المحرر موضوع: خطوة صحيحة لقداسة البطريركين كوركيس صليوا وأدي الثاني  (زيارة 9803 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
خطوة صحيحة لقداسة البطريركين كوركيس صليوا وأدي الثاني

لم ألاحظ هذه السنة أن قداسة البطريركين كوركيس صليوا وأدي الثاني قد وجها رسالة بعيد أكيتو، وإن صح ذلك يكون البطريركان قد سجلا خطوة جديدة في الاتجاه الصحيح تستحق الثناء، وهي عدم توجيه رسالة تهنئة بعيد أكيتو الوثني.

 إن الاحتفال بالأعياد التاريخية مقتصر على العلمانيين ومن كل الأديان، وليس على الكنيسة، فالكنيسة ليس لها إلاَّ تقويمان للاحتفال بهما فقط، هما عيد رأس السنة الميلادية، وعيد رأس السنة الطقسية الكنسية. 

وكانت الأحزاب الآشورية قد قررت الاحتفال بأكيتو  سنة 1968م لأغراض سياسية، وتم الاحتفال به لأول مرة من قِبلهم سنة 1970م، وهي أول مرة في التاريخ المسيحي يتم الاحتفال به من أبناء الكنيسة.

وكان البطريركان دنخا الرابع وأدي الثاني قد سايرا الأحزاب السياسية ووجَّها ومنذ سنوات قليلة فقط رسالة تهنئة بهذه المناسبة.

إن الخطوة التي اتخذها البطريركين كوركيس صليوا وأدي الثاني هي في الاتجاه الصحيح، والمنتظر منهما اتخاذ خطوات مماثلة وخاصة بحق الاكليريوس المهتمين بالقضايا السياسية والقومية على حساب الدينية الروحية، كتجريد الكاهن برخو اوشانا من رتبة الكهنوت الذي كتب (ليتهم يسمونا باسمنا القومي الآشوري، لا المسيحي)، وفسح المجال له بممارسة  السياسة.

والمؤمل من البطريركين محاسبة الاكليريوس الذين يقومون بتزوير التراث واللغة السريانية لأغراض سياسية، لتعود الكنيسة قوية كنسياً وروحياً ولاهوتياً وثقافياً ولغوياً وطقسياً، بعد أن أشغل قسم من الاكليروس أنفسهم بالقضايا السياسية والقومية على حساب المسائل الكنسية الدينية.

لم يُسجل التاريخ أن المسيحيين حتى من العلمانيين احتفلوا بعيد أكيتو، فأكيتو هوعيد  ديني وثني احتفل به السومريون لأول مرة، ثم البابليون ونظموه بصلوات موجهة للإله مردوخ، واختفت أخبار أكيتو في العصر الكاشي، أمَّا لآشوريين فوصلهم عن طريق البابليين بعد أن غزاهم الملك توكلتي ننورتا الأول (1244-1208 ق.م.) وأخذ تمثال مردوخ، فتوقف البابليون عن الاحتفال به 100 عام، وتوكلتي ننورتا احتفل به إرضاءً للبابليين لبسط سيطرته عليهم، وتوقف الاحتفال بأكيتو أيضاً 8 سنوات في عهد سنحاريب و12 سنة في عهد اسرحدون، وأثناء الحرب بين آشور بانيبال ومش-شوم- اوكين، وآخر مرة تم الاحتفال به هو بحدود القرن الثاني قبل الميلاد في مدينة الوركاء.

من صلاة اليوم الخامس لعيد أكيتو الموجهة للإله مردوخ،
 ينهض الكاهن قبل شروق الشمس، ويتوضأ بماء دجلة والفرات المحفوظ في المعبد، ثم يلبس جلباب اسمه جدالو ويأتي أمام الإله مردوخ ويصلي:

إلهي الذي لا إله غيره
إلهي إلهي ملك البلدان
إله السماء والأرض الذي يقرر المصائر، كن في سلام

وبعد أن يٌنهي الكاهن صلاته أمام مردوخ ينتقل أمام تمثال زوجته صربانيتم ويردد:

إلهتي الرحيمة، إلهتي كوني بسلام
إلهتي الواهبة، إلهتي الطيبة جداً
إلهتي التي تقبل الصلوات، التي تمنح العطايا

وشكراً
موفق نيسكو



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
من صلاة اليوم الخامس لعيد أكيتو الموجهة للإله مردوخ،
 ينهض الكاهن قبل شروق الشمس، ويتوضأ بماء دجلة والفرات المحفوظ في المعبد، ثم يلبس جلباب اسمه جدالو ويأتي أمام الإله مردوخ ويصلي:

إلهي الذي لا إله غيره
إلهي إلهي ملك البلدان
إله السماء والأرض الذي يقرر المصائر، كن في سلام

وبعد أن يٌنهي الكاهن صلاته أمام مردوخ ينتقل أمام تمثال زوجته صربانيتم ويردد:

إلهتي الرحيمة، إلهتي كوني بسلام
إلهتي الواهبة، إلهتي الطيبة جداً
إلهتي التي تقبل الصلوات، التي تمنح العطايا

صلاة جميلة للغاية وهي افضل بكثير من صلاة تقول اذهبوا واقطعوا الرؤوس..

وانت عندما تريد ان تلعب بورقة المشاعر حول الديانة والوثنية فهذا سيكون طبعا ناتج من قلة معرفتك. يا رجل كل ما ذكرته يستعمله فلاسفة اللاهوت في الغرب كاقوى الحجج ضد الوثنين الجدد وهم الملحدين للاشارة بان حتى الشعوب القديمة امنت بوجود الهة. واقوى حجة تعتبر السؤال الذي يقومون بطرحه حول لماذا امنت عدة شعوب قديمة وفي بقاع مختلفة من العالم وبالرغم من عدم وجود اي اتصال بينها بوجود الهة... ويتم ذكر اشياء مثل الاقتباس الذي اخذته منك ويتم وضعه ايضا في مواقع الكنائس ومنتديات مسيحية يتم مناقشتها.

وفي الاقتباس هناك فقرات مثيرة عبارة عن نظريات علمية مثل إله السماء والأرض الذي يقرر المصائر. السماء والارض اشارة للكون والمصائر هم البشر. فهذه اشارة من شعوب قديمة تقوم بعملية فصل بين الانسان ووعيه وبين الكون. عبارة عن نظرية معرفة علمية بامكانية الانسان بان يقوم بمراقبة وملاحظة الكون, بكون وعي الانسان مستقل عن الكون, وبوجود وعي مطلق (إله السماء والأرض) يدرك كل شئ.

 ما قام به الاشوريين ويتغنون به اليوم والذي يزعجك يسمى في يومنا هذا ب Scientific realism

https://en.wikipedia.org/wiki/Scientific_realism

 تحياتي وها انت تعلمت شيئا جديدا مني

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد موفق المحترم
هل لي ان اسالك لماذا لم تتملكك الجراة في انتقاد البطريرك لويس ساكو بطريرك الطائفة الكلدانية.الذي يحمل راية الاخوة الكلدان ويجول بها في كل كنائسهم.ملقيا عليهم محاضرات تاريخية سياسية لا علاقه لها لا بالطقوس الكنسية ولا بالامور الروحية بعد كل قداس؟ وكذلك المطران ابراهيم ابراهيم الذي كان له موضوع على هذا المنبر قبل ايام وبالتاكيد لم يكن مضمونه لا عن.. كيف يجب ان نصلي ولا كيف نثبت على ايماننا المسيحي.وانما رد على سيدة اعطت رايها وحسب قناعتها بموضوع تاريخي عن الطائفة الكلدانية.واخرين كثر من رجال الدين الذين يتجاوزون كل الحدود المسموح بها.
فلمن يجب ان يفسح المجال لممارسة السياسة..لكاهن بسيط لا يتجاوز عدد رعيته العشرات ام لمطران وبطريرك يجتمع في كل قداس لهم المئات وربما الالاف من المؤمنين؟؟


 

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز توما زيا المحترم
غبطة البطريرك ساكو لم يوجه رسالة بعيد أكيتو، ولو وجهها لانتقده ايضاً، اما ان يلقي محاضرة في التاريخ او يتحدث مع سياسيين فهذا امر طبيعي
اما بخصوص المطران ابراهيم يبدو ان حضرتك لا تتابع مقالاتي خاصة انها حديثة منذ 4 أيام فقط

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,807811.0.html
وشكراً
موفق نيسكو

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيد موفق نيسكو،
إذا إحتفل الأشوريون اليوم بالأول من نيسان فهو إحتفال ذو طابع قومي وليس وثني أو ترويج للعودة إلى الوثنيه، فلا أعرف أين الاشكال!
أنا لا أرى أية مشكله في أن يقوم البطريرك أو أي شخص اخر بتوجيه رسالة تهنئه إذا كان هذا الامر يسعد الناس!
ثم ان جميع التواريخ التي ذكرتها ربما تكون صحيحه، ولكنها بالتاكيد لم تاتي من فراغ أو كانت قد جاءت فرضا على المجتمع كما هي في حالة الاحزاب الشموليه، فكل ما حصل هو تم اعطاء المناسبه  صفه رسميه وتنظيميه!
الكثير من تواريخ الاحتفالات والمناسبات والاعياد.., الخ،  تم تخصيص يوم رسمي لها بعد فترات طويله امتدت ربما لسنين او لقرون بعد ان زاولها الناس ثم شعروا  بوجوب تنظيمها أو إعادة تنظيمها مجدداً. 

تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو
شلاما
اولا ان كل شعوب العالم كاليونان والرومان والروس وغيرهم يفتخرون بتراثهم القومي قبل المسيح لان ذلك الافتخار يعزز  من ايمانهم القومي  المتجذر  عبر التاريخ  وهكذا الاشوريين يعتزون باصالتهم وتراثهم القومي
ثانيا ان كانت غايتك ابداء نوع من المودة تجاه الاشوريين  او محاولة تسعى من وراءها الفصل بين الكناءس الاشورية وبين الوعي القومي لاتباعها او احزابها فانت لا تستطيع ان تجد ثغرة للطعن في العلاقة الحميمية بين ابناء اشور وكنيستهم حيث ان كل الكناءس الاشورية لها اعتزاز بانتماءها  القومي الاشوري اولا ومن ثم اتباعهم للديانة المسيحية
ثالثا
ان كانت محاولتك هذة للتكفير عما اقترفته وزرعته من احقاد  بالطعن ضد الاصول التاريخية للاشوريين من خلال حملة شرسة وظفت نفسك لها لعدة سنوات وبمقالات تنضح حقدا دفينا لا يليق باي مسيحي تجاه اخيه المسيحي 
 وبحجة انك باحث تاريخي كما تروج لنفسك علما ان للباحث التاريخي مواصفات اهمها التطرق الى كل ما يتعلق بالموضوع المطروح لا الاكتفاء فقط بما يحاول ان يثبته هو وهكذا فاعتقد ان محاولتك  هذة ايضا لا تستطيع بها ان تزيل الاذى والازعاج الذي قمت به من خلال اطروحاتك المملوءة كذبا فظيعا حول استمرارية الاسم الاشوري عبر العصور ابتداء من عهد كورش وما ذكره المورخون من المسعودي والقاضي ابن صاعد الاندلسي وكتاب ابن النديم و
وما ذكره المورخ الرحالة الالماني فريديك شولتزر الذي كان اول اوربي اكتشف وحود الاشوريين في حكاري سنك ١٨٢٩ وقبل وصول ويكرام بسبعين سنة
رابعا
ووفقا لكل ما زرعته من ترويج لاخطاء غير صحيحة
   ضد االاشوريين  واصالتهم القومية فانه من غير  اللاءق ادبيا ان تتطرق الى ما تقوم به الكنيسة الاشورية
وهكذا  اجد انه من الافضل ان لا تتدخل في الشان الاشوري طالما انت لست اشوريا
واحتفظ بمعلوماتك المقتصرة فقط على الاساءة للاشوريين  لنفسك ولاعداء الاشوريين الذين يرتاحون  جدا  لما  تاتي به
واعتقد ان المسيحي الذي يزرع احقادا ليس مسيحيا كاملا
 وللتعرف على ايمان وشجاعة الاشوريين في احلك الظروف تجد مثالا حيا على الرابط ادناة
http://ar.aleteia.org/2016/03/17/جوزفين-لم-تخف-أجبرها-عناصر-داعش-التخلّ/?utm_campaign=NL_ar&utm_source=topnews_newsletter&utm_medium=mail&utm_content=NL_ar-Apr%2010,%202016%2008:00%20pm

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو

اقتباس
(( كتجريد الكاهن برخو اوشانا من رتبة الكهنوت الذي كتب ( ليتهم يسمونا باسمنا القومي الآشوري، لا المسيحي )).

من اين جئت بهذه البدعة يا سيد موفق ؟ الكاهن برخو اوشانا لا يزال كاهن كنيسة المشرق الاشورية ويحتفظ برتبته الكنسية بكل فخر واعتزاز . كان الاجدر بك ان تقرأ في قسم " السريانية " رسالته والفيديو الذي سجله قبل ايام يقول في بدايته بكل فخر بانه احد كهنة كنيسة المشرق الاشورية ويقرأ شعرا بمناسبة مرور عام على رحيل مثلث الرحمات مار دنخا الرابع للاخدار السماوية .

بصفتك مؤرخ وكاتب حبذا لو تحذف هذه البدعة من مقالتك قبل ان يطالب الكاهن برخو اوشانا من ادارة موقع عنكاوة بسحب عضويتك من الموقع .

لعلمك ....انا دائما باتصال مع الكاهن برخو اوشانا بالتلفون وبالايميل .
ادي بيث بنيامين 

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3070
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخى العزيز موفق نيسكو ابو بسام المحترم
شلامو
انا اعترض لما تكتبه من محاولات بث التفرقة ولم تعجبى ما تذهب اليه ولا اريد ان اناقشك على صدر هذه الصفحات لمعزتك الشخصية عندنا ولكن من هو قادر ان ينسلخ عن تراثه وتاريخه ومن لم يكون وثنيا ومن هو الذى عرف الله قبل ان يعرف السيد المسيح، هل ان الشعوب تلغى حضاراتها وتاريخها؟ هل ان الشعوب تنكر اجدادها وافعالهم؟ اليس التاريخ نقطة عبور الى الى المستقبل من خلال استنباط الدروس والعبر؟
لماذا ننتقد دائما ان لا نكون ايجابيين؟ من هو قادر ان ينكر التاريخ الكلدانى الاشورى الزاخر والعميق وهو فخر للبشرية، حقا تؤلمنى كلماتك ..
احتراماتى

اخوكم
وليد

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد موفق نيسكو المحترم

أصلا شعوب بلاد الرافدين و الهلال الخصيب و بالاخص الاشوريين يفتخرون بتاريخهم ما قبل المسيح لانه مليء بالانجازات في جميع المجالات العلمية و الادبية والعسكرية , أما التاريخ المسيحي كان مليئا بالهزائم و الخنوع و الذل والمذابح و السبي و الذوبان . يا عزيزي رجاء أصمت و يكفي نفثا للسموم هنا و هناك معظم "مقالاتك" لا طعم و لا رائحة لها سوى طعم الحقد و الكراهية يكفي إرحم نفسك و إرحمنا أنظر ماذا حل بنا حاول أن تقدم ما هو مفيد و أيجابي و كفاك خزعبلات فلقد باتت مكشوفة .

شكرا جزيلا على تفهمك
منير بيرو

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو المحترم
اصلا البطريركين اخطئوا لانهم لم يدعموا هذا العيد الوطني الحقيقي لانه عيد الكلدان والاثوريين
وكلانا نعتزبه ولا علاقة له بالوثنية . نقطة اخرى اريد ان اذكرك بها وهو تاريخنا النهريني
كله قبل الميلاد افننبذه لانه من الحقبة الوثنية ان صح التعبير . ارجو منك ان تدعم كل ما يوحدنا
وان كنا بأسمين او حتى ثلاثة اسماء . ليتنا نحن الكلدان لنا غيرة الاثوريين في التمسك بالقومية.
كلنا يعلم ان رأس السنة النهرينية هي العيد الوطني الاول لشعبنا الكلداني والاثوري.
ولك مني كل الاحترام والمحبة

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي العزيزموفق نيسكو المحترم
اكثر ما جعل منا شعبا متهالكا وضعيفا ولقمة سائغة في فم كل من هب ودب في بلاد الرافدين ,هو اختلافنا على ذلك التاريخ الذي تدعي بانه امر طبيعي لغبطة البطريك ساكو ان يتناوله.خاصة واذا تناوله من باب تسييسه وعن تاريخ ما قبل المسيحية الذي لا يدخل ضمن مجال رسالته الروحية الموكل بها.وانا كنت ساتفقك الراي لو تحدث مع السياسيين عن الايمان وتعاليم المسيح والصوم والصلاة .لكن ان يتحدث معهم عن السياسة وينقل لهم اجنداته ووجهة نظره التاريخية والسياسية قاصدا المشاركة في تعزيز التفرقة بين مكونات الشعب الواحد فهو يتناول السياسة برمتها.
تحياتي لك

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد توما زيا المحترم
اقتباس من ردك ... لكن ان يتحدث معهم عن السياسة وينقل لهم اجنداته ووجهة نظره التاريخية والسياسية قاصدا المشاركة في تعزيز التفرقة بين مكونات الشعب الواحد فهو يتناول السياسة برمتها....انتهى الاقتباس
غبطة مار ساكو لم يذهب اكثر من غبطة بطريرك الراحل مار دنخا فلم لم تقولوا نفس الشيء عنه ام لان البطريرك مار لويس يدافع عن قوميته وهذا ما لا
تقبلونه . هو لم يقل ان الاشوريين كلدان كما كان غبطة مار دنخا رحمه الله يقول بكل مناسبة .
بالاخر بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم ..

غير متصل MARTIN AL BAZI

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"آية (إش 19: 25): بِهَا يُبَارِكُ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلاً: «مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ، وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ، وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ»."

حقيقة بدات اكره هذا الاله !!! كلما قرات هكذا مقالات !!! ففي الوقت الذي اراه يفرح بعمل يديه ... ارى في الجانب الاخر خدامه يسحقون النعمه من يداه!!!
كنت افهم ان كل شي من يد الخالق هي نعمة!!! ولكن اليوم تعلمت شيء من هذه المقالة اجمل من ما في الاهوت !!! وهو

              ان اسحق نعمة يداه !!!؟؟؟

                                                    Sydney - Australia

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز وليد المحترم
شكراً لك
تعلم أن معزتكم عندي أيضاً كبيرة جداً جداً
ولكن نحن نتكلم عن وقائع كنسية وتاريخ وغيرها ونناقش بأسلوب منطقي وواقعي وليس عاطفي، وكالتالي:
كان البطريركان يوجهان رسالة بعيد أكيتو في السنين الأخيرة
هذه السنة الاثنان لم يوجهان رسالة ولا يوجد إلاّ تفسيران فقط
إما سابقاً كانا على خطأ أو هذه السنة على خطأ
علماً أن قداسة البطريركان لم يقوما بتوجيه رسالة من السبعينيات إلاَّ في السبع أو ثمان سنين الأخيرة، ولستُ متأكد بالضبط، بس اعتقد بعد سنة 2003م.
أنا لست ضد أن يقوم العلمانيين بالاحتفال بأي عيد وقد ذكرتُ ذلك، ولكن الكنيسة وضعها يختلف كما ذكرتُ.
هذا استغلال من قبل السياسيين للكنيسة لدعم توجهاتهم.
وشكراً


الأخ توما زيا المحترم
نعم إن غبطة البطريرك ساكو يعتبر حجة في التاريخ وأنا معجب به كثيرا واعتبره مرجعاً مهماً، وأوفق عموماً على كل ما يقوله خاصة عندما كان مطراناً، واعتقد هو بدوره عندما أصبح بطريرك بدأ يتعرض لبعض الضغوط من قبل السياسيين، ولكنه حكيم وشجاع، يستطيع أن يوفق بين مبادئه ومصداقيته ومتطلبات رعيته أحياناً.
مع إني معجب به كثيراً ولكن إذا رأيتُ إذا اخطأ في التاريخ أو أمور من وجهة نظري، فأنا انتقد غبطته بطريقة علمية وتاريخية، وقد فعلتُ ذلك بتوجيه رسالة لغبطته، وقوبلت بمحبة وتفهم من قبل صاحب المقال
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,783588.msg7396968.html#msg7396968
رد رقم 53
اعتقد اثبتُ لحضرتك بما فيه الكفاية وبوضوح باني لا أجامل أحد على حساب الحقيقة.
وشكراً
موفق نيسكو


الأخ العزيز غالب صادق المحترم
لا يوجد خلاف بيني وبينك، حضرتك تعتبر أن قداسة البطريركان أخطئا هذه السنة، وأنا اعتبر أنها خطوة صحيحة.
السنة القادمة إذا استجابا لطلبك ووجها رسالة، عند ذاك يكون ذلك صحيحاً من وجهة نظرك، وخطأ من وجهة نظري، وحينها اكتب حضرتك مقال أنها خطوة صحيحة وسأناقشك حينها بأمور عدة.
وشكراً
موفق نيسكو

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ موفق نيسكو
    لاعيب في مناسبة الابتهــاج بمقدم الربيع شعبيا او دينيا لكن العيب كل العيب صمت من تشــير اليهم من اهانة رمز المسيحية الاقدس ( الصليب ) رسمه اتراك على احذيـــــــه وعرضت هذه الاحذيــة في  ماكسي مول في عنكاوى وطمطمت هذه البطريركيات هذا القبــــح الفاقع وبلعوا الاهانة لم يكلفوا محامي لتقديم شكوى قانونية او حتى ادانة لفظية في مواقعهم الالكترونية البائســـــــــة  في الوقت الذي اســتنكر هذا الاستفزاز الخطير جدا  رجل الدين  المسلم  النبيل الشجاع  الملا  احسان ريكاني  رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي الكردستاني فرع  دهوك ادان هذه الجريمة باقســى الكلمات  . تطن في راسي الان من كلمات السيد المسيح (( ينقون انائهم من البعوضة  ويبلعـــــون الجمــــل ))   تحية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ان من يقراء ما كتبه صاحب الشريط سيظن فورا بانه يقوم بالتبشير في هذا المنتدى بين المسيحين. وكأنه شخص حرصه واولويته في هذا الموضوع هي المسيحية. ولكن الامر ليس كذلك. فقيام صاحب الشريط بحصر كل شئ في الفترة التاريخية للمسيحية لا علاقة له بالمسيحية لا من قريب ولا من بعيد وانما له علاقة بكون التسمية السيريانية لا وجود لها اطلاقا في فترة قبل المسيحية ومن هنا فان صاحب الشريط لا ينتقد احد وانما ينتقد نفسه في هذا الشريط, حيث تظهر عقدة عدم وجود تسمية سريانية قبل المسيحية بوضوح في شريطه هذا وهي عقدة لا يمكن حلها في حال من الاحوال, فالسريانية نعم تواجدت كتسمية بعد المسيحية ولكنها لم تكن ابدا قومية, وهناك عدة اراء مختلفة حول اسباب ظهور هذه التسمية وارى ان اشتقاقها من كلمة  اشورايا اقرب للحقيقة.

وصاحب الشريط نقطته الاخرى هي ان البطريركين كوركيس صليوا وأدي الثاني لم يوجها رسالة بالعيد القومي الذي يحتفل به الاشوريين. وهذه النقطة لا يسال صاحب الشريط نفسه عن ما تثبته. فما تثبته هذه النقطة هو ان الاشوريين غير مرتبطين بالكنيسة في حماسهم القومي وايمانهم القومي ووعيهم القومي. على عكس القوميين السريان الجدد والقوميين الكلدان الجدد الذين دائما هم مرتبطين بالمطارنة والبطاركة يطالبونهم بان ينشروا وعي قومي. هذه النقطة بالذات تنتقد صاحب الشريط نفسه بشدة.

صاحب الشريط يقول هنا: بالرغم من ان بطريرك الكنيسة الاشورية لم يتدخل اطلاقا في هذا العيد القومي فان الالاف من الاشورين احتفلوا به بحماس قومي نابع من وعي قومي ومن تاريخ عظيم ورائع للقومية الاشورية في احتفالات وبهجة بخصوصيتهم القومية الاشورية.

هنا انا اشعر بالاسف عن مطارنة الكنيسة السريانية الذين يخضعون الى ضغوطات كبيرة من القوميين السريان الجدد لكي يقوموا المطارنة بنشر وعي قومي سرياني , ولكنه مع هذا لم يصل ولا الى حتى 1 % من ما يملكه الاشوريين. مقالات صاحب الشريط هدفها انزال الحماس الاشوري والوعي القومي الاشوري لينزل الى المستوى الواطئ جدا الذي يملكه القوميين السريان, وبهكذا يحقق مساواة...وهذه عقدة اخرى تلاحقه في كل اشرطته والتي تظهر مدى معاناته..

وفي كل الاحوال فلا بد ان القراء قد راؤا الافراح والبهجة في احتفالات هذا العيد القومي الاشوري العظيم, وهي احتفالات وبهجة للاسف لا يطيق سوى شخص واحد رؤيتها وهو صاحب الشريط لوحده وبمفرده.












http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=807928.0

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=807716.0

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=807615.0




غير متصل توما السرياني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

تحية طيبة لجميع الاخوة المتحاورين
اكيتو هو عيد وثني ولا علاقة للاشوريين به وانما الاشوريين بعد سرقة الهة غيرهم اصبحوا يحتفلون به

في مقال منشور على موقع الحوار المتمد للسيد طلعت ميشو نقتبس منه
أما الساميون الذين سكنوا العراق القديم قبل وأثناء وبعد السومريين فقد إختاروا له تسمية ( أكيتو ) وتعني : ( الحياة ) والمشتقة من تسمية أقدم هي :
( a-ki-ti-se-gur-ku ) .
هذا العيد كان معروفاً منذ الأزمنة العتيقة لبلاد ما بين النهرين في مدن مثل ( أريدو ، أور ، لجش ، كيش ، أوروك ) ، وكما ذكرنا كان واحداً من عيدين رئيسيين ( زاكموك وأكيتو )
كان أكيتو في جذوره القديمة الأولى عيداً شعبياً لجز صوف الماشية والأغنام ، وكان يُحتَفَل به بين شهري آذار ونيسان ، ويُمثل رأس السنة الجديدة ( الإعتدال الربيعي )
لا توجد دلائل على معرفة هذا العيد في الأقليم
الشمالي ( آشور ) قبل سنة ( 1200 ق . م ) ، وذلك حين قام الملك الآشوري ( تيكولتي نينورتا الأول 1214 - 1208 ق . م ) بعد غزوه وتدميره لمدينة بابل بسرقة تمثال الإله مردوخونقلهِ ضمن غنائم الحرب إلى بلاد آشور في شمال العراق ، مما حفز الشعب الآشوري على الإحتفال بهذا العيد لأول مرة إقتداءً وتقليداً لإحتفالات البابليين به .
وبعد أن شاع إستعمال التقويم المُعَدَل أخذ سكان ( بيث نهرين ) يحتفلون بعيد رأس السنة في الأول من نيسان من كل عام ولغاية الحادي عشر منه ، وكانت البداية في بابل ، ولهذا أطلقوا عليها تسمية ( السنة البابلية ) ، ومن بابل إنتقلت إلى ( آشور ) ثم شاعت في كل المدن الرئيسية في بلاد الرافدين
الإله مردوخ البابلي هو الإله الوطني لبلاد بابل وشفيعها
*****************************************************
فعاليات أيام عيد الأكيتو البابلي
الطقوس  -  الحزن  -  التطهير -  وتنظيف المعابد - الكاهن الأعلى ؤدي صلاته الخاصة أمام تمثال مردوخ - يقوموا بتقديم وجبة الفطور لتمثالَي الإله مردوخ وزوجتهِ صربانيتوم  - يقوم الكهنة بحمل مشاعل ومحارق الطيب لتطييب وتطهير أجواء المعبد - يقومون بذبح شاة والطواف بها في أرجاء المعبد ، ثم مسح جدران المعبد المقدس بدمها - شيئاً فشيئاً يزداد هياج الشعب وغضبه وعنفوانَ مشاعره وقلقه وشغبه حين كانت تمر عربة الإله مردوخ - ويخرج الناس عن بكرة أبيهم باكين منتحبين ممزقين ملابسهم  - وتقوم النسوة بتمزيق ملابسهن وإلقاء التراب على رؤوسهن وتجريح وجوههن بأظافرهن وهن يحرضن الشعب على إيجاد الخائن ( بعل - حتيتي ) والفتك بهِ

[/color
يعني تحتفلون بعيد ليس عيدكم وحتى الهة غيركم سرقتموها ؟؟ مثلما تفعلون الان ؟؟
من من الاخوة الاشوريين(الحاليين) فعل مثلما فعلوا سابقا؟؟ الجواب لا احد
من منكم مزق ثوبه ؟؟ الجواب لا احد
الشيء الوحيد الذي فعلتموه هو (ركص وطربكة واكل وشرب )


بالنسبة للاخ اخيقر يوخنا فاسمح لي ان اذكرك ما جاء بالكتاب المقدس 1 لا تدينوا لكي لا تدانوا

2 لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون، وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم

3 ولماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك، وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها

4 أم كيف تقول لأخيك: دعني أخرج القذى من عينك، وها الخشبة في عينك

5 يا مرائي، أخرج أولا الخشبة من عينك، وحينئذ تبصر جيدا أن تخرج القذى من عين أخيك


اقتبااس من ردك (ان كانت محاولتك هذة للتكفير عما اقترفته وزرعته من احقاد  بالطعن ضد الاصول التاريخية للاشوريين من خلال حملة شرسة وظفت نفسك لها لعدة سنوات وبمقالات تنضح حقدا دفينا لا يليق باي مسيحي تجاه اخيه المسيحي  ) انتهى
يا اخي لم ارى شخص مثلك ؟ هل تقراء كمية الحقد الذي تكتبه ؟ هل يليق بك كمسيحي ما تكتبه من العنصرية تجاه الكلدان والسريان وكل محاولاتك لالغائهم؟؟

اقتباس (وما ذكره المورخ الرحالة الالماني فريديك شولتزر الذي كان اول اوربي اكتشف وحود الاشوريين في حكاري سنك ١٨٢٩ وقبل وصول ويكرام بسبعين سنة )انتهى

هل لك ان تذكر رابط لما قاله الرحالة الالماني ؟؟ انا اجيبك لاااااااااااتستطيع لانك لا تملك اي شي سوى الكوبي بست اما الرابط الذي تنشره بردودك فهو رابط لا قيمة له
ادناه الرابط الذي تستقي منه معلوماتك وساشرح ان ما تنشره لا قيمة له وانما مجرد احلام تظنها حقيقة؟؟
http://www.jelleverheij.net/monuments/patriarchal-church-of-the-church-of-the-east.html
وهذه صورة للرابط الذي تستخدمه لاثبات اشوريتكم؟؟؟


[/quote]
الرابط هو صفحة لكاتب اسمه Jelle Verheij  تشاهده في الزاوية العليا في يمين الصورة وفي اسفل الصورة المؤشر باللون الاحمر هو ما تستخدمه لاثبات اشوريتكم بالاعتماد على ما ذكره Jelle Verheij
نقلا عن الرحالة الالماني فريديك شولتزر (طيب لماذا لا تستشهد مباشرتا بما ذكره الرحالة الالماني؟؟) الجواب لانك لاتملك كتاب للرحالة الالماني , بهذ يكون دليلك على وجود الاشوريين لا قيمة له
لنتابع ما يقوله  Jelle Verheij عنكم (الاشوريين الحاليين  .....)





نساطرة _ سريان شرقيين
اتمنى انه عرفت اصلكم
مع تحياتي للجميع

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد توما السرياني او موفق نيسكو 
كما اعتقد انكما شخص واحد
شلاما
لا ادري ما الذي جعلك تتطرق الى اسمي وانا لا اعرفك ولم اتي على ذكر اسمك
كان كلامي موجه للسيد موفق
واعتقد انه يستطيع ان يجيب ومنه ننتظر الاجابة بقلمه لانه يدعي بانه باحث
ومن ناحية اخرى من جانب تستهزء بالموقع للمورخ صاحب الموقع ومن ناحية اخرى تستشهد بما جاء في بعض فقراته التي تحللها كما يعجبك
عجيب
يا رجل ا ننا كاشوريين نعرف انفسنا
وانما انتم بحق الصليب الذي تومن به هل تعرف نفسك من انت
السريانية تسمية دينية وليست قومية
والسريانية دخلت العراق بعد القرن العاشر الميلادي
والسريان تسمية عروبية لنصاري الشام
هل تستطيع ان تفند ذلك
راجع مقالتي التي هي بجزءين وتحمل اكثر من ثلاثين مصدرا
انتم المومنيين بسريانيتكم ابحثوا عن اصل  القومية التي تنتمون اليها
والاشوريين يعرفون انفسهم جيدا
ارجو ان يكون همك هو هويتك القومية ما هي
اذا كنت تومن انك سرياني القومية فذلك عاءا لك وانت حر ولكننا من جانبا نطرح ما جاءت به الكتب فقط
ويبقى هذا النص التاريخي للمورخ والرحالة الالماني فريديك شولتزر سهما في عيون كل الحاقدين والمزيفيين للتاريخ الاشوري
والذي يزيف التاريخ الاشوري لا تشمله تسامحنا وان كان الباري يسامح من اساء الى اشور عكازة يده وبركه على الرض فذلك ليس من تخصصنا
وكاشوريين لسنا بحاجة الى ان تجهدوا انفسكم في معرفة تاريخنا بل اهتموا بما لكم وانتم احرار


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لمن يهمهم الامر بشان التاريخ الاشوري

https://m.youtube.com/watch?v=Q6iZ0Pc4CyQ

ولمعرفة حقيقة السريان
https://m.youtube.com/watch?v=Ax1PfZWd6XQ

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد توما السرياني المحترم
اعتقد ان السيد موفق نيسكو عمل عقدة لهذا المهرج اخيقار فراح يشعر كل الناس موفق وبدا يستخدم الفاظ بذئية مثله
ولا اقول خرج عن طوره لان هذا معدن المتاشوريين
عندما يقحمون ليس لهم سوى الشتائم
انت مشكور جدا استاذ توما ليس لخاطر هذا المهرج الذي يهرب من الموضوع ليقتبس من الانترنيت
هذا لم يكم يستحق ان ترد عليه لانه دجال
هذا مهرج سبق للاستاذ موفق نيسكو والشماس السرياني بهنام  فند  كثير من احلامه المريضة
هذا مريض نفسي سبق لي ان رديت عليه وعلى كتبه المضحكة
المتاشور احيقار لا يستطيع هذا المهرج ان يقتبس من كتب كنيسته التي سطرخا له الاستاذ موفق
فيذهب الى اعمامع العرب كالمسعودي والاندلسي
هذا واحد من الاحلام والاستشهادات المخزية لهذا المهرج العروبي
الذي استشهد بالمسعودي ثم اصبخ فلم اسود وابيض وفضيحة بجانجل ضنه بجانجل
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,793105.msg7425466.html#msg7425466
وهذا رد اخر على استشهاده كذبا برحالين فكتب 50 مرة انه اول رحالة ثم افحمه السيد نيسكو وكتب عن البدليسي فافحمه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,759617.msg7338579.html#msg7338579
وراجع رد رقم 36 فيه
وهذا المهرج لن تنتهي احلامه كل يوم سيجلبلك كتاب لانه فارغ
استاذ توما نرجو ان تكتب اكثر وتساهم معنا بدون النزول الى مستوى هولاء وذكر اسمائهم
لا تذكر اسمهم وتعطيهم قيمة
اكتب وامشي فالقافلة تسير وووو
ولو كل ىىىىىىىىىىىىىى القمته حجرا لاصبح مثقال الحجر بدينار
مع تحياتي
عدنان فتوحي السرياني

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالاستءذان من رابي لوسيان 
‎اسمع يا عدنان فتوحي

‎من سؤالك هذا فانت تثبت مدى ضحالة مستواك العلمي. سؤالك هذا بحد ذاته عبارة عن مغالطة, واي شخص يجيد ابسط انواع النقد فانه سيبتعد عنها تلقائيا لكي لا يعرض نفسه للسخرية طوعيا.

‎من سؤالك انت وامثالك تريدون القول بان كل الاحداث بعد  1876 هي ليست مهمة وهي ليست تاريخ وليست احداث تاريخية وبانها لاتثبت اي شئ تاريخي.

‎انا شخصيا لا يهمني الان التاريخ من سنة 1 الى  1876 وانما يهمني التاريخ بعد  1876 . حيث ان بعد هذا التاريخ كان هناك قادة اشوريين عظماء معروفين عالميا ومعروفين لكل المؤرخين في العالم ومعروفين للاعلام الدولي كله ومعروفين من قبل الجامعات العلمية الخ ... وكان هناك جيش اشوري...وكان هناك نظريات قومية اشورية...ونشاط قومي اشوري قابل للملاحظة والمشاهدة واللذي لا يستطيع اي شخص في هذا العالم من تكذيبه.

‎هذا كله هو بدون ادنى شك عبارة عن تاريخ وتاريخ طويل قدم فيه عدة قوميين تضحيات كبيرة سواء من خلال التضحية بالنفس او بالوقت او بترك كل شئ في الحياة والاهتمام بالنشاط القومي...

‎اشخاص مثلك اللذين لا يرون كل هذا التاريخ عبارة عن اشخاص كوميدين  مثيري للسخرية وللشفقة في نفس الوقت. وانا اعتبركم اشخاص عميان.

‎اما القوميين الكلدان والقوميين السريان فانهم لا يملكون ولا حتى 1 بالمئة من هكذا تاريخ.

‎والمشكلة الاكبر هي انه في ايامنا هذه تحول بضعة اشخاص بشكل مفاجئ الى قوميين كلدان وسريان وهم يريدون ان يمتلكوا نفس المرتبة التي يمتلكها القوميين الاشوريين. وهذه المرتبة يريدونها هكذا ببلاش, بدون فعل اي شئ, وانما فقط بالاكتفاء بالثرثرة والكتابة في الانترنت. ما يرددونه هو مشابه تماما عندما يقوم الان في يومنا هذا بضعة اشخاص بتاسيس شركة جديدة لصناعة السيارات ويطالبون بان يحتلوا نفس المرتبة التي تحتلها شركة عريقة مثل BMW او مرسيدس التان تملكان خبرة طويلة في هذا المجال الصناعي. وطبعا هذا غير ممكن.

‎المثير للسخرية ايضا ان اشخاص من امثالك يريدون ان يمتلكوا ايضا نفس القدر اللذي يمتلكه اشخاص قوميين اشوريين مثل صاحب الشريط الاستاذ متي فيليب. وهذه ايضا ستكون مشابهة لشركة يعمل فيها شخص باجتهاد ويعطي وقت طويل ليطور الشركة وتحسينها وبين شخص كسلان لا يملك اي عمل مفيد (مثل امثالك) ولكنه مع هذا يطالب بان يمتلك نفس القدر اللذي يمتلكه الشخص الاول...هل رايت الان مدى بؤس مطالبات اشخاص مثلك؟

‎اما بالنسبة الى اغنيتك التي هي بعنوان "التزوير", فانني اؤكد لك بشكل لا يقبل اي شك بان اللذين قاموا لحد الان بالتزوير هم القوميين الكلدان والسريان, فهؤلاء الكذبة يدعون تكرارا ومرارا بانهم كانوا في السابق يمتلكون ايضا وعي قومي, ولكن هذا كذب واضح, فهم لم يمتلكوه يوما مثل القوميين الاشوريين.

‎وانا متاكد بشكل يقيني لا يقبل ادنى شك بان لولا القوميين الاشورين ونشرهم للوعي القومي لكنت انت الان والقوميين الكلدان في هذا اليوم عبارة عن عرب بنسبة 100 بالمئة ولما تحدثتم اليوم عن اي شئ قومي.

‎وبالمناسبة: تسمية اللغة بالسريانية هي شئ يقوم به القوميين الاشوريين. اما انا فانني اسميها باللغة الاشورية, هذا لان اللذي ساهم

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى  لوسيان
انت مخرج مثل احيقار وكلامك زبالة
اذذا بيك خير ابحث عن ردود الاستاذ نيسكو خول كلمة سريان قبل الميلاد يا نائم
وقبل ما تبحث
ادرج صور احتفال اكيتو سنة 1969 وبعدين طالب البقية بما قبل الميلاد
ادرج تهنة للبطرك سنة 2008م وبعدين اذهب الى البحث عن كلمة سريان قبل الميلاد
التي وردت عشرات المرات يا فهيم راجع الترجمة السعبينية سنة 280 قبل الميلاد
 وعد كم مرة وردت كلمة سريان ما عدا غير السبعينية يا نائمم
الان تذكرتم عندكم اكيتو سنة 1970
والبطرك تذكر سنة 2009 يرسل تهنئة
مع تحياتي
عدنان فتوحي السرياني

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالاستءذان من رابي لوسيان 
‎اسمع يا عدنان فتوحي

‎من سؤالك هذا فانت تثبت مدى ضحالة مستواك العلمي. سؤالك هذا بحد ذاته عبارة عن مغالطة, واي شخص يجيد ابسط انواع النقد فانه سيبتعد عنها تلقائيا لكي لا يعرض نفسه للسخرية طوعيا.

‎من سؤالك انت وامثالك تريدون القول بان كل الاحداث بعد  1876 هي ليست مهمة وهي ليست تاريخ وليست احداث تاريخية وبانها لاتثبت اي شئ تاريخي.

‎انا شخصيا لا يهمني الان التاريخ من سنة 1 الى  1876 وانما يهمني التاريخ بعد  1876 . حيث ان بعد هذا التاريخ كان هناك قادة اشوريين عظماء معروفين عالميا ومعروفين لكل المؤرخين في العالم ومعروفين للاعلام الدولي كله ومعروفين من قبل الجامعات العلمية الخ ... وكان هناك جيش اشوري...وكان هناك نظريات قومية اشورية...ونشاط قومي اشوري قابل للملاحظة والمشاهدة واللذي لا يستطيع اي شخص في هذا العالم من تكذيبه.

‎هذا كله هو بدون ادنى شك عبارة عن تاريخ وتاريخ طويل قدم فيه عدة قوميين تضحيات كبيرة سواء من خلال التضحية بالنفس او بالوقت او بترك كل شئ في الحياة والاهتمام بالنشاط القومي...

‎اشخاص مثلك اللذين لا يرون كل هذا التاريخ عبارة عن اشخاص كوميدين  مثيري للسخرية وللشفقة في نفس الوقت. وانا اعتبركم اشخاص عميان.

‎اما القوميين الكلدان والقوميين السريان فانهم لا يملكون ولا حتى 1 بالمئة من هكذا تاريخ.

‎والمشكلة الاكبر هي انه في ايامنا هذه تحول بضعة اشخاص بشكل مفاجئ الى قوميين كلدان وسريان وهم يريدون ان يمتلكوا نفس المرتبة التي يمتلكها القوميين الاشوريين. وهذه المرتبة يريدونها هكذا ببلاش, بدون فعل اي شئ, وانما فقط بالاكتفاء بالثرثرة والكتابة في الانترنت. ما يرددونه هو مشابه تماما عندما يقوم الان في يومنا هذا بضعة اشخاص بتاسيس شركة جديدة لصناعة السيارات ويطالبون بان يحتلوا نفس المرتبة التي تحتلها شركة عريقة مثل BMW او مرسيدس التان تملكان خبرة طويلة في هذا المجال الصناعي. وطبعا هذا غير ممكن.

‎المثير للسخرية ايضا ان اشخاص من امثالك يريدون ان يمتلكوا ايضا نفس القدر اللذي يمتلكه اشخاص قوميين اشوريين مثل صاحب الشريط الاستاذ متي فيليب. وهذه ايضا ستكون مشابهة لشركة يعمل فيها شخص باجتهاد ويعطي وقت طويل ليطور الشركة وتحسينها وبين شخص كسلان لا يملك اي عمل مفيد (مثل امثالك) ولكنه مع هذا يطالب بان يمتلك نفس القدر اللذي يمتلكه الشخص الاول...هل رايت الان مدى بؤس مطالبات اشخاص مثلك؟

‎اما بالنسبة الى اغنيتك التي هي بعنوان "التزوير", فانني اؤكد لك بشكل لا يقبل اي شك بان اللذين قاموا لحد الان بالتزوير هم القوميين الكلدان والسريان, فهؤلاء الكذبة يدعون تكرارا ومرارا بانهم كانوا في السابق يمتلكون ايضا وعي قومي, ولكن هذا كذب واضح, فهم لم يمتلكوه يوما مثل القوميين الاشوريين.

‎وانا متاكد بشكل يقيني لا يقبل ادنى شك بان لولا القوميين الاشورين ونشرهم للوعي القومي لكنت انت الان والقوميين الكلدان في هذا اليوم عبارة عن عرب بنسبة 100 بالمئة ولما تحدثتم اليوم عن اي شئ قومي.

‎وبالمناسبة: تسمية اللغة بالسريانية هي شئ يقوم به القوميين الاشوريين. اما انا فانني اسميها باللغة الاشورية, هذا لان اللذي ساهم

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شريط فديد حي يفضح كذبة الاراميين
https://m.youtube.com/watch?v=BMs3Zs6uVE0

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا بيدوايد المحترم
يشرفني ان اكتب لك لانك يبدو صديق الاستاذ موفق نيسكو
والله نعم الصديق ولانك صدسقه انا احكم عليك انك انسان طيب
فلا يصادق الطيب الا الطيب
زالمفروض تناقش صديقك بعلم واكاديمية 
لماذ لم يحتفل بعيد اكيتو قبل سنة 1970م اين كان الاشوريين
لماذ تذكر البطرك سنة 2008
مع اجمل التحيات
عدنان فتوحي السرياني

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل توما السرياني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

اقتباس
السيد توما السرياني او موفق نيسكو 
كما اعتقد انكما شخص واحد
شلاما
لا ادري ما الذي جعلك تتطرق الى اسمي وانا لا اعرفك ولم اتي على ذكر اسمك
كان كلامي موجه للسيد موفق
واعتقد انه يستطيع ان يجيب ومنه ننتظر الاجابة بقلمه لانه يدعي بانه باحث
ومن ناحية اخرى من جانب تستهزء بالموقع للمورخ صاحب الموقع ومن ناحية اخرى تستشهد بما جاء في بعض فقراته التي تحللها كما يعجبك
عجيب
يا رجل ا ننا كاشوريين نعرف انفسنا
وانما انتم بحق الصليب الذي تومن به هل تعرف نفسك من انت
السريانية تسمية دينية وليست قومية
والسريانية دخلت العراق بعد القرن العاشر الميلادي
والسريان تسمية عروبية لنصاري الشام
هل تستطيع ان تفند ذلك
راجع مقالتي التي هي بجزءين وتحمل اكثر من ثلاثين مصدرا
انتم المومنيين بسريانيتكم ابحثوا عن اصل  القومية التي تنتمون اليها
والاشوريين يعرفون انفسهم جيدا
ارجو ان يكون همك هو هويتك القومية ما هي
اذا كنت تومن انك سرياني القومية فذلك عاءا لك وانت حر ولكننا من جانبا نطرح ما جاءت به الكتب فقط
ويبقى هذا النص التاريخي للمورخ والرحالة الالماني فريديك شولتزر سهما في عيون كل الحاقدين والمزيفيين للتاريخ الاشوري
والذي يزيف التاريخ الاشوري لا تشمله تسامحنا وان كان الباري يسامح من اساء الى اشور عكازة يده وبركه على الرض فذلك ليس من تخصصنا
وكاشوريين لسنا بحاجة الى ان تجهدوا انفسكم في معرفة تاريخنا بل اهتموا بما لكم وانتم احرار
انتهى
 
الاخ اخيقر المحترم شلاما
اولا انا لست موفق نيسكو ولا املك ما يملكه من ارث تاريخي , ولو كنت موافق نيسكو فما الداعي من ان اسجل باسم توما السرياني ؟؟
هل موفق نيسكو يخاف من الاجابة لكي يقوم بفتح حساب ثاني؟ عجيب غريب امور قضية
ارجوك ان لا تعتقد بانني موفق نسكو مثلما اعتقدت انكم اشوريين.
انا لم استهزءبموقع المورخ وانما نقلت لحظرتك ما استشهدت انت به وما يقوله الكاتب بموقعه من انكم سريان شرقيين او نساطرة , اما الموقع الذي اذكره  فانا متاكد انه ذكركم بالاشوريين لانه لا يرغب بتسميتك نساطرة وكما قال هو ان كل المصادر في تلك الفترة تسميكم نساطرة . انا لم احلل كيفما يعجبني وانما قلت لك ما يقوله هو , لست مثلك احلل كما يعجبني .
احلفك بالصليب اثبت انك اشوري بكتبكم او بمصادر عالمية قبل ان يتحول اسمكم من نساطرة الى اشوريين

السريانية تسمية دينية وليست قومية
والسريانية دخلت العراق بعد القرن العاشر الميلادي
والسريان تسمية عروبية لنصاري الشام
 

عجيب غريب امركم
مرة تقولون السريانية اطلقها الاغريق
ومرة تقولون الفرس
ومرة العرب؟؟؟؟؟؟
والسريانية دخلت العراق بالقرن العاشر :-\ ::) :o

يا اخي كلم العاقل بما يعقل ؟

 ويبقى هذا النص التاريخي للمورخ والرحالة الالماني فريديك شولتزر سهما في عيون كل الحاقدين والمزيفيين للتاريخ الاشوري
والذي يزيف التاريخ الاشوري لا تشمله تسامحنا وان كان الباري يسامح من اساء الى اشور عكازة يده وبركه على الرض فذلك ليس من تخصصنا
اين هو النص ؟؟؟ النص الذي تستشهد به مكتوب سنة 2005 عن اي نص تتحدث يا سيد اخيقر

ساكمل ردي القادم بكتب اجنبية قديمة تقول انكم نساطرة , ليس فقط من كان يسكن هكاري وانما حتى من كان يسكن الموصل
اما بالنسبة للمساحمة فان كنت ازور تاريخكم فلا تسامحني اما ان كنت انت تزور التاريخ فساسامحك وارد على ما تكتبه
تحياتي الاخوية لك ولكل الاخوة في موقع عنكاوا


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

الان تذكرتم عندكم اكيتو سنة 1970

عدنان فتوحي السرياني

الى عدنان فتوحي

لقد قرات الان شعرك العمودي واليك اجابتي.

كل الشعوب التي تعرضت الى اضطهاد فانها عندما سنحت لها الفرصة لتنال البعض من حقوقها فانها قامت باعادة احياء تراثها وتاريخها. هذا حدث مع عدة شعوب في عدة بقاع في العالم. واقرب مثال جغرافيا لنا هي اسرائيل التي احيت لغتها وتراثها وتاريخيا وفنها وادبها واعيادها الخ.

اما قولك بان علي قراءة مقالات صاحب الشريط فانا قرات بعضها وتاكدت بشكل قاطع بانه لا معرفة له باية قواعد علمية للتاريخ. هو يبحث عن اقتباسات هنا وهناك ويقوم باستقطاعها بشكل غريب ويضع تحتها خطوط او يلونها بالاحمر او يضع حولها دوائر او مربعات. هل هذا اسلوب اختصاصين في التاريخ يا رجل؟ ومع هذا يصف نفسه بالمؤرخ. ولكني هذه ليست لدي مشكلة معها, فكل شخص يستطيع ان يصف نفسه ما يريد, في النهاية القراء يقررون.

وهذا الشريط انا اعتبره من افضل الشرائط التي قراتها مؤخرا, اذ كما قلت اعلاه , فان هذا الشريط يثبت بان الوعي القومي الاشوري والايمان الاشوري بالخصوصية بهذه القوة والزخم والطاقة لا تحتاج الى اية مساندة او دعم من بطرك الكنيسة الاشورية. وهذا ما يقوله صاحب الشريط بان بطرك الكنيسة الاشورية لم يتدخل في هذه المناسبة. ولكن مع هذا شارك الالاف من الاشوريين في احياء هذا العيد القومي العظيم. وما اقوله تجده حتى في عنوان صاحب الشريط, وفي مقدمة شريطه وهي قلب موضوعه.

اما القوميين السريان والكلدان الجدد فانهم يربطون كل شئ بالكنيسة والمطارنة والبطاركة وبالرغم من ذلك لم ينجحوا.

ولهذا فان هذا الشريط جعلني انبهر اكثر من ايمان وطاقة الاشوريين , وانا متاكد بان هناك قراء اخرين جعلهم هذا الشريط ينبهرون مثلي. ولهذه الاسباب فانا شخصيا احببت هذا الشريط.  فهو زاد من قناعتي بان الاشورية هي الطريق الصحيح وبان القومية الاشورية لا بديل لها.

وانا ايضا تمتعت كثيرا بالصور التي وضعتها اعلاه التي تثير الفرحة والبهجة والتي هي منظمة بشكل رائع.

تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب توما السرياني المحترم

بما انك اقتبست مقالة من الكاتب طلعت ميشو وهذا يعني بانك توافق ماكتبه خاصة في الجملتين الاتيتين
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
هذا العيد كان معروفاً منذ الأزمنة العتيقة لبلاد ما بين النهرين في مدن مثل ( أريدو ، أور ، لجش ، كيش ، أوروك ) ، وكما ذكرنا كان واحداً من عيدين رئيسيين ( زاكموك وأكيتو )
كان أكيتو في جذوره القديمة الأولى عيداً شعبياً لجز صوف الماشية والأغنام ، وكان يُحتَفَل به بين شهري آذار ونيسان ، ويُمثل رأس السنة الجديدة ( الإعتدال الربيعي )
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الموقع الجغرافي التي ذكرها الكاتب طلعت ميشو للبلدات ( أريدو ، أور ، لجش ، كيش ، أوروك ) كانت جنوب بلاد ما بين النهرين وهذا يعني بان مناخها كان صحراويا بحيث الارض سبخة ( مالحة ) لا تنتج محصولا عدا اشجار النخيل . يا ترى ماذا اطعموا عامري البلدات المذكورة ماشيتهم واغنامهم وهل ربوا الماشية والاغنام لكي يجزوا صوفهم ؟ هل عاشوا قرب الاهوار وهل كانت الاهوار متواجدة آنذاك ؟

هل حقا عرفوا بوجود شهر اسمه آذار واخر نيسان علما بان مناخ كلا الشهرين حار مقارنة بمناخ شمال بلاد ما بين النهرين ؟ هل حقا لاحظوا بان الارض السبخة بدأت تلون نفسها بالاخضر في شهري آذار و نيسان علما بان المناخ كان صحراويا لا فرق بين الاشهر كانون الثاني وشباط والى نهاية تشرين الثاني ؟ هل حقا عرفوا ما هو الاعتدال الربيعي وعن السنة والاشهر علما بان البابليين والاشوريين هم من قسم السنة لاشهر واسابيع وايام وساعات قرون بعدهم ؟

لنأتي بشرح مناخ شمال بلاد ما بين النهرين بالاخص مناخ سهل نينوى حيث تقع مدينة نينوى في وسطها زمان الاشوريين القدماء والى يومنا هذا.

مدينة الموصل بشطريها الموصل و نينوى تسمى مدينة ام الربيعين وهذا يعني بان مناخها في ستة اشهر ( الربيع والخريف ) معتدل وممطر وبنفس درجات الحرارة , مناخ شتاؤها ليس قارصا بل تتجمد المياه في بعض الايام . صيفها ليس حارا نسبة لجنوب بلاد ما بين النهرين .
لماذا تمتاز المدينة بهذا الطقس الجميل المعتدل ؟ الجواب لانها تقع في سهل محصورة بين جبال , من شرقها جبل دانيال ثم سلسلة جبال حصاروست ومن شمالها جبل القوش وجبل مقلوب وسلسة جبال كارة من شمال غربها جبال برور ومن غربها مرتفعات وجبل سنجار ومن جنوبها سلسلة جبال حمرين . لهذا السبب مناخها يختلف كليا عن مناخ البلدات الخمسة المذكورة . قبل انتهاء شهر آذار تبدأ الارض بحلة خضراء جديدة لا مثيل لها سواءا وسط وجنوب بلاد ما بين النهرين لهذا السبب احتفل الاشوريين بهذا الاختلاف الطبيعي ورسم يوم 21 آذار بالاعتدال الربيعي اشارة لبداية سنة جديدة . احتفل البابليين برآس السنة ايضا تضامنا مع الاشوريين علما بان مناخها كان ولا يزال شبه صحراوي .     

حسب ما استنتج علماء البيئة والطقس بان مناخ الكرة الارضية يتغير حوالي كل عشرة الاف سنة بمعنى آخر مناخ بلاد ما بين النهرين قبل ثمانية آلاف سنة والى يومنا هذا لم يتغير اطلاقا .

لعلمك .... ولدت في نينوى وعشت فيها لمدة ثمانية عشر عاما ...

خلاصة ما شرحته بان الاشوريين القدماء احتفلوا برأس السنة في نينوى لطبيعة الارض وجمالها ومناخها المعتدل خاصة نهاية شهر آذار نسبة للمناطق التي سكن فيها السومريين والاكديين والكلدانيين في مناطق صحراوية قاحلة . بما اننا احفاد الاشوريين القدماء فلنا الفخر ان نحتفل برأس السنة الاشورية البابلية كل عام .

التقطت صورتان من موقع عنكاوة لطبيعة سهل نينوى الخلابة نهاية شهر آذار . 

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين     

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
‎انا شخصيا لا يهمني الان التاريخ من سنة 1 الى  1876 وانما يهمني التاريخ بعد  1876 .
من فمك ادينك
اذن لماذا تحشر نفسك الجم نفسك
الم اقل لك يا استاذ توما هذا مريض نفسي لا ترد عليه
لاحط التناقض عندما لا ستطيع الرج فهو يعرف الندح وليس الرد
عدنان فتوحي السرياني[/size][/color]

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لوسيان
حتى عمامك العرب احسن منكم تعلم من عمامك العرب
لا يحتفلون باللات وعزة وهبل
ويسمون عصرهم بالجاهلي يا جاهل
عدنان فتوحي


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدعو فتوحي
عيب عليك ان تنسب جملة لي وانا لم اكتبها
انت امام القراء هل تلك الجملة لي اما انها اقتباس من رد رابي لوسيان
كذب على المكشوف بدون خجل وحياء عيب يا رجل
السيد توما السرياني
اولا انا كنت اولا من اشار الى موقع المورخ التركي والاستشهاد بما جاء فيه من ان الرحالة الالماني هو اول من اكتشف الاشوريين
اما استنتاجاتك  وربطك باحاديث اخرى فانها تعود لك وهي لا توثر او تنفي ما كتبته المورخ الالماني الذي تم قتلة فيما بعد من قبل الاكراد في المنطقة انذاك
فلذلك من غير المستحب ان تاخذ منا وتبيع علينا
ثانيا
النسااطرة والكاثوليك واليعاقبة ثلاث مذاهب توزع عليه شعبنا
وتشبه الشيعه  والسنة والصوفية في الاسلام
فهل كل الشيعة عرب ام هناك فرس واكراد وتركمان وافغانستانيين
وهكذا ففي النساطرة اشوريين وعرب وامراد وفرس ومغول وغيرهم انذاك
والكنيسة النسطورية كانت واسعة الانتشار وحتى ان  بطريرك العمارة كان يراسل النبي العربي
وهل كل اتباع اليعقوبية هم عرب  ام ان هناك هنود وفرس واكراد
فلذلك عليك ان تفرق بين المذهب الكنسي والقوميه
ثالثا
هل تستطيع ان تثبت انتماءك القومي بعيدا  عن التسمية الدينية
رابعا  هل تستطيع ان تكذب ما جاء في الفديو حول تاريخ السريان والذي تجده اعلاه في ردي السابق
اليس من الافضل ان تناقش السريان المومنيين باشوريتهم وهم كثر بدلا من اضاعة الوقت في نقاش عقيم معي وبدون ان ادعوك الى ذلك
فما لي ولك وما تعتبر نفسك سواء كنت تعتبر  نفسك عربيا او هنديا او مريخيا فذلك تابع لقناعتك الشخصية
خامسا
ولذلك ارجو  ان لا تتعب نفسك للبحث عن الكتب حول النساطرة  فانا املك  كتب كثيرة التي تتحدث عن ذلك
وكلها تزيد عن ايماني باشوريتي
ابحث عما يثبت لك ما تومن به
سادسا
ما دونته لك في ردي السابق كله اقتباس من كتب مهمة عليك مراجعتها لتستفاد منها
ومقالتي بجزءين موجودة وسوف اربط رابطها مرة اخرى
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,805963.0.html

سابعا
لا افهم لماذ اقحمت نفسك في مرضوع لا يخصك لان حديثى كان موجها لصديقى سابقا موفق الذي يحاول دوما الطعن بالاشوريين
ودليلي على حقده الشخصي على الاشوريين هو قيامه بنشر تلك المقالات المسمومه التي يجيد اقتتصاص جمل من هنا وهناك لمولفين حاقدين على الاشورية ونشرها في مواقع عربية وكردية لكي يطبطب كردي على راسه كما قال في احدى مقالاتي ويشكره
ثامنا
اما الذين تفوح من عقولهم الجيفة  والحقارة  فلا نسمح  لانفسنا ان نرد عليهم ونتركهم ينامون في جيفتهم وياكلون ما يهضمونه من جيفات  الاخرين حتى تقتلهم احقادهم
تاسعا
انا اناقش بما تاتي به الكتب فاذا كان عندك شيء يجب ان تذكر المصدر
اما استنتاجاتك فاحتفظ بها لنفسك
عاشرا
اكررها لا داعي بان ترهق نفسك حول هويتنا الاشورية ابحث عما يعود لك
وتذكر ان المطران  العلامة يوسف داود
قال  فيما معناه ان السريان هم  ابناء ارام في الشام واما السريان في العراق فهم ابناء اشور
وليكن هذا اخر رد بيني وبينك


غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
Mr M. Nesko

Frankly, there is no relevancy about the action of the two Patriarchs in which they did  not send  their greetings to Assyrians worldwide about Akitu festival. I am a strong believer in he separation of church and state, hence, this step was the right step in the right direction
As it is well said in Bible:

"Give back to Caesar what is Caesar's and to God what is God's"

For your information, just have a look at what brother lucian has  posted about the great celebration of our brave Assyrian people's celebration on our great April 01 celebration

We have been celebrating 6766 years to date and will celebrate another 6000 years of this great Assyrian festival Akitu

Long live Assyria
Long live Akitu celebration

Long live all who believe in our eternal ASSYRIA

Loyal member of the Assyrian Church of the East, YET, STRONG
supporter of ASSYRIA, now, and forever..