المحرر موضوع: مقترحات في موضوع تنشئة الكهنة  (زيارة 3763 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيادة المطران مار بشار المحترم
سيادة المطران مار باسيليوس المحترم
تحية طيبة
أتقدم بالشكر الجزيل لغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو المحترم لتفضله بدعوتتا لتقديم مقترحات بخصوص موضوع تنشئة الكهنة بما يخدم نمو وتطور كنيستنا الكلدانية العزيزة .
كما أرجو ان تتقبلا بسعة الصدر مقترحاتي أدناه :
١. سر التوبة والاعتراف : يلزم الكاهن نفسه بالاعتراف لدى كاهن اخر اقل درجة كهنوتية منه او اصغر سنا او كاهنا مختلف معه في وجهة النظر او بينهما موقف غير إيجابي وان يكون ذلك اثناء القداس او قبله (على منبر الاعتراف) أسوة بالمؤمنين العاديين .
٢. الدير الكهنوتي : ان يتصف الدير بصفات الدير من حيث الانعزال والهدوء والبساطة وان يدار من قبل كهنة  لاتقل أعمارهم عن ٤٠ سنة ومشهود لهم بالسيرة الحسنة والخبرة الراعوية وخاصة في مجال التنشئة وكذلك الزهد والصلاة وحب المعرفة .
٣. الدعوة الكهنوتية : ان توجد نوعان من رسامة الكهنة :
رسامة أولية (مؤقتة) : حيث تتم الرسامة بدون نذور حتى سن الثلاثين ويختار بعدها الاستمرار او الحل من الكهنوت .
رسامة نهائية (دائمية) : يكون بإمكان الكاهن قبل بلوغه سن الثلاثين ان يتقدم بطلب لإيقاف كهنوته حتى يتزوج ويمكنه بعد الزواج واستمراره بخمس سنوات ان يتقدم بطلب لرسامة كهنوتية دائمية بعد ان يكون قد اكمل سن الثلاثين . كما يمكن للكاهن الغير متزوج ان يطلب فور إكماله سن الثلاثين الرسامة الكهنوتية الدائمية (وفي كلا الحالتين ما لم يوجد موانع اخرى ) .
٤. اختصاصات الكهنة : يمكن ان يقسم الكهنة الى قسمين (او اكثر) :
الاول : معلم ويختص بالتعليم ولا يدير خورنة .
الثاني : خادم ويختص بخدمة المؤمنين في الاحتياجات الروحية والاجتماعية ويدير كنائس وخورنات .
ويفضل ان يكون الاول عالي الثقافة بينما ان يكون الثاني شخصا اجتماعيا .
٥. الدرجات الكهنوتية : يفترض وجود قواعد وشروط ثابتة لنيل السيامة بالدرجات الكهنوتية (ويفضل توفر لجان دائمة لتقييم الكهنة وفق استمارات ثابتة كل ستة أشهر ) .
٦. الدعوة الى القداسة : كل كاهن مدعو الى القيام بأعمال قداسة فهو ليس موظفا لديه واجبات محددة يؤديها بل هو مشروع قداسة .
٧. الدعوة الى التعلم : كل كاهن مدعو الى استمرار التعلم ذاتيا بل وتعتمد مقالاته وبحوثه ونشاطاته الثقافية كأساس لترشيحه لنيل شهادتي الماجستير والدكتورا .
٨. مجلس كهنة : قد تكون الحاجة الى إنشاء مجلس (استشاري) للكهنة على مستوى الأبرشية يجتمع سنويا او فصليا في رياضة روحية لا تقل عن (٣) ايام كاملة ويختص بشؤون الكهنة واحتياجاتهم ومشاكلهم .
٩. المؤسسات الكنسية : تحصين الكهنة من خبث وشرور العالم بأبعادهم قدر الإمكان عن المسؤوليات المادية و(السياسية) .
١٠. خدام الكاهن : ان الكاهن غير المتزوج إنما اختار عدم الزواج بحريته الشخصية الخاصة به وهذا التبتل يفترض ان تتحقق كل شروطه العملية فمثلا ان يستقدم عائلة لخدمته هو مخالف لهذه الشروط .
١١. انفكاك وتنقلات الكهنة : اذا تم تنفيذ النقاط أعلاه فانها ستسهل في اعتماد آلية لتنقل الكهنة فلن يكون الكاهن مرتبطا ماديا او اجتماعيا بمكان محدد ، كما انه ينبغي ان يكون الانفكاك من الكهنوت متاحا وسائل وتقليل البيروقراطية في هذا المجال .
١٢. تقاعد الكهنة : يتوجب تحديد فترة زمنية للخدمة حسب قوانين الكنيسة مثلا (٢٥) سنة او عمر معين مثلا (٥٠) سنة وبعدها يترك له الخيار في مخالفة عدد من القواعد أعلاه مثلا في اختيار الأبرشية التي يخدم بها او وجود عائلة تخدمه او التفرغ للكتابة والتأليف و .... الخ .
مع فائق احترامي

فارس ساكو



غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي وعزيزي فارس المحترم
تحية طيبة
اطلعت على مقتراحاتكم وجميعها موضع دراسة وممكنة التطبيق وباي شكل من الاشكال العام والجزئي ، واسمح لي ببعض الافكار من منطلق اغناء الموضوع .
بداية لا اعرف لماذا تقدمت بمقترحاتك الى الاساقفة الواردة اسمائهم في مطلع مقترحاتك فهل هناك لجنة مشكلة بصدد هذا الموضوع ومكلفين بها ، ولماذا لا تكون مقترحاتك موجه بشكل مباشر الى الدائرة البطريركية كون الاديرة والمعاهد الكليريكية تابعة الى الادارة البطريركية وليس الابرشيات .
جميعنا يعلم ان المعهد الكهنوتي (شمعون الصفا) في بغداد اسس في مطلع الستينات في الصليخ ومن ثم الى الدورة ( الميكانيك ) ومن ثم الى مدينة عنكاوا ، ولا اريد اذهب بعيدا منذ ان كان معهد مار يوحنا الحبيب في الموصل ، كون الموضوع ليس تاريخيا ونحن جميعا عاصرنا هذه المرحلة . لو ننظر الى موقع المعهد جغرافيا ان مكان المعهد في بغداد ان ذاك كان يعتبر خارج بغداد حيث تعتبر مناطق زراعية مناطق بساتين و حقول ولاتزال لحد الان بالقرب منها مناطق زراعية كونها قريبة من منطقة البوعيثة والكريعات على ضفاف نهر دجلة نوعا ما وهذا يعتبر اختيار ناجح للمكان ان ذاك كون افضل مكان لاقامة الاديرة والرهبانيات بعيدة عن المدن والحياة المدنية حتى لاتوثر عليها الحياة المدنية وصخب المدن على تنشئة طلبة المعهد والرهبانيات واضيف ايضا ان الرهبنة الهرمزدية في بغداد كانت ايضا في منطقة الدورة على ضفاف نهر دجلة في منطقة الطعمة القريب من حي الاثوريين ، تعتبر المعاهد الكهنوتية والرهبانيات هي مكان لرياضة وترويض الذات والتنشئة لاعداد كليريوس لادارة المؤسسة الكنسية ولو نبحث في جغرافية الاديرة والرهبانيات وخصوصا في الشرق نلاحضها اما ان تكون في الصحراء او الجبال او في مناطق زراعية او ساحلية بعيدة كل البعد عن صخب المدن المكتضى في السكان وذللك للوصول للذان الالاهية وترويض الذات الذاتية (الانا) ، وبسبب الضروف الامنية السيئة ونهضة منطقة عنكاوا في كوردستان بعد عام 2005 ذات الاغلبية المسيحية رأت الكنيسة نقل المعاهد الكهنوتية وبعض الرهبانيات الى تلك المنطقة وهذه اكبر كارثة حيث كانت المنطقة تنمو سريعا بسبب تدهور الوضع الامني عي عموم العراق ودفع حكومة اقليم كوردستان بتنمية هذه المدينة وتطويرها مدنيا من خلال السيد سركيس اغاجان لاستقطاب وتوجه المسيحيين لتلك المنطقة وبخلال سنوات قليلة جدا اصبح المدينة مكتضة سكانيا حيث توزيع الاراضي واقامة المشاريع الاستثمارية السكانية تجاوزت المعهد الكهنوتي والدائرة البطريركية التي تسمى اليوم بالمقر الصيفي واصبح المناطق الصناعية والتجارية جيران تلك المؤسسات وتحولت من قرية صغيرة الى مدينة كبيرة نوعا ما وهذه كارثة وقع بها المؤسسة الكنسية من خلال مكان تلك المؤسسات ، اليس كان الاجدر باختيار اماكن بعيدة عن تلك المدن الصاخبة مثل في كوماني او زاخو او غيرها ؟ مما اثر سلبا على طلبة تلك المعاهد بسبب احتكاكهم بتلك المدينة وسكانها يشكل مباشر كون سكان المدينة تحولت حياتهم الاجتماعية من مجتمع زراعي ريفي الى مجتمع مدني راس مالي . وهذا عامل مهم لتنشئة كادر على شاكلة مقترحاتكم القيمة قادر على بناء كنيسة لايقوى عليها ابواب الجحيم .
اطلعت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على مقترحات الاب انياز ساكا لا اتفق معه في بعض المقترحات كون الحالة الضرفية تختلف بكثير في ابرشيات اميركا وكندا عن ابرشيات المشرق فمن الصعب المقارنة والتوافق .
ارجو اني قد وصلت فكرتي لك والى القارئ العزيز ولك مني كل الود والاحترام

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي وصديقي العزيز  عزمي البير ناصر المحترم
تحية طيبة
اشكرك على هذا الرد البناء .
بخصوص الأسماء الموجهة اليهم هذه الرسالة ناشئة عن الإيميل فبحسب موقع البطريركية ومقالة غبطته دعا الى إرسال إيميل بالمقترحات الى عنوان إيميل المطران بشار وعنوان إيميل البطريركية الذي سبق ان كان المطران باسيليوس ان ذكره في اول مقال له عند استلامه الإشراف على موقع البطريركية كما أتذكره ! ولم يكن من المناسب ان أرسل إيميل بدون ذكر اسماء وكذلك لم يكن مناسبا ذكر اسم احدهما دون الاخر . اما السبب بذكرهما هنا فهو حتى يتأكد غبطته انني أرسلت المقترحات حسب طلبه على ايميليهما قبل ان انشرها هنا .
ان الغاية هي للبناء وقد انتبهت الى ان بعض الكتاب لا تهمهم هذه المواضيع بل مولعون بتوجيه الاتهامات ولهذا تجدهم يكتبون في تلك المواضيع التي تمس بالأسماء فواحد او اكثر مهتمون بحساب خطايا البطريرك او المطران الفلاني وهكذا ....
اخي العزيز :
ان ماورد في تعليقك او ردّك وكذلك ما اشرت اليه بخصوص مداخلة الأب الفاضل نياز ساكا هو كلام للبناء وبدلا من كيل الاتهامات والانتقاص من بطريرك او مطران او كاهن او مؤمن عادي فان الكل مدعوون الى الكتابة لأجل البناء !
انتظر اغناء هذه المقترحات من اجل كنيستنا الكلدانية العزيزة
مرة اخرى شكري وتقديري لك

فارس ساكو

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
مار بـولس وبّخ مار بطرس أمام الجـميع (( وليس بـيني وبـيـنـك )) لأنه كان يستـحـق اللـوم.

أتـريـد أقـوال البطرك ساكـو والمشـجـعة بهـذا الإتجاه ؟؟ وأقـوال البابا فـرانـسيس أيضاً ؟؟؟

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي مايكل :
اريد بخصوص هذا الموضوع " تنشئة الكهنة " آراء بناءة قائمة على خبرة فأنت معلم ومنك نتعلم  وكاد المعلم ان يكون رسولا !

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
خـبـرتـنا من حِـكــَـم قادتـنا ..  شعـلة تـنـيـر دربنا

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قادتنا طلبوا رأينا ... فهل نبخل عليهم ؟!!!

غير متصل جيفارااا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي فارس ساكو المحترم
سلام وتحية
نحن بحاجة ماسة الآن لاستحداث موضوع أكثر جدي ألا وهو "تنشئة الاساقفة والبطاركة". لأن الواقع يخبرنا على معطيات مهمة ألا وهي: انهم بحاجة ماسة الى تعلم واكتساب القواعد والمبادئ الاساسية في إدارة الايبرشيات والاسقفيات والدائرة الباطريركية وهذه المبادئ تكون مبنية على تعاليم الانجيل والقوانين الكنسية والاخلاق المسيحية. وعليهم ان ينهوا الدورة التعليمية قبل أن يتم انتخابهم وترشيحهم للمنصب الاسقفي والباطريركي وان يجب أن يأخذوا تلك المحاضرات والكورسات المكثفة والمختصة بهذا المجال. فعلى سبيل المثال لا اعتقد إذا كاهن ما مختصا بالاسلاميات يكون مؤهل لقيادة الايبرشية او البطريركية. ماذا يفيد تفاسير الصحابى وشروحات النصوص القرآنية في قضايا التعامل مع الكهنة وطقس القداس الكلداني؟؟؟  ولا أظن ايضا ان الرسامة الاسقفية أو الكرسي الباطريركي تجعل منه رجلا ممتلئا من الحكمة والبلاغة في ليلة وضحاها. 
انها مجرد آراء واقتراحات عامة.
إن أبشع استغلال للإنسان هو إستغلاله باسم الدين .. لذلك يجب محاربة المشعوذين والدجالين حتى يعلم الجميع أن كرامة الإنسان هي الخط الأحمر الذي دونه الموت. جيفارا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
إذا كان قادتنا قـد طلبوا رأينا ، فـلماذا لا ينـشـروه عـنـدهم ؟

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي جيفارا المحترم
تحية طيبة
مطلبك مشروع ويفترض تبنيه من قبل الرئاسة الكنسية !

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل المحترم
تحية طيبة
سؤالك وجيه جدا جدا !!!

غير متصل williamelmashiah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 202
  • الجنس: ذكر
  • منتمي جسداً وكياناً لمن لا يوجد له خالق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جميع الإقتراحات جيدة جدا لكن يجب بأن روحانيات الكهنة تُعطى لهم من الله. وإلا فلا ينفع أي إصلاح.

شكرا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
تـصوّر سـذاجة البطرك أو الناطق بإسمه ( نحـن نعـتـبره بطركاً يتكـلم ) ينـشر مقالاً لكاتب بإسم مستعار ، ولا يتـجـرّأ أن ينـشر لمايكل سيبي ذي الإسم الصريح مع صورته ومعـروف ، وكـتاباته رصينة وموثـقة وفـقـرات أكـثرها منـشورة في موقعه البطركي .
أليس هـذا مـدعاة للإنـدهاش ؟ لأنه يخاف يفـتح باب عـلى نـفـسه ( عـلى أساس ما فاتح بابه إلى الآن ) ! .

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل سيبي المحترم
تحية طيبة
إعلام البطريركية نشر هذا التوضيح الذي اشرت اليه متضمنا مقال هذا صاحب الاسم المستعار بعد ان نشر هو مقالا تافها عن الكشف عنك وعن يوهانس ويبدو ان هذا المقال راق للنابغة صاحب التوضيح كناية بك فأشار الى مقاله التافه علما ان موقع عنكاوا كما يبدو حذف هذا ابو الاسم المستعار !
صاحب التوضيح هو كما أظن اسمه البير هشام والله اعلم
تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي فارس : إقـرأ رداً في ( ألـقـوش . نت ) الأغـر ... يقـول أن صاحـب الإسم المستعار هـو البطرك نـفـسه .