المحرر موضوع: بطرس بطرس غالي : لهذا لم ينجح العرب في الحوار مع الغرب  (زيارة 1306 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريمون جوزيف جرجي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
بطرس بطرس غالي : لهذا لم ينجح العرب في الحوار مع  الغرب



عبر الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر حالياً ، أمام نخبة من المثقفين    ( سيدات وسادة ) في صالة مطرانية السريان الأرثوذكس في حلب ، اليوم الخميس 15/03/2007 ، بدعوة من نيافة المطران يوحنا إبراهيم حول موضوع العولمة قال فيها:

إن ظاهرة العولمة تعني أن : السلطة تنتقل من الدولة إلى جهاز دولي جديد ، وهناك أنواع عدة للعولمة : منها عولمة المشاكل المحلية، عولمة الأمراض، عولمة الائتمان، عولمة الإرهاب.

وأضاف ليست هناك ضرورة من فرض الديمقراطية على مستوى الدولة، إن لم تكن على المستوى الدولي، ويجب أن نعمل لأجلها.

وحول ثقافة حقوق الإنسان قال الدكتور بطرس غالي: أنها تحتاج إلى سنوات طويلة جدا لتعليمها للناس بينما يُطالب الكثيرون حالياً بتطبيقها كاملة بشكل فوري، وغير منقوص وهذا ما يجعله منقوصاً ولن يحقق أهدافه.

كما طالب في الحوار بين ثقافات وأديان شعوب العالم السماوية وغير السماوية فنسبة الشعوب التي تدين بالأديان السماوية تعادل 48% فقط والأديان الغير سماوية نسبتها تعادل 52% من سكان العالم ، ولأننا منغلقين ولا نستعمل اللغة والمفاهيم التي يفهمها ويتداولها الآخرون،

 فشلنا في إقناع الرأي العام الفرنسي أو الألماني أو الهندي   بقضايانا، بينما نجحت الصهيونية في إقناعهم بأهمية قضاياهم على الرغم من أنهم ليسوا على حق ، وأن الصهيونية ليست بذلك المارد الضخم والقوة الكبيرة التي نتصورها، لكنها نجحت بسبب اتصالها وحوارها مع الغرب وخصوصا الأمريكان بالتزامن مع الضعف العربي .

 

وأضاف أننا : نحتاج إلى جيل جديد ( أولادنا أو أولاد أولادنا ) لكي يجدوا حلولاً لمشاكل منطقتنا.   

 

وعن أسباب عدم تجديد انتخابه كأمين عام للأمم المتحدة عام 1996 أجاب : أن الأمريكان اتهموه أنه جنرالاً أكثر من كونه سكرتيراًً ،  مترجماً منصبه باللغة الانكليزية ( Secretary General  - General of  Secretary  )،  وأن قيامه بنشر تقرير الأمم المتحدة حول مجزرة قانا التي طُلب منه عدم نشره والاكتفاء بالتصريح الشفهي ، كانا العامل الأساسي لرفض التمديد له على الرغم من أن 14 دولة صوتت له بينما أمريكا استخدمت حق النقض " الفيتو " ونحجتْ.

 

ريمون جرجي


 البيانات الشخصية في حال الرغبة بنشرها :


والدكتور بطرس بطرس غالي سادس أمين عام للأمم المتحدة  حيث عين في أول كانون الثاني/يناير 1992 لفترة خمس سنوات. بعد أن تبوأ منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الخارجية في مصر ،

·                     متزوج من ليا نادلر ، يهودية مصرية من الإسكندرية .

·                     حاصل على الدكتوراه من فرنسا عام 1949 م.

·                     عمل أستاذا للعلوم السياسية في جامعة القاهرة في الفترة (1949 - 1977).

·                     أسس مجلة السياسة الدولية الفصلية بجريدة الأهرام.

·                     شغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي السادات و مبارك.

·                     تولى منصب أمين عام الأمم المتحدة 1992 - 1996 بمساندة فرنسية قوية. إلى أن أجبر على الاستقالة قبل نهاية مدته الثانية.

·                     ترأس منظمة الفرانكوفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة.

·                     يرأس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان (حكومي مصري).

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة