المحرر موضوع: تعقيب على فصل القس نوئيل كوركيس من الكنيسة الكلدانية  (زيارة 9917 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تعقيب على فصل القس نوئيل كوركيس من الكنيسة الكلدانية.

تعدّدت الكتابات المنشورة بين مؤيِّدة ورافضة لقرار سيادة المطران شليمون وردوني المدبِّر الرسولي لأبرشية القديس بطرس في غرب أميركا القاضي باعفاء  القس نوئيل كوركيس من الخدمة الكهنوتية لدى الكنيسة الكلدانية والمنشور على موقع الأبرشية بتاريخ 28  تموز 2016 وعلى الرابط:

http://kaldaya.net/2016/News/07/28_A4_MeNews.html

ولكوني أحّد أبناء هذه الأبرشية منذ 24 سنة وقد عايشت المأساة المتعلّقة بموضوع الكهنة والرهبان المفصولين من أبرشياتهم والمقبولين في هذه الأبرشية خلافاً للقوانين الكنسية المرعية أرى لزاماً علي ان اذكر باختصار شديد مجريات الأمور غير المستقرة وأسبابها كما لمستها .

أعتبر الراهب المفصول نوئيل كوركيس شخصاً مغرّراً به حاله حال آخرين من أمثاله راهنوا على الرقم الخطأ ووقعوا ضحية لوعود من حاول  زرع ثقة مزيّفة لديهم بتوفير الحماية لهم كونهم يعملون في الأبرشية خلافاً للقوانين الكنسية وهذا الأمر جعلهم يتصرّفون بطريقة غير حكيمة .

داعمو رئاسة ابرشية القديس بطرس كانوا يزايدون على آرائها وينتقصون من قيمة كل ما يصدر عن الباطريركية من بيانات أو توضيحات معتبرينها غير ذات أهمية  لأنّ القرار النهائي بيد روما كما كانوا يقولون وسيأتي في النهاية لصالحهم  وها هي روما اليوم تخذلهم وتقف الى جانب الحق وتعطي أصحاب أحلام اليقظة درساً  آمل أنّهم سيستفيدون منه.

تجاوزات القس المفصول  نوئيل كوركيس سمعناها نحن أبناء الأبرشية من فمه بشكل مباشر ومن على منبر الكنيسة ضمن كرازاته أو قرأناها في كتاباته على  موقع كلدايا.نت وهو مدير الموقع الشكلي وربّما كان الخطأ الأكبر الذي وقع فيه  هو تعليقاته المستفزّة اللاحقة حين استعان باسم مستعار للتعبير عن أفكاره بالاضافة الى ظهوره ولأكثر من مرة على شاشات التلفزيون المحلية بصحبة شخص يدّعي تجاوزاً كونه زعيم محلي للكلدان وبثّهما لأقاويل بعيدة عن الصحة.

اطالب كل من يريد أن يبدي رأيه حول هذه القضية المؤسفة أن يراجع  الأمر من جميع جوانبه  والابتعاد عن المثاليات الداعية الى الرحمة  أو واجب  الأبوة وبيان الرأي الصريح حول أحقية الابقاء من عدمه على كاهن يخلق البلبلة ويزرع الشكوك بين المؤمنين بالرغم من الفرص العديدة التي أتيحت له  لمراجعة الذات وتفادي الوصول الى هذه النتيجة المأساوية المضرّة بالكنيسة الكلدانية ككل.




غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز عبدالأحد سليمان المحترم
تحية وبعد،

لقد عشنا متألمين لِما كان يحدث في الأبرشية، وما سطّرته لنا هو عين الحقيقة والصواب وشكراً لجهودك في التوضيح.
لكي تتوضّح الصورة لما يقوم به المُدبّر الرسولي المُعيّن من قبل الفاتيكان أكتب ما تعلّمته من الآباء:-
المدبر يبقى جسر الوصل بين المطران المستقيل او المتقاعد او الغائب عن ابرشيته لسببٍ ما، وبين المطران الذي سيخلفه.
المدبر لا يعلم مَنْ سيخلف السابق، ولا متى يكون ذلك، ويقوم بكل واجبات المطران الأصيل في الأبرشية التي يقوم بتدبيرها.
الفترة تكون انتقالية لرعاية الأبرشية من جميع النواحي الايمانية، حيث يتعرّف على الرعية والرعاة ويوصي بما يلزم من قرارات للفاتيكان مباشرة ورُبما يعطي نسخة للكنيسة المعنية (أية كنيسة كاثوليكية كانت، وفي اية بقعة من العالم قد تحتاج الى مُدبّر يتم تعيينه).
هناك اسباب كثيرة تؤدي الى الأنقسام في الكنيسة بالأضافة الى ما قرأته لكم منها:-
1- تعاليم خاطئة لا علاقة لها بالأيمان قد يُمارسها الأكليريكي.
2- الفضائح الجنسية.
3- التستر على السرقات واموال الكنيسة والتبذير بها.
4- سوء الحالة الصحية.
5- افعال خطيرة كالسمعة السيئة والضعف الروحي والأدبي وعدم الأهتمام بالارشاد والتوعية الأيمانية وخاصة للخدمة التي نذر نفسه من اجلها.
6- عدم الطاعة والتمرد على رؤسائه.
7- استخدام منبر الكنيسة او المذبح لامور لا علاقة للايمان بها.
8- تفريق الشعب المنتمي للكنيسة الى اثنيات وتفضيل البعض على الآخرين واطلاق كلمات غير لائقة على الذين ليسوا من اثنيته.
9- التلاعب بالطقوس المقرّرة من هرم الكنيسة (السينودس) وتبديلها بحسب المزاج أو بحسب فهمه هو، غير مكترثاً للسينودس وآرائه.
10- وهناك اسباب اخرى مثل التلاعب باللغة والثرثرة والتهديد بالشرطة والغرامة والطرد وغيرها.

للأسف الكثير من الصفاة اعلاه يتحدث بها ابناء وبنات الأبرشية المعنية التي استخدمها المذكور علناً في القداديس والمقالات، وكذلك في الأعلام التلفزيوني الأمريكي حيث قام بتصريحات لا اساس لها من الصحة.
لهذا جاءت النتيجة الصحيحة من قبل المُدبّر الرسولي كما قرأنا عنها.
انا لستُ في منطقة الجالية التي هي بالتماس المباشر مع الكنائس مثلكُم، لكنني اتحدث مع الأصدقاء واسمع من الشمامسة والآباء الكرام الذين اتحدث معهم عبر الهاتف، واذهب احياناً الى الارسالية التي كانت مُغلقة وأعيد فتحها قبل فترة محدودة، الغالبية العظمى جداً من المؤمنين هي مع قرار المُدبّر الرسولي ومؤيدة له.

شكراً لك مع اطيب تحياتي

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الاخ عبد الاحد سليمان
شكرا لهذا الموضوع و نامل ان يلتزم الجميع بطلبك .
لدي سؤال مهم و لحد الان لم يطرحه احد : النذور في الرهبنة كيف تتم و ما معناها  و ما مدى الواجب الالتزام بها ؟؟ لربما نلقى الجواب عند الاخوة الالاقشة المهتمين بالاب نوئيل كوركيس  و الذين بيوتهم خطوات عن دير الربان هرمز.
عفوا – اكيد غبطة البطريك ساكو  مخطيء - فكان يجب عليه ان يستقل اول طائرة المتجهة الى ساندياكو ,  يذهب  و يطلب من الاب نوئيل كوركيس  ان يقدم اعتذاره  كما هو مكتوب بالانجيل عن  ( الاب  الضال ) حين ذهب ليرى ابنه يشتهي ما كانت تاكل الخنازير؟؟؟.   
 والله من وراء القصد

متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 942
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم

ما أتيت به من معلومات كشاهد عيان حول فصل القس الراهب نوئيل كوركيس هو الحقيقة بعينها. فعلاً لا يمكن ادخال الموضوع في خانة الرحمة أو واجب الابوّة كما تفضّلتَ، للاسباب التي ذكرتَها.

لا بدّ من الاشارة الى أنّ القس المذكور بدأ بتهجّمه بكلمات غير لائقة، تجاوزت اللياقة الادبية، على قداسة أبينا البطريرك، قبل أن يُطالب قداسته الرهبان والكهنة الذين تركوا ابرشياتهم واديرتهم بالرجوع اليها. واستمرّت تصرّفاته على هذا المنوال من منبر الكنيسة وموقع الابرشية الرسمي. لمْ يفكّر المعني بتقديم اعتذار رسمي لقداسته لهذه التصرّفات حينها ولا لاحقاً، اذ أصابه الغرور من رئاسة الابرشية ومن الذين حوله ومن المدافعين عنه. عبثا يحاول البعض منهم الدفاع عنه بحجج واهية ولا تمتّ الى الموضوع بصلة. أُحيلُ هؤلاء الى مقالة سيادة المطران مار باوي تحت عنوان: الطاعة في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، وهي منشورة في موقع كلدايا نت.

الرحمة التي أظهرها المدبر الرسولي مار شليمون وردوني تجاه القس المذكور، هي عدم فصله من الخدمة الكهنوتية أساسا، بل اكتفى بطرده من الكنيسة الكلدانية فقط، وبعلم ومشورة وتأييد قداسة البطريرك والمجمع الشرقي، وتعميم الطرد على جميع الابرشيات الكلدانية بدون استثناء. تقبّل تحياتي ....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20824
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأستاذ عبد الأحد بولص
بعد ألتحية وألمودة

http://saint-adday.com/?p=7210
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد الاحد سليمان بولس المحترم
    مع اني لااعرف هذا الكاهن ابدا لكن اللغة التي استعملت في توقيفه عن الخدمة  لغة ركيكة فيها غموض ؟؟؟  وتذكرني بحجة ولغة الاسلاميين المضللة (عندما رسم  دانماركي  كاريكاتيرا لمحمد ) تعالي الزعيــــق والبربـــرة   اساءة الى الرسول  اساء الى الاسلام  بربكم اين الاساءة ؟؟؟؟ . الاف  الكاريكاتريات رسمت ل  الله  وموسى  والسيد المسيح  وبقية القصة مقرفة مقززة ... المهم هذه المواضيع حساسة جدا وليس من الحكمة واللياقة  نشــــرها وانما تعالج اداريا  داخل الكنيسة فالمتصيدين في الماء العكر كثـــــــار والكتاب اكثر من القراء    تحيــــة

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز مسعود النوفلي المحترم

شلاما

أشكرك على الاضافات المهمة التي زادت الموضوع ايضاحاً وعلى النقاط العشرة التي عددتها وهناك بالتأكيد غيرها ووجود مثل هذه الأخطاء يساعد الباحث عن الحق في ايجاد سبل للاصلاح .

نشكر الله لأنّ الأمور بدأت تسير في الطريق الصحيح والجهود التي يبذلها سيادة المطران شليمون وردوني أعانه الرب في مهمته الصعبة أخذت تثمر والباقي آتٍ بالتدريج ان شاء الله  ومن الانجازات التي تمّت في الأبرشية مؤخّراً ما لاحظته يوم الأحد الماضي حيث تمّ رفع كتب رتبة القداس المعمول بها سابقاً والمعَدّة بدون اذن الرؤساء وحلت محلّها كتب الرتبة الموحّدة الجديدة.

وتقبّل تحيتي وتقديري

غير متصل قيصر السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
  • عضو فعال جدا
    • رقم ICQ - 6192125896
    • MSN مسنجر - kayssar04@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: تعقيب على فصل القس نوئيل كوركيس من الكنيسة الكلدانية
الأخ عبد الأحد سليمان المحترم

من المنطق والطبيعي ان يطبق مبدأ الثواب والعقاب في حياتنا اليومية حتى على مستوى العائلة ، فالأب يحب اولاده مثلما يحب نفسه بل ربما اكثر ، ولكن اذا كان احد الأبناء لا يحترم العائلة ويقوم بتصرفات سيئة تجاه افراد العائلة وتجاه الأخرين ، ماذا على الأب ان يفعل تجاه الأبن المتمرد ؟ في البداية يقدم له النصائح والتنبيه  ثم ينذره واذا لم تنفع ، قد يلجأ الأب الى صفعه ، ولكن ضمن القوانين في دول المهجر غير مسموح بذلك ، لذلك يقوم الأب بطرد الأبن من البيت ،لكي يبعد اساءة الأبن الضال عن العائلة ، وربما الطرد يجعل من الأبن ان يعيد حساباته ويستفيد من اخطائه ، وهذا ما يجب ان يكون مع كل كاهن متمرد لا يحترم الكنيسة ويسيء اليها ،وهذا الذي حصل مع الكاهن المطرود .اما المثاليات في الرحمة فهي بعيدة كل البعد عن الواقع العملي ولا تنفع مع ثقافة المجتمعات الشرقية. ان ما تحدثت به في مقالك اخي عبد الأحد دقيق جدا ، تقبل خالص تحياتي.

قيصر السناطي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
بصراحة لم تكن اسباب الفصل واضحة في كلامكم ! ماذا فعل هذا القس بالضبط ! لماذا الخجل ولماذا لا تتم مداونة كل سلبياته وبشكل متسلسل حتى يعي الجميع الحقيقة !! وووووووووووووووووووووووووو الخ ... وهذا كله لا يكترثني ولكن الذي اعجبنه وادهشني هو موقف السيد مايكل سبي الغريب ... سيدي الكريم ارجو منك كل الرجاء إذا كان ما نقلتموه صحيحاً ويستحق الكاهن الطرد او العقوبة او الإيقاف فلماذا هذا الموقف الغريب من السيد مايكل !! ماذا يريد هذا الشخص ولماذا يحقد بهذا الشكل على كل ما يصدر من البطريركية فماذا يريد بالضبط !! هل هو على حق وكلكم على خطأ !! هل يعي المسألة اكثر منكم ! هل يحب المسيحية اكثر من الجميع ! هل يؤيد الكاهن المنحرف لأن البطريركية عاقبته ! ووهووهوهوه الخ . ارجو التوضيح والرد رجاءاً !! لا ترسلني الى السيد مايكل رجاءاً !! مع كل المحبة

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة  الالاقشة  -انا سالت  ماهي النذور او القسم الرهباني  و كيف تتم في الرهبنة الهرمزدية الكلدانية ؟ 
اما اعتراف غبطة البطريرك  ساكو عند الاب  نوئيل الراهب   يعتمد على جهود من سعى لبذر بذرة المحبة امثالكم من يوم الاول للمشكلة  و استعداد قبول الاب نوئيل التوبة – و هذه معدومة – لو كان يريد.  لا ماكو زحمة.


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز غانم كني المحترم

تحياتي وشكراً على مداخلتك.

مفهوم النذور الرهبانية المؤبّدة هو أنتهاء علاقة  الناذر مع كل ما يتعلّق بالعالم والتفرّغ الكلي للأمور الدينية من صوم وصلاة وخدمة الناس وخلاصهم والراهب الذي يعمل خلاف ذلك يكون قد انتهك نذوره بكامل ارادته وخان الأمانة وجزاؤه عند ربه.

الرهبنة الهرمزية في ألقوش تابعة ادارياً لمجمع الكنائس الشرقية ولا علاقة للكنيسة الكلدانية بها والرهبان الهاربين الذين حُلَّت نذورهم ومن ضمنهم الراهب نوئيل كوركيس كان قد تمّ فصلهم من قبل رئيس الدير بناءً على أمر صادر من مجمع الكنائس الشرقية .

من يرغب في الحصول على المزيد من التفاصيل حول الموضوع يمكنه مراجعة  مقالتي المؤرّخة في 13 أيار سنة 2016 والتي كانت تحت عنوان:

وجهة نظر حول توضيح الرهبنة الهورمزدية وبيان البطريركية الكلدانية

وعلى الرابط:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,810265.msg7471052.html#msg7471052


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ الفاضل عبد الأحد سليمان بولص المحترم

تحية محبة وتقدير .. لا يعرف الجميع كم عانينا نحن أبناء هذه الابرشية من تداعيات موضوع الرهبان والكهنة الخارجين عن الطاعة وتبعاته، وذلك بسبب وقوفنا مع الحق والقانون الكنسيين، ومع الأعراف الكنسية المتبعة منذ مئات السنين من طاعة واحترام وإيمان متقد ونكران الذات خدمة لرسالة السيد المسيح له المجد.

ليعرف الجميع بأنه ليس لنا مصلحة في ما حدث ما عدا غيرتنا على كنيستنا والمحافظة على قدسيتها وهيبتها وأحترام أكليروسها ودعمها بكل الوسائل المتاحة كونها عادت اليوم لتصبح كنيسة مضطهدة مجددا وأبنائها المؤمنين مشروعا للقتل والتشريد وعانوا ما لم يعاونوه من ظلم في فترة الاضطهاد الأربعيني على أيدي شابور الثاني قبل اكثر من ستة عشرة قرنا من اليوم وحينها قدم الجاثاليق شمعون برصباعي وأخوته الأساقفة والكهنة والمؤمنين نفوسهم قربانا للأيمان المسيحي والثبات فيه عندما رفضوا ظلم الظالم شابور بدفع الجزية المضاعفة، واليوم يكررها الدواعش وأعوانهم ليضعوا الباطريارك مار لويس ساكو وأخوته الأساقفة والكهنة والرهبان والمؤمنين في تجربة مريرة ليختاروا ما بين الأستسلام والعيش في ظل الظلم أو التشرد والتجرد من كل الممتلكات والأراضي والأرث علما باننا اليوم نعيش في زمن الألفية الثالثة زمن حقوق الانسان والنظم الديمقراطية وليس قبل 1650 سنة كما كان في زمن شابور.

وكان من المفترض ان تقوم الدولة والمجتمع الدولي مع محنتنا ومع كنيستنا التي تحملت العبء الأكبر من مأساة النازحين والمهجرين في وقت تخلت عنهم الدولة وتجاهلهم المجتمع الدولي عموما لتغدو مشكلة داخلية يعيشها أبناء أمتنا وكنيستنا بكافة مستوياتها.

والمؤلم في الامر بان البعض من أهل البيت قد شاركوا أعداء المسيح في اضطهاد إخوتنا هؤلاء من خلال ضرب كنيستنا ورئاستها والعمل على تقسيمها ًوإضعافها، وهذا كان هدف الشيطان الذي اهتز عرشه ودحر من قبل سيدنا يسوع المسيح عندما أراد ان يجربه، ولكن أعوان الشيطان لا زالوا يعملون على ضرب كنيستنا والى أضعاف إيمان مؤمنينا بكل السبل المتاحة.

وبدلا من ان يقف هؤلاء الأخوة مع كنيستهم ورئاستها لتصمد امام الشر والبغض راحوا يرجمونها بكلمات رتبها الملعون لهم لتغزوا أدمغتهم وليطلقوها على شكل كتابة او مقال أو كرازة أو تهجم أو صب الزيت على النار من قبل أخوة لنا في الأيمان او تأجيج مشاعر الضعفاء وغيرها من الطرق الشيطانية؟

ولكن الكنيسة صامدة كونها مبنية على صخرة الإيمان وأرضيتها مروية بدماء الشهداء والقديسين من أمثال الشهيد شمعون برصباعي ورفاقه وانتهاءا بالشهيد المطران مار فرج رحو والكاهن رغيد كني ورفاقه واخرون كثيرون، لذا نرى ان الرب يسوع المسيح يقوي كنيسته المروية بدماء هؤلاء الشهداء البررة، وفي نفس الوقت يخزي الذين يحاربون كنيستنا ورئاستها ويعلن لنا عن أفعالهم المشينة ويكشفهم امام الملأ  ليتم التعرف عليهم وعلى نواياهم الشريرة.

وموضوع فصل القس نوئيل كوركيس هو نتيجة حتمية لقيامه بضرب رئاسة كنيستنا وأهانة هيبة رؤسائها والعمل على أضعافها من خلال تقسيمها، وهو الذي رفض جميع النداءات التي وجهت اليه من رؤسائه ومن عامة المؤمنين ومن حاضرة الفاتيكان، ولكن الشيطان أغواه في الأمور الدنيوية والسلطوية ورفض كل تلك الدعوات ليقع في النهاية، وكما قال اخي عبدالاحد سليمان بولص في أعلاه ( أعتبر الراهب المفصول نوئيل كوركيس شخصاً مغرّراً به حاله حال آخرين من أمثاله راهنوا على الرقم الخطأ ووقعوا ضحية لوعود من حاول زرع ثقة مزيّفة لديهم بتوفير الحماية لهم كونهم يعملون في الأبرشية خلافاً للقوانين الكنسية وهذا الأمر جعلهم يتصرّفون بطريقة غير حكيمة) .
انه استمع الى رئيسه الذي خطط له ما يقوم به معتقدا بانه محمي مدى العمر حتى وقع ولم يسعفه احد، ولابد ان نشير هنا بان بعض الكتاب الذين اتبعوا نفس الشخص وراهنوا على الرقم الخطأ قد شجعوا هذا القس للاستمرار في ضرب وحدة كنيستنا والتهجم على رئاستها، وهؤلاء مع الأسف لا زالوا مستمرين في غيهم معتقدين بأنهم سينجون من العقاب القانوني والأخلاقي، دون أن يفكروا في ما الت ايه حالة قسهم المثال الحي أمام أعينهم !!

علينا جميعا ان نقف الى جانب كنيستنا ورئاستها وحتى الذين لا زالوا مع الطرف الاخر الخاسر لديهم الفرصة للعودة الى جانب الحق لنفوتوا الفرصة على أعداء كنيستنا ولكي لا تسجل ضدهم ويذكرهم التاريخ بان من حاول ضرب الكنيسة الكلدانية كان البعض منهم من داخل البيت الكلداني، واخرين يعتبرون اخوة لنا في الإيمان، هذا ما عدا الأعداء التقليديين والذين لا زالوا يحاربون أبناء امتنا من خلال ضرب كنيستنا المقدسة المضطهدة.

شكرا لكم اخي الكريم عبدالأحد وشكرا لكل الأخوة الذين يقفون بجانب كنيستنا هنا في ساندييكو او في العراق ودول الشتات.

كوركيس أوراها منصور

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبدالاحد سليمان بولص المحترم
الإخوة المحاورون من رعية سان دييغو المحترمين
تحية
بعد خطاب المطران مار باوي سورو الجزيل الاحترام حول موضوع الطاعة للكنيسة الام والتزام بالطكس الذي تسير عليه جميع الكنائس الكلدانية الاخرى.
على  الرعية الان نسيان قضية القس الغير الملتزم بعد اصبح أمره منتهي من الأبرشية، وعلى الكتبة المحترمين من أبناء الرعية وضع  الموضوع على الرف جانبا، لكون الامر انتهى ، وعليهم الانتباه بعدم صنع  قائدا من قِس قد انتهى أمره وموضوعه بالنسبة للأبرشية.
الإخوة الأعزاء لقد يحاول البعض جركم الى مواضيع جانبية خارجة عن ما يجب ان يكون الامر عليه، ومنه ينتهزون فرصا تجعل الموضوع يتوسع  ليناسب قياساتهم لانها من مصلحة القس ان يتوسع موضوعه
علينا جميعا نحن أبناء الرعية بناء ابرشيتنا كي تكون نموذجا للابرشيات الاخرى وياتي ذلك من خلال التعاون القائم أبناء الرعية  وبين القائمين على الأبرشية.
ان كنّا حريصين علينا الانتباه
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ما أتيت به من معلومات كشاهد عيان حول فصل القس الراهب نوئيل كوركيس هو الحقيقة بعينها. فعلاً لا يمكن ادخال الموضوع في خانة الرحمة أو واجب الابوّة كما تفضّلتَ، للاسباب التي ذكرتَها.
سامي ديشو - استراليا


الأخ سامي ديشو المحترم

أشكرك على مرورك وتاييدك لما جاء في المقالة التي ليست غايتي منها الانتقاص من اي انسان بل لأظهار الحقيقة المؤلمة التي عشناها بسبب غرور البعض الذين استعانوا بغيرهم للتعبير عن وجهة نظرهم وجعلوهم أكباش فداء لمشاريعهم الفاشلة التي لم ولن ترى النور.

المغرَّر به القس نوئيل كوركيس وبسبب مخالفاته الكثيرة كترك الدير والأبرشية التي كان يتبعها بطريقة غير قانونية وتقديمه اللجوء الى أميركا صدّق بوجود من يحميه من العقاب  وبالغ في تنفيذ الأوامر التي كانت تاتيه لقول كذا والعمل هكذا سواءً عن قناعة شخصية أو لردّ الجميل.

هناك من كتبوا ولا زالوا يكتبون ضدّ الحق ويتجاوزون الحدود المسموح بها أدبياً ضدّ رئاسة الكنيسة ليس عن ايمان بصحة ما يكتبونه أو يأتيهم مكتوباً  ليبصموا عليه لكن لتحليل أجر يتلقّونه عن القطعة وحتى يبرروا عملهم غير اللائق هذا يتهمون غيرهم بالعمالة والانحياز والتملّق لهذه الجهة او تلك والزمن كفيل بكشف كل مستور وقريباً بعون الله .

كلمة سيادة المطران باواي سورو عن الطاعة في الكنيسة الكلدانية جاءت عند اجتماعه بشمامسة كنيسة القديس بطرس يوم 21 تموز 2016 وعلى الرابط:
http://kaldaya.net/2016/News/07/21_A2_ChNews.html
ولم يكن بمقدوره النطق بها قبل تعيين مدبِّر رسولي للأبرشية  والظروف الصعبة التي مرّ بها سيادته جعلته يساير مضطرّاً ومعرفتي الشخصية به رغم بساطتها جعلتني أكوِّن عنه فكرة حسنة .

وتقبّل تقديري واحترامي.



غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي  الاخ  عبد الاحد سليمان
 سلام الرب
شكرا لردك على استفساري و الحقيقة انا اعلم ما هي النذور في هذه الرهبنة  و كيف تتم امام المذبح و الانجيل و القربان المقدس  و من ينذر نفسه  يحلف امام الكهنة و العلمانيين ان يتمسك ب  "" الطاعة  و الفقر و العفة "" ولكن لم يتجرا احد ذكرها لانها تدين كاهنهم الاب نوئيل.
ان قصة الاب نوئيل  ليست جديدة فحتى قبل ان يعتلى ابينا غبطة البطريرك ساكو السدة البطريركية  عدائه للكلدان و كلامه معروف في مؤتمر – النكسة الكلدانية – المنعقد في السويد عام 2011 برئاسة اسد بابل و تهجمه على كل كلداني  لا يؤيد – الاسد الذي سانده – ووصفه لهم ب " قطواثا" اي قطط وفي نفس المناسبة  كاتب اخر اطلق على كل من لا يؤيد  اسد بابل ب " الجحوش "
 يئسنا من حاملي الراية الكلدانية والمتاجرين باسم الكلدان – و ليسوا هم الكلدان و نحن الكلدان  فقد ثبت فشل خطابهم و لم يحقق شيئا للكلدان و من الصعب تسويق بضاعتهم الفاسدة . . شعبنا يذبح , شعبنا يهجر , كنائسنا تهدم , قبور أعزاءنا تنبش و لم يحرك احدهم ساكن و يكتب و لو سطر واحد ليشارك الام اخوته و يخفف عن الام شعبنا وتصور يبخل عليهم بقطرة من مداد قلمه بينما بالعكس نرى اذا غبطة البطريرك ساكو حرك حواجبه ترى يزداد نشاطهم و تنبري سيوفهم المسمومة و لسيطروا و يعطوا النصائح لماذا حركها في هذا الاتجاه و كان المفروض ان يحركها باتجاه اخر او منهم من نصب نفسه – مرحوم مصطفى جواد زمانه و برنامجه المشهور – بدون تشابه – قل و لا تقل و ماذا كان المفروض غبطته ان يقول و ان لا يقول  و ارى الاولى ان يعلموا انفسهم
الحقيقة ارى ان هناك بعض متواضعي الفهم يحاول  جرنا للرد على سقيم ما يكتبونه ،و الواجب ان لا  ننزل لدركهم، وان لا  نعطيهم اي أهمية يسعون لها، بالرد عليهم
مع خالص التحيات 




غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ العزيزعوديشو يوخنا المحترم

تحياتي

أشكرك على مرورك وعلى رابط اعلام الباطريركية الكلدانية حول فصل القس نوئيل كوركيس.


الاخ عبد الاحد سليمان بولس المحترم
    مع اني لااعرف هذا الكاهن ابدا لكن اللغة التي استعملت في توقيفه عن الخدمة  لغة ركيكة فيها غموض ؟؟؟  وتذكرني بحجة ولغة الاسلاميين المضللة (عندما رسم  دانماركي  كاريكاتيرا لمحمد ) تعالي الزعيــــق والبربـــرة   اساءة الى الرسول  اساء الى الاسلام  بربكم اين الاساءة ؟؟؟؟ . الاف  الكاريكاتريات رسمت ل  الله  وموسى  والسيد المسيح  وبقية القصة مقرفة مقززة ... المهم هذه المواضيع حساسة جدا وليس من الحكمة واللياقة  نشــــرها وانما تعالج اداريا  داخل الكنيسة فالمتصيدين في الماء العكر كثـــــــار والكتاب اكثر من القراء    تحيــــة



الأخ كنعان شماس المحترم

تحية

أتّفق معك في أنّ مثل هذه الأمور يجب ان تحلّ داخل الكنيسة وليس عبر وسائل الاعلام كما ان لغة التوضيح قد لا تكون مصاغة بطريقة يتقبّلها الجميع وقد أثرت هاتين النقطتين عن اعلام الكنيسة مرات عديدة.

أمّا أن يظهر المخالف أمام شاشات التلفزيون ويلفِّق قصصاً غير واقعية ويكررها مرات عديدة كما حدث مؤخّراً على شبكة فوكس نيوز وشاهدناها نحن المقيمون بالقرب من موقع الحدث فربّما يكون من الأفضل أن يعامل بالطريقة التي يفهمها.



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ قيصر السناطي المحترم

أشكرك على مرورك وعلى كلامك التوضيحي الذي أؤيّده بالكامل على أن يبقى مبدأ الثواب والعقاب ليوم الدينونة لأنّ الانسان في حياته على الأرض وبسبب ضعف طبيعته البشرية يمكن أن يقع في الخطا وأن يكرره ويبقى باب التوبة متاحاً أمامه للتراجع عن أخطائه ونيل المغفرة .

أما اذا كابر وتجبّر ورفض التراجع وتقديم التوبة فانّه يجني على نفسه وتبقى العقوبة واجبة ليكون مثلاً لغيره لكي لا يتكرّروا نفس الخطأ.

وتقبّل تحياتي وتقديري.


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة لم تكن اسباب الفصل واضحة في كلامكم ! ماذا فعل هذا القس بالضبط ! لماذا الخجل ولماذا لا تتم مداونة كل سلبياته وبشكل متسلسل حتى يعي الجميع الحقيقة !! وووووووووووووووووووووووووو الخ ... وهذا كله لا يكترثني ولكن الذي اعجبنه وادهشني هو موقف السيد مايكل سبي الغريب ... سيدي الكريم ارجو منك كل الرجاء إذا كان ما نقلتموه صحيحاً ويستحق الكاهن الطرد او العقوبة او الإيقاف فلماذا هذا الموقف الغريب من السيد مايكل !! ماذا يريد هذا الشخص ولماذا يحقد بهذا الشكل على كل ما يصدر من البطريركية فماذا يريد بالضبط !! هل هو على حق وكلكم على خطأ !! هل يعي المسألة اكثر منكم ! هل يحب المسيحية اكثر من الجميع ! هل يؤيد الكاهن المنحرف لأن البطريركية عاقبته ! ووهووهوهوه الخ . ارجو التوضيح والرد رجاءاً !! لا ترسلني الى السيد مايكل رجاءاً !! مع كل المحبة

المداخلة أعلاه من الناحية الأدبية أنا غير ملزم بالاجابة عليها لأنّها غير موجّهة لي بشكل رسمي وبما اني المقصود بها ولكون الأخ صاحب المداخلة لا يتابع مثل هذه القضايا عن قرب كما يبدو لذلك أحيله الى مقالة لي لها علاقة بهذا الموضوع وهي منشورة على هذا الموقع بتاريخ 14 أيلول سنة 2014 وتحت عنوان:

هل للكاهن حدود يلتزم بها في كرازاته؟

وعلى الرابط:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,753173.msg7311650.html#msg7311650

أمّا قدر تعلّق الأمر بسؤاله عما يريده شخص حدّده بالاسم فاني على قناعة بأنّ هذا الشخص لا يكتب رأيه الشخصي حول هذه الأمور انّما ينَفِّذ ما يطلب منه واللبيب تكفيه الاشارة.

غير متصل فريد شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز عبدالاحد سليمان المحترم
شلاما دمارن
شكرا لهذا التوضيح النابع من الواقع الذي عشناه ونعيشه في ابرشيتنا,وباعتباري من احد المؤمنين في هذه الابرشية أؤيدك بما جئت به واكثر لاني شاهدت ولمست الحقيقة واضيف الى ما تقضلت به ما يلي:
ان الراهب نوئيل اثبت للجميع انه رجل قومي  استغل موقعه ككاهن لاغراض اخرى, ويعتبر من ضمن  المسؤولين الرئيسين عن المشاكل التي حدثت في ابرشيتنا, غير مرغوب به في كنيستنا  ومرفوضا من قبل اغلب المؤمنين,الدليل, ان مشاكل وشجارات كثيرة حدثت بسبب وجوده او حضوره المفاجىء في المناسبات, اثناء صلاة الدفنة,الزواج,العماذ,الاحتفال باعياد القديسين (شيرا), كما ان المؤمنين كانوا يغادرون الكنيسة عند مفاجئتهم بوجود نؤئيل في القداس وقسم  يحضر لكن كان  يرفض تناول القربان المقدس من يده,انتقاد كبير لخطاباته بعد القداس,انتحاله لشخصية عادل اوراها في كتاباته,  .....,اضافة الى الدور السلبي الذي لعبه في ادارته لموقع كلدايا.نت,ووصفه لغير الكلدان بالقطط  ,وهنا اريد ان اوضح لأعزائي القراء ماذا اعني باالحضور المفاجىء,ان سيادة المطران سرهد جمو تعود ان يفرض الراهب نوئيل على المؤمنين ولهذا السبب كان لا يعلن عن اسم الكاهن الذي يحضر في تلك المناسبة وفي بعض الاحيان كان يعلن عن اسم الكاهن ومن ثم يفاجئهم بالراهب نؤئيل.

ان الراهب نوئيل انتهى دوره في الكنيسة الكلدانية,لقد كّذب خبر البطريركية هذا ما اعلن في القناة المحلية فوكس نيوز ونشر في موقع عنكاوة بخصوص ارجاع الراهب نوئيل الى العراق والذي اراد به كسب تعاطف الشارع الامريكي معه لكنه لم يفلح بذلك لان الجنسية الامريكية وعدد سنين العيش في امريكا ليس له علاقة بقضية طرد نوئيل من الكنيسة, لنفرض ان نوئيل امريكي بالولادة ومنتمي الى جمعية او شركة  وطلب منه الذهاب الى العراق اوسوريا وفي هذه الظروف هل يستطيع ان يرفض,الجواب لا,لانه لو رفض فانه سيرفض من تلك الجمعية او الشركة.ان الذين يدعمون هذا الراهب الذي ضيع فرصا كثيرة من العفو والرحمة هم جزء من المخطط التخريبي لكنيستنا الكلدانية,لو كان محبا لكنيسته ويريد البقاء فيها لاطاعة رؤساء الكنيسة وقبل العفو واعتذر من المؤمنين  وتاب ليقبل المغفرة.
ان البطريركية الكلدانية غفرت واعطت فرصا كثيرة ولفترة زمنية طويلة للذين اساؤا الى الكنيسة ورئيسها ومؤمنيها والذين تمردوا عليها,لكن لم تحصل اية استجابة لتلك المغفرة والفرص,وهذا يعني بان هؤلاء منتمين الى  كنيستنا لغايات خاصة وليس للخدمة, لا وبل ان بعض الذين شملتهم المغفرة وتلك الفرص استمروا بالتهجم والأساءة ونشر الدعايات ضد البطريركية ورئيسها واساقفتها يدعمهم بذلك بعض المرضى الذين يعتبرون انفسهم مسؤولين عن الكلدان وفي نفس الوقت يهاجمون رئيس الكنيسة الكلدانية واساقفتها بمقالات مخجلة, لقد اصبح واضحا للجميع ان كتابات هؤلاء نابعة من حقد وكراهية ولم يكتبوا من باب الانتقاد من اجل الكنيسة ومؤمنيها,أعتبر كل من يسكت على هؤلاء المندسين يخون كنيسته وشعبه وضميره وخصوصا المواقع الالكترونية التي تسمح بنشر كتاباتهم المسيئة,وهنا ايضا اعاتب الاساقفة والكهنة الذين يسمحون لهؤلاء بالحضور في مذبح الكنيسة ليظهروا للناس انهم شمامسة  وخدام مذبح الرب وعندما يذهبون الى بيوتهم يكتبون مقالات حقد وكراهية ضد رئيس الكنيسة التي يحضرون فيها وليس لديهم مواضيع اخرى غير البطريرك.
ان للكنيسة الكلدانية بطركها المنتخب واساقفتها ونظامها وقوانينها والذي لايحترمهم ويحترم النظام والقانون فيها لماذا هو باقي فيها وكما يقول المثل (الباب مفتوح ويسع جمل).     

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور المحترم

تقبّل محبتي وتقديري للكلام الرائع الذي سطّرته والحقائق الاضافية التي اظهرتها حول ما مرت به هذه الأبرشية المنكوبة منذ يوم تأسيسها وبصورة خاصّة خلال السنوات الثلاث الأخيرة ولنحمد الله بأنّ الغيوم بدأت تنقشع والأمور اخذت تسير في الاتّجاه الصحيح ولنطلب من الربّ أن يأخذ بيد الخيّرين لتكملة المشوار بما يخدم مصلحة الأبرشية وأبنائها بالدرجة الأولى وكنيستنا الكلدانية عموماً.

نعم أخي لقد  عانينا الكثير بسبب وقفتنا النزيهة بوجه المخطّطات المبنية على أحلام وغرور البعض فقد تمّ التشهير بنا عبر كتابات هابطة والصاق أقبح الصفاة بنا عن طريق أتباعهم سواءً في موقعهم الرسمي كلدايا.نت أو موقعهم الفرعي البديل الذي سميته بموقع الخفافيش وقاموا بالتصوير والتحوير والتزوير من على مذبح الرب ومن ثمّ التمثيل بالصور .

لننسى ونسامح المسيئين ونطلب من الرب ان يغفر للجميع ويعيد اللحمة الى كنيستنا التي هي ملكه وليست حكراً لغيره وأن يأخذ بيد من سيستلم الأبرشية بعد انتهاء الفترة الانتقالية لسيادة المدبّر الرسولي المطران شليمون وردوني الذي يشكر لجهوده الكبيرة في اعادة الأمور الى نصابها خلال هذه الفترة القصيرة ولنأمل بأن  يشعر المؤمنون الذين انسلخوا عن جسم الكنيسة بسبب الأحوال غير الطبيعية التي مرّت بنا  أنّ هناك تغيير فعلي قد حصل ليكون دافعاً لهم للعودة الى أحضان الكنيسة التي يجب أن تبقى أمّاً حنونة تحتضن الجميع .

لا بد للحق أن يظهر مهما طال الزمن وفي الأخير لا يصح الا الصحيح وأشكرك مجدّداً.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ ثائر حيدو المحترم

سلام

شكراً على مرورك .

ما تفضّل به سيادة المطران باواي سورو عن الطاعة في الكنيسة الكلدانية حين اجتماعه مع شمامسة كنيسة القديس بطرس لم يكن بمقدوره النطق رغم أيمانه بما قاله لولا حدوث التغييرات الأخيرة بسبب الضغوط الكبيرة التي كان يعيش تحت تأثيرها .

أقدِّر دعوتك القيّمة بعدم اعطاء الموضوع أكثر من استحقاقه حتى لا نصنع  قائداً ولكي لا نفسح المجال لتوسيع الموضوع ولكن ثق يا أخي بأنّ هذا القائد المفترض قد انتهى منذ يوم هروبه من ديره قبل أكثر من 25 سنة وليس بوسعه عمل شيء.

انّ الطابور الذي لا يستحقّ أن نعطيه رقماً والذي يحاول أن يجعل من الحبة قبة كما يقول المثل أضعف بكثير من أن يكون له أتباع ومؤيّدين يحسب لهم حساب رغم الجعجعة التي ينشرونها بغية التأثير على بعض البسطاء من الناس أو للاستمرار في العيش في أحلام اليقظة الوردية.

الغيوم التي لفّت أجواء الأبرشية بدأت بالانقشاع وستزول كلياً مع الوقت بعون الله ولكن هذا لا يمنع من أن يتّجه الجميع الى اسكات كل صوت نشاز يحاول جاهداً اعادة عقارب الساعة الى الوراء وان كان من باب التمنّي.

وتقبّل تحيتي وتقديري

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز غانم كني المحترم

تحية

أشكرك على مرورك الثاني في المداخلة رقم (14) أعلاه وأنا على ثقة بأنّك كنت تعرف جيداً جواب سؤالك حول النذور الرهبانية وما كانت اشارتي الى الموضوع الا لتأكّدي بأنّ أدعياء القومية الآتين من خلفيات مختلفة لا علاقة لها بالقومية الكلدانية غير قادرين على اجابة سؤالك.

أرجع وأقول بأن الراهب المفصول نوئيل كوركيس كان مغرّراً به وبغية استغلاله اسندت اليه مهام لم يكن أهلاً للقيام بها مثل ادارة موقع كلدايا.نت شكلياً التي تتطلّب شخصاً ذو اختصاص في الاعلام وهذه الصفة بعيدة عنه لكنّه اندفع في تقديم  خدماته التي حاول من خلالها ردّ جميل من أوهمه بأنّه قادر على حمايته.

أمّا متاجرتهم ببضاعة القومية فانّها أثبت فشلها الكامل لأنهم لم يطبّقوا حرفاً واحداً من شعاراتهم الرنانة وربّما كان مشروعهم الخيالي الأفشل هو نقل بابل الى سان دييغو الذي نادوا به لكنّه لم يبصر النور وقد يكونوا قد حاولوا نقلها على ظهر بواخر شراعية غرقت في البحر.

وتقبّل تقديري.


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لم أكن ارغب بالتعليق على مقالة يكتبها واحد من مجموعتي النزاع في سانتياغو كيلا أكون عذولا او طرفا فيها لكني من باب حرصي على معرفة الحقيقة وليطلع عليها الجميع فإنني وجدت هذا البيان البطريركي الواضح والصادر قبل سنتين يعلن فيه فصل وطرد الراهب الكاهن نوئيل ومنع اي أبرشية كلدانية من قبوله لذا فان ما قام به المطران شليمون وردوني هو ليس انتقام لصالح البطريرك بل تطبيق وتنفيذ لقرار سابق منذ سنتين ارتكب المطران المتقاعد مخالفة قانونية حينها بعدم تنفيذه ... وللامانة انشر هذا الرابط

http://saint-adday.com/?p=7210

يتضح من هذا الرابط  الأسباب الموضوعية التي دعت السلطة الكنسية الى اتخاذ قرارتها بحقه في حينه
مرة اخرى أقول ان ليس من حقنا التدخل في قرارا ت السلطة الكنسية او شؤونها لكن لا زلت اطلب التوضيح  : ماهو السند القانوني لمنع تقديس هذا الكاهن بالبيوت  حسب الطقس الكلداني ؟
تحياتي للجميع

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ قشو ابراهيم نيروا المحترم

تحية وتقدير

أشكرك على مداخلتك الجميلة التي يمكن اختصارها بتاييدك لأحقية غبطة البطررك او المطران بمعاقبة رجل الذي يرفض طاعة رؤسائه الكنيسيين ويترك واجباته الروحية ويزرع البلبلة بين المؤمنين .

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5256
    • مشاهدة الملف الشخصي
لم تبـقَ في الكـنيسة عـقـلية نخـبة تملك السلطة والبقـية تـطـيعها

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز فريد شكوانا المحترم

تحية وتقدير

أشكرك على ملاحظاتك النابعة من الجرح المؤلم الذي أصاب كل مخلص لكنيسته وانتمائه ولنا الشرف لوقوفنا في الواجهة لصدّ الهجمة الشرسة التي قادت الأبرشية وابناءها نحو المجهول لسنوات عديدة وتحمّلنا ما تحمّلناه جراء وقفتنا هذه ونشكر الله الذي قد لا نفهم حكمته وطول أناته في  اختيار اللحظة المناسبة لايقاف الشر عند حدِّه.

نحن حينما نذكر الحقائق لا نبغي التشفّي من هذا أو ذاك والقس المفصول نوئيل كوكيس الذي ربّما كان خطؤه الأكبر اندفاعه في تنفيذ الأوامر الموجّهة اليه قد أصابه الغرور حين تمّ تكليفه بمسؤوليات أكبر من طاقته على التحمّل مثل ادارة موقع كلدايا.نت شكلياً  وكل ما كان يقوله أو يكتبه سواءً تحت اسمه الصريح أو تحت أسم عادل أوراها كان يتم تنفيذاً لتوجيهات تأتيه حاله حال مساعده في ادارة الموقع (أوهانس) وفي ادارة موقع الخفافيش الساقط  والذي نعرفه جيّداً بالاسم الصريح ويبدو أن الدور لم يصله لحد الآن لينال استحقاقه العادل.

نشكر الله على كون الأمور بدأت تسير في طريقها الصحيح آملين أن تستمر على نفس المنوال ونرجو الله أن يسامحنا عن كل هفوة يمكن أن تكون قد صدرت منا وأن يسامح كل من كان سبباً في كل الضرر الذي لحق بأبناء الأبرشية الذين تسرّبت اعداد كبيرة منهم الى كنائس أخرى لانشغال الرعاة بالشؤون السياسية والقومية البعيدة عن واجباتهم الروحية.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم عبد الاحد : لقد ذكرتُ المقطع الآتي من مداخلتي الاولى والثانية كانت متعلقة بالسيد مايكل سبي .
المداخلة تقول : بصراحة لم تكن اسباب الفصل واضحة في كلامكم ! ماذا فعل هذا القس بالضبط ! لماذا الخجل ولماذا لا تتم مداونة كل سلبياته وبشكل متسلسل حتى يعي الجميع الحقيقة !!!
بالفعل لم تكن اسباب الفصل مدرجة وبينة في كلمتك فأين التعجب في ذلك !! لِنفرض بأنني لم اُتابع الموضوع او فاتني ذلك فلماذا احالتي الى الروابط القديمة ولماذا هذا الاستعلاء في الرد ! لم يبقى إلا ان تحيلني الى التقاعد !!
انك لم تذكر حتى  اسمي وكأنك قائد فرقة تتحدث عن جندي مجهول !
لماذا الخجل ولماذا لا تتم مداونة كل سلبياته وبشكل متسلسل حتى يعي الجميع الحقية وهنا كان كلامي موجه الى البطريركية وليس لك ! يُمكن تكون قد اسأت الفهم !
مع هذا عندما اتداخل مرة اخرى في كتاباتك فإسمي هو نيسان سمو ولك التحية ..

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان المحترم
تحية طيبة
سبب الفصل ذكرته انا في تعليقي الاخير وهو مذكور بالتفصيل في الرابط المشار اليه :
قرار طرد الراهب نوئيل اسطيفو كوركيس من الرهبنة الانطونية ومن ممارسة الكهنوت
Yousif  1 ديسمبر، 2014   اخر الاخبار 5 تعليقات 11,112 زيارة

إن المجلس العام للرهبانية الانطونية الهرمزدية الكلدانية، في جلسته المنعقدة بتاريخ 16 تشرين الثاني 2014، اتخذ القرار بطرد نوئيل اسطيفو كوركيس (وكان راهبا حتى تاريخ صدور هذا القرار) وذلك بالكتاب الرسمي المرقم 25/2014، الذي وجه مجلس الرهبانية العام نسخة منه إلى غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ونيافة الكاردينال ليوناردو ساندري، رئيس المجمع الشرقي والذي تناول موضوع الرهبان التابعين للرهبانية المذكورة، من الذين تقدموا من المجمع الشرقي، بكتب رسمية يطلبون فيها الانفكاك من نذورهم الرهبانية، ومن بينهم الراهب نوئيل الآنف الذكر الذي فرّ من الدير هارباً وقدم لجوءً الى الولايات المتحدة وعمل منذ سنين طويلة خارج الدير والجماعة الرهبانية. ان القرار جاء وفقًا للقوانين 497، 498، 551- 553.
ان البطريركية الكلدانية صبرت طويلا على تصرفات ” الراهب” نوئيل اسطيفو كوركيس، وعلى تجاوزاته على رؤسائه الكنسيين بالانتقاد المشين واطلاق شتائم لا تليق، سواء في المواعظ التي هي طبيعيا مخصصة لإعلان انجيل الفرح والرجاء أو عبر مقالات شبه يومية منشورة في وسائل الاتصال الاجتماعي وخصوصًا على موقع كلدايا نت التابع لأبرشية مار بطرس الرسول في حين يقول القانون 370 صراحة: ” على الاكليروس واجب خاص في ابداء الاحترام والطاعة للحبر الروماني والبطريرك والاسقف الابرشي” ، كما تحول من انسان كان يفترض ان يكون راهباً زاهداً يشهد لكمال الانجيل الى داعية قومي متطرف ومتعصّب؛ وعليه تؤيد البطريركية قرار رئاسة الرهبانية الأنطونية الهرمزدية الكلدانية الموقرة، وتقرر البطريركية الكلدانية من جهتها” اداريا” طرد “الراهب” نوئيل اسطيفو كوركيس من الخدمة

الكهنوتية في الكنيسة الكلدانية بحسب القوانين 397 ، 1389-1396،1434. وبناء على قرارنا هذا، لن يحقّ لأي أسقف كاثوليكي قبوله للخدمة في ابرشيته، وإن حصل وقبله لأي سبب من الأسباب، فإن الاسقف عندئذ يتحمل المسؤولية القانونية. وبهذه المناسبة، نود اعلام المؤمنين الاعزاء ان حضورهم اي احتفال ديني يقيمه الشخص المذكور هو خارج النظم الكنسية وغير مقبول.
علما ان رئاسة الرهبانية الكلدانيّة كانت قد انذرته هو وغيره عدة مرات من دون جدوى، وكذلك البطريركية الكلدانية كانت قد اوقفته عن ممارسة الكهنوت؛ غير ان أسقف ابرشية مار بطرس تعامل مع قرار توقيفه من غير وجه قانوني، خصوصًا ان هؤلاء الكهنة غير خاضعين له؛ كما ان القس فريد والقس فارس الهاربين من ابرشيتهما القوش بحثا عن الجنسية الامريكية وكأن خدمتهما مرتبطة بها، لا يمكنهما ابدا الاحتفال بالقداس والاسرار لانهما موقوفان، ولا سلطة لأسقف ابرشية مار بطرس عليهما. انا ننذرهما اذا استمرا على هذا النحو سوف يفصلان عن الكهنوت. هذا القرار سوف تعممه البطريركية على كافة الكنائس الكاثوليكية في العالم من خلال المجالس الاسقفية في بلدانها.

مع تقديري



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم فارس المحترم : اشكرك جزيل الشكر على هذا الإيضاح وهذا الغهتمام ولأنني لستُ مُلماً بشكل كبير على قوانين الكنيسة الداخلية ولم نسمع في السابق بمثل هذه الإجراءات لهذا ومن وجهو نظر سريعة ارى بأن الكنيسة لها الحق في اتخاذ مثل هذا القرار فما هو رأيك هل لها الحق أم لا ! إذا كان الجواب بالنفي سوف نترك التفاصيل في مناسبات اخرى أما إذا كان ردك بالإيجاب فسأتي  الى السؤال الاهم وهو : لماذا يتخذ السيد مايكل سبي كل هذه المواقف الغريبة والمعاكسة إذاً !! يقول السيد عبدالاحد بأنه قد باع قلمه ويكتب ما يُطلب منه وهو ولسانه لغيره والقائميين عليه فهل لك علم بذلك ولمن باع ويعمل السيد مايكل !! تحية وتقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان المحترم
تحية طيبة
أشكرك على ردّك المتناغم مع تعليقي ولا بأس عليك فأنا مثلك لا اعرف بالقوانين الكنسية شيئا وإذا عرفت فلا تهمني لانها تخص موظفي الكنيسة فقط اي الكهنة والرهبان والراهبات والعاملين الآخرين بأجر مقطوع وربما يشمل من وضعوا أنفسهم عبيدا للسلطة الكنسية وانا التزم بالتعليمات عندما أكون لسبب ما مضطرا لذلك فمثلا أقول للقس ابونا داخل الكنيسة او بتعاملاتها ولا أقول له ذلك الا تأدبا واحتراما لشخصه خارج الكنيسة او خارج معاملاتها وإلا فهو اخي وزميلي وصديقي وعمي وخالي وووو ... الخ .
وعندي ملاحظة على استخدامك للفظة كنيسة في غير محلها ذلك انها السلطة الكنسية وليست الكنيسة وأجيبك ان السلطة الكنسية لها كامل الحق في اتخاذ اي قرار استنادا الى صلاحياتها بموجب قوانين الكنيسة على من ذكرتهم في أعلاه !
ويسرني ان اعطيك مثلا  للتاريخ   :
كنّا نحضر منتصف الثمانينات من القرن الماضي لقاءا في الكتاب المقدس في كاتدرائية القديس يوسف ببغداد وهي كنيسة تابعة لمطرانية اللاتين حيث كان المطران بولس دحدح هو مطران اللاتين وكان بجانب الكاتدرائية دير الآباء الدومينيكان وهو كذلك تابع للاتين كما أظن ومرجعيتهم في فرنسا ومنهم خرج المطران (الكلداني ) يوسف توما الدومينيكي (حيث لازال يسمي نفسه بالدومنيكي ) وكان وقتها راهبا قادما من فرنسا بعد ان اكمل دراسته في علم الأجناس البشرية وأقام بعد عودته الدورة اللاهوتية ... لا علينا نعود الى موضوعنا فقد كان يدير اللقاء الاب القس المخلصي لوسيان كوب  وهو من نفس الرهبنة التي ينتمي اليها المطران بشار وردة (لكن حاليا لا يسمي نفسه بالمخلصي!) وكذلك القس بولس سآتي المرشد الروحي للرابطة الكلدانية ... هذا الاب (كوب )مختص بالكتاب المقدس وقد تخرج على يده مئات كهنتنا الكلدان وهو رجل علم كتاب مقدس من الدرجة الاولى وشخصية متواضعة وعميقة الفكر والروح حتى انه كان المعرف الشخصي لغبطة إبينا البطريرك الراحل مار روفائيل بيداويد ! اضافة الى ذلك هو متحرر التفكير كونه اوربي وفي احدى اللقاءات ساله احد الحضور السؤال التالي بعد انتهاء اللقاء : ابونا انت متعايش مع طلاب الدير الكهنوتي  هل يجوز مايجري بالدير من اهانة للطلاب وممارسات  قاسية يقوم بها مدير الدير القس شليمون وردوني ؟!!! طبعا الذي يسال يتوقع من الاب كوب ان يجيب بالتالي : لا مايصير ! هذه مخالفة لتعاليم المسيح  وووو .... الخ  ولكن : الاب كوب لم يجب هكذا !!! بل صمت قليلا ثم قال : شوف ، الدير هو مؤسسة عندها نظام مو ؟ طيب ، طالب الدير لما يدخل الدير يعرف بهذا النظام لو مايعرف ؟ طبعا يعرف ! معناها هو قابل بنظام الدير ولازم يطيع رئيس الدير ! فماكو مشكلة إذن .... اذا مايعجبوا يطّلع من الدير وينتهي الموضوع !
انا شخصيا في وقتها اخي نيسان لم أكن اعرف ماهي الاهانة والقسوة التي كان يمارسها القس شليمون وردوني لكن بعد سنوات حضر الى كنيستنا الكلدانية مار ايليا الحيري كاهن ليلقي محاضرة جماهيرية في الكنيسة فسالت من هذا ؟ فأجابوا : هذا هو الاب الدكتور لويس ساكو مدير الدير الكهنوتي الجديد وهو شخصية متحررة ومعارضة لكل القيم البالية الموجودة في كنيستنا وقد جدد الدير فكرا وروحا ورفع الظلم عن طلابه وهو اليوم يتعامل معهم كأبناء لا كعبيد مثلما كان يتعامل معهم سلفه !!!
فأعجبت به لكني بعدها لم التقيه ولا مرة لحد اليوم  .... هذا هو البطريرك الذي انتقده  من شدة اعجابي به خيب ظني لانه منذ ثلاث سنوات بدء رويدا رويدا يمسح تلك الصورة التي طبعت في ذهني قبل حوالي ٢٥ سنة !!! مخلص الكلام انك اذا تتبع مؤسسة فعليك ان تلتزم بنظامها ورئيسها بصلاحياته يستطيع ان يخربها او يبنيها ....
اما بخصوص مايكل سيبي فاني اترك له الإجابة  .... وآسف للإطالة
مع تقديري

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

المداخلة تقول : بصراحة لم تكن اسباب الفصل واضحة في كلامكم ! ماذا فعل هذا القس بالضبط ! لماذا الخجل ولماذا لا تتم مداونة كل سلبياته وبشكل متسلسل حتى يعي الجميع الحقيقة !!!
بالفعل لم تكن اسباب الفصل مدرجة وبينة في كلمتك فأين التعجب في ذلك !! لِنفرض بأنني لم اُتابع الموضوع او فاتني ذلك فلماذا احالتي الى الروابط القديمة ولماذا هذا الاستعلاء في الرد ! لم يبقى إلا ان تحيلني الى التقاعد !!
انك لم تذكر حتى  اسمي وكأنك قائد فرقة تتحدث عن جندي مجهول !
 



أخي الفاضل نيسان سمو المحترم

تحية

أستغرب ما جاء بردّك المتشنِّج لأنّي لا أرى نفسي قائد فرقة لأعاملك كجندي مجهول أو لأحيلك على التقاعد. بصراحة أنا انظر الى البشر كونهم اخوة متساوين يجب أن يحترم احدهم الآخر وان اختلف معه في الرأي ومن لا يَحتَرِم لا يُحتّرَم.

 مداخلتك الاولى كانت موجّهة اليّ شخصياً وليس لغيري ولم تكلِّف نفسك بذكر اسمي ولكني لم أفسِّر الأمر كما تفعل أنت في مداخلتك الثانية ولا أفهم لماذا تستكثر عليّ أن أعاملك بالمثل وهل نسيت قول الرب ( عاملوا الناس كما تحبون أن يعاملوكم).

تتهمني بالتعالي الذي فهو خارج طبعي وقد أعطيتك كل المعلومة التي أملكها سواءً كانت جديدة أم قديمة طالما أنّها تتعلّق بلب الموضوع اذ ليس لدي أكثر مما ذكرت  أمّا التفاصيل الكاملة فيمكنك أن تسأل عنها الجهة التي قامت بفصل هذا الكاهن .

أرجو أن أكون قد أوصلت فكرتي بشكل صحيح وآمل أن لا تتحوّل المداخلات الى تبادل وجهات النظر مع آخرين خارج مضمون المقالة.