إبداع ام تشبث بالإبداع ؟ هل اللوحات المقتبسة فن تقليد مجرد ؟
يوسف الملا اسماعيلمن المعلوم ان تقنية اللوحات العالمية عندما تُقتبس من من المبدعين
فانها تحمل احتمالات كثيرة
1- إحياء اللوحة الى الاكثر ثراءا من ابداعها
2- تقليدها وكان الفنان الفنان عاد الى الحياة فرسمعها من جديد
3- اضفاء طابع شخصي على اللوحة الرمز
4- تحدي الفنان في واقعية أداءه بصورة مثلى
5- ابقاء حال الابداع مسنمرة بين ريشة وأخرى و من ذهن تصويري او آخر
6- مجرد نقل وهذا مستبَعَدٌ تمتما
للوحات الثرية لها عمرين : عمر الابداع الشخصي وعمر يتمثل بالمبدعين الذين يحاولون في كل مرة اعادة النبض على مرحلى فنية مضت .. ربما لن تعود...لثراءها الثقافي ، الفني و التصويري
لذلك برأيي الشخصي من المهم جدا اعادة الثراء التقني الرمزي الى ما بعد الحداثة لتكون تلك الواقعية المجردة الا من لقطة الى حياة كاملة و اثراء العصر الذي مضى عليه و اعطاء صورة 1هنية ان الابداع سيبقى رغم الاحداث العظيمة التي نمر بها واخيرها ذروة العولمة وعالم الرقمية .
ان نساين اؤلئك المبدعون اجحاف بحق تراث ذو ثراء ثقافي فاحش لذلك برأيي فان معظم الفنانين يقومون باحياء التراث الثري لكي لا ينتهي و يُنسى و هي رسالة ضخمة الى العالم اجمع ان : الابداع سيتمر
الاستاذ الدكتور يوسف الملا اسماعيل