المحرر موضوع: الفاتيكان يراجع موقفه من أداء الطقوس ويقول إن التراخي في الالتزام بها "إغراء من الشيطان" – فماذا تقول البطريركية الكلدانية؟  (زيارة 8030 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفاتيكان يراجع موقفه من أداء الطقوس ويقول إن التراخي في الالتزام بها "إغراء من الشيطان" – فماذا تقول البطريركية الكلدانية التي تزدري وتعادي الطقس الكلداني المقدس بلغته وروائعه وعلوه وسموه وقدسيته

ليون برخو
جامعة يونشوبنك – السويد

في تحولّ غير مسبوق وبعد فترة اتسمت ببعض الليبرالية (انفتاح) عاد الفاتيكان وأكد على أهمية الليتورجيا والعودة الى الجذور في أداء الطقوس الكنسية.

جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الكاردينال روبرت سارا، عميد المجلس الحبري "للأسرار والليتورجيا"، والتي ادخل فيها الفرحة في قلوب الملايين من الكاثوليك، ودشن بها عهدا جديدا للعودة الى الطقوس والليتورجيا كما وصلت إلينا من اباء الكنيسة. (رابط 1)

وقال الكاردينال سارا إنه تلقى أوامر وتعليمات واضحة من البابا فرنسيس على الاستمرار في النهج الليتورجي الذي كان قد دشنه البابا بندكتوس والذي بموجبه سمح للإكليروس اللاتيني ممارسة الطقوس حسب الليتورجيا اللاتينية.

لا بل ذهب الكاردينال سارا، وهو واحد من أكثر رجالات الكنيسة الرومانية الكاثوليكية تأثيرا بعد البابا فرنسيس، ابعد من ذلك حيث قال إن على كل الإكليروس بكافة درجاتهم مواجهة المذبح والتوجه صوب الشرق وليس جمهرة المصلين من المؤمنين.

وقال إن هذا القرار بتغيير "وجهة الكهنة صوب المذبح" وليس الجمهور يجب ان ينفذ من بداية سابوع البشارة هذه السنة والذي يصادف 27  تشرين الثاني.

وكان المجمع الفاتيكاني الثاني اتخذ ما أطلق عليه في حينه "إصلاحات ليتورجية" وبموجبها حدث تراخ في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الالتزام بالطقوس وأدائها.

إلا ان الكاردينال سارا قال كان قصد المجمع في حينه جذب المؤمنين الى الكنيسة والمشاركة في الذبيحة الإلهية، بيد أنه أضاف أن هذه السياسة ثبت فشلها. " إخوتي واخوتي، أين هم المؤمنين الذين تحدث عنهم اباء المجمع (الفاتيكاني الثاني)."

وحثّ الكاردينال سارا الاكليروس والمؤمنين على تقبل وبرحابة صدر "القداس اللاتيني التقليدي" وكذلك شجّع على اداء "الممارسات التقليدية" التي كان البابا بندكتوس قد اقترحها من ضمنها استخدام اللغة اللاتينية في القداس وذلك بالعودة الى الأناشيد الغريغورية الأصيلة."

وقال: "علينا ان ننشد الأناشيد والموسيقى الليتورجية المقدسة وليس فقط موسيقى دينية، او أسواء من ذلك أناشيد (أغان) مدنسة (ليست ليتورجية)."

ودعا أقرانه من الكهنة الى "توخي الحذر من إغراء التراخي الليتورجي لأن هذا الإغراء من الشيطان."

"ألمجمع (الفاتيكاني الثاني) لم يكن قصده ان يتم الاحتفال بالطقس الروماني (اللاتيني) باللغات المحلية وحسب. إن مقصده كان السماح لاستخدامه الواسع، لا سيما في القراءات."

ورغم ان المجمع الفاتيكاني الثاني كان قد اتخذ قرارات وتوصيات خاصة بالكنائس المشرقية الكاثوليكية يحثها على التشبث بتقاليدها وليتورجيتها وطقوسها، إلا ان بعض رجال الدين وعلى الخصوص في الكنيسة الكلدانية اتخذ المجمع حجة او قميص عثمان للهجوم على الطقس وتهميشه ومعاداته بريازته ولغته وأزيائه وأناشيده ولغته ورموزه وموسيقاه.

ووصل الأمر الى الارتجال وإقحام كل دخيل وأجنبي وبلغة ركيكة ونصوص يكتبونها هم وهي لا ترقى ان تكون مادة إنشائية مدرسية.

ووصل الأمر بالبعض ايضا الى مهاجمة ومعاداة الليتورجيا الكلدانية بلغتها وروائعها ومعها كل محب لها. (أنظر الروابط 2 و3 و4 ادناه حول معاداة البطريركية الكلدانية للطقس الكلداني وازدرائها به وتهميشها له وللغته وروائعه المقدسة).

بيد ان الكاردينال سارا عبر عن امتعاضه من "العبث" الذي يمارسه البعض بالليتورجيا في الكنيسة. "لقد شاهدنا الكثير من الاحتفالات الليتورجية التي يتدخل فيها الناس والأشخاص من خلال أفعال بشرية وبصورة جلية وهي وكأنها تعمل على إقصاء الله."

وقد عبر عن "حزنه العميق" بسبب "التشويهات الكثيرة لليتورجيا في الكنيسة برمتها اليوم."


وقال: "تقع علينا نحن الكهنة والأساقفة مسؤولية كبيرة. كيف ان النموذج الحسن الذي نقدمه يبني ممارسة جيدة لليتورجيا وكيف أن استهتارنا وأخطائنا تلحق ضررا بالكنيسة وبليتورجيتها المقدسة."

وذكر ان واحدا من النماذج الصارخة للإساءة التي تقترف ضد الليتورجيا المقدسة هي قيام بعض الكهنة بالسماح للعلمانيين بمناولة المؤمنين القربان المقدس. "هذا خطأ. هذا نكران للواجبات الكهنوتية وكذلك يجعل من الكهنوت مسألة علمانية."

وحث الكاردينال سارا كل الكاثوليك لا بل جعله لزاما عليهم السجود على الركبتين اثناء تناول القربان المقدس واستثنى من ذلك المرضى.

إلا أنه أردف قائلا لا يحق للكاهن حرمان المؤمن من القربان إن لم يجثو على ركبتيه.

وأثارت تصريحات الكاردينال سارا دهشة مراقبي الفاتيكان الذين ذهلوا للمسار التقليدي الجديد للبابا فرنسيس حيث كانوا يعدونه واحدا من الليبراليين الكاثوليك.

إلا ان الكاردينال سارا لم ير في ذلك أي تغير في مسار البابا فرنسيس ونظرته الى الليتورجيا، قائلا: "ابانا الأقدس البابا فرنسيس يكن احتراما فائقا لليتورجيا والنظرة والموقف والإجراءات الليتورجية للبابا بندكتوس."

======================
رابط 1
https://www.lifesitenews.com/news/vatican-liturgy-chief-asks-all-priests-and-bishops-to-face-east-for-mass-fa

رابط 2 و3 و4 حول معاداة وازدراء البطريركية الكلدانية للطقس والليتورجيا والكلدانية ومحاربتها للغتها وريازتها ورموزها واناشيدها وموسيقاها ...

رابط 2
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,813058.0.html

رابط 3
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,812936.0.html#msg7476942

رابط 4
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,793177.msg7424970.html#msg7424970



غير متصل amer rasho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 159
    • مشاهدة الملف الشخصي
الطقوس الليتورجية لكنائينا المشرقية كنز لا ثمن له....انه تاريخ كامل لامة عظيمة...رواها و لحنها و صاغها الاف الرهبان في اديرة متباعدة و في مغاور الجبال و قلايات و صوامع... اجتمعوا بحب المسيح و قاسوا الامرين بل الشهادة كانت نصيب السواد الاعظم منهم  ليعطوا لنا هذا الكنز الهائل المضمخ بدماء الشهادة و المطرز بكلمات لا نظير لها و بالحان ملائكية لتحكي لنا ايماننا المتوارث و بلغة كانت لغة الحضارة انذاك...
هذه المقدمة هي مجرد تذكير لاولئك الذين بداعي التحضر يريدون اقتلاعها كونها لا تتطابق و مفاهيم الحداثة...ان صلواتنا و بلغتنا الطقسية هي محور بقاءنا ككنيسة و امة و بدونها لا تيقى من كنائسنا المشرقية الا صروح خاوية و هياكل قاتمة...
البعض يقول لا نفهم كلماتها و اصبحت ممله بينما نقول لهم...انها جذورنا و اساس وجودنا و لا يمكن ان نبقى دون جذور... و قد راينا كيف اصبحت التراتيل الكلدانية العريقة بالحانها الخالدة مجرد كلمات مستعربة سمجة لا طعم لها عندما حاول احد الاباء الذين جاءوا الى مدينتنا تغييرها الى اللغة العربية !...بل وصل حد التطاول على هذا الموروث بان رمى احد الاساقفة كتاب الصلوات في وجه الشمامسة و بكل صلافة بدعوى انها قديمة !
الشماس ليون..انا اعرف غيرتك الرسولية على كنيستنا الكلدانية و مدى تألمك و معاناتك لاجلها و اشكرك على طرحك الموضوع بكل جدية

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عامر المحترم

ليس لدي ما أضيفه الى تعقيبك الذي أتى في محله ويشكل إضافة لا غنى عنها للمقال لا سيما قولك:


"الطقوس الليتورجية لكنائسنا المشرقية كنز لا ثمن له....انه تاريخ كامل لامة عظيمة...رواها و لحنها و صاغها الاف الرهبان في اديرة متباعدة و في مغاور الجبال و قلايات و صوامع... اجتمعوا بحب المسيح و قاسوا الامرين بل الشهادة كانت نصيب السواد الاعظم منهم  ليعطوا لنا هذا الكنز الهائل المضمخ بدماء الشهادة و المطرز بكلمات لا نظير لها و بالحان ملائكية لتحكي لنا ايماننا المتوارث و بلغة كانت لغة الحضارة انذاك...
هذه المقدمة هي مجرد تذكير لاولئك الذين بداعي التحضر يريدون اقتلاعها كونها لا تتطابق و مفاهيم الحداثة...ان صلواتنا و بلغتنا الطقسية هي محور بقاءنا ككنيسة و امة و بدونها لا تيقى من كنائسنا المشرقية الا صروح خاوية و هياكل قاتمة..."


كل مشرقي غيور على هويته وكنيسته وخصوصيته والمسيحية المشرقية عليه العودة الى الجذور والنهل منها. ليس هناك حداثة ولا تأوين في الدنيا كلها إن لم تنهل من الجذور وتقدمها للزمن هذا بشكل يحفظها ويعززها ويغرسها في الجيل المعاصر.

والطقوس والليتورجيا بلغتها وثقافتها وآدابها وشعرها وفنونها ورايازاتها وأزيائها مؤشر لوجود الأمة وحيويتها.

وأي كنيسة مشرقية وأمة مشرقية تغادرها تكتب على نفسها الفناء.

ومع الأسف ما نلاحظه في الكنيسة الكلدانية لا سيما في السنين العجاف الثلاث الأخيرة أمر خطير حيث يشارك القادة في حملة يبدو أنهم أعدوا لها مسبقا وعن سبق إصرار على هدم ثقافتنا وطقوسنا وأزيائنا وليتورجيتنا وأناشيدنا وفنونا ولغتنا وكل ما يميزنا كمشرقية مسيحية ذات إرث وتراث مرتبط بشكل لا يمكن فصم عراه عن الوجود.

لا أعلم كيف يسكت الكلدان من الغيارى على هويتهم الكنسية وخصوصيتهم على أمثال هؤلاء لأن ما يقترفونه بحق ليتورجيتهم وطقسهم ولغتهم أي وجودهم كأمة وكنيسة جرم لا يمكن قبوله والسكوت عنه ويقترفه الذين يقع في صلب واجباتهم المحافظة عليه.

تحياتي


غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ العزيز الدكتور ليون برخو المحترم
شلاما

شكراً للمقالة.

سأتكلم عن اقوال الكاردينال المذكور.
1- سفر حزقيال 43 : 2 يقول "فإذا بمجد إله إسرائيل جاء من طريق الشرق...."
وهناك تأكيد أو تقليد بأن الرب سيعود مرة أخرى من الشرق كما هو مذكور في انجيل متى 2 : 2 "رأينا نجمة في المشرق". اغلب كنائسنا في الوطن مبنية باتجاه الشرق. عند الصلاة نتجه الى الشرق بالأضافة الى أن المقابر يُدفن فيها الأنسان ورأسه متجهاً الى الشرق.
اسئلة كثيرة الى هذا الكاردينال منها: أليست آلاف الكنائس مبنية بإتجاهات مختلفة نحو الشرق والغرب والشمال والجنوب، فهل باستطاعته التغيير فوراً لتطبيق أوامره؟ ومَنْ يقول بأن لجنته موافقة على التغييرات التي أعلنها؟ وهل ان الله موجود فقط في جهة الشرق وليس في كلِّ مكان كما نعتقد؟
شخصياً أفضل الى الشرق، ولكن مَنْ كان السبب في التغيير؟

2-
اقتباس
وقد عبر عن "حزنه العميق" بسبب "التشويهات الكثيرة لليتورجيا في الكنيسة برمتها اليوم."

التعليق:
ابناء وبنات الكنيسة الكلدانية يُشكّلون أقل من نقطة واحدة من الألف نقطة في العالم الكاثوليكي، فإذا كانت التشويهات موجودة في الكنيسة برمّتها والكاردينال حزين جداً فمن يكون المسبّب يا ترى؟ هل يلوم المجمع الفاتيكاني الثاني الذي سمح بالتغيير؟ ام يلوم مجمع الكرادلة والمجمع الليتورجي بأجمعه والذي هو مسؤوله الآن؟

3-
اقتباس
ودعا أقرانه من الكهنة الى "توخي الحذر من إغراء التراخي الليتورجي لأن هذا الإغراء من الشيطان."

التعليق:
التراخي والكسل في الكنيسة برمّتها، وقد جاء هذا التراخي باغراءآت الشيطان. السؤال هو: هل بعض قرارات المجمع الفاتيكاني الثاني هي السبب ومنها دخل الشيطان؟ في هذه المسألة سأكون أنا الحزين وليس هو إذا وصل الشيطان في اعماله الى المجامع الفاتيكانية وهذا الكاردينال هو جزءاً منها!

4-
اقتباس
استخدام اللاتينية في القداس.

هل هذا هو الحل برأيه؟ وهل ستقدم له الطاعة الكنائس التي اندثرت اللغة القديمة التي يرغب العودة اليها؟

عزيزي الدكتور:
اعتقد أن المسألة اكبر من هذا الحديث بكثير، وهناك أمور اخرى أقوى من كل ما صرّح به هذا الكاردينال.
هناك انشقاقات بالجملة وخاصة في امريكا اللاتينية، وهناك العدد المخيف في كل بلد من الذين لا يؤمنون بالله ولا بالأنبياء، وهناك الحركات المخفيّة في اروقة الفاتيكان منها التعليمية والمالية والأدارية التي تعمل بالضد من التعاليم الكنسية. كان من الأفضل الى هذا الكاردينال أن يتّجه الى الأسباب الحقيقية لمشكلة الكنيسة وليس الى اين يكون الله لنعبده، أو كيف نتناول القربان جالسين أم واقفين أم راكعين، وغيرها من الأمور التي تحدّث عنها.
الرب جلس مع تلاميذه على الأرض وواجههُم وكسر الخبز واعطاهم الخمر وقال اعملوا هذا لذكري. لم يعطي ظهره لهم ولم يُحدّد اتجاه جلسته!

تقبل اطيب تحياتي
اخوكم
مسعود النوفلي

غير متصل سالم كجوجا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ايها السادة
إن التجدد مطلوب، لكن ليس على حساب الأصالة،
فالتجدد الذي يُفقدني هويتي هو ضياع
طقسنا، لغتنا، تراثنا المشرقي.... أسس لهويتنا
ثقوا إن أضعناها  سنُسرع في أمر ضياعنا وذوباننا
صحيح نحن لا نرضى بأن نكون عبيداً للحرف أو للتقليد.. نحن مع التجدد .. ولكن عن  أي تجدد أتكلم؟... التجدد في المفاهيم بما يُلائم العصر ... وليس  التجدد الذي يدعو إلى  ترك الأصالة وترك الإرتباط بالجذور.
 
بالنسبة للعراق : كنا بحال أفضل عندما كنا غير بعيدين عن أصالتنا، .. والآن بهذه الدعوات التي تدعونا إلى "اللاهوية" من أجل  كسب الآخرين ... خسرنا هويتنا، وطردنا الآخرون بعد إصرار..
من تجربتي المسيحية مع الآخرين.. أكسبتني قناعة :إحترام الآخرين لمُعتقدي بسبب الشجاعة للإعتراف به والبقاء عليه بنزاهة،....
  أما أَنْ أجعل كل شيْ عربياً لم تكسبني عربياً واحداً! ...   ولكن التمسك بالخلق المسيحي بغض النظر عن لغتي وليوترجيتي،وجذوري وأصولي.... هو الذي سيكسب إحترام ذلك الغير لي  ولمُعتقدي
ليس بتغيير جذوري، واصولي ولغتي سأكسب للمسيح كثيراً.. بل سأفقد نفسي وأضيع،.... وذلك ما لا يطلبه المسيح مني...ولا يتقبله الشريف او النزيه من الآخرين فيراه جبناً
 إن ترك الأصالة... هي لغة الهائمين.
نعم للأصالة...نعم لسقي الجذور لإنعاشها
لا لا... لا للإرتجال والإختراعات اللحنية الطقسية الجديدة... السطحية والبعيدة عن العمق الروحي... أقول: ألا كفى!

سالم 
 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز مسعود النوفلي المحترم

تثير أسئلة كثيرة. وفي رأي أنها أسئلة وجيهة. بيد أنها موجهة الى الكاردينال. مالي أنا والكاردينال. ما يهمني هو كنيستي المشرقية المجيدة الرسولية المقدسة الجامعة وتراثها وليتورجيتها ولغتها ومسيحانيتها المشرقية ولاهوتها وفلسفتها.

هناك حملة غير مبررة وعدائية ضد التراث واللغة والليتورجيا والآداب الكنسية المشرقية في الكنيسة الكلدانية بقيادة كبار رجال الدين من الذين يقع على عاتقهم المحافظة عليها وهذا يقع في صلب واجباتهم.

ما وددت قوله في هذا المقال هو ان هؤلاء يسندون مواقفهم العدائية ضد التراث والليتورجيا الى الفاتيكان وعلى الخصوص المجمع الفاتيكاني الثاني. هذا الموقف مخادع وينطوي على الكذب والنفاق. لماذا؟

أولا، لأن المجمع ذاته كما ظهر جليا من الروابط التي الحقتها بالمقال له توصيات تخص الكنائس المشرقية الكاثوليكية والتي فيها يطلب منها المحافظة على التراث المشرقي وعدم التخلي عنه تحت أية ظروف.

ثانيا، في القوانين الخاصة بالكنائس المشرقية في الفاتيكان هناك فقرات جلية تطلب من مسؤولي هذه الكنائس المحافظة على إرثهم الكنسي وطقوسهم وليتورجيتهم ولغتهم.

 فهل سيستمرون في خداعنا والكذب علينا ومهاجمتنا وتراثنا وطقسنا ولغتنا ورمي الكتب الليتورجيا المقدسة في وجوهنا او رميها في القمامة؟

بيت القصيد ان هؤلاء خدعونا ولا يزالوا يخدعوننا بالقول انهم يستندون الى الفاتيكان والمجمع الشرقي في ازدرائهم وتهميشهم لا بل هدمهم للتراث الكنسي واستبداله بالدخيل والأجنبي الهزيل او إقحام نصوص مرتجلة وبلغات شتى لا يكتبها طالب في مادة الإنشاء في المرحلة المتوسطة.

هنا الكارثة التي حلت بالكلدان وكنيستهم وزاد وقعها في السنين العجاف الثلاث الأخيرة التي فيها صار التراث الكنسي المشرقي وليتورجيته ولغته وأناشيده ورموزه وأزيائه وريازته مثار تندر وتهميش وازدراء – وهذا أمر خطير جدا لأن ليس هناك صاحب هوية وخصوصية في هذا الدنيا يهاجم هويته وخصوصيته المتمثلة بثقافته ولغته وآدابه وأناشيده وفنونه وريازته وأزيائه. هكذا اشخاص متواجدون لدينا نحن الكلدان فقط.

في أي مؤسسة وشعب يحترم نفسه وهويته وخصوصيته لتم تقديم مثل هؤلاء الى المحاكمة او أضعف الإيمان عدم السماح لهم بتبوء أي منصب.

أما الفاتيكان وأفعاله وجرائمه بحق شعبنا وكنيستنا وما يدور في أروقته وأخرها اعتراف البابا بندكتس بوجود لوبي قوي لمثليي الجنس (اللواطية) فيه ومن ثم تراجع الفاتيكان امام هذا اللوبي القوي الى درجة الاستعداد لطلب المغفرة ولاعتذار منه لعمري مؤشر الى الدرك الذي أوقعت نفسها فيه هذه المؤسسة التي تنهال عليها الضربات من كل جهات وهي تهرول في التنازل غير مكترثة حتى للنصوص التي تراها مقدسة.

يتنازلون للواطة داخل الفاتيكان وخارجه رغم وجود نصوص في الكتاب المقدس والعهد الجديد لا تقبل بذلك تحت أية ظروف ولكنهم لا يلغون وزارة الاستعمار (المجمع الشرقي) لديهم التي سامت وتسوم المشرقيين المسيحيين العذاب وتلحق بهم الإهانة وتعاملهم كأتباع وعبيد الى درجة ان توصيات السنهادوس الكلداني صار لها حوالي عشرة أشهر مرمية على الرف في هذه الوزارة الاستعمارية – هل هناك إهانة أكثر من هذه حيث لا يحق لسنهادوس الكنيسة الكلدانية (بطريرك مع 19 أسقف) اصدار توصيات دون آذن من وزارة الاستعمار في الفاتيكان؟

كل هذا، كما تؤشر في تعقيبك، له أثره على مكانة الفاتيكان وأتباعه. وما قام به الكاردينال هذا محاولة لدرء ما لا يحمد عقباه وعلامة على الصراع المرير داخل أروقة الفاتيكان بين اللوبي المحافظ واللوبي الإصلاحي الذي يرى ان الأمور وصلت الى درجة الفلتان ويحاول فرض ارادته.

تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
وانتً ماذا تقول يا سيد ليون !! يجب تغيير وتبديل المُدرب بين الحين والآخر ( خاصة إذا كانت النتائج غير مرضيه ) !! لم يبقى إلا عملية شراء بعض اللآعبين الجدد .... المهم وجدت لك اليوم موضوعاً آخراً وعنواناً جديداً وفي كل تغيير سيكون لك عنوان جديد ...تحية

غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور برخو المحترم
جاء في مقالك ( أما الفاتيكان وأفعاله وجرائمه بحق شعبنا وكنيستنا وما يدور في أروقته وأخرها اعتراف البابا بندكتس بوجود لوبي قوي لمثليي الجنس (اللواطية) فيه ومن ثم تراجع الفاتيكان امام هذا اللوبي القوي الى درجة الاستعداد لطلب المغفرة ولاعتذار منه لعمري مؤشر الى الدرك الذي أوقعت نفسها فيه هذه المؤسسة التي تنهال عليها الضربات من كل جهات وهي تهرول في التنازل غير مكترثة حتى للنصوص التي تراها مقدسة.).
حديثك عن جرائم الفاتيكان ليس بجديد ولكن ممكن ان تنورنا وتقول متى وأين اعترف البابا بندكتس بوجود لوبي قوي لمثليي الجنس (اللواطية) فيه  وشكرا.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ارجوا المعذرة د. ليون برخو والاستاذ جورج نكارا لتدخلي . ادناه احد الروابط فيها يذكر تصريح للبابا فرانسس والكثير عن معاناة البابا بنديكتس من لوبي مثلي الجنس في الفاتيكان. الى الفقرة السابعة لاختصار الوقت.

http://www.vanityfair.com/culture/2013/12/gay-clergy-catholic-church-vatican

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إن التجدد مطلوب، لكن ليس على حساب الأصالة،
فالتجدد الذي يُفقدني هويتي هو ضياع
طقسنا، لغتنا، تراثنا المشرقي.... أسس لهويتنا
ثقوا إن أضعناها  سنُسرع في أمر ضياعنا وذوباننا

 إن ترك الأصالة... هي لغة الهائمين.
نعم للأصالة...نعم لسقي الجذور لإنعاشها
لا لا... لا للإرتجال والإختراعات اللحنية الطقسية الجديدة... السطحية والبعيدة عن العمق الروحي... أقول: ألا كفى!

سالم

الأستاذ سالم كجوجا المحترم

شكرا لتعقيبك وكلماتك الرائعة. موقف لا يتخذه إلا المخلصون والغيارى ولكن مع الأسف أصبحوا قلة امام أكثرية لا تكترث وقيادة قد أخذت على عاتقها محاربة الأصالة والضحك على الناس بشعارت فارغة.

لو كنا اتخذنا موقفا مثل الذي تتخذه قولا وفعلا لما اغتصب الأجانب والدخلاء ومريدوهم في صفوفنا مناطقنا وغيروا في ليتروجيتنا ورموزنا وثقافتنا وأستبدلوا لغتنا المقدسة ولكان اليوم لمؤسستنا الكنسية ملايين الأتباع وسلطة على تواجدنا في أي بقعة جغرافية في العالم.

أمر محزن وكارثي هذا الذي نمر به والذي حدث لنا منذ تقريبا منتصف القرن التاسع عشر ونهايته وحتى اليوم.

تحياتي

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الدكتور ليون المحترم
شلاما

جزيل الشكر لردّكم اعلاه.


اليكم آخر الأخبار عن مقالتك وأوامر الكاردينال  روبرت سارا:

الفاتيكان يرفض نداء الكاردينال.
لقد صرّح الناطق الرسمي باسم الفاتيكان علناً بأن البابا يقول: "لا توجد توجيهات طقسية جديدة".
وقد أعلن الأب اليسوعي الناطق الرسمي للفاتيكان يوم 11 تموز بأن البابا قد التقى بالكاردينال يوم 9 تموز .
المزيد من آراء المختصين الأساقفة والكهنة  تجدها على الرابط التالي:

http://www.catholicherald.co.uk/news/2016/07/12/vatican-rejects-cardinal-sarahs-ad-orientem-appeal/

وهناك خبر جديد آخر:

http://www.catholicherald.co.uk/news/2016/07/13/cardinal-sarah-and-the-vatican-what-people-are-saying/

تحياتي وشكراً


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وانتً ماذا تقول يا سيد ليون !! يجب تغيير وتبديل المُدرب بين الحين والآخر ( خاصة إذا كانت النتائج غير مرضيه ) !! لم يبقى إلا عملية شراء بعض اللآعبين الجدد .... المهم وجدت لك اليوم موضوعاً آخراً وعنواناً جديداً وفي كل تغيير سيكون لك عنوان جديد ...تحية

أنا أقول يا سيد نيسان انني أخشى "أن الفأس وقع على الراس" بالنسبة لكلدان ومؤسستهم الكنسية. والفأس وقع في منتصف ونهاية القرن التاسع عشر عندما بطش الأجانب والدخلاء بثورتهم المباركة على الظلم والطغيان. فشل ثورتهم المباركة أدى الى خسران الاستقلال وفترة من الإستعمار والعبودية حتى يومنا هذا.

وليس في الأفق بارقة أمل لأن المذهبية والطائفية هي السائدة الى درجة انها ترى في هذا البطش وهذا الظلم وممارسات مشينة ترقى الى جرائم ضد الإنسانية على أنها "نعمة وبركة" وأنها "إرادة الرب."

كيف سينهض شعب ومؤسسة ترى ان الظلم المرعب الذي وقع ويقع عليها هو "إرادة الرب" وهو "نعمة وبركة"؟

إن لم يعود الكلدان ومؤسستهم الكنسية الى نقطة الصفر، النقطة التي ثاروا فيها على مستعمريهم ومستعبديهم، لن تقوم لهم قائمة.

وإلا هل هناك أمة في الدنيا تحترم نفسها وتراثها وتاريخها ولا تحتفي بثورتها وانتفاضتها على الظلم والطغيان والإستعمار خشية من المذهبية والطائفية؟ هكذا أمة وهكذا مؤسسة كنسية لا تستحق الحياة ولا بد وأن تتشتت وتنهار، اليس كذلك؟ وأليس هذا ما قلته أنت في مقالك الأخير؟

تحياتي

غير متصل حكيم البغدادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 354
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الى حضرة ليون برخو

كل مرة اقراء في عينكاوا مقالة من مقالتك وكلها أصبحت متشابهة وكلها تدخل في شؤون الكنيسة مرة هنا ومرة هناك مرة المطران ومرة القس ومرة طقوس والخ من تدخلات ليس فيها غير التقليل من شأن الكنيسة الكلدانية وبطريركها !!
سيدي الفاضل هناك الف موضوع وموضوع وجنابك تحمل شهادة الدكتوراه, فيكون من الأفضل ترك الكنيسة ورجالها والفاتيكان معهم ليحلوا مشاكلهم فيما بينهم وكذلك القضايا المتعلقة بهم من القطوس والصلوات ويستحسن أن تكتب لنا شيء يكون فيه فائدة أجتماعية وسياسية لشعبنا وسط هذا التخبط والضياع وبعيداً عن العنصرية ضد هذه الكنيسة تحديداً.. ولا بأس أن تكتب لنا وفق أختصاصك الذي تحمل فيه الدكتوراه  من أجل أن تعم الفائدة على الجميع وبنفس الوقت أن تترك الجراح تلتئم وليس التمزيق
خصوصاً كل من هب ودب أصبح يتكلم بالكنيسة ومن دون أعطائها خصوصيتها
فهل هي هرج مرج ؟
أتمنى أن لا يزعجك أنتقادي وليس لي مانع أن تفتح لك موضوع جديد في عينكاوا وتسميه الرد على حكيم البغدادي وأتهامته ..لأن بالحقيقة أنت اليوم بعيد كل البعد عن شخصية الدكتور ليون برخو الذي عهدناه في السابق حيث كانت مقالاته قيمة وكانت في الشأن السياسي والكنسي لكن لم تكن تحمل في طياتها كراهية مبطنة ولا عنصرية قومية او ضد رجال معينين في الكنيسة كما هو الحال مع مقالاتك الأخيرة
فنرجوا عودة الدكتور ليون برخو الى أدراجه التي عهدناها
في الختام سلام
خادم أهل البيت وجيرانهم وأصدقائهم .. سلام الله عليهم
حكيم


غير متصل owl7

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو
في البداية لا أعلم لماذا تدرج كل مرة " جامعة يونشوبنك – السويد" في كل مقال تكتبه؟ أهناك شيء تريد تبريره ولست واثقا من نفسك ومن شهادتك؟
لم أكن أعلم أن اختصاصك يأتي ضمن مجال المؤسسة الدينية. غريب أمرك يا رجل. لماذا تتدخلون فيما لا يعنيكم. تتكلم في مقالك عن الشيطان، لكنك لا تعلم أن الشيطان يعمل فيك وفي غيرك ولربما تجهل ذلك.
تهاجم الكل، الكلدان والفاتيكان وتعيد المواضيع نفسها محاولا إيجاد ثغرة كي تصقل نفس الفكرة. لا أعلم من أعطاك الدكتوراة التي لا نعرف ما مضمونها.
نقد للمؤسسات الكنسية والفاتيكان. يا اخي اعيد ما قال الأخ حكيم البغدادي قبلي: ما الجديد الذي تقدمه كل مرة؟ كن ملما في اختصاصك –ان كان لك شيء من هذا- وضع يدك على المحراث وساعد في مسيرة الكنيسة واخوتك في العراق. تتكلمون وانت قابعون في الغربة وتريدون إدارة الكنيسة من هناك.
لماذا هذا التحامل على الفاتيكان، انها مؤسسة كغيرها. اتعرف لو ترك الفاتيكان يده ورفع أي مساعدة عن الكنائس الشرقية لماتت من الفقر منذ زمان، أتعرف أن أهم مثقفي كنيستك الكلدانية وغيرها قد تخرجوا بمساعدة الفاتيكان أو من جامعاته؟
اود أن تطرح لنا في مقال – كونك تشهد عن نفسك ثقافة واسعة- ما هي مضامين دراستك والشهادة التي حصلت عليها؟ كي نفهم مع أي فيلسوف نحن نتعامل.... لأن تكرارك لنفس المفهوم أصبح مملا ويدل على ضحالة فكرية وافلاس فكري  لا يمتلكهما من له شهادة عالية...
أنعشنا من تكراراتك.....
مجرد قارئ

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حديثك عن جرائم الفاتيكان ليس بجديد ولكن ممكن ان تنورنا وتقول متى وأين اعترف البابا بندكتس بوجود لوبي قوي لمثليي الجنس (اللواطية) فيه  وشكرا.

الأخ العزيز جورج نكارا المحترم

المقال ليس ديني وليس مذهبي او طائفي. المقال جلّه عن التراث والطقس واللغة. هذا هو سياق المقال.

الإشارة الى "جرائم الفاتيكان" بحق شعبنا وكنيستنا والتي ترقي في بعض تفاصيلها الى جريمة ضد الإنسانية أتي في رد على تعقيب.

ومن ثم يا أخي العزيز هل هذه جرائم ام لا؟ هذا هو السؤال المهم. هذه جرائم كبيرة مثبتة بالتفصيل الممل في ارشيف وحوليات ورسائل كنيستنا واحبارنا وبطاركتنا. السكوت عنها هو جريمة كبيرة نقترفها خشية من مذهبيتنا وطائفيتنا.

كل من يقترف جريمة عليه ان يدفع ثمنها اولا بالإعتذار وثانيا بتقديم تعويض مجزي.

كل شعب حي وإنسان ذو غيرة وشرف لا يقبل ان يجرم أي بحقه. نحن هنا لا نتحدث عن الفرق الإسلامية الظلامية المجرمة التي تنطلق من نصوص كارثية وصارت كارثة ونقمة ولعنة اولا على نفسها ومن ثم علينا وعلى  الكل. نحن أمام مؤسسة كنسية ترفع الصليب وتقرأ الإنجيل وأتخذت الإنجيل عذرا لإقتراف جرائم بحقنا يندى لها الجبين.

الكاثوليكي الذي اجرمت بحقه هذه المؤسسة وهو طفل صغير او ورثته قبل عشرات السنين سحبوا هذه المؤسسة الى المحاكم وحصلوا على حقوقهم ودفعت لهم هذه المؤسسة الظالمة ثلاثة مليارات دولار (أي 3000 مليون دولار) فقط في أمريكا والحبل على الجرار.

فلماذا تستكثرون علينا ان نطلب حقنا وتعويض عن جرائم افظع من هذه التي اقترفتها ولا يزال في حقنا؟

سأظل اطرق هذا الموضوع ولن يكون موضوعا مملا ومكررا ابدا بل جديدا لأن يجب ان يشعر الضحايا بالجرم الذي اقترف بحقهم بإسم المسيح والمسيح منهم براء ... لا يجوز السكوت عن الظلم لا سيما إن اتى من الذي يقول انه يؤدي رسالة المسرة ويطبقها.

اما عن مصدر عن لوبي اللواطية في الفاتيكان فهذا اتي بخط البابا بندكتس ذاته:
http://www.reuters.com/article/us-pope-benedict-idUSKCN0ZH4LP

وسؤالي اليك يا اخي العزيز:

هل بإمكانك ان تفسر لي لماذا يهادن الفاتيكان اللواطة واللواطيين في اروقته وخارجها وهو في طريقه الى الإعتذار لهم وإعادة تأهيلهم وتعويضهم رغم وجود أيات في العهد القديم والجديد لا تسمح بذلك - أي ينتهك النص الذي يراه مقدسا - ويرفض الاعتراف بالجرائم الرهيبة التي اقترفها بحق شعبنا وكنيستنا ويرفع ظلمه عنا بالغاء وزارة الإستعمار الفاتيكانية ويعيد ما إغتصبه منا. مجرد سؤال؟؟

تحياتي



متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز جورج نكارا المحترم
اما عن مصدر عن لوبي اللواطية في الفاتيكان فهذا اتي بخط البابا بندكتس ذاته:
http://www.reuters.com/article/us-pope-benedict-idUSKCN0ZH4LP

وسؤالي اليك يا اخي العزيز:

هل بإمكانك ان تفسر لي لماذا يهادن الفاتيكان اللواطة واللواطيين في اروقته وخارجها وهو في طريقه الى الإعتذار لهم وإعادة تأهيلهم وتعويضهم رغم وجود أيات في العهد القديم والجديد لا تسمح بذلك - أي ينتهك النص الذي يراه مقدسا - ويرفض الاعتراف بالجرائم الرهيبة التي اقترفها بحق شعبنا وكنيستنا ويرفع ظلمه عنا بالغاء وزارة الإستعمار الفاتيكانية ويعيد ما إغتصبه منا. مجرد سؤال؟؟

تحياتي


الأخ العزيز الدكتور ليون برخو المحترم

الاخوة المتحاورون جميعاً

الفقرة الأولى على الرابط الذي نشرته وهو:
http://www.reuters.com/article/us-pope-benedict-idUSKCN0ZH4LP
تقول  :

Former Pope Benedict says in his memoirs that no-one pressured him to resign but alleges that a "gay lobby" in the Vatican had tried to influence decisions, a leading Italian newspaper reported on Friday.
وترجمتها الحرفية تقول:

البابا السابق بينيدكتوس يقول في مذكّراته  بأنّ لا أحّد ضغط عليه لكي يستقيل ولكن هناك اشاعات تقول بأنّ "لوبي للمثليين" في الفاتيكان حاول التأثير على القرارات كما قالت احدى الصحف الايطالية الرئيسية يوم الجمعة.

وفي مقطعين  آخرين  على نفس الرابط ورد ما يلي:

Italy's Corriere della Sera daily, which has acquired the Italian newspaper rights for excerpts and has access to the book, ran a long article on Friday summarizing its key points.
In the book, Benedict says that he came to know of the presence of a "gay lobby" made up of four or five people who were seeking to influence Vatican decisions. The article says Benedict says he managed to "break up this power group".

وترجمتها الحرفية تقول:

الجريدة الايطالية اليومية (كورييري دللا سيرا) التي حصلت على حقوق الصحافة الايطالية للاطلاع على مقتطفات ذلك الكتاب (قيد الاعداد.الكاتب) نشرت مقالة مطوّلة يوم الجمعة تختصر فيها نقاطه الرئيسية .

في الكتاب يقول بينيدكتوس بأنّه قد بلغه وجود " لوبي مثلي" مؤلّف من أربعة أو خمسة أشخاص كانوا يحاولون التأثير على قرارات الفاتيكان.وتقول المقالة بأنّ بينيدكتوس قال بأنّه تمكّن من تحطيم قوة تلك المجموعة.

عليه اخي العزيز أرجو مراجعة ما ورد في الاقتباس أعلاه على ضوء ما ورد في الترجمة هذه .

شكراً
[/size][/b][/b][/color]

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبدالاحد سليمان المحترم

شكرا للمتابعة.

ولكن قبل التعقيب على ردك دعني أولا التأكيد أنني عندما اذكر أصحاب الميول الجنسية المختلفة وهم اليوم جزء من النسيج الاجتماعي في الغرب برمته شأنهم شأن الأخرين، ليس ابدا انتقاصا منهم.  موقفي الفكري أظن أنه واضح للقراء وهو النظرة الى ميول الأخرين بذات النظرة التي أنظر الى ميولي دينية كانت أم مذهبية ام طائفية ام جنسية ام غيرها.

أنا اتيت بهذا المصدر بالذات كي أبرهن ان البابا ذاته اعترف بوجود لوبي لمثليين الجنس وحاولوا استخدام سطوتهم في الفاتيكان، إن كانوا إثنين او ثلاثة او عشرة او مائة او أكثر او أقل هذا لا يضر.

العدد او الترجمة او الموقف ليس بيت القصيد. بيت القصيد هو تغير النهج في الفاتيكان صوب مثليي الجنس رغم وجود نصوص في الكتاب المقدس والعهد الجديد تدينهم أشد إدانة وتنزل الويل بهم ولا حاجة الى الإتيان بها.

السؤال كان لماذا يهادن الفاتيكان مثليي الجنس وأخرها الموقف الى تقديم اعتذار لهم بصورة عامة وما سيترتب على هذا الاعتذار من تبعات بيد ان الفاتيكان لا يعترف بجريمته الكبرى بحق المسيحيين المشرقيين والكلدان على وجه الخصوص ويعيد ما أغتصبه منهم من حقوق وأوقاف وأتباع وهم بالملايين وصلاحيات التي سلبها كلها ولا يقبل حتى ان يلغي وزارة الاستعمار لديه التي أنشأها لاستعمار المسيحيين المشرقيين بينما لا وجود لهكذا وزارة في الغرب او العالم برمته؟

هذا كان القصد.

ومن ثم لم تتطرق الى المصدر الأخر المهم جدا الذي اتى به الأخ العزيز ميخائيل ديشو والذي كان يجب ان تتناوله أيضا وهناك عشرات المصادر الأخرى التي تؤشر الى ان المسألة ليست شخص وشخصين او حتى عشرة او عشرين. نحن امام اقوى لوبي في تاريخ الفاتيكان والكل اليوم ينحني له صاغرا لقوته وسطوته. لن أضيع الوقت بترجمة المصادر او حتى نتف منها. أنقل فقط الفقرتين هذه ومن واحد من أكثر المصادر رصانة والذي يريد المزيد فما عليه الا كتابة " Vatican gay lobby في غوغل وسيرى العجائب:


http://www.vanityfair.com/culture/2013/12/gay-clergy-catholic-church-vatican
The Vatican’s Secret Life
Despite headlines about a powerful “gay lobby” within the Vatican, and a new Pope promising reform, the Catholic Church’s gay cardinals, monks, and other clergy inhabit a hidden netherworld. In Rome, the author learns how they navigate the dangerous paradox of their lives.



I could understand his discomfort. But in Rome these days the topic of gay priests in the upper reaches of the Holy See is hard to avoid. In February of this year, not long before the College of Cardinals gathered in the Sistine Chapel for the conclave to choose the 266th Pope, the largest Italian daily newspaper, La Repubblica, reported that a “gay lobby”—a more or less unified cabal of homosexual power brokers—might be operating inside the Vatican. According to the newspaper, the possible existence of this gay lobby was among the many secrets described in a two-volume, 300-page report bound in red and presented to Pope Benedict XVI by three cardinals he had appointed to investigate the affair known as “VatiLeaks.” That scandal, which raised fresh suspicions of endemic corruption within the Curia, had broken the previous year after Paolo Gabriele, the papal butler, made off with some of Benedict’s private papers and leaked them to the press.

تحياتي

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبدالاحد سليمان المحترم

شكرا للمتابعة.

ومن ثم لم تتطرق الى المصدر الأخر المهم جدا الذي اتى به الأخ العزيز ميخائيل ديشو والذي كان يجب ان تتناوله أيضا وهناك عشرات المصادر الأخرى التي تؤشر الى ان المسألة ليست شخص وشخصين او حتى عشرة او عشرين. نحن امام اقوى لوبي في تاريخ الفاتيكان والكل اليوم ينحني له صاغرا لقوته وسطوته. لن أضيع الوقت بترجمة المصادر او حتى نتف منها. أنقل فقط الفقرتين هذه ومن واحد من أكثر المصادر رصانة والذي يريد المزيد فما عليه الا كتابة " Vatican gay lobby في غوغل وسيرى العجائب:


http://www.vanityfair.com/culture/2013/12/gay-clergy-catholic-church-vatican
The Vatican’s Secret Life
تحياتي


الأخ العزيز الدكتور ليون برخو المحترم

أشكرك على هذا الرد السريع الذي لم يعالج أية نقطة من النقاط الواردة في مداخلتي السابقة أمّا استشهادك بما ورد في مقالة كتبها صحفي أمريكي اسمه مايكل جوزيف كروس سنة 2013 في مجلّة هوليودية مثل :

Vanity Fair Magazine

فاني أظنّ أنّ ذلك لا يخدم فكرتك المعروضة للمناقشة أن لم يعمل ضدّها.

أمّا أن تعاتبني لسبب عدم الاشارة الى كلام هذا الصحفي الذي تعتبره وثيقة اثبات لما تقوله فيؤسفني أن أقول بأن الآراء الشخصية لأمثال هذا الصحفي لا قيمة لها عندي ولا أورِّط نفسي حتّى في الاشارة اليها.
 
مع التقدير
 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبدالاحد سليمان المحترم

حضرتك - وقل لي إن كنت مخطئا - تريد ان تقول او تفند وجود لوبي لواطي كبير وقوي في الفاتيكان.

أخي العزيز قضيتك خاسرة، ومع الأسف.

هذا البابا فرنسيس بذاته يعترف بذلك وهذه مصادر أخرى ومن ضمنها أشهر وأكثر وسيلتين إعلاميتين رصاتة وتأثيرا في الدنيا.

وإن كنت لا تصدق حتى وإن كان الخبر من بثينة وبثينة لديها الخبر اليقين، فلربما هناك سوء فهم او تواصل بيننا وإن كنت أنا السبب فعذرا.


وهذا ما أتى في جريدة New York times حول إعتراف البابا فرنسيس بوجود لوبي لواطي قوي ومؤثر في الفاتيكان:

http://www.nytimes.com/2013/06/13/world/europe/pope-is-quoted-as-acknowledging-a-vatican-gay-lobby.html?pagewanted=all&_r=2&

Pope Is Quoted Referring to a Vatican ‘Gay Lobby’
“The ‘gay lobby’ is mentioned, and it is true, it is there ... We need to see what we can do,” Francis continued, in the document, produced here verbatim.

وهذا ما أتى في جريدة The Guardian حول إعتراف البابا فرنسيس بوجود لوبي لواطي قوي ومؤثر في الفاتيكان:

https://www.theguardian.com/world/2013/jun/12/reports-pope-gay-prelate-network
Pope Francis 'admits that gay prelate network exists'


في هذا المقتطف من مقال مهم إشارة الى ما قاله البابا فرنسيس بهذا الصدد:
http://www.huffingtonpost.com/alexander-goerlach/the-carnival-is-over_b_3442247.html
Now we learn that Pope Francis allegedly said that the Vatican — which, to be honest, is like a theological seminary blown up to the size of a city-state — is filled with gays, with queer networks and with a culture of granting professional favors to each other. Yet the pope has decided to clean up his shop. He is quoted as saying, “the carnival is over.”
In Germany, the journalist Daniel Deckers, writing for the esteemed Frankfurter Allgemeine Zeitung, describes the culture of homosexuality within the Vatican in drastic words:

The cult over expensive robes and lavish lace, the culture of devout worship that is infused with all kinds of erotic connotations, the asexual imagery of Mary and the excessive worship of relics are the public and - since the liturgical resurgence during the reign of Benedict XVI - papally sanctioned counterparts to a private world in which the worship of relics morphs into fetishism: the worship of Mary becomes the admiration of under-weight models and prepubescent singers; women are as banned from the altar room as they are banned from an all-male sauna or from the darkroom; the ornate Sunday mass with golden brocade and lace robes comes to resemble a queer ballet performance.

وهنا الاقتباس من البابا فرنسيس ذاته:
http://www.huffingtonpost.com/rev-dr-nancy-wilson/gay-lobby-at-the-vatican----really_b_3454986.html

In a report that surfaced from CLAR, a Latin American Catholic group, the pope is quoted as saying, “In the Curia there are holy people. It’s true, there are holy people. But there is also a stream of corruption. There’s also that; it’s true. The ‘gay lobby’ is spoken of, and it’s true: It’s there.... We’ll have to see what we can do.” The pope spoke in Spanish, according to a summary of the meeting posted on a Chilean web site, Reflection and Liberation.

تحياتي

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

د. ليون برخو المحترم

انا لست مترجما ولكني اعتقد بان الاخ عبد الاحد سليمان اخفق في ترجمة الفقرات المذكورة في رده مما ادى الى تغير في المعنى.

1.ترجمة الاخ عبد الاحد
البابا السابق بينيدكتوس يقول في مذكّراته  بأنّ لا أحّد ضغط عليه لكي يستقيل ولكن هناك اشاعات تقول بأنّ "لوبي للمثليين" في الفاتيكان حاول التأثير على القرارات كما قالت احدى الصحف الايطالية الرئيسية يوم الجمعة
ترجمتي
 البابا السابق بينيديكتس يقول في مذكراته أنه لا أحد ضغط عليه لكي يستقيل ولكن يدعى أن "لوبي للمثليين" في الفاتيكان  حاول التأثير على القرارات، كما قالت إحدى كبريات الصحف الإيطالية يوم الجمعة

 Alleges تعني (يدعي او يتهم بدون اعطاء دليل) وهي  فعل لفاعل وهو البابا بينيدكتوس وليس (هناك اشاعات) 
         
 2.ترجمة الاخ عبد الاحد
في الكتاب يقول بينيدكتوس بأنّه قد بلغه وجود " لوبي مثلي" مؤلّف من أربعة أو خمسة أشخاص كانوا يحاولون التأثير على قرارات الفاتيكان.وتقول المقالة بأنّ بينيدكتوس قال بأنّه تمكّن من تحطيم قوة تلك المجموعة.
ترجمتي
في الكتاب، يقول البابا أنه عرف بوجود "لوبي مثلى" مؤلف من أربعة أو خمسة أشخاص الذين كانوا يحاولون  التأثير على قرارات الفاتيكان.
 he came to know يعني(عرف) وليس (قد بلغه وجود)

اذا كنا لا نصدق كاتب حتى لو لم يكن مشهورا لدينا ك مايكل جوزيف كروس, يقتبس  من اكبر الصحف الايطالية مثل الريببلكا نقلا عن بابا نفسه ولا نصدق وكالة رويتر ولا صحيفة  ذي كارديان ولا نيويورك تايمز ولا هفنكتون بوست ولا كورييري دللا سيرا  فاننا في مشكلة حقيقية. تحياتي

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الدكتور ليون برخو المحترم

تحياتي

أنا لم أحاول تفنيد عدم وجود لوبي للمثليين في الفاتيكان لأنّ هذا الأمر قد أكّده البابا السابق بينيدكتوس وبحسب الترجمة التي أوردتها في مداخلتي ذات السلسل (15) وأكّده البابا فرنسيس ولكني ضدّ التضخيم .

أنا لست في صراع معك أو مع غيرك لأخرج رابحاً أو خاسراً ولكني مع قول الحقيقة المجرّدة دون مبالغات وحدوث بعض الأخطاء في مؤسّسة كبيرة مثل الفاتيكان يبقى محتملاً لأنّهم بشر وليسوا معصومين من الخطأ حالهم حال أيّ واحد منا ولكن تبقى نسبة المخطئين قليلة لا يجب تعميمها على الكل وقد  صرّح البابا فرنسيس مراراً بأنّه سيعمل على اصلاح الأمور وآمل أن يوفّق في ذلك.

 ما جاء بمداخلتي السابقة بخصوص مراجعك تَجاهلتَه عن قصد ولسبب خاص بك وبدل أن تناقش ردي أضفت مصادر صحفية جديدة ولو استمرينا على هذا المنوال فسوف لن نصل الى نتيجة لأنّ هناك آلاف الآراء المختلفة حول مثل هذه المواضيع الساخنة بعضها يحاول الانتقاص من الكنيسة الكاثوليكية تقابله آلاف الآراء التي ترى عكس ذلك .

على الكاتب الأكاديمي أن يضمن قبول المتابع لآرائه وان يذكر الأمور السالبة مقابل الموجبة بحيادية أمّا التركيز على الجانب السالب لوحده  فيعكس وجود نية مبيّتة أو اجنده يريد تنفيذها بأي ثمن.

صدّقني أخي العزيز ليون بأني أكن لشخصك  ولمعلوماتك كل الاحترام غير أنّ المواضيع التي تنشرها وتضع لها عناوين براقة لجذب الأنظار لا تحتوي في صلبها غير نقاط محدّدة ومكرّرة الى حد الملل وهذا ما لا اريده لك  وألاحظ بأنّ رصيد مؤيّديك آخذٌ في التناقص عدا بعض الذين تسعدهم قراءة كل ما ينتقص من قيمة الكنيسة الكاثوليكية ولدوافع طائفية بحتة ولا يغرّنك عدد القراء الذين يركضون بلهفة خلف كل جديد مثير بغية الاطلاع على الآراء الجديدة المتضاربة حوله.





غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو المحترم
بالتأكيد لا جديد في فحوى المقال سوى اقوال الكاردينال....أما الفكرة فهي نفسها في كل مقال
لكن الجديد الذي وجدته هو اعترافك للأخ جورج نكارا بأن المقال ليس ديني وليس مذهبي او طائفي. وما اتى من بعد لك على ان للمقال بعد تراثي وغيرها فهذا غير صحيح وارجوا ان لا تستغرب من كلامي.
جلّ المقال هو سياسي وسياسي فقط....وما الأرث والتراث والطقوس واللغة والحفاظ عليهاإلا القاعدة التي تستند عليها لطرح مادتك المتشابهة ذات البعد السياسي الآني
والسياسة الآنية يعاني منها المسيحيون في الشرق
تحياتي شماسنا العزيز
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اذا كنا لا نصدق كاتب حتى لو لم يكن مشهورا لدينا ك مايكل جوزيف كروس, يقتبس  من اكبر الصحف الايطالية مثل الريببلكا نقلا عن بابا نفسه ولا نصدق وكالة رويتر ولا صحيفة  ذي كارديان ولا نيويورك تايمز ولا هفنكتون بوست ولا كورييري دللا سيرا  فاننا في مشكلة حقيقية. تحياتي


الأخ العزيز ميخائيل ديشو المحترم

شكرا للتعقيب. وما أتيت به مهم جدا ويجب علينا كشعب وكنائس أخذه في عين الاعتبار. المصادر هذه رصينة جدا لأنها تستند الى اقتباسات موثوقة من أعلى الهيئات في الفاتيكان.

ومصدر واحد من المصادر التي ادرجتها اعلاه كتبه شاهد عيان عاش في أروقة الفاتيكان أي شاهد من أهلها وفيه توثيق واقتباس ويظهر ان اللواطة واللوبي الذي تمثله أكبر وأكثر عددا وتأثيرا في الفاتيكان مما ممكن تصوره الى درجة انه صار خارج السيطرة وصاحب كلمة مسموعة.

ومع ذلك لم يجاوبني أي من الأخوة على السؤال المهم الذي أثرته في ردي على الأخ العزيز جورج نكارا وهو:


هل بإمكانك ان تفسر لي لماذا يهادن الفاتيكان اللواطة واللواطيين في اروقته وخارجها وهو في طريقه الى الإعتذار لهم وإعادة تأهيلهم وتعويضهم رغم وجود أيات في العهد القديم والجديد لا تسمح بذلك - أي ينتهك النص الذي يراه مقدسا - ويرفض الاعتراف بالجرائم الرهيبة التي اقترفها بحق شعبنا وكنيستنا ويرفع ظلمه عنا بالغاء وزارة الإستعمار الفاتيكانية ويعيد ما إغتصبه منا. مجرد سؤال؟؟

هذا بيت القصيد. اما إن كانت اللواطة شائعة في اروقة الفاتيكان وخارجه ام لا فهذا اصبح امرا واقعا لا يمكن التهرب منه.

انا لست مترجما ولكني اعتقد بان الاخ عبد الاحد سليمان اخفق في ترجمة الفقرات المذكورة في رده مما ادى الى تغير في المعنى.

نعم هذا ايضا صحيح. مع كل احترامي وتقديري لأخي وزميلي العزيز عبدالاحد سليمان وهو كاتب احترمه وأحترم قلمه جدا وأقرأ له بنهم، فان الترجمةاتت بعيدة في بعض النواحي عن المعنى الأصلي ويحس المتضلع باللغتين العربية والإنكليزية وكأن هناك محاولة اثبات موقف على حساب النص.

تحياتي




غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز مسعود النوفلي المحترم

شكرا جزيلا لردك الثاني وإغنائك الموضوع والتواصل.

كنت على علم بموقف الفاتيكان من تصريحات الكاردينال فور صدوره ولكن لم أشأ الاشارة إليها لأن الهدف هو العمل على المحافظة على ليتورجيا كنيستنا المشرقية المجيدة بلغتها المقدسة.

المفروض مهما قال الكاردينال وغيره نكون نحن لطقوسنا وأزيائنا ولغتنا وأناشيدنا وريازتنا محافظين وليس مزدرين ومهمشين ومعادين كما هو شأن الذين أقامهم شعبنا وكنيستنا نواطير على أقدس ما نملكه كأمة وشعب وكنيسة.


ولكن مع الأسف هؤلاء في حربهم وعدائهم للطقس واللغة والليتورجيا والأزياء والريازة والتراث سائرون دون محاسبة ووصل الأمر الى إطلاق على كل من ينتقدهم القاب بذيئة لا تليق بالمقام مثل: "انبياء الشؤم" و "ابواق الشؤم". لم أتصور ان رجل دين نبراسه الإنجيل والإنجيل محبة يصل الى هذا الدرك من الكراهية لمنتقديه بدلا من التحاور معهم.

ومن ثم، الكاردينال قال انه تلقى تعليماته من البابا ذاته:
During the talk, the Vatican’s liturgy chief revealed that Pope Francis had asked him to “continue the liturgical work Pope Benedict began.”

ماذا حدث بعد ذلك جلي ولكن لن أدخل في تفاصيله إلا انه مؤشر أخر الى حرب وصراع اللوبيات داخل أروقة الفاتيكان.

بعد ان خرج لوبي اللواطة منتصرا شامخا هانئا، الصراع الأن هو بين اللوبي المحافظ وللوبي الليبرالي وهو على أشده.

وكما ترى فإن البابا وقف في الوسط ولم يلغي كل ما يريده المحافظون ولم يستسلم لما يرغب به الليبراليون.

وليكن الله في عونه في هذا الوقت العصيب.

تحياتي


غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الدكتور ليون برخو المحترم
نرجو أن تكون بخير و صحة و تعيش بأفضل حال في مملكة السويد الراقية و في مدينة يونشوبنك معقل من معاقل الكلدان في اوربا .

أخي العزيز و انت تحمل شهادة الدكتوراه في الاعلام كما أعلم و أرجو أن تصحح لي أذا كانت هذه المعلومة خطأ ، و الحقيقة أدهشني أنك تجاهلت تعليق الاخ حكيم البغدادي و هو زميل لك أعلامي أيضا (( يعني انتو صنف))، و ما ورد في مداخلته معقول جدا و أنا شخصيا اسمع لبرنامج البغدادي الاذاعي على يوتيوب و هو مواطن عراقي أصيل و كل كلمة ينطق بها تدل على معدنه الاصيل.

بالفعل ، لدينا نحن المسيحيين مشاكل كثيرة جدا و لدينا الاولويات و هي معلومة لك و لكل المعلقين في هذا الشريط و غيره ، اولوياتنا ان نعيش كبشر اولا ، و أن نعيش مع أبناء وطننا أيضا سواء في داخل العراق أو في بلاد الاغتراب ثانيا ، كوارث حلت علينا في ال 13 سنة الاخيرة ، و صار " طشارنا ما اله والي " ، عائلة وحده في 5 قارات موزعه ،فما بالنا أن نحل مشاكل اللووطيين و المثليين سواء في الفاتيكان أو في السويد أو اي دولة أخرى. هل نحن نعيش مترفين " متريعين عافيات" و محتارين وين نروح نصيف ، حتى ما بقى لنا الا أن نتابع موضوع بيندكتس و لوطييته و متابعاتكم لخلفيات منتسبي الفاتيكان و عنادكم على ترجمه صحيحة و ترجمه خطأ.

يا أخي ، حتى تكرارك المستمر في مقالات حضرتك عن اللغة والليتورجيا والأزياء والريازة والتراث أيضا موضوع ثانوي اليوم ، شعبنا بحاجة ماسة الى سقف يحتمي تحته ، شعبنا يحتاج الى لقمة كريمة يسند بها بطن طفلا جائع . شعبنا يحتاج لكريم شريف يحمي ابنته من الاغتصاب و البيع بسوق النخاسة .
يا أخي انت اليوم بعطلة صيفية و اعتاد السويديون على السفر سيمنستر، شيل نفسك و سافر الى بيروت و اكو طيران مباشر من ستوكهولم الى بيروت رخيص جدا ، اربع ساعات فقط ، توصل بيروت و تفضل زور المطرانية الكلدانية و شوف الكلدان حولها كيف عايشيين ، و اجتمع بيهم وقل لهم لحن و لغة و ريازة و الليتورجيا و التراث . و شوف رد الفعل.

يا أخي لم نقرأ لك يوما مقالا تدين من قتل شعبنا و دمر حياتنا ، لا تتحدث عن جرائم السعودية و أيران و حربهما الغير مباشرة التي نتائجها تقع على رؤس شعبنا ،و أتحداك أن كنت قادر عن ان تلفظ اسم السعودية في مقال و تدين منهم المحرضين على القتل و تتكلم عن الجرائم المقوننه من المذهب الوهابي و غيره في قوانين مملكة سعود .؟
لا يمكنك أن  تتحدث عن الاسلام السياسي و الارهاب الديني و سكوت الازهر والذي يمارس ضد شعبنا العراقي و السوري بشكل عام و على المسيحيين بشكل خاص .
تحدث عن جريمه نيس - فرنسا أمس بعدها " توها حارة "و هي مدينة اوربية و انت اصبحت اوربي ، ان كنت نسيت الكرادة كونها قد لا تهمك .

يا أخي اكتب لنا رأيك بما تفعله السعودية ملكا و حكومة و شعبا و تنظيمات و رجال دين و دعوجيه والذي سافر ملكهم أمس للاستراحة في اجازة خارج المملكة للتصييف و الريليكسيشن و المساج في اوربا او في مكان مجهول،  بينما شعوب منطقتنا تغلي بحرارة الجو و حرارة الكوارث و الحريق التي تقع علينا يوميا .

يا أخي تحدث و أكتب عن الاسلحة التي تصدرها السويد و مصانعها التي لا تتوقف عن أنتاج القنابل و الدبابات واستمرار اختراعاتكم التي انعمتم بها علينا، و تحدث عن مصانع السعوديين التي نصبتها و تديرها السويد في السعودية والتي تنتج المدرعات و جميع انواع الاسلحة ، التي انتاجها فاق ما استخدمته المانيا في الحربين العالمية الاولى و الثانية . أنحنيتم ايها السويديون للاعتذار لولي ولي العهد من اجل أن يسامحكم و يدعكم تستمرون في عملكم بالسعودية.

يا أخي تحدث عن 60 مليار دولار اشترت بها السعودية اسلحة من امريكا فقط عام 2010 او 2009 ، اليوم لا تدري مملكة آل سعود كيف تصرفها بحروب المنطقة لتتخلص منها ، لتشتري غيرها ، مخازنها فوووووول اسلحة.

تحدث عن أيران و جرائمها في العراق ، و اليوم الموده على القنوات الفضائية السعودية الحديث عن مجاهدي خلق و الامير تركي الفيصل . "هم خوش موضوع بي خبزة" .

تحدث لنا عن اللاجئين القادميين من العراق و سوريا للسويد و كيف هي احوالهم ، و هم الذين هربو من حروب السعودية و ايران و تركيا و اردوغان و اوباما .

لا تخف عن اللحن و اللغة ، لانها ملك بشر لا  يمكن ان ينسوها لانها بدمهم ، راكبة مع الجينات الوراثية ، للانسان 46 كروموسوم ، عند الكلدان و السريان و الاشورين و الارمن واحد من هذه الكرومسومات يحمل كل اللحن و اللغة التي تتحدث عنها، في عز الحروب السابقةو غزوات هولاكو و تيمورلينك لم ينساها الشعب و استمرت مع الاجيال .

صدقني أسمع تسجيلاتك و فخور بك جدا على هذا الاهتمام باللغة و اللحن ، لكن الاولويات ليست هكذا

يا اخي احترمو على الاقل عقولنا ، فنحن لا زلنا أسمنا بشر 

كفى استغلالا لظروفنا .
كفى اهانة لرجال ديننا. (( مجرد ارتدائم ملابس الكهنوت داخل المناطق الملتهبه فهم اشجع منا جميعا)).
كفى الاستخفاف بهيبة رئاسة كنائسنا و مرجعياتنا .
كفى التهكم بمعلمينا و اخوتناو آبائنا .
كفى داعشية أعلامية رجاءا.

أن كنت قادر على مد يد العون فأهلا و سهلا ، أما ان كنت ضعيف و خائف و مجامل ، فلا تستخدم قلمك لخدمة اعداء المسيحية و اعداء الكلدانية و السريانية و الاشورية و الارمنية و الآيزيدية و غيرها . لان الموضوع واضح جدا .
هل تعلم ؟، أن مهندسات ( بنات ) اساتذه جامعة( بنات ) و طالبات جامعيات و ماسيرات، و غيرهن كثيرات مسيحيات ، خرجن من تلقاء نفسهن دون دعوة و دون أجبار بمسيرة الكنائس الى موقع تفجر الكرادة قبل ايام ليشاركو العوائل الملكومة بمصابها الاليم بجريمة الارهابيين الذين يستخدمون الاسلام ذريعة، هل تعي معنى ذلك ؟

ممكن اكتبلك أكثر ، لكن أكتفي بهذا القدر
عاش شعبنا الصابر المؤمن البسيط ، كل الاحترام لرأس الكنيسة الكلدانية في العالم و كل رؤساء كنائسنا في العراق و سوريا و مصر.

أعتذار خاص لاخي عبدالاحد سليمان بولص جزيل الاحترام فأني احترم آرائه في الغالب ولا اقصد بموضوع الترجمة شئ يخصه.

سمير الاحد - بغداد

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قرائي الأعزاء

 ليس في أسلوبي ان أتجاهل أي من المعلقين الكرام وسأرد بطيبة خاطر وأنا المنون على كل الأخوة بغض النظر عن اتفاقهم معي او معارضتهم لي.

بيد انني أحتاج الى وقت للرد من ثم هناك ردود مكررة وأحاول عدم تكرار الجواب.

وأحترم كل المعلقين اصحاب الأسماء المعرفة او الحركية.

لدي عتاب فقط هو أن بعض الأخوة ومع شديد الأسف يأتون بما هو غير ذات علاقة وأفكار في غير موضعها، مع ذلك كل تعليق مهما كان مرحب به وسأتعامل معه بكل احترام.

ولأن بعضها يحتاج أجوبة شافية ويستغرق كتابتها وقتا طويلا، فإنني سأكتفي في الإجابة على تعليق او تعليقين كل يوم فقط.

تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز حكيم البغدادي المحترم

كنت قد عزمت على الرد على تعقيبك البارحة ولكن المحاولة الانقلابية في تركيا شغلتني كثيرا حيث جعلتني أن أتسمر امام شاشة الكومبيوتر متابعا لوكالة رويترز التي كالعادة أبدعت في نقل الأحداث وكانت سباقة وقناة البي بي سي التي كانت تستند كثيرا الى رويترز حتى الساعة الثالثة صباحا.

وكم كنت أتمنى ان يتدحرج هذا الرأس اللعين الذي يتخذ من الإسلام السياسي عباءة لتمرير سياساته، ولكن مع الأسف خاب ظني.

وأظن حضرتك إعلامي، كما عرفت من أحد الأخوة المعلقين.

قرأت تعليقك قبل تعديله وبعده. الإعلامي الموضوعي يتخذ الكياسة في المخاطبة نبراسه ويحاول دائما ان يبقى ضمن نطاق الموضوع وإن ناقش يناقش النقاط المثارة محاولا القاء الضوء على النقاط المثارة وبشكل جلي معارضا او متفقا.

مع كل احترامي لشخصك وحضرتك مرحب به دائما في صفحتي أرى أنك ابتعدت عن الموضوع كثيرا ولم تناقشه من قريب او بعيد.

وأشكرك على النصيحة ولكن دعني أؤكد لك انني ما زلت ضمن ذات المسار. والمؤسسة الكنسية ليست ملك صرف لرجال الدين. كلنا نملكها سوية ومن حقنا ان نناقشها والأمور الكنسية برمتها اليوم أمور تخص كل المنتمين بالتساوي كما شؤون البلد في بلد مدني حضاري تخص كل الشعب والكل من حقه ان يدلي بدلوه.

ومن ثم - وحاشى - انا لا أنتقد أي كنيسة كرسالة سماء او أي رجل دين يعمل ضمن نطاق رسلة المسرة السماوية (الإنجيل).

أنا أنتقد المؤسسة وعلى الخصوص الفاتيكان. والفاتيكان دولة بكل معنى الكلمة. فهو عضو في أغلب المنظمات الدولية وموقع على أغلب الاتفاقيات والقوانين الدولية وله مجلس وزراء وعلاقات دولية وسفراء وميزانية تحسده عليا أكثر الدول غنى في العالم.

هذه دولة شأنها شأن أي دولة أخرى ولكن مع الأسف الفاتيكان كدولة مؤسسة دكتاتورية ينخرها الفساد وأخر قلاع الاستبدادية في أوروبا المتنورة. كل هذا لا يهمني ما يهمني: بأي حق تضطهد هذه الدولة وبشكل مرعب المسيحيين المشرقيين لا سيما الكلدان وترسل حملات تبشيرية استعمارية لتغيير ثقافاتهم ومسيحيتهم الأصيلة ورموزهم وجعلهم اتباع تحت أمرة وزارة الاستعمار؟ هل المسيح يوافق على وزارة الاستعمار؟ هذا ليس في الماضي. إنه مستمر.

إن كان الفاتيكان يؤمن حقا بالإنجيل وهو كنيسة رسالتها السماء لرفع ظلمه عنا فورا وأعاد كل حقوقنا وما اغتصبه منا عنوة وبعنف مفرط لم تمارسه دول استعمارية مثل إنكلترا وغيرها لأن الإنجيل لا يقبل الظلم ونحن أساسا كنا مسيحيين. ترك المسلمين وشن حملاته الاستعمارية علينا وحسب لا بل استعان بهم لاضطهادنا.

فإذا كان الذي يقول إنه يطبق الإنجيل ويظلمنا بهذا الشكل المرعب (والتاريخ شاهد وثابت وكل شيء مؤرشف ومفصل وبعض تفاصيله قائمة حتى هذا اليوم) فلا عتب على الظلاميين والوحوش الكاسرة من المجموعات الإسلامية المجرمة.

هذه المجموعات تنطلق من نصوص كارثية تراها مقدسة وتقول إنها تسمح لها ظلمها المشين. على أي نص استند ويستند الفاتيكان في ظلمه المرعب لنا؟ هل هناك جواب لهذا السؤال؟

شخصيا لا أستطيع السكوت وأرى ان المؤسسة الكنسية التي تعيش في عروقي تنهار امام عيني من الداخل وبسبب تراكمات يخشى الناس حتى التطرق إليها. الإعلامي يجب ان تكون له الجراءة على تشخيص الخطأ وإن لم يصحح عليه تكرار الطرق وهذا ما أقوم به.

عندما بدأت بنقد المؤسسة قبل حوالي ست سنوات حدث ذات الهجوم علي. أين صرنا اليوم؟ كل أبرشية وكل مطران وكل خورنة في واد في الداخل والشتات الذي يضم الأغلبية الساحقة اليوم والسنين الثلاث الأخيرة من قيادة البطريرك كانت حقا كارثية وشرحت ذلك بالتفصيل. هذا رأي. أنا احترم رأيك ولكن انا أقدم دلائل اننا امام مأساة من صنعنا من حيث لم الشمل والتشبث بالثقافة والجذور واللغة والليتورجا والطقوس التي هي الوجود كما وضحت وأين ما كنا.

وأشكرك مرة أخرى وتقبل تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز owl7 المحترم

كنت أتمنى من حضرتك ان ترد ضمن نطاق المقال. تعقيبك بمثابة تحقيق تثير فيه حتى أسئلة شخصية.

بعض الأسئلة لا اعلم ما الغاية منها لأنك ببساطة تستطيع الحصول على اجوبتها من خلال أي ماكينة بحث في الإنترنت.

لم تشير الى أي نقطة في المقال وهو يدور حول تصريحات مهمة جدا حول الطقس واللغة والتراث الكنسي لثاني شخصية مهمة في الفاتيكان بعد البابا فرنسيس.

ولدي تعليق على نقطة واحدة تقول فيها ان الكثير من رجال الدين الكلدان درسوا في الفاتيكان وأن لولا الفاتيكان لماتت الكنائس المشرقية الكاثوليكية من الجوع.

هنا في السويد الدولة – وهي لا دينية (الحادية) – تمنح زمالات دراسية مجانية لآلاف الطلبة من الدول الفقيرة كل سنة وتأوي عشرات الالاف من اللاجئين المضطهدين سنويا دون النظر الى ميولهم ولونهم ودينهم وثقافتهم لا بل تحثهم وتساعدهم من خلال منح مالية مجزية على التشبث بميولهم ودينهم ومذاهبهم ولغتهم وثقافتهم وأزيائهم وطقوسهم وتقدم مئات الملايين من الدولارات كمساعدات للدول الفقيرة دون النظر الى دينها وميولها. هل تعلم ان الفاتيكان أغنى بكثير جدا من السويد وثروته الهائلة لا حّد لها ولا حدود.

مع الأسف رجال الدين الذين درسوا في الفاتيكان هم اليوم يقودون مؤسسة الكنيسة الكلدانية وصاروا اليوم الد أعداء الثقافة واللغة والطقس والليتورجيا. هل هناك حاجة لهكذا دراسة تجعل الشخص عدوا لثقافته وطقسه ولغته ورموزه وتاريخه ...

اما عن موت المسيحيين المشرقيين من الجوع دون الفاتيكان، فقط أقول لك ان الكنائس التي بقيت على مذهبها الكنسي المشرقي القويم والسليم هي اغنى وأكثر نشاطا من حيث العمران والتأليف والتشبث بالثقافة واللغة والطقس والليتورجيا في ارض الأجداد والشتات من الكنيسة الكلدانية. ونحن في الشتات ونعرف ذلك تمام المعرفة. وعلاوة على ذلك فإن هذه الكنائس حافظت على استقلاليتها الإدارية والتنظيمية وفي كافة الحقول وهي غير تابعة لوزارة الاستعمار ...

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


... أنّ المواضيع التي تنشرها وتضع لها عناوين براقة لجذب الأنظار لا تحتوي في صلبها غير نقاط محدّدة ومكرّرة الى حد الملل وهذا ما لا اريده لك  وألاحظ بأنّ رصيد مؤيّديك آخذٌ في التناقص عدا بعض الذين تسعدهم قراءة كل ما ينتقص من قيمة الكنيسة الكاثوليكية ولدوافع طائفية بحتة ولا يغرّنك عدد القراء الذين يركضون بلهفة خلف كل جديد مثير بغية الاطلاع على الآراء الجديدة المتضاربة حوله.



الأخ العزيز عبدالاحد سليمان المحترم

نادرا ما اتفاعل مع صاحب رد او تعقيب على مقالاتي مرتين، بيد أنني شعرت انه يجب علي الإستمرار في النقاش معك، اولا لمكانتك لدي وثانيا لكونك كاتب أقرأ له دائما.

وبكل تواضع اتقاطع مع اتيت به ليس مدحا، لأن من مدح نفسه ذمها، ولكن لعدم صوابيته.

اولا، لا أعلم كيف توصلت وعلى أي استبيان او مصادر إستندت على ان رصيدي أخذ في التناقص. ومن ثم أنا اساسا لا أكتب من أجل الرصيد وأسواء مقال لي هو الذي يأتي المديح بسببه وليس هناك من ينتقده. وأيضا انا لا أكتب كي أحصل على مديح او عدد كبير من القراء. انا أكتب ما يمليه علي ضميري وحسب.

ثانيا، وهذه نقطة مهمة من الخطأ القول إنني أكرر مواضيعي الى حدّ الملل. من وجهة نظري، وانا أحترم وجهة نظرك، مواضيعي مكررة فقط للذين لا جواب لهم للأسئلة العديدة التي أثيرها حول الظلم المرعب والجرائم الرهيبة (ليس اخطاء كما تسميها) التي اقترفها الفاتيكان بحق شعبنا وحقنا ككلدان. هنا، بدلا من التعامل مع هذه الجرائم ومحاسبة المجرمين كي يرفعوا ظلمهم ويعيدوا لنا ما إغتصبوه منا، نخفي رأسنا في تراب المذهبية ونهاجم الذي حتى يذكرنا فيها.

وهذه مناسبة كي أضيف معلومة جديدة للقراء حول الجرائم الفاتيكانية المرعبة بحق المشرقيين المسيحيين، سيراه المذهبيون والطائفيون تكرار لأن لا جواب لهم ولا يريدون أن يشغلوا عقلهم كي يفسروا الحدث ويتعاملوا معه حسب خطورته
.

لماذا ارسل ويرسل الفاتيكان وأخيرا مؤسسة الكنيسة الإنجيلية مبشريهم الظالمين الأشرار الى مصر للتبشير بين صفوف المسيحيين الأقباط؟ وهل يحتاج الفاتيكان الى تأسيس بطريركية (لاتينية) موازية للبطريكرية المرقسية ويقسم الأقباط قسمين؟ لماذا لم يؤسس كنيسة للمسلمين المصريين؟

 هذا شر ولا بعده شر (ولبيس خطأ) يقترفه الفاتيكان ومؤسسة الكنيسة الإنجيلية في حق المسيحيين المصريين الذين ولأكثر من 1400 سنة من ظلم المسلمين حفظوا على مسيحيتهم وثقاتفتهم وليتورجيتهم ورموزهم ومذهبهم القويم والسليم، وفي العصر الحديث يأتي المبشرون الأشرار من الكاثوليك والإنجيليين ويغيرون ثقافتهم ومذهبهم ويجعلون من أنفسهم شوكة في عيون الكنيسة المرقسية المجيدة ولا يتقربون من المسلمين.

أنا زرت مصر وألتقيت مع كثير من الأقباط وأستمعت الى محاضرة رائعة من البابا الراحل شنودة.

هل تعلم يا سيدي وزميلي العزيز ان الأقباط اليوم يخشون المبشرين الكاثوليك المجرمين في صفوفهم وكذلك المبشرين الإنجيليين المجرمين في صفوفهم أكثر من خشيتهم للمسلمين؟ والسبب واضح لأن هؤلاء الدخلاء والأجانب اتوا كي يزيلوا ثقافتهم من الوجود كما حدث ويحدث مع المسيحيين المشرقيين الأخرين وخاصة الكلدان وفي كل هذا يستندون الى دعم السلطات المسلمة في ظلمهم للأقابط؟

هل هذا تكرار؟

وهناك امور أخرى توقف شعر الراس تحدث اليوم وسأتطرق الهيا تظهر كيف اننا امام مؤسسة ودولة لا علاقة لها بالإنيجل والمسيح والمسرة ورسالة المحبة.


هل رأيت مبشرا قبطيا يحاول تأسيس كيان مواز ومنافس للفاتيكان في اوروبا، أي ينصب بابا منافس لبابا روما في إيطاليا وفرنسا وغيرها.

هل تعلم كم بطريكك نصبوا لكنيسة المشرق المجيدة كي يفتتوها وينهوها كثقافة ومذهب وطقس وليتورجيا؟

أنا لا اتوقع جوابا لأن الجواب سيكون "هذا تكرار ممل". وفي رأي هذا هروب من الواقع لعدم إشغال العقل.

في الأكاديمية التكرار هو تكرار الجواب الصحيح وليس السؤال الذي لم يتم الإجابة عليه. السؤال يكرر دائما وأبدا طالما لم نحصل على جوابه. ولهذا نعيد السؤال مرار وتكرارا ونشرح الجواب كي يستوعبه الأخرون ويتصرفون بموجبه.

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالتأكيد لا جديد في فحوى المقال سوى اقوال الكاردينال....أما الفكرة فهي نفسها في كل مقال.
.....
جلّ المقال هو سياسي وسياسي فقط....وما الأرث والتراث والطقوس واللغة والحفاظ عليهاإلا القاعدة التي تستند عليها لطرح مادتك المتشابهة ذات البعد السياسي الآني
والسياسة الآنية يعاني منها المسيحيون في الشرق

الأخ العزيز زيد ميشو المحترم

عندما نقول ليس هناك شيء جديد معناه نحن نعرف السؤال ونعرف الجواب ايضا. يمعنى اخر ان السؤال لا سيما الجواب اصبح تحصيل حاصل.

في حالتي انا أكرر السؤال - وهذا صحيح - ولكن لا القى الجواب ابدا ولن ألقاه لأن ما اشير إليه من ظلم وإجرام بحق المسيحيين المشرقيين لا سيما الكلدان ذو بعد مذهبي ولهذا يتجاوز الناس كل هذا الظلم المرعب ويعدونه "نعمة وبركة" و "وإرادة الرب" ونبقى في ذات الدوامة وهي تدور بنا بسرعة الضوء وتفتتنا.

الدوامة هي فقدان الشجاعة على الاجابة على هذه الأسئلة المهمة ومعالجتها بسرعة أي رفع الغبين والمطالبة بالتعويض السخي  واعادة الحقوق المغتصبة كما حدث مع ضحايا من الأطفال الذين تم اغتصابهم وكما حدث مع اللواطة الذين حصلوا على مبتغاهم داخل أروفة الفاتيكان وهم على مرمى حجر للحصول على كل حقوقهم رغم وجود نصوص مقدسة لا تقبل ذلك.

أما نحن الذين تم ويتم اضطهادنا ووصل في كثير من حلقاته الى جرائم ضد الإنسانية فلنذهب الى الجحيم. ونستحق ذلك لأننا اساسا سعداء بهذا الإضطهاد. وهذا شيء غريب وعجيب لم ولن يقبل به أي شعب ألا نحن.

في الأكاديمية التكرار هو تكرار الجواب الصحيح وانا لم الق أي جواب على كل هذه الأسئلة المصيرية حتى الأن.

وفي الأكاديمية يجب إثارة السؤال الذي لم يتم الإجابة عليه مرارا وتكرار والعمل على معالجته لأن هكذا يتقدم العلم وتتطور المجتمعات وتحصل على حقوقها ونهضتها.

المجتمعات المتخلفة هي التي تتهرب من السؤال وتعد اثارته مسألة تكرار ممل. السؤال يكرر دائما وأبدا طالما لم نحصل على جوابه. ولهذا نعيد السؤال مرار وتكرارا حتى نحصل على الجواب. وحال حصولنا على الجواب نتصرف بموجبه..

النقطة التي لم استوعبها هي ربط المقال بما تسميه "سياسة آنية". اليوم السياسة لا نستطيع وضع تعريف او قالب محدد لها. هي تقريبا كل شيء. يتدخل فيها الدين والمذهب والاقتصاد والعلم والاجتماع وغيره من العلوم والمواقف. إنه حقل متشابك يتناول كثيرا من الحقول والمعارف الإنسانية والاجتماعية والمعرفية.

تحياتي




غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سمير الاحد المحترم

أشكرك شكرا جزيلا على ردك وعذرا للتأخير في الجواب.

أظن أنني عرجت على الكثير من النقاط التي تثيرها في ردودي على الأخوة المعلقين الذين سبقوك لتشابه الأسئلة.

وكذلك أحيلك الى الرابط ادناه الذي اتى أساسا جوابا لمسائل محددة في ردك:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,771487.0/nowap.html

تحياتي