المحرر موضوع: مسلحون عراقيون يخطفون صحافية لمهاجمتها المليشيات  (زيارة 2989 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
مسلحون عراقيون يخطفون صحافية لمهاجمتها المليشيات
مقتل وإصابة 38 صحافيًا خلال العام الحالي
ايلاف/عنكاوا.كوم
د أسامة مهدي

الصحافية المختطفة أفراح شوقي
أعلن في بغداد اليوم عن اختطاف مسلحين لصحافية وناشطة عراقية عرفت بمهاجمتها للمليشيات من منزلها، فيما دعا العبادي الاجهزة الأمنية إلى الكشف فورًا عن ملابسات الحادث وإنقاذ حياتها وملاحقة الفاعلين.. بينما وصف مسؤولون وإعلاميون الاختطاف بأنه عمل إرهابي.
إيلاف من لندن: اختطف مسلحون ملثمون مجهولون يرتدون زيًا عسكريًا الصحافية افراح شوقي من منزلها في منطقة السيدية بضواحي بغداد الجنوبية، حيث أوضحت مصادر أمنية أن ثلاث عجلات تحمل مسلحين يرتدون الزي المدني وملثمين دخلوا منزل الصحافية افراح شوقي في منطقة السيدية وقاموا بسرقة ذهب ومال، وأخذوا عجلتها واقتادوها إلى جهة مجهولة.
وعرفت شوقي وهي صحافية وكاتبة مقال بجرأتها، وعملت في اكثر من مؤسسة اعلامية ونشرت اخيراً مقالاً تطرق لتبعات انتشار الجماعات المسلحة التي تضع نفسها فوق القانون. 
العبادي يوجه الامن بالكشف الفوري عن الملابسات
وقد وجه القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي الاجهزة الامنية بالكشف الفوري عن ملابسات اختطاف الصحافية افراح شوقي.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان اطلعت "إيلاف" على نصه إن العبادي وجه الاجهزة الامنية بالكشف الفوري عن ملابسات تعرض الصحافية افراح شوقي للاختطاف وبذل اقصى الجهود من اجل انقاذ حياتها والحفاظ على سلامتها وملاحقة اية جهة يثبت تورطها بارتكاب هذه الجريمة واستهداف امن المواطنين وترهيب الصحافيين.
وعلى الفور، شكلت قيادة عمليات بغداد فريق عمل مشترك للتحقيق في حادثة اختطاف الصحافية، وأوضحت القيادة انه تم تشكيل فريق عمل مشترك في عمليات بغداد للتحقيق في حادثة اختطاف افراح شوقي بالتنسيق مع الاجهزة الامنية الماسكة للارض والاجهزة الاستخبارية والساندة

وأشارت إلى أنّه سيتم الاعلان عن نتائج هذا التحقيق.. ودعت "الجميع إلى الادلاء بأية معلومات تفيد في سير عملية التحقيق".
كما وجه الرئيس العراقي فؤاد معصوم السلطات الأمنية ببذل أقصى الجهود من أجل تحرير الصحافية المخطوفة.
ودان في بيان صحافي رئاسي بشدة "جريمة اختطاف الصحافية أفراح شوقي القيسي من منزلها ببغداد من قبل مسلحين مجهولين".. موجهًا السلطات الأمنية الى"بذل أقصى الجهود واتخاذ كل الإجراءات العاجلة من أجل تحريرها.. و"ملاحقة أية جماعة أو جهة يثبت تورطها بعملية اختطاف هذه الصحافية ومعاقبة المتورطين بأية اعمال تستهدف أمن المواطنين وترهيب الصحافيين أو تنتهك سلطة الدولة والدستور".
وشدد معصوم على لزوم إنقاذ حياة الصحافية والحفاظ على سلامتها وسلامة عائلتها، معتبرًا أن "مثل هذه الاعمال المنافية للقانون لا تخدم الا أعداء شعبنا، فضلاً عن انها تمثل اساءة لا تغتفر لسمعة البلاد ونظامه الديمقراطي"
تفاصيل عملية الاختطاف
ومن جهتها، أوضحت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق أن 15 مسلحاً يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي نفذوا العملية. واكدت في بيان صحافي استلمت نصه "إيلاف" أن الخاطفين داهموا منزل شوقي بطريقة وحشية وكانوا جميعهم ملثمين وانتشروا في أرجاء المنزل ثم عزلوا الصحافية عن أطفالها واعتدوا بالضرب على شقيق زوجها، الذي يسكن في المنزل المجاور لها، حين طالبهم بالكشف عن هوياتهم والجهة التي سيقتادونها إليها، حيث لم يكن زوجها متواجدًا خلال الحادث في حين انتشر أفراد العصابة داخل المنزلين. ثم قام الخاطفون بسرقة كل مقتنيات شوقي ومصوغات ذهبية وأموال وجهاز لابتوب وسيارتها الشخصية٬ ثم اقتادوها إلى جهة مجهولة.
وطالبت الجمعية رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بمحاسبة القوات الأمنية المتواجدة في منطقة السيدية فورًا، والتي لم تحرك ساكناً على الرغم من مرور الخاطفين عبر السيطرات الثابتة على محيط مداخل ومخارج المنطقة بسيارات لا تحمل لوحات تسجيل.
ودعت جميع الصحافيين في بغداد ومناطق العراق كافة إلى "وقفة شجاعة بوجه العصابات الإجرامية التي تعيث في الأرض فسادًا والإسهام في الضغط على الحكومة من أجل التحرك لإنقاذ حياة الزميلة أفراح شوقي".
محافظ بغداد: الاختطاف جريمة إرهابية
ومن جهته، اعتبر محافظ بغداد علي التميمي اختطاف الصحافية أفراح شوقي "عملية إرهابية دنيئة"، وقال في بيان صحافي إنه "مرة أخرى قامت جهات خارجة عن كل الأعراف القانونية والأخلاقية والاجتماعية بعملية إرهابية دنيئة باختطاف الصحافية أفراح شوقي في منطقة السيدية".. مؤكدًا إدانته لهذا "العمل الإرهابي الجبان، وهذا السلوك الهمجي وهذه الممارسات التي تريد تكميم الأفواه والتضييق على حرية الصحافيين".
ودعا المحافظ الأجهزة الأمنية إلى فتح تحقيق فوري وعاجل لمعرفة ملابسات الحادث والعمل الجاد على كشف مكان اختطافها، ومن هي الجهات التي قامت بهذا العمل الإرهابي وتوفير الحماية للإعلاميين من اجل أداء واجبهم الوطني.
سرقة حواسيب الصحافية
من جانبه، أكد مرصد الحريات الصحافية سرقة الخاطفين لحواسيب ومصوغات ذهبية من منزل الصحافية شوقي بالإضافة إلى سيارتها.
وقال مدير المرصد زياد العجيلي في تصريح صحافي نقلته "المدى بريس"، إن "مسلحين مجهولين يرتدون ملابس مدنية ويستقلون ثلاث مركبات تحمل لوحات تسجيل محافظة اربيل اقتحموا منزل الصحافية والناشطة أفراح شوقي واقتادوها إلى جهة مجهولة بعد أن وثقوا أولادها الثلاثة واحتجزوهم في أحد غرف المنزل وسرقوا خمسة حواسيب شخصية ومصوغات ذهبية، بالإضافة إلى سيارتها.
مقتل واصابة 38 صحافيًا خلال العام الحالي
ومن جهته، سجل المرصد العراقي للحريات الصحافية مقتل العديد من الصحافيين خلال العام 2016، حيث شهدت معارك تحرير المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش مقتل 14 صحافياً وجرح 24 آخرين استهدف بعضهم من قبل التنظيم بشكل مباشر، بينما أصيب آخرون بفعل تفجيرات وسقوط قذائف هاون.
وأشار المرصد في تقرير اطلعت على نصه "إيلاف" انه تم وقف بث قناة البغدادية الفضائية في 15 ابريل الماضي، وصدرت غرامات من بعض المحاكم ضد صحافيين ووسائل إعلام، وقامت هيئة الإعلام والإتصالات بتوجيه إنذارات نهائية لبعض وسائل الإعلام لدفع أموال ثمن الطيف الترددي، وهو ما رفضته إدارات عديد الإذاعات المحلية التي تواجه خطر الإغلاق.
وأضاف أن مباني عدة إذاعات قد تعرضت إلى التخريب والهجوم بالقنابل من قبل مسلحين مجهولين، ما يجعل العام 2016 لا يختلف كثيرًا عن الأعوام التي سبقت والتي شهدت مقتل وجرح العشرات من الصحافيين.
وأشار المرصد إلى أنّه بحسب إحصائيات نقابة الصحافيين العراقيين والمرصد العراقي للحريات الصحافية، فإن 430 صحافيًا قتلوا منذ عام 2003 وحتى اليوم، بينما قتل أغلب الصحافيين على يد داعش في الموصل العام  الماضي.


غير متصل ساهرة غانم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 155
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحكومة تعرف منو هو المسؤل عن هذه المليشيات ولهذا خلي تجر هؤلاء المسؤلون حتى يجيبون هذه المسكينة وغيرها وغيرها بلد بلا قانون وناس بلا ضمير ولا اخلاق لاحسيب  ولارقيب هما هذولي اللي ناشرين الفوضى بالبلد 

غير متصل انتصار الميالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 510
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استنكار من رابطة المرأة العراقية حول اختطاف الزميلة والإعلامية أفراح شوقي القيسي

تلقت رابطة المرأة العراقية خبر اختطاف الزميلة الإعلامية أفراح شوقي من منزلها في بغداد - السيدية من قبل مسلحين ادعوا أنهم من القوات الأمنية، بعد أن أوثقوا أولادها وسرقوا مقتنياتها من ( الذهب والموبايل وجهاز الكمبيوتر الخاص بها ) وقادوها إلى جهة مجهولة.
إننا نستنكر هذه الجريمة التي تؤشر استمرار مسلسل الترهيب المنظم الذي يتعرض له الإعلاميين وناشطي حقوق الانسان في العراق ونناشد الحكومة والجهات الأمنية بالتحرك السريع لمتابعة هذا الموضوع والكشف عن الجهة القائمة بالاختطاف والتحقيق وتقديمها للعدالة، ونطالب بتأمين السلامة للصحفية والزميلة الرابطية أفراح شوقي وتوفير الحماية الكاملة لها أثناء إجراءات عملية التحقق والكشف عن مصيرها.
أن الصحفية أفراح شوقي كتبت مقالها الأخير حول قضية الاعتداء على مديرة مدرسة في الناصرية من قبل ضابط في الأمن مطالبة الدولة عبر مقالها ( أن تحفظ نفسها من التراجع وعليها محاسبة كل من يستخدم السلاح في غير مكانه وبلا وجه قانوني ).
ندعو كافة مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الإعلامية والكتاب والأحزاب السياسية استنكار حادثة الاختطاف والضغط على المؤسسات الرسمية المعنية بحماية المواطنين التحرك العاجل لكشف ملابسات الموضوع والإفراج الفوري عن الصحفية أفراح شوقي وتأمين سلامتها وتسمية الخاطفين ومحاكمتهم أمام الشعب.

رابطة المرأة العراقية
27 كانون الأول 2016

غير متصل هادي جلو مرعي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1380
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العبادي مطالب بالعمل على كشف مصير صحفية عراقية أختطفت على يد مجهولين
27-12-2016
يطالب المرصد العراقي للحريات الصحفية رئيس الوزراء حيدر العبادي بالعمل على تشكيل لجنة تحقيقية تكلف بالبحث في ملابسات حادث خطف تعرضت له الزميلة الصحفية أفراح شوقي مساء أمس الإثنين من منزلها في بغداد من قبل مجموعة مسلحة ولم يعرف مصيرها حتى اللحظة.
زميل مقرب من الزميلة أفراح شوقي قال للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن مجموعة مسلحة قامت بمداهمة منزلها في حي السيدية في وقت متاخر من مساء أمس الأثنين، وقامت بإقتيادها الى جهة مجهولة، ولم يحدد الزميل ماإذا كانت تلك الجهة معروفة، أو قامت بالتعريف عن نفسها من قبل الخاطفين الذين كانوا يستخدون ثلاث سيارات بيك أب غادروا المكان وبصحبتهم الزميلة أفراح.
الصحفية أفراح شوقي ناشطة في العمل الطوعي وفي منظمات مدافعة عن حرية التعبير وتمكين المرأة الصحفية وتكتب لعدة صحف محلية وعربية من بينها صحيفة المدى العراقية.
 


غير متصل صادق البلادي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بيان
اختطاف الصحفية أفراح شوقي وجه اخر لتكميم الافواه

إدانة اختطاف الصحفية أفراح شوقي ومسلسل الاعتداء على الشخصيات المدنية الديموقراطية ومطالبة الجهات الرسمية بسرعة التفاعل وإطلاق السراح
مجدداً تتعرض شخصية مدنية ديموقراطية للاعتداء ومحاولة الضغط والابتزاز؛ حيث تمَّ اختطاف الصحفية أفراح شوقي من منزلها بأحد أحياء بغداد؛ فلقد داهم عدد من المسلحين الذين يرتدون الزي الرسمي منزل الصحفية المعروفة واقتادوها إلى جهة مجهولة. عُرِفت السيدة شوقي بقلمها المدافع عن الحقيقة وفضح قوى الفساد وكان آخر مقالاتها بعنوان استهتار في الحرم المدرسي.
إن تنسيقيات التيار الديموقراطي والقوى المدنية والحقوقية تدين تلك الجريمة التي تعتدي على الحقوق والحريات وأولها حرية التعبير وتستهدف مرة أخرى بمسلسل الجريمة القوى والشخصيات المدنية الديموقراطية، في ظل الانفلات الأمني وسطوة العناصر والقوى الميليشياوية القبيحة. وبناء على ما جرى نطالب باتخاذ الإجراءات الفورية العاجلة لإطلاق سراح الصحفية و\أو تحريرها من مختطفيها والكشف عن الحقيقة ومن وقف وراء تلك الجريمة ومحاسبتهم قضائيا قانونيا.. مثلما نطالب أيضا بالعمل على إنهاء سطوة القوى المنفلتة الوقحة وحل الميليشيات لا شرعنتها وبفرض منطق القانون وسلطته وتفعيل دور القضاء العادل وكفالة أمن وأمان المواطنات والمواطنين.
إن استمرار الاعتداءات على الصحفيين والإعلاميين بخاصة من قوى التيار الديموقراطي هو جريمة بكل المعايير القانونية الحقوقية وعلى الحكومة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنهاء ذلك.
ستبقى القوى المدنية الديموقراطية ومعهم الصحفيون متمسكين بمهامهم التنويرية وأداء أدوارهم في التعبير عن تطلعات الشعب وآماله.
لنعمل من اجل مبدا حرية الكلمة،  الخزي والعار لقوى الظلام الإجرامية والحرية للصحفية أفراح شوقي
الموقعون
 
هيئة المتابعة لتنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي العراقي
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا
تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا
تنسيقية التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة
تنسيقية تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ألمانيا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في سودرتاليـا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في لينكشوبينك
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في يوتوبوري
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في جنوب السويد ( مالمو)
تنسيقية التيار الديمقراطي  في لوند / السويد 
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في النرويج
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المجر
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بلغاريا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في فرنسا
الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
تنسيقية المهجر للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في كندا 
جمعية بغداد الثقافية – أستراليا
اتحاد الجمعيات الديمقراطي العراقية / هولندا
ملتقى الانصار البيشمركة / هولندا
اتحاد الشباب الديمقراطي في هولندا
نادي دنهاخ الثقافي المندائي
جمعية الثقافة المندائية في دنهاخ/هولندا
جمعية نساء العراق / هولندا
رابطة المراة العراقية / هولندا
جمعية البيت العراقي / هولندا
جمعية الثقافة الاجتماعية / دلفت/ هولندا
المنتدى الديمقراطي العراقي /هولندا
منظمة النصير الديمقراطي / هولندا
نادي الفكر الحر / بريدا هولندا
مؤسسة اكد الثقافية / هولندا
صندوق دعم عوائل الشهداء/ هولندا
مؤسسة تموز الثقافية الاجتماعية الاجتماعي / هولندا
المنظمة العراقية عن حقوق الانسان / هولندا
الفدرالية المندائية / هولندا
رابطة الكتاب والفنانين الديمقراطيين العراقيين في هولندا
مؤسسة سومر للثقافة والعلوم والاداب والفنون – هولندا
ادارة الشؤون الثقافية في جامعة بن رشد - هولندا
البرلمان الثقافي العراقي في المهجر
لجنة الاكاديميين العراقيين في المهجر
المرصد السومري لحقوق الانسان
منظمة الدفاع عن حقوق الانسان / المانيا – اومريك
هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق
 

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل الذي يحصل هو بسبب وجود اكثر من سلطة واكثر من رئيس لذلك سوف تبقى الفوضى الى ان يكون لنا سلطة موحدة وقوية تستطيع تطبيق القانون على كامل الارض العراقية.

غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
  الي اعزاء العراقين في داخل والخارخ العراق هل يوجد في العراق حكومه او امن او موسول يحمي العراقي من قتل او اختطاف او السرق العمارات او البيوت
 المواطنين طبعالا لان لحكومه ومن يحكم لعراق من البلمان والوزراء وامن وكل من هو مسول هم ايران من الشيعة السلطه والسنة السلطه اما موالن لي ايران السعوديه او تركيه او القطر والعراق هي ولاية البطيخ  والديهم دنانيهم وقبلتهم السرق والفسد والعمالاء لاجنبي وانسائهم وال الحرام لا لوطن ابدا لا لشعب
  بدا نعم انه اختيار طاعون العمائم نعد سرطان  صدام العربي شيعة والسنة السطه الكفار والمجرمين وحرس لا شعبي ايراني وكلهم مجرمون حق الشعب للعلم
 يا الشب العرقي المظلوم



  ماطن

غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
  الي عزاء العراقين في داخل والخارخ العراق هل يوجد في العراق حكومه او امن او موسول يحمي العراقي من قتل او اختطاف او السرق العمارات او البيوت
 المواطنين و  الصحفين طبعالا لان لحكومه ومن يحكم لعراق من البلمان والوزراء وامن وكل من هو مسول هم ايران من الشيعة السلطه والسنة السلطه اما موالن لي ايران السعوديه او تركيه او القطر والعراق هي ولاية البطيخ  والديهم دنانيهم وقبلتهم السرق والفسد والعمالاء لاجنبي وانسائهم وال الحرام لا لوطن ابدا لا لشعب
  بدا نعم انه اختيار طاعون العمائم نعد سرطان  صدام العربي شيعة والسنة السطه الكفار والمجرمين وحرس لا شعبي ايراني وكلهم مجرمون حق الشعب للعلم
 يا الشب العرقي المظلوم عرين واشب العراقي والحكومه في وادي اخر بونه تعالي تخرج من هذا اليد الجرامي الي اهلها والبيتها والعائلته والاولاده بالسلام
 الصحه  اليحريه لصحفيه البطله والموت لكل المجرمين من عملاء ايران والشيعة لسلطه والسنة السلطهمين يارب العالمين



  ماطن

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
منتدى الاعلامياتiwjf يدين اختطاف افراح شوقي ويطالب بالتحقيق الفوري

يدين منتدى الاعلاميات العراقيات حادثة اختطاف  الصحفية افراح شوقي ويعد هذا العمل الجبان انتهاك لحريات الصحافة في العراق ويطالب الحكومه
بالتحقيق الفوري والإسراع  في الكشف عن مصير  شوقي
ويحمل  منتدى الاعلاميات الاجهزة الامنية كافة مسؤولية حماية الصحفيين والحفاظ على سلامتهم بعد ارتفاع نسبة القتل والخطف والتهديد دون الكشف عن الجناة او الجهات التي تقف وراء ذلك