المحرر موضوع: إلهاً على المقاس و الطلب !!!!  (زيارة 1762 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام ...
ليلا .. فجرا .. صبحا .. ظهرا .. مساءا ..هناك حيث تنطلق صرخه يتلوها بكاء ودموع ثم ضحكات تنساب معها دموع الفرح بضيف جديد للحظات ودقائق و ايام ليكون بعدها احد افراد الاسره .. هذا الملاك الذي يجذب انظار الاهل والاقارب و الاصدقاء ويملئ البيت فرحه عموما عند قدومه لايفقه شئ من امور هذا العالم الفاني الذي حل عليه (خطار) كباقي البشر , فياكل ويشرب ويتدفاء ويستحم وينام ويصحو دون ان يبذل اي مجهود يذكر و الفضل هنا يعود لابواه لانهم يسهرون على راحته . حسب الفهم البسيط للغالبيه.
وعندما يكبر الطفل قليلا ويبداء بالفهم البسيط يتعلق بأبواه اكثر واكثر ويتقيدون هم به اكثر واكثر فلا يستطيع الاب ان يخرج من البيت الا وهو ينسحب على اطراف اصابعه حتى لايحس به ابنه وإلا تعالت الصرخات للخروج مع بابا , وبابا يكون متوجه للعمل او موعد مع الاصدقاء ويضطر في بعض الاحيان الغاء الموعد واخذ ذو السنتين او الثلاثه الى حديقه بجانب المنزل او منطقه فيها العاب ليقضي فيها الطفل وقتا ممتعا مع اكبر و اروع واحلى وكل شئ بالنسبه له في العالم الا وهم بابا و ماما الذين يحملوه كي لا تصطدم بحجر رجله واذا من لعبه وقع تتلقفه الايادي وهو في الهواء , وبعد اللعب و التعب ايادي محبه تضع عليه الغطاء في الفراش . هكذا يراهم الطفل بابا وماما دائما حاضرين لكل شئ وفي اي وقت وزمان .
وتمر الايام ويكبر ذو السنتين و الثلاثه وتبداء الدراسه ومعها تبداء الحياه تظهر بشكل اخر بعدما كبر ذو السنتين والثلاثه واصبح طالب اعداديه او في مرحله جامعيه عندها يبداء انسان جديد , عصر جديد , احلام تحتاج الى تحقيق , فأن كان التفكير سليم فخيرا على خير , اما ان كان التفكير سقيم فهنا المشكله , وفي كل الاحوال نظره جديده تتكون لدى الشاب حول ابواه , فليس كل ما يقولوه له يرضيه وليس كل مايتمنوه له يناسبه وضمن طموحاته , لم يعودا كل شئ في كل شئ كما كان صغيرا , يحترمهم لكن لم يعد بحاجه لهم كل ذاك الاحتياج وفي كل الامور ,فهو اليوم يعتمد في الكثير على نفسه و امكانياته فلقد اصبح كبيرا وخريجا وصاحب عمل ويجني الاموال دارسا فاهما متعلما مثقفا, متزوجا وله ابناء وبنات وتشغله مطالب الحياه , الى ان جاء يوما ما قال له اباه بُني اريد منك ان تأتي لتصحبني الى الطبيب فأنا مريض , فيجيبه ويقول ابي انا مشغول في موعد عمل ولا استطيع ,انت اتصل بصاحب تكسي ليأخذك الى الطبيب , وبعد انتهاء عملي سوف أتي لزيارتك وأمي ....
وها قد كبر الاب وكبر الطفل وكبر التفكير و وكبرنا كلنا واصبح لايعجبنا العجب العجاب والبعض منا نسي اليد التي ترعى وتقوي الذين حملونا واطعمونا وعلمونا كيف نصلي وكيف نتكلم مع الرب الاله وكيف كان يشكره ابائنا قبل النوم على كل نعمه وأن كانت رغيف خبر مع قطعه جبن وزيتونه وبصله , فالبعض منا اليوم يريد إلهاً على قياساته و رغباته هو لاقياسات ورغبات وتعاليم الاله نفسه ,فنحن نعيش عصر العولمه عصر الطائرات والانترنيت والموبايلات والبعيد اصبح اقرب من القريب وهذا الاله الذي عرفنا اياه ابائنا اصبح موده قديمه لا يتناسب مع وقتنا وحاضرنا وعليه ان يضع قوانين جديده اقل قانون فيها يكون ساعه الك وساعه لربك وبغير هذا القانون يكون هذا الاله ظالم وقاسي وغير متفهم للتطور الذي نعيش فيه .. فهذا الاله بعده بعقليه الباحثين عن الخطاه والفقراء والزواني والجباه الذي يوما ما ارسل ابنه ليتفقد احوالهم فبصقوا عليه وجلدوه وعلى خشبه علقوه .. ولليوم بعد كل هذا مازال يُطلِـعُ شَمْسَهُ على الأشرارِ والصّالحينَ، ويُمطِرُ على الأبرارِ والظّالمينَ. !!! هذا ظلم ايها الرب الاله عليك ان تأخذ بأرائنا نحن الاطباء المهندسين الدارسين الفاهمين فنحن لم نعد اطفالا صغار. كلا ,فنحن اليوم كبار ولنا حجه ورأي وعليك ان تسمع لنا , وإلا ما انت باله , انت ظالم وقاسي وتتكلم عن الرحمه و المحبه وانت لا تمتلك منها شئ .
عليك ان تخفف من بعض تعاليمك التي اصبحت لا تلائم زماننا الحاضر .كأن تعطي فسحه للطلاق بغير عله الزنى , وان تسمح بقليل من النميمه , وان تسمح لنا بلعب بسيط من القمار فاصحاب صالات القمار لديهم عوائل ايضا وهم بحاجه الى رواد , مساكين علينا مساعدتهم ..و و و و فأنت اعلم بمطاليبنا الشرعيه !!!وإلا فسنترك كنيستك الى ان تحقق لنا مطاليبنا ..
ومع كل هذا يبقى الرب الاله رب الارباب واله الاله احن اب وام عرفه الكون و الانسان ولن يعرف غيره يوما ما يقول لنا على لسان ابنه الحبيب تَعالَوا إليَّ يا جميعَ المُتعَبـينَ والرّازحينَ تَحتَ أثقالِكُم وأنا أُريحُكُم...ها أنا واقِفّ على البابِ أدُقُّهُ، فإنْ سَمِعَ أحدٌ صوتي وفَتَحَ البابَ دَخَلتُ إلَيهِ وتَعَشَّيتُ مَعَهُ وتَعَشَّى هوَ مَعي. جاء في الكتاب المقدس  ايضا إسهَرْ وأنعِشْ ما بَقِـيَ لكَ مِنَ الحياةِ قَبلَ أنْ يُعاجِلَهُ الموتُ. فأنا لا أجِدُ أعمالَكَ كامِلَةً في نظَرِ إلهي.   فا‏ذكُرْ ما تَعَلَّمتَهُ وكيفَ قَبِلتَهُ، وا‏عمَلْ بِه وتُبْ. فإنْ كُنتَ لا تَسهَرُ جِئتُكَ كاللِّصِّ، لا تَعرِفُ في أيَّةِ ساعَةٍ أُباغِتُكَ. .امين.

تذكر ايها الانسان انك يوما ما كنت صغيرا ومهما كبرت ايها البشر فهناك من هو اكبر منك .

                                               ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.



غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: إلهاً على المقاس و الطلب !!!!
« رد #1 في: 05:55 30/04/2016 »
موضوع جميل اخي ظافر:  هذه سنة الحياة ان لا يسمع الصغير للكبير في كثير من الاحيان كذلك الكبير لا يسمع للاكبر منه وهو الله خالقنا لان الانسان قد ورث التمرد من جدنا ادم لاكن الله لانه محب يستمر في الاعتناء بنا وهو يبحث في كل يوم عن اسلوب جديد للتكلم الى قلوبنا لكي نرجع اليه لانه يبذل كل شيء كما بذل ابنه من اجلنا على عود الصليب لكي يخلصنا من لعنة الخطية والموت .كما يحب الاهل اولادهم من حولهم هكذا الله يحب ان جميع البشر من حوله وهو يسهر على المريض والجائع والضعيف ويحاول على الدوام ان يرجعنا الى محضره كما في مثل الابن الضال. تقبل محبتي.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: إلهاً على المقاس و الطلب !!!!
« رد #2 في: 22:30 30/04/2016 »
موضوع جميل اخي ظافر:  هذه سنة الحياة ان لا يسمع الصغير للكبير في كثير من الاحيان كذلك الكبير لا يسمع للاكبر منه وهو الله خالقنا لان الانسان قد ورث التمرد من جدنا ادم لاكن الله لانه محب يستمر في الاعتناء بنا وهو يبحث في كل يوم عن اسلوب جديد للتكلم الى قلوبنا لكي نرجع اليه لانه يبذل كل شيء كما بذل ابنه من اجلنا على عود الصليب لكي يخلصنا من لعنة الخطية والموت .كما يحب الاهل اولادهم من حولهم هكذا الله يحب ان جميع البشر من حوله وهو يسهر على المريض والجائع والضعيف ويحاول على الدوام ان يرجعنا الى محضره كما في مثل الابن الضال. تقبل محبتي.
تحيه و احترام اخي albert masho.
شكرا لمرورك ومداخلتك بالموضوع وهذا بالنسبه لي تشجيع وخصوصا الموضوع خالي من النميمه و شق الصفوف والامور الشخصيه والتحزبات ويناقش الافكار فقط التي هي اغلبها حائره في عالمنا الفاني وآخر همها كلمه الرب اليوم والدليل واضح .
نعم مع شديد الاسف هناك منا اليوم من الاشخاص الذين كبروا بعدما كانوا صغار  واعجبوا بأفكارهم وانفسهم مما جعلهم يضنون ان افكارهم اصبحت تعادل فكر الرب الاله بل يجب عليه ان يتعلم من افكارهم !! وإلا فهو اله ظالم وغير عادل !!!.
لماذا كتبتُ هذا الموضوع ؟  كتبته من اجل موضوع نشره احد الاخوه في موقعنا العزيز عنكاوا ويتناول فيه مسأله تناول القربان المقدس بالنسبه للمطلقين والمتزوجين مره اخرى , وعجبت فيه لبعض المداخلات من قبل الكتاب وبعضهم اطباء !! وأنا اكن لاشخاصهم كل احترام اما افكارهم فهذا ما اختلف معهم فيه . لانه كل واحد منا يستطيع ان يدلو بدلوه في اختصاصه الدراسي لانه يكون على درايه بدراسته وعمله اما ان يفتي شخص بأمور الكتاب المقدس فهذا يتطلب من الشخص ان يكون قاري للكتاب المقدس وفاهم لما ورد فيه من وصايا وتعاليم الرب ولا يحتاج الامر الى شهادات علميه بقدر احتياجه الى محبه فهم الكلمه , عندها من الممكن ان يدلي بأفكاره ويدعمها بنصوص من الكتاب المقدس وإلا فلا فائده منها .
الاخ كاتب الموضوع الخاص بالمتزوجين بعد الطلاق و القربان المقدس وبعض الكتاب الذين شاركوا في الموضوع يُفهم من كلامهم انهم مع ان تسمح الكنيسه (الكاثوليكيه) للمتزوجين بعد الطلاق ان يحق لهم تناول القربان المقدس لانه حق من حقوقهم , والبعض يقول بأن تعاليم الكتاب المقدس قد اصبحت لا تصلح لعصرنا هذا لانها كانت لرجال عاشوا وقت المسيح !!.
انا لايهمني من الموضوع مسأله ان تسمح الكنيسه بتناول القربان المقدس للمطلقين ام لا فقط , مايهمني هو انه من يُقبل ويتقدم لتناول القربان ان يحاسب نفسه اولا اهي مستحقه ان تتناول القربان ؟؟ ومن ثم يتقدم لتناول القربان ويحترمه ومن يمثله .
جاء في الكتاب المقدس بالنسبه للمؤمنين بتعاليم السيد المسيح أما تَعرِفونَ أنَّكُم هَيكَلُ اللهِ، وأنَّ رُوحَ اللهِ يَسكُنُ فيكُم  كورنثوس الاولى 3\16 . وايضا وبِه أنتُم أيضًا مَبْنيُّونَ معًا لِتَصيروا مَسكِنًا للهِ في الرُّوحِ. افسس 2\22 . وايضا ألا تَعرِفونَ أنَّ أجسادَكُم هِيَ هَيكَلُ الرُّوحِ القُدُسِ الذي فيكُم هِبَةً مِنَ اللهِ فَما أنتُم لأنفُسِكُم، بَلْ للهِ.   هوَ ا‏شتَراكُم ودَفَعَ الثَّمنَ. فمَجِّدوا اللهَ إذًا في أجسادِكم.  كورنثوس الاولى 6\19 و 20 . اذن المسيحي جسده هو هيكل الرب . يقول السيد المسيح فأجابَهُم يَسوعُ ا‏هْدِمُوا هذا الهَيكَلَ، وأنا أبْنِـيهِ في ثلاثةِ أيّامٍ.  فقالَ اليَهودُ بُنِـيَ هذا الهَيكَلُ في سِتٍّ وأربعينَ سنَةً، فكيفَ تَبنيهِ أنتَ في ثلاثَةِ أيّامٍ  . وكانَ يَسوعُ يَعني بِالهَيكَلِ جسَدَهُ. يوحنا 2 \ 19 و 20 و 21. ويقول له المجد ايضا هوَ رُوحُ الحقِّ الذي لا يَقدِرُ العالَمُ أنْ يَقبَلَهُ، لأنَّهُ لا يَراهُ ولا يَعرِفُهُ. أمّا أنتُم فتَعرِفونَهُ، لأنَّهُ يُقيمُ مَعكُم ويكونُ فيكُم. يوحنا 14\17 . ومن هنا نفهم  ما اشار اليه بولس الرسول  بأننا هياكل الرب .
تعليم اخر للسيد المسيح الوَيلُ لكُم أيُّها القادَةُ العُميانُ تَقولونَ مَنْ حَلفَ بالهَيكلِ لا يَلتزِمُ بـيَمينِهِ، ولكنْ مَنْ حَلَفَ بذَهَبِ الهَيكَلِ يَلتَزِمُ بـيَمينِهِ.  فأيُّما أعظمُ، أيُّها الجُهّالُ العُميانُ الذهَبُ أمِ الهَيكَلُ الَّذي قَدَّسَ الذهَبَ . وتَقولونَ مَنْ حلَفَ بالمَذبحِ لا يلتَزمُ بـيمينِهِ، ولكِنْ من حَلفَ بالقُربانِ الَّذي على المذبَحِ يَلتَزِمُ بـيَمينِهِ.   فأيُّما أعظمُ، أيُّها العُميانُ القُربانُ أمِ المَذبحُ الَّذي يُقدِّسُ القُربانَ . أما ترَوْن أنَّ الَّذي يَحلِفُ بالمذبَحِ يَحلِف بِه وبِكُلِّ ما علَيهِ،   والَّذي يَحلِفُ بالهَيكَلِ يَحلِفُ بِه وباللهِ السَّاكنِ فيهِ، متى 23\16 الى 21. اذن على من يريد تناول القربان المقدس ان يحترم تعاليم الرب ووصاياه ويجنب جسده كل ما يسئ على قدر المستطاع ,فالقربان الذي يقدسه المذبح ستتناوله انت في هيكلك .فالرجاء احترام الهيكل و المذبح و القربان فهذه ليست امور و افعال شكليه علينا تطبيقها , بل علينا فهمها تمام الفهم ,خصوصا لمن يفتون بهكذا امور تخص الايمان .
هناك امور في حياتنا تأتي في طريقنا وتفرض علينا لكن علينا ان نتعامل معها بحكمه قدر المستطاع ففتاوى البعض وتمنياتهم لن يكون لها اي فائده عندما نقف امام الديان .
اخيرا احب ان اشارك معكم هذا النص الكتابي فلا يَخدَعْ أحدٌ مِنكُم نَفسَهُ. مَنْ كانَ مِنكُم يَعتَقِدُ أنَّهُ رَجُلّ حكيمٌ بِمقايـيسِ هذِهِ الدُّنيا، فلْيكُنْ أحمَقَ لِـيَصيرَ في الحقيقَةِ حكيمًا،  لأنَّ ما يَعتَبِرُهُ هذا العالَمُ حِكمَةً هوَ في نَظَرِ اللهِ حَماقَةٌ. فالكِتابُ يَقولُ يُمسِكُ اللهُ الحُكماءَ بِدَهائِهِم.  ويَقولُ أيضًا يَعرِفُ الرَّبُّ أفكارَ الحُكماءِ، ويَعلَمُ أنَّها باطِلَةٌ.  كورنثوس الاولى 3\18 الى 20 ..
تقبل تحياتي و احترامي اخي البرت ربنا يباركك .

                                                ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: إلهاً على المقاس و الطلب !!!!
« رد #3 في: 00:46 01/05/2016 »
شكرآ اخي ظافر على هذا الرد المعزي ونحن نعيش في اخر الايام قبل مجيء الرب يسوع ثانيتآ. بخصوص تناول القربان المقدس يرشدنا الروح القدس من خلال رسالة الرسول بولس الاولى الى اهل كورنثوس الاصحاح11(23 لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزا 24 وشكر فكسر وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم.اصنعوا هذا لذكري. 25 كذلك الكاس ايضا بعد ما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي.اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري. 26 فانكم كلما اكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء. 27 اذا اي من اكل هذا الخبز او شرب كاس الرب بدون استحقاق يكون مجرما في جسد الرب ودمه. 28 ولكن ليمتحن الانسان نفسه وهكذا ياكل من الخبز ويشرب من الكاس. 29 لان الذي ياكل ويشرب بدون استحقاق ياكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميز جسد الرب. 30 من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى وكثيرون يرقدون. 31 لاننا لو كنا حكمنا على انفسنا لما حكم علينا. 32 ولكن اذ قد حكم علينا نؤدب من الرب لكي لا ندان مع العالم.)النص واضح وصريح وهو يحمل الشخص الذي يريد تناول القربان المقدس مسئولية ان يفحص نفسه قبل التقدم الى المائدة اذا كان مستحق ام لا لانه اذا كان غير مستحق سوف يأخذ دينونة لنفسة. لذلك لا يمكن ان احكم على اي انسان لاني لا اعرف الذي في قلبه لاكن الانسان نفسة يستطيع الحكم على ذاته كذلك الله خالقنا يستطيع لانه(ار 17: 10

انا الرب فاحص القلب مختبر الكلى لاعطي كل واحد حسب طرقه حسب ثمر اعماله.). تقبل محبتي اخي ظافر الرب يسوع المسيح يبارك تعب محبتك.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: إلهاً على المقاس و الطلب !!!!
« رد #4 في: 22:28 01/05/2016 »
تحيه و احترام اخي albert masho.
شكرا للمره الثانيه لمداخلتك التي اغنت الموضوع وهي في صلب الموضوع من رساله بولس الرسول الى كنيسه كورنثوس الاولى. ويأتينا البعض ليقولوا لنا بالنص بالنسبة لبولس الرسول فهو لم يأخذ من اهتماماتي فيما مضى شيئاً ، ولن يأخذ منها الآن شيئاً ، المسيحية ليست بولس ، وإنما يسوع . !!! وهذا اعتراف عجيب غريب , نعم المسيح هو رأس الكنيسه والمسيح اختار بولس الرسول ليكون مبشرا بأسمه في العالم بعدما كان اشد من اضطهد الكنيسه ومؤمنيها وثلث الانجيل عباره عن رسائل بولس الرسول !!! ويأتينا من يقول بولس لا يهمني !!!
احب ان اشارك مع الجميع هذا النص من رساله بولس الرسول الى كنيسه روميه الاصحاح 6 .
1. فماذا نَقولُ أَنَبقى في الخَطيئَةِ حتى تَفيضَ نَعمَةُ اللهِ  2. كلّا فنَحنُ الذينَ مُتنا عَنِ الخَطيئَةِ كيفَ نَحيا فيها بَعدُ  3. ألا تَعلَمونَ أنَّنا حينَ تَعَمَّدْنا لِنَــتَّحِدَ بالمسيحِ يَسوعَ تَعَمَّدْنا لنَموتَ معَهُ،  4. فدُفِنـا معَهُ بالمعمودِيَّةِ وشاركْناهُ في موتِهِ، حتى كما أقامَهُ الآبُ بقُدرَتِهِ المجيدَةِ مِنْ بَينِ الأمواتِ، نَسْلُكُ نَحنُ أيضًا في حياةٍ جديدَةٍ  5. فإذا كُنـا ا‏تَّحَدْنا بِه في موتٍ يُشبِهُ مَوتَهُ، فكذلِكَ نَــتَّحِدُ بِه في قيامَتِهِ.  6. ونَحنُ نَعلَمُ أنَّ الإنسانَ القَديمَ فينا صُلِبَ معَ المَسيحِ حتى يَزولَ سُلطانُ الخَطيئَةِ في جَسَدِنا، فلا نَبقى عَبـيدًا لِلخَطيئَةِ،  7. لأنَّ الذي ماتَ تَحرَّرَ مِنَ الخَطيئَةِ.  8. فإذا كُنّا مُتْنا معَ المَسيحِ، فنَحنُ نُؤمِنُ بأنَّنا سَنَحيا معَهُ.  9. ونَعْلَمُ أنَّ المَسيحَ بَعدَما أقامَهُ اللهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ لَنْ يَموتَ ثانيةً ولَنْ يكونَ لِلموتِ سُلطانٌ علَيهِ،  10. لأنَّهُ بِموتِهِ ماتَ عَنِ الخَطيئَةِ مَرَّةً واحدةً، وفي حياتِهِ يَحيا للهِ.  11. فا‏حسبوا أنتُم أيضًا أنَّكُم أمواتّ عَنِ الخَطيئَةِ، أحياءٌ للهِ في المَسيحِ يَسوعَ رَبِّنا.  12. فلا تَدَعُوا الخَطيئَةَ تَسودُ جَسدَكُمُ الفاني فتَنقادوا لِشَهَواتِه،  13. ولا تَجعَلوا مِنْ أعضائِكُم سِلاحًا لِلشَّرِّ في سَبـيلِ الخَطيئَةِ، بَلْ كونوا للهِ أحياءً قاموا مِنْ بَينِ الأمواتِ، وا‏جعَلوا مِنْ أعضائِكُم سِلاحًا لِلخَيرِ في سَبـيلِ اللهِ،  14. فلا يكون لِلخَطيئَةِ سُلطانٌ علَيكُم بَعدَ الآنَ. فما أنتُم في حُكْمِ الشريعةِ، بَلْ في حُكمِ نِعمَةِ اللهِ.  15. فماذا، إذًا أنَخطَأُ لأنَّنا في حُكْمِ النِّعمةِ لا في حُكمِ الشريعةِ كلاّ  16. ألا تَعلَمونَ أنَّكُم إذا جَعَلْتُم أنفُسَكُم لأحَدٍ عبـيدًا لِلطاعَةِ، صِرتُم عبـيدًا لِمَنْ تُطيعونَ إمَّا لِلخَطيئَةِ التي تَقودُ إلى الموتِ، وإمَّا لِلطاعَةِ التي تَقودُ إلى البِرِّ.  17. ولكِنْ شُكرًا للهِ فمَعَ أنَّكُم كُنتُم عَبـيدًا لِلخَطيئَةِ، أطعْتُم بِكلِّ قلوبِكُم تِلكَ التَّعاليمَ التي تسلَّمتُموها،  18. فتَحَرَّرتُم مِنَ الخَطيئَةِ وأصبَحتُم عَبـيدًا لِلبِرِّ.  19. وتَعبـيري هذا بَشَرِيٌّ يُراعي ضُعفَكُمُ البَشَرِيَّ. فكما جَعَلتُم مِنْ أعضائِكُم عَبـيدًا لِلدَنَسِ والشَّرِّ في خِدمَةِ الشَّرِّ، فكذلِكَ ا‏جعَلوا الآنَ مِنْ أعضائِكُم عَبـيدًا للبِرِّ في خِدمَةِ القداسَةِ.  20. وحينَ كُنتُم عَبـيدًا لِلخَطيئَةِ، كُنتُم أحرارًا غَيرَ مُلتَزِمينَ بِما هوَ للبِرِّ.  21. فأيُّ ثمَرٍ جَنَيتُم في ذلِكَ الوَقتِ مِنَ الأعمالِ التي تَخجَلونَ مِنها الآنَ، وعاقِبَـتُها الموتُ  22. أمَّا الآنَ، بَعدَما تَحَرَّرْتُم مِنَ الخَطيئَةِ وصرتُم عَبـيدًا للهِ، فأنتُم تَجنُونَ ثمَرَ القَداسَةِ، وعاقِبتُهُ الحياةُ الأبدِيَّةُ،  23. لأنَّ أُجرَةَ الخَطيئَةِ هيَ الموتُ، وأمَّا هِبَةُ اللهِ، فَهيَ الحياةُ الأبدِيَّةُ في المسيحِ يَسوعَ ربِّنا.  .

تقبل تحياتي و احترامي اخي البرت وشكرا مره اخرى وربنا يباركك .

                                                   ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.