المحرر موضوع: مشروع لكتابة وتوثيق تأريخ الحزب الشيوعي العراقي وشهدائه في محافظة واسط  (زيارة 1196 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نجم خطاوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مشروع لكتابة وتوثيق تأريخ الحزب الشيوعي العراقي وشهدائه في محافظة واسط

في 31 آذار 1934 تأسس الحزب الشيوعي العراقي في بغداد , بعد جهد وعمل كبيرين لتجميع الخلايا الشيوعية في بغداد والبصرة والموصل وغيرها من مدن العراق . ولم تمض فترة قصيرة على تأسيسه , حتى بدأت جماهير العمال والفلاحين والكسبة والمثقفين , في مناطق العراق الأخرى , الالتفاف حوله ومساندته .

ومن يقرأ تاريخ هذا الحزب يجد صفحات معمدة بالدماء والتضحيات والفعل في جميع مدن وقصبات وقرى وأرياف الوطن العراقي .

 

          وفي محافظتنا واسط , كتب الشيوعيون العراقيون ملامح ناصعة في البطولات والتضحيات والكفاح في سبيل قضايا الشعب .

 ولازال الكثير من أهالي مدن وقرى وأرياف الكوت والحي والدجيلي والصويرة والحفرية والنعمانية والعزيزية والزبيدية وبدرة وزرباطية والموفقية وجصان , وباقي مناطق المحافظة , يستذكرون وباعتزاز مواقف الحزب وتضحيات رفاقه .

 

           ورغم أن سجن الكوت قد تغيرت ملامحه اليوم , لكنه سيظل شاخصا وسط المدينة , يحكي عن بطولات فهد وحازم وصارم والمئات من الشيوعيين العراقيين الذين كانوا ولسنوات حبيسي جدرانه , وعن مواقف أهالي مدينة الكوت في مناصرة قضية السجناء ومطالبهم العادلة , وعن المجزرة البشعة التي ارتكبت بحق السجناء .

 وفي مدينة الحي الباسلة كان للشيوعيين يوما مواقف مشهودة وتاريخية , حين قادوا انتفاضة المدينة , مناصرة للشعب المصري ضد العدوان الثلاثي عليه عام 1956 , وتشهد ساحتها اليوم لذلك المكان الذي افتدى فيه الشهيدان علي الشيخ حمود وعطا الدباس حياتهما من أجل الشعب وفي سبيل الحرية ومناصرة قضايا الشعوب .

 وفي أرياف الحي والدجيلي والشاخات وغيرها ... صور حية وجريئة لكفاح الشيوعيين العراقيين في سبيل الأرض للفلاح , وفي سبيل مناصرة قضايا الفلاحين وانتفاضاتهم ضد الإقطاع , وفي الكفاح في سبيل مطالب الشعب عموما .

 كما أن الفلاحين في بدرة ومعهم أهالي المدينة , لا زالوا شهودا لواحدة من الجرائم الكبرى في التاريخ السياسي العراقي , حين حولت مدينتهم إلى سجنا ومنفى معزولا للسجناء الشيوعيين .

 

       ومن أجل توثيق هذه التجارب والخبر النضالية , سعينا في ( منظمة الحزب الشيوعي العراقي – واسط  ) , للشروع في جهد تجميع ما تيسر من وثائق وصور للشهداء , وذكريات , وشهادات وثائقية , وكتابات , تؤرخ لكفاح ونضال رفاقنا ورفيقاتنا في مدن وقرى وأرياف محافظتنا , وتوثيق السفر الثوري للشهداء الشيوعيين في المحافظة . ونحن نعلم بأن جهدا كهذا يحتاج لجهود كل الطيبين الذين عايشوا هذه التجارب , والرفاق والأصدقاء , الذين تهمهم هذه القضية ويدركون أهميتها .

   ولذلك نهيب وندعو الجميع للتعاون معنا عبر الكتابة والمراسلة , ونأمل أن نتمكن من الحصول على الوثائق والكتابات والصور التي تمكننا من الشروع في هذا العمل , والذي نسعى لكي يكون بمستوى الحدث , ونريد أن يكون لاحقا كتابا , أو مطبوعا , توثق فيه  فصول هذه التجربة بكل تفاصيلها , وسيكون مشروعا لسرد بدايات تكون النشاط الشيوعي في المحافظة , ارتباطا بالأحداث والشهداء والمواقف التاريخية المختلفة .

 

- من أجل أن يطلع الجيل الحالي والأجيال القادمة على تلك الصفحات المجيدة لتاريخ وكفاح الشيوعيين في محافظة واسط .

- من أجل تمكين القراء والكتاب والمهتمين بدراسة تاريخ العراق السياسي من قراءة ومعرفة التجربة الغنية والمتنوعة التي كتبها رفاق الحزب ومناصريه , في سبيل حرية الوطن وسعادة الشعب .

 

سنكون شاكرين لمن يود التعاون معنا في هذا الجهد , ويمكن المراسلة على العناوين التالية :

wasiticp2005@yahoo.co.uk

samikut@yahoo.com

najam.katawi@tele2.se

كما يمكن التعاون مباشرة عبر زيارة مقرات الحزب في مدن المحافظة .[/b][/font][/size]