المحرر موضوع: عنكاوا كوم تقدم خلاصة وافية عن اوضاع مسيحيي العراق خلال عام 2015 ... الهجرة تستنزف وجودهم والحكومة العراقية تقضي عليهم بقراراتهاالجائرة  (زيارة 3560 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم تقدم خلاصة وافية عن اوضاع مسيحيي العراق خلال عام 2015
الهجرة تستنزف وجودهم والحكومة العراقية تقضي عليهم بقراراتهاالجائرة

عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد

بينما تصل سفينة العام 2015 لمرافئها الاخيرة بانتظار اطلالة عام جديد ،يغوص موقع عنكاوا كوم خلال رحلة بانورامية في الاخبار التي نشرها طيلة عام كامل وهي تختص باوضاع مسيحيي العراق من جنوبه المتمثل بالبصرة حتى اقصى شماله ليبين من خلالها بقاء الوضع على ما هو عليه في شان النازحين من ابناء شعبنا وتوالي مسلسل التهميش الحكومي بقضية البطاقة الموحدة ومحطات اخرى تستهدف التمثيل الوزاري المسيحي فيه وهذه هي مجموعة من الاخبار مبوبة حسب ايام حدوثها .

2/1/2015
في هذا اليوم انفرد موقع عنكاوا كوم بنشر الصور الخاصة بكنيسة الصليب المقدس  الواقعة ضمن المُجمع السكني لمشروع سد الموصل والتي يعود تاريخ تكريسها  لعام 2010والصور التي نشرها موقعنابينت  حجم الدمار الذي طال الكنيسة بعد احتلالها من قبل عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش ) مطلع اب (اغسطس ) 2014حيث ظهر جليا مدى استباحة المحتويات التي ضمتها الكنيسة خصوصا صلبان الكنيسة والأواني المخصصة لإقامة القداديس بالإضافة الى تحطيم الزجاج ويُذكر أن الطوائف المسيحية في مدينة الموصل كانت تنتدب احد كهنتها لإقامة قداس  في الكنيسة المذكورة مساء كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع .

5/1/2015

أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، اليوم الثلاثاء، اتخاذ “إجراءات صارمة” بشان ملف الاستيلاء على عقارات المسيحيين، وأكد أن القضاء يتابع بـ”سرعة وحرص” هذا الملف، وفيما بين أن أي إجراء لم يعد يتخذ بموجب المخبر السري، أشار إلى أن الاعتراف المجرد لا يعد سببا لتجريم المتهم من دون أدلة أخرى.

وقال المحمود في بيان إن “القضاء يتابع بسرعة وحرص ملف الاستيلاء على عقارات المسيحيين، مؤكدا ان “عدد من الاجراءات الصارمة اتخذت في هذا الصدد”.

وأضاف المحمود، أن “أي إجراء لم يعد يتخذ بموجب المخبر السري”، مبينا ان “أقواله مجرد أخبار لتحريك الدعوى”. وأشار المحمود، إلى أن “الاعتراف المجرد لا يعد سببا لتجريم المتهم من دون أدلة أخرى”.

9/1/2015
أكد النائب العراقي المسيحي، يونادم كنا، رئيس كتلة الرافدين في مجلس النواب ان هناك تمييزا عنصريا في الدولة العراقية.

وأشار الى أن ما حصل للمكونات هو سبب التمييز والتفرقة والاستعلاء القومي والديني والاستئثار بالسلطة والجشع والطمع من الحكام ومن ثم الفساد الكبير في البلد.
وطالب المجتمع الدولي بمساعدة المسيحيين من خلال مساندة الحكومة العراقية مشددا على ضرورة ان يبقى المسيحيون في بلادهم، عاتبا على الدول التي تحاول تقديم مساعدات الهجرة للمسيحيين حتى وان كان لظروف انسانية لان ذلك يعني افراغ البلد من المكونات

11/1/2015
ذكرت، راحيل شابا كوركيزا اليوسف، التي تعد آخر شاهدة عيان لما حصل في بلدة كرملش بعد سقوطها بيد تنظيم "داعش" في تصريحها لموقع "عنكاوا كوم"، أن جميع المنازل في البلدة قد سرقت فضلاً عن مصادرة كافة الغلات الزراعية التي كانت موجودة فيها من قبل عناصر التنظيم الإرهابي.
 وأضافت اليوسف، وهي امرأة مُسِنة في العقد السابع من العمر، في تصريحها للموقع "بقيت في كرملش حتى يوم 24 تشرين الأول 2014 ويومها تم ترحيلي إلى دار للعجزة في حي الزهور بمدينة الموصل مع 14 مسيحي ومسيحية".

 وبينَّت اليوسف، التي كانت قد وصلت إلى ناحية عنكاوا قبل يومين بعد السماح لها بالدخول إلى مدينة كركوك مع مجموعة من المسيحيين عبر سيطرة الخالد غرب المدينة، أنه "خلال فترة تواجدي في البلدة فإن عناصر داعش قد قاموا بمصادرة جميع السيارات والآليات الزراعية في البلدة، فضلاً عن مصادرة جميع الغلات الزراعية قبل فترة تساقط الأمطار، بل وحتى أنهم قاموا بهدم الجدران الخارجية لبعض البيوت من أجل أستخراج المحاصيل منها".

6/2/2015
أكدَ رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية في بيان تلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه "وجود غبن وإجحاف بحق الديوان والأقليات في العراق بشأن تخصيصات الموازنة المالية لعام 2015 والدرجات الوظيفية للموظفين والعسكريين".

وأشار رعد جليل كجه جي أن هذا الغبن شمل أيضاً "حجم ونوع المساعدات التي تم تقديمها بشكل غير عادل بين مكونات الشعب العراقي للنازحين من قبل اللجنة العليا واللجنة التنفيذية لإغاثة وايواء العوائل النازحة".

 وبيَّنَ كجه جي في بيانه أنه "بالرغم من مناشدتنا المتكررة للحكومة و وزارة المالية واللجنة العليا والتنفيذية لإغاثة وايواء العوائل النازحة، إلا أنه لم نجد أي تجاوب"، مشيراً إلى أن "التخفيض الذي لحق بموازنة الديوان سيؤدي أيضاً إلى إلغاء أعداد من العقود والأجور اليومية ومنهم من النازحين وذوي الشهداء".

 ونوه كجه جي إلى "عدم تخصيص درجات وظيفية لأبناء الأقليات من الموظفين وكذلك حرمانهم من التعيين في حماية دور العبادة بموجب الدرجات المخصصة لهم سابقاً".

7/2/2015
زار عضو البرلمان العراقي النائب رائد اسحق متي روضة مار متى في عنكاوا ، وكان في استقباله الاب يعقوب سعدي شماس والدكتور عماد يعقوب عضو المجلس الكنسي لكنيسة السريان الارثوذكس في برطلة والست عائدة اسحق مديرة الروضة .

واطلع النائب رائد اسحق في تجواله بين قاعات الدرس على  سير التعليم في الروضة والمعوقات التي تواجه الكادر الاداري والتعليمي فيها ، من جانبه اثنى عضو البرلمان على جهود العاملين في الروضة ودورهم في تجاوز كل المعوقات التي قد تعرقل سير التعليم فيها . سيما ونحن نعيش في ظروف غير اعتيادية .

7/2/2015
عقد آباء الكنيسة الكلدانيّة، غداةَ رسامةِ المطرانين الجديدين مار عمانوئيل شليطا ومار باسيليوس يلدو، سينودسا استثنائيًا برئاسة غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو كلّي الطوبى، في مقرّ البطريركية في المنصور ببغداد يوم 7 شباط 2015.ومن ضمن مقررات السينودس تم الاشارة الى  الرابطة الكلدانية التي كان غبطته قد عقد العزم على إنشائها، والتي بسبب الأحداث المتسارعة لم يتيسر تشكيلها، لكن يبقى تشكليها قائما وضروريا لما فيه خير شعبنا في كل أنحاء العالم. فالرابطة الكلدانية: رابطة مدنية تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية للكلدان. لها شخصية ادبية – معنوية مستقلة، ولا تتعارض نشاطاتها مع توجهات الكنيسة الايمانية والراعوية. وقد تبنى الآباء مسودة النظام الداخلي على ضوء الاقتراحات التي وردت. وكلف غبطة البطريرك والمطرانان المعاونان مار شليمون وردوني وباسيليوس يلدو لأعداد المؤتمر التأسيسي.

15/2/2015
على غير العادة في مثل هذه المناسبة السنوية , خلت مقبرة افني مارن في تللسقف يوم امس من الزائرين في يوم جمعة الموتى المؤمنين الا من بضعة عوائل معظم افرادها من النساء المتشحات بلون الحزن الاسود  توزعوا بين ثنايا المقابر  .

صبيحة الجمعة تميزت بجو مشمس وهدوء كبير لخلو القرية من اهلها لم يكسره سوى صوت بكاء بعض النساء من ذوي الموتى الواتي وقفن قرب مقبرة ذويهم او او قريب له او صديق .

المناسبة في السنين السابقة تميزت بتقاليد خاصة حيث مشاركة المئات من الاهالي بمراسيم تبدأ بصلوات في كنيسة مار كوركيس ثم مسيرة صلاة وتراتيل عبر الازقة ثم التل الاثري وتنتهي في المقبرة بصلوات ووضع اكاليل الزهور واشعال الشموع وتوزيع الحلويات والماء .

الا ان استيلاء المسلحين في السادس من اب الماضي على قرى سهل نينوى ادى الى هروب كل اهلها حيث سكن الجزء الاعظم منهم مدن اقليم كوردستان فيما توزع الاخرين في بغداد والبصرة وكركوك ,فكان من الصعوبة حضورهم المناسبة في البلدة .

26/2/2015
بثّ تنظيم داعش شريطاً مصوراً لعناصره الخميس وهم يدمرون الكنورز التاريخية والآثار في متحف الموصل. ويظهر الشريط عناصر التنظيم الذين عاثوا طرقاً وضرباً ونخراً وكسراً وتهشيماً بالتماثيل في المتحف.
وتعود الآثار في متحف الموصل إلى حضارات بلاد ما بين النهرين، وبينها تمثال للثور المجنح الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع ما قبل الميلاد.

كذلك، دمرّ عناصر التنظيم الثور المجنح عند بوابة نركال الأثرية، في مدينة الموصل.

5/3/2015
نشرت عدد من من الوكالات والصحف العربية والعالمية اخباراً عن قيام تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بتدمير آثار منطقة النمرود التي تبعد مسافة 30 كم جنوب مدينة الموصل في محافظة نينوى.
 
هذا وكانت قد أعلنت في الوقت ذاته وزارة السياحة العراقية، الخميس 5 آذار الجاري عن قيام تنظيم داعش بتجريف الآثار مستخدمين الآلات الثقيلة لتجريف الموقع.

13/3/2015
وصل  وفد كنسي مسيحي اليوم الخميس ، الى مدينة اور الاثرية غربي الناصرية ، قادما من مدينة البصرة ، لاداء قداس ديني عند الزقورة وقرب بيت نبي الله ابراهيم الخليل .
وقال عامر عبد الزراق من مفتشية اثار ذي قار لشبكة اخبار الناصرية ، ان الوفد يتالف من 50 الى 60 مسيحيا ، وقد وصل المدينة الاثرية صباح اليوم واقام فيها قداسا دينيا .
واوضح ان الوفد قام بالتنسيق مع الجهات المختصة في المحافظة بجولة سياحية في المناطق الاثرية في المدينة .
وتجدر الاشارة الى ان مدينة اور صارت في الاونة الاخيرة محجا للعديد من الوفود الكنسية المسيحية من داخل العراق وخارجه

16/3/2015
قام تنظيم الدولة الاسلامية بنشر صور تظهر عناصره وهم يقومون بتدمير التماثيل الخاصة بدير مار كوركيس بمنطقة حي العربي كما اظهرت الصور انزال صليب الدير ورفع علم التنظيم بدلا عنه فيما تم التعليق على الصور  المنشورة بكونها تمثيل للمشركين ووصف صور  القديسين بكونها مظاهر الشرك ..

19/3/2015
فجر مسلحو تنظيم "داعش" الخميس، دير الشهيدين مار بهنام واخته مارت سارة الذي يعود تاريخ بنائه الى القرن الرابع عشر الميلادي شرق الموصل.
وقام عناصر التنظيم بتفخيخ الدير بواسطة عبوات ناسفة بعد سرقة كافة محتوياته في قضاء الحمدانية.
ويعود تاريخ بناء دير مار بهنام واخته مارت سارة، الى القرن الرابع عشر ثم تحول الى السريان الكاثوليك في القرن الثامن عشر وتم ترميم وتوسيع الدير في عام 1986.
ويرجع تاريخ الدير إلى ارتباطه بقصة الأمير مار بهنام الذي أصبح مسيحيا مع أخته سارة و40 من اتباعه على يد مار متي السرياني الأرثوذكسي، فلما علم والده الملك سنحاريب بالأمر أمر بقتلهم جميعا، غير أنه ندم ندما شديدا على ذلك فاعتنق المسيحية وأمر بناء الدير تكفيرا عن ذنبه.

22/3/2015
اكد شموئيل شليمون صومو  عضو اللجنة  المركزية للحركة الديمقراطية الاشورية  ان الاخيرة قررت عدم اقامة مسيرة  جماهيرية  بمناسبة  حلول السنة الكلدانية الاشورية السريانية (اكيتو) هذا العام خلافا  لما كان يجري في مدينة دهوك خلال السنوات القليلة الماضية ..وعزا القيادي في الحركة الديمقراطية الاشورية في تصريح خاص لموقع (عنكاوا كوم )عدم تنظيم المسيرة الجماهيرية هذا العام بسبب حرص الحركة  بالالتزام بالموقف القومي والوطني لقضايا شعبنا مشددا  باننا في الحركة نتفهم  ما يعيشه ابناء شعبنا من سكان مدن الموصل ومناطق سهل نينوى من اوضاع كارثية جراء نزوحهم بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية  على تلك المناطق اضافة لما ارتكبه عناصر التنظيم المذكور من جرائم استهدفت طمس الهوية الحضارية والتاريخية والتراثية بابناء شعبنا سواء في مدن الموصل او مناطقنا في سهل نينوى او في مناطق شعبنا في عدد من المدن السورية

26/3/2015
توفي الشاب فواز حكمت فضيل عبو السمعان مقادسي بعد ان اجهده الاعياء نتيجة سلوكه طريقا غير رسمي  مارا بالحدود بين تركيا وبلغاريا املا في الهجرة ..
 واشار  المحامي  رياض حازم مقادسي  (ابن عم الشاب المتوفي ) في حديث لموقع (عنكاوا كوم ) ان الشاب فواز (تولد الموصل 1989) الابن الوحيد لعائلة مؤلفة من ثلاثة شقيقات وهو طالب في المرحلة الثالثة في قسم المحاسبة بكلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل كان قد قرر  الهجرة  الى احدى الدول الاوربية واتفق مع احد المهربين من اجل ايصاله الى بلغاريا بسلوك طرق غير رسمية ..وكانت للشاب محاولتين سابقتين قد باءتا بالفشل حتى قرر المحاولة مجددا للمرة الثالثة في مطلع شهر اذار الحالي ..
واضاف المحامي مقادسي بان الشاب  وصل الى تركيا في محاولته الاخيرة حيث عبرها  الى الحدود المتاخمة مع بلغاريا بواسطة السير على الاقدام عبر طريق مملوء بالتضاريس الوعرة والظروف المناخية السيئة ..

26/3/2015
انتقل الى الاخدار السماوية اليوم الخميس في مدينة شيكاغو  26 - 3 - 2015 قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم عن عمر ناهز الثمانين عاما بعد صراع مع مرض عضال لم يمهله طويلا

27/3/2015
قال البطريرك لويس ساكو في كلمة القاها في مقر هيئة الامم المتحدة ان المشكلة الاساسية هي في فهم الدين والدولة والمواطنة، والفرد والجماعة ودور المرأة والتربية الوطنية، وامكانيّة العيش معًا بسلام واحترام. فالتيارات الاسلاميّة المتطرفة ترفض العيش مع غير المسلمين، وتعمل على اضطهادهم واقتلاعهم من بيوتهم وجذورهم وشطب تاريخهم. انها أزمة فكر، واحتكار السلطة، وتعطيل المؤسسات، وتقييد الحريات. هذا الوضع المخيف يتطلب إرساء ثوابت على مستوى القانون الدولي لمنع حصول كذا انتهاكات كارثية بحق الانسان والانسانية. في نفس الوقت لا ينبغي تعميم افعال هؤلاء الارهابيين على المسلمين كافة. فهناك أغلبية مسلمة مسالمة وصامتة ترفض تسيس الدين وتقبل العيش المشترك في إطار دولة مدنية، دولة القانون والمؤسسات.

30/3/2015
احتفل المسيحيون في بلدة القوش بسهل محافظة نينوى، الأحد، بحلول عيد "الشعانين" وسط دعوات بإحلال السلام في العالم.
وقال مراسل السومرية نيوز، إن كنائس بلدة القوش بمنطقة سهل نينوى شهدت اقامة مراسم دينية واسعة احتفاء بحلول عيد الشعانين، لافتا إلى أن المشاركين في الاحتفالية حملوا أغصان الزيتون وتخللت ذلك الترانيم الدينية والدعوات.

1/4/2015
هنأ رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الثلاثاء، المسيحيين في العراق اقليم كوردستان بعيد رأس السنة  الكلدانية الاشورية السريانية واعياد "أكيتو"، وفيما طالبهم بعدم التفكير في مغادرة البلاد، تعهد بإعادة من نزح منهم الى الاقليم الى مناطقهم في محافظة الموصل بعد تحريرها.
وجاء كلام بارزاني في رسالة وجهها الى المسيحيين الاشوريين والكلدانيين والسريان، بهذه المناسبة، وقال ان المسيحيين يحتلقون هذا العام بهذا العيد والشعب بجمع مكوناته الدينية والقومية يتعرض الى حرب ارهابية عنيفة فرضت عليه من قبل حاملي الافكار المتطرفة وادت الى ان يترك العديد من المسيحيين محافظة الموصل مع المكونات الاخرى وان يتركوا منازلهم واملاكهم ويتوجهوا الى اقليم كوردستان.
وطالب بارزاني المسيحيين بعدم التفكير في ترك الوطن، مطمئنا اياهم بانه مثلما واجهت قوات الپيشمرگة الارهابيين وهزموهم وحرروا اغلب المناطق من اعداء الانسانية، فأن كوردستان ستحميهم وجميع المواطنين. واشار الى انه لا مستقبل للارهابيين وان جميع الذين اضطروا ترك مناطقهم سوف يعودون اليها منتصرين.

5/4/2015
حضر الدكتور سليم الجبوري، رئيس البرلمان العراقي والوفد المرافق له قداس عيد القيامة صباح يوم الاحد 5 نيسان 2015 في كنيسة سلطانة الوردية في بغداد، وقد ترأس القداس سيادة المطران باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي حيث رحب بسيادة الرئيس، وشكره على هذه المبادرة ومشاركته هذا الاحتفال هو دليل على احترامه وتقديره للمكون المسيحي وطلب الصلاة من اجل ان يعم السلام والامان في هذا البلد العزيز على الجميع.
بعد ذلك القى دولة رئيس البرلمان كلمة قصيرة قدم فيها التهاني الى الشعب المسيحي بعيد القيامة وأكد على دور المسيحيين الكبير والفعال في بناء الحضارة والمساهمة في بناء وتطور العراق وايضاً تعهدَ بدعم المسيحيين والعيش الاخوي المشترك، وفي ختام كلمته وجه دعوة لزيارة قداسة البابا العراق.

6/4/2015
نشر تنظيم الدولة الاسلامية صورا اظهر فيها عملية اخفاء صليب كاتدرائية مار افرام للسريان الارثوذكس في حي الشرطة بالجانب الايسر من مدينة الموصل ..واظهرت الصور التي نشرها التنظيم على مواقعه عملية بناء جدار عال ومن ثم رفع علمه الاسود على واجهة الصليب الكبير الذي يتصدر واجهة الكاتدرائية التي يرقى تاريخ انشائها الى عام 1988..تجدر الاشارة الى ان التنظيم قام بالسيطرة على الكنيسة بعيد سيطرته على مدينة الموصل ثم قام اولا بازالة صليبها في نهاية حزيران من العام الماضي قبل ان يستكمل جرائمه بتحويلها الى جامع ومجلس شورى خاص به بعد اشهر قليلة كما استثمر قاعة الكنيسة لتحويلها الى معتقل زج به العشرات من معارضيه..

12/4/2015
اقام الاب الخوري فائز وديع الشماني كاهن كنيسة سيدة السريان في دهوك القداس الالهي بمناسبة عيد القيامة المجيدة بمشاركة المئات من ابناء الكنيسة السريانية ..وتحدث الاب الشماني خلال القداس عن الدلالات التي يحملها الاحتفال بهذا العيد الذي يعد من اهم الاعياد  المسيحية  بينما ابتهل المئات من النازحين  الى مدينة دهوك من ابناء شعبنا  في القداس بانهاء معاناتهم والتعجيل بالعودة لديارهم بعد تحريرها من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية ..

17/4/2015
عرض تنظيم الدولة الاسلامية  احدث تقرير لجرائمه الجديدة بحق مسيحيي مدينة الموصل  وتضمن التقرير الذي احتوى على صور تبين اقدام عناصره على تهديم شواهد وقبور اقدم مقبرة مسيحية في المدينة تعود لكاتدرائية مار توما في محلة الساعة بالجانب الايمن من المدينة ..
وحمل التقرير المصور عنوان تسوية القبور وازالة مظاهر الشرك فيما بين بعض العناصر وهي تطمس علامة الصليب من على شواهد القبور التي كتب بعضها باللغة السريانية الاسطرنجيلية قبل ان تحولها الى ركام كما اظهرت بعض الصور قيام العناصر بتدمير بعض القبور التي تعود لمسيحي قتل في الحرب العراقية الايرانية في ثمانينات القرن المنصرم ..
تجدر الاشارة الى ان كاتدرائية مار توما للسريان الارثوذكس والتي تجاورها المقبرة تعد من اقدم كنائس الموصل وكانت في الاصل معبدا مجوسيا قبل ان يحولها صاحبها الى كنيسة بعد اهتدائه على يد مار توما الرسول الذي انتقل من مدينة الموصل نحو بلاد الهند للتبشير بالمسيحية في تلك البلاد .

17/4/2015
قالت مصادر موقع "عنكاوا كوم" في عنكاوا أن إنفجاراً وقع في الساعة 5:40 مساء اليوم الجمعة، بالقرب من القنصلية الأمريكية في عنكاوا، فيما تناقلت الأنباء الواردة من المدينة عن وقوع قتلى وجرحى جراء العملية.
 وأضافت المصادر أن "الإنفجار كان ناتجاً عن تفجير سيارة مفخخة أمام صيدلية سانتا ماريا بالقرب من السفارة الأمريكية الواقعة في الشارع الرئيسي لمدينة عنكاوا".
 
وزادت المصادر بالقول "يُسمَع الآن دوي طلقات وعيارات نارية من مكان الحادث، فيما قامت القوات الامنية بتطويق المنطقة وشوهِدَت سيارات الإطفاء تتجه مُسرعةً بإتجاه منطقة الحادث"، مشيرةً إلى أن "هناك تحليق لطيارات الهليكوبتر وأنتشار لقوات الأمن من زيرفاني وأسايش والشرطة في موقع الحادث التي منعت الخروج والدخول إلى مكان الحادث".

19/4/2015
بعد أن صمتت أجراسه لما يقرب من 1700 سنة، ها هو دير عبدالمسيح بن بقيلة الرابض في حيرة النجف يستقبل سفير البابا ومبعوثه الى الشرق الاوسط جورجيو لينكو ليقيم قداسه الجديد بصحبة جمهرة من الرهبان وممثلي الديانات المتآخية، في فعالية تضرب المثل عن التعايش السلمي بين الاديان الذي اشتهر به العراق، خصوصاً أن الوفد وبعد انتهاء مراسم القداس قام بزيارة المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني.
وقال مدير آثار النجف محمد هادي الميالي، لـ"العربية نت": "إن الحيرة كانت فاتيكان المسيحيين القدامى؛ ولذلك لا عجب من انتشار الكنائس والأديرة في الأراضي المنتشرة حولها.. ومنذ ثلاثينات القرن الماضي والبعثات الأثرية والتنقيبات لم تنقطع عنها، وقد اكتشف حتى الآن أكثر من 33 ديراً وكنيسة تنتشر على ارض النجف.

22/4/2015
ابدى النائب الاول لرئيس الجمهورية نوري المالكي، الثلاثاء، استعداده التام لمساعدة الارمن الارثوذكس في العراق، فيما طالب المسيحيين العراقيين الى عدم الهجرة لأنهم يشكلون ركنا أساسيا من اركان البلد.
وقال مكتب المالكي في بيان نشر، اليوم، ، ان "النائب الاول لرئيس الجمهورية نوري المالكي استقبل بمكتبه الرسمي اليوم، رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق المطران افاك اسادوريان"، مبينا ان "المالكي اطلع على العديد من المشاكل الخاصة بالطائفة".
ودعا المالكي بحسب البيان، الجهات المختصة الى "مساعدة ابناء طائفة الأرمن الأرثوذكس وتذليل الصعوبات التي يواجهونها"، مشددا على ضرورة "صيانة وتثبيت حقوق جميع مكونات الشعب وتلبية حاجاتهم وحل مشاكلهم".
 
وابدى المالكي "استعداده التام لمساعدة الارمن الارثوذكس في العراق، والتأكيد على احترام جميع الاطياف والاديان والمذاهب"، مطالبا المسيحيين العراقيين بـ"عدم هجرة العراق لأنهم يشكلون ركن أساسي من اركان البلد".

23/4/2015
بعد مئة عام من وقوعها خرج مئات الأرمن لأول مرة في تظاهرة سلمية يوم الخميس قرب السفارة التركية ببغداد مطالبين بالأعتراف بالمذابح الجماعية التي طالت أجدادهم على يد العثمانيين أبان الحرب العالمية الاولى .
وسار المتظاهرون بصفوف منظمة مسافة وصولا الى مبنى السفارة التركية حاملين الأعلام العراقية ولافتات منددة بالجرائم التي أرتكبها الأتراك في عهد الدولة العثمانية ضد الشعب الأرمني في ذكراها المئوية .
وشارك في التظاهرة التي حظيت بحراسة أمنية، رجال دين وسياسين وناشطين مدنيين وأبناء الطائفة الارمنية تقدمهم المطران أفاك اسدوريان الذي تحدث في تصريح صحفي خاص ب"عينكاوا كوم" قائلا "نحن العراقيين من أصول أرمنية جئنا للتظاهر أمام السفارة التركية لنقول "لنا معكم قضية وهي كما يعلمها العالم بأجمعه الابادة الجماعية التي حصلت ضد الارمن وباقي المسيحيين أبان الحرب العالمية الاولى عام 1915 وما تبعها من حملات تطهير عرقي وترحيل قسري للقضاء على الشعب الارمني " .
وشدد أسدوريان رئيس طائفة الارمن الارثذوكس في العراق على أن تعترف تركيا الحالية التي وصفها بأنها أمتداد للدولة العثمانية بما حصل فعلا من أبادة جماعية كي تتمكن من العيش مع نفسها بسلام أولا ومن ثم مع جيرانها، مبينا أن التظاهرة ليست وسيلة ضغط بقدر انها من أجل الأعتراف بالحقيقة البناءة التي ستأخذنا الى الحوار .

27/4/2015
نظمت الجمعية الثقافية والاجتماعية الارمنية في عنيكاوا باربيل ،يوم الجمعة، مراسم احياء الذكرى المئوية للمذبحة الارمنية على ايدي الدولة العثمانية.
وجرت المراسم في كنسية ام المعونة بعينكاوا حيث وضع مجسم لنصب تذكاري لهذه الحادثة ووضعت اكاليل من الزهور من قبل الحاضرين.
 
كما القيت قصائد شعر وتراتيل دينية مع عرض مقاطع تلفزيونية للمراسم التي جرت في ارمينيا وكذلك مقتطفات من كلمة بابا الفاتيكان الخاصة بهذه المناسبة.

7/5/2015
يواصل نازحو أبناء شعبنا إحياء المراسيم الدينية في مناطق النزوح التي نزحوا إليها، حيث أضحت المجمعات السكنية أشبه ببلدات صغيرة لشعبنا المُهَّجَر من مناطقه التاريخية في سهل نينوى منذ أكثر من 10 أشهر.
 ويشهد مجمع الكرمة الخاص بأهالي مدينة بغديدا المُهَّجَرون ومجمع عيون أربيل الخاص بأبناء بلدة كرملش ومجمعات أخرى خاصة بالنازحين يومياً إقامة صلاة الوردية الخاصة بالشهر المريمي حسب الطقوس الكنسية.
 وتعود جذور صلاة الوردية المقدسة إلى القرن العاشر الميلادي وكانت وقتها تتألف من 15 بيتاً خمسة منها للفرح ومثلها للحزن وللمجد، إلى أن أضاف قداسة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني في عام 2002 خمسة أبيات أخرى لـ "النور" ليصبح عددها 20 بيتاً.

8/5/2015
افادت مصادر مطلعة أن فتاة مسيحية يبلغ عمرها 17 عاما أختطفت يوم الخميس الماضي من أمام دارها في بغداد من قبل أشخاص مجهولين .
وقالت المصادر أن أشخاص مجهولين أختطفوا الشابة جوليانا جورج حفيدة راعي كنيسة مريم العذراء الاثورية من أمام دارها في حي النعيرية ببغداد ولاذوا بها الى جهة مجهولة.
وأضافت أنه لم تعرف اسباب عملية الخطف حتى الان ولم يجر أي اتصال بذوي الفتاة للتفاوض بشأنها.
وكشف المصادر فيما بعد عن أعتقال قوات الامن سائق السيارة التي كان الخاطفون يستقلونها اثناء عملية الاختطاف دون ذكر المزيد من التفاصيل

9/5/2015
قام تنظيم الدولة الاسلامية  بتحويل مقر مطرانية السريان الكاثوليك في مدينة الموصل الى منفذ يقوم من خلاله بتوزيع الحجاب على نساء منطقة سوق الشعارين ونشر التنظيم على مواقعه الالكترونية الخاصة صورا بينت قيامه باستغلال معمل الالبسة الجاهزة الواقع بمنطقة المنصور بمدينة الموصل لخياطة الخمار  الذي فرضه التنظيم على نساء المدينةوقام باستغلال بعض الكنائس التي حولها لمقرات خاصة به من اجل توزيع الحجاب وبالمجان على النساء ..والخمار هو زي اسود ترتديه المراة ليخفي معالمها بالكامل باستثناء بقاء العينين دون اخفاء ..

13/5/2015
افادت مصادر موثوقة من بغداد لموقعنا عن اطلاق سراح الشابة المسيحية جوليانا جورج يوسف من ايدي مختطفيها
وقالت المصادر ان جوليانا قد اطلق سراحها اليوم الاربعاء 13\5\2015 ووصلت الى بيتها وهي حاليا موجودة هناك.
ولم تبين المصادر فيما اذا كانت عملية الافراج قد تمت بدفع فدية مالية او بعملية امنية
واضافت المصادر ان ذوي المخطوفه يرفضون الادلاء بأي معلومات حول الموضوع
وكان شبان مجهولون قد خطفو الشابة المسيحية جوليانا جورج يوسف  البالغه 17 سنه من اما منزلها في منطقه النعيرية ببغداد في السابع من ايار الجاري.

14/5/2015
قالت الراهبة المهجرة ديانا موميكا، احدى الراهبات الدومينيكانيات من "اخوات سانت كاثرين من سيينا" في الموصل للجنة الشؤون الخارجية في الكونكرسس الامريكي أن الأقليات الدينية في العراق لم تتلق أي مساعدات حكومية امريكية منذ فرارهم إلى إقليم كردستان العراق في اغسطس اب الماضي.
واكدت موميكا بأن أكثر من 120،000 نازح يعيشون في الكرفانات والمباني المتهالكة وهم يعانون من البطالة ولايتلقون مساعدات كافية.
واضافت "بأن المسيحيين لا يريدون مغادرة العراق، بل يريدون العودة إلى ديارهم في الموصل وسهل نينوى بعد تحريرها من مسلحيي الدولة الإسلامية."
وكان من المقرر أن تدلي الراهبة موميكا، بشهادتها أمام لجنة مختصة في الكونجرس ضمن وفد عراقي، الا ان السلطات الامريكية رفضت منحها تأشيرة الدخول في البداية لكونها من النازحين.
لكن وبعد حملة اعلامية ووسط تصاعد الضغوط، أصبحت الراهبة قادرة في وقت لاحق على الدخول الى الولايات المتحدة وأدلت بشهادتها أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي في 13 مايو حول حرب داعش  على الأقليات الدينية".

17/5/2015
ادى العشرات من التلاميذ النازحين من طلبة المراحل المنتهية للمرحلة الابتدائية امتحان التربية المسيحية في عدد من المراكز الامتحانية التي اقيمت في اقليم كوردستان وقال مصدر في ممثلية التربية في محافظة دهوك ان التلاميذ المشمولين بالدراسة المسيحية في عدد من المدارس الخاصة بالنازحين ادوا امتحاناتهم بينما حرم عدد كبير من التلاميذ من اقرانهم بسبب عدم شمول مدارسهم بتدريس المادة المذكورة الى جانب اللغة السريانية  واضاف المصدر  الذي رفض الكشف عن اسمه لموقع عنكاوا كوم ان  اعداد التلاميذ المشمولين لايتجاوز المائة تلميذ في مدرسة اومدرستين من المدارس التي تم افتتاحها للنازحين من تلاميذ المرحلة الابتدائية مضيفا بان اسئلة الامتحان تضمنت عددا من الاخطاء لاسيما ورود الدور الثاني في متن الاسئلة بينما الاصح هو امتحانات الدور الاول ..

21/5/2015
نشر تنظيم الدولة الاسلامية -داعش مؤخرا صورا يبين فيها قيام عناصره بتحطيم الواجهة الرئيسة لكنيسة الطاهرة الخارجية العائدة لطائفة السريان الارثوذكس والتي تحوي على صليب مزخرف بالحلان الموصلي.
وبينت الصور قيام عناصر التنظيم الاسلامي الارهابي - داعش  بتدمير الصليب بواسطة المعاول فيما تم التعليق على تلك الصور بالاشارة الى تحطيم الصلبان من على الكنيسة التي تعد الاقدم من بين كنائس مدينة الموصل وتقع في محلة الشفاء بالجانب الايمن من المدينة.
و يشير المؤرخون الى ان كنيسة الظاهرة،  كنيسة قديمة ويجهل تاريخ انشائها وتقع في الجهة الغربية من الموصل وفي منطقة باب العمادي وهي صغيرة نسبيا وكان لها نصيب من عمليات تجديد الكنائس التي تمت بامر حسن باشا الجليلي على اثر اندحار نادر شاه طهماسب عام 1744 حيث يعتقد ان الله نصر اهالي المدينة بشفاعة السيدة العذراء كما تجددت عدة مرات كان اخرها عام 1994 حيث تم تزيين واجهاتها بالصليب المزخرف وكان ذلك في عهد مطران الابرشية مار غريغوريوس صليبا شمعون فيما تعرضت الكنيسة لتدمير واجهتها الرئيسية اثر انفجار سيارة مفخخة بالقرب منها في الخامس عشر من كانون الاول عام 2009.

26/5/2015
 أفتتح مركز مار نرساي الصحي الخيري للمهجرين في دهوك.والمركز الذي يقع في الجزء الخلفي من كنيسة مار نرساي التابعة لكنيسة المشرق الآشورية جرى افتتاحه من قبل " إسماعيل محمد " ممثل محافظ دهوك، بحضور " محسن بوتان " قائممقام قضاء دهوك، و" لينوس عوديشو " عضو مجلس محافظة دهوك و" د. نزار عصمت " مدير عام صحة دهوك و" د. عمار الجرجري " مدير صحة نينوى إلى جانب عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية والمنظمات الإنسانية والكهنة الأفاضل والأخوات الراهبات.
وبعدها قامت الوفود المشاركة في مراسيم الافتتاح بجولة تفقدية في أقسام المركز للإطلاع على مضمونها، وطريقة سير العمل فيها بالوقوف على مقربة من الكوادر الطبية المتطوعة العاملة في المركز والاستماع إليها.

6/6/2015
ابدى بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل الأول ساكو، اليوم الجمعة، استعداده لإجراء مراسيم دفن جثمان نائب رئيس مجلس وزراء النظام السابق طارق عزيز في حال طلب منه ذلك، فيما أكد على ضرورة "طي صفحة" الماضي لبناء عراق جديد.
و قال بطريرك الكلدان في العراق والعالم، لويس روفائيل الأول ساكو، في حديث صحفي ، إن "المصالحة الوطنية في العراق تتطلب أن يكون هناك غفران ومسامحة باستثناء من تلطخت أيديهم بالدماء"، مؤكدا ضرورة "طي صفحة الماضي من اجل بناء عراق جديد وإنهاء الصراعات".
وأبدى ساكو، استعداده "لتولي مراسيم دفن جثمان نائب رئيس وزراء النظام السابق طارق عزيز في حال طلب منه ذلك"، مبينا أن "كل شخص يجب أن يدفن حسب دينه بغض النظر عن الجانب السياسي".
وكانت إدارة سجن الناصرية المركزي أعلنت، اليوم الجمعة، وفاة نائب رئيس مجلس وزراء النظام السابق طارق عزيز في مستشفى الحسين التعليمي وسط المدينة.

7/6/2015
اكد شهود عيان ان تنظيم الدولة الاسلامية ابرز باعلانات رفعها في اغلب شوارع المدينة نيته بافتتاح جامع المجاهدين في منطقة حي الشرطة بالجانب الايسر من مدينة الموصل.
 
واكد الشهود في احاديث لمراسل الموقع ان الجامع الذي ينوي افتتاحه التنظيم كان عبارة عن كنيسة تحمل اسم مار افرام وتعد الاكبر بالنسبة لكنائس المدينة.
ويذكر بأن التنظيم الاسلامي الارهابي - داعش قد انتهى من عدد من عمليات تحويل الكنيسة الى جامع من بينها اخفاء الصليب الاكبر الذي بواجهة الكنيسة الى وضع اكبر علم يخص الدولة الاسلامية فضلا عن اخراجه لكراسي الكنيسة والتصرف بها .
تجدر الاشارة الى ان كنيسة مار افرام هي من اكبر كنائس الموصل ويرقى تاريخ افتتاحها الى العام 1988وتعود لطائفة السريان الارثوذكس حيث تجاور الكنيسة دار حديثة للمطرانية قام تحويلها من قبل عناصر التنظيم الى مجلس شورى المجاهدين، المجلس الذي يختص بمتابعة امور قياديي التنظيم .

8/6/2015
قالت النائبة الكوردية الايزيدية في البرلمان العراقي، فيان دخيل، ان العلاقات الايزيدية المسيحية في العراق مهددة بسبب التبشير بين النازحين الايزيديين،مضيفة انهم يتابعون بقلق بالغ وجود عدة منظمات تبشيرية مسيحية تنشط بين النازحين الايزيديين القاطنين في مخيمات النزوح في اقليم كوردستان .
وقال المكتب الاعلامي للنائبة فيان دخيل في بيان ،الاحد، ان  الايزيديون والمسيحيون ومنذ ان وجدوا في العراق فان العلاقات الاخوية الطيبة والتسامح والتكاتف يسود بينهم في اية منطقة عيش مشترك بينهما. مضيفة ،لم تقع اية مشاكل يمكن الاعتداد بها بين الطرفين، وهذا دليل على وجود حكماء في الجانبين كانوا يطوقون اية حادثة قد تدفع لخلق مشكلة ما.
وتابعت اما الان، وللاسف الشديد “نتابع بقلق بالغ وجود عدة منظمات تبشيرية مسيحية تنشط بين النازحين الايزيديين القاطنين في مخيمات النزوح في اقليم كوردستان العراق، وتستغل معاناتهم واحتياجاتهم وتحثهم على ترك ديانتهم والانتماء للديانة المسيحية “.

10/6/2015
أكد عضو مجلس محافظة نينوى أنور متي، الأربعاء، أن أكثر من 100 ألف مسيحي نزحوا من الموصل وسهل نينوى و20 ألف اخرون هاجروا البلاد، فيما طالب بالإسراع بتحرير الموصل وضمان الحماية للمسيحيين والمكونات الأخرى.
 
وقال متي في حديث صحفي ، إن "أكثر من 120 ألف مسيحي نزحوا من الموصل وسهل نينوى عقب سيطرة داعش عليها"، مبينا أن "نحو20 ألف من هؤلاء هاجروا العراق منذ العام الماضي".

17/6/2015
دعا أسقف عراقي بارز حكومات العالم لزيادة جهودها في التصدي للدولة الإسلامية و استعادة أراضي و ممتلكات المسيحيين العراقيين الذين هجروا من تلك المناطق.
و في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لسيطرة الدولة الإسلامية على الموصل دعا رئيس أساقفة الموصل و توابعها للسريان الكاثوليك المطران يوحنا بطرس موشي على "من بيدهم زمام الأمور" ليهبّوا لنجدة الطوائف المسيحية المنفية و التواقة للعودة إلى الديار.
و في مقابلة له مع عون الكنيسة المتألمة قال المطران موشي أن العمل العسكري هو "الحل الأمثل". و أضاف:"إننا نسأل الجميع للضغط على أصحاب القرار لتحرير البلدات و القرى في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن الناس من العودة و العيش بسلام في منازلهم و مواصلة حياتهم هناك".

1/7/2015
انطلقت اعمال المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية في عنكاوة بحضور نخبة من مثقفي شعبنا من داخل الوطن وخارجه.وبدأت الجلسة الصباحية الأولى بصلاة، ثم وقفة احترام لدماء شهدائنا الابرار.تلتها كلمة لغبطة البطريرك مار لويس ساكو، الذي رحب بجميع الحضور وشكر كل من ساهم ودعم تأسيس هذه الرابطة، وفي كلمته وضح الأسباب الرئيسية الانية والمستقبلية لحاجتنا الى مثل هذه الرابطة، فأحداث حزيران وتموز 2014 هزتنا في الصميم وهددت وجودنا التاريخي، وشتت شعبنا، ولكون الكلدان هو المكون الأكبر بين مسيحي الوطن فجاءت فكرة الرابطة بهدف تقوية أواصر اللحمة بين جميع أبناء الكلدان وتعتز بهويتها الكلدانية من دون الانغلاق على بعضها.

8/7/2015
ذكر شهود عيان لموقعنا ان مجهولون قاموا مؤخرا بتحطيم تماثيل كنيسة تلسقف، واضاف الشهود الذين ارسلوا لنا صورا توضح المشهد انهم وقبل ٤ ايام كانوا قد زاروا الكنيسة ولم تكن قد تعرضت لأي سوء واليوم الاربعاء  تفاجأنا بقيام مجهولين بخلع ابواب الكنيسة وتكسير التماثيل ومحاولة فتح "القاصة" الخاصة بالكنيسة وتدمير احدى القبور،
وقال احد الشهود ان بلدة تللسقف تتعرض للسرقه بشكل بومي، واضاف احد ابناء القوش انه قبل ايام وبينما كان هو وصديقه التلسقفي يتفقدون منزله في تللسقف، تفاجؤا بوجود احد عناصر البيشمركة في داخل المنزل، وعندما استفسروا منه عن سبب تواجده في المنزل اجابهم (ماذا تفعلون انتم هنا) وعندما اخبروه انه منزلهم تحجج باشتمامه رائحة نتنه من البيت

13/07/2015
اقدم عناصر تنظيم الدولة الاسلامية على تحويل كنيسة كلدانية قديمة الى جامع باسم ابي عبد الرحمن البيلاوي حسبما بينت مصادر (عنكاوا كوم) في مدينة الموصل.
  واضافت المصادر ان الكنيسة التي تعد من الكنائس القديمة التابعة للكلدان في مدينة الموصل والمطلة على نهر دجلة حيث تقع في محلة الميدان حولها تنظيم داعش الى جامع باسم احد قيادييه وهو ابي عبد الرحمن البيلاوي حيث قام بنزع صلبانها وطلاء قبتها باللون الاسود واقام فيها صلاة الجمعة الثانية في شهر رمضان.
تجدر الاشارة الى كنيسة مار يوسف تعرضت للتجديد عدة مرات وكان مسيحيو الموصل يزورونها  طيلة ايام السنة خاصة الاحاد واعياد شفيع الكنيسة يوسف البتول التي تصادف في الـ 18 من كانون الاول والاول من ايار عيد العمال حيث يعتبر القديس يوسف شفيع العمال بينما اعتبرت الكنيسة  الثانية التي يحولها تنظيم داعش الى جامع بعد كنيسة مار افرام .

15/07/2015
يتعرض مسيحيو بغداد الى حملة منظمة من جهات سياسية ومجاميع مسلحة، بحسب نواب مسيحيين، بهدف الاستيلاء على منازلهم في العاصمة، عبر تزوير اصول العقارات وتهديد شاغليها واجبارهم على تركها بالاتفاق مع بعض اصحاب مكاتب العقارات.
وتكررت حالات "سرقة عقارات المسيحيين" عشرات المرات ومعظمها في جانب الرصافة من بغداد، فيما طالب نواب مسيحيون الحكومة باتخاذ اجراءات مشددة لمواجهة هذه الحالات عبر اشتراط موافقة الوقف المسيحي قبل الشروع بنقل الملكية.
وكشف النواب المسيحيون عن وصول تهديدات لمسيحيين قرروا اللجوء الى المحاكم لاعادة منازلهم المسلوبة، مرجحين ان تكون تلك العمليات تجري تحت غطاء الانتماء الى الفصائل المسلحة، ماقد يسيء الى سمعة "الحشد الشعبي".
وبالتزامن مع تلك الحوادث، تحدث النواب المسيحيون عن ازدياد حالات الخطف والابتزاز التي تطال ابناء جلدتهم في بغداد، واعتبروه مؤشرا سيئا للاوضاع الامنية في العاصمة، لا سيما وان مئات العوائل النازحة من الموصل لجأت الى العاصمة.
بالمقابل اكدت لجنة النزاهة البرلمانية انها تلقت عشرات الشكاوى من مسحيي بغداد عن عمليات تزوير والاستيلاء على املاكهم وعقاراتهم، بطرق غير شرعية. وطالبت اللجنة الحكومة و وزارة العدل بالغاء الوكالات في عمليات بيع وشراء العقارات، وسرعة ارشفة سجلات التسجيل العقاري الكترونيا.

59/7/2012
في احتفال مهيب حضره رئيس أساقفة كمبوباسو ومحافظ مويليزي  وسعادة السفير العراقي لدى الفاتيكان السيد حبيب الصدر وحشد كبير من أهالي المنطقة، استلم غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الجائزة الدولية" الاثنيات والشعوب" المعروفة بـ Taglia . كانت هناك كلمات للسيد مسؤول عن الجائزة بييرلويجي جورجو الذي أشاد بجهود غبطته من اجل السلام والمصالحة وإشاعة ثقافة الحوار وتعزيز العيش المشترك بالرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها العراق. هذه الجائزة تقييم لجهوده وتشجيع له وللأخرين للمضي قدما في خلق مجتمع متناغم يعيش فيه كل المواطنين بعز وكرامة. كما كانت هناك كلمة للمطران جان كارلوبريكاتيني مطران المنطقة حيث أشاد بما جاء في كتاب غبطة البطريرك ساكو " نحن اقوى من الإرهاب" الذي صدرت ترجمته الإيطالية قبل أيام، اما المحافظ فقال انه يوم مشهود لمدينتنا ونحن هكذا نمد الجسور بين الشعوب من اجل السلام وحماية الحياة والطبيعة.
 من طرفه شكر غبطة البطريرك ساكو منظمي الجائزة واعتبرها تثمينا لكل العراقيين مسيحيين ومسلمين الساعين الى السلام والعيش معًا في الحرية والكرامة، جائزة لبلدي العراق وكنيسته.

2/8/2015
بينت مصادر  موقع عنكاوا كوم في مدينة الموصل ان عناصر تنظيم الدولة الاسلامية قاموا  بتحوير بعض اسوار نينوى التاريخية بجعلها محطات لتعئبة الوقود واكدت المصادر ان عناصر داعش ابقوا على بعض الاسوار دون ان يعمدوا الى هدمها كما هو الحال مع الاثار التي دمروها لكنهم عمدوا الى تحويرها لتتلائم مع عملها باضافة التجهيزات الخاصة من اجل تزويد  السيارات بالوقود الذي باتت داعش تستورده من محافظة الرقة التي تطلق عليها ولاية الخير ..

3/8/2015
اكد الراهب الدومينيكاني الأب نجيب ميخائيل انه استطاع ان "يهرّب" العديد من المخطوطات الدينية والتاريخية والتراثية من  الضربات التي شهدها العراق، ونقلها الى مكان آمن.
وفي حديث تلفزيوني، لفت الى انه حين راى ان "الانسان يقتل ويهان، شعرت بأن هناك دعوة لانقاذ الانسان وحضارته"، مشيراً الى ان "الاميركيين خربوا العراق كإسم وكعلاقات انسانية فبات الارث المكتوب مهدداً".
واعلن انه حاول أخذ المخطوطات والكتب المطبوعات والمستندات الدينية والتراث القديم، وفي تموز 2007 نقلها من الموصل الى قرقوش. ولفت الى انه تم انقاذ "مكتبة الآباء الدومينيكان التي تحوي 55 الف كتاب، وتم  نقلها على أقسام ووضعها في سهل نينوى".
وفي المرحلة الثانية، اي في 25 تموز 2014 نقلت كمية من المخطوطات الى خارج سهل نينوى، وتم تصوير رقمي لـ8 آلاف مخطوط، كاشفاً ان "اكثر من 5000 مخطوط، حرق او دمّر او فقد".
واعتبر انه "ليس هناك شبراً آمناً في العراق سوى منطقة كردستان التي فتحت يديها للجميع"، موضحاً ان "الحفاظ على المخطوطات هو عمل الناس لا الدولة ولا الجيش".
وأشار الى ان "كل الكنائس حاولت الهرب بما لديها من المخطوطات قدر الامكان ولكن انقاذ البشر قبل انقاذ التراث".

11/8/2015
قال مطران الكلدان في دهوك، ان اقليم كوردستان يمر بمرحلة هامة وحساسة تتطلب منا وحدة الصف و الموقف، مؤكداً على ضرورة بقاء الرئيس بارزاني في منصب رئيس اقليم كوردستان.
وقال المطران ربان القس في تصريح لموقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني: “نحن نمر بمرحلة حساسة وهامة، لذلك نرى من الضرورة بقاء الرئيس بارزاني في منصب رئيس اقليم كوردستان، لانه له خبرة و مقدرة في ادارة و اخراج اقليم كوردستان من الازمة التي يواجهها حالياً، لذلك يجب على الجميع الابتعاد عن المصالح الضيقة و اخذ المصالح العليا لكوردستان بعين الاعتبار.”

15/8/2015
قام تنظيم الدولة الاسلامية ببث صور خاصة يظهر فيها عدد من عناصره وهم يقومون بتدمير الواجهة الرئيسية اضافة لمدخل كنيسة دير مار بهنام الشهيد في قرية البساطلية بناحية النمرود الواقعة في قضاء الحمدانية.
وقام التنظيم بالتعليق على تلك المظاهر بالاشارة الى انه يقوم بازالة المظاهر الشركية من خلال تدمير التماثيل والمنحوتات  الخاصة بالدير
 ..تجدر الاشارة الى ان هذه الانشطة التي قام بها التنظيم بالنسبة للدير تعد الثانية بعد عرضه قبل بضعة اشهر صورا يظهر فيها تفجير ال
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
16/8/2015

مع تزايد زخم التظاهرات التي تشهدها محافظات عدة ترتفع اعداد المؤيديين للحراك الشعبي والمدني المطالب بأصلاحات شاملة وأقالة المفسدين ومحاسبتهم لينظم اليها عشرات المواطنين المسيحيين في بغداد .
وأنطلقت تظاهرة كبرى يوم الجمعة الماضي وسط العاصمة في ثالث تحشيد لنشطاء مدنيين ومواطنين من طبقات متعددة لدعم حزمة الاصلاحات التي يقودها رئيس الوزراء العبادي والمطالبة بتوفير الخدمات الاساسية .
وفي وسط ميدان التحرير وقف شاب بغدادي رافعا يافطة كتب عليها "مسيحيون لن نرحل" مختصرا عبارته بدعوة منه للبقاء في العراق وأثبات الوجود الوطني ورفض الهجرة  .

3/9/2015
افادت مصادر موقع عنكاوا كوم في مدينة الموصل ان مقرا لداعش دمر بالكامل نتيجة انفجار شديد في منطقة نركال بالقرب من جامعة الموصل  واضافت المصادر ان المقر الذي يتخذه عدد من عناصر التنظيم  وكان في الاصل ديرا لراهبات التقدمة باسم دير الكلمة تم هدمه بالكامل نتيجة سماع دوي اربع انفجارتت لم تتبين المصادر مصدرها ان كانت نتيجة قصف او انفجار عتاد داخل المقر  الذي فرض التنظيم طوق امني قرب محيطه  لتهرع سيارات الاسعاف بنقل جثث العناصر وجرحاه..

6/9/2015
يتولى فريقان ياباني والماني اعمال التنقيب عن المناطق الآثارية في منطقة رابرين التابعة لمحافظة السليمانية، وسيواصلان عملهما لمدة خمسة أعوام.
ويقول الخبير الآثاري يانوشكا كابنا "هذا مكان آثاري كوردي قديم، لقد عثر سابقا هنا على آثار تعود إلى قبل نحو 600 – 900 عام، ونعتقد أننا نستطيع العثور على منازل الآشوريين، لأن هناك جدارا، لكن يجب الحذر في أعمال التنقيب، فنحن يهمنا الحفاظ على المناطق التاريخية من الزوال".
وقبل بدئها العمل، تفقدت تلك الفرق المنطقة، وحصلت على المعلومات الكافية عن الاماكن الآثارية فيها، وهي تنقب عن آثار الآشوريين في مكان تم العثور فيه على آثارهم.
وتقول الخبيرة الآثارية كارين غاتنا "إننا نبحث عن امبراطورية الآشوريين، لأن نفوذهم كان هنا وفي الموصل، وتلك المناطق حدودية وتهمنا كثيرا، ونأمل الحصول على نتيجة جيدة لنعرف كيف كانت العلاقة بين مناطق بشدر ودجلة وسردشت".

9/9/2015
افاد مراسل عنكاوا كوم في بغداد ان المطران شليمون وردوني معاون البطريرك الكلداني ابدى امتعاضه الشديد لتقصير السلطات والمؤسسات العراقية بواجبها في حماية المسيحيين والمكونات الصغيرة الاخرى خلال مؤتمر "الاقليات الدينية في العراق وحمايتها" الذي عقد اليوم الاربعاء في القاعة  الكبرى للبرلمان العراقي ببغداد.
وتعال صوت وردوني مدويا في قاعة المؤتمر بعدما اعترض على اقامة مؤتمرات تخص الاقليات من دون ان تحقق شيئاً ملموسا يصب في خدمة هذه المكونات الاصيلة.
وطالب المطران الكلداني الحكومة والبرلمان العراقيين بالعمل بجد لتفعيل المصالحة الوطنية وليس المصالح الفئوية والعمل على التهذيب والتهدئة لا الترهيب ونبذ القتل واحياء السلام والتسامح بين مكونات الشعب العراقي.
كما وجه وردوني كلمته لممثلي الهيئات الدبلوماسية الحاضرة للمؤتمر وفي مقدمتها سفراء امريكا و بريطانيا وبعثة الاتحاد الأوروبي للعمل الجاد من اجل اعادة البلدات المسيحية في سهل نينوى الى سكانها الاصليين بعد طرد الاشرار منها.

11/9/2015
تم امس الخميس 10 ايلول نقل جثمان الاب لويس قصاب الى كنيسة مارت شموني في عنكاوا حسب التقليد ليزوره ابناء رعيته ابناء بغديدا المهجرون  ليدفن يوم الجمعة 11 ايلول الجاري في ناحية عنكاوا
 هذا وستقيم الكنيسة السريانية الكاثوليكية قداسا وصلاة الدفنة في كنيسة سلطانة السلام في منطقة نوبل - عنكاوا في الساعة العاشرة من صباح الجمعة 11 ايلول
كان الراحل الاب لويس قصاب من مواليد بغديدا 1935 وعمل سنينا طويلة في كنائسها ومسؤل لكهنتها ومسؤل لهيئة شؤون المسيحيين

12/9/2015

بعد المقابلة العامة ليوم الأربعاء 9 أيلول الجاري، ألقى المونسنيور بيوس قاشا التحية على قداسة البابا فرنسيس، وقال له قداسته:
     "إن الصليب الذي أرتديه يذكّرني دائماً بمحبتي للعراق. وإنني أقدم الشكر على الهدايا التي قدّمتَها لي، فالعراق في قلبي وإنني أذكره في صلاتي كل يوم. وإن شاء الله سيعود السلام ويعود المهجرون إلى مدنهم".

14/9/2015
احتفل ابناء شعبنا المسيحي من سهل نينوى بعيد الصليب المقدس في بلدة القوش وذلك يوم الاحد 13\9\2015.
وفي الخامسة عصرا اقيم قداس خاص بالمناسبة حضره جمع غفير من سكنه القوش, وبعد انتهاء القداس توجه الجميع بزياح مهيب وكما جرت العادة في كل سنه الى سفح الجبل حيث مكان الاحتفال واشعال الشعلة الكبيرة والتي تعتبر من اهم تقاليد العيد.
اما في دير السيدة الواقع على بعد كيلومتر شرق بلدة القوش,  فتجمع المئات من "سكنه القوش" في باحة الدير في الساعه الثامنة مساءا, ليتوجهوا بعدها الى البيادر الواقعه جنوب الدير بزياح كبير تقدمه الانباء جبرائيل كوركيس رئيس دير السيدة والانبا جوزيف عبدالساتر رئيس اديرة الكلدان على العالم  لاشعال شعلة العيد مرتلين التراتيل والصلوات بالمناسبة.
جدير بالذكر ان بلدة القوش تحوي مئات العوائل المهجرة من بقية بلدات سهل نينوى الشمالي والجنوبي بعد سيطرة مسلحي داعش على بلداتهم واندمجت هذه العوائل مع اهالي القوش وبدؤوا   يمارسون تقاليدهم وعاداتهم مع اخوتهم من ابناء القوش.
 
16/9/2015
يسعى موصليون لتحدي كل الاخطار التي تواجههم في سبيل احياء العيد السنوي للقديس مار متى عبر ديره التاريخي الواقع على ربوة جبل مقلوب الذي لايبعد عن تنظيم الدولة الاسلامية سوى عشرون كيلو مترا ..ويسعى المسيحيون النازحون في مدن دهوك واربيل الى  التوجه الى الدير لغرض الاحتفال بعيد القديس الذي يقع في الثامن عشر من ايلول (سبتمبر )من كل عام وخلاله يتم الاحتفال روحيا باقامة قداس يتراسه رئيس الدير ومعاونة عدد من الرهبان  والاباء الكهنة والشمامسة ..

23/9/2015
كشف القيادي في الحشد الشعبي ريان الكلداني، الثلاثاء، عن اتصال جرى بين رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، وفيما أكد عزم قيادات الحشد فضح سياسيين في الحكومة العراقية دعموا "داعش" الارهابي ، اعتبر أنه لولا الدور الإيراني في العراق لكان زعيم التنظيم الارهابي أبو بكر البغدادي في المنطقة الخضراء.
وقال الكلداني في حديث تلفزيوني لفضائية السومرية ، إن "إيران دعمتنا بالتسليح والاستشارة ولولاها لكان أبو بكر البغدادي في المنطقة الخضراء"، لافتا إلى أن "هناك أقنعة كثيرة لسياسيين ما زالوا في الحكومة العراقية تعاملوا مع داعش وساعدوه على دخول الموصل ولدينا أدلة سنقدمها بعد تحرير المدينة لفضحهم".
وأضاف أن "داعش سرطان خبيث سينتقل لجميع الدول إذا لم يتم القضاء عليه في العراق"، مشيرا إلى أن "داعش عندما أصبح بالقرب من أربيل اتصل مسعود البارزاني بقاسم سليماني".

27/9/2015
بدأت مراسم تنصيب قداسة ماركور كيس صليوا، الاحد، بطرياركا للكنيسة الاشورية في مدينة اربيل، فيما حضر الحفل رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ووزير التعليم العالي حسين الشهرستاني وعدد من المسؤولين.
وتابعت  وسائل اعلام ان  الحفل حضره عدد من المسؤولين الحكوميين ابرزهم رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ووزير التعليم العالي حسين الشهرستاني ممثلا عن رئيس الوزراء.
 
يذكر أن البطريرك مار دنخا الرابع رئيس كنيسة المشرق الآشورية السابق توفي، الخميس (26 آذار 2015)، في مشفى "مايو كلينيك" بمدينة روشستر في ولاية مينيسوتا في الولايات المتحدة الأميركية عن عمر ناهز الثمانين عاما بعد صراع مع المرض.
وتولى دنخا الرابع الكرسي البطريركي بعد انتخاب السينودس له، إثر اغتيال البطريرك شمعون الثالث والعشرين، وتمت مراسم التكريس في 17 تشرين الأول 1976.

27/9/2015
بادر غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو مساء يوم الأحد ٢٧ أيلول ٢٠١٥ واتصل بسيادة المطران مار سرهد جمو وطلب منه طي الماضي وفتح صفحة جديدة للعلاقات خدمة للكنيسة الكلدانية وأبنائها. ودعاه الى السينودس الذي سوف يتحدد قريبا.
وتجاوب المطران مع غبطة ابينا البطريرك بطيبة واندفاع.

2/10/2015
قدمت أسقفية الكلدان في البصرة وجنوب العراق، طلبا الى مجلس المحافظة يقضي بضرورة ترميم بعض الكنائس في المحافظة.
وقال المدبر البطرياكي لأساقفة الكلدان في البصرة والجنوب الأب عماد ألبنا في تصريح لراديو المربد عقب لقائه بنائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد كيطان، ان "ثلاثة كنائس في المحافظة بحاجة الى ترميم، وواحدة منها بحاجة الى ترميم جذري وهي كنيسة مار توما الواقعة في منطقة البصرة القديمة".
مبينا ان "تواجد الكنائس والمساجد والحسينيات والمندي ومختلف دور العبادة في مكان واحد دلالة على التعايش السلمي بين جميع المذاهب والطوائف في البصرة"، ومؤكدا في ذات الوقت على  "ضرورة الاهتمام بها كون بعضها يعتبر جزء من تاريخ البصرة والعراق".

6/10/2015
انتهى سباق اختيار محافظ نينوى بعد اقالة المحافظ السابق اثيل النجيفي باختيار عضو مجلس محافظ نينوى ورئيس اللجنة القانونية نوفل حمادي سلطان العاكوب  بعد حصوله على 21 صوتا مقابل 16 صوت ذهبت لصالح المرشح الاخر وهو امين فنش المعماري المدعوم من قبل المحافظ السابق ..
 
وتشير المعلومات الخاصة بالمحافظ الجديد الى كونه ينحدر من قبيلة العبيد (البوحمد) في قضاء الحضر حيث ولد عام 1964 وحاصل على البكالوريوس في القانون وتوجهه الفكري قومي عروبي ، وسبق له ان شغل  منصب مدير ناحية وقائمقام قضاء الحضر في عهد النظام السابق ..
 وحصل على مقعد في مجلس المحافظة في دورتها الحالية بعد ترشحه عن قائمة الوفاء لنينوى وتراس اللجنة القانونية في المجلس المذكور ..
وعلى هامش اختيار العاكوب محافظا لنينوى وصف ممثل كوتا المسيحيين انور متي هداية عضو مجلس محافظة نينوى الانتخابات المذكورة بكونها كانت ديمقراطية  وشفافة  واعلنت على وسائل الاعلام  حيث قام كل عضو من اعضاء المجلس بنطق اسم المرشحين  اضافة لتدوين اسمائهم في الاوراق الانتخابية ..
وفيما يختص بابناء شعبنا قال ممثل كوتا المسيحيين في مجلس محافظة نينوى ان للعاكوب الكثير من المواقف المشهودة تجاه ابناء شعبنا  حيث تعهد لي شخصيا (والحديث لهداية )بعد انتخابه بانه سيتابع كل ما يختص بالمكون المسيحي وسيتشاور معي لتقديم ما يهم هذا المكون كما اذكر عن العاكوب  بانه كان مع كل طلبات ابناء شعبنا ويسعى للتصويت عليها بدون تردد ونحن بدورنا نتامل خيرا  بما سيقدمه مع الاخذ بنظر الاعتبار ما ينتظره من ملفات مهمة ..

9/10/2015
تظاهر المسيحيون في منطقة عنكاوا، ضاحية المسيحيين في أربيل، احتجاجاً على الاجحاف اللاحق بالمكون المسيحي على ما يقولون وللمطالبة بحقوقهم كمواطنين أسوة بكل المواطنين الكرد. وأوضح منظمو التظاهرة " ان هذه المطالبة جاءت بعد محاولات عدة من شباب، عنكاوا وقبلهم منظمات المجتمع المدني والناشطين لدى الجهات المعنية وخصوصاً رئاسة مجلس الوزراء لحل مشاكل عنكاوا، لكنهم لم يلقوا أي استجابة"
وفي رأس اهداف التظاهرة، "رفع التجاوزات على أراضي عنكاوا وتعويض جميع اهالي عنكاوا الذين اخذت اراضيهم وارجاع الاراضي الموجودة داخل الناحية والتي استولى عليها بعض الاشخاص المتنفذين واستغلالها لخدمة شباب المنطقة"، الى تعويض الفلاحين الذين اخذت اراضيهم لانشاء مطار اربيل الدولي، وهم في غالبيتهم من المسيحيين. فضلاً عن بند مهم يتمثل في تقديم المسؤولين الفاسدين الذين كانت لهم يد في التغيير الديموغرافي والمتاجرة بعقارات عنكاوا، ومعاملة عنكاوا كبقية النواحي في اربيل في ما يتعلق بفرض الضريبة. كما طالب المتظاهرون بـ"اغلاق جميع البارات والملاهي واماكن شرب الخمر القريبة من الكنائس و الاماكن المقدسة والمناطق السكنية، واصدار قرارات بهذا الخصوص، الى توفير مشاريع سكنية لشباب عنكاوا داخل منطقتهم، وتعيين شباب عنكاوا في السلك الامني للشرطة والامن وشرطة المرور على ان يكون مكان عملهم داخل منطقتهم لأنهم اولى بحمايتها".

30/10/2015
حذر نواب وسياسيون مسيحيون عراقيون، من تبعات إقرار قانون البطاقة الوطنية لمخالفتها حقوق الأقليات والحريات الدينية، لأنه يفرض الانتماء الديني بـ «الإكراه»، داعين المنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي والجهات ذات العلاقة إلى التدخل.
وكان البرلمان العراقي أقرّ مشروع قانون البطاقة الوطنية، بعد انسحاب نواب كتل القوى المسيحية احتجاجاً على ورود فقرة فيه تلزم «الأولاد القاصرين باعتناق الدين الإسلامي (وراثة) من الأبوين».
وقال رئيس كتلة «الرافدين» يونادم كنا، في تصريحات صحفية أن «القانون في عمومه يشكّل خطوة جيدة لإنهاء البيروقراطية، لكن المادة 26 منه جاءت مجحفة وهي أسوأ بكثير مما كانت عليه في زمن النظام الديكتاتوري، وتخالف الشريعة التي تقول: لا إكراه في الدين، كما أنها تخالف خمس مواد دستورية، وإقرار القانون شكّل خيبة أمل بأن الدولة ذاهبة باتجاه النظام الديني وليس المدني، عكس ما تؤكده المرجعية في النجف».
وزاد: «سنطعن بالقانون لتعديل الفقرة كي تنسجم مع روح الدستور في المادة الثانية منه، والتي أخذ الشق الأول منها فقط والقائل أن الإسلام دين الدولة، من دون اعتبار لشقّها الثاني الذي يؤكد حماية حقوق الأقليات والأديان، حتى أن ما ورد في قانون الأحوال الشخصية كان أفضل بكثير».
وقال سكرتير حزب «بيت النهرين الديموقراطي» روميو هكاري، في تصريح صحفي أن «القانون في صيغته الحالية مرفوض قطعاً، وندعو ممثلي أحزاب شعبنا إلى عدم الاكتفاء بالرفض ومقاطعة الجلسة، والعمل على ممارسة النشاطات والضغوط على منظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي، للعب دورها في مواجهة هذا التهميش والإقصاء والظلم الجائر في حق المسيحيين والأقليات، وفوق ما تعرضت له من جرائم وتشريد واعتداءات على يد تنظيم داعش، فإن هذا القانون يشكل اضطهاداً من نوع آخر».

31/10/2015
اكد نائب مسيحي، يسكن خارج المنطقة الخضراء، ان منزله غرق بمياه الامطار، حاله حال منازل المواطنين الاخرين في المنطقة، مشيرا الى انه اختار السكن خارج “اسوار الخضراء” للاقتراب من المواطنين والاحساس بمعاناتهم.
وقال النائب عن كتلة الوركاء الديمقراطية “قائمة مسيحية”، جوزيف صليوا، “نحن تربينا على نبذ الفوارق الطبيقية ولا فرق بين المسؤول والمواطن”، مؤكدا “عدم تخوفه من الاستهداف لاني ليس جزءا من المشروع الطائفي جملة وتفصيلا”.
واكد النائب الذي غرق منزله، حاله كحال ابناء المنطقة التي يسكنها، ان “معاناتنا واحدة”،  مشيرا الى “ضرورة ازالة تلك الفوارق من خلال احتكاك وتماس المسؤول بالمواطن ليكون ممثلا حقيقيا عنه”.

1/11/2015
افتتح قداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم  مساء الاحد 1/11/2015  كنيسة مار كوركيس في الدورة التابعة لكنيسة المشرق الاشورية ,وبحضور غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك الكرسي الرسولي الأنطاكي للسريان الكاثوليك وعدد من السادة المطارنة الاجلاء والاباء الكهنة الافاضل من مختلف الطوائف المسيحية ورئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية ووكيل وزير الاعمار والاسكان  وعدد من السادة النواب والمدراء العامين في الديوان وجمع غفير من المؤمنين. بعد اعادة تشييدها من قبل وزارة الاعمار والاسكان/ الهيئة العامة للمباني والجهة الاستشارية /دائرة الاعمار الهندسي وباشراف ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية وبتنفيذ شركة المانجرو للمقاولات ، والتي تعرضت الى تفجير ارهابي بسيارة مفخخة عام 2004 ادى الى انهيارها .

2/11/2015
دعا رئيس البرلمان العراقي خلال جلسة يوم الاثنين 2/11 الى أنهاء نواب الاقليات مقاطعتهم لجلسات المجلس أحتجاجا على مادة مجحفة بحق المكونات غير المسلمة ضمن قانون البطاقة الوطنية والعودة لعقد أجتماع مع ممثليهم للتوصل الى نتائج جديدة وعرضها على المجلس .
 
وأعرب الرئيس سليم الجبوري عن أسفه لمقاطعة نواب مكونات المسيحيين والايزيديين والصابئة، مؤكدا حرص المجلس على أستمرار حضور ممثلي المكونات الدينية لجلسات المجلس .
وكان عدد من النواب المسيحيين والايزيديين والصابئة أعلنوا في وقت سابق تعليق حضورهم لجلسات البرلمان احتجاجاً على تمرير المادة 26 ثانيا ضمن قانون البطاقة الوطنية التي أعتبروها مجحفة بحق الاديان غير المسلمة في العراق .

4/11/2015
اتهم المطران اثناسيوس توماداوود، الثلاثاء، رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بقتل المسيحيين وبيع نينوى وسهلها للدواعش .
وقال داوود في تصريحات صحفية ان"نوري المالكي هو المتهم الاول بقتل المسيحيين فهو امر برفع الحواجز والسلاسل وسمح للارهابيين بالدخول للكنيسه".
واشار اثناسيوس الى ان "الكنيسة المسيحية اقامت دعوات قضائية ضد المالكي في العديد من الدول لتقديمه للقضاء الدولي وبين بانه لايسمح له باللجوء مرة اخرى كما واوضح ان المالكي مارس سياسة معتمدة لاضطهاد المسيحيين".
يذكر ان فترة تولي المالكي رئاسة الوزراء شهدت العديد من الحوادث الارهابية ضد المكون المسيحي ما ادى الى هجرة عشرات الالاف من ابناء هذا المكون.

5/11/2015
اعلن مجلس القضاء الاعلى، الخميس، ان محكمة جنايات النزاهة في الرصافة اصدرت حكماً وجاهياً بالحبس الشديد لمدة سنتين بحق وزير البيئة الأسبق سركون لازار صليوة عن تهم فساد، فيما اشارت الى ان المحكمة الزمت المدان بدفع مبلغ 338 مليون دينار إلى خزينة الدولة.
وتابع الساعدي أن "المحكمة ألزمت المدان بدفع مبلغ 338 مليون دينار إلى خزينة الدولة"، لافتا الى ان "صليوة مودع الان في السجن ويقضي محكوميته".
وسركون لازار صليو بنزيزو (9 تشرين الثاني 1973) هو مهندس وسياسي ووزير عراقي، وقيادي في الحركة الديمقراطية الآشورية، وعضو منتخب في مجلس محافظة كركوك (2003)، ومعاون محافظ كركوك (2005)، ووزيراً للبيئة في الحكومة الاتحادية العراقية منذ (2010).
 
وقال رئيس محكمة النزاهة القاضي جمعة الساعدي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "المحكمة نظرت في دعوى تخص وزير البيئة الأسبق سركون لازار صليوة عن تهم تتعلق بالفساد". واضاف أنه "تقرر الحكم عليه وجاهياً بالحبس الشديد لمدة سنتين"، لافتاً إلى أن "القرار صدر وفق المادة 340 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969".وتم الافراج لاحقا عن صليوة بعد ان تم استئناف الحكم الصادر بحقه ..

11/11/2015
تبحث حكومة التشيك الطرق بشأن طلب منظمة غير حكومية (NGO) لقبول 153 عراقي والذين يتعرضون للاضطهاد الديني في بلدهم  واستقبالهم في جمهورية التشيك حيث تم اختيار العراقيين كونهم مسيحييون وفي حال الموافقة على الطلب ، سيكون من الصعب على الحكومة التشيكية توضيح اسباب قيامها بانقاذ هذه الجماعات فقط .
واشارت الصحيفة ايضا الى ان عرض المنظمة لضمان التمويل والنقل ، في ما اذا اعلنت حكومة التشيك موافقتها ، سيكون الاول من نوعه من بين باقي المنظمات غير الحكومية . وهذا سيمكن براغ من ان تتشجع لقبولها هولاء اللاجئون الذين فرّوا من حروب الشرق الاوسط .

11/11/2015
حذرت جمعية كاثوليكية مقرها بريطانيا من أن المسيحية "قد تختفي تماماً" في أجزاء من الشرق الاوسط في غضون عقد ، وخصوصا اذا لم تتوافر لهم مساعدة دولية طارئة . في ظل موجة التشدد الاسلامي التي تجتاح المنطقة والاضطهاد الذي تمارسه "الدولة الاسلامية" ومجموعات تكفيرية أخرى ضد المسيحيين في سوريا والعراق خصوصاً
وفي السنتين الاخيرتين خصوصا، استهدفت " داعش " ومجموعات جهادية أخرى الاقليات الدينية في سوريا والعراق، و اضطرتهم الى مغادرة منازلهم وخطفت كهنة كما قتلت كثرين من رفضوا التخلي عن دينهم أو دفع الجزية .
حملة "مساعدة الكنيسة المتألمة" الكاثوليكية سجلت انحسارا كبيرا لعدد المسيحيين في السنتين الاخيرتين خصوصا بسبب ما سمته "التطهير الاتني الديني " في العراق وسوريا ونيجيريا ودول أخرى تشهد تمردا اسلاميا.

12/11/2015
قال البطريرك الكلداني مار لويس روفائيل الأول ساكو في إشارة إلى القانون الجديد الذي من شأنه أن يقوض الحرية الدينية بدرجة كبيرة:”إذا تم تطبيق هذا القانون، فإننا سنعلي الصوت ليكون مسموعاً” على المستوى العالمي، و سنطالب بمثول مجلس النواب أمام “المحكمة الدولية”. بموجب هذا القانون الجديد يعتبر الأطفال مسلمين تلقائياً إن اعتنق أحد الأبوين الإسلام. و قد طُرِح تعديل في الأشهر الأخيرة يسمح للأطفال بالبقاء على دين ولادتهم إلى سن الثامنة عشرة حيث يسمح لهم عندها بالاختيار. لكن في نهاية تشرين الأول رفض البرلمان العراقي هذا الاقتراح. و يقول مار ساكو أن الكثير من المسلمين و المنظمات غير الحكومية تدعم موقف الكنيسة باسم التعددية في المجتمع العراقي، كما حثّ البرلمانيين “بإشغال أنفسهم أكثر بجعل الفرد مواطناً صالحاً، لا التدخل في الشؤون الدينية”. إن وقع نداء رئيس الجمهورية و مجلس النواب على آذان صماء فإن قادة الكنيسة العراقيين مستعدون للجوء إلى أعلى هيئات العدالة الدولية.

25/11/2015
اوردت صور حصريةبالموقع  من قضاء سنجار اوضاع القضاء بعد خضوعه لسيطرة تنظيم داعش لاكثر من عام حيث تم تحريرها منتصف الشهر الحالي ..
وبينت الصور التدمير الكامل لكنيسة مريم العذراء التي تعد اقدم كنائس القضاء حيث تعود عائديتها لطائفة السريان الارثوذكس وبنيت في عام 1915 كما اظهرت الصور تواصل عمليات السلب والنهب

2/12/2015
اصطف المئات من أبناء بغديدا على جانبي طريق "مجمع آشتي" الكائن خلف كنيسة أم النور في عنكاوا،  مساء يوم الثلاثاء الأول من كانون الأول الجاري، حاملين الشموع لإستقبال جثامين الغرقى الذين غرقوا في"بحر إيجه" أثناء محاولتهم عبور البحر من تركيا إلى اليونان، لغرض الهجرة إلى الخارج.
واقيمت  مراسيم دفن الغرقى في الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء الثاني من كانون الأول الجاري في كنيسة سيدة البشارة في مجمّع "أشتي 1"، وبعدها استقبل راعي أبرشية الموصل وتوابعها وكركوك وإقليم كوردستان المطران مار يوحنا بطرس موشي وكهنة الأبرشية وذوي الغراقى التعازي
وكان غرق قارب يقل عدد من اللاجئين، ظهر يوم الثلاثاء 17 تشرين الثاني الماضي، قد تسبَّب بوفاة سبعة من أبناء بغديدا في "بحر ايجه" أثناء توجههم من تركيا إلى اليونان، لغرض الهجرة إلى "ألمانيا".
والغرقى هم كلّ من "ستيفن مرزينا مروكي، وزوجته سلفانا سامي مروكي، وإبنتهم إنجي وإبنهم مارك، وسماح سامي مروكي، وإبنتها حنين سالم سمعان ششا، وإبنها مارفن".
جدير ذكره، أن المئات من أبناء شعبنا المهجَّر قسراً من مناطقه التاريخية توجّهوا إلى تركيا لغرض الهجرة بعد إنسداد طرق العودة إلى مناطقهم، مجازفين بحياتهم في مياه "بحر إيجه" التي إبتلعت سابقاً العشرات من اللاجئين"
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.