المحرر موضوع: مبروك، خطوة في الاتجاه الصحيح ياقوانا السياسية  (زيارة 3036 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مبروك، خطوة في الاتجاه الصحيح ياقوانا السياسية

تيري بطرس
تابعت قبل قليل وقائع توقيع ممثلي قوانا المسلحة والتي تتألف من الدويخ نوشي و وحدات حماية سهل نينوى وقوات سهل نينوى وحراسات سهل نينوى وبحضور لا فت من الكنيسة من خلال حضور نيافة المطران مار يوحنا بطرس موشي مطران الكنيسة السريانية الكاثوليكية،التي نقلها لنا مشكورين وكعادتهم فريق روش، اتفاقية العمل من اجل توحيد هذه القوى من خلال قيادة واحدة.
وكانت المفاجأة التي سبقتها هي قيام الكنائس العائدة لشعبنا، بتوجيه بيان تحية ودعم لعمليات تحرير محافظة نينوى لجيش العراق والبشمركة الابطال ولم يتناسي قوانا المسلحة المشاركة في هذه العملية البطولية.
نقول ان يأتي الامر متاخرا افضل من ان لا ياتي ابدا، وهذان الامران كانا من الاخبار المفرحة، التي كان يترقبها اغلب ابناء شعبنا. ولكن التجارب قد علمتنا ان الكثير من الحبر يسال ولكن نتائجه تبقى على الورق، وقد عانى شعبنا كثيرا من هذه التجارب، تجارب الاتفاقات والتي لا ترى النور، وشخصيا كنت مشاركا في الكثير من مثل هذه الاتفاقيان واحد اوائل هذه الاتفاقيات التي شاركت فيها كانت التي وقعناها في مدينة اورمية في ايران بين التجمع الديمقراطي الاشوري والحركة الديمقراطية الاشورية في ايلول من عام 1985 والتي لم ترى النور لاسباب كثيرة ولعل اهمها عدم وجود الرغبة لدى اطراف معينة او للتمصل من ضغوط واقعة باتجاهات معينة.
من هنا اود التاكيد، ان واجب الموقعين ليس فقط نشر التصريحات الرنانة،والتي قد تكون حقيقة المشاعر، ولكن العمل الجاد لتطبيق ما تم التوقيع عليه، لان الكثير من الاخبار المفرحة ان ظهر انها كاذبة يكون وقعها على الناس كهزيمة او اشد منها. ان شعبنا يشعر انه انهزم، انهزم لان ديمغرافيته تقل تدريجيا في وطنه الام، وانهزم لان وزنه السياسي تبعا لديموغرافيته يقل وينحدر، وانهزم لان مناطق واسعة من اراضيه وقراه ومدنه، تم استباحتها من قبل تنظيم داعش، وهو ليس تنظيما عسكريا فقط، بل رؤية فكرية تتعلق بنوع الحياة وطرق العيش، مما يعني صعوبة التكيف معها وتقبلها، الا بالاندماج فيها وهذا يعني الانسلاخ عن الهوية او الهروب.
من الان على الكنائس ان تتحضر لمعركة اعادة الممتلاكات والكنائس التي تم الاستيلاء عليها، او تحويلها الى مراكز للعبادة للمسلمين، ان هذه المعركة قد تكون من المعارك التي ستحدد حقا هوية الدولة العراقية، فمن التاريخ ومن انتشار الفكر الاسلاموي، نعلم انه لا يجوز وحسب شرائعهم اعادة ما تم الاستيلاء عليه او تحويلة الى مساجد او جوامع بحجة ان الارض اسلامية. انها معركة ليست من اجل المباني ولكن من اجل ضمان عيش الهويات الاخرى بحرية تامة في وطنها، لان الارض و الوطن هو لكل ابناءه، وليس لطائفة منهم، كما يريد ويردد الاسلاميين. وهذه المعركة يجب ان تدعم من قبل الاحزاب، من خلال البرامج والقوانين والعلاقات السياسية الوطنية والاقليمة والدولية. لانها تتعلق بهوية العراق كما قلينا وباحتمالات العيش المشترك فيه مستقبلا. فتجاربنا مع الدواعش المعلومين والمخفيين تعلمنا انهم يريدون فرض مفردات هويتهم على الجميع، ولكن الاختلاف هو في الاسلوب، ففي حين ان الدواعش في الموصل يفرضون بحد السيف وبالقوة، فان دواعش بغداد والبصرة، يريدون ذلك خطوة خطوة، خمور، ملابس وقوانين معطلة ومعرقلة، الى ان يضعون الانسان بين خيارين، اما الاستسلام التام او الهروب.
احزابنا التي نخرتها الانقسامات والتجاذبات، صارت خيارتها محدودة، لان القوى الاخرى شمرت عن شعاراتها وتريد ان تفرض ما تراه مستقبلا، والباقي هو تحديد حدود رؤيتها. اذا انكشف المستور او كاد، وعلينا ان نحدد خيارنا من ضمن ما متوفر. ولو اعدنا قراة توزيع القوى المهاجمة لتحرير الموصل، سنجد، ملامح تقسيم الادوار والحدود، والمؤسف ان سهل نينوى يكاد ان يقع ضمن منطقتين، وهو امر يجب ان نكون حذرين منه، لان تقسيم سهل نينوى الى منطقتي نفوذ، سيقصم قوانا وسيجعلنا اقليات غير مؤثرة فيه ايضا. من هنا على قوانا ان تدرك ان السياسية هي لعبتها والعمل من اجل توحيد سهل نينوى امر ضروري، توحيده تبعيا واداريا ونوعية الادارة فيه ايضا.
اذا الامر يتطلب اكثر من توحيد البندقية، الى توحيد الرؤية وسبل الوصل اليها، فهل لدينا القدرة على المقاومة لانجاز المطلوب؟
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ



غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

تفاءلوا بالخير تجدوه. الاتفاق شمل الكنائس والاحزاب.
مقتبس
"وشخصيا كنت مشاركا في الكثير من مثل هذه الاتفاقيان واحد اوائل هذه الاتفاقيات التي شاركت فيها كانت التي وقعناها في مدينة اورمية في ايران بين التجمع الديمقراطي الاشوري والحركة الديمقراطية الاشورية في ايلول من عام 1985 والتي لم ترى النور لاسباب كثيرة ولعل اهمها عدم وجود الرغبة لدى اطراف معينة او للتمصل من ضغوط واقعة باتجاهات معينة"

من مطالعتي لبعض كتاباتك, لا استغرب فشل الاتفاقات التي تشير اليها لكونك مشارك شخصيا فيها!
الاخ تيري, قام العلماء في مجال تكنولوجيا الطب باختراع جهاز غسل القلوب على غرار جهاز غسل الكلى وهم في طريقهم الى اكتشاف جهاز غسل الادمغة (العقول). ارجوا من بعض الكتاب الاستفادة منها. تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ تيري المحترم : ارجو ان توضح لنا ما الفرق بين وحدات سهل نينوى وقوات  سهل نينوى وحراسات سهل نينوى  ولماذا وكيف ! تحية طيبة !

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ تيـري بطرس المحتـــرم

حبذا أن لا نتخـذ من تجارب الماضي قياسـاً قطعيا ثابتاً لجميع المحاولات الأيجابيه، الحالية والمستقبليه ، ولنترك العاملين يعملون حسب رؤيتهم للواقع ومعطياته، ما دمنا نحن تركنا الساحه. ويا ليتنا نبتعـد عن الترويج لفوبيا الفشـل وعن التشكيك ومحاولات اسـقاط المختلف  والتخــويــــــن وتعظيم الذات باسداء النصح والأرشادات الأميـريه . 
تقبل تحياتي

غير متصل Nabil Georgis

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
من المؤكد انني لست من المتشأمين كحال السيد تيري في اغلب كتاباته ولن احاوره من باب التحليلات ذات البعد الوطني كونه خبص فيها كثيرا وان كان جزء يسير منها صائبا وحسب ظني فيها يقصد الجانب الكردي وتحديدا القيادات الكردية التي يحاول جاهدا ان لا يسميها ويبتعد بمنطق تحليله ويترك القارئ حرا في تحديد المقاصد من ما يذهب اليه. وهنا افترض ان المقصود منها هو القيادات الكردية واقول.
ان ما ذهب اليه حول الاتفاق مع التجمع الديمقراطي الآشوري ابان الثمانيات والذي كان السيد تيري ( نرساي حينها ) عضوا قيادايا فيه من الضروري ومن باب الامانة التاريخية ان يكون السيد بطرس منصفا وواضحا كي لا نخلط الاوراق على جيلنا الحالي ممن لم يواكب تلك الحقبة وان يتسنى لهذا الجيل ان تكون قراءته موضوعية للتاريخ. ومعروف لدى الكثير ممن عايشو تلك الفترة والسيد تيري احد رموز التجمع ان السيد نيسان رئيس التجمع ومؤسسه كان مسؤولا لمحلية شيكاغو للحزب الديمقراطي الكردستاني وبقرار من المكتب السياسي للحزب تم جلبه من امريكا واسس التجمع الديمقراطي الاشوري وحسب ما تم تداوله حينذاك ان المنهاج السياسي والنظام الداخلي كان جاهزا بعد كتابته والعهدة على الراوي من قبل فاضل مطني عضو المكتب السياسي للديمقراطي الكردستاني وان اكثر مقاتلي التجمع كان من السجناء لدى الفرع الاول للحزب في منطقة باهدينان ممن اشترط عليهم الانظمام للتجمع ليطلق سراحهم واغلبهم من ابناء المنطقة. ولا ارى غضاضة من ان لا ينسجم ممثلو الحركه مع تلك الطروحات والاتفاقات التي يتحدث عنها السيد تيري كونها اتفاقات فرض الامر الواقع وحسب علمي ان شرط الديمقراطي الكردستاني على الحركة (زوعا ) للنظمام الى جبهة جود كان مرتبطا بالاتفاق مع التجمع بكل ماعليه من مأخذ.
ونرى ان التاريخ يعيد نفسه وبنفس الاسلوب الا انه الان بوجوه وادوات جديدة وانني اثني على سؤال السيد نيسان سمو الهوزي بضرورة ذكر الفرق بين تلك القوات وخلفياتها ومرجعياتها السياسية وعدم خلط الامور ليكون واضحا للجميع الاهداف الحقيقية من مثل هذا الاتفاق.
واخيرا اود الاشارة الى ان موقف الحكومة العراقية الاخير في عمليات تحرير نينوى واشتراطه على الجانب الكردي وتحديدا الحزب الديمقراطي الكردستاني في الوقوف عند حدود الاقليم في ٢٠٠٣ قد افشل كل تلك المشاريع التوسعية للاقليم في ضم مناطق سهل نينوى بالضد من ارادة ابنائه وخاصة شعبنا وتاتي هذه الخطوة للالتفاف على موقف الحكومة وادخال مثل هذه المشاريع والدخول من خلال بعض من تلك القوات المحسوبه والمتجحفلة اساسا مع قوات البشمركة .. والا نتسآل اين تلك القوات من عمليات تحرير سهل نينوى في بغديدا وبرطله وكرمليس ولماذا كانت وحدات حماية سهل نينوى الوحيدة التي تجحفلت مع قوات الفرقة التاسعة وشاركت في المعارك وثأرت لابناء السهل المعتدى عليهم وقتلت عددا من اوباش داعش. معادلة يمكن للسيد تيري يجد من الصعوبه تقبلها او استيعابها ليرجع بنا القهقري الى اكثر من ثلاثون سنه محاولا الصيد في الماء العكر واستجلاب مواقف وتحليلها على هواه وبما ينسجم مع رؤيته الخاصة للامور
مع التقدير
ملاحظة مع تصحيح للاستاذ تيري (تنصل وليس تمصل)

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد ميخائيل ديشو المحترم
مبروك، خطوة في الاتجاه الصحيح ياقوانا السياسية، هل هذه الجملة تعبر عن التشائم ام عن التفائل. هل تعبر عن الفرح بانجاز ما ام حزن؟ الجواب متروك لكم ولكن اود ان انوه ان هناك اختراع يساعد البعض على فهم ما يقراءه. وهل تعتقد ان مجرد مشاركتي كانت سببا لفشل بعض الاتفاقيات، وماذا عن غيرها الكثيرممن لم اشارك فيه، هل لانك تريد ان تطبل وتزمر وتريد الجميع كذلك؟ ارجو اعادة قراءة المكتوب مرة اخرى لعل وعسى، تدركون ان ما اسعى اليه، هو دعم الخطوة والترحيب بها، ولكنني لا احب ان اكون في صفوف المصفقين فقط.
الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم
الفرق بين قوات سهل نينوى و وحدات حماية سهل نينوى وحراس سهل نينوى وديوخ نوشي هي تبعيتها الحزبية، فالاولى تتبع حزب بيت نهرين الديمقراطي واتحاد بيت نهرين،والثانية تتبع الحركة الديمقراطية الاشورية، والثالثة تتبع المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري والرابعة تتبع الحزب الوطني الاشوري، ولكن كلهم من ابناء شعبنا. اما عن امور اخرى فارجو العودة الى مصادرها لكي يزودوكم بالمعلومات الاظافية ان وجدت، تقبل تحياتي
الاخ ايشو شليمون المحترم
بل بالعكس يجب ان نتخذ من تجارب الماضي قياسا لكي لا نعود ونقع في نفس الاخطاء، وما تم اليوم جدير بان نرحب به وان نوليه الاهمية وان ندعمه، ولكن الدعم يكون بالنصيحة وبالدفع نحو تحقيق الايجابيات، فليس خافيا على احد ان هذا الاتفاق ما هو الا اتفاق للعمل من اجل توحيد، وليس لتوحيد، ونحن نريد المزيد لكي نحقق المزيد. والكاتب لا يكتب فقط لكي يمدح او يصفق، والا لسكت مثلما فعل الكثيرين، فخطوة كهذه جديرة بالتحليل وقراءة المسببات وفتح المغلوق. انا لم اقدم نصائح اميرية سيدي، فعامل باجره لايمكن ان يكون اميرا، لكي يقدم نصائح اميرية؟ ولكن حتما من واجبنا ان نلفت الانتباه الى نقاط معينة والا لماذا الكتابة مثلا. واعتقد انني لم اروج ايضا لفوبيا الفشل والدليل العنوان المرحب وما تلاه من المقدمة. فاين فوبيا الفشل، هل في ذكرى لحادثة توقيع اتفاقية اورمية، هي مثال على الكثير غيرها، وانتم تقراون ومطلعون، فهل تريد من شعبنا ان يبتلي بفشل اخر لا سمح الله مثلا. انه ليس فوبيا الفشل ان ما قلته ان نكون حقا ما نقول وان نفعل ما نصرح به، وهذا لن يحدث فقط بالتوقيع على اوراق، بل بفتح الافاق امام ما ننوي القيام به. انا لا اخذ دورا من احد، ولا امارس استاذيتي على احد، ولكن فعل الكتابة يتطلب ان تحاول ان تطرح امور كما تراها. ام انكم كنتم تريدونني ان اصمت عن هذه الخطوة الايجابية والجيدة بكل المقاييس، وكان شئ لم يحدث. الى ماذا سؤدي الامر، انه يؤدي الى ان نصمت ونسكت مهما حدث، لاننا تركنا الساحة، علما انني لم ادعي اني اقود ولي نظرياتي الخاصة بالنضال القومي بل انا مساند لحق شعبي ولكل ابناء شعبي المتواجدين في الوطن ، الرسالة التي وصلتني منكم هي دعك من النقاش فهذا ليس حقك، فهل بهذه الطريقة نحل مشاكلنا؟ تحياتي


السيد نبيل كوركيس المحترم
يمكنك الرجوع الى ماذكرته في مقالات حول الكفاح المسلح، ويكفي نيسان انه حاول وعمل، حسب مقدرته، ولن ادخل في سجال معكم في التاريخ لانني لا اود ذلك حقا، لانه سيجرنا الى الاضرار بمن هم الان في ساحات القتال والذين نتمنى لهم الموفقية والنجاح والانتصار وان لا يصيب اي منهم اي مكروه. الظاهر ان حضرتكم تريدون فقط الصيد في الماء العكر ليس الا، والا من سمح لكم لكي تتحدثون باسم ابناء سهل نينوى وتحددون ارادتهم، ان مدحكم لطرف ومحاولة النيل من الاخرين وخصوصا بعد الاتفاق اعلاه، يعني ان الاتفاق اضر بمصالحكم اساسا. ولذا نقول روح العب غيرها.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ تيري بطرس المحترم,

تسألني اسئلة كثيرة وتجيب عنها نيابة عني. اسمح لي ان اجيب عليها بنفسي.

مبروك، خطوة في الاتجاه الصحيح ياقوانا السياسية، هل هذه الجملة تعبر عن التشائم ام عن التفائل (التفاؤل).(؟)
نعم تعبر عن التفاؤل مشوب بالحذر (الشك)

 هل تعبر عن الفرح بانجاز ما (ها) ام حزن؟
نعم تعبر عن الفرح. ولكن المقتبس الذي ذكرته في ردي اعلاه حول الفرحة الى حزن.

 اود ان انوه ان هناك اختراع يساعد البعض على فهم ما يقراءه.
انا افهم ما اقرأ وبسرعة لأنني خبير بكتاباتك

 وهل تعتقد ان مجرد مشاركتي كانت سببا لفشل بعض الاتفاقيات (؟)
نعم اعتقد ذلك, لان كل كتاباتك القومية التي قرأتها مبطنة بالانتقاص من احزاب معينة.

وماذا عن غيرها الكثيرممن لم اشارك فيه،(؟)
نعم كان هناك غيرها. السياسي المنصف والمتجرد من السلبية لا يحبط المعنويات ويتشكك لمحاولات الوحدة مهما كانت صغيرة, واذا كان بامكانه النصح وتقديم مقترحات مفيدة لتعميق العمل الوحدوي يكون مشكورا عليها. اما عملية نبش القبور غير مجدية بل مضرة.

هل لانك تريد ان تطبل وتزمر وتريد الجميع كذلك؟
لمن اطبل وازمر؟! اذا كنت اطبل وازمر للعمل القومي والكنسي الوحدوي, فانا اطبل وازمر بقوة. واذا كنت اطبل وازمر لكافة احزاب شعبنا ومن ضمنها الحزب الذي انت (كنت) فيه, فأنا اطبل وازمر بقوة.

ارجو اعادة قراءة المكتوب مرة اخرى لعل وعسى، تدركون ان ما اسعى اليه،
اجبتك على ذلك. احيانا في الاعادة ليس افادة.

 ولكنني لا احب ان اكون في صفوف المصفقين فقط.
لا اتفق معك. ارجوك ان تحب ان تكون في صفوف المصفقين فقط ( المطبلين والمزمرين) لاي اتفاق بين مكونات امتنا سواء حزبية كانت او مذهبية.

تقديري الخالص







 


غير متصل Nabil Georgis

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس
ليس من عادتي الدخول في مهاترات ونقاشات عقيمة خاصة ان مقالاك الاخير هو من باب ( انا اسمي موجود ) وليس له اي مخزى لا سياسي ولا قومي عديم الفائدة فقط هو دس وتهجم وتشكيك واحباط ،، وكنت انتظر ردود موضوعية ان كان علي او على الاخوة المعقبين على (( مقالك )) ولكن كالعادة الهروب الى الامام والتهجم الغير مفهوم او مبرر هو ديدنك
تحياتي