المحرر موضوع: يوخنا يعد التسوية التأريخية "عديمة" القيمة لـ "تجاهلها" الأقليات ويهدد باللجوء للمجتمع الدولي  (زيارة 591 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

المدى برس / بغداد

أبدى مقرر البرلمان عماد يوخنا، اليوم الجمعة، تجاهل بعثة الأمم المتحدة بالعراق مشاركة "المكونات الاصلية" كلكلدان السريان الآشوريين والايزيديين والصابئة والتركمان والشبك في العراق بمشاورات وثيقة "التسوية التأريخية"، وعدّها "عديمة القيمة" لعدم أخذها وجهات نظر تلك المكونات، وفيما طالب بإشراك ومشاورة ممثلي هذه المكونات، هدد باللجوء الى المجتمع الدولي.

وقال يوخنا في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "من المستغرب تجاهل بعثة الأمم المتحدة بالعراق مشاركة المكونات الاصلية في العراق كلكلدان السريان الآشوريين والايزيديين والصابئة والتركمان والشبك، بمشاورات وثيقة التسوية التأريخية"، عاداً أن "أية تسوية لاتأخذ وجهات نظر هذه المكونات لاقيمة لها".

وأضاف يوخنا، أن "المسيحيين بالعراق هم اكثر الشرائح الذين تضرروا من الصراع بين المكونات"، مبيناً أن "عدم اشراك ومشاورة هذه المكونات بوثيقة التسوية التأريخية  دليل آخر على الاستمرار بنفس النهج السابق، وغياب الحلول الجدية للمشاكل المتعمقة واستمرار تقاسم السلطة بين من هم سبب المشاكل".

 وطالب يوخنا، الأطراف المعنية "بإشراك ومشاورة ممثلي هذه المكونات بوثيقة الاتفاق السياسي اذا ما أريد النجاح لها"، مهدداً "بعدم السكوت واللجوء الى المجتمع الدولي اذا ما استمرت هذه السياسية لاسيما وأن الاقليات بالعراق تعرضت لإبادة جماعية وجرائم ضد الانسانية من قبل داعش الارهابي".





قيادي مسيحي يتهم الأمم المتحدة بتجاهل الأقليات في “وثيقة التسوية”


شفق نيوز

اتهم القيادي في كتلة الرافدين البرلمانية عماد يوخنا، يوم الجمعة، الأمم المتحدة بتجاهل مشاركة الأقليات في مشاورات “وثيقة التسوية التاريخية”.

وقال يوخنا في بيان ورد لشفق نيوز، إنه “يستغرب من تجاهل بعثة الأمم المتحدة بالعراق مشاركة المكونات الأصلية في العراق كلكدان السريان الاشوريين والايزيدين والصابئة والتركمان والشبك بمشاورات وثيقة التسوية التاريخية”، معتبرا أن “أي تسوية لا تأخذ وجهات نظر هذه المكونات لا قيمة لها”.

وأضاف، أن “المسيحيين بالعراق هم أكثر الشرائح التي تضررت من الصراع بين المكونات”، لافتا الى أن “عدم إشراك ومشاورة هذه المكونات بوثيقة التسوية التاريخية دليل أخر على الاستمرار بنفس النهج السابق وغياب الحلول الجدية للمشاكل المتعمقة واستمرار تقاسم السلطة بين من هم سبب المشاكل”.

وطالب يوخنا الأطراف المعنية بـ”إشراك ومشاورة ممثلي هذه المكونات بوثيقة الاتفاق السياسي إذا ما أريد النجاح لها”.

وهدد القيادي المسيحي بـ”عدم السكوت واللجوء الى المجتمع الدولي إن استمرت هذه السياسية، لاسيما وان الأقليات بالعراق تعرضت لإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية من قبل داعش الإرهابي”.

وتتحدث التقارير عن أن الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش أعد وثيقة تسوية بين مكونات العراق للاتفاق عليها وتنفيذها بعد حقبة داعش.