المحرر موضوع: منظمة بيث نهرين للمرأة تحتفي بإفتتاح مقرها الجديد في عنكاوا  (زيارة 1073 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37775
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
منظمة بيث نهرين للمرأة تحتفي بإفتتاح مقرها الجديد في عنكاوا
عنكاوا كوم- خاص
أقامت منظمة بيث نهرين للمرأة، إحتفالية، عصر يوم السبت 19 آذار الجاري بإفتتاح مقرها الجديد الكائن في الفرع المقابل لكلية بابل للفسفة واللاهوت  في عنكاوا.
شهدت الإحتفالية بكلمة ترحيب بالحضور، ثم الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء، بعد ذلك القت رئيسة المنظمة السيدة حنان متي توما كلمة بالمناسبة تحدثت فيها عن "أهمية يوم المرأة الذي يعبِّر عن نضال النساء وتضحياتهن في سبيل بلوغ الأهداف المنشودة فضلاً عن دفاغهن عن الحرية والعدالة".
 وأشارت رئيسة منظمة بيث نهرين للمرأة إلى "معاناة الام الشرقية التي تحمل كل معاني وسمات التضحية بلا حدود".
وحيت "الشهيدات من ضحايا العنف والاضطهاد والتشريد من اجل صون كرامتهن وشرفهن"
واوضحت أن "هذا التاريخ هو نتاج لنضال بدا منذ عام 1857، حين تظاهرات الاف النساء في شوارع نيويورك للمطالبة بحقوقهن ومساواتهن بالرجل  واقرت  ذلك الأمم المتحدة في الثامن من مارس/آذار عام 1977  يوماً عالمياً للمرأة يحتفل به على المستوى الدولي، وقارن بين ما إكتسبته المراة الغربية من حقوق مع المرأة الشرقية التي ما زال نضالها  مستمرًا، من أجل نيل حريتها لما عانته من ويلات وأشكال العنف والإضطهاد النابع من الذهنية  الذكورية المتجسدة في مؤسسات السلطة والنظام الذي تحوَّل إلى قوة جبارة انهت فاعلية النصف الآخر من المجتمع لتتركه شعيبًا متخلفًًا ومدمرًا اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا".
وأكَّدت على أن ما "وصل اليه الشرق الأوسط دليل على ذلك، ولذلك ولكي لا يكون عيد المرأة عابرًا، علينا بالتغير واحداث توازنات، ولأحياء المجتمع علينا بالمساوات وتفعيل دور المرأة في كل المجالات بعد تأهيلها فكريًا وثقافيًا واقتصاديًا، ليكون دورًا في حق التشريع والإنتخاب وليس "الكوتا" التي تجعلها ناقصة في تمثيل دورها الحقيقي في ادارة الدولة ومجالس المحافظات". كغبِّرةً أن "قضيّةَ المرأة ليستْ مُجرّدَ قضيّةِ شعارات، أو مجرّدَ قضيّةٍ أحاديّةِ الجانب، تخص المرأة دون الرجل".
بعدها قرات العضوة في المنظمة لارة بهنام، ملخصًا عن نشاطات المنظمة منذ تأسيسها ولغاية اليوم، ثم ألقت الشاعرة بسمة الساعور قصيدة بعنوان "سيدتي زهرة الياسمين"، تبعتها الطفلة ميرنا بقصيدتين الأولى بعنوان "نازح بس عراقي" والثانية بعنوان "من جانت أمي مريانة".
القصائد أشارت إلى دور المرأة الريادي في بناء المجتمع رغم معاناة المرأة المهجَّرة قسرًا من مناطقها التاريخية في سهل نينوى".
وفي الختام تمَّ توزيع الشهادات التقديرية على المشاركات في الإحتفالية و "قص كيك المناسبة".
حضر الاحتفالية رئيسة منظمة بيث نهرين للمرأة السابقة ايمان زكريا حنا وعدد من ممثِّلي منظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوا وسهل نينوى، وعدد من الناشطات ونساء المنطقة وعضوات المنظمة، وعدد من وسائل الإعلام المحلية..

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية