المحرر موضوع: "يوم اللغة الآشورية" في شيكاغو  (زيارة 3536 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
يوم مشهود له في شيكاغو، يوم اللغة الآشورية



احتفل اشوريو شيكاغو بيوم لغتهم الأغر يوم الأحد المصادف 24/ 4/ 2016 وذلك في القاعة المجددة للمجلس القومي الآشوري (متوا) في سكوكي. حضر جمهور غفير ينيف عن الأربعمائة من كبار وصغار ومن الجنسين. وحضر ايضاً آباءنا الروحانيون وفي مقدمتهم سيادته مار بولص بنيامين اسقف شيكاغو لكنسية المشرق الآشورية.
بعد عزف السلام الامريكي والوطني ألاشوري ومن ثم  القاء كلمات القائمين على الحفل وهما المجلس القومي الآشوري و مؤسسة الأتحاد الآشوري العالمي، توالت فقرات الحفل التي شارك فيها اطفال من المدارس ألآشورية لكنيسة مارت مريم العذراء و" متوا".

وفي هذا الحفل تم تكريم ثلاث من الأدباء الذين قدمواخدمات جليلة في حقل اللغة الآشورية/ السريانية، وهم كل من الأديب اوراهم يلدا الذي اعرفه انه واحد من كبار اللغويين الآشوريين وشخصياً لي التقدير الكبير لهذا لأديب الذي كان يملك مكتبة الأتكال والتي كانت ملجأ الأدباء والشعراء وكان رابي اوراهم دائماً المرشد اللغوي للحاضرين. كذلك تم تكريم الشاعر بيير شمعون الذي استلم الراية  في الأخلاص نحو لغة الأم من والده المرحوم شليمون شمعون الذي كان نابغاً في اللغة في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. التكريم الثالث كان وفاءاً للأديب واللغوي الخالد المرحوم يونان هوزايا وهو غني عن التعريف لمحبي لغتنا القومية وخدماته في حقل اللغة لا يمكن نسيانها.
وكانت مفاجأة اطلقها الدكتوردانيال ممو في ذكر المكرم به الرابع وهوالشاعر نينوس نيراري لخدمات الأخيرفي مجال الشعر وبث الروح القومية عبر اشعاره القومية وكذلك في قصائد الحب التي فيما نعرف مدى قوة وأهمية لغتنا القومية.
الدكتور ممو ذكر المسيرة القصيرة ليوم اللغة الآشورية التي ابتدأت قبل ثلاث سنوات في شيكاغو حين اعلن الأستاذ ميخائيل ممو وبحضور اللغويين الكبار من العراق والغرب بشخوص السادة الكرام بنيامين حداد، يوارش هيدو وولسن ملهم ومعهم المربية اللغوية رابيتا جوان يوسب ان يكون يكون 21 نيسان من كل عام هو يوم اللغة الآشورية.
وزفّ الدكتور ممو ايضاً للحاضرين فرحة الأعتراف رسمياً من قبل وزارة التربية العراقية في هذا اليوم المبارك، وشكر كل من السيدة شرارا يوسب زرا وعماد سالم ججو لجهودهم الحثيثة في اتخاذ هذا القرار، والأمل هو ان تحذو حكومة كردستان بما اقرته وزارة التربية العراقية للأعتراف ايضاً في هذا اليوم المبارك.

الشطر الثاني من هذا الحفل شمل القاء محاضرات لغوية  بهذه المناسبة الجليلة. الأولى كانت من قبل الأديب عمانوئيل بيث سلمون الذي تكلم عن اللغة الآشورية/ السريانية المعاصرة ، والثانية كانت من قبل الدكتور سركَون حسو عن البرامج الحاسوبية ( الكومبيوتر) لتطوير لغتنا القومية.

الحفل استمر لأكثرمن ساعتين وشمل ايضاَ على قصائد القاها كل من بيير شمعون وهرمز يوسب، ومسك الختام كان للفنان القومي المحترم عوديشو عوديشو الذي دوماً يشارك في كل مناسبة قومية. اغنيته كانت من كلمات الشعر الذي القاه الشاعر هرمز يوسب بعنوان " دربا دلا دما / جرح بلا دم ".
هذا وتم تسجيل وقائع هذا الحفل من قبل تلفزيون Assyrians Around the World  و ANB  سات التي نقلته حياً.

                                                                                           حنا شمعون/ شيكاغو




غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حنا شمعون المحترم

شكرا للمقالة الجميلة خاصة تذكرنا بالسنين التي عشناها في شيكاغو . حينما اقرأ مقالاتك عن الغعاليات الادبية في شيكاغو بطريقة مفصلة وباسلوب مفهوم اشعر كأني جالس وسط تلك الفعالية . فشكرا لك .

اخ حنا ...اود ان اذكرك باني شاهدت الامسية الادبية بنقل تلفزيوني حي عبر قناة ANBSAT تكريما للغتنا وذلك حوالي الساعة الخامسة عصرا بتوقيت الساحل الغربي لامريكا . حقيقة تأسفت كثيرا لاني لم اسمع بوضوح فقرات عديدة من الامسية بسبب خلل فني في التقاط النقل التلفزيوني الحي . بدون شك سوف نشاهدها باكملها في اليوتوب بعد فترة .

اخ حنا ... حقيقة تأسفت كثيرا حينما شاهدت الاخ اوراهم يلدا جالسا في كرسي المعوقين . آخر مرة رايته وتكلمت معه كانت قبل عشرة سنوات حينما قدم امسية ادبية في شيكاغو تكريما لعشرة ادباء من ابناء امتنا . اتذكر جيدا حضرتك شاركت بتلك الامسية حينما قدمت محاضرتك عن حياة ومؤلفات كاهن لا اتذكر اسمه كاحد من الادباء العشرة . انا ايضا شاركت فيها بتقديم نبذة مختصرة عن حياة ومؤلفات المرحوم والدي الشماس كيوركيس .

اقتباس
(( الدكتور ممو ذكر المسيرة القصيرة ليوم اللغة الآشورية التي ابتدأت قبل ثلاث سنوات في شيكاغو حين اعلن الأستاذ ميخائيل ممو وبحضور اللغويين الكبار من العراق والغرب بشخوص السادة الكرام بنيامين حداد )) .

حسب فهمي للاقتباس بان الكاتب بنيامين حداد كان حاضرا في تلك الامسية فلا اعرف هل تقصد الكاتب بنيامين حداد الذي يعيش في العراق والذي يقدم دروس باللغة السريانية في قناة عشتار التي دائما اتابعها ام تقصد شخص اخر بنفس الاسم . لاحظت في الصور المرفقة بدقة فلم ارى الكاتب بنيامين حداد الذي انا بصدده .

ارفق صورة من الصور التي الحقتها في مقالتك لكتاب اشرته بالسهم الاحمر من تاليف واشراف الشماس جيمس برجم . حسب ما ذكره في حلقاته التلفزيونية بان الكتاب يحتاج تدقيق وفي الوقت الحاضر تحت الطبع ولم ينشر لحد الان فهل توجد نسخ منه عندكم في مكتباتنا لكي احصل نسخة منه ؟ قبل سنتين طلب مني الشماس جيمس ان اكتب رسالة شكر له في مقدمة الكتاب فلبيت طلبه .

اخ حنا .... ربما تتصل بالاخ نينوس نيراري او تشاهده في احدى المناسبات فرجائي منك ان تقدم له تهنيآتي القلبية كاحد من كتابنا وشعرائنا الذين ساهموا في خدمة لغتنا العريقة لسنين طويلة . ايضا شكري وامتناني له لذكره اسم المرحوم والدي الشماس كيوركيس وابن عمي المرحوم يوآب بنيامين من ضمن كتابنا الذين فارقونا .
 
تقبل خالص تحياتي وشكرا.

ادي بيث بنيامين

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ادي بيث بنيامين المحترم
شكراً لمرورك العطر واهتماماتك اللغوية وكل ما تقدمه من معلومات من خلال ردودك الثرية.
اللغوي بنيامين حداد لم يكن حاضراً في هذا الحفل والذي اشرت اليه ما جرى قبل ثلاث سنوات وهذا هو الرابط لذلك الحفل:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,682041.msg6063996.html#msg6063996بخصوص كتاب الشماس جيمس برجم فأملي انه سوف يقرأ تعليقك وهو يجاوبك.
الشاعر نينوس نيراري اعرف انه قرأ تعليقك، وبالتأكيد وصلته تهانئك القلبية.
اطلب من الرب ان يحفظك في رعايته وتكون دوماً كما عودتنا خير خلف لخير سلف.
                 اخيك حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
               ܞ
ܕܟܪܐ ܠܝܘܡܐ ܕܠܫܢܐ ܐܫܘܪܝܐ ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ ܗܢܢܐ ܫܡܥܘܢ ܗܘܐ ܒܪܝܟܐ ܠܡܝܩܪܘܬܘܟ ܘܠܟܠܗܝܝ ܡܫܘܬܦܢܐ ܕܐܗܐ ܙܘܝܚܐ ܘܠܟܠܝܗܝ ܒܢܝ ܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa     

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي قشو ابراهيم دنيروا
شكرا ً لتعليقك الجميل ، ومبروك عليك ايضا ً هذا اليوم المميز وكل عام لغتنا الآشورية / السريانية وهي في تقدم وازدهار حتى تعيد مجدها السابق.
تودي ،
   حنا شمعون/ شيكاغو