المحرر موضوع: عيد البنجة للماندائيين في العراق احياه متطوعو فرح العطاء  (زيارة 806 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37776
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عيد البنجة للماندائيين في العراق احياه متطوعو فرح العطاء

عنكاوا دوت كوم: "النهار" ك.س

بعد مرور عام على تأسيس مجمع فرح العطاء في عينكاوه - اربيل المعروف بمجمع "العيش معا" والمسمى بمجمع: "المطران فرج رحو والسيد هاني فحص "، اقيم احتفال في المناسبة .
والمجمع داخل كردستان شمال العراق انجز بفضل تضافر الجهود بأقل من شهر وسمح بانشاء ثلاث مدارس رسميه عراقيه امنوا التعليم لما يزيد عن ٩٤٢ طفلة وطفلا من النازحين من سهل نينوى . وبمساعده عدد من ادارات المعاهد والجامعات احدث مركز اجتماعات ومركز لاجراء الامتحانات الرسميه وغير الرسميه ومركز للتدريب وللمحاضرات.
وخلال الاحتفال ركزت مديرة المجمع سحر يوسف على اهميه ما تم. انجازه في خلال هذه السنه. وشددت على معاني العيش معا ومبادىء المحبه والتسامح والاحترام مؤكدة على امل العوده الى القرى ومتابعه الدراسه من هناك.

عيد البنجة

وكان متطوعو فرح العطاء -العراق قدموا مع مسؤوله الجمعيه سهيلة الاعسمي امنياتهم للصابئة الماندائيين بمناسبة عيد البنجة "ايام الخليقة" الذي يحيونه على مدى خمسة ايام .
وهذا العيد هو اهم الاعياد لدى الماندائيين الذين يتواجدون في العراق وبلاد ما بين النهرين منذ ما قبل المسيح.
والصابئة الماندائية من اقدم الديانات الرافديه . وتعرض اتباعها للاضطهاد حتى انحسرت اعدادهم الى بضعة الاف. يؤمنون بطهارة الجسد من خلال الغسل بالمياه ويؤدون شعائرهم للله باتباع يوحنا المعمدان ( النبي يحيى).
تدخل مبادره فرح العطاء ،وفق رئيسها المحامي ملحم خلف ل"النهار" في ضروره المحافظه على الكنز البشري الحضاري الذي يكتنزه العراق وهذا الشرق من خلال تعاضدنا بعضنا مع بعض سيما في هذه الظروف .
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية