المحرر موضوع: بعد محاولات استغرقت عقداً , وزارة التعليم العالي في الإقليم توافق على فتح قسم اللغة السريانية  (زيارة 955 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد محاولات استغرقت عقداً , وزارة التعليم العالي في الإقليم توافق على فتح قسم اللغة السريانية
كتابة : نمرود قاشا
تصوير : سوزان يوخنا
اللغة السريانية , لغة سامية بنت الآرامية , نشأت اللغة الآرامية وهي أصل السريانية في  الألف الأول قبل الميلاد  لتكون العائلة الثالثة ضمن عائلة اللغات السامية , ومنذ القرن السادس قبل الميلاد أصبحت لغة التخاطب الوحيدة في " الهلال الخصيب " - العراق , سوريا , الأردن وفلسطين -  , واكتسبت اسمها الجديد ( اللغة السريانية ) في القرن الرابع تزامنا مع انتشار المسيحية في بلاد الشام .
وهي اللغة الأقدم والأعرق التي صمدت بوحه كل الموجات الغازية والتي حاولت طمس ثقافتنا , وقد منحت للعالم نور الحضارة في وقت كان الظلام يلفه ويعيش جهلا حضاريا   , ومنها ترجمت المئات من كتب العلم والثقافة  , ولكن نحن اليوم نتعامل في محيط لا يفهمنا , يحاول إقصاء الآخر وصهره  , ويضع التاريخ خلف ظهره , والسريانية   كانت لغة كل الطوائف المنتشرة في العراق والشام , وقد أضحت أهم العوامل أو العامل الوحيد الذي يجمعهم اليوم  في عصر الشرذمة .
جامعاتنا تدرس كل اللغات العالمية وحتى المنقرضة منها باستثناء السريانية , حتى عام 2004  عندما حصلت الموافقة على فتح قسم للغة السريانية في جامعة بغداد ( 31 آذار 2004 ) .
وها هي جامعة صلاح الدين - أربيل توافق على فتح قسم اللغة السريانية بكلية التربية بموجب أمرها المؤرخ في 23 آب 2016 ,  بعد محاولات استمرت لعقد من السنين , قد تكون بدايتها مع توصيات ( الحلقات الدراسية ) التي عقدتها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بشخص مديرها ( المرحوم د. سعدي المالح ) منذ عام 2007 عندما تم رفع توصية إلى رئاسة الإقليم والجهات ذات العلاقة بضرورة فتح قسم اللغة السريانية في إحدى جامعات الإقليم ومنذ ذلك الحين تلتها محاولات من جهات رسمية وشخصية أثمرت عن الموافقة على فتح القسم .
ولهذه المناسبة دعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب السريان , وهو إحدى الجهات التي ساهمت في فتح القسم من خلال تشكيله لجنة خماسية لمتابعة الموضوع في اجتماعات سابقة أثمرت جهودها على الحصول على الموافقات الأصولية , وبالتعاون مع اللجنة الخماسية إلى اجتماع ضم العديد من الشخصيات الأكاديمية والثقافية والإعلامية والمهتمين بالأدب واللغة السريانية  وذلك عصر يوم السبت 3 أيلول 2016 وعلى قاعة مار افرام في كلية بابل للفلسفة واللاهوت , تم فيه مناقشة عمل اللجنة الخماسية والجهات والشخصيات الساندة لها وكذلك سد احتياجات القسم من خلال الدعم المالي له .
بدأت الأمسية بكلمة للأديب روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان تحدث عن مبادرات الاتحاد بهذا الخصوص واحتضانه للكثير من الفعاليات التي كانت نتيجتها الموافقة على فتح القسم ,
تحدث بعد ذلك  السيد كوثر نجيب عسكرعضو اللجنة الخماسية ومتابعتها  فتح قسم اللغة السريانية ، عن اللجنة الخماسية المنبثقة عن ورشة العمل التي أقامها اتحاد الأدباء والكتاب السريان ،  وعن ابرز اللقاءات التي قامت بها اللجنة لمتابعة فتح القسم والحصول على الموافقات وكل الجهود المبذولة والتي تكللت بصدور الأمر الوزاري بتأريخ 31/8/2016 والأمر الجامعي بتأريخ 1/9/2016 لفتح قسم اللغة السريانية في كلية التربية/ جامعة صلاح الدين- أربيل موثقا بذلك بصور أرشيفية من خلال جهاز الداتا شو  .
بعدها تحدث بقية أعضاء اللجنة الخماسية عن دورهم في القرار , وفي الختام فتح باب النقاش حيث أجاب أعضاء اللجنة على الأسئلة والمداخلات .
ثم تحدثت اللجنة عن آلية دعم القسم من خلال التبرعات المادية او العينية وذلك لكون الوزارة غير متكفلة بدعمه نتيجة للظرف المالي الذي يمر به الإقليم .
بقي أن نقول  بان  اللجنة الخماسية المنبثقة عن ورشة العمل التي أقامها اتحاد الأدباء والكتاب السريان في 23 شباط 2016 ، والتي تضم كل من : " أ.د. يوسف متي قوزي ،د.حبيب حنا منصور ، د. سلام نعمة الحكيم  ،الأب د. سامر صوريشو يوحنا ،الأستاذ كوثر نجيب عسكر .