المحرر موضوع: مستقبل شعب كوردستان بعد إنهيار إتفاقية (SYKES -PICOT سايكس – پيكو) (2)  (زيارة 1316 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مستقبل شعب كوردستان بعد إنهيار إتفاقية (SYKES -PICOT  سايكس – پيكو) (2)

د. مهدي كاكه يي


أسباب إلغاء معاهدة سيڤر


في الحلقة السابقة، تم ذكر المواد الثلاث المتعلقة بإستقلال كوردستان والتي تضمنتها معاهدة سيڤر. في هذه الحلقة يتم تحديد أهم أسباب إلغاء المعاهدة المذكورة وإحلال معاهدة لوزان محلها. يمكن أن يكون إلغاء معاهدة سيڤر للأسباب التالية:

1. نجاح مصطفى كمال أتاتورك في السيطرة على مناطق واسعة من تركيا  الحالية بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى. شكّل النصر الذي حققه أتاتورك في الحرب التركية – اليونانية منعطفاً رئيسياً في نجاح أتاتورك أن يصبح في موقف قوي بحيث يكون قادراً على إستخدام الضغوطات لإلغاء المعاهدة. لا شك ان الكورد لعبوا دوراً محورياً في نجاح أتاتورك في حروبه، حيث ألقى الكورد بِثقلهم الى جانب أتاتورك في حربه ضد الأرمن واليونانيين. ففي سنة 1920، قرر مؤتمر قادة الحركة الكوردية التحالف مع حركة كمال أتاتورك، فكان الكورد يُشكّلون القسم الأساسي من قوات كمال أتاتورك. لهذا السبب أشاد القادة الأتراك بالدور الكوردي في محاربة البريطانيين والفرنسيين واليونانيين و تحرير "تركيا" الحالية، بما فيهم أتاتورك وعصمت إينونو وفتحي بگ وحسين بگ هوني الذي قال في خطابٍ له في المجلس الوطني التركي الكبير: إنّ حق التكلّم من فوق هذه المنصة هو للأُمتَين التركية والكوردية. عند إلقاء خطابه على ضريح الجندي المجهول، قال وزير الدفاع التركي آنذاك: أغلب الظن أن هذا الجندي هو كوردي. هكذا إنخدع القادة الكورد بالوعود الكاذبة لأتاتورك ومساعديه وبذلك ساهموا بشكل غير مباشر في إلغاء معاهدة سيڤر.

2. لم يكتفِ الكورد بالتحالف العسكري مع الأتراك، بل ساهموا سياسياً في دعم إلغاء معاهدة سيڤر. في عام 1920م عندما تمّ إنعقاد مؤتمر سيڤر، في  الوقت الذي كانت الهيئة القومية الكوردية برئاسة شريف پاشا تشترك في المؤتمر المذكور، كان الپرلمان التركي يحاول جاهداً إبعاد هذه الهيئة عن تمثيل الشعب الكوردي، حيث كان يتصل برقياً بأعوانه وتابعيه والپرلمانيين في إستانبول، يحثهم على تقديم مذكرات بإسم الكورد ينفون فيها أن يكون شريف پاشا يمثّل الكورد وأن الكورد والأتراك إخوة وليس في نيتهم الإنفصال عن البعض. لقد لعب قسم من الپرلمانيين ورؤساء العشائر الكورد دوراً سياسياً كبيراً في إلغاء هذه المعاهدة.

3. اتفاق اتاتورك مع الحلفاء على الغاء الخلافة الإسلامية وبناء نظام سياسي علماني على النمط الغربي، ساهم في قبول كل من  بريطانيا وفرنسا أن يتم إلغاء معاهدة سيڤر وإحلال معاهدة لوزان محلها.

4. إختفاء روسيا القيصرية وتسلّم الشيوعيين للحكم في روسيا، أقلق دول التحالف بأن يتحالف مصطفى كمال أتاتورك مع الحكومة الروسية الجديدة ومنافستها لِدول التحالف في النفوذ في منطقة الشرق الأوسط.

5. تشتت القيادات الكوردية وإفتقارها الى مرجعية سياسية موحدة تقوم بِوضع إستراتيجية صائبة لترتيب البيت الكوردي وتوحيد قواه ليصبح الشعب الكوردي طرفاً مكافئاً للأطراف التركية  والعربية لِنيل إستقلال كوردستان.

6. خوف بريطانيا من مواجهة أعداء جدد جراء التمسك بإعلان الدولة الكردية ودعمها، مثل روسيا وتركيا الكمالية وإيران والقوميين العرب الذين كانوا حلفاء بريطانيا الأساسيين خلال الحرب العالمية الأولى.

7. قد يكون للعامل التاريخي أيضاً دوراً في إلغاء معاهدة سيڤر، حيث ان الغرب لم ينسوا ما فعله بهم  صلاح الدين الأيوبي الكوردي خلال الحروب الصليبية.

 





غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي سيد مهدي
كما ذكرنا سابقا باننا ننشر معلومات وإبداء الرأي ليس نكران للشعب الكوردي وإنما لإظهار الحقيقة التي احيانا تنظمس لدئ كتاب ومثقفين الكورد والعرب  وهي إلغاء وجود شعب الاشوري في ارض الرافدين بل هم اصحاب الارض ، في الجنوب من العراق جرد من ابناء شعبنا واليوم يجرد في الشمال وهكذا في الوسط ،
نود ان ننشر لكم هذا الفيلم المصور حول فحص الدم DNA  والذي يظهر فيه فتاة كوردية وبعد فحص الدم يتضح انها من القوقاز ،، مع العلم ان الفلم هذا نقلناه من موقع عرب الجنوب واسمه اهل الجنوب السومريين ،
https://www.facebook.com/AhlAljnwbAlswmrywn/videos/1010953875666258/

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد مهدي كاكايي المحترم
يقال(ليس كل ما يتمناه المرء يدركه)..ضع هذه المقولة في اعتبارك واعتبار كل حالم اخر معك باستقلال كوردستان على طريقة ادارة الكورد هذه المنطقة منذ انتفاضة 1991 والى اليوم والتي لا تعود اليهم تاريخيا ولا حتى يعترفون بذلك.ولا حليف حقيقي استطاع الكورد ان يكسبوا الى جانبهم لا سابقا ولا حاليا ولا مستقبلا سيستطيعوا فعل ذلك.وحتى من كان يتعاطف مع قضيتهم ومآسيهم اما اعاد النظر بموقفه او في طريقه لفعل ذلك او مجبورا سيفعل في المستقبل بعد ان تكشف كل الاوراق وتنتهي المصالح.
الكورد اقليميا اضعف من ان يحلموا بدولة ويحموها.فالقواعد العسكرية التركية ومثلها الايرانية التي قيد الانشاء داخل حدود الاقليم ادلة دامغة على رفض الدولتين الجارتين اقامة اي كيان كوردي في المنطقة.اما العرب فالعلاقة بينهم وبين الكورد غنية عن الخوض في تفاصيليها.يبقى هناك مكونات المجتمع الكوردستاني(داخليا)..الكورد يستميتون في تكريد كل ما هو غير كوردي من الانسان والحضارة والتاريخ وكل شئ دون استثناء.وعندما لا يستطيعون يعتدون ويتجاوزون ويسلبون حقوق المكونات الاخرى.والسلطات الكوردية تقف مع الظالم ضد المظلوم على اساس "انصر اخوك الكوردي ظالما كان او مظلوما"..كل من يعيش في الاقليم حاله حال من يعيش في المناطق الساخنة العراقية الاخرى وتحديدا مجتمعات الاقليات والطبقات البسيطة من المجتمع الكوردي التي لا يفرق حالهم عن حال الاقليات كون لا ذنب لهم لما يقترفوه سياسييهم.الكل لو استطاع ترك الاقليم لفعلها اليوم قبل الغد.ما معناه ان المنطقة غير آمنة وغير ملائمة لعيش البسطاء والضعفاء فيها.الا الاغوات والمتنفذين واصحاب السلطة والمسؤولين.وهذا يقودنا لاستنتاج بان الحقوق لا تمنح بالتساوي للجميع في هذه المنطقة طبعا هذا اذا كان هناك حقوق تمنح.ان لم تكن تسلب وتغتصب.تجربة الاقليم كانت فتية وانتظرها العالم الى ان هرمت ولم تنجح في خلق مجتمع متجانس يستطيع ان يمحو الفوارق بين مكوناته.اذن لا يزال الاقليم غير مؤهل لينال تاييد المجنمع الدولي.ومعايير ما تتمناه يا سيد مهدي لا يتوافق مع ما تم انجازه الى الان اما عواطفك تجاه الدولة الكوردية فلا اعتبار لها في المؤسسات الدولية ولا تؤخذ بنظر الاعتبار.
لا اريد الاطالة في هذه المداخلة لان مقاسات الدولة العصرية لا يمكن اختزالها في رد على مقال عنصري ينشره جنابكم في هذا المنبر.لكني انصحك ان كنت تتمنى خيرا للاخوة الكورد بان تكتب ما يخدمهم ويصب في صالحهم من قبول الاخر وتقاسم السلطة والعيش المشترك مع الاديان والقوميات الاخرى وتحارب الفاسدين والمفسدين من اصحاب المراكز والنفوذ.ولا تنبش في التاريخ املا في اعلاء شأن الكورد من خلاله لانك ستصطدم بما لا يسرك.
ولا تتباهى كثيرا بالكوردي صلاح الدين الايوبي فالغرب اليوم لو ارادوا الانتقام منه فلهم مليون صاروخ الدين الايوبي عابر للقارات يستطيعوا بها ارجاع المنطقة الى مئة سنة ضوئية الى الوراء.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
                ܞ
كاك مهدي كاكه يي به ريز وه كو مام موستا توما زيا ده ليت  ئه تو ئستقلالى خويه تي به خه ون ده بيني ئيتر سوباس : Qasho Ibrahim Nerwa