراق، في حال لم تنسحب قبل انتهاء المدة التي حددتها لها بغداد.

وكان المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي قد طالب الأحد بسحب قوات تركية من البلاد، مشيرا أن "من حق العراق استخدام كل الخيارات المتاحة وبضمنها اللجوء لمجلس الأمن الدولي في حال عدم انسحاب هذه القوات خلال 48 ساعة".

وأبلغ رئيس الحشد الشعبي الأمين العام لمنظمة بدر العامري قيادات الفصائل الشيعية المنضوية في الحشد أن المهمة المقبلة بعد تحرير الرمادي من قبضة الدولة الإسلامية ستكون لمحاربة القوات العسكرية التي أدخلتها تركيا إلى محافظة نينوى وإخراجها من الأراضي العراقية.

وقال العامري الذي اجتمع بقادة الفصائل المسلحة إن الأتراك تجاوزوا الحدود العراقية بطائراتهم ودباباتهم وقواتهم الأمنية وعلينا دحرهم ما لم يبادروا بالانسحاب من الأراضي العراقية.

ونقل تقرير دبلوماسي حمل تفاصيل هذا الاجتماع عن العامري قوله إن الحكومة العراقية اكتفت ببيان يدين دخول القوات التركية، وكان المفترض ضرب هذه القوات بطائرات إف 16.

وكشف العامري أنه أصدر تعليماته لمنظمة بدر لتجييش الشارع العراقي الجمعة المقبل في مظاهرات تجوب شوارع بغداد تطالب حكومة حيدر العبادي بحماية سيادة العراق من القوات التركية.

وأمهل العامري القوات التركية حتى مطلع الأسبوع المقبل للانسحاب من الأراضي العراقية، لافتا الى أن عمليات خاطفة لضرب هذه القوات ستبدأ في حال أصرت على وجودها سواء بالقرب من الموصل أو في أي شبر من الأراضي العراقية.

والجمعة، أرسلت تركيا قرابة 150 جنديا إلى ناحية بعشيقة القريبة من مدينة الموصل عن طريق البر لاستبدال وحدتها العسكرية في المنطقة كما تقول ، كما تمّ استقدام ما بين 20 و25 دبابة، خلال عملية التبديل.


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا غزو تركي يا غزو فارسي يا غزو الغُزاه ؟؟ انتوا بوكوا و عين الله ترعاكم وطز و الف طز وترليون طز بالوطن ..قابل هو وطن الخلفكم .
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
  غزو تركي هوغزو مثل غزو ايران وامريكي لا عراق ليس لها سياده ابدا هي بدون سياده والحكمه مشغوله الفساد والسرق
 كلها من ضغيرها الي كبيرها من رئيس المجلس واعضاء مجلس النواب لا يهمهمالسياده ولا وطن ولا نظام بل يهمهم جيوبهم
 الاموال العراق طوز بالسياده طو بالوطن طوز بالنظام طوز بالشعب طوز بالعراق اهل وسهلا بالايران فقط

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما تريده تركيا الان هو انقاذ مقاتلي داعش بعد الضربات الغير متوقعة من قبل الطيران الروسي وقوات الحشد الشعبي والجيش العراقي وكذلك البيش مركة , تركيا تريد تهريب هؤلاء القتلة مع معداتهم لانهم خاصتها ورجالها الى خارج العراق عن طريق ممر امن الى تركيا من المناطق المحاذية لسهل نينوى .